د. محمد جميح
اليمن في أحاديث هدهد سبأ
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام | الإثنين 14 ديسمبر-كانون الأول 2009 09:34 م

ما الذي يجري؟ ما القصة؟ ماذا يُحدث الهدهد عن سبأ هذه الأيام؟

حراك في الجنوب، نزعات جهوية ومناطقية بدأت تطل برأسها، قتل على الهوية، شعارات تدعو إلى مزيد من التأزم، قطع للطريق، حرب ضد الباعة المتجولين، وأصحاب المحلات الصغيرة، صاحب الدكان الذي أحرقه المتظاهرون بورجوازي كبير، الذين قـُتلوا أمام أولادهم في طريقهم لقضاء إجازة العيد في عدن بورجوازيون يجب التخلص منهم، إنهم عملاء الأمن السياسي، والأمن القومي، نزلوا لنهب خيرات (الجنوب العربي) والتجسس على حراكه الوطني ومجلس ثورته السلمية. إنهم جزء من (الاحتلال اليمني للجنوب العربي). كل شمالي محتل، بورجوازي جاسوس عميل لسلطة الاحتلال اليمني. حتى اليمن! ما هي اليمن؟ نحن في الجنوب لسنا يمنيين، نحن جنوبيون ولا ندري ما هي اليمن، وإذا كان هنالك من «يمن» فهو اسم الدولة المحتلة للجنوب، والاسم الرسمي للجنوب سابقا لم يكن: جمهورية «اليمن» الديمقراطية الشعبية.

العقد ينفرط، مصطلحات الستينات والسبعينات تعود مجددا، الإطارات المشتعلة، والدخان المتصاعد يتوازى مع الحرائق الدعائية والشحن المناطقي ضد أبناء البلد الواحد في الصحف والمواقع الإلكترونية. نشر الكراهية والتحريض المباشر وغير المباشر على العنف ينسجم ومعايير الصحافة الحرة والمهنية النزيهة ولا يقول غير ذلك إلا جاهل أو منتمٍ لعهود الأنظمة الشمولية.

الوحدة ـ إذن ـ خطأ استراتيجي ارتكبته قيادة الجنوب السابقة، الوحدة كابوس يجب أن يزول. هكذا بين عشية وضحاها انقلب الحلم إلى كابوس يجب التخلص منه! لم تأتِ الوحدة إلا بالفقر والظلم والتهميش والإقصاء، ليس للوحدة حسنة واحدة ولا حتى طي صفحة ماضي الحروب المريعة، والتخلص من الإرهاب الفكري وتكميم الأفواه وفتح أبواب الحركة سياسيا واقتصاديا. الوحدة سبب تخلفنا، لولاها لكانت عدن اليوم باريس الشرق ولؤلؤة البحر العربي والمحيط الهندي، لولا الوحدة لنافست عدن دبي وبزَّتها في السباق. الوحدة ورم خبيث يجب إزالته، هي علة العلل وسبب كل المشكلات التي حلت بنا.

حتى بعض القيادات المتكئة على تراث ديني أصبحت تركب موجة تمزيق النسيج الاجتماعي وتطعن في الوحدة، في الوقت الذي تتلو علينا ليل نهار قوله تعالي: «واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.. »

ثم ماذا؟

في صعدة حرب شرسة، ومزيد من المذهبية، عودة مريعة إلى الماضي، استدعاء قميص عثمان ورفع لدماء الحسين على أسنة الرماح، الدين يمتزج بالسياسة، لا بل بالحرب، الدين يتحول من قوة بناء وحب وتسامح، يتحول بفعل خطأ التأويل، إلى وسيلة لكسب المزيد من الرصيد السياسي، والاستقطاب المذهبي في البلاد. هكذا نجحنا في صعدة في بعث الحسين ويزيد، والأمويين وآل البيت، والنواصب والروافض، والقحطانيين والعدنانيين، هكذا التقى علي ومعاوية مجددا في جبال صعدة، وعادت «صفين» من جديد في أذهان الكثير من العائشين على الثارات التاريخية والأحقاد. ما أبشع أن نقتات من الأموات ونعيش على حساب دمائهم وأعراضهم، مريع أن نظل بعد كل هذا التأريخ من الدماء نروي الدماء بالدماء ونصل البكاء بالبكاء. أبشع منه أن نرفع شعارات دينية لأغراض سياسية، نقاتل أميركا وإسرائيل في أراضٍ يمنية، نلعن اليهود والنصارى، وأسلحتهم بأيدينا نسفك بها دماءنا ونزهق بها أرواحنا.

ثم ماذا؟

في صنعاء أحزاب سياسية شاخت قبل أن تستوي على سوقها، تماما كما نـُولـَد وقد وَخـَطـَنا الشيب على حد قول البردوني العظيم. أحزاب ليس لها القدرة على التسامي والتعافي والمبادرة، لا علاقة لها بمعاناة الناس، فقدت الكثير من البريق واللمعان، أحزاب بعضها لا يمتد خارج مبنى الصحيفة الناطقة، أحزاب متهمة من السلطة بالعمل ضد الوطن ومكتسباته، ومتهمة من القواعد الشعبية بالخوف من مواجهة السلطة بل والانضواء تحت عباءتها، أحزاب تدعو إلى الديمقراطية المثالية ولا تمارسها، تأخذ على السلطة دكتاتوريتها وهي لا تزال محتفظة بقيادات الصفوف الأولى دون تغيير رغم المؤتمرات العامة التي تعقدها.

ثم ماذا؟

في يمن الإيمان والحكمة فساد كثير، الفساد يتغول ملتهما كل محاولات الحد منه، الفقر يستشري، الاقتصاد يترنح، المواطن يتضور، يرحل باحثا عن ملجأ من الحرب أو من الفقر، الوطن أصبح عند الكثير غير مرغوب فيه (وطن لا يحمينا لا يستحقنا)، الولاء الوطني موضة قديمة يتغنى بها المغفلون، الولاء الوطني لا يتناسب مع الولاء للجهة والقبيلة والمذهب، غاب الوطن ـ إذن ـ وحضرت القبيلة في نفوسنا فلنرقص رقصة السيف على أمجاد بكر وتغلب.

ثم ماذا؟

انعدام الرؤية للخروج من المآزق المتتالية، غياب هيبة الدولة، غياب سلطة القانون، استفحال التوجه القبلي، الدولة تتحول إلى قبيلة كبيرة، الأحزاب السياسية صورة من حاشد وبكيل ومذحج، القبائل اليوم تشكل الأحزاب السياسية، مجالس قبائل مأرب والجوف، وحاشد وبكيل ويافع والضالع والعوالق والتضامن والوطني وإلى غيرها من مسميات هي أقرب إلى داحس والغبراء منها إلى «حلف الفضول».

ثم ماذا؟

القضاء مغيب والأحكام القضائية معطلة، الرشوة والمحسوبية هما القانون السائد، الوساطة هي الركن الشديد الذي يلجأ إليه ذوو المعاملات والحاجات في الدوائر الحكومية المختلفة.

انسداد الأفق السياسي يكاد يفجر شرايين هذا الوطن الملبد بالتعصب والجهل والقات والفقر والفساد والحراك والحوثيين.

وماذا بعد يا هدهد سبأ؟

يقول الله تعالى:

«وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا».

ثم ماذا؟

في هذا اليم المتلاطم أتوجه إليك:

«يا رب علمني أن أحب الناس كما أحب نفسي، وعلمني أن أحاسب نفسي كما أحاسب الناس، وعلمني أن التسامح هو أكبر مراتب القوة، وأن حب الانتقام هو أول مظاهر الضعف. يا رب إذا أسأت إلى الناس فأعطني شجاعة الاعتذار، وإذا أساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو».

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا*

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 22
    • 1) » صعاليك
      مقيم في وطني هنالك وطن ينهار
      هنا في جيب العسكر
      جهل اعمى
      شعب جوعى
      كم قتلى
      وقرد في قصر مرمر
      جابوا البلوى
      ردموا الدينا
      عبدوا الدنيا
      كل في فعلته يسكر
      امة تفنى
      ارض تشرى
      حق يسبى
      فراعين عاثوا فيها النكر
      قلوب تدمى
      ايادي تعلى
      رب يدعى
      عليك بالصعلوك الاحمر
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 2) » النباء اليقين
      ابن مهتم من سبا النبء اليقين
      الدكتور والاخ العزيز محمد جميح احييك بتحية الايمان والوطن لقدكنت علئ حق في ما كتبت انفاًولكن اخي العزيزكن علئ يقين بان وحدة اليمن وسلامة كل اراضيه من صعده حتئ عدن محميه باارادة الشرفاء من ابناء هذا الوطن وعلئ رائسهم فخامة الاخ رئيس الجمهوريه وتحرسها عين الله سبحانه وتعالئ دعك من هؤلاء الذين لا شاغل لهم الا ان يقولون ان الوحده خطاء فقد كانوا موجدين صيف 94ولم ينالوا منها ولن ينالو اخي العزيز ان هذه الوحده غاليه علئ كل يمني شريف اما الحوثي وما يدعوا اليه فقد كانت ارادة الشعب سبتمبر 62ولن يرجع الشعبي الئ الوراء هذا محال اخي العزيز كن علئ يقين ان هؤلاءهناك من يقف خلفهم في الخارج ايادياً سوداء وايظاً كن علئ يقين ان هذا الشعب من وقف مدافعاً عن جمهوريته ووحدته سوف يتصداء لكل دعاة الغلو والتطرف والمناطقيه والعصبيه وايظاً سوف يقف لكل الفاسدين وسوف يحاسبهم حاسبهم الله
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 3) » تستحق عليه براءة ابداع
      عبدالله فارس عندما تكتب فانك تقوم بعملية ترويض للغة الضاد، تتكاتف مفرداتها فتخلق عالما من الذهول.

      مررت من هنا ولم استطع الرحيل دون ترك بصمة.

      دمت مبدعاً.
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 4) » تقرير عاجل... الرئيس سيتنازل
      فارس المفروس من الواضح أن فخامة الرئيس الملهم قد لخص قصة الحكم في كلمات بسيطة، حين تقدم بتفسير شامل معجز عن إجهاضه لكل محاولات الإصلاح الحقيقي فى البلاد وإصراره على جعل الإنتخابات نوعا من الترويج لمنتجات عائلته الغالية.

      إذ أوضح فخامته أن هناك فئة ضالة من أعداء الأمة الإرهابيين تتربص بمقدرات البلاد... ستعتلى سدة الحكم قطعاً إذا ما قرر فخامته وأعطى للشعب القاصر «حرية الإختيار» الكاملة، وستقوم بخداع الناخبين البسطاء، وترغمهم بقوة السحر الأسود على إنتخابهم، لتصبح البلاد بين عشية وضحاها محكومة من قبل المتطرفين.

      لذلك فمن الحنكة السياسية لفخامة الرئيس أنه سيغلق باب الإنتخاب من الآن وصاعداً أمام الجميع... وبشرنا ببشرى عظيمة.. أنه «سيتنازل» مرة اخرى عند رغبة الشعب الذي لايطيق الحياة بدونه، وسوف يرشح نفسه للرئاسة للمرة الأخيرة - مدى الحياة!
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 5) » ما حملك على هذا
      ابو جاسم يبدو لي من جميع كتاباتك انك بعت قلمك رخيصا للاستبداد ولا اعرف ماذا ستجني من هذه الكتابات التي لا تخدم الا الظلم والاستبداد ولكنها عبارة عن تمييع الواقع وخلط الاوراق وقلب الحقائق

      خاف الله فاليوم ربما نلت شهرة او ومالا وربما نتال منصبا

      ولكن غدا ستقف بين يدي الواحد القهار الذي لا يخفى عليه شئ وتسال نعم تسال عن كل شئ

      انصحك وجميع الاخوة بكتاب : -

      طبائع الاستبداد و مصارع الاسعباد - عبد الرحمن الكواكبي
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 6) » اشكرك وكثر الله من امثالك
      السراج لن ادخل بالجدل البيزنطي الذي ليس له نهاية مثل من المسؤل عن قتل القبيطة من قطع الطريق من احرق المحلات من السبب بالفساد من من من ؟؟؟؟؟؟؟بالاخير لا شك انه بالاخير الظالم والمظوم واحد من بين اظهرنا والمرتشي والرائش والقاتل والمقتول والسارق والمسروق كلهم من مختلف المناطق ومختلف المذاهب ومختلف الاحزاب هبوط اخلاقي رهيب وضعف اءيمان بالله وباليوم الاخر (((ولاعتصام بحبل الله ..ماهو حبل الله اليس هو التوحيد والعدل والاحسان والعفو والايثار ولو مع الخصاصة وكل ما دعى اليه رب العرش والجلال وتقرة الفطر والعقول السليمة والذي بها ولها يحصل الاعتصام وبتطبيقها على الرعية تؤلف القلوب .)))9اخي الجميح الم يقل رب اعزة والجلال لافضل البشر صلى الله عليه وسلم ((فبما رحمةمن الله لنت لهم ولو كنت فضا غايظ القلب لانفضوا من حولك))والف بين قلوبهم لو انفقت ما في الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم ))
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 7) » المعركة الرابحة والبلسم
      السراج الوهاج ((لو انفقت ما في الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم)))الفائدة احتكام ولي الامر الى شرع الله حقيقة لا ادعائا تذكير العلماء والوعاض للناس بالله وباليوم الاخر والجنة والنار والموت والقبر واعتناء بالقرءان حفظا تلاوة فهما تطبيقا ولن يكون له اثر الا لما الحاكم الحكومة الامن كل من له ولاية عامة اوجزئية على الناس يلتزم هو اولا بتعاليم الدين وخاصة الحقوق انصاف المظلوم من الظالم الصدق مع الله تعبة السرطة والامن والجيش بان القبض على المخرب القاتل هو من الجهاد فيسبيل الله لكن لن يصدقك الجندي حتى يرى قائدة ملتزم لما يقول ومحافظ على الدين ))كيف يلتزم الجندي وهو يرى قائده فاسد لما النخاع .لو انفقنا كل ما معنا من اموال الغروض والشحاتة والمسروقة من المال العام ووووو على الناس لكسب رضاهم فلن نؤلف بين قلوبهم بل سنزيد عدد الخارجن ليحصلوا على فتات كما حصل الذين من قبلهم .غير الله مالنا حل .
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 8) » رااااااااااائع جداااااااااا
      عزوووز جمي جدا ماكتبت اخي الكريم

      تابعت مقالك اليوم في جريدة الشرق الاوسط

      لخصت مايجري في اليمن من بلاوي ومشاكل ومصائب تعصف بهذا البلدالذي كان سعيد يوما واصبح اليوم من اتعس وافقر البلدان والجميع يشترك في ماوصل اليه حال الوطن
      الحكومه والمعارضه والشعب الجميع مشترك في دمار اليمن

      تحياتي لك ولقلمك الرائع
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 9)
      سبأ الله مقالك هذا رائع يادكتور واكثر ماشدني طلبك للمسامحه انهو شي جميل بأن يتواضع الانسان ويتذكر بأن هذه الدنيالاتساوي شي ..ياليت وانت كتبت مقالاتك بهذا الاسلوب من البدايه كان له وقع ثاني عند القراء المحبين لليمن.....
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 10) » اعقل ياجميح
      مواطن صالح كم مره بعد مره قلتلك ياجميح بطل تطبل للفاسدين ما احد اينفعك الشعب هو الباقي لا احمر واصفر واخضر (اليمن الميومون للشرفاء) الذين شابعين من بيتهم مش الذين سمنوا من لحمي ودمي وعظامي
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » الميزان المائل
      عتيق الله يتحدث الجميح بطريقة وصفية ويصبغها بصبغته الشخصية وتوجهاته السياسية والفكرية مبتعدا عن لب المشكلة وأساسها وهو النظام الأفسد الذى حلل منظومة القيم اليمنية وفككها وبعثر قوى الشعب وطاقاته وزرع الأحقاد والضغائن والحروب والفتن. نعم التسامح مطلوب وبراعة استعمال الألفاظ في الأدعية لا يعنى إخلاص الدعاء ونقاء السريرة بقدر ما يعنى براعة التلاعب بالألفافاظ أسأل الله الهداية لنا جميعا
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 12) » رائع
      الفارس رائع يا دكتور كفيت ووفيت

      ولكن هل من امل؟؟؟

      اللهم الطف باليمن واهله
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 13) » ارباب الوحده
      طهيفي دكتور محمد كتبت الصحيح اللذي يجري في اليمن اماء اللذي يحرقون مالهم رصيد في ترسيخ الوحده اليمنيه للوحده ابطال ضحو بدمأمهم الزكيه ولهم ابناء واحفاد لاشك سيضلون يدافعون علا الوحده
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 14) » من ارض بلقيس
      الناصري نعم يادكتور لقد تابعت العديد من مقالاتك وكانت رايعة من حيث استخدام لغة الضاد ولكن لم تكن جميلة من حيث الانصاف لقول الحق فلقد لمسنا الانحياز مع الحاكم ولمسنا ذم بقية طوائف المجمتع المدني في اليمن من منظمات واحزاب بحكم انها معارضة لوضع الفسادوملتزمة بقول الحق لسلطاناً جاير, الي متي لاتستتطيعون قول الحق؟ من سبب الفساد المالي في اليمن؟ من هم تجار الحروب؟ من هم مصادريين وناهبين للحقوق والحريات والممتلكات في الشمال والجنوب ؟اليست هي الاسرة الصالحية ومن والأهم.
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 15) » السيف
      حاشد "سبق السيف العذل" ، وظهرت صورتك الحقيقية يا دكتور جميح من خلال ما نطقته وكتبته في الفترات السابقة.
      ورغم أن ما كتبت هنا منطقي ومقبول وأفكارك متضمنة ضمن عباراتك ، الا ان الطرح هنا جميل بدون توتر ، قابل للنقاش دون أحكام مسبقةوأحقاد دفينة ظاهرة.
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 16) » دوشان على ابوابها
      عبد الحكيم ناشر الجنوبين راس مالهم حريتهم كرامتهم وسبق للنجليز ان بنوا عدن وعرضوا على الجنوبين قبيل استقلال الجنوب الاحتفاظ بعدن بموجب التفاقيه شبيهه بماكان بين الصين وبريطانيا حول هونج كونج على ان يجعلوا من عدن ام المدن في الاقتصاد وفي العمران وتكون مصدر خيرلكل الجنوبين ورفض الجنوبين ذلك لاعتزازهم بانفسهم وسيادتهم على ارضهم واليوم الجنوبين يتصرفوا بنفس المنطق مع دولة ال لحمر
      الذي يُعتبر الاخ الكاتب دوشان على ابوابها.
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 17) » لاتهدي من احببت ان الله يهدي م
      بجاش اذا كانت التضحية من اجل وحدة للشعي فقد كان موحدا من يوم 22مايو دون ان نسمع صوت انفصالي 15عاما لكن عندما لم يستفد من الوحدة الا المقربين والعائلة هكذا كانت الامور لذلك من المهم يا جميح ان تععي وتوعي الناس بالحرية وتترك التطبيل والصديق هو من صدق فاليمن بحاجة لوحدة الحق والقوة الداعمة له لا النفاق
      7 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 18)
      صفاء بدايه لابأس بها يادكتور ولو متأخره وارجو منك بأن تبتعد عن مدحك للفاسدين واكتب عن السارقين.فولله ان الانسان لايأخذ معه الى قبره الا عمله .وانت قد اذيت ناس ابريأ كثير ....
      7 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 19) » أعلن حالة الطواري في البلاد
      خالد سعود القحاش أنا في المهجر ولكن حب اليمن من شماله الى جنوبه جعلني أعيش واتابع أحداث اليمن المحزنه ولا شي مفرح.أصبحنا لا نعلم من هو الوطني الحقيقي لليمن.أصبحنانرى ونسمع يومياعن حزب أو تنظيم جديديهدد ويندد ويقطع الطريق ويقتل.الجميع يعلم أن الظلم والفساد وصل للمرحله لأ تحتمل.عندي أقتراح لكم وأقتراح للرئيس أقتراحي لكم هو أعطاء الحكومه فرصه أخيره للتوبه الصادقه وأصلاح البلاد(من تاب تاب الله عليه وغفر له دنبه)وفي حال الرفض منكم. فأني أطلب من سيادة الرئيس علي عبدالله صالح أعلان حالة الطواري في البلاد وأيقاف الديمقراطيه التي تم أستغلالها أستغلال سي من أطراف تشكل خطر علا الوحده اليمنيه.وهدا ليس دفاعا عن الحكومه الحاليه.بل الحفاظ عن الوطن الواحد.حتى ينظر الله في حالنا وواطناالغالي
      7 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 20)
      عبد الحكيم ناشر الجنوبين عامة الجنوبين قيادتاً وشعباً وبعد صبر ودراسة ومراجعة للوضع في الجنوب منذو حرب 1994 وماصاحبها من فتاوى دينيه تبيح قتل كل الجنوبين صغيرهم وكبيرهم ومنذو السيطره على الجنوب بقوت السلاح قبل 15 عام وجد الجنوبين ان ما نهب وسلب من الجنوب يفوق مانهبه وسلبه الانجليز على مدى 139 عام بعشرات المرات ولصالح مجموعه متمثله بالرئيس وعائلته واعوانهم وليس لصاح العام ناهيك عن ممارسات مدروسه لتهميش واقصاء اهل الجنوب وطمس وتغير تاريخهم .....فما فايدة وقيمة اي حسنه لهذا النظام صغرة او كبرة اذا كان المقابل سيادت ثروات تاريخ وايضاً كرامة الجنوبين.
      ماقيمة اي حسنه لنظام ال لحمر عندما يفرض مشروعه العائلي الخاص
      على حساب مشروع الشعب كل الشعب في الوحده والديمقراطيه..
      7 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 21) » من هو محمد جميح
      المؤيد هل هو ..............

      ام هل هو .....................


      او قد يكون ...................


      لكني متأكد بل موقن انه لا
      يأبه لليمن وشعبه مثلما
      يتكالب على تسوية وضعة وشراء فله وسيارة

      وغير هذا كل شي يذهب للجحيم


      ولكن الافت لنظر اني علقت على قيئه اكثر من مرة


      وفي اكثر من موضوع ولكن لم يتم

      نشر اي تعليق وبذات لهذا الشخص يمكن
      معه مشرفيين شغالين في مارب برس

      او يمكن بعد تزلفه وركوعة وخنوعه

      وخيانته لشعبه قرر

      فائم مقام اعتباره شخصية
      يعول عليها لدخول في لعبة

      العصابة المشهورة اكذب وبع نفسك

      ترتقي في المناصب

      وهذا كله يعتمد على مدى سعة ذمتك
      وامتهانك لنفسك

      فإذا واصلت بهذا الشكل بعد

      كم ركعة لأزلام الفساد يمكن تصبح



      (( وزير او نايب وزير ))


      اهم شي لا تنسانا من البشارة





      وانتم يا مارب برس عيب قد زودتوها
      انشروا ما نحس يا منبر الحس


      والصراحة

      والمصداقية

      وال ال ها الشفافيه
      7 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 22) » من هو محمد جميح
      المؤيد هل هو ..............

      ام هل هو .....................


      او قد يكون ...................


      لكني متأكد بل موقن انه لا
      يأبه لليمن وشعبه مثلما
      يتكالب على تسوية وضعة وشراء فله وسيارة

      وغير هذا كل شي يذهب للجحيم


      ولكن الافت لنظر اني علقت على قيئه اكثر من مرة


      وفي اكثر من موضوع ولكن لم يتم

      نشر اي تعليق وبذات لهذا الشخص يمكن
      معه مشرفيين شغالين في مارب برس

      او يمكن بعد تزلفه وركوعة وخنوعه

      وخيانته لشعبه قرر

      فائم مقام اعتباره شخصية
      يعول عليها لدخول في لعبة

      العصابة المشهورة اكذب وبع نفسك

      ترتقي في المناصب

      وهذا كله يعتمد على مدى سعة ذمتك
      وامتهانك لنفسك

      فإذا واضبت بهذا الشكل بعد

      كم ركعة لأزلام الفساد يمكن تصبح



      (( وزير او نايب وزير ))


      اهم شي لا تنسانا من البشارة





      وانتم يا مارب برس عيب قد زودتوها
      انشروا ما نحس يا منبر الحس


      والصراحة

      والمصداقية

      وال ال ها الشفافيه
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية