آخر الاخبار

في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ... مخطط إيران الذي استخدمت فيه الحوثيين وجعلت من أحداث غزة ذريعة لتنفيذه مصادر عسكرية مطلعة تدحض ادعاءات الحوثيين وتكشف حقيقة ابرام اتفاق غير معلن لانتشار قوات بريطانية في سواحل المخا تعرف على القائد الفعلي للحوثيين ومن وجّه بالضربة الأولى في البحر الأحمر؟ مصادر دبلوماسية تكشف لـ"مأرب برس" عن تغييرات وشيكة في السلك الدبلوماسي اليمني في الخارج وأبرز المرشحين لمنصب سفير اليمن لدى السعودية

عشوائية – ضوضاء – ضجيج – تشويه - اختناق
بقلم/ م. صلاح عبده عبد الله العليمي
نشر منذ: 17 سنة و شهر و 8 أيام
السبت 17 فبراير-شباط 2007 05:00 م

مأرب برس – خاص

تلك هي ببساطة بعض المفردات التي يمكن لأي كان أن يجدها تصف بدقة عاصمة اليمن (الذي كان في يوم سعيد ).

لا يوجد شيء في أهم مدينة في اليمن يمكن وصفه بأنه منظم ومدروس كل شئي يتم بعشوائية ومزاجية أهل القرار .

ما إن تسير في أي شارع في العاصمة صنعاء سترى بوضوح وبدون أن تحتاج لذكاء خارق أو موهبة في اكتشاف الفوارق .

انظر ببصرك لأعلى قليلا وتحديدا إلى واجهات المباني في أرقى شوارع الأمانة (الضائعة أو المضيعة ربما )
ستجد ما لا يسرك .

- مباني تجارية بارتفاعات عالية بجوارها فلل سكنية دون أدنى مراعاة لحقوق الجار .

- مباني متعددة الأدوار مختلفة مواد البناء تمثل إزعاج بصري بشع تجد الحجر الصعدي الفاتح على الحجر الأخضر الغامق على الطوب الأحمر في مبنى واحد .

- عمارات تصل لعشرة ادوار ليس فيها مواقف ( الكارثة أن هذه المباني حديثة الإنشاء ) بجانبها مباني لا تتجاوز الدورين(ابني كما شئت على قدر الزلط ) .

منذ عهد بعيد و منذ أيام الخلافة الإسلامية نعلم جميعا بأنه قد حددت مبادئ أساسية وضوابط للبناء في يما يتعلق بالارتدادات و الارتفاعات مراعاة لحقوق الجار أما ألان فلا حقوق ولا يحزنون الأمور تسير بشكل افعل ما بدا لك فقط ادفع وخذ تصريح البناء بما تشاء من الأدوار دون أي رجوع للمخطط العام وبالمناسبة لاادري ماهو مصير المخطط العام لمدينة صنعاء والى أين أل مصيره لماذا ليس لدينا ضوابط بناء كما لدى الآخرين أم إن جميع أمورنا يجب أن تسير هكذا حتى في تنظيم مدننا وشوارعنا لنأخذ مثلا مواقف السيارات سيأتي يوم وسنفاجأ بان المواقف المخصصة للسيارات لأتمثل سوى اقل من 5% من عدد السيارات الموجودة في المدينة أي انه لكل مائة سيارة موجودة قي أمانة العاصمة (5) منهم فقط يستطيعون أن يوقفوا سياراتهم في أماكن سليمة لماذا لا يشترط توفير مواقف سيارات أمام المبنى في الارتدادات على الشارع قبل استخراج تصاريح البناء وخاصة للعمارات الكبيرة ... ففي دبي مثلا يشترط على المالك عمل دور خدمات يستغل كمواقف للسيارات وبهذه الطريقة قلت مشكلة الوقوف في الشارع المزدحمة والمكتظة بالسيارات أصلاً ..

لماذا لا يتطلب استخراج التصريح عمل مخططات من مكتب هندسي لماذا لانفعًل دور المكاتب الهندسية لماذا ولماذا ولماذا ؟؟؟

أسئلة كثيرة تتعلق بضوابط واشتراطات البناء تبحث عن إجابات ولا أظن أننا سنجدها لدى مسئولي الأمانة .

ومن المفارقات العجيبة إن موقع أمانة العاصمة على الانترنت يفتقر لأبسط الأسس الموضوعية فلو جلت في مواقع الانترنت وبحثت عن موقع لأي أمانة عاصمة في أي بلد عربي ستجد احد أهم محتويات الموقع هو اشتراطات وأنظمة أو ضوابط البناء .

أما موقع أمانتنا الذي تزينه صورة الشعيبي ونائبه يفتقر إلى ابسط المحتويات الهامة في مواقع أمانات العواصم العربية المشابهة والذي يبدو للوهلة الأولى بأنه أقرب إلى مواقع الأهازيج الشعبية علماً بأننا لم نتطرق سوى إلى جزء يسير من مشاكل البناء وعشوائية التخطيط في أمانة العاصمة وأم المدن اليمنية ...

  فرفقا بصنعاء يا أمنائها...

وتأملوا فقط في صنعاء القديمة التي بوجودكم بدأت تفقد بريقها....

 لي في أزال وديعة خلفتهــا ...

أودعتها يوم الوداع مودعي ...

وأظنهــــا لا بل يقيني أنهـا ...

قلبي لأني لم أجد قلبي معي ...

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عايض
لماذا هرول عبدالملك الحوثي بالقبول بخارطة الطريق الأممية ؟
أحمد عايض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي أحمد العمراني
العليمي والزبيدي في عدن
علي أحمد العمراني
كتابات
كاتب/محمد الشبيرياليمن الذي كان سعيداً !!
كاتب/محمد الشبيري
المهندس/علي نعمان المصفريوجئتك من صعده بالخبر اليقين
المهندس/علي نعمان المصفري
مشاهدة المزيد