آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الثورة اليمنية ومنطقها الخاص
بقلم/ د.صالح الحازبي
نشر منذ: 12 سنة و 10 أشهر و 9 أيام
الأربعاء 18 مايو 2011 11:55 م

"الثورة لا منطق لها " هكذا يريد صديقي المتحمس للتغير أن يقنعني بأن الثورة الشعبية معجزة إلهية لا يعللها المنطق ولا يفسرها العقل تباغت الطغاة دون أن يتوقعوها ولذلك فهي مأمورة ويجب أن ندعها تنطلق لتحقيق أهدافها خارج نطاق النظريات والخطط والتوقعات يقودها حماس الجماهير ورغبتها في الثأر من الديكتاتور الذي سلبها كرامتها وحقها في حياة كريمة. صديقي الشاب غفل أن الثورة في الأصل هي المنطق وليست الحدث الطارئ لأنها تهدف لاستعادة كرامة الإنسان وحريته التى وهبها الله له عند ولادته وهي الأصل في حياة الإنسان أما الإستبداد فهو الإستثناء ولذلك فالثورة هي المنطق ، أما التغاضي عن الديكتاتور حين ينمو ويكبر فهو الخطأ الغير منطقي والذي تدفع الشعوب ثمنه باهظاً بعد ذلك.

الثورة في جوهرها ليست مجرد فعلا عبثياً يدفعه الحماس والتهور وحب الإنتقام من الديكتاتور أو حب الظهور وليست معجزة الهية تسير فهي مامورة حتى تحقق هدفها بل انها فعل بشري بحت ينطبق عليه قوانين ونواميس هذا الكون ولذلك فنجاحه وفشله مرتبط بهذه القوانين الكونية. لقد أراد الله أن يعلم المسلمين في غزوة أحد أنهم بشر وأن نصرهم من الله يتم بعد أخذهم بقوانين هذا الكون التي تنطبق علي الصالح والطالح ولما أهملت مجموعة منهم الإلتزام بخطة الرسول صلى الله عليه وسلم التي أخذ بها بأسباب النصرعند ذلك دفع المسلمون كلهم ثمن هذا الخطأ دماء وشهداء.

صحيح أن الثورة لها منطقها الذي يختلف كلياً عن منطق اللاثورة من حيث الاستعداد للتضحيات والمغامرة والإصرار إلا أن التخطيط والترتيب والإبتكار والمباغته عناصر أساسية لنجاح أي ثورة ، والنجاح في استخدام هذه العناصر يتطلب ادراك الواقع ومعرفة طبيعة النظام المستبد حتى يمكن تفكيكه واضعافه ثم القضاء عليه. ولذلك فان لكل ثورة خصوصياتها ولا ضير أن يتم استلهام التجارب المختلفة لكن تطبيقها بحذافيرها يعني عدم احتساب اختلاف الواقع الاجتماعي والسياسي بل وحتى الجغرافي لكل دولة كما أنه يعني عدم إدراك الإختلاف في طبيعة النظام وطريقة تفكيكه.

إن محاولة استنساخ تجربتي الثورة المصرية والتونسية في الثورة اليمنية ليس أمراً صحيحاً لأن هناك عوامل مساعدة توفرت في هاتين الثورتين غير موجودة في التجربة اليمنية وعلي الجانب الأخر فان هناك عوامل أخرى متوفرة في اليمن يجب تفعيلها واستخدامها بشكل أفضل وهذا ما يحتم علي شباب الثورة في اليمن أن يجلسوا إلى أنفسهم للتفكير وابتكار الكثير من الأدوات والوسائل المساندة والداعمة لثورتهم وهم بالتأكيد أدرى بواقعهم حتى يمكنهم تحقيق هدفهم في صناعة اليمن الجديد.