د. محمد جميح
الحوثية ونظرية الحق الإلهي
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً | السبت 31 أكتوبر-تشرين الأول 2009 07:17 م

تبدو الحركة الحوثية التي أشعلت التمرد المسلح ضد الحكومة اليمنية في مناطق صعدة وعمران في اليمن كغيرها من حركات التمرد والثورة الشيعية في تاريخ المسلمين، تبدو قائمة على نظرية الحق الإلهي لآل البيت (وذلك يشمل حق ذريتهم بالطبع) دون غيرهم في تولي أمور المسلمين وإمامتهم.

نلحظ أصداء تلك النظرية في أقوال زعيم جماعة الشباب المؤمن وقائد التمرد الحوثي المسلح حسين الحوثي الذي قتل في المواجهات الأولى عام 2004م.

يركز حسين الحوثي في كل محاضراته على أحقية علي بن أبي طالب وأولاده من فاطمة بالإمامة على أساس سُلالي، جاعلا من مجرد قرابته من الرسول (ص) سبباً في أن تكون إمامة المسلمين (اليمنيين في هذا السياق) حقاً محصوراً في علي وذريته.

يبني الحوثي نظرته تلك على أن «أهل البيت» هم «الأطهار» وأن غيرهم «ملطخون بالعار». يقول: «ألم نقل في مقام آخر إن الفخر لنا أن قدوتنا من أهل البيت ليسوا من أولئك الملطخين بعار المخالفة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، الملطخين بالأخطاء والمساوئ والمواقف السيئة». ويحشر الحوثي في محاضراته التي أصبحت تعرف باسم «الملازم» عدداً من الأقوال والمواقف من التاريخ النبوي لأجل التدليل على أن إمامة المسلمين محصورة في علي وأولاده.

الواقع أن حرص الحوثي على إثبات أحقية علي بولاية المسلمين دون سائر الصحابة، إنما يأتي في سياق سياسي خالص.

حرص الحوثي إذن على إثبات الإمامة لعلي لا يفهم إلا في إطار الحرص على أحقية الحوثي نفسه دون غيره في تصدر المشهد السياسي اليمني. ولو كان الأمر مجرد جدل تاريخي حول أيهما أحق بالإمامة: أبو بكر أم علي؟ لكان الأمر هيناً لأن أبا بكر وعلي قد توليا الأمر وفوق ذلك فإنهما انتقلا إلى رحمة الخالق.

محورية الإمامة في فكر حسين الحوثي إذن تفهم في سياق حرصه على إثبات مشروعية حركته في الانقضاض على النظام في اليمن واجتثاثه «لإعادة الحق إلى نصابه والسيف إلى جرابه»، ذلك الحق الذي كان لذرية علي في اليمن لفترات تاريخية تمتد إلى مئات السنين في التاريخ اليمني.

والمعادلة البسيطة التالية: علي أولى بالإمامة = الحوثي أولى بالسلطة، تختصر الحكاية. يؤيد ذلك ما وجد لدى بعض أتباع الحوثي من وثائق تحوم حول فكرة أحقية حسين الحوثي ومبايعته على السمع والطاعة في المنشط والمكره، وقد جاء في بعض هذه الوثائق:

«أشهد الله على أن سيدي حسين بدر الدين (الحوثي) هو حجة الله في أرضه في هذا الزمن، وأشهد الله على أن أبايعه على السمع والطاعة والتسليم وأنا مقر بولايته، وأني سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه..» وبمقارنة نص هذه الوثيقة بعدد من النصوص المأثورة في مبايعة الأوس والخزرج للنبي صلى الله عليه وسلم، في بيعتي العقبة الأولى والثانية، وبمقارنتها بنصوص المبايعات الكثيرة التي بويع بها عدد من أئمة الشيعة في التاريخ الإسلامي، نلحظ قوة التطابق بين السلطات السياسية والدينية التي كانت للنبي والأئمة من جهة، وتلك التي يراد لها أن تكون لحسين الحوثي، «سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه» في إشارة واضحة إلى وراثة النبي صلى الله عليه وسلم، في المهام السياسية والدينية.

ولا يخفى هنا أن سعي الحركة الحوثية على المستوى الفكري إلى نشر كتاب «عصر الظهور» لمؤلفه الإيراني علي الكوراني بين أتباعها وتلقينهم إياه، إنما يصب في السياق ذاته، حيث خصص الكوراني في كتابه فصلا كاملا عن دور اليمن في الأحداث الممهدة لعصر الظهور (أي ظهور المهدي حسب الرؤية الشيعية)، وعنوان هذا الفصل: «ثورة اليمن الإسلامية الممهدة للمهدي عليه السلام وأنها أهدى الثورات على الإطلاق»، حيث يورد الكوراني أن قائد هذه الثورة رجل لقبه اليماني وأن اسمه حسن أو حسين من ذرية زيد بن علي، كما يذكر أن اليماني هذا يخرج من قرية يقال لها (كرعة) في منطقة خولان في صعدة شمال اليمن.

هذا الكتاب الذي سعت الحركة الحوثية في إطارها الفكري إلى نشر أفكاره عن قصد بين أتباعها أثناء التمرد الحوثي، هو الذي أدى مع غيره من المحاضرات والكتيبات إلى إلهاب الحماس الديني لدى الشباب ضمن حركة «الشباب المؤمن»، حيث انطلقوا بشكل مستميت يدافعون عن «سيدهم» المبارك الذي وعدهم بالنصر والتمكين والذي تعد نصرته واجباً دينياً مقدساً.

خلاصة القول: إن الحركة الحوثية وهي توظف كل إمكاناتها الفكرية لإثبات ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، فإنها لا تسعى لإثبات ولاية علي في حد ذاتها، ولكن لكي يتسنى لها بعد ذلك القول بوراثة كل الخصائص والحقوق السياسية والدينية التي كانت للنبي صلى الله عليه وسلم، والتي أوصى بها لعلي من بعده الذي أوصى بها بدوره لسبطيه ومنهما إلى ذريتهما حتى وصلت إلى حسين بدر الدين الحوثي الذي يقاتل أتباعه اليوم الحكومة اليمنية «التي تقتل أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم» حسب تعبير يحيى الحوثي الممثل السياسي لجماعة الحوثيين في الخارج.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

-عن الشرق الاوسط

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 34
    • 1) » على رسلك ياغلام
      الهاشمي للأسف أن المتابع لهذا الكاتب الذي أصبح يبيع مقالآته هنا وهناك ومن خلال قرآءة مقالاته أتذكر الكثير من الابواق التي تجرآت على الاسلام حتى تنال الجوائز العالميه من أعداء الاسلام لدرجه أننا نراء حتى الرقاصات يتاجرن بالاسلام على الفضائيات ويحاورن في كلام العلماء والكثير الذين أعتبروا هذا الطريق المختصر للنيل من الاسلام وهذا الكاتب للاسف يريد الاشاده من السلطه التي كان من الاجدر أن يترك الاشياء التي أكبر من حجمه وهذه الكتابات التي تدل على حقده على أهل البيت وتلفيق الاتهامات التي ينسجها من خياله ولو أنه نظر للحكومه بدون نظارآت لأبصر حقيقه الفسادالمنتشر باليمن وتعنت السلطه ومصادره الحريات التى أنتجت الحرب والحراك الجنوبي الذي يتجه الى الانفصال وذلك سببه الرئسي السلطه وفسادها ويا ليت يصحا هذا الكاتب من نومه ونقراء له مقالات هادفه
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » صحيح
      بجاش المكحل لمن تابع الحلقه الاولي في قناه المستقله
      كرر اكثر من مره يحي الحوثي لفظ النواصب الذي كان يطلقه علي افراد الجيش الذين بخوضون حربا علي اتباع الحوثي وهذا يعني ان من يعادي الحوثي او يختلف معه فهو من النواصب الذين يناصبون ال البيت العداء وهذا اللفظ اطلق في القرن الاول الهجري في بدايه عصر الدوله الامويه وحتي اليوم من يطلقه يقصد من يعادي ال البيت في ذلك الزمن وليس اي شخص يدعي انه من ال البيت ومن يختلف معه فهو ناصبي اي لو اختلف يحي الحوثي مع حلاق الماني او شخص في الشارع فهم نواصب يحق عليهم القتل والصلب
      وهذا بعني حتي الذي يؤمن بالحوثي وخزعبلاته فهو من الطبقه السفلي بعد الاسياد ولايرقي لدم الحوثي النقي والمنزه
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » لا يوجد اي احد يكره ال البيت
      . عبدالله والله لا يوجد اي احد يكره ال البيت من اهل السنه. فالهاشمي هوا وا مثاله من يسيؤون لاهل البيت وليس الدكتور جميح. اننا عرفنا حقيقتكم عندما كشفكم الدكتور جميح جزا ه الله خير, انه كاتب متميز وتشرله مقالات في الشرق الاوسط اللندنيه لذا فهوا ليس بحاجه لشهاده من الهاشمي.
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 4) » انشرو تعلقاتنا يامارب برس
      ابن بيحان يامارب برس انشرو تعليقاتنا ولا عشان احنا جنوبيين تعارضونا
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 5) » ياجميح قليل من الحياء
      الصنعاني اما انك حاقد على الهاشميين لعقده نفسيه لانعرقها.... او انك مستميت علي ان تنال منصبا في الحكومه ... والا لماكان هذا موقف انسان متعلم يعيش في افضل بلد عرف بالتسامح ومهذب في التخاطب والأخلاق

      يأخ محمد عندك حق فيما تطرحه احيانا لكن يخونك تعبيرك واندفاعك الذى يوحي بعدائك الشخصى للهاشميين.... فياترى مالسبب ؟؟

      قليلا من التفكير والتأمل ومراجعة النفس ولا تقيس افكار الحوثي بالهاشممين الذين ينكرون عليه افكاره وما ذهب اليه ...حفظك الله وسدد خطاك وطهر نفسك من هذا الحقد البغيض...
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 6) » قليل من الحياء
      المتابع يأخ محمد مالك ومال هذه المواضيع التي تكدر على الأنسان حياته واحمد ريك انك تعيش في دوله تنبذ الحقد والضغائن .. خليك في تخصصك الذي درسته وترجم قصص الغرام والعشق والشعر واترك اليمن وحاله بعد ان طلبت اللجؤ في بريطانيا وتم منحك ذلك .... فبعد ان تخليت عن جنسيتك تأتي الأن تثير الفتن والأحقاد بين اليمنيين ؟؟؟؟ لابارك الله في مسعاك.
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 7) » كلامك صحيح لكن
      السراج سبب انتشار هذا الفكر هو ما يمارسة الحاكم من فساد عريض ادى الى تخلل الجبة الداخلية .وكذلك الى عدم اهتمام حركات التحرر والثورات على الملوك منذ ثورة مصر جمال عن الاهتمام بعقيدة الاسلام السنية النقية الصحيحة عقيدة الرسول علية الصلاةوالسلام وعقيدة ال بيته وصحابته وما استقر عليه المسلمنون الاوائل اصحاب القرون المفضلة ...ودعة هذه الحركات والثورات التحررية الى شوعية راسمالية بعثية ناصرية قومية وطنية الى غيرها من الاسماء وهمشت الاسلام بكثير من دوائر الحكم ولم يبقى الا في بعض المواريث او احكام الطلاق والزواج وتركت فراقا روحيا سهل لكل صاحب فكر اختراقة بسهولة وخاصة مع تخاذل الحكام حاليا عن نصرة الدين واهتمامهم بتثبيت عروشهم وعروش ابنائهم من بعدهم وغياب العدل كل ذلك سهل انتشار الافكار الشاذة .
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 8) » لا بد من احترام الراء الاخر
      المتابع لماذا لاتنشرون تعليقي على مقال الاخ الجميح.... هل في مارب بؤس
      ايضا أمن سياسي أخر ؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 9) » الجميح وفرصة اللحضة
      الحسين بن علي الجميح وجد ضالته للشهرة والتقرب من السلطة التي عينته موخرا كملحق اعلامي في السفارة اليمنية في بريطانيا شانه شان المساوا في الامارات عندما جاته فرصة الظهور في قناة الجزيرة في مواجهته مع النقيب الداعي لفكرة فك الارتباط بين اليمن والجنوب العربي وكلا الاثنين ارتبطا مع حركة موج لكن المساوى وجد ظالته ليواجه النقيب بالوقوف مغ النظام والدفاع عن الرئس ليعين بعدها مباشرة ملحقا اعلاميافي السفارة اليمنية في ابوظبي .
      على كل نقدر ادبيا افكار الجميح التي يطلقها ضد الحوثية بحجة رفضه لفكرة الحق الالهي لاهل البيت في الحكم واعتقد ان الجميع وغيره الذين ينساقون اليوم الى هذه المواجهه انما يتحولون الى مدافعين عن واقع استبداد الحكم وظغيانه القائم اليوم في اليمن الذي بسببه تسبب في استعادة هذه الامراض الفكرية كرد فعل على فساد واستبداد النظام الحاكم ورئيسه الذي انهى مشروعية الجمهورية كما انهي مشروعية الوحدة يتبع  
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 10)
      سبأ وين تعليقي يامأرب البأس لقدعلقت على الكتيب الجميح ولم تنزلوه ان هذا الشخص حاقد على اليمن وابنأه وي حاول ان يبث سمومه....
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 11) » الجميح وفرصة اللحضة
      الحسين بن علي مشكلة الادعاء بحق قريش بالامامة اصطنعه معاوية بن ابي سفيان الذي هدم بنية النظام الاسلامي القائم الشورى وحق الامة في اختيار الحكم ومساءلته ليبدله بحكم الملك المستورد من بيزنطاء ويجعله حكما تتوارثه اسر بني اميه على اساس العصبية الاسرية والعشائرية وعنصريتها مصادرا حق الامة بدعوة ان الامامة في قريش ثم يجعلها في بني امية دون غيرهم ويستخدم العنف والقهر ضد بني هاشم وضد بني علي وذريته لتتولد بناء هذا الامر رد الفعل لدى بني هاشم بانهم اهل الافضلية بالامامة ولكنهم لم ينالوها الا بعد اسقاطهم لدولة بني امية والتمكن من اقامة دولة بني العباس الذين لم يعترفوا بالحق لمن هم اقرب للرسول بني علي وذريته ونتيجة لهذه التطورات تولدت ردود الفعل باولوية العلويين في الحكم والامامة والادعاء بالحق الالهي ارتكازا على الادعاء باحقية قريش بالامامة .
      ومن هنا تظهرhساس مرتكز الفتنة التي غيبت شرع الاسلام واحقية الامة فيها
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 12)
      ابوطالب من حق الحوثي ان يحكم ويودث ويورث في زمن اصبح التوريث علي الطابور في كل الجمهرريات الثوريه العربيه
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 13)
      شاهد عيان للمرة الاولى يامارب برس يحجب لشاهد عيان تعليق من سنوات
      فهل كان في مداخلتي شيئ خطاء
      ولكن هذا لا يفسد للود قضية
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 14)
      ابوطالب في اداره الدول - الرسول (ص) قال - انتم ادري بشوو نكم- يهذا المعني- لكن كل العرب اليوم لحقوا بدعه معاويه وطبقها ال البيت علوي وعباسي والقبيلي واخير العساكر وكلهم اخري من بعض
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 15)
      ابو محمد اولا حب محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته والصحابة رضوان الله عليهم واجب في عقيدة اهل السنة والجماعة.فلا يحاول احد المزايدة علينا في ذلك.
      ثانيااذا كان الشيعة ومن لف لفيفهم يعيبون على الامويين والعباسيين(ينسبون ال العباس بن عبد المطلب ابن عم النبي"ص" و هم من اله صلى الله عليه وسلم.) حكمهم الوراثي فهم بالمقابل يسعون ال حكم وراثي و يواصلونه بالدليل الشرعي و للقراء الحكم في ذلك.
      ثالثاحسين بد الدين الحوثي يلعن ابو بكر وعمر وعثمان وعائشة رضوان الله عليهم وهاذا ما اكده العلامة المحطوري في الحلقة 10 على قناة المستقلة رغم ان المحطوري حاول ان ليلتمس لحسين الاعذار
      7 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 16)
      عبد الله القحطاني حياك الله يادكتور الجميح يعلم أننا قد لمسنا صدقك ووطنيتك وحرارة طرحك في قناة المستقلة وحينما كان يتحدث الجميح كنت أشعر أني أتحدث أنا. فما دمت تنصر الحق والحقيقة فلا يضيرك أذى الغربان الناعقة والذين يخلطون الأمورجهلا أوإستجهالا يضحكون على ذواتهم االمنعورة بعنصرية السلالة يتجاهلون ان الله فضل الناس بعضهم على بعض بالتقوى ليس الا
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 17) » نجح اليهود بإيجاد عدو بديل
      نضال إنّ المشكلة فيما يحدث الآن أن صارت مشكلتين؛ الأولى، تتمثل بالتخلف الذهني في عدم الانفتاح على الرأي الآخر، وعدم التحرّك في الأفق الواسع. والثانية، هي أن مشكلة السُنة والشيعة دخلت في خطط الأجهزة المخابراتية الموجودة في العالم الإسلامي، وذلك من خلال المخابرات الأمريكية الصهيونية لأن الطريقة التي تمكّنهم من السيطرة على المسلمين وإشغالهم بجزئيات خلافاتهم عن قضاياهم المصيرية الكبرى، تتم عن طريق استغلال هذه الخلافات.والواضح الآن أنهم الصهاينة قد نجحوا بإيجاد عدو لهم بديل في العالم العربي وهم الشيعة. السؤال ألا تستطيعوا أن تستضيئوا أيها العرب بنور العلم أو تركنوا إلى ركن من الله وثيق؟!!!
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 18) » الاخوة المعلقين الجحة بالحجة
      بنت اليمن الدكتور محمدجميح قد اورد مقتطفات من مقالات او مقولات او محاضرات او حتى كتيبات وملازم الحوثيين يدلل على مذهبهم الفكري ورغبتهم في حصر الحكم في البطنيين ولكن الاخوة المعلقين يتعمدون اخراج الموضوع من سياقة اما مدحا او قدحا دون ان نرى محاججة ونقاش مثري للموضوع ، وهذا ما نعاني منه نحن اليمنيين بل والعرب بكشل عام . نحن نريد وضع الامور في نصابها الصحيح بدلا عن المدح والقدح فاذا كان ما ورد من الاقتباسات غير صحيح يتم التدليل على ذلك ، وان كانت هناك وجهة نظر مؤيدة او معارضة يتم تفنيد ما جاء بمنطقية تسمح بعدم مصادرة حقوق الاخرين سواء في ابداء الرائ ا حتى انتقاد الطرف الاخر بشكل هادف. عمواما اصل الى مداخلتي
      اولا : الاخ محمد هو عضو مبرز في حزب الاصلاح وقد تم ابتعاثة الى بريطانيا هو والسيدة حرمة الدكتورة سعاد الحدابي استاذ اللغة العربية بجامعة صنعاء الى بريطانيا من اجل اكمال دراسة الدكتوراة ، وهما
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 19) » الحجة بالحجة
      بنت اليمن وهما هناك ليس للحصول على الجنسية البريطانية وليس للبقاء هناك بل للدكتوراة والعودة الى اليمن من اجل خدمته، بعد ان صرفت عليهم اليمن في بريطانيااكثر من ثمان سنوات، ولا اعرف ما اذا كانا قد اكملا دراستهما ام لا ولكن لا اعتقد انه يحق لهما طلب الجوء السياسي لانهما غير مهددين من اي جهة بل على العكس فالاخ محمد حصل على جائزة الرئيس في الشعر وهو وزوجته اعضاء بارزين في حزب الاصلاح ومدرسين في جامعتي صنعاء والعلوم والتكنولوجيا، وبالتالي ينتظرهما مستقبل زاهر في اليمن.
      الامر الاخر فان الوضع السياسي العربي الراهن جعل كل القوى السياسية والاجتماعية تحاول الوصول الى الحكم وباي طريقة اما القوى الحاكمة فانها تحاول التشبث بالحكم باي طريقة ، وبين المريدين للوصول الى الحكم والموجودين بالفعل في مراكز الحكم علاقة وثيقة وهي ايجاد مبررات الاحقية في الحكم والسلطة والحفاظ على الاستمرارية البقاء فيه وفي كلا الحالتين
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 20) » الحجة بالحجة
      بنت اليمن يلجاء كل فريق الى التراث لكي يدعم فكرة الاحقية في الحكم ، وبما اننا نتحدث هنا عن اليمن وبالتحديد عن الحركة الحوثية كما اطلق عليها الدكتور محمد و حكومة على عبدالله صالح فان العنصر الاول هو عنصر متجذر يركن على الحق الديني والذي يعقد انه قد حضي به كنتيجة لصلة القرابة بينه وبين أل النبي صلى الله علية وسلم ناسيا با ان الله قد اخبرنا ان محمدا ليس ابا احد من رجالكم،وان الرسول لو ارد ان يخلفة زوج ابنته لكان سماه للخلافة وناسيا بان السيدة عائشة زوجة الرسول شخصيا قد عادة عليا بعد حادثة الافك بل واشتركت مع معاوية في معركة الجمل، ولم فكيف بنا نحن اليمنيون كم ردحا من الزمن سنظل نقتتل في هذا الشأن ، ومن ناحية اخرى فان الحكومة ليست مبرأءة من كل ما يحدث فثلاثين عاما لم يحدث تغيير يذكر في تفكير هذا الشعب الجاهل لذلك فان الامر لا يعدوا عن نقل الحكم من امام هاشمي الى امام قبيلي وعائلته وبداء سلسلة توريث جد
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 21) » التوازن
      واحد الكاتب غير متوازن بدليل التأويل والاجتزاء
      ومن تأويلاته وتحويراته :

      "يبني الحوثي نظرته تلك على أن «أهل البيت» هم «الأطهار» وأن غيرهم «ملطخون بالعار»"
      ويستشهد بمقولة للحوثي الواضح فيها اثباته طهارة ال بيت رسول الله، ونفي التلطخ بالعار عنهم، وليس اثبات تلطخ غيرهم بالعار.

      وعموما مثل هذه الكتابات تضر ولا تنفع، تشوش ولا تبين، تفرق ولا تجمع.

      نسأل الله الهداية لنا ولجميع العالمين.
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 22) » محب ال البيت عليهم السلام
      محب ال البيت عليهم السلام اقول لهذا المهوشس المغرور لن يعينك الشاويش ملحق ثقافي ابدا ولو سبحت بحمده بكرة وعشيا هذه مناصب ال الحجري واصهاره المقربين يا مغفل اهل البيت طيبين طاهرين رغم انفك وهم اسيادك رضيت ام كرهت
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 23) » تعليقات عقلانيه
      المتابع اتفق على ماجاء في التعليق من رقم 17 وحتي رقم 20

      اعتراضنا على كلام الأخ محمد جميح ومن على شاكلته انهم يقحمون كل الهاشميين فيما أقدم الحوثي عليه من افكار لايوافقنه عليها اطلاقا
      وقلنا مرارا ان الهاشميون يبرؤن من افكار الحوثي .... وقد وجد هذا الكلام صدى عند من يريد معرفة الحقيقه وبعضهم نتيجة حقد دفين مازال بنفس الأسلوب ... الى أن صرح الريئس بنفسه في خطابه الأخير بأن الحوثي لا يمثل الا نفسه فقط...

      فهل بعد هذا التوضيح من مكابر ؟؟؟؟؟؟
      راجع نفسك يأخ محمد سددالله خطاك
      ومهما اختلفنا في الرأي فالموده والأحترام والمحبه موجوده
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 24) » استمري يابنت اليمن في التفنيد
      يحيى اعجينب طرح الاخت بنت اليمن ارجو ان تستمر في تفنيدها .
      الحق ان الدكتور الجميح يطرح نظرية الحق الالهاي ويلبسها طرف واحد ولم ينتقد من طبقها على مستوى الواقع اليوم وعلى المستوى التأريخي . القاب الت تطلق على حكام العرب والمسلمين منذفرج التريخ الاسلامي اي بعد الرسول صلى الله عليه وسلم الى اليوم (الصديق الفاروق ذا النورين امير الموؤمنين ولي الامر يد الله في الاض فهو الخليفه الذي لايعصى لانه لايخطي ) الخ فهل الحق اللاهي الاظاهره تلازم كل من طلب الحكم سواء كان عادلا او طالما . ونخن كسواد اعظم لارأي لنا فنحن العامه عند العض اوالاغوغئين عند العض الاخر والحكام هم من اختارهم الله لحكم الناس.
      والحديث يطول.......... وتريخنا ملي بالمتناقضات .
      الناس اخر اهتمات حكلمنا ..... ولاحول ولاقوة الا بالله
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 25)
      البرق الخاطف من المؤسف ان يصل الأمر الى اراقة الدماء بسبب الأفكار والمعتقدات وكأن التاريخ يعيد نفسه فبني اميه عملوا القتل والدم ضد بني هاشم بسبب معتقدهم هذا وهم يستندون الى احاديث صحيحه
      فهل يعقل يادكتور ان تسيل كل هذه الدماء بسبب افكار قد تكون صحيحه ولا يعارضها الا من يحس بداخله بعقدة النقص امثالك
      دعوها لاتثيروا النعرات وتأججوا النار فكفانا اقتتالا واعلموا ان قتل المسلم اعظم عند الله من هدم الكعبه لكن حسبنا الله هذا ابليس اللعين استولا على قلوبكم
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 26) » لله درك يا جميح
      المخلص الله درك يا دكتور محمد الجميح على ماقلته ، ودعك من كلام الخغافيش يقولون مهما قالوا فالفقله تسير ،ام هولاء الذين يقولون انهم هاشميون فافول لهم لقد فضح الجميح افكاركم الزائفه ولم تجدوا امام هذالطرح غير السب والشتم وهذا سلام الضعفاء انتم وال الناس ابتعاد عن ال البيت انتم اسيادكم في قم والنجف ولو كان الحسن والحسين وعلي رضي الله عنهم اجمعين موجودين الان لكانوا مممن يحاربكونك ..
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 27) » شكرا د. محمد الجميح الهاشمي
      مهاجر يعشق اليمن نعم الهاشمي انت يادكتور جميح ... فقد فندت في مقالك مطالب الحوثة، فالقضية ليست هاشمي وقحطاني وليست خلافات مذهبية . ان القضية سياسية يغذيها الحقدالمجوسي منذ نشوء هذا الفكر الذي يدعي سلب الحق الإلأهي ويتجنى بأسلوب ذميم على صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم....
      لا اعلم لماذا هذه التعليقات المتشنجة رغم ان الجميح وهو الهاشمي لم يتجنى على بني هاشم في اي من مقالاته بل على العكس يؤكد ان بني هاشم برأء من فكر الحوثة ومن والاهم ....
      "ان اكرمكم عند الله اتقاكم"
      والسلام على من اتبع الهدى
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 28) » اذا لم تستحي فاصنع ماشئت
      ابن اليمن الى التعليق 26 تبا لك من عنصري حاقد....

      اذن مشكلتك مش مع افكار الحوثى وانما مع الهاشميين قاطبه .... وهذا قمة العنصريه
      و سيودي بالبلد الى الهاويه....

      اتق الله ياهذا فيما تقول ودع عنك الحقد والفرقه....

      فوالله انك مسؤل امام الله فيما تكتبه.. وعندها لن ينفع الندم
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 29) » ومن الجهل ماقتل
      العدني الي المشارك رقم 26

      مهمتنا توحيد الكلمه وتأليف القلوب لا للعنصريه لا للأحقاد كفانا مصائب..... الم تقرأ ماكتبه قبلك من المشاركين.... أستحي يارجل من هذا الكلام .
      7 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 30) » الموت للحوثيية الموت لإيران
      د.الغبان الكلام وصف لحالة قائمة نكتوي بنارهاولاينكر أصحابها هذا الفكر الذي تربوا عليه وحاولوا تربية البسطاء عليه بالتنسيق مع ملالي طهران والنجف وقم فلم يتجاهل بعض الإخوة المعلقين ذلك ويركزون على الكاتب والسلطة والوظيفة هذا أسلوب مرواغة ومحاولة صرف القراء عن الموضوع في أمر وضحت أهدافه وتحقق ماكان ينادي به العقلاء من خطر هذه الفئةعلى الدين والمجتمع .
      7 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 31) » جميح شاعر جيد
      سعيد المخلافي الدكتور جميح عرفته لفترة بسيطة حين كان معيدا في قسم اللغة العربية بجامعة صنعاء وهو شاعر جيدومستقبله في اعتقادي كان في استمراره في كتابة والقاء الشعر فحظه كبير في هذا الفن اما الفكر فاعتقد أن حظه فيه متواضع جدا ويبدو هذا التواضع في الحوارات التي تذاع عبر قناة المستقلة ولكن يبدو أن السيد الهاشمي لم يجد في لندن غير الجميح ولكل من أسمه نصيب كما يقال.
      7 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 32) » الغضب نار تأكل الحسنات
      ابو أسامة لم اجد في المقال اي ربط بين الهاشميين ونظرية الحق الالهي فلماذا المغلاة في التجني الكاتب كان دقيق في تركيزه على افكار الحوثي وحده ولم يعمم كلامه بحيث يشمل كل الهاشميين ولمن لايعرف فالدكتور محمد الهشمي صاحب قناة المستقلة من بني هاشم وكان اولى به ان يعارض طرح الدكتور جميح او ان لاينشر ذلك في قناته

      فاتقوا الله ولا تلبسوا الامر على الناس فالموضوع عن الحوثيه فلماذا يقحم الهاشميين وهم براء من افكار الحوثي الا من كانت فيه تلك الافكار وهي عند الكثيرين من بني هاشم ومن غيرهم
      7 سنوات و 10 أشهر و 17 يوماً    
    • 33) » الذي با يسمع بيقول رجل
      الدكتور لم أرى أو أسمع أي من الناس المتعلمين أو المثقفين يتكلم بهذا الغباء والعنصرية وعدم القدرة على التركيز في كتابه المقال من صاحب المقال فابالله عليكم يتم مقارنه علي بن أبي طالب رضي الله عنة بحسين الحوثي فأرجوا من مارب برس بعدم نشر هذة المقالات المختله عقلانينا لأنها تريد صنع الفتن والبغضاء والكراهية لعلي بن أبي طالب أبن عم رسول الله صلي الله علية وسلم الذي قال ياعلي أن منزلتك مني كمنزلت هارون من موسى أي أنه لا نبي بعدي وأذا كان هذا فعلاً رجل فاليذهب إلى ساحة المعركة بدل (( البق بقه )) والعماله لصالح الدول الأجنبية .
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 34) » اطروا أحفاد أ بي لهب
      الأنسي أطردوا احفاد أبي لهب من اليمن

      أستضافهم اليمن عندماضاقت

      عليهم السبل بالشام والعراق

      قبل مئات السنين

      ظنا منا انهم أهل للأستضافة


      لكن ثبت ان النبي منهم برئ


      وانهم الى أبو لهب أقرب


      والان فليعودوا من حيث أتوا


      ان كانوا لن يحفظوا جميلا لضياقة
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية