د. محمد جميح
نائب الرئيس.. رئيسا
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً | الأحد 05 فبراير-شباط 2012 05:00 م

ملايين اليمنيين يريدون أن ينجح نائب الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وكثيرون يخشون أن يفشل، وقليلون يريدون له الفشل. المواطن اليمني الذي يعتمر بعزة خنجره وجوعه يريد للنائب النجاح، النائب بدوره يبدو أقرب إلى نبض الشارع اليمني، حتى شباب الثورة يصلون إلى أسوار بيت النائب ولا يفكرون في اقتحامه، ولذلك رمزيته الخاصة. الصورة النمطية لمنصور هادي التي حاول خصومه في النظام تكريسها عنه هي أنه رجل الظل الذي قد تحرقه شموس السياسة عندما يتعرض لها مباشرة، أو أنه الرجل العسكري بالمعنى السلبي للعسكرية بما هي عدم الفهم في خبايا السياسة وتلافيف دماغها المعقدة.

هادي رجل «هادئ» المزاج على ما يبدو، يمتلك عددا كبيرا من أوراق القوة، له رصيد شعبي قل أن يوجد لغيره في اليمن، سواء من السلطة أو المعارضة (سابقا). هادي لديه شرعية دولية وإقليمية فوق الدعم الذي يحظى به من قطاعات وطنية وشعبية وعسكرية واسعة. مؤخرا أرسلت الولايات المتحدة وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية، ويندي شيرمان، لليمن وقد قدمت لهادي دعما أميركيا صريحا، والشأن ذاته فعله الاتحاد الأوروبي. قال لي يحيى العراسي، سكرتير نائب الرئيس، خلال دردشة في الشأن اليمني عندما سألته: لماذا لا بد من انتخابات مباشرة ما دام النائب هو مرشح المؤتمر والمشترك؟ قال: حتى يكون تنصيبه رئيسا مدعوما بإرادة شعبية، وليس بمجرد التزكية من مجلس النواب، وهذا زخم آخر.

هناك من يطرح أن نائب الرئيس قد مكث في الظل فترة طويلة، وأنه لن يستطيع نظم حبات العقد اليمني المتناثرة هنا وهناك. والحقيقة أن التركيز على الجانب العسكري لشخصية الرجل، وأن ذلك سيعيق نجاحه في المهام السياسية، غير دقيق بحكم تجارب كثيرة حول العالم، جاء فيها رؤساء إلى سدة الحكم من الميدان العسكري، ولكن بطرق ديمقراطية وسجلوا نجاحات عظيمة، والولايات المتحدة الأميركية من أوضح الأمثلة على ذلك. ثم إن التعويل على نائب الرئيس كشخص يعني أننا ما زلنا نعتقد أن البلاد سيديرها الأشخاص وليس المؤسسات، وهذا خلاف ما نسعى إليه. المرحلة المقبلة ستكون سمتها الكبرى الشراكة الوطنية، وتفعيل دور المؤسسات مطلوب للحد من حضور الشخوص بشكل طاغ على المشهد السياسي اليمني المقبل. ثم إن بقاء الرجل في الظل فترة طويلة لا يعني أنه كان بعيدا عما يدور في الساحة السياسية، بل إن قربه من الرئيس المنتهية ولايته في اليمن هيأه لأن يدرك الكثير من خبايا الأمور، بحيث تبدو حكاية «رجل الظل» هذه مجرد مقولة نمطية قابلة للتفكيك والنقض. وفوق ذلك فإن المعروف عنه أنه جعل للاحتياجات المعيشية للمواطن اليمني أولوية، وهذا هو مفتاح النجاح حتى في القضايا السياسية (لا ننسى أن الذين ينجحون سياسيا هم الذين لهم رصيد كبير في الميادين الاقتصادية والخدمية).

منصور هادي رجل المرحلة إذن، وهو حسب المبادرة الخليجية المسؤول عن «ملف الجنوب»، وهذا جيد لجهة أن الرجل ينتمي إلى محافظة أبين الجنوبية، ويمكنه أن يدير شبكة من العلاقات مع الفاعلين على ساحتنا الجنوبية من أجل الحل العادل الذي يرضيهم بـ«المشاركة في السلطة والثروة»، كما صرح أخيرا الرئيس الأسبق علي ناصر محمد، وكما عكسته تصريحات القيادي في الحراك عبد الله الناخبي، الذي أشار إلى التنازل عن مطلب «فك الارتباط» بعد ثورة الشباب في اليمن.

لا شك أن هناك مراكز قوى قبلية وعسكرية قد لا يروقها أن ينجح النائب بعد توليه مهامه الدستورية، ولكن الدعم الداخلي والخارجي كفيل بتقليم الأظافر إذا طالت عن اللازم، كما أن شخصية النائب بما عرف عنه من صبر وعمل بعيدا عن الأضواء، وقدرته على امتصاص العداوات، كل ذلك كفيل بنجاح المهمة التي طلبت النائب ولم يطلبها.

مسألة بقاء النائب - بعد تنصيبه رئيسا - على مسافة واحدة من جميع الأطراف مهمة، وهذا لا يعني بحال استقالته من «المؤتمر»، بل بإمكانه أن يظل في حزبه على أن يفصل بين عمله الحزبي وعمله الرسمي. وعلى الذين يطرحون أن يقدم النائب استقالته من «المؤتمر» بعد تنصيبه رئيسا أن يدركوا أن ذلك طرح غير سديد لعدة أسباب، منها: أن خروجه من «المؤتمر» سيفهم من أعضاء المؤتمر على أنه قطيعة، وهذا إضرار بالقاعدة التي تقول «على النائب البقاء على مسافة واحدة مع جميع الأطراف»، وأن بقاءه في المؤتمر سيجعله حلقة وصل بين المؤتمر وغرمائه السياسيين، وأن بقاءه على مسافة واحدة من جميع الأطراف لا يتعارض مع كونه نائب رئيس المؤتمر وأمينه العام. ويبدو أن «صقور المؤتمر» قد استوعبوا أن شرعية النائب قد أصبحت فوق المنال، وبالتالي فإن التعاطي معها يعد من قبيل الرضا بالأمر الواقع. النقطة المهمة التي يعول عليها في نجاح نائب الرئيس تتمثل في حقيقة أنه لم يسع إلى الرئاسة ولا طلبها في يوم من الأيام، وهذه النقطة ربما كانت فصل الخطاب في هذا الشأن، فالرئاسة سعت إلى النائب ولم يسع إليها، كما ذكرنا، ولا بد أنه قرأ الحديث الشريف «لا تسأل الإمارة (الرئاسة)، فإنك إن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها، وإن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها».

نحن إذن على موعد مع الحادي والعشرين من فبراير (شباط) المقبل، وكلنا أمل أن يغير النائب قواعد لعبة «الرقص على رؤوس الثعابين».

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 60
    • 1)
      عبدالله شكرًا دكتور ولكن يجب ان يقدم هادي استقالته من المؤتمر لأجل الحياديه ولا يعني ذلك قطيعه. الشعب أليمني قد قاطع الرئيس وحزب المؤتمر هوا الرئيس.
      عليه ان يقدم استقالته إذا كان فعلاً هوا رئيس الشعب اليمني والشرق الأوسط كما قلت.
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 2) » ثقافة الأبتذال الساسي
      الصوفي الرجال مواقف ومن لا موقف له يتحول الى مسخ رجل .وثقافة التطبيل متجذره وحملة المباخر في السياسه اليمنيه كُثر ,هادي أجبرنا على قبوله للمقارنه بعلي . ولو كان الجندي نائباً لكتب فيه الجميح مدحاً كذلك . نرجو أن ننشئ قائمه نعدد فيها من لعقو حذاء صالح فتره ....ومعارضين فتره ونتمتع ضحكاً مصحوباً بالبكاء على مواقفهم التي هي أقرب الى مواقف بائعات الجسد ,,,, لعنة الله على اللصوص ومن والاهم والقتله ومن داناهم ولله في خلقه سفله .
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 3) » الانتخابات
      علي الغزالي اعتبر نفسي من اشد المويدين للانتخابات لسبب وحيد هو خروج بلدنا من ازمتها الطاحنه ولا نقول الا ربنا يوفق فخامة الرئيس المشير عبدربه منصور هادي لما فيه مصلحة اليمن ..
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 4) » نعم لابن الجنوب هادي
      جنوبي وحدوي شكراً دكتور محمد باسم كل أبناء الجنوب على دعم ترشيح المشير عبدربه منصور هادي للانتخابات الرئاسية. فعلاً نتامل الكثير منه للخروج باليمن من عنق الزجاجة، وأعادة الاعتبار للجنوب. بعض المعلقين بس يشوف اسم الدكتور ويجيه مغص. موتوا بغيظكم، وألفاظكم تدل على معادنكم
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 5) » لا هادي ولا غير هادي حل غضيتنا هو فك الارتباط
      جنوبي كفى يا مثقفين الشمال ضحك على الدغون. ما لكم دخل في غضيت الجنوب، حلها في فك الارتباط
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 6) » الشعب يريد
      تفاؤل بعد تحقق الهدف الأول للثورة بإزاحة عفاش علينا الآن أن نلتفت للأمام، ولا نريد أن نقع في أخطاء إخوتنا في مصر. دعونا نكون رائدين في كيفية بناء الدولة الجديدة مع الحفاظ على البلاد من الفوضى.
      شكراً دكتور مقالاتك تبعث على الأمل
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 7) » لا لخيانة الثورة
      ثائر هذه كتابات تهدف لاسقاط الثورة بتمرير المبادرة الخليجية المدعومة من السفير الأمريكي وسفير آل سلول في صنعاء. باسم ثوار اليمن الأبطال ندعو إلى نبذ المبادرة الخليجية، ومواصلة الكفاح حتى اسقاط النظام. لن نكون عملاء لقوى الاستكبار العالمي الأمريكي الإسرائيلي وعملائهم من الأعراب
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 8) » نعم للأنتخابات يوم 21 فيراير
      جنوبي يمني نحن نؤمن بأن الانتخابات الرئاسية ونجاح الاخ المشير عبدربه منصور هادي هي لمصلحة اليمن ولنودع ماضي لطالما كرهناه من زعماء فسده استغلوا مناصبهم بما لايخدم الشعب المغلوب على امره .. انا ارشح الاخ عبدربه منصور هادي لرئاسة الجمهورية ولنبداء مرحلة جديدة من البناء والتعمير والنهوض باليمن من كبوته وفق الله المشير عبدربه منصور هادي لما فيه الخير واعانه الله
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 9) » لا تعليق
      ثوري لا تعليق على المقال الذي اتفق معه تماماً غير أني أود أن أشير إلى ان استقالة هادي من المؤتمر شرف له
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 10) » رقص على رؤوس الثعابين
      ثعبان نحن إذن على موعد مع الحادي والعشرين من فبراير (شباط) المقبل، وكلنا أمل أن يغير النائب قواعد لعبة «الرقص على رؤوس الثعابين».
      عبارة توجز كافة المهام الملقاة على عاتق المشير هادي
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 11) » عبدربه كوز مركوز
      ابو غالب كوز مركوزهو منصب الرجل وهذا مانعرفه
      هو عسكري هكذا نشاته ومكانه
      نريد اليمن يتساوى فيه
      شيخ القبيله في الشمال
      يتساوى مع ابسط مواطن في الجنوب
      وليس فرض القوه القبليه للنهب
      هناك دوله رافضيه حوثيه
      ودوله قبليه حاشديه
      ودوله عسكريه سنحانيه بزعامة احمد علي
      ‏ ودويلات قبليه في مارب كل حسب قبيلته
      اولا يخضع هؤلا لدوله
      وبعدها تبنى الدوله
      و
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 12) » لا للانتخابات لا للمهزلة
      ساحة التغيير هذا الكاتب مدفوع له من أجل أن يكتب للتسويق للانتخابات التي ستقضي على الثورة. وستمكن حزب الخراب من رقابنا، هذا الكاتب يروج للإصلاح الذي يدعو إلى الطائفية ويعتدي على أنصار الله في صعدة، حزب الديلمي والزنداني وأصحاب اللحى من أتياع آل سلول الذين باعو الدين ورحبوا بالسفير الأمريكي وغداً السفير الإسرائيلي كشأن إخوان الشياطين كما سماهم القائد العربي المقاوم بشار الأسد
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 13) » خلينا نشوف
      يمني غيور أكره التطبيل ولكن بما أن اليميني ارتضو بالمبادرة حلا فلنسعى لأنجاحها وعندها سيظل النائب رئيسا لمدة سنتين ووقتها نحكم عليه هل كان بالظل او بالشمس فإن اجتهد كتبت له في تاريخيه وإن كان في الظل , يكفى خروج البلاد من هذه الأزمه وعندها يرشح اليمنيون من يروه مناسبا ظمن انتخابات تنافسيه شريفه لأكثر من مرشح وبدون أي مبادره.
      لك الله يايمن
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 14) » ماردة الخليج
      حكيم ليست المبادرة الخليجية أفضل الخيارات ولكنها أنسب لليمن فيظروفها الحالية. سنذهب للانتخابات وسنصوت للمشير هادي. وأما من ينادي باسقاط المبادرة فهو لا يريد الا ان تدخل اليمن في حرب يتخلص بها من غرمائه ليخلو له الجو، كما هو الشأن عند الحوثيين
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 16) » نعم للمبادرة الخليجية ولمنصور هادي
      نعم نعم للمبادرة الخليجية فيها حل لمشاكل اليمن. لا نريد أن تدخل البلاد في الفوضى التي يريدها بعض الأطراف لأغراض نعرفها جميعا
      منصور هادي هو الرئيس القادم ونحن شعب الجنوب سنرشحه رئيسا وحدويا على رغم حراكيش الانفصال وروافض ايران
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 17) » من يرفض الانتخابات يريد الفتنة
      محايد الموضوع ليس عن الحوثيين ومع ذلك تجد تعليقات من قبيل عميل أل سلول وغير ذلك الله يشفي الحوثة من مرض الحقد على اليمنيين والسعوديين
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 18) » القافلة تسير
      ابو خالد مسلم عربي بلاد الحرمين موطني وقبلتي
      يمني الهوى واليمن بعد الوطن عشقي الأبدي

      تمسكوا بالمبادرة الخليجية التي صيغت بطلب من الأخوة في اليمن النظام والمعارضة ولم تكن مفروضة كما يشاع ,,,
      اليمنيين طالبوا أشقائهم في دول الخليج بالتدخل
      حقنا للدماء وحرصا على عدم الأنزلاق في حرب لاتبقي ولاتذر

      تمسكوا بها ففيها الخلاص بعد الله وهي تبشر بأذن الله بمستقبل واعد ليمن جديد تسوده الحرية والكرامة والتنمية والسؤدد
      ولاتلتفتوا لكل ناعق
      القافلة تسير والكلاب تنبح
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 19) » أنا مع ترشيح هادي
      يمني في المهجر أنا مع ترشيح هادي، رجل لا يعاب عليه إلا انه عسكري، ما يذطر بفساد ولا سفك دم
      هو رئيس اليمن القادم ويمكن الفرج على يديه ان شاء الله
      5 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 20) » المدعي
      يمني مغترب المعلق رقم 5 ليس جنوبي ولا ينتمي إلى أبناء الجنوب وهذا واضح من تعليقه وأتحداه أن يفصح عن إسمه ومن أي منطقة في الجنوب هو....
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 21)
      متعمق في فهم اليمن وخصوصا الوطنييين من النخب اذا كان هدفك من المقال الحصول على منصب وزاري فابشر به انااوعدك انه جايك جايك لانك محسوب على محافظه يندر بها امثالك من الكبارالمتعلمين وحاملين الشهائد وقدتكون المرشح الاول باسم المحافظه بسبب تحصيلك العلمي واحتكاكك بالسياسه ومعرفه فنونهالكن السؤال هل سنرى لك ثمره او ستكون مثل غيرك من رموز المحافظه الذين جائمهم بحق ابناءقبائلهم وابناء محافظاتهم لااقدراصفها الابانهاخيانه كبرى تستوجب الطرد من القبيله لكل مسؤل كان باستطاعته اخراج ابناء منطقته من مستنقع الجهل والثارات والاقتتال الى نور العلم والعمل حتى بتوفير سكن حكومي على الاقل لكل قبيله يستطيع خريجي المدارس اكمال تعليمهم وانت اكثر واحد تعرف معاناه الطالب اذا لم يجد من يعينه على اكمال تعليمه مما جعل كل متنفذ يسحب ابناءقبيلته كمرافيقن واللي راح يقاتل على طريق ناقه واللي يقاتل على عبور سيل والسبب الجهل وقله الحيله ولن يتعالج فساد40سنه بفوزالنائب
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 22) » الغالبية مع هادي
      علي محمد الحقيقة هناك حالة انقسام في الشارع اليمني إزاء العملية السياسية برمتها، لكن غالبية اليمنيين سيصوتون لهادي، مرشح التوافق، أما من يطالب بالانفصال الجغرافي مثل الحراكيين أو الانفصال المذهبي مثل الحوثيين فهم قلة في اليمنيين، ولا داعي لتهويل مطالبهم
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 23) » نعم للمشير هادي
      صقر أبين المشير عبدربه منصور هادي فخر لأبين والجنوب واليمن كلها، ونحن بكل فئاتنا نقف معه قلباً وقالباً، على أمل أن يخرج اليمن من ويلات السنوات الماضية التي خلفها النظام الفاسد
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 24) » معك مهرة ثانية
      مستغرب قلنا لك يا خبير ابرد لك من التهويش، معك مهرة ثانية والا اهجع من الكتابات اللي لا تودي ولا تجيب، خليك في لندن واحنا عنسبرها، خلاص بعدما ظهرت مواقفة جلية ضد الثوريين من الرافضين لمبادرة آل سلول نزلت مكانتك. ألعب غيرها.
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 25) » لا هادي ولا غيره يقدر يسد مكان ابو احمد
      متشائم بطل يا دكتور، أنت أعرف من غيرك أنه لا هادي ولا غيره يقدر يسد مكان فارس اليمن العظيم أبو أحمد المشير علي عبدالله صال والزمن بينننا
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 26) » لا يصلح العطار ما أفسد الدهر
      عطار العطار منصور هادي لن يصلح ما أفسده دهر علي صالح. الله يعين عاد المراحل طوال
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 27) » عن الجميح
      محايد هذا كاتب لقي من التجريح أثناء حملته على الحوثيين ما لم يلقاه غيره، وهاجمه الانفصاليين حتى ظنينا أنه سيسكت، قالوا عليه عميل النظام، ولكنه رفض السير وراء النظام ضد الشباب، وكتب يؤيدهم، قالوا عليه عميل أمريكه وإسرائيل وهذا يضحك اللي ما يضحك. قالوا انه من القاعدة ولصلاح والأمن السياسي والقومي والجن والعفاريت. واضح انه ماشي في خطه وما يلتفت لمثل خرابيط حوثي او حركوشي أو عفاشي. أنا احترم من يكتب دون أن يخشى ردود الأفعال
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 28) » موافق ولكن
      موافق أنا معك في كل ما طرحت، لكن اختلف معك حول بقاء النائب في الحزب الحاكم بعد أن يكون رئيساً، لا يا دكتور لا بد من خروج النائب من حزب الفساد حتى يدشن مرحلة مكافحة الفاسدين
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 29) » من أنت حتى تتدخل في شؤون اليمنيين
      الصارم البتار أنت كاتب غير مرغوب فيه في اليمن، ابحث لك عن مواضيع أخرى ترضي أسيادك من عبدة البتودولار الصهيو أميركي
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 30) » لن نقبل عودتك
      همدان حتى وإن حاولت العودة بأسلوب أو بآخر، خلاص لن نقبل أن تنتمي لعالم الثورة والثوار. مكانك في سجن الثورة أيها المحرض على الطائفية
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 31) » أنت منا
      مراحب دكتور محمد الجميح
      عرفناك مقارعاً بارعا لأذناب إيران في اليمن، وعرفانك منافحاً عن وحدة اليمن، كاتباً قديراً وأكاديمياً من الطراز الأول. لا تلتفت إلى الردود التي تركز على شخصك وقصدها أن تثنيك عن الكتابة في ما يكشف خبايا نفوسهم المريضة. أنت من الثورة وإيها ومن اليمن الجديد وإليه، نحن نعول عليك وعلى أمثالك من أصحاب الفكر الثاقب في بناء المرحة القادمة. دعك ممن لا هم لهم إلا الكذب، هذا ديدنهم على مر الأيام. والله أنني أتمنى أن ألتقيك محبة فيك
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 32) » لم أقرأ لك
      قاريء بس مررت ولم أقرأ لك لأنك لا تستحق
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 33) » شكراً يا ابو حسين
      صديق الشكر والتقدير للدكتور ابو حسين محمد جميح
      اثبت بجدارة أن ابناء مأرب عندما تتاح لهم الفرصة يبلغون مراتب عالية. نتمنى لك التوفيق ونحن متفائلين بالفترة القادمة إن شاء الله
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 34) » الشعب يرفض هادي ومبادرة آل سلول
      الشعب يرفض الشعب صمم على أن يكمل ثورته إذا كنت عادك ما فهمت، المبادرة مرفوضة وهادي مرفوض وأنت مرفوض والإصلاح مرفوض السعودية قرن الشيطان مرفوضة
      انشر يا مارب برس والا ما بش مصداقية
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 35) » رشحوا هادي لمصلحة اليمن والجنوب خاصة
      ابن الجنوب لن يحل قضية الجنوب إلا من يعرف معاناة الجنوبيين، أنا أتوجه لإخواني في كل شبر على أرض اليمن عامة والجنوب خاصة إلى ترشيح هادي الذي نتمنى أن ينصفنا في الجنوب مما حل بنا على يد نظام عفاش
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 36) » أكثر نقطة أعجبتني في المقال
      متواجد النقطة المهمة التي يعول عليها في نجاح نائب الرئيس تتمثل في حقيقة أنه لم يسع إلى الرئاسة ولا طلبها في يوم من الأيام، وهذه النقطة ربما كانت فصل الخطاب في هذا الشأن، فالرئاسة سعت إلى النائب ولم يسع إليها، كما ذكرنا، ولا بد أنه قرأ الحديث الشريف «لا تسأل الإمارة (الرئاسة)، فإنك إن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها، وإن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها».
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 37) » نعم لبن منصور
      الفضلي سنتوجه في محافظة أبين وفي كل محافظات جنوب اليمن يوم الحادي والعشرين من الشهر لانتخاب أول رئيس عربي يأتي باتخابات توافقية ليس فيها تزوير. بداية خير إن شاء الله
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 38) » كثرت الهدرة
      ضابح يكفي هدرة، ما نشتيش انتخابات لهادي حقك هذا، خذه معك إلى لندن لأنه من يقايا النظام. والشعب يريد إسقاط النظام
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 39) » اللهم لاشماته__؟؟
      حامد الهجري اذا لم تستحي فصنع ماشئت طوال عام كامل من الثورة
      وانت غارق في اشعال الفتن واليوم تشمت في الشعب
      لان الثورة قد احبطت وولي امرك اعطي الحصانة الملكية
      وحل محله المشير العسكري ولا شيئ تغير الا الى الاسواء
      ولم يحصل الشعب الاعلى القتل ولبخراب والدمار
      والفقر والجوع وضياع كل الخدمات الضرورية ولهذاكله
      فانك ياجميح تشمت بالشعب لانك لست من مواطنيه...؟؟
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 40) » إلى المعلق رقم 39
      يمني وبس يا من اسمك حامد الهجري والا الميلادي إذا كان الدكتور محمد الجميح الذي عرفناه بمواقفه ضد أعداء ثورة الشباب من الحوثيين لا ينتمي إلى الشعب فماذا عنك وأنت تجاهر بولائك لإيران أهلك وناسك؟ شفاكم الله من داء الكراهية والتفرقة بين اليمنيين الذي تعانون منه. الثورة انتصرت والطاغية رحل، أما أن نهدم الوطن فهذا حلم أسيادك في إيران
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 41) » عين العقل
      عين العقل لا بد ما نلتفت لبناء بلدنا بعد عام كامل من الثورة، الثورة ليست غاية إنما وسيلة لبناء الدولة، والذي لا يفهم ذلك إما واحد مغفل أو مغرض يسعى لاقتتال اليمنيين. أؤييد الكاتب فيما طرح وأسأل الله التوفيق للجميع
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 42) » اللامعقول
      عاقل ما سيجري في 21 هو تكريس لحكم العسكر الذي لايزال مهيمنا في الساحة , وما حدث هو التفاف على ثورة الشباب الشعبية مهما غالط المغالطون وتزلف المتزلفون فمن مشير الى فريق الذي تحول بكلمة من مشير سابق الى مشير جديد .. فأين تحقيق أهداف الثورة
      وأين الشباب من هذا الذي يجري ؟ مايجري هو تنفيذ للارادة الإقليمية والدولية لا للإ رادة الشعبية . كفا تزييفا للحقائق وكفى خداعا وكفى ضحكا على الدقون . مصيبة الشعوب تأتي من قبل أصحاب الأ قلام التي تبيع لشعوبها كلاما وخيالا وسرابا .. الناس يعرفون عبدربه منذ94 كما يعرفون عليا منذ 98 فلماذاالتغرير على الناس بأن عبد ربه ليس له مثيل ؟ أليس هذا الكذب بذاته والنفاق بعينه والتزلف بأبشع صوره والإ نتهازية في أقبح أشكالها .؟ لماذا الدجل.؟ ألايكفي هذا الشعب المقهور المغلوب ظلم العسكر والمتنفذين والمتسلطين والمتسلبطين ..؟ ثم يأتي من يزيد الطين بلة أمثال هذا الكاتب المتزلف.!
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 43) » استفهام لابد له من اجابة
      عادل الجرافي نفترض ان الثورة قد نجحت بجهود الثوار وليس
      بجهود مشعلي الفتن الطائفية مثل جميح الذي كان طوال
      فترة الثورة وهو صامت عن احداث الثورة نهائيا لانه لاجرئ ان يتحدث ضد ولي الامر المقدس /فلماذايفوق اليوم
      ويتحدث عن الثورة التي لايعرف معناهاولا رجالها
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 44) » الثورة نجحت رغم أنف الحوثة
      ناصر الثورة نجحت رغم أنف الحوثة، والله إن نبرة كلامهم عليك يا دكتور فيها رائحة الهزيمة، انتصرت ثورتنا، وسقط الطاغية صالح أم أن نسقط الدولة فهذا ليس في الأجندة الثورية يا زوار كعبة قم
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 45) » ليش الحوثة ما يهجموا على دار الرئاسة لوحدهم مادام ما تعجبهم المبادرة؟
      علامة تعجب نفسي أعرف ليش الحوثة ما يهجموا على دار الرئاسة لوحدهم مادام ما تعجبهم المبادرة؟ ليش ما دام وهم هزموا جيش دولتين حسب دعواهم ما يزحفوا ويورونا شطارتهم على القصر. أو هم بس يشتوا الزحف يكون من أبناء اليمن وهو بعدا يستلموا السلطة على أنهار من دماء اليمنيين. هذه والله سياسة أسلافهم من الأئمة، ولكن الله سيحبط أعمالهم الخبيثة ضد اليمن واليمنيين
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 46) » الذين يقفون معك دليل أننا ما زلنا في مرحلة الجهل
      سف ما ادري ليش بعض القراء من جهلهم يقرؤون لك ويدافعون عن واحد عميل لغير وطنه، وعدو للشرفاء الذين يرفضون الذل والعمالة للخارج. يا أمة ضحكت...
      5 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 47) » اليوم يبدأ هادي حملته
      شبوة اليوم يبدأ المشير هادي حملته الانتخابية، ونحن معه من أجل المستقبل
      5 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 48) » هادي رمز وحدة اليمن
      جنوبي وحدوي حراكيش الحقد والكراهية لن يرضوا إلا إذا دمروا البلاد والجنوب أولاً في التدمير. من يرفض الانتخابات له أغراض أخرى يا حراكيش الضالع
      5 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 49) » اعتقد أنك باحث عن منصب
      مصلحي أعتقد أنك تستميت في البحث عن منصب في العهد الجديد، نجوم السما أقرب لك ، لن نمرر المبادرة حق أسيادك السلوليين ولن نفرط في مباديء الثورة يا رأس النفاق
      5 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 50) » عبدة البتودولار
      عبدة البتودولار عبدة البترودولار لن ينجحوا، عملاء السعودية لن يمرروا مبادرة آل سلول في أرض الإيمان والحكمة بعد أن فشلت دولة الوهابية في قمع الشهب اليمني أثناء حروب صعدة. لن نقبل بالمبادرة ولا الانتخابات وليذهب هادي والجميح وذيول السعودية إلى مزبلة التاريخ
      5 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 51) » لا مبادرة ولا يحزنون
      لا مبادرة ولا يحزنون لا مبادرة ولا يحزنون
      سنمنع الانتخابات بأي ثمن والزمن بيننا يا بياعين الثورة
      5 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 52) » الحقد أعمى
      حقود قاتل الله الحقد الأعمى الذي يجعل القراء يرطزون على كاتب المقال مش على المقال نفسه. نحن عارفين سر الهجوم على الكاتب من قبل حوثة طهران، المتلبسين بالثورة ، وثورتهم هي ثورة الخميني وبس
      5 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 54) » يا فرحت عبدة الجندي بايصبح وزير
      ابواكرم صالج أفتي الدكتور الجميح فطار عبده الجندي فرحا ، فقريبا ستنتشر الفتوى لتصل وزارة الخدمة ويصبح وزيرا والبركاني أميناً عام ، واليماني محافظاً وهلم جرا ،بس يا حسرة الصوفي والجميع ومجموعة كبيره من المطبلين با يضيعوا في الرجلين ، الاول وظيفته تنتهي عند مستشار والثاني اشتعل متعاقد ومدفوع الأجر مسبقا, وهذه مصيبة من يفتي لغيره وينسى نفسه كما نسي أهلة وشعبة وثورتهم وبقي ينظر من ليفربول ويكتب مقالات ويعمل مقابلات كلها تجيب الغثيان من كثر المغالطات والمحاولات المستميتة في البحث عن ذراع للسلطة وتلميع صورتها بشتى الأساليب حتى وهي تقتل الأطفال في هائل والنساء تعز ولم نسمع منه استنكارا أو نداء استغاثة.
      5 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 55) » ستضلون هكذا تكتبون
      ابن التواهي ابن جميح ستظل تكتب تكتب حتى تجد نفسك تلعب حينآ تحت او فوق شعرة معاوية لكون الصراع الحقيقي صراع ثقافة مزروعة منذو الازل فالعبك على شعرة معاوية لن تصلك الى نتيجة مرضية والسبب بسيط وهو ان الارض التى تتكلم عليها تمتلك ثقافتين مختلفتين ارجوا ان لاتتعب نفسك بالعب على شعرة معاوية ستعجز كما الذينا عجزوا من قبلك.
      5 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 56) » كلامك كان ثاني يا جميح
      ابواكرم صالح ان رائيك في الانتخابات يادكتور جميح م إن التوقيع على المبادرة الخليجية لا يعني تسليم الحكم والسلطة لعلي محسن وأولاد الأحمر، إنما يعني تسليم السلطة لنائبك ورفيق سلاحك. التوقيع على المبادرة لا يعني إقصاء حزبك من التشكيلة السياسية في المستقبل كما فعل بالحزبين الحاكمين في تونس ومصر، بل سيكون المؤتمر حاضرا بنصف الحقائب الوزارية لمدة عامين كاملين، هما الفترة الانتقالية، ثم من يدري؟
      5 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 57) » كلامك كان ثاني يا جميح
      ابواكرم صالح كنت اقرا لك مقالاتك لاعرف من تكون ولقد عرفت كم انت مصمم ان تسخر من الثورة في اليمن باي وسيلة وحتى عندما اصبح رحيل صالح عن السلطة امراواضحا مثل الشمس ابيت انت الا ان تنكر كل الحقائق وارسلت له خطابا مفتوحا على صفحات النت وفلت له"إن التوقيع على المبادرة الخليجية لا يعني تسليم الحكم والسلطة لعلي محسن وأولاد الأحمر، إنما يعني تسليم السلطة لنائبك ورفيق سلاحك. التوقيع على المبادرة لا يعني إقصاء حزبك من التشكيلة السياسية في المستقبل كما فعل بالحزبين الحاكمين في تونس ومصر، بل سيكون المؤتمر حاضرا بنصف الحقائب الوزارية لمدة عامين كاملين، هما الفترة الانتقالية، ثم من يدري؟ والحقيقة كلمت من يدري هي اكثر ما يحير في الاتفاقية وفي الانتخابات وفيك انت يادكتور
      5 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 58) » كل المجرحين في الكاتب حوثة باسماء جنوبية أو شمالية
      الجنوب اليمني كل المجرحين في الكاتب حوثة باسماء جنوبية أو شمالية
      موتوا بغيظكم، الثورة نجحت وصعدة سوف تعود للجمهورية اليمنية، وإلا واجهوا الشعب كله
      5 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 59) » ستمر الانتخابات بسلام وسيخرج اليمن إلى النور يا خفافيش الظلام
      الجنوب اليمني جاءت لأهل الجنوب الفرصة التاريخية، رئيس منهم ورئيس وزراء منهم وما زال أعداء الجنوب من الحراك الذي يريد الانتقام لشخصيات بائسة وقيادات هالكة ما زال الحراك يريد العودة إلى الوراء. الموعد 21 فبراير يا حراكيش .
      5 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 60) » إلى المعلق رقم 57
      متابع يا رقم 57 رسالة الدكتور لعفاش كانت لإقناعه بالتوقيع، وقرأناها كلنا، وهي من رويع الرسايل، لا تاخذ منها ما يناسبك. عجبي لمن يتلكم باسم الثورة وما حد وكلهم يتكلموا باسمها. اذهبوا يا حاقدين إلى مزبلة التارثخ، حوثي أو حراكيشي
      5 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية