د. محمد جميح
اليمن: يئسنا كثيرا.. دعونا نتفاءل
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً | الثلاثاء 06 ديسمبر-كانون الأول 2011 05:42 م

أعلم أن الشباب الثائر في اليمن يعترض على المبادرة الخليجية لأنها توفر حماية لمن سفكوا دماء زملائهم في رأيهم. أعلم أن كثيرين يقولون ماذا سنقول لأبناء الشهداء إذا لقيناهم، ولكن على الشباب أن يعرفوا أن هذه ثورة وليست ثأرا، وأن دماء الشهداء إذا أنجزت التغيير السياسي المنشود فإنها لم تذهب سدى، والذين يتساءلون ماذا سيقولون لأبناء الشهداء، عليهم أن يعرفوا أن أبناء وأقارب الشهداء أكثر حرصا على مصلحة البلاد، وقد قال أبو أحد شهداء جمعة الكرامة: «لن أطالب بدم ابني، هذه ثورة، وليست ثأرا». الإصرار على محاكمات أركان النظام سيقابل بإصرار النظام على محاكمة مرتكبي جريمة مسجد الرئاسة، وستجعل كل طرف يتذكر قتلاه، وستنقلب الثورة من ثورة مدنية سلمية إلى يوم من أيام بعاث بين الأوس والخزرج. مجلس الأمن دعا إلى معاقبة مرتكبي أعمال القتل، ومنتهكي حقوق الإنسان، وهذا يعني أنه يدعو النظام إلى القيام بالمهمة من دون أن يدعو إلى محاكمة أركان النظام. الدعوة لعدم المحاكمات السياسية لا تعني عدم محاسبة الذين أزهقوا الأرواح أمام قضاء جنائي لا سياسي، كثيرون سقطوا للأسف في معارك مسلحة، وهؤلاء نترحم عليهم ولكنهم ليسوا مدنيين. أعلم أن بعض المرجفين ممن لا يهمه استقرار البلاد سيحدث الشباب أن المشترك التف على ثورتهم وتقاسم السلطة مع المؤتمر وضحى بدمائهم، بل بدأ من يطرح أن الرئيس التف على الشباب وخدعهم بتوقيع المبادرة، وأفشل الثورة. لو سمعنا لهؤلاء فلن نخرج إلى حل، اقتضاء الثقة بالنفس يعني خوض التجربة، لا يمكن الوصول لحل يسلم اليمن من الحرب الأهلية دون تنازلات قد تكون موجعة أحيانا، ومع ذلك فأهم أهداف الثورة قد تحقق.

وددت لو كانت حكومة الوحدة الوطنية حكومة تكنوقراط، لا يهم الانتماء السياسي للوزير بقدر ما تهم الكفاءة والنزاهة، ومع ذلك فبالإمكان تحويل حكومة الوحدة الوطنية إلى حكومة إنقاذ من مجموعة من الكفاءات المشهود لها في البلاد من مختلف الأحزاب، مع ضرورة تنازل الأحزاب الرئيسية عن بعض حصصها لصالح الكفاءات من تيارات أصغر. على الأحزاب ترشيح أسماء شفافة إذا أرادت أن تكسب في جولات مقبلة، الشعب اليوم في أعلى درجات الوعي الوطني، ولن يقبل بغير حكومة بيضاء لا شية فيها تسر الناظرين.

على رجال المرحلة الجديدة أن يرتفعوا عن الصغائر وأن يذهبوا بعيدا في لم الشمل وتضميد الجراح، وذلك يكون أولا بوقف الحملات الإعلامية كخطوة أولى، الإعلام المنفلت خلال المرحلة الماضية ينبغي أن يمارس حريته الآن بمسؤولية تجاه حساسية المرحلة، وهذا لا يتعارض بحال مع حرية الرأي والصحافة والإعلام، والنقد البناء. الكف عن المناكفات السياسية مطلوب لهذه المرحلة، على المعارضة عدم الالتفات إلى ممارسات شكلية لا تمس جوهر المبادرة الخليجية يقدم عليها الرئيس صالح وتتصورها المعارضة خرقا للمبادرة، من مثل إصداره العفو العام، أو بعض الأنشطة السياسية التي لا تمس جوهر الانتقال السلمي للسلطة، ينبغي ألا ندخل في خلاف حول صفة «عبد ربه منصور هادي» الرسمية، وهل هو «نائب الرئيس» أم «رئيس بالإنابة»، هذا جدل بيزنطي عقيم ومضحك في الآن ذاته، وما علينا إلا أن نرتضي له ما ارتضاه هو من صفة لنفسه. على المؤتمر في المقابل وعلى القوى الأمنية أن تتعامل بمسؤولية عالية تجاه استمرار المظاهرات المنددة بالمبادرة الخليجية، لأن للشباب الحق في التظاهر، ولأن التطبيق العاجل والسريع للمبادرة سيؤدي إلى تخفيف الاحتقان لدى الشباب بشكل كبير، وسوف تجد حكومة الوحدة الوطنية أن الشباب هم ضمانتها وطاقتها التي تتحرك بها نحو استقرار البلاد.

الشباب عنصر أمن واستقرار لا عنصر فوضى واضطرابات. نصيحة مهمة للأحزاب السياسية الداخلة في التشكيلة الحكومية: فترة العامين المقبلين هي فترة الزرع، وسوف تأتي الانتخابات الرئاسية التعددية بعد سنتين ليحصد كل حزب نتاج أداء وزرائه في الحكومة، وهذا يجعل اختيار العناصر الكفؤة والنزيهة ليس مجرد ذكاء سياسي، ولكن عمل وطني جليل.

انفتاح اليمن على أشقائه في دول مجلس التعاون الخليجي هو ضمان استقرار البلاد اقتصاديا وسياسيا، نحن في اليمن امتداد للأشقاء في الخليج والوطن العربي، وأي كلام غير ذلك ما هو إلا سذاجة سياسية، علاوة على أنه خطاب فارغ من محتواه. سمعت خلال الفترة الماضية من يندد بالموقف السعودي، على سبيل المثال، ويتهم السعودية بالتدخل السلبي في الشأن اليمني، ثم رأيته بعد ذلك يقرع الأبواب في الرياض في استهانة بقيم الحياء لا مثيل لها.

العلاقات مع قطر لا بد أن ترجع إلى ما كانت عليه، لقطر جهود في دعم التنمية ينبغي ألا تنسى، محاولاتها التوسط لوقف الحرب في صعدة رصيد لها في الشارع اليمني شعبيا وسياسيا، إسهاماتها في إعمار صعدة لا بد أن تظل محل تقدير، الخلاف الذي حدث في الماضي له أسبابه التي لم تعد قائمة، أو على الأقل لم تعد مؤثرة، على اليمن التكيف مع قناة «الجزيرة»، لا يستطيع اليمن إيقاف بث القناة، وإذا أرادت الحكومة الجديدة أن تسكت «الجزيرة» فما عليها إلا أن تعمل بمهنية وتتجنب الأخطاء، وإلا فسوف يجد الوزراء الجدد قناة «الجزيرة» تطلع لهم في أحلامهم. من العيب أن تظل علاقاتنا مع الكويت تراوح مكانها على الرغم من مرور أكثر من عشرين عاما على حرب الخليج الأولى.

العمل الجاد داخليا وخارجيا لتحسين أداء الاقتصاد اليمني ضرورة، مليارات اليمن لدى مجموعة «أصدقاء اليمن» ينبغي السعي فورا للاستفادة منها، الأشقاء سيمدون، بلا شك، يد العون كما هو العهد بهم. ومع ذلك فلا بد من الاعتماد على الذات، لأن الاعتماد على الأشقاء والأصدقاء إن كان مبررا لبعض الوقت، فإنه لا يمكن تبريره لفترة طويلة، علاوة على أن ذلك يزرع فينا ثقافة الاعتماد على الآخرين، وهو ضرب من التواكل غير المحمود. العقبة الكؤود أمامنا هي إعادة هيكلة القوات المسلحة.. لا أبالغ إن قلت إن ذلك ربما يفشل عمل الحكومة ويعود بنا إلى مربع الصفر. الصبر مطلوب، والحكمة اليمانية لن تخذلنا، تحييد الجيش وقوى الأمن ومنعها من التدخل في الشأن السياسي سيقلل من أضرار انقسامات القوات المسلحة، وفي الوقت نفسه سيعجل بإعادة دمج هذه القوات، لا بأس من الاسترشاد بتجربة أردوغان مع الجيش التركي.

الحالمون بفصل جنوب اليمن عن شماله عليهم أن يقرأوا جيدا عناوين كبريات الصحف الرسمية العربية، وحقيقة السياسات الدولية تجاه وحدة اليمن. بالإمكان حل «القضية الجنوبية» في إطار وحدة البلاد. سئمنا من مقولات «القيادات التاريخية تعقد اجتماعا هنا أو هناك»، القيادات التاريخية لهذه المرحلة هم الشباب الذين خرجوا رافعين أعلام دولة الوحدة في كل مدن الجنوب.

صحيح أن التركة ثقيلة، وأننا سنحتاج إلى سنين للنهوض، غير أن المواطن العادي لا يريد أن يسمع كلمة واحدة عن تركة «نظام علي عبد الله صالح» لتبرير الفشل والإخفاق. تجربة علي عبد الله صالح نتركها للتاريخ الذي سيقول فيها كلمته بعيدا عن هياج اللحظة الحاضرة معها أو ضدها، لعن التجربة لن يجلب النجاح، قراءة التجربة سيفيد في استخراج العبر، ولا ننسى أننا جميعا نتحمل، كل بقدره، شيئا من عيوب هذه التجربة في حال أردنا لعنها، و«من كان منا بلا خطيئة فليرمها بحجر».

ونقطة مهمة هنا: علينا أن نكف عن الغزل السياسي للشباب، ليس لأنهم لا يستأهلون الإشادة بالمواقف البطولية التي سطروها، بل لأنهم أيضا يستأهلون أن تقدم لهم رؤى مختلفة، حتى ولو تعارضت مع أحلامهم. على الشباب الذين أجادوا معركة الثورة أن يجيدوا معركة البناء، وأن يتحلوا بالنظر البعيد، وهذا يقتضي قبول مقررات المبادرة الخليجية دون الجري وراء الساعين لإفشالها من اليوم الأول، مثل الحوثيين من المعارضة وبعض صقور السلطة، وبعض الداعين إلى الانفصال.

على الشباب أن يدركوا أن دعوة الحوثي - على سبيل المثال - لرفض المبادرة الخليجية لا تأتي من كونه مؤمنا بمبادئ الثورة السلمية، الحوثي ليس مؤمنا أصلا بثورة سبتمبر (أيلول) التي حاربها وما زال، ولذا فهو لا يؤمن بثورة الشباب اليوم. الثورة الوحيدة التي يؤمن بها هي «ثورة الخميني» وما هو على شاكلتها من الثورات التي جلبت التفرقة الطائفية للمسلمين، وانتهجت الشعوبية السياسية ضد العرب. ولذلك لا ينبغي أن ينخدع الشباب برفض الحوثيين للمبادرة الخليجية التي نفهم أسبابهم لرفضها جيدا. الالتفاف حول حكومة الوحدة الوطنية سيحرم الحوثي من لعب دور البطولة الذي أجاد أمثاله في لبنان لعبه حتى كشفتهم الثورة السورية. إذا أراد الحوثيون الدخول في العملية السياسية فعليهم رفع أيديهم عن محافظة صعدة الجريحة، وكف أيديهم عن ممارساتهم اللاإنسانية تجاه أهالي دماج وحجة، والرضا بنتائج صندوق الانتخابات، والتخلي عن استلهام منهج حزب الله التدميري في لبنان. أفسحوا المجال للأمل يئسنا بما فيه الكفاية، دعونا نجرب الأمل أيها اليمنيون، ابتسموا ولو قليلا.. هنيئا لكم نجاح الثورة، هنيئا لكم توقيع المبادرة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1) » كلام معقول ومطلوب
      ابو فاروق الخولاني الاستاذ محمد أحيي فيك عقليتك الفذة ، وكتابتك الهادفة وقلمة الرشيق السيال ، والروح الجميلة الطيبة التي تتمتع بها والله الموفق لما فيه الخير
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 2)
      د. مبارك أوافقك وأقدم شكري لكل كلمه كتبت هنا ما عدا أن الثوره السوريه كشفت وجه شيعة لبنان. أقول بالعكس أشرف موقف هو ما قامت به لبنان مع سوريا فلولا شجاعة ذلك الموقف لقرأنا على العروبة السلام . يا دكتور المؤامره على سوريا أكبر بكثير من شيعي وسني وأنت ذكي وتفهم ما وراء الأكمه. تحياتي
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 3) » لا فض فوك
      الشعيبي بارك الله فيك وكثر من امثالك من الكتاب العقلانيين الذين يرون الأمور ببصيرة وبحكمة.
      أوافقك الرأي في ماذكرت ، وأوكد ما ورد بأن شباب الثورة صانعوا التغيير هم من سيقفون ضد اصحاب المصالح الضيقة ومخططاتهم لتمزيق اليمن سواء كانوا حوثيين أو انفصاليين.
      فالحوثيون ينفذون مخططات ايرانية ، صدعوا رؤوسنا بشعاراتهم الجوفاء المشفرة ، يبدوا انهم يرون اننا اصبحنا امريكيين فيرفعون شعار الموت لأمريكا ويقتلون ابناء اليمن ، يقولون اللعنة على اليهود ويذبحون المسلمين.
      أما الانفصاليين فما زال لديهم امل بان تعود لهم دولة ينهبون ثرواتها ولم يعلموا ان ابناء اليمن في الجنوب والشمال ثاروا ضد الفاسدين وقادرين على بناء اليمن الجديد دون الحاجة الى تكتيكاتهم التي عفى عليها الزمن. شباب الثورة قادرين على المحافظة على وحدة اليمن وبناء اليمن الذي يحقق المواطنة المتساوية للجميع، وهذا هو مطلب كل اليمنيين.
      شكرا للدكتور محمد
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 4) » اللهم خذ الناصبي أخذ عزيز مقتدر
      سليل الآل أيها الناصبي الجبان، تتطاول على سادتك من آل البيت في كل مقال لك.
      أقسم أنك عميل لقوى الاستكبار العالمي أمريكا وإسرائيل. وأقسم أنهم وظفوك للتشكيك في الإسلام الصحيح المتواتر عن الله عن جبريل عن علي عن الحسن عن الحسين إلى يومنا هذا، حي عن حي وكاب عن كابر أيها الصاغر الذليل
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً 1   
    • 5) » تعديل
      تعديل العنوان خطا املائي ياكتاب يأسنا بالهمزة راجعوا صف خامس ابتدائي كيف تكتب الهمزة
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 6) » إلى إلى المعلق تعديل
      رقيب لغوي يا سلام يا المتسمي تعديل. ألا تعلم أن الهمزة تكتب على ياء إذا كانت مكسورة. الرسم الإملائي للكاتب صحيح، وأخطأت يا تعديل.
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 7) » إلى إلى المعلق تعديل
      رقيب لغوي ولماذا يا تعديل لم تضع الهمزة على كلمة "خطا" في تعليقك؟ أو هي تكتب بدون همزة؟
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 8) » الى سليل الآل
      يمانيه اول روحو قاتلواامريكا بشعاركم مش تقاتلوا اليمنيين وتحاصرونهم لو انتم حقا اتباع الرسول الاعظم محمد ومن اهله
      اللهم بسطوة جبروت قهرك ، وبسرعة إغاثة نصرك ، وبغيرتك لانتهاك حرماتك ، وبحمايتك لمن احتمى بآياتك ، نسألك يا الله ، يا سميع ، يا مجيب ، يا منتقم ، يا شديد البطش ، يا جبار ، يا قهار ، يا من لا يعجزه قهرَ الجبابرة ، ولا يعظُم عليه هلاكَ المتمردة من الملوك و الأكاسرة ، أن تجعل كيد من كاد لأهل تعز في نحره ، ومكْر من مكر بهم عائدا عليه ، وحفرة من حفر لهم واقعا فيها ، ومن نصب لهم شبكة الخداع اجعله يا ربنا مساقا إليها ومصادا فيها وأسيرا لديها . اللهم سلط على أعدائهم النقم ، اللهم بدد شملهم ، اللهم فرِّق جمعهم اللهم خذهم اخذ القرى وهي ظالمه اللهم عليك بعلي صالح واعوانه والمطبلين له يارب اللهم استجب الدعوات يارب
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 9) » إلى يمانية
      سليل الآل اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين
      يا يمانية، لا تغتري بعظيم الدعاء الذي تدعين به، إن الدعاء لا يجدي ما تفتتحيه بالصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعن أعدائهم إلى يوم الدين. ثم إن قتال الذين يوالون أمريكا وإسرائيل في اليمن أمثال الدعي بن الدعي الجميح وغيره من نواصب آل محمد مثل قتال أمريكا وإسرائيل وقوى الاستكبار العالمي
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 10) » مقال متوازن
      متابع شكراً دكتور الجميح

      أعتقد أن أهم شي ء في المقال هي ضرورة أن يسمع الشباب رؤية مختلفة، والشيء الثاني التحذير ممن ركب موجة ثورة الشباب مثل الحوثيين
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 11) » قد بدت البغضاء من أفواههم
      مرادي هذا"جميح"امتلأ قلبه بالحقد والبغضاء والكراهية فهو لايهنأ ولا يهدأ حقده الدفين الااذا لوث مقالاته المغرضة بالنفخ في كير المذهبية وكأنه سُخر خصيصا لهذا الغرض الدني.ومن هو؟ حتى يقول للثوار افعلوا كذا وكذا؟هل بلغ به الخيال انه اصبح في مقام المنظر والموجه؟ كيف يخيل لمريض حاقد مثله ان احدا سيقبل منه نصائحه. وهي تصدر من رجل حاقد سخر قلمه أو سُخر هو لهذاالدور القذر . ومن هو؟ حتى يقول للحوثيين أرفعوا أيديكم عن صعدة؟ انه سخيف حاقد . أنّى له
      ان يكون موجها وناصحا . انه فتّان شرير . أشر.
      باغض لآل رسو الله. حاقد عليهم يكرههم . في قلبه مرض.
      زاده الله مرضا. وزاده حسدا ولؤما . النار تأكل بعضها
      ان لم تجد ما تأكله.هذا هو حال جميح جريدة الشرق الأوسط كاتبها ومراسلها من لندن والمتطفل على
      الثوار والمرتزق من كتاباته التي لاتخدم الا الأ عداء فهل آن لضميره ان يستيقظ فيكف عن بذر البغضاء
      ونهش لحوم الآل المطهرين؟
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 12) » سوال
      معروف عند الدكتور لمادا تنكر اصلك وفي كل مكان تحل فية تقول انك من مواليد منطقة تختلف عن ماقلتة في مكان قبلها
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 13) » شكرا
      حامد صبيح بوركت دكتور محمد جميح على طرحك الرااائع صراحه سئمناا وجوة السياااسيين من السلطه والمعارضه نتمنى نرى اليوم الذي تحكمناا الدمااء الرائعه دمااء الشبااب الذين خرجووو ورفعوو رؤؤس اليمن بكل مكان حتى كانت ثورته من أعظم الثوراات وعندناا من الشباب القادر على اخراج اليمن من نفق أل الاحمر والابيض والاصفر ... تقبل تحياتي
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 14) » هي بداية التنازلات
      ابو جمال الشباب لا يعترض على المبادرة لهذا السبب فقطططط بل لانها لا تمثل مخرجاً لليمن بل انها تمثل مخرج لعلي صالح وما هذه العبارات الا تهاون في تحقيق اهداف الثورة وليست تهاون فقط في دماء الشهداء
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 15) » هناك من يرد عليك من الخارج أيضا
      د.فؤاد القدسي وهذا مقال في أحدى الصحف الأجنبية يرد ردا كاملا على مقال الكاتب محمد جميح

      http://marebpress.taiz-press.net/news_details.php?sid=38390&lng=arabic#.Tt5op7-nwVc.facebook

      يعيش الكاتب في لندن وهو مراسل صحيفة الشرق الأوسط السعودية !!!

      مع أني أحترم الكاتب كثيررا وأقدر ما يكتبه وإن كنت أختلف معه في هذا المقال ... لكن كما قال دعونا نتفائل !!!
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 16) » تعقيب على مشروع جديد
      خليل سفيان يادكتور كلام ممتاز وموافقين على على معظمة والشباب يريدون تكوين لحمة من جميع الاطياف لبناء يمن جديد لكن جرائم النهب والفساد " المُثْبَتَة على مرتكبيها لا تسقط تحت اي ظرف من الظروف سواء كان معاهدة , صلح , اتفاقية ,مبادرة او صفقة سياسية لاتسقط كما جاء بقانون الجنايات الدولي والقوانين الوطنية والعدالة الإلهية ونحن مستمرين بالثورة السلمية حتى نحقق بقية الأهداف و المبادرة نزعت من الرئيس السابق الشرعية بجميع أنواعها ولا صلاحيات له واى مخالفة لة يعتبر من قبلة تمرد ونحن سنبقى نراقب الحكومات وسنرفع قضايا المفسدين السابقين واللاحقين الى القضاء
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 17) » الي محيي الحوثي المخابيل
      احمد حسين ياهذا التافه الحقير الذي تكيل للناس التهم وتستعلي عليهم وتقول ان مقاتلتهم هي تقرب الي الله عليك لعنه الله والملائكه والناس اجمعين اظهر شجاعتك وقاتل امريكا اولا لو كنتم رجال وبعدها لنا كلام اما القول انكم ساده فاالاصح ان تقول هاشميين لان معني سيد فهو الانسان الحر الغير مملوك وكل الناس بهذا المعني ساده ثم لو كانت اخلاق خاتم النبيين محمد عليه الصلاه والسلام كا خلاقكم ايها العفنين ما اسلم له احد ولكنه كما قا الله تعالي ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك فتواضعوا وابتعدوا عن الكبر فهو نكاس ولن يحبكم الناس حتي تحبوهم وانسوا ان تعود ايام الامامه والاستعلاء
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 18) » عملاء إيران
      محمد الأهدل أنا تابعت جميع حلقات الجميح في المستقلة وأتابع كتاباته ويشهد الله تعالى أني لم أجد أي إشارة منه إلى أنه يبغض آل البيت !
      وإذا كان الرجل يفضح حركة الحوثي ودعاواها الباطلة وتطرق إلى حقائق في الفكر الإثناعشري لا ينكرها أحد
      كل ذلك جعل بعض مرضى السلالية العصبية يشنون عليه حربا شعواء وبدون أي حجج أو رد منطقي على مايقوله
      وهو لم يسىء لا من قريب ولا من بعيد لآل البيت ولا للمذهب الزيدي وأتحدى أي شخص أن يثبت ذلك
      وبالمناسبة نحن نعرفه والدكتور الجميح متزوج من دكتورة جامعية وأديبة معروفة وهي من الأسر الهاشمية المعروفة وهذا للعلم
      وأكرر أني أتحدى أن يثبت شخص بأن الجميح تكلم عن آل البيت بأي إساءة سواء هو أو أي شخص آخر غيره؟
      إلا أن الحوثيين مصممين على أن يوجدوا أعداء للهاشميين حتى في خيالهم ليمزقوا الشعب اليمني وليمهدوا لدولة فارس التي يحلمون بها والأسر الهاشمية في اليمن بريؤن منهم ومن حركتهم.
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 19) » كلام جميل
      ماهر كلام جميل ولكن هل يمكن أن نقول أن هذا تفاؤل زائد , يعني ممكن يكون الكلام نظريا جميل ولكن كيف هو على أرض الواقع , ولا يعني هذا أن نيأس ولكن أعتقد أن هناك متغيرات كثيرة سوف تتطرأ على المشهد اليمني تقود في النهاية إلى خير اليمن بإذن الله ولكن كيف سيكون السيناريو فالله أعلم, أما بالنسبة للحوثيين والله ما درينا أيش الخبر , ولكني شخصيا بدأت أشك في توجاتهم ,,,
      ملاحظة صغيرة لتعليق رقم 4 قال الدين الذي جاء من الله إلى جبريل إلى علي إلى .. , وين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟ أو قد معكم دين جديد ؟؟
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 20) » كلام جميل
      ماهر كلام جميل شكرا لك يا دكتور , وأقول لتعليق رقم 4 الذي يقول الإسلام الذي ورد عن الله عن جبريل عن علي عن ... ماهذا الكلام ,, وين الرسول محمد عليه الصلاة والسلام وإلا معكم دين ثاني ,,
      لا يشترط أن يكون كل كلام الكاتب صحيح , هذه وجهة نظره يعبر عنها كيفما أراد
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 21) » الحوثي شوكة في حلوقكم وجبل شامخ في طريق عمالتكم
      جيل الثورة المبادرة $ الخليجية $
      الكاتب من شدة خوفه وضعف حجته لم يكلف نفسه في تحليل علمي منطقي سياسي للمبادرة $ الخليجية $ ليصل القارئ الى نتيجة جلية ولأن النتيجة معروفة لدى الثوار وهي ان هذه المبادرة لا ولن تحل الاشكال بل ستجر اليمن في نهاية المطاف الى احضان امريكا لتوفير لقمة خبز وشربة ماء هذه حقيقة المبادرة الخليجية وها هو فخامته يصدر القرارات الجمهورية الى اليوم
      نقطتك الهامة التي قفزت اليها في آخر مقالك على عجل متجاوزا دماء الشهداء ومعاناة الجرحى والاسرى وصمود شباب الثورة لاكثر من عشرة اشهر ...( دعوة الحوثي لرفض المبادرة $الخليجية$).. وتجاهلت صرخات الشباب اليومية لرفض المبادرة $$ اما الحوثي فقد حزر الشباب وكان صادقا فيما حذر منه ولم يدعوا الشباب بل انه متماهياً معهم في مطالبهم رغم كل الحملة الشرسة والمؤامرات القذرة التي تحاك ضدة ودماج كمثال وذلك انه عراكم بمواقفه الشجاعة الوطنية الحرة
      5 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 22) » الحوثي خزام انفك
      ابو حسين ايها الناصبي بلامس تقول لا يجوز الخروج على الظالم فاليعرفو الناس ان الجميح عميل لكن مصيرك قريب ان شاء الله وحن واثقين بالله ثم بالسيد انهو سيطهر اليمن من امثال
      وان غدا لناظره قريب
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 23) » انه المكر اليهودي
      الهدهد اريد من كل غافل عن حقيقة الدعوة الحوثية ان يقرأ عن دينهم الشيعي الاثنا عشري المستورد من قم والنجف..لا نريد اتهامات من دون دليل عندها ستتضح الصورة..انه دين لايمت الى الاسلام بصلة ..الشعارات الاستهلاكية كالموت لامريكا والنصر للاسلام كلها للاستهلاك العاطفي ليستقطبوا اكبر عدد من الشعب اليمني الطيب وعندها سيتم ذبح اهل السنة كما يفعلون الان في العراق وسوريا ولأحواز
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 24) » الحوثيين الإثناعشريين
      محمد الكوكباني لاحظوا ملامح الفكر الشيعي الإثناعشري الجديد لدى الحوثي الرافضي في الرد رقم 4 (سليل الآل)

      يقول: (عن الله عن جبريل عن علي عن الحسين) رضي الله عنهم وبرأهم مما قالوا!!
      لأن عقائد الإثناعشرية ترى أن النبوة كانت لعلي كرم الله وجهه وأن جبريل عليه السلام إنما أخطأ حاشا لله تعالى
      وكذلك يرون بأن الحسين رضي الله عنه أيضا نبي
      والحوثيين أضافوا الحسن رضي الله عنه ليكون النبي الثالث عملا بعقيدة البطنين وإرضاء للهادوية!!!

      ولاحظوا الحوثي الرافضي رقم (21 جيل الثورة)
      عندما يقول (وها هو فخامته يصدر القرارات الجمهورية الى اليوم)
      لتعلموا جيدا الموقف الحقيقي للحوثيين من علي صالح وتحالفهم الخفي معه!
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 25) » صعدة مابين حوثيين روافض ووهابيين خوارج
      موفق الشهاري مشكلة الحوثيين أنهم جهلة ولا يستغلون إلا الجهلة من الناس ليقنعونهم بترهاتهم وكذبهم على الله وعلى نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ويفترون على الإمام علي كرم الله وجهه وعلى حبي رسول الله والإمام زيد رضي الله عنهم أجمعين
      بدعوى حب آل البيت وهم من أسماهم الإمام زيد من قبل بالرافضة
      وإلا لماذا لا يردون بالحجة وبالعقل ويذكرون أي كلام قاله الجميح أو غيره ويفندونه بالحجة والدليل ليقنعوا العقلاء!
      لكنهم اعتادوا أن يحيوا ويتغلغلوا في البيئات
      الأمية وبين الجهلة لينشروا كذبهم
      وأنا أدعوا للجميح بأن يوفقه الله تعالى لأن ما يصنعه
      إنما هو دفاع عن النبي وآله وتبريئا لهم من أنهم
      عنصريون متكبرون سلاليون وحاشى لهم أن يكونوا كذلك فقد طهرهم الله تطهيرا من هذه الخزعبلات
      وهم تاج رؤسنا جميعا
      أما هؤلاء المدعون فالإسلام بريء مما يقولون كذلك مذهبنا الزيدي نسأل الله العلي العظيم أن يهديهم ويعيدهم للصواب والحق.
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 26) » المسلمين يد واحدة على اليهود والروافض
      الجمالي نحن على علم بأن الدكتور الجميح متزوج بدكتورة من أسرة هاشمية ولو أنه يكره آل البيت لما بقيت معه لحظة
      لكنه عندما يفضح الحوثيين الروافض فإن البعض يتهمه بأنه يكره آل البيت
      أنا أتحداكم أن تثبتوا أن هناك شخص في هذا العالم يبغض زوجات النبي وجبريل سوى الشيعة الإثناعشرية
      وأتحداكم ياحوثيين أن تثبتوا أن هنالك من يبغض هارون هذه الأمة علي بن أبى طالب فارس الفرسان وأشجع الشجعان وإمام الزمان عليه من المسلمين جميعا كل السلام والحسنين الشهيدين حبي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وحبيبي ملايين المسلمين
      وأتحداكم أن تأتوا بمسلم واحد من بين مليار ونصف مسلم يقول أن معاوية لم يكن من الفئة الباغية التي ذكرها نبينا!
      لكنكم تريدون إعادة فتنة قديمة لتفرقوا المسلمين وتمزقوهم مابين محب ومبغض وكأننا نعيش في الزمن الغابر وأنت كاذبون فالمسلمون اليوم يد واحدة على اليهود وليس على بعضهم البعض
      والمشروع الفارسي لن يمر.
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 27) » علمنا وحي من الله لجبريل لحمد لعلي إلى آخر الشجرة المباركة
      سلي الآل حباً ف علي صلوات الله عليه أيها النواصب من أمثال الدعي بن الدعي الجميح ،ولكن لم اتعمد عدم سرد اسم محمد صلى الله عليه وآله واللعنة على أعدائهم م من الأمويين والنوصب إلى يوم الدين. موتوا بغيظكم نخن آل بيت نبيه طرنا تطهيرا لله من فوق سبع سماوات وهو من جعلى الناس درجات ونلك قسمته سبحانه ون اعترض انما يعترض لى الله ولا راد لحكمه سبحانه جعل فينا النبوة والامامةوالكتاب. والله ل تدخلوا الجنة حتى تحبونا لأن الله تعبدكم بحبنا
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 28) » إلى من يدعي انه مرادي وهو حوثي
      قردعي واحد معلق يسمي نفسه مرادي وهو حوثي ناسي ان مرد منهم علي ناصر القردعي مخلص اليمن من حكم طغيتهم يحيى حميد الدين.
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 29) » صراحة اقتنعت ان الجميح على حق وهو ينتقد الحوثة
      مراقب من قبل كنت ادافع ن الحوثة وأهاجم الجميح وأقول نه مع النظام بس لما شفت الجميح يؤيد الثورة وشفت لحوثي يطعنها في الظهر عرفت ان الحوثي هو عميل النظام
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 30) » اذا لم تستح فاصنع ما شئت
      ابوهاشم العزاني اذا الريح مالت مال الجميح حيث تميل

      تصدقوا على الكاتب نظير مقالاته الغزليه بمنصب يامسلمين لله يامحسنين
      كاتب للبيع وبسعر مغري للغايه
      هؤلاء هم من يتجارون بقضايا الامه
      حاول ان تُخفي حقدك وعنصريتك على كل ما يتصل بال البيت ربما توفق في اعمالك ولو انه لاتوفيق لناصبي
      استعظم تقريعك ولكن جرّت علينا الدواهي مخاطبتك

      ولا
      سلام
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 31) » الى رقم 4 سليل ال سلول
      من انت سليل المنافقين حتى تتكلم في الرجال امثال كالدكتور الجميح ثم هل حقا تريدون قتال امريكا؟... فلماذا لا تقاتلونها في العراق وافغانستان وهل لديكم رصيد نضالي في مقاومت الغزاه؟ اين كان موقعكم في حطين وعين جالوت ونهاوند, متى قاومتم الغزاه الكفار فأقول لك ومن هم على شاكلتك التاريخ علمنا بما فيه الكفايه من الخيانات والمؤامرات على امة سيد ولد ادم(صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم)
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 32) » الحوثيين عندما يلوون أعناق الآيات ليقولوا للجهلة نحن شعب الله المختار
      محمد الشهاري إلى السليل رقم 9 والمرادي رقم 11 :

      قال تعالى { يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا {33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا {34} }
      التعليق:
      1- آية التطهير إنما نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم خاصة.
      وسياق الآية واضح ولا يحتمل التأويلات الأخرى.
      5 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 33) » ملاحظة
      ملاحظة الا يلاحظ القراء أن أغلب الين يتهمون الدكتور بمهاجمة آل البيت هم من أسر معينة
      ألا يعني لك أن التشسع في أصبح مختصر في تلك الأسر التي تتحدث عن مصالحها باسم آل البيت على الرغم من ان آل البيت هم اتباع النبي صلى الله عليه وآله
      5 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 34) » موتوا بغيظكم يا نوصب الأمة
      سليل الآل يا جماعة لم الغضب ان قلناالحق، نحن آل بيت طاهر مطهر ولا فخر.اتقوا عداوة آل محمد تنجوا من النار. من يسقيكم من الحوض؟ أليس جدنا؟ والله لابد ان نعطى حقنا حيث جعله الله لنا في كتابه فينا النبوة والامامة وللحاقد التراب وسترون ما اقول لكم
      5 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 35) » بقايا الفرس
      الحميري ياسليل عبدالله بن سبأ

      روح اتعلم كيف تناقش وتجادل بالحجة والمنطق وليس بالدواعة.

      النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يخلف دوعان مثلك.

      ربنا لطف إنه لم ينجب ذكور وإلا لادعيت أنه جدك بالفعل
      والعرب لا ينسبون إلى أمهاتهم.
      روح دورلك مرق.
      5 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 36) » لله درك يا سليل الآل
      نصير الآل أفحمت النواصب بأي أنت وأمي يا ابن رسول الله. ووالله ما عادوكم إلا كما عادى أبوجهل جدكم، حسداً وحقدًا أن فضل الله شجرتكم على سائرالأنساب
      5 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 37) » الموضوع في وادي والقراء في وادي
      سؤوال لماذا عندما يكتب محمد جميح نجد الحوثيين أول من يهاجم شخصه دون مناقشة مقاله؟
      مجرد سؤال. ما دخل المقال بأهل البيت والنواصب والمنافقين وغيرها من مفردات الجوقة الحوثية؟
      أللهم أصلح البلاد والعباد.
      5 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية