آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

الثورة اليمنية: حسم عسكري مع شعارات سلمية
بقلم/ علي محسن فاضل
نشر منذ: 12 سنة و 5 أشهر و 22 يوماً
الأربعاء 05 أكتوبر-تشرين الأول 2011 05:50 م

بعد الجمود الكبير الذي اعترى الثورة اليمنية أثناء تواجد علي عبد الله صالح في السعودية, ها هي الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام تستعيد شيئا من زخمها وذلك بالتزامن مع عودة صالح الذي لم ينقطع عن المناورة سعيا منه للبقاء اطول وقت ممكن في السلطة.

مناورات تتسم بالنجاح حيث انه تمكن من ادخال الحركة الاحتجاجية في دائرة مفرغة لا تنجح في الخروج منها. وبالتالي اصبح الهم الاكبر لهذه الاخيرة هو ليس اسقاط النظام بقدر ما هو الخروج من مأزقها وذلك عبر عنوانين كـــــــ " التصعيد الثوري" و"والحسم الثوري". عنوانين تدل على استثمار مطلق في اللغة لتصبح الشعارات ذات قوة تمثيلة في الاذهان من شانها ان تقنع المحتجين انفسهم بانهم قريبون من تحقيق اهدافهم.

لكن اللغة والعنوانين الكبيرة لا تخرج اطلاقا من الحلقات المفرغة. التظاهرات والاعتصامات اليومية لم تعد وسائل احتجاج من شانها ان تقض مضجع النظام الذي يحظى فضلا عن دعم أمريكي سعودي بمفاوض عن المحتجين يدعى اللقاء المشترك. هذا اللقاء الذي خدم النظام من حيث يدري ومن حيث لا يدري اكثر من اي عنصر اقليمي او دولي حيث كان له الدور البارز في اعطاء النظام الوسائل الضرورية للمناورة.

الحركة الاحتجاجية افرغت من محتواها عندما اصبح اللقاء يناور باسمها. لقاء هو اصلا عرضة للضغوطات وللإغراءات وفقا لبنيته وظروف ائتلاف مكوناته وخاصة الذهنية العامة التي تسيطر عليه وعنوانها الاكبر هو الانتهازية السياسية .

اما المحتجون على الارض فلم يعودا قادرين على سحب البساط من تحت اللقاء بعدما ادركوا حجم المأزق الذي ادخلهم فيه. تشابكت الامور بين المحتجين على الارض وبين اللقاء بحيث ان الطلاق بينهما بات تحقيقه غاية في التعقيد وربما باهظ الثمن حيث انه ووفقا لطبيعة الروابط التي تركبت خلال الاشهر الماضية من شأنه "اي الطلاق" ان يودي بالثورة ككل بصرف النظر عما اذا بقى النظام ام رحل. ومن هنا يمكن الاستنتاج بانه لا الطلاق ممكن ولا التواصل معا عاد ممكنا. وهذه الحالة الفريدة من نوعها تجعل من العنوانين المذكورة آنفا مثل " الحسم الثوري " مجردة عنوانين لا يقابلها اي تطوير للوسائل على الارض فاللقاء شأنه شأن النظام نفسه يريدان توازنا للرعب تصدقه على الارض بعض المعارك المحدودة جغرافيا وزمنيا دون الدخول في مواجهه شاملة.

المحتجون يصرون على سلمية الثورة رغم أنهم يعون تماما أن السلمية تتحول يوما بعد يوم الى مجرد "عنوان" لا يتجاوز مجرد الاستثمار اللغوي شأنها كشأن " الحسم الثوري" والنتيجة "حسم ثوري" فارغ المحتوى ودون وسائل تقابله "ثورة سلمية" فارغا من محتواها هي الاخرى لان الوسائل على الارض لم تعد سلمية وكأن الامور تتجه نحو حسم عسكري بشعارات سلمية.