د. محمد جميح
اليمن والهروب المريع
د. محمد جميح
نشر منذ : 5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً | الأحد 02 أكتوبر-تشرين الأول 2011 06:35 م

رؤوس الأموال هربت في الفترة الأخيرة من اليمن، مال ذهب إلى دبي، وآخر إلى القاهرة، وأموال إلى الشرق والغرب يعلم الله حجمها. التجار أنفسهم يهربون، ذهبوا إلى ماليزيا ومصر ودبي، ولندن. السياسيون من السلطة والمعارضة موجودون في الرياض وبيروت والقاهرة ولندن كذلك. شيوخ القبائل يخرجون ويتفيأون الظلال هنا وهناك، شيوخ القبائل يذهبون ويتركون عبسا وذبيان يقتتلون على حصانين، وقد تفانى القوم ودقوا بينهم «عطر منشم»، على قول النابغة الذبياني. العقول هجرت اليمن من زمان وحلت حيث تجد من يقدر إمكاناتها ويهيئ لها ميادين البحوث في الشرق والغرب والخليج .

ما الذي يبقى في اليمن إذا غادره التاجر والسياسي والحكيم والمثقف وخرجت منه الأموال؟ العساكر لا يخرجون، وهذه هي المشكلة، السلاح لا يهرب من اليمن، ولو هرب منه لحلت المعضلة، المجانين والمتهورون للأسف يعشقون المكوث في صنعاء ولا يطيقون لها فراقا، وهذه مأساة، فرسان بكر وتغلب يستعرضون صباح مساء أسلحتهم في صنعاء وتعز وغيرهما من المدن والقرى أمام الكاميرات، ويشعرون بالفخر لظهور صورهم على شاشات التلفزيون والصفحات الأولى في الجرائد وهم متشحون بالسلاح، فرسان بكر وتغلب لا يدركون أن الكاميرات تتسابق على تصويرهم لتنقل من خلالهم صورة اليمن «السعيد جدا» بهم وبغيرهم من المحاربين، يحاول الفرسان الظهور بأقصى ما يمكن حمله من سلاح يشير بالنسبة لهم إلى القوة، ويرمز للعالم الخارجي إلى نوع من البدائية المتخلفة، يفرح الفرسان بالظهور أمام الكاميرات وهم يمضغون عشبتهم الخضراء المقدسة التي جعلت العالم ينظر إلى اليمن من خلال صورة المقاتل القبلي الذي يتمنطق بالسلاح ويمضغ القات .

هؤلاء مسؤولون عن الصورة النمطية لليمني في ذهن الكثيرين خارج اليمن، هم المسؤولون وليست عدسات الكاميرات التي تتنافس على تصويرهم بخبث كبير حال تسابقهم عليها بسذاجة بالغة. لماذا إذن لا يهرب هؤلاء المقاتلون الجوالون الذين يتمشى الموت بين أصابعهم من اليمن؟ لماذا لا يهرب العسكر والسلاح وتجار الحروب؟ لماذا لا يذهب تجار الحروب إلى برلين مثلا ليصيبوا السيدة ميركل بالصداع؟ لماذا لا يطلب العساكر حق اللجوء إلى بريطانيا لينعموا بحماية جلالة الملكة دام «ظلها الشريف»، الملكة التي «لا يظلم عندها أحد أبدا»؟ ولماذا لا يأتي مجانين اليمن إلى الهايد بارك ليتعلموا ضربا متحضرا من الجنون، ويكتفوا بممارسة جنونهم بالمناظرات الخطابية مع «مجانين الإنجليز» بدلا من ممارسة «جنونهم البدائي» على السكان في أحياء الحصبة وصوفان وأرحب والمسبح وزنجبار؟

لماذا يخرج من اليمن العلماء والمفكرون وتأتي إليه «القاعدة»؟ لماذا خرج منه الإمام مالك بن أنس الأصبحي وجاء إليه عساكر الفرس والأحباش؟ للأسف، العساكر لا يهربون، وحدهم التجار جبناء، يخافون الحروب ويتركون البلاد، وحدها الأموال سهلة الانسياب عبر القنوات إلى الخارج، السلاح لا يخرج لأن مهمته أن يهدم المعابد على رؤوس المصلين للأسف الشديد. كم هو تعيس هذا «اليمن السعيد»، يخيل إلي أن هذه التسمية هي من قبيل تسمية الأضداد حين كانت العرب تسمي الأشياء بأضدادها، كأن تسمي الأعمى بصيرا والصحراء مفازة واللديغ سليما .

ألم يلدغ اليمن من كل الأفاعي والثعابين التي تحدث الرئيس عن خطورة الرقص على رؤوسها حتى كمن له أحدها مؤخرا في قصره وأصابه بلدغة خطيرة. كم هو تعيس هذا «اليمن السعيد»، تعيس ببقاء سلاحه وعساكره، وهروب تجاره وحكمائه، تعيس بخروج مالك بن أنس ودخول مقاتلي «القاعدة»، تعيس بهجرة ابن الوزير وتشرده وبقاء ابن حمزة وعنصريته، تعيس بسلطته ومعارضته، تعيس بدولته وقبيلته وشيوخه والشباب. سامح الله الإغريق، جعلوا اليمن يعيش في وهم خدعتهم آلاف السنين عندما أطلقوا عليه «بلاد العرب السعيدة»، يموت جوعا وظمأ وحروبا وثأرا، ويشبع سعادة من سراب .

وسامح الله العرب، قالوا إن أصلهم من اليمن ومع ذلك تركوه يموت ظمأ وذهبوا يبحثون عن الماء على ضفاف أنهار العراق والشام، هذه بلاد تطرد أبناءها فيما يبدو، تطردهم مرة بسيل جرف مزارعهم ودورهم، ومرة بالحرب، وثالثة لأنهم لا يطيقون به بقاء، حتى ملكته بلقيس قيل إنها تركت مملكتها وذهبت مع سليمان بن داود ذات يوم إلى فلسطين. هذه البلاد يهرب منها أهلها، غادرها الغساسنة إلى الشام، وغادرها المناذرة إلى العراق، وغادرها الأزد إلى الحجاز وعمان، وغادرها أبناء يافع والضالع وإب وتعز وحضرموت إلى المنافي البعيدة، مفضلين برد المنافي الشمالية وحر البحار الجنوبية على العيش في سفوح جبالها وبطون أوديتها .

واليوم، ومع عملية الهروب الكبيرة التي تتم بعيدا عن وسائل الإعلام لليمنيين الهاربين من الجوع والظمأ وصليل السيوف، والسطو والقنص، يقف المرء متسائلا عما يمكن أن تفعله البلاد التي لا يبقى بها إلا العسكري والسلاح. ماذا نتصور أن يفعل العسكري إذا ترك منفردا وسلاحه؟ هل سيكون أول ما يفكر فيه العسكري إذا خلا بسلاحه أن يعيد بناء «شارع هايل» الذي دمر قبل أيام أثناء «غزوتي الزبيري وكنتاكي»؟ بالطبع لا، أول ما يفكر فيه العسكري هو أن يمارس عمله في تشغيل السلاح، ولنا أن نتصور ما يزيد على ستين مليون قطعة سلاح تنساب «لعلعاتها» من تحت الأنامل الموسيقية للعساكر ورجال القبائل والقناصة و«أنصار الله» الحوثيين وأنصار الشريعة «القاعديين»، وغيرهم من الكائنات التي تجيد العزف على الجراح والأوجاع والسلاح .

يقول النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم «الإيمان يمان والحكمة يمانية»، يبدو أن الحديث يخص الأشعريين دون سواهم، ويبدو أنه يخص زمنا بعينه، إلا إذا اعتبرت أفعال اليمنيين اليوم ضربا من ضروب حكمة لقمان، وحاشاه أن يفعل ما يفعلون .

الزبيري شاعر اليمن وثائرها قال يوما :

والعسكري بليد للأذى فطن

كأن إبليس للطغيان رباه

لماذا لا يهرب العساكر من اليمن مع الهاربين؟

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » اللهم رد اليمنيين إلى بلادهم سالمين
      يمني اللهم رد اليمنيين إلى بلادهم سالمين، واهدهم سبل الرشاد
      يا رب يا أرحم الراحمين
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 2) » اقتباس
      مقتبس وسامح الله العرب، قالوا إن أصلهم من اليمن ومع ذلك تركوه يموت ظمأ وذهبوا يبحثون عن الماء على ضفاف أنهار العراق والشام، هذه بلاد تطرد أبناءها فيما يبدو، تطردهم مرة بسيل جرف مزارعهم ودورهم، ومرة بالحرب، وثالثة لأنهم لا يطيقون به بقاء، حتى ملكته بلقيس قيل إنها تركت مملكتها وذهبت مع سليمان بن داود ذات يوم إلى فلسطين. هذه البلاد يهرب منها أهلها، غادرها الغساسنة إلى الشام، وغادرها المناذرة إلى العراق، وغادرها الأزد إلى الحجاز وعمان، وغادرها أبناء يافع والضالع وإب وتعز وحضرموت إلى المنافي البعيدة، مفضلين برد المنافي الشمالية وحر البحار الجنوبية على العيش في سفوح جبالها وبطون أوديتها .
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 3) » اما ان حان الوقت ياجميح
      الاخ محمد جميح اخطأت النصع مجددا
      اخي الكريم انت رجل من الله عليك بالعلم والعقل المتفتح وتسكن بريطانيا وربما تكون تنقلت في دول متقدمة كثيرة ورايت الناس كيف تعيش معززه مكرمه في امن وامان وازدهار ونماء ولكنك مع ذلك للاسف عندما تكتب عن اليمن تغض الطرف كثيرا عن الطالح وهو راس البلاء ولازلت تخاطبه بالرئيس مع انه فاقد للشرعية
      نريد منك موقفا مشرفا وان تنحاز لهذه الثورة العظيمة فانت تعلم اوضاع البلاد والعباد فلست بغريب ولاادري لماذا هذا السكوت المروع منك ومن بعض المثقفين
      اذا لم يكن لكم موقف مشرف ضد هذا النظام الباغي فانتم والله الخاسرون فالتاريخ لايرحم والرجال مواقف

      تحياتي
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 4) » هارب
      محمد شعيبي ان ماتحدث عنه الكاتب في هذا المقال الهروب الجماعي صحيح ولكن هذا الواقع ليس وليد اللحضه هذه ولكنه منذو زمن بعيدفهل سياتي يوما تستقر فيه اليمن بعد ان ترحل هذه السلطه المستبده ام ان الوضع سيبقى على ماهوحسب المثل القائل ديمه قلبنابابها
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 5) » بارك الله فيك
      خبير كلام من قلب وصل إلى القلب
      اليمن بخير وسيذهب العساكر ويبقى في الناس السلام والأمن إن شاء الله
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 6) » لاحمامه ولا غراب
      درويش صحيح سامح الله العرب الذين قالوا ان اصلهم من اليمن وسامحهم ايضا عندما قالوا وودفوا بنا ان الوحده العربيه عز وقوه وخلونا نتوحد ونتبهذل اخر بهذله ونكره بعضنا البعض وندمر دولتينا واصبحنا مثل الغراب الذي قلد مشيه الحمام فلا اصبح حمامه ولا عاد لطبيعته غراب
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 7) » لمن يريد موقف من الجميح
      عمار من هو الجميح وما موقفه هداكم الله وما حجم تأثيره على الناس الرجل وقف مع على صالح وكان ولا يزال بوقا له والنتيجة في ساحات التغيير
      سأقتبس من مقاله هذه الكلمات التي تبين حجم ما يعانيه من احباط بسبب نجاح الشباب في تطوير ثورتهم وتوحدهم
      قال الجميح : يقول النبي الكريم، صلى الله عليه وسلم «الإيمان يمان والحكمة يمانية»، يبدو أن الحديث يخص الأشعريين دون سواهم،
      وانا اقول للجميح ويبدو أنه يخص زمنا بعينه
      ويبدو انك مصدوم لاستمرار الثورة ويبدو انك تفقد آمالك وطموحاتك بمكرمات الفندم ويبدو انك ستعود الى اليمن متخفيا ويبدو انك ولاحاجة
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 8)
      quotation وسامح الله العرب، قالوا إن أصلهم من اليمن ومع ذلك تركوه يموت ظمأ وذهبوا يبحثون عن الماء على ضفاف أنهار العراق والشام، هذه بلاد تطرد أبناءها فيما يبدو، تطردهم مرة بسيل جرف مزارعهم ودورهم، ومرة بالحرب، وثالثة لأنهم لا يطيقون به بقاء، حتى ملكته بلقيس قيل إنها تركت مملكتها وذهبت مع سليمان بن داود ذات يوم إلى فلسطين. هذه البلاد يهرب منها أهلها، غادرها الغساسنة إلى الشام، وغادرها المناذرة إلى العراق، وغادرها الأزد إلى الحجاز وعمان، وغادرها أبناء يافع والضالع وإب وتعز وحضرموت إلى المنافي البعيدة، مفضلين برد المنافي الشمالية وحر البحار الجنوبية على العيش في سفوح جبالها وبطون أوديتها .
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 9) » هذا حصاد التكبيل يالجميح
      ابن اليمن هذا حصادك انته وامثالك ايام الحراك وظلم وقتل وسحل تقولون خوارج ودعات رده وماتقلون حقوق وتمادى ظالم حتى انتفض اليمن بشماله وجنوبه والان مسوي نفسك محايد الان اكل مازرعت يالجميح وخساره شهادة دكتوراه فيك كان فيك في الاحرى في الايام خوالي يوم كنت تستلم من سفاره اليمنيه والملحق ثقافي دولارت تلمع صورت علي وسلطته كان جتك الغيره وفكرت بنتائج لكارثيه ع اليمن الان جاي تشطح وكان لم يكن لك سبب انته محاسب قلمك له دور في سف ك دمائنا ياحتت معلامه ميش دكتور
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 10) » الايمان يمان والحكمه يمانيه
      يمنيه الايمان يمان والحكمه يمانيه الى قيام الساعه
      لكن هناك من يستعر من نسبه ويترك وطنه من اجل فتات الدنيا والتسول من موائد الائام
      ان مصيبة اليمن في بعض ابنائها الذي يديرون لها ظهرهم.لكن اين الكتاب والمفكرين الذين يدافعون عنها وعن حريتهم ولا يخافون احد الا الله ويعودون لرفع من شان بلدهم
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 11) » سنبقى في اليمن
      مواطن سيبقى في اليمن كل من انسكبت دمائهم الزكية على ترابه الطاهر وكل من كان معهم وآمن بقضيتهم وساندهم ولو بكلمة صادقة
      قال تعالى(....كَذَلِكَ يَضْرِب اللَّه الْحَقّ وَالْبَاطِل فَأَمَّا الزَّبَد فَيَذْهَب جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنْفَع النَّاس فَيَمْكُث فِي الْأَرْض كَذَلِكَ يَضْرِب اللَّه الْأَمْثَال )
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 12) » ايها الغالي علينا لماذا هذا الجفاء لاحرار اليمن
      مهاجر يعشق اليمن ايها المتألق لم نتوقع منك هذا الموقف تجاه احرار اليمن..
      ايها المفكر المبدع ... مايحدث في اليمن لايحتاج الى شديد ذكاء او كثير خبرة ليميز بين الحق والباطل وبين الظالم والمظلوم وبين حملة مشاعل الحرية وبين المتأبطين لمعاول الهدم وبين التواقين لبناء اليمن السعيد واولئك التعساء الذين جعلوا اليمن تعيسا..
      سامحني ان قلت لك بأني الان اتشكك بأنك من خبرة عمار عفاش او ان لديهم بعض المستمسكات ضدك..
      لان هذا الطرح لايعقل ان يصدر من المفكر والصحفي المتميز الجميح سيما وانت متخصص في اللغة الانجليزية ولديك دراية بنظرة العالم دولا ومنظمات الى السلطة العفاشية الفاشلة.
      ((يامنبرنا ارجو النشر))
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 13) » يكفي الضحك على الذقون ارحمو الشعب
      ارحموا الشعب الغلبان هذه المرة الجميح ما قال الا الصواب.. هل سمعت بالثورة 9 اشهر ، هل سمعت بالثورة تستعين بالدول الجوار واوروبا وامريكا، وبجلالة بانكي مون هل سمعت بالثورة تأكل الاخضر واليابس من جيوب الشعب حتى ينام جاوع .. العبو غيرها هل يعقل الاب مع السلطة والابن مع المعارضة.. تضحكو على مين من متى حس الابن بالجوع والفقر حتى يعارض ابوه.. نحن نريد وطننا، فان لم تستطيع حسم الثورة ، لا تخلي الشعب يكون ثورا للتتغذا فيه السلطة والمعارضة.. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم..
      5 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 14) » نعم السلطة بدأت تهرب الأموال
      المسافر عجيب للقر اللي يخالفوا الدكتور الجميح
      قال ان الاموال خرجت وهل هي لم تخرج
      قال إن المشايخ موجودون في عواصم مختلفة ووالله انهم يتسولون في الرياض والدوحة. أنا من مؤيدي الثورة، وعلى يقين من دعم الدكتور لها. لكن السلبيات ينبغي التنبيه عليها
      هناك من يريد أن يسرق الثورة من الفاسدين الذين أيدوها
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 15) » أسلوب راقي
      أسلوب راقي لماذا يخرج من اليمن العلماء والمفكرون وتأتي إليه «القاعدة»؟ لماذا خرج منه الإمام مالك بن أنس الأصبحي وجاء إليه عساكر الفرس والأحباش؟ للأسف، العساكر لا يهربون، وحدهم التجار جبناء، يخافون الحروب ويتركون البلاد، وحدها الأموال سهلة الانسياب عبر القنوات إلى الخارج، السلاح لا يخرج لأن مهمته أن يهدم المعابد على رؤوس المصلين للأسف الشديد. كم هو تعيس هذا «اليمن السعيد»، يخيل إلي أن هذه التسمية هي من قبيل تسمية الأضداد حين كانت العرب تسمي الأشياء بأضدادها، كأن تسمي الأعمى بصيرا والصحراء مفازة واللديغ سليما.
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 16) » صحح أخطائك يرحمك الله
      الجنوب ايها الكاتب مواقفك التعيسه
      والمؤيده لعلي صالح
      وبيعك لقلمك
      وفكرك
      انت وغيرك من المثقفين
      في الفتره السابقه
      قبل إندلاع الثوره
      كانت الطامه الكبرى
      ومن الاسباب المهمه لسو الوضع في اليمن..

      إذا صحى ضميرك فعليك العوده للوطن وعدم الخوف لانه الخوف عبوديه والعبوديه لاتكون الا لله وحده

      صحح أخطائك يرحمك الله
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 17) » مجانين الهايد بارك
      مرادي هزلت ورب الكعبة..انه لمن المحزن ان ىينبري ممن باعواضمائرهم وذممهم لاعداء اليمن للطعن في اليمن واليمنيين ناكرا لكل جميل ولكل ثناء حسن لليمنيين مولعا بالتفرقة بين اليمنيين.. جاحدا لتاريخهم المجيد.. وكأنه لم يكن يمنيا. وان دل هذا على شيئ
      فانمايدل على سفاهة..وجهالة وحقد دفين .. فبدلا من أن
      يشيد هذا(المتفذلك) بوطنه ويشيد بشبابه الذين يسطرون أروع الأ مثلة في التضحية والصمود امام طغيان آلةعسكريرة مدمرة امتلكها مجرم لايفرق بين الطفل الرضيع والمرأ والعجوز..هذا الكاتب السخيف الذي لم يعجبه اليمنيون لاماضيا ولاحضرا عليه ان يهنأ بظل مولاته العجوز ويهيم مع المجانين في الهايد بارك.. ويكف عن اليمن واليمنيين شر لسانه وشر قلمه الذي -للاسف لم يكن قلما شريفا- فاليمن واليمنيون سيكونون
      سعداءبدون هذاالمهذار الناكر للمعروف والجاحد لكل ماهو اصيل وجميل وشريف في يمن الايمان والحكمة رغم انفه.وليمت بغيضه.
      ويتنكر لكل
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 18) » أدريب رائع ووطني غيور
      منصف مهما نختلف مع الكاتب أو نتفق هو أدريب رائع ووطني غيور، وحتى في هذا المقال الذي فيه أسى كثير يلحظ القاريء ألم كبير على واقع اليمن الذي عزاه إلى تسلط السلطة وجمود المعارضة، الدكتور شخص الداء في رجال السياسة وليس في ابناء الثورة
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 19) » جلالة اليزابيث دام ظلها الشريف
      جلالة اليزابيث دام ظلها الشريف لماذا إذن لا يهرب هؤلاء المقاتلون الجوالون الذين يتمشى الموت بين أصابعهم من اليمن؟ لماذا لا يهرب العسكر والسلاح وتجار الحروب؟ لماذا لا يذهب تجار الحروب إلى برلين مثلا ليصيبوا السيدة ميركل بالصداع؟ لماذا لا يطلب العساكر حق اللجوء إلى بريطانيا لينعموا بحماية جلالة الملكة دام «ظلها الشريف»، الملكة التي «لا يظلم عندها أحد أبدا»؟ ولماذا لا يأتي مجانين اليمن إلى الهايد بارك ليتعلموا ضربا متحضرا من الجنون، ويكتفوا بممارسة جنونهم بالمناظرات الخطابية مع «مجانين الإنجليز» بدلا من ممارسة «جنونهم البدائي» على السكان في أحياء الحصبة وصوفان وأرحب والمسبح وزنجبار؟

      اعجبني كثيراً قول الكاتب "جلالة الملكة دام ظلها الشريف
      طلعت الملكة بنت عم عبدالملك الحوثي وعلي خامنائي هههههههه
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 20) » إلى مرادي مزور
      قردعي واحد سكى نفسه مرادي كذباً وزور على مراد الشرفاء، وعباراته تدل على أنه حوثي مستورد من قم
      هذه عادة الحوثة يستخدمون اسما القبايل لينفذوا اغراضهم الدنيئة ضد خصومهم. الكاتب عبر عن رأيه وهو في كثير من النقاط على حق، وهو عندما يتكلم عن اليمنيين السيئين فهو يعني الشيوخ المرتزقة والسلطة العمياء والمعارضة الانتهازية وكل هذا موجود عندنا في اليمن. يا حوثة الشر ما حد من مراد حوثي كل مراد هم علي ناصر القردعي قايد ثورة 48 يا معممين إيران
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 21)
      عارف اعرف الجميح يلعب علي الحبلين وقلت هذ من زمان بس محديشتي صدق
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 22) » دعاء علي صالح الذي أبقاه في السلطة حتى الان
      مراقب اللهم يا عظيم يا مغيث أغثني من الشباب و ثورتهم. اللهم أكثر من المنشقين الفاسدين امثال علي محسن وفرقته وعيال الأحمر و الزنداني وجماعته، و قحطان و شلته وعبد الملك منصور و حثالته، و عبدالولي الشميري و سكرتيرته، و محمد المتوكل و عترته، و محمد الجميح و قناته. اللهم زد ثورة الشباب من هؤلاء فانهم ضمانة بقائي في الحكم ، وضمانة لعزوف الشباب المخلصين عن الميادين. اللهم باركهم جميعا فانهم اتعبوا خلق الله وضيقوا العيش، فزادوا من "شعبيتي" وكثروا المناصرين "لشرعيتي".
      فبهم و بأمثالهم من الفاسدين القدامى و الشرفاء الجدد يضعف عضد الثورة و ينقطع وترها, فتصير السلطة عصية على من هبوا و تداعوا و تكالبوا عليها. اللهم انت العالم بحالي، ومني الدعاء و منك الاستجابة. آمين.
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 23) » إلى حبوبي عارف
      منصف يا عروفي يا حبوب
      اللي بيلعب على الحبلين وانكشف للناس هو حسن زيد صاحب حزب الحق وممثل الحوثيين، اللي حضر في إيران مؤتمر نظمه نظام الملالي للتغطية على جرائم النظام السوري
      رح لك بيع مسابح في قم أحسن لك من التدخل في شؤون اليمنيين
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 24) » لن تفلت من أيدينا يا دكتور
      أمن قومي لاحظنا مؤخراً أنك يا دكتور بدأت تميل لما يسمى ثورة الشباب، ونحن نؤكد لك أننا نراقب تحركاتك، وأنك لن تفلت من ايدينا
      ولن ينفعك على محسن والاصلاح

      ان شاء الله نجيبك قريبا إلى صنعاء
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 25) » شغلت لك الناس بس أسلوب المقال حالي
      متذوق الصدق اني اعارض بعض ما جاء في المقال ، مع اعجابي بالأسلوب الرائع واللغة الجميلة. حالي يادكتور ومن قرح يقرح. بس انتبه لا تحيد عن رسالتك في محاربة الفكر الحوثي البغيض القادم من إيران
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 26) » لا خوف على اليمن
      متفائل اشكر الدكتور محمد الجميح على هذا المقال الممتاز واطمنك يا دكتور لا خوف على اليمن ان شاء الله
      5 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 27) » بعير
      بعير رح دور لك بعير تبيعه في سوق حريب. لا أسلوب رائع كما يقول المجاملون من القراء ولا مضمون مفهوم
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 28) » تكاثرت الظباءعلى جميح ٍ
      ملذوع الحوثيين يهاجوا الجميح والسلطة ترى انه خانها والأمن القومي يطلب راسه والقراء في معمعه
      كل هذا على شان انه عبر عن رايه. تكاثرت الظباء على جميح...
      يا دكتور خذ لك فترة وريح شوي ، قد انا أشوفك مطلوب للكل. الله يعينك ٍ
      5 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية