آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

عدن المدينة التي تفتح ذراعيها للعابرين
بقلم/ جلال غانم
نشر منذ: 11 سنة و شهرين و 6 أيام
الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2013 02:22 م

الخطوات التي نخطوها ليست بمعجزة لنُبارك أي عمل خارج عن عطر الموتى ومفاتيح الجن , عن رامبو الذي يصحو من قبره اليوم ليُفكر مرة أخرى باحتلال عدن بدلا من زيارتها كشاعر ورحالة دانمركي ليتغنى بأفكاره على خطم الفيل وليحشو باروده بكلمات شعرية كهاجس بين الشرق والغرب ليفك طلاسم هذه المدينة الجميلة التي تحولت في زمن منسي إلى مدينة غارقة بسُبات موت لا يتحرر بأغنية لابو بكر سالم أو بمعوز عدني وسلام بُستان القادمين من الحُسيني .

إنه زمن لعين !

زمن مُخصب بعلاوات الساسة ونارجيل الثورات !

من مُغادرة مُحتل الأمس مُمثل بالكابتن هنس إلى زوار ومُحتلين كُثر أرادوا أن يصنعوا من هذه المدينة كعكة لقضمها والنوم على عسل جولد مور وساحلها الذهبي إلا أن التاريخ أراد لهذه المدينة أن تتصالح وتتسامح مع ذاتها في كُل محطة زمنية تعبيرا عن الثقافة العميقة التي تحملها في أحشائها ولتمنح العابرين على أرضها فُرصة زمنية ليلعنهم التاريخ أكثر من مرة .

أن تتصالح مع ذاتك معنى هذا أنك تملك أكثر من مفاتيح قوه تمتد بين الماضي والحاضر لتعبُر جسر المُستقبل المُعلق بين وساخات قبلية وبين قوة تتصارع في حاضرها لتمنحها مزيدا من العذاب كي لا تغدو مع المُستقبل مدينة جميلة لكل العابرين .

كم أنت تعيس يا من فكرت يوما ما أن تجعل من هذه المدينة ومن ما حولها مُستعمرات تخدم مراكز الحُكم ولم تُفكر يوما ما أن تصنع منها خارطة فكرية للتصالح ونموذج تحتذى به الشُعوب العربية تيمنا بالوحدة الألمانية التي أضحت نموذج صادق للشراكة والاندماج التقدمي بين الفكر الشرقي والغربي الألماني خارج أسوار جدار برلين .

أن تغدو مدينة بحُلمها وحملها الثقيل في صباح باكر من بدايات يناير إلى مدينة تعشق التصالح والتسامح نحتاج لمئات السنين كي نتعلم من ثغرها الباسم أبجديات العشق والحُب خارج نطاقات البارود والألغام التي زرعناها كيمنيين في مداخلها وفي أجساد أبنائها الرائعين .

فلتظل مدينة للسلام لأنها خُلقت لتكون عنوان التصالح والتسامح ونشر ثقافة الوعي خارج شبح القوة التي اغتالت اليمنيين طوال عُقود من الزمن ولم نخرج منها إلا مُفرغين كشعب بلا موطن وبلا حكومة رشيدة قادرة على انتشالنا من حالة الاحتراب التي نعيشها .

  Jalal_helali@hotmail.com