آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

في اليمن ماهو اهم من رحيل علي !
بقلم/ صالح العجي
نشر منذ: 12 سنة و شهر و 30 يوماً
الخميس 26 يناير-كانون الثاني 2012 08:14 م

رحل علي عبدالله صالح عن اليمن مجبورا على امل ان يكون رحيله فسحة للتقدم بالعملية السياسية الى الامام، فهو شخص لا يتقن الا الكذب والخداع الذي ادار به اليمن حتى دار به فوقع ارضاً.

رحل جواً الى حيث رحل زميله السابق على سالم البيض بحراً .. ووقع على انهاء حكمه في الرياض بشهر نوفمبر 2011 في المكان الذي ابعد اليه ابوبكر العطاس قسراً.

انها حكمة الله ان رحلوا على يده ، فرحل على يد شعبه ، ولا ادري الى ان سيقوده القدر ، وكأني اراه يعود الى حتفه ، كما قضى الكثير على يده من مسؤولي الدولة . ومن ابناء من كان يقول انهم شعبه. انها سنة الله.

في عصر حكم الرجل لا يزال كل شي غامض ، كغموض رحيله ومن رافقة رغم تبيان بعض جوانب ذلك، ولا تزال تلك القضايا التي يتهم فيها معلقه من فعلها وكيف واين ؟!.

ولعل انشغال اليمنيين بأمور اخرى جعل من عمر حكمة مديد . عاش اليمنيين يجروون خلف لقمة العيش وسد رمق ابنائهم ، فعاث علي في اليمن فسادا واجتمع حوله عصابته فسلبوا اليمن سعادته ، وابنائهم كرامتهم في الداخل والخارج.

حتى انني استطيع ان اقول ان الشعب اليمني اشترى بمستقبل ابنائه خلال ثلث قرن ، ثرثرة علي عبدالله صالح التي كان يملئ بها عواطفنا في حين ان بيوتنا خالية من ابسط القوت.

في هذه الثورة وحتى لا نطيل .. كان الانشغال بالامور الثانوية مبطئ للثورة ، بل نكسه لها ، فقد انشغلنا برحيل صالح الى السعودية بعد حادث دار الرئاسة ، ولم ننشغل كيف اسقاط ما تبقى من نظامه ، بل وصل الامر بنا على ان اعقد الامور هو اختيار مسمى ليوم الجمعة ، وعلينا ان نرضي فيه الاصلاحيين والحوثيين والمستقلين ... وهكذا ظللنا على هذا النحو حتى وبعد ان عاد .. كنا منظرين لكل شي مثرثرين على قنوات التلفزه ومفسبكين على الفيس بوك.

وفي هذه الايام انشغلنا برحيل صالح من عدمه ، واين سيقيم ، ومن سيرحل معه . والى اين .. بل اصبح اعلامنا اداة لنقل ما يكتب في وسائل الاعلام الخليجية فقط . وتركنا المهم هو " اليمن " .

بل انشغلنا عن اليمن بشخص علي ومن معه من اركان عصابته ..! ماذا نصنع بهذه البلاد وسرطان الفتنه ياكل اطرافه من الشمال والجنوب حتى وصلت الفتنه الى قلبه في محافظة البيضاء. وحينها لم نجد الا تبادل التهم والخطب والثرثرة دون اي عمل حيال ذلك.

انشغلنا ايضا بقانون الحصانه الذي اعطي لصالح ، والذي افهم انا كما يفهم علي صالح انه ظرفي لمرحله سياسية نمر بها .. فتعطيل الدستور اليمني واستبداله بالمبادرة الخليجية لا يعني الا امر واحد انه حل "ظرفي " ، فلا يستطيع ان يحصن متهم بدم . ومن يعفوا هم اصحاب الدم والشعب فقط. وان القانون السيادي لا ياتي بالرجوع الى قرارات اومبادرات خارجية. الا ان كنا في زمن تغيرت فيه معاني الامور.

كنت اتمنى ان ننتقل من الان نحو بناء اليمن فقد اضعنا 33عاما مع صالح وغيرها الكثير مع غيره ممن سبقه ، ولا مجال ان نضيع يوما واحد عن البناء وايجاد الحلول الاقتصادية لشعب يرزح تحت خط الفقر قوته الجوع ويدفئة البرد وسكون ظلام بلا كهرباء ونيسه.

ان الدوران في حلقة الاتهامات والبحث عن الانتقام فقط سيسقطنا جميعا ، والبناء الحق لليمن هو من سيصنع لنا حلول محاكمة الفاسدين فلا يعقل اننا سنحاكم رجلا دون محكمة .. او نسجنه ونحن لا نملك السجّان والسجن.

الانطلاق نحو البناء اليمن برؤية ان اليمن الذي سننشغل به هو اكبر من انشغالنا بشخص كهذا انتهى عصره وبقي ذيوله التي ستموت حتماً ان لم نغذيها بالمشاكل لتقتات وتعيش.