د. محمد جميح
الإسلام رهينة...
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و يوم واحد | الإثنين 17 سبتمبر-أيلول 2012 02:59 م

دعوني أجعل العبارة التي من حقها أن تكون في نهاية هذا المقال في مقدمته: "الإسلام مختطف، الإسلام رهينة، خطفته القادعدة ونظام الآيات وحزب الله والحوثيون، وخطفه المتشددون الذين اختصروا الإسلام في جسد ورقعة ثياب، وتركوا روح الإسلام ". ، وخطه العوام الذين يحرقون السفارات وينهبونها باسم الدفاع عن النبي الكريم"

لقاعدة أخذت الإسلام وأدخلته معها في كهوف تورا بورا في أفغانستان وجبال وزيرستان في باكستان وجبال حطاط في اليمن، اعتقل الإسلام على يد عناصر من القاعدة ذهبوا به بعيداً إلى أعماق الصحراء الكبرى في أفريقيا وقفار الصومال، مقاطع الفيديو التي ترسلها القاعدة بين الحين والآخر لرهائنها المحتجزين في هذه الأماكن تظهر للمتأمل صورة رهينة أخرى موجودة دائماً في خلفية هذه المقاطع من الفيديو التي يظهر فيها كم كبير من الرهائن الغربيين والعرب وهم يناشدون دولهم العمل على إطلاق سراحهم بالاستجابة لمطالب القاعدة. الرهينة القابع في الزاوية الخلفية لكل مقطع ترسله القاعدة هو الإسلام. الإسلام الذي انتجت منه القاعدة نسخة حمراء، "لا تروى إلا بالدم" على حد تعبيرهم .

ينسى مسجلو هذه الفيديوهات الذين يرسلونها إلى الفضائيات أو يضعونها على الـ"يو تيوب" أنهم بعرضهم أفلامهم هذه، إنما يعرضون الإسلام رهينة منزوياً في الزوايا القصية من هذه الأفلام، يناشد المسلمين تحريره من خاطفيه. هذه المقاطع ينبغي الخروج للتظاهر ضدها لأنه "أفلام مسيئة" للإسلام بكليته. معلوم أن القاعدة تريد بعملها هذا أن "تقذف الرعب" في قلوب الساسة الذين يشنون الحرب عليها، ولكنها تقذف الرعب حقاً في قلوب ملايين البشر الذين هم في الاصل لا يتخذون موقفاً معادياً ضد الإسلم، في وقت يوظف هؤلاء الساسة تلك المقاطع لتبرير حروبهم على المسلمين.

وممن خطفوا الإسلام أحمدي نجاد ومعممو طهران. نجاد يبشر أن نظام بشار الأسد في سوريا لن يهزم لأن "الإمام المهدي يقاتل بأياديه الخفية التي تتحكم في الكون إلى جانبه" رغم انتماء بشار إلى البعث الذي أصدر الخميني فتوى شهيرة بتكفيره، في تناقض عجيب لا يقوى على ابتكاره إلا نظام يدعو للوحدة الإسلامية وينشر الفتن الطائفية بين المسلمين. النسخة النجادية من الإسلام هي بالتأكيد غير النسخة الأصلية التي بذل الحسين دمه في سبيلها، لأن هذه النسخة تقف إلى جانب الظالم ضد الشعب المظلوم، ولكنها لعبة السياسة التي بموجبها أخذ أحمدي نجاد الإسلام بعيداً، ودخل به سرداب الإمام المهدي، الذي يترآى لأوليائه في طهران ممن كشفت لهم الحجب وانسدلت عنهم الأستار .

وممن خطف الإسلام كذلك الحوثيون في اليمن. اعتقلوه في ليلة مظلمة وذهبوا به بعيداً إلى كهوف "صعدة"، ليتعايش مع المقولة المتخلقة "حصر الإمامة في البطنين". التي اختصرت الإسلام "الفكرة" في الإسلام "الأسرة" واختصرت الأسرة إلى نصفها، واختصرت الأنصاف إلى أنصاف إلى أن انتجت نسختها الخاصة من الإسلام التي تقضي بالتسليم بحقهم "في الإمامة لا ينازعهم فيها إلا "ظالم" حسب أقوال مراجعهم الكبار، في تفسير "سلالي" لدين جاء أصلاً "رحمة للعاليمن".

وممن خطفوا الإسلام أولائك "الحسينيين" الذين يتربعون على شاشات بعينها، ويدعون ليل نهار لـ"ثارات الحسين" ، ويصرخون "لبيك يا حسين"، من أجل الشحن الطائفي لا غير، لأن ضحايا الدعوة لثارات الحسين اليوم هم مئات آلاف العراقيين واليمنيين والسوريين الذين ذكر بعض هؤلاء "الحسينيين" أن على أهل العراق "الانتقام من أهل الشام الأمويين أعداء الإمام علي"، في إشارة إلى وجوب دعم نظام بشار. هؤلاء المعممون خطفوا الإسلام كذلك، ذهبوا به بعيداً إلى بطون الكتب الصفراء وحبسوه في قاروة من الحبر القديم، وجعلوه رهينة أحقادهم التاريخية على أقوام من الأمويين والعباسيين شبعوا موتاً. هم يفرقون الأمة باسم الحسين مع علمهم بإجماع الأمة على حبه ومكانته

 

الإسلام خطفته كذلك جموع من الذين انطلقوا لأغراضهم الخاصة يحرضون الشباب والمراهقين على مهاجمة سفارات غربية استنكرت بالفعل "الفيلم المسيء". نحن نختار المهمات السهلة لنريح ضمائرنا، ونزعم لأنفسنا في عملية من اللاوعي اننا قمنا بالواجب المستحق للنبي (ص) علينا بالدفاع عنه، في الوقت الذي لا يخلوا الكثير ممن تظاهروا ضد"الفيلم المسيء" من جرائم يندى لها جبين الإسلام ذاته، ومن هذه الجرائم نهب وسرقة أجهزة سفارات في عادة جاهلية جاء الإسلام لإبطالها. هؤلأء الغاضبون خطفوا الإسلام كذلك، لانهم اختاروا الطريق الأسهل للدفاع عنه، وللتنفيس عن غضب مكبوت ومتراكم أصلاً، ثم لا يلبثون ان يعودوا لممارسة أفعال منافية للإسلام، ومخالفة لأوامر النبي الذي خرجوا دفاعاً عنه. هل سأل أحد هؤلاء الغاضبين نفسه: لو كان محمد (ص) حياً، وراى "الفيلم المسيء"، هل كان سيفعل ما فعلوا هم. ولو فعل ما فعلوا وحاشاه، أما كان سيكرس الصورة التي اراد "الفيلم المسيء" أن يروجها عنه .

وممن خطفوا الإسلام شيوخ كثيرون خطفوا الأضواء بفتاوى منفلتة، لا يدرى لها أساس، تفرح بها الكثير من وسائل الإعلام التي تروق لها الإثارة الإعلامية، هؤلاء الشيوخ يتبرعون بتقديم خدمة مجانية لمواقع معادية للإسلام على جانبي الأطلسي لتستشهد بأقوالهم في دعم طروحاتها السيئة عن الإسلام. هم يصرخون ليل نهار بأنه لا توجد في الإسلام طبقة رجال دين، ومع ذلك فإنهم يسيرون على خطا رجال الدين في العصور الوسطى المسيحية الذين جعلوا الدين حرفة ووظيفة، وحشروه في قوالب من الروتين والجمود إلى أن ثار عليهم الناس وهدموا كنائسهم على رؤوسهم. الإسلام رهينة في يد أولائك "الظاهريين" الذين جعلوا الإسلام "مظهر جسد" عوضاً عن أن يكون "مجلى روح"، وأراحوا أنفسهم بالأخذ بأسهل ما يمكن أن يربطهم بالدين وهي المظاهر الحسية، وتركوا جوهر الدين القائم على التفكر والعقل والاجتهاد والبذل والعطاء وإنكار الذات .

  وممن خطف الإسلام هؤلاء العوام الذين شوهوا صورته في وقت أرادوا فيه الدفاع عن صورة نبيه. ينتج أحد المدفوعين فيلماً سينمائياً رديئاً، ومسيئاً لشخصية تاريخية، ونبي عظيم مثل محمد (ص)، ثم يذهب للاختباء، تاركاً آثار فيلمه حرائق ودماء، وغضب يغلي في عدد من العواصم. يتجاوز الأمر التظاهر إلى قتل وتهديد دبلوماسيين أدانوا "الفيلم المسيء"، مع ما لهم في الإسلام من حقوق الحماية والأمان. وهكذا في عرف التطرف مثير الفتنة ينجو ويدفع الثمن دبلوماسي حياته مصونة حسب تعاليم الإسلام نفسه .

انكفأ الإسلام مع انكفاء المد النهضوي الحديث عند الأفغاني ومحمد عبده ورشيد رضا، حتى العلامة الأمين لملم أطرافه وانكفأ وراء زعيق الروزخانات، واللعانين والمطبرين الذين طبعوا الإسلام بطابع دمائهم المسكوبة حزناً على الحسين.

وقف أحد العارفين يوماً على رأسه، فقيل له لم تفعل ذلك؟ قال: كي أرى العالم المقلوب. هذا الشرق المقلوب ينبغي أن يعود ليقف على قدميه، وهذه الحفلة التنكرية السمجة والمرعبة ينبغي أن تنتهي لأنها أخطر "فيلم مسيء" للرسول صلى الله عليه وسلم وللإسلام.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » اقتباس
      مقتبس وقف أحد العارفين يوماً على رأسه، فقيل له لم تفعل ذلك؟ قال: كي أرى العالم المقلوب. هذا الشرق المقلوب ينبغي أن يعود ليقف على قدميه، وهذه الحفلة التنكرية السمجة والمرعبة ينبغي أن تنتهي لأنها أخطر "فيلم مسيء" للرسول صلى الله عليه وسلم وللإسلام.
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 2) » مواطن
      رأي أخي الدكتور الجميح
      نكاد نتفق معك في أغلب ما تطرح، وإضافة إلى ما ذكرت فإن كل ما حدث من دعاوى نصرة النبي صلى الله عليه وسلم يتنافى أولا مع قيم الإسلام، وثانياً يضر بمصالحنا. ولكن من يفهم
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 3) » اتحداك يا شمر ان تكتب مقال خارج عن بغضك لمحبي ال البيت
      ابو عمار اتابعك وترهاتك فلم اجد اي مقال الا وانت تعمل لصالح اللوبي السعودالصهيون الامركي
      اتحداك ان تقول غير ذالك ؟؟ ثلاثه شياطين تعمل لصالحهم
      واذا وجد مقال خارج عن ذالك فانا اسلم لكل ما قلت
      فولالله لن تمحوا ذكرنا يا شمر مهما كتبت ومهما خدمت تلك الدول , فالله غيور على دينه ولو كره الكافرون
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 4) » نقاط على حروف ملتهبة
      ابو أسامة نعم اخي الكاتب الجليل
      ان من اساء للاسلام هم ابناء الاسلام او ممن يدعون بنوتهم له وابوته لهم وهم ابعد ما يكونوا عن تعاليمه
      اولئك الذين جعلوا من الاسلام دروشه وتقبيل ايادي واقدام
      اولئك الذين ضمخوا الاسلام بالدماء فلا يرى غير المسلم من الاسلام الا ماهو مرعب
      فتاوى بالذبح يروج لها انصاف المتعلمين يتلقفها انصاف المتدينين فيشرعون بالذبح ولم يبق الا ان يكتبوا على حثث ضحاياهم مذبوح بحسب الطريقة الاسلامية
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 5) » نقاط على حروف ملتهبة
      ابو أسامة ولا يقل دور من يخرج للتظاهر بعد كل عمل سخيف في ثورة عارمة تجني ثمارها السيئة سمعة الاسلام ويستفيد من ردات الفعل الهوجاء اصحاب تلك الاعمال الهابطة الذين يحصلون على مروجين لاعمالهم دون عناء لايقلون ايذاء للاسلام عن سابقيهم
      فهل كنا في حاجة الى ان نلفت انظار العالم الى هذا الفلم السخيف وقبله الرسومات الهابطة وهل كان من الممكن ان تحصل تلك الاعمال على ذلك الكم الهائل من المشاهدات مما يدفع اخرين لسلوك نفس الطريق لجلب الاضواء

      اشكرك اخي الكريم رغم ان مقالك موجع الا انه واقع ولا حول ولا قوة الا بالله
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 6) » من هو الرهينة أو المختطف ؟
      مالح الماربي كل الجماعات التي أشار اليها صاحب بيحان جماعات مسلمة مهما حصل من خلاف معها في وجهات النظر ولم تختطف الاسلام ولم تأخذه رهينة كما صور صاحب بيحان - خريج مدارس معادية للاسلام وجعلت منه سهما يقطر دما جراء ما يبثه من فرقة وعداء بين المسلمين ويتصيد الهنات والتعلات التي تحدث هنا وهناك فيتخذها سببا للهجوم على المسلمين في أقطار مختلفة غير آبه بنتائج ما يقترفه في حق الأسلام والمسلمين . وهوبذلك انما يخدم أعداء الأسلام ويتحدث بلسانهم ويعبر عن مكنوناتهم العدائية ضد الاسلام والمسلمين .. فمن هو اذن الرهينة أو المختطف؟ انه هو المخطوف والرهينة لدى من صنعوه وعلموه ونشّأوه وسمّنوه حتى أصبح مدربا ماهرا يؤدي الدور الذي هيء له وأوكل اليه أداءا متقنا . وهكذا هم معاول الهدم التي يهدم بها أعداء الأسلا م اللحمة الاسلامية والصف الأسلامي .تعس عبد الدولار!
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 7) » قطع الرقاب
      ذرالفقار الشيعة تنتشر وتتوسع رغم انفك
      وسوف نصل ارض أجدادنا في الحجاز والشام بالاضافة لليمن ومصر
      واذا رفعنا الله فلا الجميح يستطيع ان يخفضنا
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 8) » صدقت وخسيء اهل البطنينً
      صدقت وخسيء الحوثة يكفيك انك كاتب عروبي تقف بالمرصاد الأطناب الفرس في الوطن العربي كله وليس في اليمن وحسب
      نحن في اليمن نحييك على مواقف الصراحة ضد عبدة خميني في بلادنا
      وما يهاجمه الا هؤلاء المصابون بمركب النقص لأنهم يعانون من غربة الفرس في بلاد العرب
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 9) » مقال يكتب بماء الذهب
      متابع اغلب علماء المسلمين ادانوا أفعال التطرف ورفضوا مهاجمة السفارات والغلبية العظمى من المسلمين يرفضون خرافات الحوثيين حول قد أساهم لا قدس الله سرهم
      وبعض الحوثة يريد ان يقول ان الدكتور ضد الدين والملة لمجرد انه قال لهم لا لتخلفكم يا مقطرنين
      5 سنوات و يوم واحد    
    • 10) » الى رقم 7 و 3
      ناصر الحضرمي اولا طالما اقريت بانك لا تعيش في بلاد اجدادك فلماذا لا ترحل و تقرفنا بغبائك ، في الاخير انت تابع حقير للصفويين ،، فعليك ان تذهب الى بلاد اجدادك او الى اسيادك المجوس .. اما ابو حمار لا يجيد الا تكرار هذا التعليق مهما كان الموضوع الذي يتم مناقشته طالما ورد اسم الحوثي يرسل بهذا التعليق ..عليك ان تعرف بان العد التنازلي قد بدأ
      و بسقوط النظام السوري.. سيكون المسمار الأخير في أحلام المشروع الصفوي
      وان غذا لناظره لقريب
      5 سنوات    
    • 11) » عدوالنبي
      محب النبي بعض الناس رضي ان يكون في خانة أعداء النبي وال بيته هنيئا له
      الموت لأمريكا
      الموت لإسرائيل
      الموت للجميح
      5 سنوات    
    • 12) » Weld one
      Ahmed Well done dr jumaih
      5 سنوات    
    • 13) » قليل من الإنصاف
      محايد لا يستحي بعض القراء ان يحرف مقال الكاتب والادعاء انه قال ما لم يقل. الكاتب يذكر النبي ويصلي ويسلم عليه ومع ذلك يتبجح بعض القراء الذين يخدمون اجندات إيرانية بان الكاتب عدو النبي وعدو الآل. الا يذكرنا ذلك بالشيعة الصفويين الذين يقولون عن المسلم الذي يصلي ويسلم على محمد وآله ويترضون على أصحابه بانهم نواصب
      كثير من القراء غير منصفين وان كانوا كذلك فليقل مثلا الذين سموا الدكتور عدو النبي يقولوا لنا اين وجدوا الدليل على انه عدو النبي وآله
      وليقل لنا الذين يقولون انه عميل امريكا وإسرائيل ويتوعد ونه بالموت اين وجدوا الدليل على أقوالهم
      تعسا للتعصب الذنيم من بعض اصحاب النفس الإيراني
      5 سنوات    
    • 14) » الى الكاتب القدير
      محب النبي هذا الكاتب الفذ يستطيع باسلوب رائع ان يسمع الجميع نباح كلاب الفرس في بلاد الايمان والحكمة وما هذا النباح لعمري الا الما مما يصليهم اياه هذا الكاتب المبجل
      سر وعين الله ترعاك ياجميح
      4 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 15) » هذا تجديف أيها الجاهل
      هاشم هل بلغت بك موالاة اليهود والنصارى ان توافقهم حتى وهم يسيؤون لنبي الاسلام
      علمتنا ثقافتنا القرآنية ان مثل هذا الكاتب الخسيس لا يقدس ثوابت دينه ان كان له من الدين شيء بعد حربه المفتوحة ضد محمد واله
      هذا الكاتب وأمثاله من البدو الأعراب هم عملاء الحلف الصهيوسعودي
      4 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 16) » الحلف الحوثيايراني
      الحلف الحوثيايراني يحاول الحوثة أخزاهم الله إيهام الناس انهم اهل البيت وهم اهل ايران
      4 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 17) » موفق
      موفق وفقك الله يا دكتور في كل ما تكتب وجعله في موازين حسناتك
      أتلجت صدورنا بمقالك هذا الذي يدل على فهم ووسطية واعتدال، وهذه هي طريق الدين القويم
      4 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
    • 18) » خالف شعاركم افعالكم ايها الحوثه
      ابوقطيم الموت لأمريكا الموت لسرائيل اللعنه على اليهود النصر للمسلمين ،صحيح شعاركم الموز لأمريكا الموز لسرائيل العنبه لليهود الموت للمسلمين ،الدليل قتلكم لمن يقول لاإله الله محمداً رسول الله صلى الله عليه وعلى صحابتهِِ اجمعين هل قتلتم امريكي واحد اواسرائلي بل قتلكم من المومنين اليمنيين حتى السعوديين وصلتوهم في بلدهم ولاكن اخزاكم الله فين حقيقة شعاركم وقد اعترف سفير امريكا ان لاخطر على امريكا من الحوثيين ؛
      4 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية