آخر تحديث: 10:25 صباحاً -الخميس 17 إبريل-نيسان 2014
 
مهدي الهجر
RSS Feed مهدي الهجر
فتنة السيسي كتوطئة من الله بين يدي فتنته الناس عند ظهور الدجال
في العمق عن مجزرة نقطة سيحوت حضرموت ...
عن الرئيس وعقدة الفيل نيلسون ..مرة أخرى
عن مذبحة العسكر في شبام نرمي بها في وجه الرئيس
هل أصبحت شرعية النظام السعودي على المحك..!!؟؟
الـمـزيـد

طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed كتابات
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
بحث

  
عبد القادر هلال ..لا تقصص رؤياك على إخوتك
بقلم/ مهدي الهجر
نشر منذ: 5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً - الإثنين 17 نوفمبر-تشرين الثاني 2008 08:04 م

ما كان هلال إصلاحيا ولم يك حوثيا ،أو تقدميا ، إنما كان ولم يزل مؤتمريا ، صالحيا ، سنحانيا ، أمنيا رجل سلطة ونظام في المقام الأول ، يُمجد الصالح بلا حدود ، يعمل للمؤتمر ويضرب في الإصلاح دون أن يكترث .

وما نقموا عليه إلا انه بفطرته تألق في بزته والمحيا ، وسمته الفريد ، واتساعه بمقدار على الوطن ، وكل مركب الطيف ،فاقترب في أمزجة الناس ، ووجدت فيه منظمات المجتمع المدني ، والنخب والقوى والفواعل المختلفة خارج الحزب الحاكم شيئا من المرونة والقابلية لأن يحمل عليه مشروعا مدنيا مؤسسيا في مربعه الذي يشغله على أمل أن تتحرك هذه القابلية لتتسع بفعل التماس والمحاكاة .

وقد أدت قابلية هلال ونضوجه وسمته ودبلوماسيته وقدراته في الخطاب والإصغاء واحترامه للآخر إلى ترطيب الجو المحتقن في أكثر من محافظه .

فتقبله الناس وتحديدا السياسيون ، وأنس إليه الصحفي المشاغب بالقول الحسن ، والكلمة الطيبة على غرار إن أحسنتم أحسنا ، وإن اسأتم فعليكم وعلى أمثالكم .

فحسده أقرانه ، وعبئوا ضده ، ثم دسوا ، وشنوا ، حتى تطير منه ، من في القصر وتوجس على تصور واعتقاد بأن ثمة مشروعا شخصي للرجل يمشي الهوينا ومتئد يوازي الحدث وينتظر الفرص.

الحزب الحاكم والمرحلة :

من جهة أخرى يبدو أن الحزب الحاكم قد أدرك أن خطابه الانتخابي السابق الذي يقوم على مقولة المنجزات ، وفلتة القيادة ، ومفردات هنيئا لشعب أنت قائده ، وما لنا إلا علي ، والمؤتمر خيارنا ، لم يعد يجدي لدى الناخب ولابد انه سيأتي بأثر عكسي بدليل أن الانتخابات السابقة لم ينفع معها إلا أسلوب يا منعاه .

لذلك فان الحزب الحاكم سيعمد هذه المرة إلى صيغة جديدة يروّض بها الناخب وتساعد على إقناعه ولعلها تتمثل في تقديم عدد من رجال السلطة والمؤتمر ككبش فداء يغادرون السلطة وتقع عليهم التبعة والمسؤولية في الفشل الحاصل ، على أن هذا العدد سيتم اختياره بعناية لتحقيق هدفين ، الأول على ملعب الناخب والثاني لشيء في النفس على هذا النفر ، وقد بدأت الفقرة الأولى في السيناريو على باجمال ، وهلال المحلية ، ومن المؤكد أن هناك مفاجآت ستقع من هذا القبيل على يدي لجنة الفساد والكتلة النيابية للشعبي العام ستقرح فيها رؤؤس من السلطة ليست من النسق الذي يمثله الراعي والمصري وابو راس وإنما من النسق الذي يمثله هلال وباجمال والعليمي وياسر العواضي .

وتبرز لنا المتغيرات سبب ثالث وهو وجيه وفي النهاية تتلاقي الأسباب فتكوّن الموقف والقرار ، هذا الأخير يتمثل في فوز اوباما والديمقراطيين في الولايات المتحدة ، والقارئ النبيه يدرك أن ثمة تحولات قد تكون خطيرة في حسابات الأنظمة في الوطن العربي .

إذ أن اوباما سيفرض وسيضغط بقوة نحو استحقاقات أخرى في المنطقة بشان تحولات جدية نحو الديمقراطية ، على اعتبار نظرية الديمقراطيين وبرنامج اوباما .

فإذا كان بوش اكتفى بأدوات القمع والإكراه التي تحسنها وطبعت عليه الأنظمة العربية بشان التعامل مع ظاهرة الإرهاب وقد استفاد الحكام منها كثيرا ووظفوها لصالحهم ، فان اوباما لن يواجه الإرهاب إلا بخليط من الأدوات أولها الديمقراطية وآخرها العصا .

وحسابات من هذا القبيل ، لابد أن يستعد لها النظام الإقليمي العربي تبعا لذكائه بهذا الشأن وذلك من خلال التعضيد بنخب ذات لون ونكهة ثابتة ومحددة ولا تختلف .

عند هلال

لا يملك المرء في هذه الصحراء القاحلة ، وهذا الجفاف في كل شيء ، إلا أن يحمل الكثير من معاني الاحترام والود والتقدير لهذا المسئول ومن كان إلى الشعب وقضيته اقرب .

هلال ... النقطة البيضاء بمفرده على هذا السواد الكثيف ، وابتسامة الربيع من بين كل تلك الكآبة التي كبست على النفوس حتى لتكاد الأضلاع أن تختلف في الصدور .

عبد القادر هلال ، أو هلال حضرموت كما أطلق عليه الحضارم ، أو هلال هكذا بالأربعة أحرف كما بين الناس شاع وصار يعرف .

العقل الذي تجدد ، والإدارة والخبرة ، والقيادة بالفطرة ، القامة والهندام ، والوجه الصبوح ، والابتسامة التي صارت علامة ، ومقومات أخرى تلاقت ، خشي منها الناس ذات فترة عند الابتداء والحدة والطفرة ، ويُخشى عليها اليوم بعد أن استوت ، وصارت اقرب كوقف عام ، في غير خصخصة أو اجتزاء .

وكل ذي نعمة محسود ( ولا تقصص رؤياك على إخوتك ) .

وهي النسبية عند القراءة والتقييم ، نحفل بها وان كانت متدنية ، على أمل أن تطّرد ، وقد جعل السائرون قبلنا في الحياة من الشمعة بشرى وأمل .

نحفل بعبد القادر هلال وأمثاله بنسبية ما عندهم ، ليبني المجموع وتبني الأيام عليها ، ولا نزعم أن الرجل كامل الأوصاف ، فكم اخذ عليه المراقب الحصيف في فترة ما محاكاته ، والنمذجة في الحركة والتدوير ، وبعض من الارتجال ، والإفراط في التمتمة للأشخاص ، فتلك مآلاتها القريبة أن يكلك الله إلى نفسك واليها ، ثم في النهاية يقع صاحبها على ما اعتقد أنها حيلة منه وسبب ، وان من إليه هو المستعان .

وتلك حقيقة لا يصل إليها إلا من استوى في العمر ، وكوته التجارب والأحداث ، وسار به المشوار ، حتى ملكها العقل ، وضُبط متوازنا بالسديد ، والرؤية والروية ..

وإنما هي السنن الإلهية ، تسير دون أن تتبدل ، وتعمل دون محاباة على الإنسان والمجتمعات والأمم .

كم نتمنى الرعاية والعناية برموز التوافق والاعتدال في هذا البلد كأهم وأعظم مورد بشري واقتصادي ، أخشى إن نضب أن تقترب منا اللعنة .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » لا...لاستقالة هلال
      عبدالقادر الدهولي السيد:عبدالقادرهلال كفاءة وحنكة وعلم يضيف لطاقم الحكومة الشيء الكثير،وتفريط فخامة الرئس فيه يعتبر علامة استفهام كبيرة؟ فهو رجل دولة من طراز عالي ونرجوا من فخامة الرئس ان يراجع حساباتة ولايثق في كل معلومة تصل اليه لأن أعداءالنجاح كثر.
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 2)
      محمد المهدلي جزاك الله خيرا وسدد خطاك ونفع بقلمك الصداع بالحق، يا راشد اليمن، تزداد، كل يوم جودة وإتقاناوروعة وإبداعا وسلاسة في الكلم المبارك الأشبه بالدر المنثور أو اللؤلؤ المكنون، ألمس كلماتك كأنها الجبل الشامخ قوة، واللبن المصفى بياضاوصفاءا وصدقا، أسأل الله لك العون والتوفيق والسداد ، ولك بالغ شكري وتقديري،،
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 3) » الرئيس مهستر
      هلهل الكاتب بمهاره فائقه تناول الموضوع وبشفافيه عاليه.
      لكني احلل قبول الإستقاله بإن الرئيس يعيش في هيستيرا .
      فاخرجه حزبه من دخول التاريخ بإقناعه بالعدول عن عدم الترشح لرئاسة الجمهوريه.
      وهاهو اليوم ينقلب منقلب سئ...
      إذ ان العمر بحسن الخاتمه كما يقال.
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 4) » روعة
      سالم احيي الكاتب من قلبي
      تحليل بارع جدا
      واسلوب اكثر من رائع
      5 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 5) » اصبحت في حيرة من امري
      متابع بدقة كنت اعتقد بان هلال من المقربين الى الرئيس وانة جزئ من النظام ومثل مصدر قوة للنظام لتميزة عن غيرة بالكفاءة والصدق والان اختلطت عليا الا مور كثيرا لاعود للبحث عن النظام ومن يحكم اليمن وقبول استقالة هلال دليل واضح على خيار الرئيس بالتمسك بمصادر القوه التي تعيث في الارض فساداما لانة اصبح مقيد واما انة يؤمن بان هذا هو النظام الذي يصلح لاداره البلاد او ان فخامية الرئيس لم يعد يعي شي
      بالامس انتها تحالف الرئيس مع نفوذ عبدالله بن حسين واليوم نرى تساقط حلفاء اقويا في النظام اذن الى اين نحن ذهبون
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 6)
      احمد اللله يا اخي ما اروع كتاباتك ...كانك والحاج معروف من مدرسه واحدة ... يضاف اليكما الاخ محمد المهدلي ...فعلا انت راشد اليمن ... ما اروع مقالاتكم .. وفقكم الله وسدد اقلامكم لما فيه خير الوطن والبلاد والعباد..
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 7) » وقفة
      VIP اشكر الاخ مهدي على الاطروحة العقلانية ووضع النقاط على الحرف .
      لاكن السؤال لاذا قدم هلال استقالتة هل بسبب تقرير باصرة هلال ام بسبب مربع البركاني الراعي بورجي الاكوع
      انا لا الوم هلال اذا قدم الاستقالة في مثل هذة الضروف التي تمر بها اليمن من حيث القيادة .
      اسال القارى الكريم ماهو توقعاتة في ظل قيادة مثل هذة
      ودمتم بخير
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 8)
      حضرمي في البداية اشكر هذاالمنبر اليمني العملاق (مارب برس) تعليقي حول قول الكاتب (هلال حضرموت ) ان هذا اللقب اطلقه عليه المطبلون واصحاب المصالح الشخصية وانت الان رح حضرموت وشف مشاريع هلال السطحية والدمار الذي لحقته بحضرموت وملف هلال بث في اذاعة المكلا في برنامج (على الهواء مباشرة ) مع امين المحافظة الرجل الامين النزيه الاخ /سالمين عبود المعاري الذي كشف جميع السرقات التي يقوم بها هلال مع وكيل المحافظة عمير مبارك عمير
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » الحضرمي جاحد
      دهمان صاحب التعليق رقم8 جاحد؟لاينكرالجميل الى جاحد هلال معروف عندك وعند غيرك بوطنيته ونزاهته وسيسجل التاريخ يوم استقالته وقال اناء مواطن صالح
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » اشكرك يامهدي
      دهمان اشكر يامهدي واتمنا لك التوفيق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 11)
      المشرع لكم تشدني مقالاتك الرائعة اخي / مهدى فطريقة كتاباتك تكاد تكون متطابقة مع طريقةالحاج معروف الوصابي وكأنكما نهلتما من معين واحد ونفخر جدا بوجود امثالكما تنافحان عن الحق وتكشفان سؤة الفساد.
      اما الجبل الشامخ هلال فمن حسن حظه وحظنا انه لم يتغمده الله برحمته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان في حادث مروري اليم كما حصل للسقاف من قبله وانما جاءت المصيبة في ترك وزارة او لجنة فهذه كلها تهون وهذه هي الدنيا.
      وكم نتمنى من هلال ان يشترك في المشترك ليشركوا(يضعوا في الحبال) من شارك واسس للفساد من اكبر مشترك الى اصفرهم ولا يبالوا... ونحن جاهزون لدفع الفاتورة والاجر على الله ....
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 12) » اسم عبد القادر
      الحجاج الا تلاحظوا ياشباب اسم عبد القادر

      1----عبد القادر باجمال
      2----عبد القادر هلال
      ايش القصه!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » تعجبني نباهتك
      كمال لاأنتقص من قدرات المهدي، لاكن الذي يعجبني فيه انه يطلع على أفكار المعلقين حول موضوع معين مسبقاً ويفهم مايرمون اليه وما يقصدونه في تعليقاتهم : ثم وبحنكة وحدس الصحفي ولـ نقل (الكاتب) يعصر جميع الافكار برأسه عصرتين ثم يخلطهما مع مايكتنزه
      من ثقافة وقوة تحليل : ثم يقوم بقولبة
      ذلك في مقال أنيق يحضى بالقبول .. ومع محبتي وأحترامي لمهدي الهجر.. والسلام
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » السلام تحية
      د عبد الله بن بجاش الحميري اتحفنا مقالك وهوءك وطرحك المتزن وهلال كما وصفت وفوقه والحزب الحاكم يسير نحو حتف نفسه بظلفه بافتقاده هذه الهامات الوطنية المخلصة تحياتي للهجري وللأستاذ هلال وكل الشرفاء الذين يصلحون الفساد ويرفضون الضغوط
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 15)
      عبد الواحد الشلفي أشكرك بقدر ماتستلهم من أحرف كتبتها وأشكر القراء الكرام بقدر ماشاهة أعيونهم تلك الكلمات الصادقةوالراقية وآهات نبعثهاملى السماء والكلى الى متى ياوطني سيضل هذا حالك بانعكاس المفاهيم والقيام وأصبح المفسد مقدم على الصالح لاأقصد الصالح الصالح ولكن الصالح لوطنه وامته أما يكفي أما آن الأوان بأن نعود لقيمناومن أحسن أخذن بيده أما أن الآوان بان نتشبه بمن حولنا من تطور في البناء التحتيةوغيره وما وصلو اليه وتشبهوا الم تكونوا مثلهم ان التشبه بالرجال فلحوا
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 16) » الله عليك يا زول
      حمود لا ازيد عن ما قاله المعلقين كتابات ممتازةواسلوب نادر
      والاخ الذي قال ان الهجر ياخذ من الاخرين ويعيدها غير دقيق
      محبك ابو عادل
      5 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 17) » ماكل حضرمي جاحد
      الحضرمي تنبيها للاخ دهمان وردا على (حضرمي نكره)اقول وانا الحضرمي من ابنا مدينه المكلا حاشا ان يكون الحضرمي جاحد ومن ينكر بصمات الهلال في المكلا لااظنه الا حاقدا على المكلا وهلها قبل ان يكن حاقد على الهلال والا فلو لم يكن الا الخور وحده الذي بفضل الله سبحانه قد انقذ(الغار لحمر وباجعمان) من الطوفان الاخير اقول لولم يكن الاهذا المشروع فقط لكان حقا علينا تقبيل راسه ولكن حضرموت كلها على اتساعها ساحلها وواديها وكل شعب وقريه فيها تشهد لهذا الرجل فلا نامت اعين الجبنا0000
      دهمان=== قل حضرمي جاحد
      ولاتقل الحضرمي جاحد
      5 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 18) » التاريخ يعيد نفسه
      شفس اصبورا فالتاريخ يعيد فقد عاد الإمام من إيطاليا للحديدة وكذلك عاد الأفندم من (ألأمانيا)للحديدة .
      وبداء الأحرار بالتفريق بين الإمام ومن يحيط به وكذلك تفعل المعارضةوهاهي تمجد الهلال فأبعد وكذلك فعل الأحرار بالإمام.
      وفي عهد الإمام المظلوموكان لديه وزراء ولم يكن لديهم وزارات
      ويفعل الصالح نفس الشيئ فلديه وزارات بدون وزراء.
      فهو الحاكم والوزير.
      وكان دخول مدرسة الأيتام بإذن من الإمام واليوم الصالح التدريس بالجامعة بأمره.
      وكان تعيين مشرف معارف في تعز يأتي من الإمام واليوم موظف في مصنع البرح يأتي منه وعندما يكتشف الأمر ينكر توقيعة .
      صبراً فإن الفرج بعد الكرب والوحده ستجدد نفسهاواليمن سيعيد بناء نفسة كالعنقاء وسيذهب كل ظالم لمزبلة التاريخ.
      المهم على المعارضة والمشترك التركيز على مافعه الأحرار من سلخ بطانة الإمام عنه وكيف أصبح عارياً وحيداً إستطاعت دفعة مستجدة من الكلية أن تنتزعة.
      5 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 19)
      مجاهد المجاهد اخي الكريم الهجر لا مجال للنقاش حول كتاباتك الجد رااااائعه ولكن ما يحز في النفس أولئك الذين يقومون برمي شباكهم للاصطياد في المياه العكره وتفسير وتأويل ما لا يحتمل تأؤيله أخي الكريم المشرع هل يمكن الاجابه عن حيثيات تفاقم الازمات في الشعوب المغلوبه على امرها وكيف تكون مردودها السلبي على المجتمع نعرف جيد اسباب الخلاف بين الشيخ ابو احمد والحاج عبده ومن السبب الئيسي للفتنه اللهم احفظ وطننا الحبيب
      5 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 20) » تحية تقدير
      سالم من الاردن اسلوب رائع وكلمات لكاتب متميز دائما ..نتعلم منه ونقدر جهده
      تحية اعجاب وتقدير...سالم
      5 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 21) » اليمن
      مقاش صالح صالح حويس استقالة هلال علامة واضحة من انة تخلص من الفسادوهذةهي مكافحة الفساد الحقيقية،،،،،فلانامت اعين الفاسدين وتحية شكرواجلال للرجل هلال الهائل في تصرفاتة حتى في استقالتة هائل بامتياز//،،\*****
      5 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
    • 22) » نجم من نجوم السمأ
      مغترب من أبواب ألأحتمالأت:-
      أذأ لأسمح الله وتوفي فخامه الرئيس علي عبدالله صالح حفظه الله, وترك للشعب أختيار البديل, هل البديل عبدالقادر هلأل.

      أذا لديه المواصفات الذي هلت عليه من الكبار والصغار أنه رجل دوله, ممتاز للغايه, أخلأق عاليه, هلأل بمعنأ الكلمه, حبوب, خجول يخجل منه الكبار والصغار, لأيفرق بين أحد, الله يحفظك ياهلأل اليمن السعيد. هذا رجل فريد من نوعه وربما وجد في زمن غير الزمن الذي يستفاد من شعبه, لأنه يعتبر جوهره نادره, الصبر ياشعب اليمن, هلأل لأيزال موجود, والباقي بيد الله

      أنا لأاعرفه شخصيأ, عرفته وقيمته من صوره, وأقول سيمأئهم في وجوهوهم.

      الصبر مفتاح الفرج
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 23) » لا ادري
      ضجة هناك ضجة كبيرة مع عبد القادر هلال
      وتعاطف من جميع الكتاب لم نشاهده مع اي مسئول اخر
      ليش هلال بالذات
      5 سنوات و 4 أشهر و 25 يوماً    
    • 24) » بعقلي مش بقلبي
      يمني مهستر الاخ الكاتب مشكور على هذه الاطلالة على سيرة المذكور وهكذا كل صاحب حاجة يستفيد من الظروف ويوظفها في صالحه انا في نظري ان هذه الاستقالة ماهي مجرد توزيع ادوار قبل الانتخابات القادمة واصلاح بعض الاخطاء المرتكبة سابقا والتي صارت ماثله امامهم وعليهم تجاوزها بهكذا تميثل ان الرئيس قد استنفذ ورقة تغيير الوزراء في عهد سابق تزامن مع تجربة انتخابية سابقة والان وقد افلس يستخدم التخوين وغيره من ادوات حتى يشعر الشارع بنية التغيير وفي الاخير يعض الشعب على اصابعه التي بصم بها لفخامته ولكن نقول ان الشعب عنده مناعة الان على مثل هذه الافكار التي يستلم اصحابها مكافئات لفلل في اوروبا وعلى اراضي الجنوب المنهوب والرجل صحيح عنده بعض ما وصفه الكاتب به ولا نجحد بذلك ولكن يظل الجندي المطيع وعفوا فالبلاد صارت لمصاهرات وانساب وسلالات وطائفة وقبيلة واخيرا في ديكتاتور
      5 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 25) » مرحب
      عبد الله سلامي للكاتب القدير وكلماته العذبة
      اما انا فاخاف على صاحبكم هلال الذي اقمتم الدنيا معه
      فقد يتخلصوا منه
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 26)
      ابوهيثم ضحيه هلال تحياتى للكاتب وهذامايشاع عن هلال فقد بذل جل جهده مع الرئيس ولكن ؟؟؟؟؟؟
      هلال كغيره لديه ضحيا
      ويجب ان يحاسب ويراجع نفسه
      4 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
عودة إلى كتابات
أكثر مقال قراءة
كتابات