د. محمد جميح
الحوثيون في صنعاء
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام | الخميس 01 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 04:49 م

في الآونة الأخيرة نشطت جماعة الحوثي في اليمن بشكل لافت، ولوحظ عمق التحركات العسكرية التي تقوم بها هذه الجماعة التي أدخلت تعزيزات عسكرية كبيرة من أسلحة خفيفة ومتوسطة إلى العاصمة صنعاء؛ وعلى وجه الخصوص المدينة القديمة والأحياء الشمالية منها (شينخوا:21 – 10 - 2012)، غير أن الوجود الحوثي في العاصمة بدأ منذ سنوات طويلة، وقد شكل الحوثيون مجموعة من «الخلايا النائمة» أثناء فترات الحروب الست التي بدأت عام 2004 وانتهت عام 2010..

وحينها ألقت قوات الأمن اليمنية القبض على مجموعة من الجواسيس الذين كانت مهامهم رصد التحركات العسكرية للجيش اليمني، ورصد حركة الطيران الحربي قبل توجهه للمهام القتالية أثناء الحرب، وكان من بين من تم القبض عليهم ضباط في سلاح الجو اليمني على خلفية التخابر مع الحوثيين حيث كانوا يقومون برصد حركة الطيران اليمني وإبلاغ الحوثيين بتوجه الطيران الحربي قبل استهداف مواقعهم، كما تم ضبط عدد من الحوثيين بالقرب من أماكن حساسة داخل العاصمة وفي المناطق المحيطة بها، ناهيك بجواسيس آخرين وجهت لهم تهم التخابر مع السفارة الإيرانية، والتواصل مع قيادات حوثية داخل صعدة أثناء اشتداد المعارك. وفي الجولة الخامسة من المعارك، تمكن الحوثيون من إدخال بعض مقاتليهم إلى منطقة بني حشيش (عشرون كيلومترا شمال شرقي العاصمة)، حيث دارت معارك شرسة على مدى أيام إثر نصبهم كمينا لقائد أمني كبير كان مديرا للأمن في محافظة صعدة هو محمد طريق، وقد وصلت قذائفهم إلى محيط مطار صنعاء الدولي قبل أن تتمكن القوات الحكومية حينها من دحرهم (مأرب برس: 5 – 6 - 2008)، كان هذا في فترة الحرب التي اتضح أنها كانت لعبة قذرة دارت بين القيادات الحوثية وقيادات أخرى في النظام السابق لأغراض مادية وسياسية، والضحية أرواح الناس وممتلكاتهم.

وبعد انطلاق «ثورة الشباب» سجل الحوثيون أول وجود علني لهم في العاصمة حيث انضموا إلى الثورة، وتدثروا بردائها كما تدثر أسلافهم قبل ذلك بثوب «ثورة سبتمبر» بعد أن عجزوا عن وقف مدها ضد نظام حكم الإمامة الذي انتهى في اليمن عام 1962. ومنذ انطلاقة «ثورة الشباب» والحوثيون يحاولون استغلالها لصالح مشروعهم الطائفي السلالي المدعوم إيرانيا، وقد قاموا أخيرا بتوسيع دائرة تحالفاتهم مع بعض التيارات المناهضة للفصائل الرئيسية في ثورة الشباب، ونسقوا مع بعض الشخصيات السياسية والقبلية، كما تحالفوا مع بعض الجهات الدينية الزيدية التي لم تكن تتفق معهم في نزوعهم العنيف، أو في اقترابهم من نفس ولاية الفقيه في طهران، بل إن تقارير أخيرة أفادت بوجود تعاون بينهم وبين بعض الشخصيات المحسوبة على النظام السابق في محافظات حجة وعمران وصعدة والجوف.

وقد ساعد الحوثيين الدعم المالي الكبير الذي يحظون به من مراجع بعينها في إيران والعراق والخليج في توسيع نفوذهم ليشمل بعض الشخصيات في المحافظات التي لا تتبعهم مذهبيا متوخين بذلك أمرين؛ الأول تغطية كونهم حركة طائفية سلالية، والثاني التمكن من اختراق ما يعد عمقا استراتيجيا مغايرا مذهبيا لتوجهاتهم الطائفية، كل ذلك بتنسيق إيراني ( The Guardian: 12 - 5 - 2012 ). والحقيقة أن الوجود الحوثي في المناطق السنية الشافعية غير كبير، غير أنه بدأ ببعض الأسر التي تجمعها بالحوثيين رابطة «الانتماء الهاشمي»، حيث أغرى الحوثيون بعض أفراد هذه الأسر في تعز ومأرب والبيضاء وحضرموت وغيرها من المحافظات على سبيل المثال بالانخراط ضمن حركتهم وتقديم الولاء السلالي على الولاء المذهبي. والحوثيون في سبيل دعم توجهاتهم في اليمن يلعبون على جميع الأوتار، ومن تلك الأوتار وتر «الانتماء الشيعي» في خطابهم للزيدية المعتدلة، ووتر «الانتماء السلالي» في خطابهم للهاشميين السنة من أجل كسب الولاءات في البلاد.

وبعد التوقيع على المبادرة الخليجية وجد الحوثيون أن الرياح السياسية في اليمن تجري بما لا تشتهي سفنهم، أو بالأحرى سفن طهران، وأعلنوا منذ اليوم الأول الحرب عليها، ليس لأنها لم تحقق كل أهداف الثورة كما يقولون، ولا لأن القائمين عليها من أحزاب اللقاء المشترك سرقوا الثورة كما يروجون، بل لأنهم يرون في المبادرة الخليجية المدخل لاستقرار الأوضاع في البلاد، التي يدرك الحوثيون أن استقرار أوضاعها يعني بكل بساطة القضاء على حلم التوسع الإمامي في ثوبه الحوثي الجديد. ومع ذلك، يحاول الحوثيون بين الحين والآخر اللعب على عدة حبال من بينها موافقتهم على المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، واختيار ممثليهم في اللجنة الفنية للحوار. وخلال الشهور الأخيرة، وبعد أن أدرك الحوثيون أن الحل السياسي في البلاد يسير في الجهة التي لا ترغب فيها طهران، ولا يرغبون هم فيها، بدأت قيادات هذه الحركة في إدخال كميات كبيرة من السلاح والعناصر المدربة قتاليا إلى العاصمة صنعاء. وقد قامت هذه الخطة على الأسس نفسها التي تبعتها تلك الحركة في بدء تمردها المسلح للسيطرة على محافظة صعدة، حيث تم إدخال كميات كبيرة من السلاح والمقاتلين إلى داخل مدينة صعدة التاريخية، وتمت زراعة العديد من الخلايا النائمة في قلب المدينة، وهي العناصر التي يسرت الاستيلاء على صعدة بعد تفجر ثورة الشباب وارتخاء قبضة نظام حكم الرئيس السابق أو تراخيه، الأمر الذي مكن عناصر الحوثي من إحكام السيطرة على محافظة صعدة بأكملها.

واليوم تتحدث التقارير عن نشاط ليلي للحوثيين داخل مدينة صنعاء القديمة حيث قاموا بتخزين كميات كبيرة من الأسلحة داخل المدينة تماما كما فعلوا في مدينة صعدة. ويلحظ هنا أن الاستراتيجية الحوثية تقوم في ذلك على الاحتماء بالمدن الأثرية التي يعبئونها بالسلاح والمقاتلين لإدراكهم صعوبة إخراج مقاتليهم منها فيما بعد نظرا لصعوبة استهداف الجيش مدينة صنعاء القديمة حال اندلاع الحرب، ولأن استهدافها سيكون بمثابة خسارة وطنية وعالمية للجيش اليمني الذي سيدان حال استهدافه مدينة تاريخية في حجم وأهمية صنعاء القديمة موضوعة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، وهذا في تصورهم سيعزز من مواقفهم فيها حال اندلاع معارك لا شك أنهم يعدون لها داخل العاصمة صنعاء بعد تحركاتهم العسكرية الأخيرة في العاصمة وعلى وجه الخصوص في المدينة القديمة. وقبل أسابيع؛ أي بعد حادثة الفيلم المسيء للنبي صلى الله عليه وسلم، استغل الحوثيون تلك الحادثة في القيام بمزيد من الدعاية الإعلامية والثقافية والسياسية لحركتهم داخل العاصمة صنعاء حيث قاموا بما سماه مواطنون من صنعاء بعملية «غزو إعلامي» منظم لشوارع العاصمة والمدينة القديمة بالملصقات والدعايات الحوثية («الشرق الأوسط»: 26 – 9 - 2012).

وبالتزامن مع هذه «الغزوة الإعلامية»، قام الحوثيون بتخزين كميات كبيرة من الأسلحة في المدينة القديمة، والحارات القريبة منها، مستغلين الضجيج الذي أخذ الناس بعيدا عن تحركاتهم، وحين كان الشباب منشغلين بمظاهراتهم ضد الفيلم المسيء كان قادة الحوثيين يعملون على إدخال مقاتليهم وأسلحتهم إلى قلب العاصمة والمدينة القديمة منها على وجه التحديد، مع تكديس كميات كبيرة من الأسلحة والعناصر المسلحة في حي «الجراف» شمال صنعاء، الذي يتصل بمناطق لهم فيها ولاء قبلي تمتد إلى الشمال من العاصمة. ومن غير المستبعد أن يضع الحوثيون محطات البث التلفزيوني اليمني الموجودة ضمن نطاق الحي المذكور نصب أعينهم حال تفجر الوضع العسكري في صنعاء، وهم، كما تشير الإجراءات التي يقومون بها، لا شك يهيئون أنفسهم لمعارك عسكرية مقبلة لأنهم يعتقدون أن العملية السياسية ستفشل وأن اليمنيين سيحتكمون للسلاح الذي يكدسه الحوثيون بكميات كبيرة داخل العاصمة والمناطق القريبة منها مثل شبام كوكبان غربا، ومناطق تقع شرق العاصمة، بالإضافة إلى مناطق بالقرب من المدخل الشمالي لصنعاء؛ كما أوردت وكالة الأنباء الصينية.

ومع كل ذلك، فكما فشل الإماميون عام 1967 في دخول العاصمة في آخر محاولة لجحافل الإمامة قبل أن يلفظ نظامهم أنفاسه، يبدو أن «الإماميين الجدد» سيفشلون كذلك في تنفيذ مخططهم الذي لم يعد هناك شك في وجوده لإحكام الطوق على العاصمة صنعاء التي تعتبر في الإرث الإمامي «العاصمة السياسية» مقابل صعدة التي تعد في هذا الإرث «العاصمة الروحية»، والفشل المحتوم لهم يرجع لعدة أسباب؛ أهمها أن غالبية كبيرة من اليمنيين بدأت تدرك ما كان عدد من الباحثين في أدبيات هذه الحركة يرددونه من أنها حركة عنصرية سلالية لها طموحات إمامية بشكل أو بآخر، وأنها جزء مما بات يعرف بـ«الهلال الشيعي الإيراني» في المنطقة.

ويرجع الفضل في سقوط اللثام عن هذه الحركة أمام الجمهور اليمني إلى موقف هذه الحركة المخزي من ثورة الشعب السوري، هذا الموقف الذي شكل علامة فارقة بين شباب الثورة والحوثيين الذين عادوا للبحث عن عناصر بعينها من النظام السابق يتحالفون معها ضد مكونات الثورة التي زعموا أنهم أحد فصائلها. ثم إن ميزان القوى سياسيا وعسكريا في البلاد كلها ليس في صالحهم، مع تنبه غالبية اليمنيين لخطورة المخططات التي ينفذها الحوثيون في البلاد، هذا إذا ما استثنينا بالطبع محافظة صعدة التي أنشأوا فيها دويلة على شاكلة دويلة حزب الله في لبنان بعد أن اختطفوها

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » الاصلاحيون في عدن
      ((((((عد شي مع ابوكم مهره))))))
      في الآونة الأخيرة نشطت جماعة الاصلاح في اليمن الجنوبي بشكل لافت، ولوحظ عمق التحركات العسكرية التي تقوم بها هذه الجماعة التي أدخلت تعزيزات عسكرية كبيرة من أسلحة خفيفة ومتوسطة إلى العاصمة عدن؛ وعلى وجه الخصوص المدينة كريتر والأحياء الشمالية منها الخساف ا:21 – 10 - 2012)، غير أن الوجود الصلاحي في العاصمة بدأ منذ سنوات طويلة، وقد شكل الصلاحيون مجموعة من «الخلايا النائمة» أثناء فترات الاحتلال التي بدأت عام 1994وانتهت
      ((وكمل الباقي))
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام 1   
    • 2) » إني لحالك من الراثين
      د.سعيد الشيباني يا جميح : يعلم الله أني أرثى لحالك من كمية الحقد والحسد الذي يأكل قلبك المسكون بالعنصرية والمذهبية...

      أنا لست نكرة وبإمكانك تسأل عني وعن مذهبي ومدينيتي فلست مع الحوثيين مذهبا ولا من بلادهم موطنا.. لكني أرى فيهم رجال لا يبيعون الوطن ولا يتقاسمون الظلم..بل كانوا أشرف الناس في حربهم وفي سلمهم وفي ثورتهم ..

      الخلاصة إن كنت تفزع من الحوثيين فتأكد وأقولها لك صادقا : لم يعد الحوثيين في صعدة بل في تعز وإب والحديدة وبأعداد ستصيبك بالمرارة ..فضلا عن صنعاء وذمار ومارب وصعدة وعمران والجوف..
      والله أني أرثى لحالك..وستموت قهرا وكمدا حينما تصعقك الحقيقة التي هي لا محالة قادمة..د. سعيد الشيباني - أستاذ أصول الفقه .
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام 2 1   
    • 3) » الحقد اعمى
      ليس ذنب ال البيت انك تشعر بنقص
      ((الله يشفيك من هذا المرض))
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 4) » لله درك
      د. سعيد شمسان لله درك أيها الكاتب العملاق فكل حرف وكلمة في مقالاتك كالسهم المسموم يظهر أثرها في تعليقات عبيد الحوثي. افضحهم والله معك ولن يضيعك ونحن معك ولك الأجر والفخر
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 5) » صدق الماوري ورب الكعبة
      الهمداني أنا ساكن في شارع الزبيري وعندي أرحام في صنعاء القديمة وقد سافر صعدة الى جبل بن عريج للتدريب عند الحوثيين على السلاح وهو يخبرني انهم منتظرين امر السيد وعيقرحوا صنعاء كلها
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 6) » الي1/2 انتم رافضة حوثة وخفافيش ظلام والعتمة مكانكم المفضل
      ابو عدي الحذيفي الي كل حوثي جاهل وغبي لماذا تعلقون بغير اسمائكم ام ان اسمائكم نكرة والاخ محمد الجميح يسظل شوكة في اعينكم وفي حلق اسيادكم في طهران وقم والضاحية الجنوبية في بيروت وفي مران واسيادكم الدما مثل عبد الملك الحوثي وحسن نصر اللات تحركهم ايران بالرموت ولا يرفضون لها طلب
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 7) » المرعوب من أنصار الله
      وهج الثورة أيها المرعوب .. أيها المسكون بالخوف من أنصار الله .. هّون من روعك .. واهدأ وصل على محمد وآله يصلي الله عليك بها عشرا..
      كل هلوستك وصراخك .. وحذلقتك وفذلقتك.. ولفك ودورانك .. وكل حقدك الظاهر والخفي على أنصار الله , لن يغير من الواقع شيئا ولن يوقف عجلة التاريخ .. عليك التسليم بالحقائق كماهي ناصعة وواضحة كالشمس , والإعتراف بالواقع ولوكان مرا وغصة في الحلق. أنصار الله قادمون.. وهم المستقبل..وعليك من الآن أن تهيئ نفسك لتقبل ذلك , وتمد الجسور معهم , فلن يغمطوك حقك في أن تكون يوما ما شيء ما في ظل الدولةالمدنية القادمة والبعيدة عن كل تخرصاتك البغيضة , فالمستقبل هو مستقبل الدولة المدنية.. بفضل أنصار الله , وثق أنك لن تعود في ظلها الى ماكنت أو كان عليه الأباء الى توريد الملح . فأنت اليوم محسوب على المثقفين لا الى الذين لايزالون أميين حتى اليوم.
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 8) » الى 4-5-6
      اللاعب رقم 4
      كلا يرى الناس بعين طبعه
      يبدو انك من عبيد الاصلاح والله يخلصنا منكم ومن الحوثه
      اللاعب رقم 5
      الكاتب الجميح وليس الماوري والعجله من ابليس هههههههه
      اللاعب رقم 6
      انا رقم ((1)) جنوبي مسكين ولو كنت كما قلت انني من (الحوثه) بعد وصف الجميح لهم لكتبت اسمي بالبنط العريض يا
      ام بنسبه للمعلق رقم ((2))
      حقدك اعماك ولم ترى اسمه مع انه كتبه مرتين في البدايه والنهايه((سعيد الشيباني - أستاذ أصول الفقه .))
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 9) » لافض فوك
      وائل قلت فاوجزت يا دكتور ولم تقل الا الحقيقه في هؤلاء اصحاب القلوب المريضة الذين ياملون بعودة الرق والعبودية ولكني اسف على السذج من اتباعهم من ابناء اليمن وللعلم لم يتماشى معهم في تعز الا من كان له خلاف مع الاصلاح امثال السامعي واحمد سيف حاشد وكله بحسابه مسبق الدفع وكلنا نعي من هم الحوثيين وكيف نشأ سيدهم الاول الغاوي ومن اين جاءوا وانهم هم سبب تخلف اليمن منذ دخول حاخامهم الاول صعده الى يمنا هذا عاشوا على التفرقه والفتن بين اليمنيين ولانهم لا يمتوا بصله للارض اليمنية لم تهمه دماء اهل اليمن فقتلوا من قتلوا واذلوا من اذلوا من اهل اليمن حتى جاءت ثورة سبتمبر لدحر اجدادهم والايام القادمة ستكون الخلاص من براثين بقاياهم بعون الله فقد وعى شعب اليمن لكم يا احفاد ايراااان وابن العلقمي
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 10) » اقرأ التاريخ
      يمني غيور اذا قرأتم تاريخ اليمن ستجدون اننا لم نرتاح من الفرس من وقت سيف بن ذي يزن وأننا دائماً في كر وفر منهم ، وهم دائماً دعاة حروب وبلطجة ، لايهمهم البلد ولا الناس ولا التنمية او التطور بقدر مايهمهم بقائهم في السلطة واستعباد الناس ، ويستخدمون الدين لخدمة مصالحهم وخاصة ان
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 11) » أعجبني مقالك
      عبدالاله تقي أعجبني المقال لأنه تحليلي مؤسس على الحقائق والاحداث ... لكن ينبغي فصل المقال على فقرات عديدة وليس فقرات كبيرة بهذا الحجم حتى يتمكن القارئ من القراءة وعدم الخلط بين السطور عند القراءة... مع الاختصار كلما أمكن... أحسنت أخينا
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 12) » بدائت تتوضح الرؤية
      ابت سمعون غلي سالم رئيس الجنوب ويتصرف كرئيس دولة اما علاقة الجنوب بايران من قبل الوحدة وايران تتصرف معة كرئيس دولةوهي معة حتي يعود لشعبة الدي ينتظرة وهدا ماياملة الشعب الجنوبي من ايران بحكم العلاقات السابقة وحرب العراق وايران اكبر دليل اما صعدة والحوثيين فايران تريد ان تسيطر علي الشمال بالكامل لتقول لسعودية اني علي حدودك مثل العراقوالسعودية والخليج وامريكا حجتهم لدي الشعبيين ضعيفة وخاصة المبادرة تتنفد بلف ودوران النهاية حرب قادمة
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 13) » قل موتوا بغيضكم
      abonoaden والله اني ارثي لحالك
      وستزيد حالتك سوء بع فترة
      والقافلة تسير----------- والهوهوهوهوهو تنبح
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 14) » عندها لاينفع البكاء على اللبن المسكوب
      قوي امين النظام السابق ورئيسه يلعب بالنار ولم يجد الا الحوثي هذه المره افضل من كبش غفله لتقديمه على محرقة الفوضى التي ينوي اشعال صنعاء بها .الواضح ان الرئيس السابق لم يعد يابى لاي رد فعل من الدوله اليمنيه ورعاة المبادره الخليجيه واغراه سكوتهم او مغازلتهم اياه عبر القنوات السريه التي مازال يحتفظ بها على استفزاز حكومة الوفاق والتي هو مشارك بالنصف فيها .ماسيفعله الحوثي سيفهم على انه استفزاز وتحدي لمناوئيه ونصر كبير له ولاتباعه ويشبه تماما مايفعله حسن نصرا الله في بيروت .هذا قد يؤدي بالضروره الى حدوث انفلات امني قد لاتستطيع الاطراف السياسيه اليمنيه السيطره عليه وينذر بما لايحمد عقباه .الحوثي لايزال يعتقد انه يتسطيع التسنيق مع عدو الامس ليصل الى اهدافه وهو واهم ويبدوا ان الضغوط السياسيه التي مورست عليه من اطراف دوليه لم تستطع ان تثنيه عن يوم غديره.
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 15) » حلم ابليس في الجنة
      رضوان ولا عهد الأمامة وبلا رجعة وكل ما يعملة الحوثة سينقلب ضدهم بإذن الله فالشعب قد تثقف وما عاد ينطلي علية الفكر الحوثي وكما قييل شرقت الشمس يا .......
      5 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 16) » الله يحفظ اليمن ويحميها
      ليان السعودية مقال جميل الله يبارك فيك ويوفقك
      والله يسامح من كان السبب في جعل الحوثيين كأنهم دولة مثل حزب الله
      5 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 17) » نقص
      يمني اصيل يصف الحرثة من يخالفهم بان عنده عقدة نقص لانه حسب زعمهم لا يتمتع بنسبهم الشريف جداً مع أنهم يعرفون أن أكثر نسب دخل عليه من ليس منه هو النسب الهاشمي الذي كان يشترى في العراق بمئة دولار. يشعر هؤلاء بالنقص لأنهم فرس في ثياب عرب
      5 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 18) » المحارب
      خسيء الحوثيون يا حوريين لا تحلموا كثير الذين كسروا حصار صنعاء في سبعين يوم ما زال أحفادهم هلى العهد
      5 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 19) » سينتهون
      مسلم أولا اشكر القامة الكبيرة الدكتور الجميح على هذا الجهد الطيب
      ثانيا أقول أن الشعب لم يقرر بعد التخلص من همجية الحوثيين لانشغاله بالترتيب للحوار وعندما نفرغ لهم سيرى اللام طهران من هم اليمنيون
      5 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 20) » الشعب لهم بالمرصاد
      فهد الوصابي يا دكتور محمد هناك مثل يمني يقول اذا غضب الله على النمله اريشت(اي طلع لها ريش) والحوثيين هكذا والدليل ما واجهوه من مقاومه واباده في الجوف وحجه ولكن يبدوا انه لم يفهم ان الشعب له بالمرصاد
      5 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 21) » عقدة العرق الفارسي
      أبو هيثم أكثر ما أعجبني احد المعلقين الذي قال أن الحوثيين فرس بلباس عربي وهذه عقدة نقص يعانون منها لأنهم يعيشون في اليمن اصل العرب الذين يدعون الانتماء اليهم مع أن كاهنهم الأكبر الهادي الرسي معروف انه جاء من بلاد الديلم في ايران
      واتحد اهم أن يقولوا غير ذلك. هؤلاء كذبوا في أنسابهم كما كذبوا في دينهم
      5 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 22) » موتوا بغيظكم
      سلي الآل كل يوم وآل البيت من نصر إلى نصر في إيران والعراق ولبنان وسوريا واليمن والبحرين. هذا ما صنعه أحفاد محمد فماذا صنع أحفاد يزيد؟
      5 سنوات و أسبوعين و يومين 1   
    • 23) » اصبت يادكتورجميح
      حفيد الشهيدالقردعي ياحوثيون لاتستمروا في حلمكم لأننا نعيش في القرن الواحدوالعشرين والناس لن تقبل من يدعي ان له حق الاهي في الحكم ولقد شوهتوا بني هاشم في دعواكم الباطله وكان يتحتم على العقلاء من بني هاشم محاربتكم اما ادعائكم بانكم تدافعون عن المذهب الزيدي فقد فنده القاضي العلامه مفتي اليمن العمراني حيث اصدر فتوى بوجوب محاربتكم لانكم فئه ضاله تشوه بالدين وتزوروا وتكذبوا في كل شيئ فماذا بقي لكم ياشيعة الفرس ؟؟
      5 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 24) » وين اصول الفقه من حبك للرافضة
      اقول لسعيد الشيباني بل انت موت بغيضك من قوة رد الدكتور الجميح وتألقه في الرد على الرافضة , اما انت فاين اصول الفقه الذي تعلمته من فرحك بتمدد الرافضة ؟
      5 سنوات و أسبوعين و يوم واحد 1    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية