د. محمد جميح
الأصولية الحوثية
د. محمد جميح
نشر منذ : 8 سنوات و شهر و 17 يوماً | الثلاثاء 06 أكتوبر-تشرين الأول 2009 09:03 م

تأسست أفكار حسين بدر الدين الحوثي الذي أعلن التمرد العسكري على الحكومة اليمنية سنة 2004 على مجموعة من القواعد والمسلمات التي كان الحوثي ينظر لها على أنها من ثوابت الفكر الإسلامي الشيعي، وأنها الرافعة الحقيقية لمحاولات النهوض بالتشيع لقيادة الأمة الإسلامية في مواجهة أعدائها في الخارج (أميركا وإسرائيل) والداخل (عملاء أميركا وإسرائيل). لعل المسلمة الرئيسية في صلب الإطار الفكري للحركة الحوثية هي تلك القائمة على وجوب حصر إمامة المسلمين في نسل الحسن والحسين من الهاشميين دون غيرهم من عامة المسلمين. وتتبدى إشكالية هذه المسلمة في الآتي:

أولا: اتكاؤها ـ كغيرها من المسلمات ـ على مقولات تاريخية كانت ذات طبيعة واقعية في الصدر الأول من الإسلام، ومع تغير الظروف التاريخية فإنها لم تعد تغري أحدا سوى المنتفعين سياسيا وعرقيا من مثل هذه المقولات، بل إنها أصبحت تثير حساسيات عنصرية لدى غالبية اليمنيين الذين يرون في مثل هذه المقولات محاولة لاستغلال الدين لتغليب العنصر الهاشمي الذي يمثل أقلية على الغالبية العظمى من اليمنيين.

ثانيا: اتكاؤها على نظرية «الحق الإلهي» التي تقوم على أن ولاية المسلمين بعد نبيهم هي في علي وولديه ونسلهما، وأن ذلك حق إلهي مقدس غير خاضع للنقاش أو الاجتهاد أو الشورى، بل إن الإمامة أول حقوق آل البيت التي سلبها منهم «النواصب» من عامة الأمة.

يقول العلامة بدر الدين الحوثي ـ والد حسين ـ في مقابلة صحافية نادرة أجراها معه رئيس تحرير صحيفة «الوسط» اليمنية بعد أن سئل: هل ما زلت تعتقد أن الإمامة في البطنين؟

قال: «نعم هي في البطنين إذا كانوا مع كتاب الله وكانوا مع صلاح الأمة، فهم أقوى من غيرهم في هذا الشأن». ويقول: «هناك نوع يسمى الإمامة وهذا خاص بآل البيت، ونوع يسمى الاحتساب وهذا يمكن في أي مؤمن عدل..».

ويعلل بدر الدين الحوثي لنظريته في حصر الإمامة في الهاشميين من نسل السبطين بقوله: «التقوى عند أهل البيت أقوى منها عند غيرهم».

يدعم ذلك ما صرح به يحيى الحوثي الممثل السياسي للحوثيين في الخارج لقناة «المستقلة» ـ في معرض حديثه عن الإمامة وعدم استحقاق الرئيس اليمني للحكم بإشارته إلى أن أهل السنة يرون أن الأئمة من قريش والزيدية يرون أن الإمامة في السبطين وعلي عبد الله صالح ليس بهاشمي ولا من قريش.

والمسلمة الأخرى التي ترتكز عليها الحوثية في إطارها الفكري هي المقولة الأصولية الزيدية القديمة المتمثلة في وجوب الخروج على الحاكم «الظالم» (وكل حاكم من غير السبطين هو حاكم غاصب للحق الإلهي الممنوح لآل البيت في هذا التصور). هذه المقولة المؤسسة على التأسي بموقف الإمام زيد في خروجه على الحاكم «الظالم» هشام بن عبد الملك الذي يمثل نموذجا لحكم «النواصب الظالمين»، وفقا لهذه الرؤية. وإشكالية هذه المقولة تتأتى من كونها ـ باللغة المعاصرة ـ دعوة صريحة لاستخدام العنف المسلح والسعي لتغيير الأوضاع بالقوة العسكرية، كما أن إشكالية هذه المسلمة تتجسد أيضا في كونها (الخروج على الحاكم الظالم) استخدمت كغيرها من المقولات الدينية ستارا لتحقيق مآرب لطامحين سياسيين على مدار التاريخ الإسلامي، كما تسببت في إراقة دماء غزيرة بين الأطراف المتصارعة. وإذا كانت الأفكار السابقة يمكن قبولها على أنها أفكار أصولية زيدية، فإن المسلمة التالية تشي بعروق فكرية ممتدة خارج المذهب الزيدي وهذه المسلمة تقوم على أساس المغايرة التأريخية والسياسية، والاتكاء على مقولات تتكئ بدورها على ثارات قديمة تمت بصلة لما حدث في كربلاء بالذات. تلك المقولة القائمة على أساس تقسيم الأمة إلى شيعة آل البيت في مقابل النواصب من أعداء آل البيت.

ففي الوقت الذي تنظر الزيدية ـ في مجملها ـ نظرة إيجابية للتأريخ الإسلامي في مجمله ولتأريخ الرعيل الأول من المسلمين، فإن الحركة الحوثية فيما يبدو قد تأسست على أساس من النظرة السلبية للتأريخ الإسلامي. تلك النظرة التي ينقسم فيها المسلمون إلى فسطاطين: أحدهما لشيعة آل البيت والثاني لـ«النواصب». والحوثية في ذلك متأثرة بالاثنى عشرية في نسختها الخمينية المؤسسة أصلا على شرعية «الخلاف»، على أساس أن الطائفة المنصورة هي التي «تخالف» ما عليه «العامة» من المسلمين بمن فيهم الرعيل الأول من المهاجرين والأنصار. وهناك مسلمة أخرى يمكن أن تلقي مزيدا من الأضواء على العنصر الخميني/ الخارجي في نسيج الحركة الحوثية. تلك المسلمة تقوم على أساس إحياء الشعائر الحسينية وعامة شعائر آل البيت ـ حسب الرؤية الشيعية الاثنى عشرية. ومن تلك الشعائر إحياء مناسبات مقتل الحسين في عاشوراء والاحتفال بمناسبة الغدير وغيرها من الشعائر والمقولات الفقهية المنسربة للحوثية من الاثنى عشرية في نسختها الخمينية التي بشرت بها الحوثية في الوسط الزيدي المعتدل.

يقول العلامة بدر الدين الحوثي في هذا الصدد عن الاحتفالات بمناسبة الغدير على سبيل المثال: «فيها مصلحة دينية لأن فيها إظهارا لولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب».

وهكذا امتزج الزيدي بالخميني والأصولي بالمعاصر والداخلي بالخارجي في تركيبة هذه الحركة الأصولية التي لا بد أنها شكلت ظاهرة تستحق مزيدا من البحث والدراسة لتحليل محتواها الفكري وخطابها السياسي.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 21
    • 1) » الحوثي هو الأمل
      إيناس فاضل شيباني الحوثي على عيني ورأسي هو مزج حياة أيامي ومستقبل إلهام نضال شعبي الجنوبي وروح نسيم هبوب رياح حريتنا الأكيدة .
      أحبابنا في عدن سننتصر ولو بعد حين .
      أحبابنا الاطفال في صعدة أيها المح-اصرين بين براثن طغيان قصور صنعاء أيها المتمردون على الظلم والظلام أقول لكم صبراً فإن موعدكم الجنة وقبلها نصرٌُ مؤزرٌ بإذن المولى تعالى .
      حبائبنا في صعدة يا بركات عطر وجودنا العملاق يا قفضاءاتنا الرحبة أنتم نحن ونحن أنتم ومن نحن غيركم وشكرا لكم .
      مرحباً بمعتقلينا من الجنود الذين أطلق سراحهم الحوثي والذين مضوا في طريق( البقع -مأرب -شرورة -شبوة-وحتى مناطق متفرقة من الجنوب ) حسب أوامر الحوثي ،أولئك الجنود الذين أطلق سراحهم الحوثي لن يعودوا لطريق الشمال أبداً .
      سلامات لعساكرنا العائدين لترابهم الوطني
      شكراً للحوثي شكراً له .
      8 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 2) » لاتجعلوا شعب اليمن عبيد
      ابراهيم خليل لم يعرف اليمن خطورة الاختلافات المذهبية الابعد ظهور الامراض الذي يطلق عليهم حوثيين فمعروف ان اسرة الحوثي تنتمي لعروق يهودية كانت تسكن في ايران وهاجرت الى اليمن بعد سيطرة الائمة على الحكم انا افضل عصر قبل الاسلام من افكار هؤلاء الحثالة واستغرب كيف بعض الناس تحبهم هل تغيرت عقولهم الى عقول البهائم لايفهون الا لغة العبيد هل تحول بعض اليمنيين الى عبيد الا يكفي كيف استعبدوا الناس قبل 60 عام وحولوهم الى حشرات.تخياتي الى الكاتب جميح ..واخيرا نقول لعنة الله على جماعة الحوثي فمازالت اسر وابناء الشهداء من القوات المسلحة والامن تتربص بالمرصاد للثار من هؤلاء الذي فقدوا ابائهم واخوانهم فااين سيذهب هؤلاء المرتزقة من غضب من ينتظرهم غدا
      8 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 3) » مغالطات وتلبيس
      متابع أولا نعم الفكر الزيدي يؤمن بأن الإمامة لها 14 شرط من العلم والاجتهاد والورع والقدرة على الحكم والسياسية والشجاعه والعدالة بجانب أن يكون من أبناء الحسن او الحسين ولهم أدلتهم في ذلك، ويحق لكل فرد اعتقاد ما يريد، ونحن نتحدث عن مذهب من أقدم المذاهب الإسلامية وله اقوى الحجج .

      ثانياً : كل المذاهب الإسلامية تقول بحصر الخلافة والمذاهب السنية تقول بحصرها في قريش .

      ثالثاً: الزيدية لم يخرجوا في تاريخهم إلا على الحكام الظالمين وحتى إن كانوا من آل البيت، وأما الحكام العادلين لم يخرجوا عليهم حتى وإن كانوا من غير آل البيت والدليل في التاريخ وأقرب مثال موالاتهم لعمر عبدالعزيز وعدم الخروج عليه.

      رابعاً: الزيدية يطرحون شروط لمن يريدون جعله إماما عليهم ، ولكنهم لم يفرضوه ابدا على شعب لا يريده ، وفي الأخير هم يطرحون مرشحهم وغيرهم يطرح مرشحه ومن اختاره الشعب تولى الحكم .

      مبروك على البدلة..
      8 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 4) » الغدير وعاشورا
      متابع مناسبة الغدير وعاشورا يحييها الزيدية وحتى بعض الشافعية منذ مئات السنين فلا داعي للمغالطة وجعلها مناسبات خاصة بالاثنى عشرية.


      الحوثيون لب الزيدية

      والسيد بدر الدين الحوثي هو يعتبر الآن أكبر المرجعيات الزيدية فلا داع للغباء لتقولوا بأن اكبر مرجعيات الزيدية أصبح جعفرياً ..

      وأكرر نعم الزيدية يعتقدون بأن الإمامة منصب ديني يجب أن يكون له شروط كثيرة وليس النسب أهمها فإذا كان نسبه من أهل البيت ولم يكن مجتهدا او عادلا او شجاعا فإمامته لا تصح عند الزيدية ..

      فكفاكم مغالطات وكفاكم وصاية على أفكار الناس .

      الزيدية والحوثيون يقرون بالنظام الجمهوري وقد شاركوا في الانتخابات ومجلس النواب واثبتوا قبولهم بالنظام الجمهوري والإمامة عندهم لا تكون الزامية على شعب لا يريدها .
      فالشعب اختار الجمهورية وهم احترموا اختياره ولكن عائلة الأحمر هي من لم تحترم الديمقراطية واختيار الشعب وجعلتها ملكية
      8 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 5)
      Red fox الخلاصة التي توصل اليها الكاتب في ختام رؤيته التحليلية الرائعة هي قوله(وهكذا امتزج الزيدي بالخميني والآصولي بالمعاصر والداخلي بالخارجي في تركيبة هذه الحركة الأصولية)..هذا على صعيد المنطلقات الفكرية لهذه الحركة... اما على الصعيد السياسي فقد امتزج الحوثي بالإنفصالي في طريق التسكع بين عواصم العالم بطريقة يطلق عليها المراقبون طريقة(العهر السياسي)حيث يعرض الحوثيون والإنفصاليون أنفسهم في عواصم العالم بحثا عن من يقضي وطره فيهم لينجم عن ذلك دسائس ومؤامرات على الوطن ووحدته كثمرة لتلك الخطيئة... والمتأمل لهذا الامتزاج الحوثي الإنفصالي في طريق العهر السياسي يلاحظ استخدام الحوثي للإنفصاليين كجسد يحصل من خلاله على المتعة التي تنتهي بدون الحاجة لطلاق موثق
      8 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 6) » ثقافة الحقد
      محمد المطاع انا اسال هذا الدكتور سوال واحد اجاب عليه في برنامج المستقله وهوا
      هل العباس من بني هاشم؟
      اجب الدكتر انه ليس هاشمي بل عباسي ثكلتك امك يا جميح الى تعلم ان العباس هو عم رسول الله ص؟
      ام انك تسخر من الحوثي ومن اتباعه لقد تابعت الحلقه وسخرت من اسلوبك حينما رددت كلمة "سيدي" اكثر من ماة مره وبشكل استفزازي ومسخره اما قولك بان الزيديه تامن بالخروج على الظلمه طلما وهم ليسو من اهل البيت فهذا كلام مردود عليك وكتب ومراجع الزيديه منتشره وعليك مراجعت كتب المؤيد والوزير والهادي والشوكاني وغيرهم
      كان يفترض بك ان تكون مع الحق وان لا تصفق للطاعية المجرم الذي لا يابه باي مذهب ويقصف الاسواق والقرى ميهدم المساجد ويستبيح مخيمات المشردين ويذل اليمنيين على الحدود السعوديه
      8 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 7) » همسة للكاتب ووالمغلق خليل
      صريح الأخ الكاتب يحرص على أن يظهر بمظهر الشخص الموضوعى المتزن وهو يوظف مهارته في الكتابة أسوأ توظيف وما أظنه إلا ممن حذر منهم النبي (ص) ووصفه بـ:" منافق القلب عليم اللسان" جميح (تصغير جامح) قد جمح عن صوت الضمير وسعى ليصطاد في الماء العكر وهو يستغل الأحداث لتلميع نفسه والتقرب من المانحين وما أظنه يتوفق في ما يسعى إليه أقول لجميح لو كانت كنوز الدنيا وبهارجها ومناصبها ومظاهرها كلها ستصبح ثمنا لمأساة طفل أو طفلة من ضحايا الحرب التي تروج لها بمثل هذه الكتابات لكان ثمنا بخسا لا يليق بعاقل أن يفكر فيه0
      أما المعلق المدعو خليل فأقول له ربنا يشفيك.
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 8) » انك حقا مغرور وغير منصف
      المتابع خساره عليك الدكتوراه والبدله... لانك تسخر من الاخرين بطريقه غير حضاريه... ولم تبعدك الشهاده عن الحقد الدفين في اعماقك ... فالغرور والتبجح افقدك المصداقيه... وكلمة سيدي رددتها بطريقه مشينه بأسلوب لايرقي من يحمل شهاده ابتدائيه... الم تتعلم من بقائك في بريطانيا الادب في التخاطب مع الاخرين ... الله المستعان ؟؟؟
      لاالحق الله خير يحي الحوثي الذي لم يوفق في افحامك ...فكان بليدا وغير موفقا في اجوبته...
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 9) » مكلف رويبضه
      ابن عدن الحر الرسول عليه الصلاه والسلام ذم الرويبضه الذكر
      ولم يكن احد ان يتوقع ان تظهر رويبضه مكلف مثل المعلقه رقم واحد
      استحي علي نفسك ودوريلك مهره تنفعك ولاتخوضي بشئ اكبر منك
      وخلي كلام الرجال للرجال وخليك مع الصانونه والزربيان اذا كنت تعرفي تطبخي
      والا روحي السيسبان افيد لك
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 10) » عرفنا كل شئ
      ابن الجنوب الي الدحباشيه رقم 1
      نحن عرفنا حقيقتكم يادحابشه مهما عملتم وتلونتم
      فسبب نكباتنا وبلاوينا منكم بعد ان فتحنا لكم ارض الجنوب واوصلناكم بتسامحنا الي اعلي المناصب وبعدها وجدنا الخيانه منكم
      لكننا الان تعلمنا الدرس وسوف نطهر ارض الجنوب منكم فلاتحاولي ونحن في غني عنكم
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 11) » الحوثي زرعه النظام
      ابوعناد اخي عليك ان تعرف ان من عمله بيده الله يزيده مثل ماعلمونا اخونا بشمال الوطن بمسلسل دحباش
      اخي الكاتب انا احترم رايك ولكن الحكومه تزرع وتحصد وتزرع الرعب وتعيشه وقل الامن وتعيشه
      تركت بلد بلا امن والان تتجرع مازرعته لابد من زوالها للابد
      8 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 12) » الحوثية جعفرية اثنى عشرية
      د.الغبان رؤية صائبة وتحليل في موضعه يوحي بأن الدكتور على اطلاع بهذا الفكر الذي اتخذ من الزيدية مذهبا ومن الاثنى عشرية منهجا ومما هو مقرر في مذهب الاثنى عشرية أن الزيدية نواصب بل إن الذي سمى هؤلاء الغلاة روافض هوزيد بن على لآنهم رفضوا إمامة الشيخين وهذا التخبط والخلط من آل الحوثي دليل على أن الهوى والأ طماع هي التي تسوق هذاالفكر إلى هذا الغلو ولايخفى أيضا أن الجارودية تنتسب إلى الزيدية وهي في عقائدها وأفكارها تنهج منهج الغلو وتقود قطعانا من المنتفعين والعوام إلى أتون الحروب وأهل اليمن بفضل الله تعالى أهل إيمان وفطرة سليمة فانتشرت السنة والحق في ربوع اليمن حتى شرغ بذلك الحوثي ومن هو على شاكلته من الذين يعتبرون أنفسهم سادة وغيرهم خدما وسعاة في مصالحهم
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 13) » نعم التحليل وسلامي للخليل
      جهيمان بارق شكرا مرة اخرى لك يا دكتور جميح للتوضيح ، وتعليق ابراهيم خليل جميل ورائع وبالفعل المطلع على تاريخ الأئمة في اليمن يخجل من تاريخه ويقول لو كنا ضلينا على عبادة الشمس والقمر كان اخرج لنا من ذلك التاريخ المخزي لهذه الشرذمة من الأئمة واسرهم من يدعون النسب الإلهي الكذاب والدماء الزرقاء ، ولكن العتب ايضا على الجهل والايمان الاعمى لاسلافنا بالمذهب الزيدي وسنن الاسر الفارسية التي كتبتها لتستحوذ على حكم اليمن ، أما حكم الخروج عن الظالم فقد استغلوه لتمزيق اليمن فقد كان يترافق على حكم اليمن 5 آئمة في آن واحد بعضهم لا يتجاوز حكمه قرى برط كل همهم تقاسم الزكاة والجباية وأكل اموال الوقف الاسلامي لأنها اوقفت لله .. وكما تعلمون فالله احد اقاربهم ، ولمعرفة المؤامرة الصهيونية التي تحاك على اليمن من قبلهم فقد كان الانتصار على أمام أخر لا يعني اعدامه بل يقتطع له بمخلاف ليجني ثماره أو تركه ليؤلف سنن جديدة تدعم
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 14)
      صديق لقرطلي إلى إبن الجنوب مريض القلب /رقم 10 /نحن لكم في المرصاد يابائعين التنبل واللي جاي من الهند فلو أنتم تشعروا بالمسؤولية نحو الوطن لما صدر منكم هذا الكلام فلتخسئوا ولتنطوا حتى نأذن لكم بالكلام
      والسلاااااااااااااااااااام
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 15)
      صفا يا اخي اكتب شى مفيد بدون تزلف ونفاق لكي نصدقك ولاكن باين عليك منفوخ ومعجب بنفسك ... شي مألم الى وين وصل الأنحطاط الفكري بكتابنا......
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 16)
      سبأ الى ابن الجنوب الاخت ايناس من الجنوب ميه في الميه مالك قدك بتخبط ...وبعداقليل من الأحتارم للشماليين فوالله انحنا نحترمكم والدوله ضالمه للجميع الله المستعان....
      8 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 17) » الوحدة هي الحل
      يماني جنوبي إلى الدحباشية العدنية رقم 1 خليكم مع الوحدة أحسن ولا تنفصلوا ونحن لكم بالمرصاد ولكل متمرد جنوبي أو شمالي
      8 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 18) » اخي محمد احييك
      عبدالله علي اسماعيل ما ينقصنا هو البحث المستقل الذي يهدف الوصول للحق وقد احسنت فعلا اخي الكاتب وانت تتبع الفكر الضال .. ان ما تكتبه ويكتبه اخرون حول الحوثية الخمينية في اليمن يصب في تأكيد صفة الفكر الوافد على افكار الحوثية ويلخص الاجابة على تساؤل هام يتم تداوله في كل بلاد المسلمين وهو :
      لماذا الآن بالذات ؟ الم يعش اليمنيون قرونا لا وجود فيها للصراع المذهبي او العنصري ؟ الم يعش السني مع الزيدي في ظل حكم الاخير والعكس ؟ دون فرض لمذهب او اجبار على اتباع ؟
      متى سمعنا عن زواج المتعة وآية الله والطاغوتين الاكبرين ويوم الغدير ووو الا عندما جاء هؤلاء باسماء وسحنات يمنية لينفذو اجندة لخراب وطن وفساد امة ..
      تحياتي اليك
      8 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 19) » السياسة فن التحالفات
      احمد باحبيب الاخوة الجنوبيين والعديين الاعزا الذين هاجموا الاخت ايناس الشيباني.

      يقال ان السياسة هي فن الممكن. اسمحوا ان اقول انها فن التحالفات.

      عندما اراد المشركون قتل نبينا ( صلعم) جمعوا ٣٠ شابا من مختلف القبائل حتى يضيع دمه هدرا بين القبائل.

      في عدوانها على العراق عام ١٩٩٠ وعام ٢٠٠٣ جمعت امريكا عشرات الدول حولها في تحالفات رهيبة احاطت بالعراق من كل جانب.

      اذا من يريد ان ينجح في السياسة ويهزم عدوه ويحقق اهدافه عليه ان يمارس التحالفات. اذا لم تتحالف مع الغير فسيتحاف معهم عدوك وسيزداد اعدائك وستطعم مرارة الهزيمة.

      هزمنا عام١٩٩٤ لانه لم يكن لدينا حلفاء شماليين من جهه ومن الجهه الاخري كنا كجنوبيين منشقين بين جماعتي الزمرة والطغمة.

      عندي رجاء لكم ولبقية الجنوبيين ان تقرأوا تعليقين لي هما رقم 63 و 64 ردا على الاخ الدرفاني في الصفحة التي يشير اليها الرابط التالي

      http://www.marebpress.net/news_details.php?sid=19027

      اخيرا اكرر دعونا نضعف العدو ونوحد صفوفنا ونوسع تحالفاتنا ونتغاضى عن بعض الاساءات والاخطاء ممن هم في نهاية المطاف في اوضاع شبيهه باوضاعنا فنحنانفسنااخطأنا بحق انفسنا ولولا ذلك لما تم اختراقنا ممن فتحنا لهم قلوبنا. فلندفن الماضي ولننظر الى المستقبل ولا باس ان نحذر.

      لا تتكاسلوا اذهبوا الرابط واقرأوا تعليقاتي

      احمد باحبيب
      رئيس جمعيةالصداقةالامريكية اليمنية سابقا
      ahmad_bahabib@yahoo.com
      8 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 20) » الحقيقه
      السيد الخ الدكتور اضنه
      جاهل بامور دينه فهو لا يعرف حتى اسياده فكيف يكون دكتور اظن الشهاده اعطيت زورا
      8 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 21) » المستور
      عدنان اناقوى مذهب في علومة وعلمائة 0000الخ من بعدوفاة الرسول صلى اللة علية والة وسلم
      (الزيدية) والمواكد على هذا ان مواسس الزيدية زيد ابن علي من اهل البيت رضي اللة عنة &وهل سوف يكون من بعدة افضل ؟؟؟
      7 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية