آخر الاخبار
8 طرق لتجنب التسمم الغذائي
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 10 سنوات و 11 شهراً و يومين
الخميس 25 إبريل-نيسان 2013 04:34 م

التسمم الغذائي، أو الأمراض التي تنقلها الأغذية، هي أكثر شيوعاً مما قد يعتقد البعض. ومع اقتراب الطقس الحار، فمن المهم حماية الأطعمة من البكتيريا والملوثات التي تسبب التسمم الغذائي.

تسوق بذكاء

هناك سبب أن للمواد الغذائية تاريخ انتهاء. تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على اللحوم والحليب وحتى على الخضروات للتأكد من أنك لا تشتري أغذية فاسدة أو سوف تنتهي صلاحيتها قريباً . ابق الأطعمة الباردة دائماً باردة. انتظر حتى نهاية التسوق لشراء المثلجات والحليب والألبان واللحوم. كلما بقيت هذه العناصر مبردة كلما بقيت طازجة أكثر.

الغسيل

تأكد من غسل اليدين، الأواني، وألواح التقطيع قبل إعداد الطعام. الفواكه والخضروات يجب غسلها جيداً قبل أكلها أو طهوها. حتى البطاطس أو الجزر إذا كنت تود تقشيرها فيجب غسلها بعد تقشيرها و قبل طهوها.

تجنب تناول الأطعمة النيئة

لقد تم الربط بين البيض والمأكولات البحرية النيئة ( مثل السوشي) والعديد من حالات التسمم الغذائي.

من الأفضل تجنب الأطعمة النيئة والحليب والجبن الغير مبستر، وخاصة إذا كنت حاملاً.

لا تنقل التلوث

استخدم ألواح تقطيع وأدوات منفصلة عند إعداد اللحوم النيئة والفواكه والخضروات الطازجة. ذلك سوف يمنع البكتيريا من اللحوم النيئة والمأكولات البحرية من أن تلوث الأطعمة الجاهزة للأكل.

اطهو جيداً

تأكد من طهو الأغذية البروتينية( الدجاج واللحوم والمأكولات البحرية) طبخاً جيداً.

لا تذيب الأغذية في درجة حرارة الغرفة

إذابة الأطعمة في درجة حرارة الغرفة يمكن أن يبدأ في إفسادها. بدلاً من ذلك، ذوب الأطعمة في الثلاجة ثم استخدمها على الفور. لا تعيد أبداً تجميد الأطعمة التي إذيبت تماماً.

إذا راودك الشك، إرمها فوراً

إذا لم تكن متأكداً إذا ما زال الطعام آمنا لأن لونه قد تغير أو يظهر عليه أي علامات، من الأفضل أن ترميه عن أن تمرض بعدها من التسمم الغذائي.

برد بقايا الطعام فوراً

لمنع احتمال حدوث أي عدوى، أعد تسخين كل بقايا الطعام قبل تناوله مرة أخرى. إذا بقي الطعام لفترة طويلة بالثلاجة، تذكر الفقرة السابقة.