د. محمد جميح
الحوثيون وثورة الشباب في اليمن
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً | الإثنين 08 أغسطس-آب 2011 09:47 م

منذ اليوم الأول لإعلان الحوثيين تأييدهم لثورة الشباب في اليمن، وأنا غير مقتنع أن ثورة الشباب تعنيهم. الحوثيون لا يعنيهم لا شباب ولا ثورة ولا شعب (ولا يحزنون). لأن مفردات (الشباب والثورة والشعب) ليست أصلاً في قاموسهم السياسي. بالطبع المقصود بالحوثيين هنا الجماعة العقائدية، وهي أقلية داخل الحوثيين لكنها التي تسير الأمور، إذ ليس كل من وقف معهم لسبب أو لآخر مقتنعاً بطروحاتهم الفكرية والعقدية، وكذا ينبغي التطرق إلى أن الحديث عن الحوثية لا يعني الزيدية التي خرجت عليها هذه الجماعة الحوثية في كثير من الأفكار، كما أن الحديث عن هذه الجماعة غير موجه لإخوتنا الهاشميين الذين لا يقر معظمهم الطروحات النظرية لهذه الجماعة. قد ينظر إلى ما ذكر على أنه "حكم متعجل" على هذه الجماعة، لكنني في الواقع صدمت على مدار سنوات من المحاورة والقراءة لفكرهم وطروحاتهم إلى الحد الذي جعلني اتمسك بهذه القناعة. الحوثيون غير معنيين بالشباب لأن كل ما يعنيهم هو "الشباب المؤمن" تلك التسمية التي على أساسها يتم تفريق اليمنيين إلى مسلمين لا يتبعون هذه الحركة، ومؤمنين وهم أتباعها. يعضد ذلك أنه في الفكر الراديكالي الشيعي لدى الجماعات الأصولية الشيعية-والحوثيون جزء منها-لا بد من التفريق بين المؤمن والمسلم، فقد يكون الإنسان مسلماً لكنه غير مؤمن، منطلقين من تأويلهم الخاص للآية "قالت الأعراب آمنا قل لم تؤومنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم"، ولذلك تسمي هذه الجماعات الراديكالية أتباعها "مؤمنين" لتميزهم عن غيرهم الذين قد يكونون مسلمين لكنهم غير مؤمنين بالضرورة حسب رؤيتها، وهذا واضح في طائفة كبيرة من الخطاب الشيعي عند الخميني من المعاصرين، وقبله الشيخ المفيد من الذين جعلوا الإيمان بإمامة علي رضي الله عنه شرطاً للإيمان. أما بالنسبة لمفردة الثورة فإنها أيضاً لا تعني الحوثيين إلا عندما تكون ثورة تعيد "الحق في الحكم إلى نصابه" حسب فهمهم لهذا الحق الذي يرون أنهم أولى به من غيرهم من فئات الشعب اليمني. وهو حق مضمون بوصية إلهية لعلي رضي الله عنه وورثه أبناؤه إلى أن وصلت إلى الحوثيين في فهم ثيوقراطي متخلف لنظرية الحكم السياسي في الإسلام. وفوق ذلك فإن الحوثيين ينتمون إلى تيارات إمامية في اليمن حاربت الثورة اليمنية في سبتمبر 1962 وما بعده بكل ما أوتيت من قوة، ولما رأت أنه لا قدرة لها على العودة باليمنيين إلى الوراء، عادت ولبست القبعة الجمهورية التي تخفي جماجم الإماميين في تاريخ معروف ليس هذا سياقه، وهو ما أدى إلى انحراف ثورة سبتمبر عن أهدافها الجليلة. وأما بالنسبة لمفردة الشعب فإنها كذلك لا تعني الحوثيين في شيء لأن الحكم أصلاً عندهم ليس للشعب، وإنما لله، ولو انتهى الأمر هنا لهان لأن الحكم لله بإجماع المسلمين، لكن الله-عندهم-أوصى بالحكم لعلي وذريته من بعده في اختصار للإسلام كله في عرق من الأعراق، وفي تفسير عنصري معيب للإسلام.

ومع كل تلك المعطيات ركب الحوثيون موجة ثورة الشباب مع من ركب، وسعوا إلى تسخيرها لخدمة أهدافهم العنصرية، تماماً كما ركب أسلافهم ثورة سبتمبر التي أفرغت من مضامينها بعد وقت قصير من دخول الإماميين على خطها. وقد دأب الحوثيون على نوع من الغزل هذه الأيام للمثقفين من الليبراللين والعلمانيين في ساحة التغيير، لإظهار أنفسهم على أنهم أهل حداثة، وثورة سلمية، ودولة مدنية ديمقراطية، وأفق مفتوح؟ وكأنهم قد غادروا الفكر القروسطي، وكأن جنايتهم التاريخية على أهل صعدة قد نسيت من الذاكرة عندما تاجروا مع عدد من تجار الحروب في المؤسستين السياسية والعسكرية بدماء اليمنيين على مدى ستة حروب، وكأن الديمقراطية فكرة أصيلة في دعوتهم التي لا تعترف أصلاً بأن الحاكم ينبغي أن يكون منتخباً من الشعب حسب تنظيرات الأب الروحي لهذه الحركة. دعوني أحدثكم عن صديق شاعر "ليبرالي" على مذهب أدونيس في الفكر والحياة، لا ينظر للأمور من منظار ديني، وإنما ينادي في كل كتاباته وأشعاره بالحداثة ديناً ومذهباً. التقيته على هامش أحد المهرجانات الشعرية قبل مدة، وقال لي: لماذا تتناول الحوثيين دائماً بالنقد؟ قلت لأن النقد لا يكون إلا لوجود ما يمكن أن ينتقد. قال ولكن الحوثيين على غير ما تتصور. قلت له: مشكلتي مع الحوثيين-كمواطن يمني-أنني لا أجد نفسي في طروحاتهم التي لا تعني أحداً غيرهم. فالدين هم حملته، ولا يقبل إلا تفسيرهم له، والنبي هم ورثته وهم أولى به، والحكم لهم وحدهم بوصية لا يجوز الخروج عليها، فكيف تطلب مني الانسجام مع فكر كهذا؟ فوجئت بصديقي الليبرالي يقول: ولكن هذا دين لا تستطيع تغييره. قلت له: أنت من أتباع "سيدنا أدونيس" ومن أنصاره ومروجي مذهبه في الفن والفكر والحياة، فكيف تكون حداثياً في الشعر وراديكالياً في الفكر؟ وأضفت: هل تعتقد أن الله يمكن أن ينزل من سمائه ديناً يتعبد به كل العباد، ويلزمهم فيه بالسمع والطاعة لسلالة من سلالات البشر لا يميزها عن غيرها شيء؟ هل تعتقد أن الله يمكن أن يجعل الحكم في علي رضي الله عنه وذريته دون سائر الناس؟ كرر الصديق العزيز رده: هذا دين لا يمكن تغييره، وهم أحرار في معتقدهم. قلت لهم كامل الحرية في معتقدهم عندما لا يكون هذا المعتقد في أساسه قائماً على أساس المفاضلة العنصرية بين الناس، لأن الناس لن يقبلوا بعقيدة تجعل فئة منهم حكاماً بأمر إلهي وآخرين رعايا بالأمر الإلهي ذاته، هذا مخالف للأديان السماوية والقوانين الأرضية، هذا ليس ديناً، هذا تفسير سلالي للدين، وتأويل فاسد لمقاصده المبنية أساساً على العدل والحرية والمساواة أيها العزيز. وانتهى النقاش بيننا وكلٌ مصر على موقفه. انتهى النقاش على وقع انهيار "نظريات أدونيس" الحداثية لدى صديقي العزيز عندما جد النقاش ودخلنا دائرة المحظور ليتكشف صديقي الليبرالي في صورة راديكالية حوثية.

ذكرت هذا الصديق وأنا أقرأ عن محاولات بعض المثقفين الذين يلبسون ثياب الليبرالية تلميع الحركة الحوثية في اليمن، وإخراجها من بطون الكهوف وبطون الكتب الصفراء في ثوب قشيب لا عيب فيه إلا أنه يخفي تحته ركاماً كثيفاً من رواسب العصور الوسطى الثيوقراطية.

عندها تذكرت حكاية الإمام أحمد، الذي جمع حوله ثلة من المثقفين والأدباء والشعراء اليمنيين موهماً أياهم بأنه "إمام حداثي" منفتح على العصر. وقد انطلت حيلة الإمام الداهية على كبار قادة الثورة اليمنية، بمن فيهم الزبيري والنعمان الذين بشرا بقرب ميلاد "عصر جديد" بعد أن خدعهم الإمام بغلالة "حداثية عصرية" رقيقة ما لبثت أن اهترأت بعد أن تولى هذا الإمام الحكم وعاد إلى سياسة والده في التنكيل بالثوار بعد أن استتبت له الأمور. والتاريخ اليمني القريب مليء بالأعاجيب عن انقلاب الإمام أحمد "المنفتح على العصر" على المثقفين، وتحوله إلى إمام يقتل الثوار بتهمة "العصرية". المشكلة إذن ليست في الغلالات الرقيقة التي يحاول الحوثيون وغيرهم من الإماميين وضعها لتلميع حقيقة تأويلهم العنصري للإسلام. المشكلة لدى هذه الجماعة وغيرها من الجماعات الراديكالية أنها تؤمن-شاء المثقفون أم أبوا-بحقها الإلهي في الحكم وهذا يعني أن الحق ليس للشعب بل لهم هم، ولا يعود الحكم للشعب إلا في غياب الإمام الفاطمي حسب تنظيرات بدر الدين الحوثي التي لم تعد تخفى على أحد، وهذا جانب من مشكلتنا مع هذه الحركة الأصولية المتطرفة. هل تذكرون كذلك أن الإمام الخميني في إيران استطاع أن يخدع فئات واسعة من المثقفين اليساريين في إيران والعالم العربي في بداية الثورة الإيرانية، لدرجة أن زعماء يساريين حجوا إلى طهران إعجاباً بهذا الزعيم الذي مثل بالنسبة لهم "إسلاماً يسارياًً عصرياً" قبل أن يرى هؤلاء المثقفون حقيقة وجهه الثيوقراطي بعد أن أقصى أقرب مقربيه عندما استتبت له الأمور وأنشأ واحدة من أكثر الأنظمة البوليسية في العالم قمعاً ووحشية، حتى أنه لم يعد يسمح ليس لليساريين بالحرية وحسب بل إنه يضن بها على متدينين لمجرد أنهم يخالفونه في المذهب، حيث يمنعهم من بناء مساجدهم في العاصمة طهران. وهكذا انتهى النظام الذي أنشأه "المثقف العصري" الخميني إلى حالة من الانغلاق المذهبي في وجه طوائف المجتمع الأخرى، وحالة من الثيوقراطية الدينية في وجه تيارات الحداثة واليسار التي أيدته في بداية الأمر، والتي نفضت يدها من الأحلام الثورية الكاذبة التي وعدهم بها "الولي الفقيه" في طهران، تماماً كما نفض الزبيري والنعمان يدهما من "حداثة" الإمام أحمد في اليمن.

أعود لأؤكد أن مشكلتنا مع مجاميع الحق الإلهي على اختلافها تكمن في انها تؤمن سلفاً أن مسألة الحكم مفروغ منها، إذ أنها لقوم اختصهم الله بها لأنهم "أقوى من غيرهم في هذا الشأن" على حد تعبير الحوثي الأب. وبالتالي فإن ما يظهر من نعومة أو انفتاح في بعض الأحيان إنما تحسبه هذه الجماعات من قبيل التكتيك المرحلي ليس إلا، تماماً كما تقف مضيفة الطيران مبتسمة للمسافرين في أخلاق مصطنعة الغرض منها التغطية على الغرض الربحي لهذا لابتسامتها الخلابة. وإذا كان الشك لا يزال يحوم لدى البعض حول حقيقة التوجهات العنصرية والعنيفة في الآن ذاته للحركة الحوثية وغيرها من حركات "القداسة الدينية" والحقوق الإلهية"، فلينظر إلى المواجهات العنيفة بين أتباع هذه الحركة المتطرفة ومجاميع من القبائل المؤيدة لثورة الشباب في محافظة الجوف التي يستميت الحوثيون في السيطرة عليها ليسيطروا على طريق صنعاء مأرب الذي يعد شريان الحياة للاقتصاد اليمني، وليكونوا كذلك قريبين من منابع النفط في مأرب وشبوه وحضرموت. وباختصار فإن أهداف ثورة الشباب في نصاعتها وجمالها لا تتسق مع راديكالية وثيوقراطيوية وعنصرية هذه الحركة الخارجة من كهوف التاريخ وأوهام القرون الوسيطة. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 44
    • 1)
      الذيب جدا جدا رائع يا دكتور محمد ..وكلام نقدي ذكي وواقعي ولي عودة مع المقال....فالحوثيون لا يرون في الثورة الا وسيلة لتحقيقيق جزء من اهدافهم الخاصة التي لا تتماشى مع فئات المجتمع اليمني
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 2) » ابدا ابدا
      بريثم عمر.....ما ينعدل
      هل هذ اخر وتر عزمت العزف عليه بعد ان درست الوضع في الساحات واين تراه وجهة نظرك العوجاء ...والله انك مثال للحية التي تتلوى بكل لون بس اعذرك اذا كان عشان لقمة العيش..فالجوع كافر اما اذا طمعا فحسبنا الله وهو نعم الوكيل والله انك بدون كبرياء لقد كنت تقدس علي صالح المشوي ونظامه وعندما رايتها حاميه عليه قلبت اسمك صلاح وصرت ثوري ومع الثوار والان بقى الاساس الذي بنيت عليه في قلبك الاساس الصدء وانطلقت لتكمل ما الله طابعك وصابغك عليه.. انا لله هذه صبغة الله وتلوق عليك .. اتق الله الناس تبحث عن الوئام والتلاحم وكلمة سواء تجمع مابين الناس ..حسبي الله عليك ونعم الوكيل وعسى ان يعطيك ما تستحق...بجاه رمضان وبجاه معاناة المساكين في ساحات التغيير ويجعل منكم مخرجا فالمؤمن من سلم الناس من لسانه(اعوذ بالله)ومن يده
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1   
    • 3) » مقال يستحق القراءه اكثر من مرة
      شاب يحلم بوطن قوي مقال يبرز ويبين الحقيقه للحوثيين ولادعاءاتهم الكاذبه في هذه الثورة المباركه .

      ابوعبدالرحمن الريمي
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 4) » الحوثي يستغفل قيادة الإشتراكي
      اشتراكي من صعدة أين قيادة الحزب الإشتراكي يسمعون هذا الكلام، تعبنا ونحن نقوله لهم، لكنهم مع الأسف مصرون على التمترس في مربع الحوثيين لأسباب لا نستطيع فهمها نحن القواعد!!
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 5) » الحقد على الحركة الإسلامية
      ناصري وحدوي العلمانيين واللبراليين واليساريين يدركون كل هذا الكلام الذي تقوله ويعرفونه حلق اليقين، لكنهم يعتقدون أن الشيعة بما فيهم الحوثيين هم وسيلتهم لضرب الحركة الإسلامية في الوطن العربي وشعبيتها المتعاظمة بما فيها حزب الإصلاح في اليمن..هذه هي الحقيقة المرة التي لا مفر من الإعتراف بها عزيزي جميع!
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 6) » الحقيقة
      حوثي شكر وتقدير على الطرح المنطقي الذي يدركة من يقرأ عن تأريخ هذا التيار باسمه الحديث الحوثية أو اسمائه القديمة، فالصورة واحدة الحق المقدس في الحكم لهذه الفئة وهو ما يتناقض مع أهداف الثورة الشبابية ، وعلى فكرة أن مجموعة من كبار قادتهم انسحبوا من الساحة بعد تأخر الحسم الثوري وبدأوا مرة أخرى يتحالفون مع الحزب الحاكم ومخابراته ضد الساحات بل ويستخدمون بعض شبابهم في الساحات لنشر الصراع والفرقة بين الشباب ، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة من خلال الشباب أنفسهم ، ثم اسئلوا من قادة شباب الصمود بساحة التغيير بصنعاء ستجدهمديلمي ومتوكل ومأخذي وشرف الدين ولقمان و..الخ من نفس الفئة أين بقية شباب الساحة لماذا لايسمح لهم بادراة شباب الصمود لماذا يختصر تنظيم التيار على الأسر المعروفة بولائها للحوثيين فقط ، والحليم يفهم
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 7) » نعق الغراب
      حوثي وافتخر إذا نطق الغراب وقال خيرا فأين الخير من وجه الغراب
      وإن نبحوا سادات آل محمد فهل قمر من نبحة الكلب واجم
      وليس يضر البحر وهو غطمطم إذا ما رماه بالحجارة راجم
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1 2   
    • 8) » ياللاسف
      قدسمعنانباح هؤلاء ونحن نطلق عليهم في المسمى الديني هم النواصب لانهم نصبوا الحقد والكرة لنبي الامة اجمعواهل بيته الطيبين الطاهرين فقدبقي اجداد هذة الانسان يجهرون بكل فخر وكل وقاحة بالسب لامام غلي كرم الله وجهه في الجنة واهل بيته في منابرهم فماذا تتوقع من ابناء هؤلاء بأن يرفغوا الولاء لال محمد صلوات الله عليه هذا التاريخ يعيد نفسه هذاالجميح يسبهم بمقالاته في الصحف واجدادك يسبون بيت النبوة في منابرهم فهذا هو وجهه الشبه ولقدقال المثل من شابه اباه فما ظلم الاانت فقدضلمت نفسك وهذا التاريخ هو الحكم فبني اميه تاريخهم يحكم فلاتاريخ الاتاريخ الظلم والحقد والتشويه للاسلام والمسلمين
      فلا يغرنكم اية القرا الكرام مايتلفظ به هؤلاءالجهلة من الفاظ قديضنها القارئ هي الحقيقه فأعتبروا يأولى الابصار وخذواحذركم من هؤلاءفوالله هم الجهل بعينه فقد خبرناه في قناةالمستقلة فكان نباحة اكثرمن فائدته وقدجهرفي ذالك الوقت بكره لال محمدوانا لا انتقدة فقد سار على سيرة ابائه واجدادة
      واذا كان رب البيت للدف ضارب فشيمة الجميح الرقص
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1 1   
    • 9) » الرد على الحوثي
      اين الحقيقه يامن تدعي الحقيقه فلم يصمدواالاالحوثين في ست حروب فأين كنتواوالحوثيون صامدون وأعرف انهم ومتأكد انهم لن ولم ينسحبوافقدصمدوا وصبرواضدالات علي الالالالالا صالح وجيوشه ولم يملوا ولا استكانواولاضعفوا وانت الان تقيمهم اعرف نفسك كي تعرف من تقيم فقدصمدوا ست سنوات اذا صمدت يامن تدعي انك حوثي سته اشهرفلقب الحوثي اسم يطلق على الصمود ولذالك أطلقوا غلى أنفسهم شباب الصمود
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 10) » إلى معلق 2 بريثم
      ابوقطيم السلام عليكم. ماتظن في هذا القائل والمقال وفي الحوثي والحوثه
      اخي العزيز الكاتب تكلم عن الواقع وهو الصحيح وانت ظناً منك ان الاخ كاتب المقال صاحب مصلحه الرجل مثقف وفي عنقه امانه لقول الحق لاتاخذك العواطف ان كنت حوثي وان كنت غير ذالك فأعلم هداك الله ان مذهب الشيعه خرافي واقرب لهم واقتباسه من الاسرائليات لأن بني اسرائيل طلبوا مثل ما قص لنا القرآن من نبيٌ لهم ان يبعث لهم ملك وأخبرهم بتمليك طالوت قالوا لانرغبه لاهو تاجر ولاعالم ونسوا ان من ملكه الله ومن ابلغم نبيهم والحوثيين بعد دراسة مؤسسها في قم المقدسه التي فضلوها عن مكة وطيبة الطيبه جاء بهذه الافكار الغريبه التي تفضل الحسينيه على المسجد والملازم على المصحف وقم والنجف وكربلاء افضلومن مكة المكرمه والمدينه المنوره وبيت المقدس(المسجد الاقصى) فما تنتظر منهم حتى يقولوا ان المهدي احد قادتها الحاليين وانه يريد الحكم ليخرج الناس من الديار المقدسه القديمه إلى المقدسه الجديده ولك في القرامطه عبره عندما أخذوا الحجر الاسود من الكعبه ووضعه في البحرين.هذه هدف الحوثه لاأنهم زرع أيراني بحت مثل حزب ألات في لبنان.والسلام
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 11) » نقد موضوعي وحاسم
      صخر هل تعتقد أن الله يمكن أن ينزل من سمائه ديناً يتعبد به كل العباد، ويلزمهم فيه بالسمع والطاعة لسلالة من سلالات البشر لا يميزها عن غيرها شيء؟ هل تعتقد أن الله يمكن أن يجعل الحكم في علي رضي الله عنه وذريته دون سائر الناس؟ كرر الصديق العزيز رده: هذا دين لا يمكن تغييره، وهم أحرار في معتقدهم. قلت لهم كامل الحرية في معتقدهم عندما لا يكون هذا المعتقد في أساسه قائماً على أساس المفاضلة العنصرية بين الناس، لأن الناس لن يقبلوا بعقيدة تجعل فئة منهم حكاماً بأمر إلهي وآخرين رعايا بالأمر الإلهي ذاته، هذا مخالف للأديان السماوية والقوانين الأرضية، هذا ليس ديناً، هذا تفسير سلالي للدين، وتأويل فاسد لمقاصده المبنية أساساً على العدل والحرية والمساواة أيها العزيز.
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 12)
      احمد هذه حقيقة الحوثيين انهم الخطر القادم بعد النظلام على الثوره وتحقيق اهدافها
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 13) » الى موظف المخابرات
      د.محمدالعواضي دائما" عندما استمع اليك او اقراء لك اتذكر ماضيك المخابراتي ولماذا ارسلت للخارج (للعمل بالفرع الخرجي). دائما" تعمل على اثارة الفرقخ بين اليمنيين كأسيادك تعمل ضد ثورة الشباب تعمل كل شئ يطلبة الشيطان منك. وسنرى كيف ستكون خاتمتك في الرياض ام تفضل لندن
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 14) » مريض
      الزنداني اين التعليق يمارب برس
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 15) » جهد تشكر عليه
      يمني المقال جدا رائع وموضوعي ويحط الإصبع على الجرح ( قلدكم الله هل ممكن أن تقبل ان تعتنق دين أي دين يقال لك سلفا ،إستمع جيدا مهما عملت وإجتهدت وبذلت الغالي والنفيس في سبيل هذا الدين فإن هنالك فئة معينة وبغض النظر عما فعلوا او سيفعلون فإنهم أفضل منك ليس لشيئ سوى لأنهم... أستحلفك بالله هل ستعتنق ذلك الدين ؟ بمعنى أخر قيل لك ان هنالك مسابقة معينة ولكن مهما كانت إمكانياتك ومهاراتك وبذلت من جهد فأعلم أنك لن تحقق أي من المراكز المتقدمه لأنها محجوزة سلفا... أستحلفك بالله يا مسلم ياعبدالله هل كنت ستقبل ذلك . الله سبحانه وتعالى كرمنا بالعقل ( أفلايتدبرون، أفلا يعقلون، لالي النهى )
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1   
    • 16) » قال يا ابليس ما منعك أن تسجد ...
      ابو محمد قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين
      الجميح يفضل نفسه دون أن يشعر أنه يطبق كلامه على نفسه أولاً ، وذلك أنه يصدر الأحكام مسبقاً ويوزع الألقاب على من خالفه الرأي ، لقب صديقه الليبرالي بأنه راديكالي حوثي لأنه خالفه الرأي.
      حيث قال له : (ولكن هذا دين لا تستطيع تغييره.)
      أليس أن الثورة قامت لأجل إعطاء الحريات في الاعتقاد دون التعرض لأحد ، إذن فليعتقد الحوثيون ما يشاءون.
      الجميح لم يفهم عقلية صديقه الشاعر "الليبرالي" الذي هو على مذهب أدونيس في الفكر والحياة.
      يعتقد ما يشاء دون أن يتم قصف منزله بالصاروخ والكاتيوشا والدبابة وجميع أنواع الأسلحة الثقيلة.
      الى الجميح
      لماذا أختار الله النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم نبياً وهو من سلالة ابراهيم واسماعيل ... أليس هذا تمييزاً عنصرياً على حد قولك ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 17) » رائع جدا جدا جدا
      عادل احمد الشقيري اخي الحبيب الدكتور محمد انا معجب بمقالك هذا حتى الثماله.
      كل ما توصلت اليه من تحليل للفكر الحوثي انا اوافقك وابصم على ذلك بالعشر، وانا في ذلك لاادعي تعمقي في قراءة هذا الفكر ولكن من واقع المعايشه للبعض ممن تاثروا بهذا الفكر، لكن اعود واؤكد ان ثورتنا لم تاتي لاقصاء احد بسبب فكره بما في ذلك الحوثيين وانا اعتبرهم برغم كل ذلك شركاء في الثورة والوطن، ولن نستبفق الاحداث ولا للاحكام المسبقه، لكن ادعو الثوار والحوثيين الى فتح صفحه جديد عنوانها ثورة وطن يتسع للجميع.
      مايحدث في الجوف من مواجهات امر يستق الاسى والحزن، وللاسف الشديد ان مصلحة النظام الهالك التقت مع مصلحة الحوثيين وبالتالي تم الكشف عن تنسيق بينهما لضرب الثوار لان النظام يرى ان من الافضل سقوط الجوف بيد الحوثيين وليس بيد الثورة والحوثيين يعتقدوا ان الجوف مثل صعده.
      وفقك الله اخي الدكتور محمد وزادك علما الى علمك،
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 18) » هذا المقال الذي كنت انتظره
      منصف عزيزي الدكتور محمد الجميح صباحك عسل لأحلى قلم في مأرب برس
      لقد كتبت يا دكتور الكثير في دعم ثورة الشباب في اليمن، وكانت كتاباتك رائعة، لكنها واسمح لي أقول انها بالنسبة لي كان ينقصها مقال واحد هو هذا الذي اقراه اليوم. علينا يا شباب أن لا نترك الفرصة لهؤلاء الذين يريدون ركوب موجة الثورة في اليمن كما ركبوا موجة ثورة سبتمبر. مقال في الصميم
      والله يعينك على نباح الحوثية الذين سيتقيؤون حقدهم عليك في الردود على المقال.
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 19) » إلى الحبوب أبو محمد المعلق رقم 16
      منصف يا أبو محمد يا حبوب الله يهديك لا تحرف معنى القرآن، أنت تقول ان الله اصطفى محمداً صلى الله عليه وسلم من آل إبرايهم وتقول ان هذا اصطفاء عنصري، يا حبوب الله اصطفى محمداً صلى الله عليه وسلم ليس لعرقه وإنما لأنه كان على خلق عظيم. اساس الاصطفاء يا حبوبي هو العمل الصالح والخلق الحسن، وليس العرق. الله يهديك.
      وسلم لي يا حبوبي على عبده الحوثي، وما عليش حبة حبة على الدكتور.
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً 1   
    • 20) » كلام فارغ
      كلام فارغ هل تعتقد انك يمكن ان تكون مساوياً لمن جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. اعقل يا خبير، أنا اقدر نسبك الاموي، ولكن لا تقارن نفسك بابناء فاضمة عليها السلام
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 21) » تحليل عميق
      جابر اليامي الدكتور محمد الجميح شهرك مبارك اولاً وثانياً:انا لا اراك الا ثاقب الرأي عميق التحليل متابع لكل كبيرة وصغيره لفكر الحوثيين ودائماً ما تعريهم وتفضحهم وتكشفهم رغم التقية التي يحيطون بها اهدافهم وتحركاتهم. سر على بركة الله فما انت الا مجاهد في ثغر من ثغور الأمه لك مني كل التقدير والمحبه الصادقه
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 22) » تعودنا عليك
      تعودنا عليك كيف تلقى ربك وقد آذيت اهل بيت نبيه وحاربتهم في اليمن وهم نور الكون ومصابيح العالم؟
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 23) » حقيقة ثورة الحوثيين
      متابع حتى النهاية الدكتور الجميح متألق دائما في كتاباته,,والحوثيين لهم ثورتهم الخاصة بهم وهي ثورة الخميني اما ثورة الشباب فهي عدوهم لان ثورة الشباب ليس من ابجدياتها ولاية الفقية والبطنيين وغيرها من هذه المصطلحات ,,,وانما بدأوا مع الثورة في البديةحتى يستغلوا الشباب وثورتهم
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 24) » هذه الحقيقه
      د.ابو محمد لماذا الزعل اطلب من الذين لا يعجبهم المقال ان يقولو نحن نرفض السلالية وهذا المعتقد الفاسد. ويكذبو الكاتب . اما الدفاع عن الباطل خطأ.... الرجل انتقد علميا ومن واقع معرفي اصيل ومعروف ولم يتجنى على احد.
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 25) » نهنأك ابامحمدوكان الله معك
      أفحم احفاد اكلت الاكباد فقد رجعوا بأقلامهم ليطفئوا نورالله ولكن يأبى الله الاان يتم نوره ولوكره الكافرون فلقدحاول يزيدبسيوفه وخطبائه على المنابر ان يمحوا ذكرال محمدولكن ابى الله وهاهوالحسين تاريخه يشهدوبعدهااتى علي الالالالالاصالح بدباباته ومدرعاتة وجيوشه وخطيائه كماالجميح ولكن يأبى الله الاان يتم نورة وأنظروا الى اخواننا المجاهدين أنصارالله اينهم الان وعلي الالالالالالالالالالاصالح اينه والسيدعبدالملك الحوثي اينه الان فسبحان الله سبحان الله
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 26) » عقدة النقص
      ابو يمن انها عقدة النقص المسيطرة على الجميح والمعلقين الذي دارو في فلكه ولكن الظروف والوقائع هي التي تفضحهم
      وسترون في قادم الايام من هو محب لوطنه ودينه وستنكشف لكم سلامة عقيدة ونيات كل طرف
      والله من وراء القصد انه نعم المولى ونعم النصير
      6 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 27) » نحن أهل البيت ونحن الأئمة على عينك
      سيف ذو الفقار لا يمكن لأح تغيير حكم الله الذي اصطفانا على سائر خلقه، وجعل فينا النبوة والكتاب. هل تنكر أن هذا هو دينك يا جميح ان كنت لا تزال تدين به؟
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 28) » الجميح عنصري
      أبو الهواشم هذا الجميح شخص عنصري حاقد على اهل البيت عليهم السلام وهذه هي خلاصة ردي عليه. ينتمي إلى يزيد الذي قتل الحسين وكفى بهم اثماً
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 29) » كلام في الصميم
      كلام في الصميم والله انني اقابل زملاء خريجي جامعات لما يجي الامر إلى مسالة البطنين والتفوق السلالي وتزوريج البنات من غي السادة انهم ينقلبوا ولا كأن درسوا حرف واحد. على شان كذا انقل بعض ما كتب الدكتور هنا:

      دعوني أحدثكم عن صديق شاعر "ليبرالي" على مذهب أدونيس في الفكر والحياة، لا ينظر للأمور من منظار ديني، وإنما ينادي في كل كتاباته وأشعاره بالحداثة ديناً ومذهباً. التقيته على هامش أحد المهرجانات الشعرية قبل مدة، وقال لي: لماذا تتناول الحوثيين دائماً بالنقد؟ قلت لأن النقد لا يكون إلا لوجود ما يمكن أن ينتقد. قال ولكن الحوثيين على غير ما تتصور. قلت له: مشكلتي مع الحوثيين-كمواطن يمني-أنني لا أجد نفسي في طروحاتهم التي لا تعني أحداً غيرهم. فالدين هم حملته، ولا يقبل إلا تفسيرهم له، والنبي هم ورثته وهم أولى به، والحكم لهم وحدهم بوصية لا يجوز الخروج عليها، فكيف تطلب مني الانسجام مع فكر كهذا؟ فوجئت بصديقي الليبرالي يقول: ولكن هذا دين لا تستطيع تغييره. قلت له: أنت من أتباع "سيدنا أدونيس" ومن أنصاره ومروجي مذهبه في الفن والفكر والحياة، فكيف تكون حداثياً في الشعر وراديكالياً في الفكر؟ وأضفت: هل تعتقد أن الله يمكن أن ينزل من سمائه ديناً يتعبد به كل العباد، ويلزمهم فيه بالسمع والطاعة لسلالة من سلالات البشر لا يميزها عن غيرها شيء؟ هل تعتقد أن الله يمكن أن يجعل الحكم في علي رضي الله عنه وذريته دون سائر الناس؟ كرر الصديق العزيز رده: هذا دين لا يمكن تغييره، وهم أحرار في معتقدهم. قلت لهم كامل الحرية في معتقدهم عندما لا يكون هذا المعتقد في أساسه قائماً على أساس المفاضلة العنصرية بين الناس، لأن الناس لن يقبلوا بعقيدة تجعل فئة منهم حكاماً بأمر إلهي وآخرين رعايا بالأمر الإلهي ذاته، هذا مخالف للأديان السماوية والقوانين الأرضية، هذا ليس ديناً، هذا تفسير سلالي للدين، وتأويل فاسد لمقاصده المبنية أساساً على العدل والحرية والمساواة أيها العزيز. وانتهى النقاش بيننا وكلٌ مصر على موقفه. انتهى النقاش على وقع انهيار "نظريات أدونيس" الحداثية لدى صديقي العزيز عندما جد النقاش ودخلنا دائرة المحظور ليتكشف صديقي الليبرالي في صورة راديكالية حوثية.
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 30) » كلام صحيح
      احد ابناء صعدة كلامك صحيح دمحمد والحوثيون لا تعني لهم الثورة شيئا لانهم اصلا لايعترفون بالنظام الجمهوري ويدعون بان المراكز القياديه يجب ان تكون للهاشميين ولم يبقى الا ان يقولوا بانهم شعب الله المختار لقد طغوا وافسدوا في صعده واستغلو الثورة لتهديم المنازل وتهجير الناس اللهم اهلكهم
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 31) » رائع
      صعدي هذا الكلام صحيح
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 32) » إلى المتسمي السيد الأبي
      يمني أصيل يا صاحبي هذه سنن الله يقلبها كيف يشاء، ويدفع الناس بعضهم ببعض لا دخل لها بيزيد والحسن والحسين والآل وعلي صالح والجميح وغيره. ولو كان النصر دائماً حليفكم فلماذا انهزمتم وخرجت أسرة حميد الدين، ولماذا خرج ملوك العراق ولماذا انخذل الشريف حسين، ولماذا قتل أئمتكم بعضهم البعض في اليمن حيث قتل الأخ أخاه وآخرهم ألامام أحمد قتل اثنين من اخوته. يا سيدي الظالم يذهب غلى مزبلة التاريخ سواء كان "سيداً أبياً" مثلك أو كان قبيلياً مثل علي عبدالله صالح. والله المستعان
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 33) » السادة حكام إلى يوم القيامة
      محمد المأخذي انتهى عصر التقية بالنسبة لنا لأننا أصبحنا قادرين على أخذ حقنا الإلهي المقدس بالقوة..فلتسمعوها بالفم المليان نحن سلالة مطهرة والسيادة لنا عليكم، ووحدنا نملك الحق في الحكم إلى يوم القيامة، بالوراثة وليس بالانتخابات، وبقية العرب والمسلمين من غير بني هاشم هم خدامنا بأمر من الله، هذه هي الحقيقة شئتم أم ابيتم، ومن قرح يقرح.
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 34) » السادة حكام إلى يوم القيامة
      سيد هاشمي لن نسكت أو نجامل بعد اليوم لأننا أصبحنا قادرين على أخذ حقنا الإلهي المقدس بالقوة..فلتسمعوها بالفم المليان نحن سلالة مطهرة والسيادة لنا عليكم، ووحدنا نملك الحق في الحكم إلى يوم القيامة، بالوراثة وليس بالانتخابات، وبقية العرب والمسلمين من غير بني هاشم هم خدامنا بأمر من الله، هذه هي الحقيقة شئتم أم ابيتم، ومن قرح يقرح.
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 35)
      عمر المشرقي انا اتفق مع الكاتب كليا على عنصرية الحوثيين وعدم توافق رؤيتهم مع رؤية حركة النغيير الداعية الى دولة مدنية كاملة المدنية000 ولا ننسى ان الزنداني وشلته قد رفضوا الدولة المدنية واكدو ان العلماء (يقصد نفسة وشلتة والاصلاحيين) قد اكدوا ان العلماء هم اهل العصمه 000ان عدونا ايها الاخوه هو اي فكر راديكالي يريد يستفر بالحكم 000 وهو مرفوض مرفوض
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 36) » صلاح النفس
      محسوب والله اذا كنت استلم اموالا من السعودية وانا كاتب بنزل شتم على الحوثيين و اهول من خطرهم و اقول انهم مخلوقات من الفضاء و انهم سفاحون ... الخ

      وصدقوني ان الكاتب يعمل مع النظام لان اركان النظام اتجهو الى زرع الفرقة بين اطياف الثورة .. بين الاصلاحيين والاشتراكيين .. بين الحوثيين والاصلاحيين .. واكيد بدعم من ال سعودددددددددددددددددددددددددددددددددد


      لكن الحمد الله الشعب اليمني عرف من هم عملاء ال سعود

      اتقي الله فيما تكتب بدل الدعوة الى نبذ الخلاف و التقريب بين الناس
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 37) » أهل مكة أدرى بشعابها
      متعجب من ذا الاخبار سمعنا الكثير من الكلام وقرأنا الكثير من الكتابات ، وكل الذين يتحدثون عن الحوثيين وأفكارهم من خارج محافظة صعدة لم يتحدث عنهم كاتب منصف من الذين يعايشونهم ، ولذلك تظهر الكتابة عن الحوثيين ناقصة ومبتورة إما من كاتب محب لهم لا يرى فيهم عيبا أو من كاتب مبغض لهم لا يرى لهم صلاحا ، وبين هذا وذاك يتقى الحوثيون في أمانة التريخ لرجل عايشهم لكي يتحدث عنهم بكل صدق واخلاص فتظهر معايبهم وحسناتهم وحينها يستطيع الانسان الحكم عليهم ، ولعل أهم دليل على أن كتابة الدكتور الجميح ناقصة هي هذه العبارة التي وردت في مقاله ( لأن كل ما يعنيهم هو "الشباب المؤمن" تلك التسمية التي على أساسها يتم تفريق اليمنيين إلى مسلمين لا يتبعون هذه الحركة، ومؤمنين وهم أتباعها) فالحويثيون ليسوا الشباب المؤمن ، بل طائفة انتمى إليها بعض منتسبي الشباب المؤمن ، واسأل بذلك خبيرا .. كان الله في عون اليمن من كل المتناقضات التي لا يحسن الانسان اليمني استغلالها
      6 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 38) » ارجوا استمرارك في النقد
      النعيمي جزيل الشكر لك يا اخ محمد وارجوا استمرارك في النقد
      وتوضيح حقيقة هذه الحركه للمجتمع وهذا واجبك
      6 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 39) » الحوثيون جزء أساسي من الشعب اليمني, و من يرفضهم فليذهب إلى جنة آل سعود
      البتار اليماني آخر من يتكلم عن اليمنيين و مصلحة اليمن هم من يخطأوا الحوثيين, و لن يخدعنا النظام البائد و لا عناصره الملتوية الملتفة, فأهالينا في صعدة ضحاياهم بالآلاف, و قضيتهم أكثر من عادلة, التصعيد الإعلامي ضد الحوثيين يأتي من جهة أناس عمالتهم للنظام السعودي سواء كانا (سلفيين, إصلاحيين) أو من الكتاب المرتزقةالذين يقتاتون من بقايا مائدة آل سعود.
      نحن أعرف باليمن و أعرف باليمنيين من مهاجمي الحوثيين, و جميح أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه متقصد مدفوع بشكل كبير لعمل مثل هذه المقالات التي لا يقولها ثوري أبدا.
      في الأخير أنصح أفراد الإصلاح الذين يدخلون و يتخفون بأسماء حوثية أو إشتراكية ووو, أنصحهم بأن يكونوا على الأقل ملتزمين بالإسلام الحقيقي و ليس بإسلام آل سعود الذي يتيح لهم الكذب و الإفتراء
      6 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 40) » حبوبي البتار اليماني
      منصف صباحك نور وحلاوة يا بتار يا يماني، على إيش كل هذا الغضب يا حبوب، وليش تتعب نفسك وتقول انك يماني. إذا كان الدكتور الجميح اليماني ليس له دخل بمشاكل اليمانيين فهل تعتقد أن لك دخل في بلادنا يا صاحب شيراز.
      سلام يا بتور فارس، وسلم على عبده الحوثي
      ورمضان كريم
      وخليك ذكي لا تكون تنسى وصية أسيادك بالتقية يا حبوب
      6 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 41) » الدكتور فرق بين اطياف من الحوثيين وكان منصف
      قاريء قرأت المقال وأعجبني أنه لم يجمع الكل في سلة واحدة، وميز بين الحوثيين العقائدين والذين قاتلوا لأسباب أخرى ولا لهم أي دخل بأفكار الحوثي مثل أهل حرف سفيان الكرام
      كما أعجبني أن الكاتب برا امعظم الهاشميين من أفكار الحوثي، كما برأ الزيدية
      6 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 42) » اقتباس
      اقتباس وقد دأب الحوثيون على نوع من الغزل هذه الأيام للمثقفين من الليبراللين والعلمانيين في ساحة التغيير، لإظهار أنفسهم على أنهم أهل حداثة، وثورة سلمية، ودولة مدنية ديمقراطية، وأفق مفتوح؟ وكأنهم قد غادروا الفكر القروسطي، وكأن جنايتهم التاريخية على أهل صعدة قد نسيت من الذاكرة عندما تاجروا مع عدد من تجار الحروب في المؤسستين السياسية والعسكرية بدماء اليمنيين على مدى ستة حروب، وكأن الديمقراطية فكرة أصيلة في دعوتهم التي لا تعترف أصلاً بأن الحاكم ينبغي أن يكون منتخباً من الشعب حسب تنظيرات الأب الروحي لهذه الحركة.
      6 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 43) » لله درك يا دكتور
      لله درك يا دكتور والله ما عرف يقارع الحوثة الا أنت
      امض ولا يهمك تهويشاتهم، والله ان مقالاتك أشد عليهم من حرب علي صالح الذي كان يدعمهم في السر ويقاتلهم في العلن.
      6 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 44)
      ابو اباهيم مارب هذا الكاتب متحامل علي الهاشميين جاهل كذاب لايعرف شي كتاباته كلها ينفخ بالاسمام عميل ولا يعرف شي عن المذهب الزيدي
      6 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية