آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

اليمنيات تنخفض خصوبتهن
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 14 سنة و 8 أشهر و 5 أيام
الأربعاء 22 يوليو-تموز 2009 04:00 م

أكدت دراسة إحصائية حديثة ان إنتشار استخدام وسائل تنظيم الأسرة أسهم في ايجاد انخفاض بطيئ في معدل الخصوبة البشرية في اليمن خلال السنوات الأخيرة الماضية .

وأوضحت نتائج الدراسة التحليلية التى أعدها رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور أمين محمد محيي الدين بعنوان الخصوبة البشرية في اليمن ( مستوياتها واتجاهاتها وانماطها وتبايناتها )، أن الخصوبة في اليمن بلغت 1ر6 مولودا لكل أنثى عام 2004م بعد أن كانت ثمانية مواليد عام 1986م .

وأشارت الدراسة الى أن الخصوبة في اليمن خلال تلك المرحلة تأثرت بعدة عوامل اقتصادية واجتماعية في المجتمع كتعليم المرأة ودخولها سوق العمل وتحسين أوضاعها الصحية والتحضر، اضافة الى ان العمر عند الزواج الأول لدى الإناث قد إرتفع الى حدٍ ما، الامر الذي ادى الى إنخفاض نسبة المتزوجات في الفئات العمرية الصغيرة (دون 25 سنة) وبالتالي انخفاض معدلات الخصوبة لهذه الفئات وانعكاس ذلك على المستوى الاجمالي بدرجة بسيطة . وقالت الدراسة أنه بالرغم من الإنخفاض الملحوظ في معدلات الخصوبة والمواليد إلا أنها ما زالت من أعلى المعدلات في الدول العربية بل وفي الدول النامية عموماً حيث تمثل اليمن المرتبة الأولى بين الدول العربية ارتفاعاً في معدل الخصوبة .

واضافت الدراسة بان هناك تباين واضح في معدل الخصوبة بين الريف والحضر يقدر بزيادة مولودين لكل امرأة في سن الإنجاب في الريف عن الحضر وبمعدل 8ر6 و 8ر4 مولود على التوالي ، مما يدل على ان الخصوبة ما تزال عالية ومرتفعة بين النساء في الأرياف وآخذة في الإنخفاض في المناطق الحضرية .

وفيما يتعلق بإتجاهات الخصوبة في المحافظات أشارت نتائج الدراسة الى ان جميع المحافظات باستثناء صعدة وحجة والجوف شهدت انخفاضاً في الخصوبة بدرجات متفاوته في الفترة ما بين عامي (1986- 2004) .

وأكدت الدراسة ان أكبر انخفاض سجل في أمانة العاصمة وأبين وحضرموت وعدن, حيث بلغت نسبته 2% ، مقابل انخفاض نسبي في بقية المحافظات تراوحت نسبته مابين 1 و 4ر1 % سنوياً من المعدل السائد في سنة الأساس وبدرجات متفاوتة.

وخلصت الدراسة الى أن النمو السكاني يمتص النمو الإقتصادي إذا كان بنفس المستوى ويكون سلبياً على النمو الإقتصادي الصافي اذا كان أعلى منه، ولا يتحقق أي نمو إقتصادي حقيقي إلا إذا كان معدل النمو الإقتصادي أعلى من معدل النمو السكاني بشكل واضح .

وتكمن أهمية الدراسة في التطرق لموضوع الخصوبة ذات التأثير المباشر على تحديد معدل النمو السكاني، وكذا تأثيرها على التنمية بشكل عام ، حيث ان الخصوبة المرتفعة وبالتالي المعدلات المرتفعة للنمو السكاني تحول دون تحقيق نمو إقتصادي حقيقي في المجتمع .