الحوار الوطني ضمان لوحدة الأرض والإنسان
بقلم/ طارق العضيلي
نشر منذ: 11 سنة و 9 أشهر و 13 يوماً
الأربعاء 13 يونيو-حزيران 2012 06:26 م

في العام 1990 م توحدت اليمن بشطريها الجنوبي والشمالي لتصدر أعظم حدث شهدته المنطقة العربية بأسرها لتكون الشمعة المضيئة في المحيط العربي المظلم.. الجمهورية اليمنية دولة واحدة وشعب واحد لها مستقبل واحد او مصير واحد ..ظلت الجمهورية على ذلك الحال الى العام 1994م ليكون هذا العام دعوة للانفصال من بعض أصوات نشاز و سرعان ما خمدت تلك الدعوات الفاشلة بدعوة الوحدة للوطن كل الوطن وكان ذلك هو ما تحقق كأمنية لكل اليمنيين ..لتهرب الخفافيش في جنح الظلام الى خارج اليمن ويضل الشعار الأقوى هو الوحدة او الموت.

وتحققت الوحدة المجيدة في 22مايو من العام نفسه وتقهقرت فلول الانفصال والرجعية..وعادت البسمة من جديد للشعب والدولة الوليدة..كان من أهم أهدافها بعد الوحدة هو بناء الفرد ،والأسرة ،والمجتمع ،والوطن لتكون اليمن نموذجاً يحتذى به في العدل والحرية والديمقراطية وبناء المؤسسات والدولة الحديثة الى جانب بناء الٌإقتصاد وتحقيق الأمن والإستقرار الذي ظل غائباً عبر تاريخ اليمن القديم والمعاصر ايضاً أرادت السلطة منذ ذلك الوقت ان تحقق شيء من الحياة الكريمة للمواطن اليمني وتجعله يعيش حياة الرفاهية والسعادة الأبدية بفضل الوحدة اليمنية والقيادة السياسية الحكيمة! ويكون الشعب واحد والدولة واحدة والعدل هو أساس الحكم في عموم الوطن.. سرعان ما خاب ظن اليمنيين في أرجاء الوطن بكأبة العيش ،وغياب العدل ،وظنك المعيشة، وتراجع الأمن وغياب الدولة والسطو على ممتلكات الوطن ومكتسباته ونهب ارض عدن ،وحضرموت وتهامة من أهلها! لتنعم قلة قليلة من الناس بأموال الوطن ويضل الباقون تنزف أكبادهم الجائعة من جراء ما تقوم به السلطة الحكيمة بحق هذا الوطن وأبنائه الأوفياء ..لتأتي ثورة الشعب ثورة الشباب المجيدة في فبراير المجيد من العام 2011م بعد مخاض طويل .. حاملة فجر التصحيح والتغيير ومصححة للمسار. مستردة لا هداف ثورة 26 سبتمبر التي سرقت بعد نجاحها بأيام قليلة ممن حكم الدولة المتوكلة نفسها .وبعد التضحيات الجسيمة والدماء الزكية التي سكبت في ساحات وميادين التغيير والحرية من أصحاب البطولة والشرف والتضحية للوطن وكرامة أبنائه تتحقق الإنتصارات تلو الانتصارات بفضل ذالك سواء بتفكيك الأسرة المهيمنة او باختيار رئيس للدولة والحكومة الى ان يأتي الحوار الوطني في منتصف الطريق ليكتمل به المشوار كشجرة ضخمة يستظل بها كل الناس وتتوحد بها صفوفهم وكلمتهم .. .

ليحل الحوار الوطني محل الأزمة والفرقة بين أبناء اليمن الواحد . وجعل الوطن يقف على قدمه بقوه أمام كل التحديات والصعوبات التي تواجهه. .

فالحوار هو: من الحيرة والجدل حول كل المشاكل والصعاب المطروحة على الطاولة. على ان يكون هناك لجنة تحضيرية تترجم الحوار الى مسارات وقنوات للتحاور من اجله قناة لمشكلة دعوات الإنفصال مثلاً،وأخرى للدعوة الحوثية في صعده ،وأخرى للقاعدة ،ومشكلة تهامه وتعز،وحضرموت وشباب الساحات، وغيرها من مشاكل البلد.. على ضوء ذلك تتم عملية الحوار بعد دراسة كل هذه القنوات والمسارات كلاً على حده ومن ثم تتم عملية طرح الحلول اللازمة لكل مسار وقناة ومشكلة ..لا أن يكون هناك ما يكون شبيه بالمؤتمرات العالمية التي تخرج اخيراً ببعض المقترحات و التوصيات ..

على ان يسبق ذلك بعض المعالجات وورش العمل لبدء الحوار ..معالجة بعض مشاكل الواقع لاسيما في الجنوب كحسن نية لمعالجة الأوضاع المتأزمة وتطبيق الحكم الواسع للصلاحيات وتطبيق اللامركزية كخطوه في الاتجاه الصحيح ..او ما يكون في المستقبل من نظام الدول الفدرالية او الاتحادية كما هو حاصل في بعض دول العالم كالامارات العربية المتحدة ،وماليزيا وكذلك أثيوبيا، تنزانيا ،كينيا ،المانيا، والولايات المتحدة الامريكية ..وغيرها من الدول الاتحادية التي نجحت وحققت الكثير من التطورات على مستوى العالم لشعوبها. وتعتبر لجنة التواصل مع كل الأطراف خطوة جيده لنجاح الخطوات القادمة.

والاهم في هذا كله هو حسن النوايا من المتحاورين أنفسهم .. على ان تكون القضية واحده والمشكلة واحده وكذلك الحل يكون واحدا وجعل اليمن كالأم التي يبُر بها جميع أبنائها لمصلحة الوطن الحبيب .

عودة إلى الثورة الشعبية
الثورة الشعبية
هاشم مسعد الرباحيبقايا ثورة
هاشم مسعد الرباحي
الشيخ/ ناجي قعوش البريكيإلى من يهمه الأمر
الشيخ/ ناجي قعوش البريكي
طارق مصطفى سلامالفلول مزورون
طارق مصطفى سلام
عبد الرحمن البيليالماوري ..أنموذجا !!
عبد الرحمن البيلي
صادق عبد الحقمأساة المنتج المنفذ
صادق عبد الحق
مشاهدة المزيد