آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

إنَّها ميليشيات حكام لا جيوش أوطان !
بقلم/ د: محمد الظاهري
نشر منذ: 11 سنة و يوم واحد
الثلاثاء 26 مارس - آذار 2013 10:58 ص
باستثناء دور تنظيم الضباط الأحرار الذي أشعل ثورة سبتمبر عام 1962م وقادها, وقبله دخول (الجيش الإمامي ) إبّان ما عُرف تاريخياً بـ( الحرب اليمنية – السعودية ) عام 1934 م .
فإن استقراء دور الجيش اليمني في تاريخنا الحديث والمعاصر, ومهامه, يدفع إلى القول :
إن لدينا ميليشيات حكام لا جيوش أوطان !
الإشكالية أن ( الجيش اليمني ) قريبٌ أكثر مما ينبغي من سياساتنا وصراعاتنا الداخلية !
أما حدودنا الخارجية, فيبدو أنها منكشفة تجاه الخارجي ومُنتهَكة من الجار, سواء أكان جاراً قريباً (سعودياً) أو متدخلاً (إيرانياً) أم غريبًا (أمريكياً)!
بل إن هذه الحدود, مازالت بمنأى عن نطاق اهتمامات الجيش اليمني وعقيدته, وكذا خارج حيز وظائفه المؤداة فعلاً وواقعاً !
كما أنهُ في حالة صحة الأنباء المتداولة حالياً, عن إقدام (الشقيقة الكبرى) السعودية على غزو بعض الأراضي اليمنية الجديدة واحتلالها, في ظل صمت حكومي مطبق, يصل إلى حد الموات السياسي والعسكري في آن !
فإننا فعلاً, حينئذٍ نكون قد انتقلنا إلى مرحلة وجود (جيش) من دون عقيدة ولا مهام, في مقابل وجود (ميليشيات) ذات وظيفة ومهام غير وطنية !
ولذا فإن الخشية, هنا, من استمرار مرحلة حضور (ميليشيات الحكام ), في مقابل غياب (جيوش الأوطان ) !
إن المطلوب : حضور جيوش الأوطان, لتحل محل ميليشيات الحكام ؛ ولنغدو بمنأى عن عسكرة السياسة, وتسييس العسكرة بقدر الإمكان.
أيها المعنيون, (عسكريون ) و(مدنيون), (حزبيون) و(مستقلون), (صامتون) و( متحاورون) :
اعلموا أننا نحتاج لحُماة حدود لا صُّناع قيود. وحُرّاس سيادة لا متقبلي وصاية, وأنصار ثورات لا مدبري انقلابات !
ألا هل بلّغت, اللهم فاشهد.