آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

اليمنيون وكذبه إبريل
بقلم/ سوسن الجوفي
نشر منذ: 16 سنة و 11 شهراً و 26 يوماً
الأحد 01 إبريل-نيسان 2007 07:35 ص

 مأرب برس - سوسن الجوفي

قد لا يكون الجميع حذرون من مقالب هذا اليوم الذي يبدأ كثيرا من الناس يومهم فيه بنسج خيوطا من الكذب لمجرد الضحك والفكاهة عن ردة الفعل لمن شرب المقلب، وغاب عن ذاكرته أن أول ابريل خصص عند البعض للكذب والمزاح والطريف.

هناك من يتوخى الحيطة والحذر تجاه كل ما يسمع فلا يصدق أي معلومة من صديق او قريب، والمحزن ايضا ان يقع في براثن الكذب أناس لا يتحملون الأخبار السيئة فهناك من يسقط مغشيا عليه من هول الفاجعة والبعض يجهش بالبكاء وآخر يأخذ موقف سلبي وصارم ويقاطع الكاذب فيما يقبل البقية ما حدث له متوعدا بانتقام اكبر مع ابريل أخر ..

* كل عام والجميع أكثر حذرا

مواقف للكذب في اول أبريل سجلتها " سبأنت " قد يكون البعض منها طريف ومضحك لكن اغلبها كانت مؤلمة وقاسية ومؤثره خاصة على نفسية البعض وأول وقفة لكذبة مؤلمة كانت مع سلطان عبدالرحيم (35عاما ) الذي هرول أليه احد أصدقائه الى مكان عمله ليخبره ان منزله المكون من طابقين قد احترق بسبب ماس كهربائي حيث كان يلعب به الأطفال وان رجال الأطفاء يقومون بواجبهم وهو مطلوب للتحقيق حول الحادث ..

كان الخبر كالصاعقة بالنسبة لسلطان الذي حاول ان يتماسك ويشد أعصابه لكن لا فائدة فطلب من أحد زملاء العمل ان يقوم بإيصاله إلى منزله لأنه غير قادر على قيادة سيارته وبينما كان زميله يهدأ من روعه يصل سلطان إلى باب منزله المغلق كالعادة ولا توجد أي أثار لحريق سوى دخان سيجارة وضحكات عالية لثلاثة من جيران سلطان الذين سارعوا بمباركة جارهم المخدوع بكذبة أبريل وكل عام وهو أكثر حذرا من هذا اليوم !!!

لم يكن صالح أقل حظا من سلطان في حجم الكذبة التي وجهت اليه إلا أنه كان اكثر تماسكا عندما أتصل به أبن خالته عصام ليخبره ان حافلة كبيرة لم يستطيع سائقها السيطره عليها فتدحرجت نحو سيارته التي لم يمر على شراءها ثلاثة أسابيع و وقد حولتها الى قطع حديدية صغيرة أمام منزله وان إدارة المرور تطالب بصاحب السيارة لاستكمال إجراءات الحادث .. ليفوض صالح أمره الى الله ولا عزاء !!

كان الصمت الطويل هو ردة فعل صالح لكن عصام قطع صمته الطويل بالقول كذبة أبريل يا رجل وتعيش وتسمع غيرها !

أما بالنسبة لسماح التي أخبرها أخيها الأكبر أن خطيبها سيأتي مع ثلاثة من زملائه لتناول الغداء فقد اعتكفت منذ ساعات الصباح الأولى لتتفنن في تجهيز وتنويع الطعام الذي تعلم مسبقا انه المفضل لدى خطيبها وتحضير الحلويات لما بعد وجبة الغداء ليعلن أخيها بعد أن تناول هو و اصدقائة كل ما تفننت به سماح انها أجمل سفرة أكل على الإطلاق لكنه كان ينقصها وجود خطيبها ليتعرف على مهارات خطيبته في الطبخ وانه كذب عليها لما لليوم من خاصية الكذب وحتى لا يحظى أصدقائه بسفرة أكل معتادة فما كان من سماح إلا ان أجهشت بالبكاء للموقف الساخر و المتعب الذي وضعها اخيها فيه ..

* فن الكذب

يظل الكذب كذبا ولكن هناك من ينتقي أكذوبة قد تكون نتائجها مضحكة ومسلية لأن خبرها ليس سيئ للغاية وهناك من يتقن فن الكذب و ينقب عما يجرح المشاعر ويؤلم النفس وأحيانا كثيرة يتعرض أصحابها لصدمة نفسيه قد تفقده وعيه وهذا ما حدث لسعاد التي تتمنى ان تكون أما منذ ثمانية أعوام وقبل ثلاثة أيام من أول ابريل أعطتها إحدى صديقاتها نوع من أنواع الأعشاب الطبية التي ادعت أنها تساعد على الحمل وبعد ثلاثة أيام أصرت صديقة سعاد بالذهاب لإحضار نتيجة الفحص التي أعلنت لصديقتها أنها تحمل طفلأ وفور سماع سعاد الخبر أغمي عليها من شدة الفرح وعندما حاولت صديقتها إقناعها ان النتيجة كانت تحمل كذبة ابريل وليس طفلا بعدها أعلنت سعاد مقاطعتها لصديقتها التي حزنت كثيرا على خسارتها بسبب مزحة قد تكون عابرة بالنسبة لها لكنها كانت مؤذية جدا لمشاعرها ..

كثيرا ما كان يحلم ماجد بلقاء أخيه وعائلته الذي غادر أرض الوطن منذ أكثر من عشرين عاما الى إحدى الدول المجاورة وفي أول أبريل قام احد زملاء مهنته بالتعاون مع سنترال المؤسسة التي يعمل فيها بالاتصال بماجد وإخباره ان أحد الأشخاص ترك له رسالة صوتيه مفادها ان يتواجد في مطار صنعاء خلال ساعتين لاستقبال أخيه وعائلته التي ستكون متواجدة في صالة الوصول خلال ثلاث ساعات من الإتصال .. لم يتوانى ماجد دقيقة واحدة فور سماعه للخبر بالذهاب الى مطار صنعاء والفرحة كانت قد غطت كافة زوايا وجهه وعند وصوله استفسر عن الرحلة التي ستصل خلال ساعتين أوضح له استعلامات المطار أنه لا توجد رحلة من المكان الذي يستفسر عنه عاد ماجد وهو يجر أذيال خيبة اللقاء التي اتضح له انها كذبة ابريل عند ما سمع مجموعة عمال في مطار صنعاء يتحدثون عن مقالب كذبة ابريل التي توعد ماجد انه سيرد على تلك الكذبة ولن ينتظر إلى ابريل القادم!!

انتهز عزمي هذا اليوم لزعزعة نوم صديقه بشير الذي يبدي ولاءه المحض لأحد الأحزاب السياسية فيعلن له في الهاتف انه قد تم إحراق مقر الحزب من قبل مجهولين الهوية وأصبح كل شيء في ذلك المكان رماد يتطاير في الهواء ؟!! فيستيقظ بشير من نومه ويسارع إلى المقر فلا يجد شيء مما اخبره زميله فاتخذ عهدا ان يكون حذرا جدا في مثل هذا التوقيت .

فيما يرى أحمد العجمي (25عاما ) أن الكذب مرفوض بكل أشكاله وليس هناك كذبة ابريل او مارس وان الكذب واحد ومحرم لما له من عواقب وخيمة وهو لا يرى في ذلك الكذب أي من الفكاهة او الضحك الذي تكون أثاره على النفس مؤلمة سواء كان الخبر سيئ أو مفرح .

وتوافقه الرأي حليمة طالبة جامعية حيث تبدي أستغرابها من زميلاتها في الجامعة حين يبحثن عن كذبة مؤثرة يمكن ان تدخل البهجة الى قلوبهن ولا يهم مشاعر الأنسان المخدوع والذي أستهزء الأخرون بمشاعره وكذبوا عليه بخبر أيا كان نوعه مشيرة الى ان المزاح الذي يصاحبه ترويع وتخويف فهو منهي عنه شرعا مستندة الى ذلك بالقول (عن عبدالرحمن بن أبي ليلى قال حدثنا اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير فنام رجل منهم فانطلق بعضهم الى نبل معه فأخذها فلما استيقظ الرجل فزع فضحك القوم فقال (ما يضحككم ؟) فقالوا لا إلا انا أخذنا نبل هذا ففزع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يحل لمسلم ان يروع مسلما ) .

* أصل الحكاية

أصل كذبة أبريل غير معروف على وجه الدقة لكن ارجح الروايات تؤكد أنها بدأت في فرنسا عام 1564بعد فرض التقويم الجديد حيث كان شهر ابريل هو بداية السنة عندهم بدلا من شهر يناير وكان الشخص الذي يرفض هذا التقويم الجديد يتحول الى مادة دسمة للسخرية والاستهزاء من بقية الناس لأنه هو الوحيد الذي يحتفل ببداية السنة الجديدة !!

وهناك من يرجع اصل الكذبة الى اليونانيين القدماء الذي خصصوا اليوم الاول من شهر ابريل لاقامة احتفالات ضخمة لالهة الحب والجمال والربيع والمرح ،وسط جو من الضحك والسعادة والمقالب الطريفة والبعض يعتقد انها ظهرت في الهند مقترنة بعيد الربيع ..

فيما ترد بعض الروايات الاخرى ان كذبة ابريل ترجع لقصة إحدى ملكات بابل كانت تسمى ابريل كتبت على الباب السري لمقبرتها عبارة تقول : من كان محتاجا وفتح هذا الباب سيجد ثروة تكفيه وسلالته أبد الدهر، لكن لم يهتم احد بهذا الباب المسحور حتى جاء (داربوش) ملك الفرس ومعه بردية قديمة تشير الى موقع المقبرة فقاد عشرة الاف من رجاله وحضر حتى وصل الى الباب ودخل في دهاليز ضيقة جدا اجتازها زاحفا على بطنه وفي نهاية تلك الدهاليز وجد بابا اخر مكتوب عليه : ها أنت أيها الجشع قد وصلت إلى نهاية الطريف ولو كنت محتاجا لما عرفت كيف تصل فعد من حيث اتيت بالحسرة والندم وعاد الملك داربوش وهو يهذي كالمجنون ويردد (كذبت أبريل ) ..

وهناك رواية تقول انه عندما كان المسلمون يحكمون اسبانيا كانوا قوة كبيرة لا يستهان بها وحاول الفرنجة القضاء على المد الإسلامي في اسبانيا لكنهم لم يفلحوا فأرسل الفرنجة جواسيسهم الى اسبانيا ليدرسوا ويكتشفوا قوة المسلمين التي لا تهزم فوجدوا ان الالتزام بالدين والتقوى هو السبب في هذه القوة فحاولوا تحطيم قوة إيمان المسلمين بإرسال الخمور إلى اسبانيا مجانا وبدا الإيمان يضعف خاصة جيل الشباب حتى سقط أخر حصن للمسلمين في اسبانيا وهو غرناطة في أول أبريل واعتبروها آنذاك خدعة ابريل .

* كذب يتحقق

تمعنت فيروز(موظفة ) قليلا في الهاتف النقال الخاص بزوجها في الصباح الباكر فلفت نظرها ان التاريخ هو الاول من ابريل وعلى الرغم من عدم اهتمامها بهذا اليوم وما يقال فيه من الكذب إلا أنها فضلت ان تجرب حظها مع الكذب في هذه الساعات الأولى من صباح أول ابريل فبدأت بمقدمة طويلة عريضة أبدت فيها خوفها وارتباكها و أن هناك خبر سيكون له أثر كبير على نفسية زوجها الذي طلب منها ان تهدأ وتتكلم بصراحة فأجابت : أنا حامل وأخفيت هذا الخبر خوفا من أن تمنعني من الذهاب الى مكان العمل لكن ضميري لا يسمح لي بإخفاء ذلك الخبر أكثر من هذا الوقت .. كانت فرحة زوجها كبيرة بأنه سيكون أبا لأول مرة وعندما لاحظت ان ملامح وجهه بدت في التغيير وانه قد اصبح أكثر ارتباكا وتوتر من سماع الخبر سارعت باستدراك الأمر بالقول ان اليوم هو أول ايام ابريل وانه خبر كاذب ولم ينتهي شهر ابريل حتى أثبتت الفحوصات الطبية ان فيروز حامل ومنذ ظهور نتائج الفحص وزوجها ظل يناديها يا أم أبريل لأن كذبت أبريل تحققت خلال اربعة عشر يوما من إطلاقها ؟؟

* المتحاذقون

الخوف من الوقوع في مصيدة الكذب التي يصنعها الكاذب يظل الكثير من الناس في هذا اليوم حريصون وحذرون من كل ما يسمعونه وما يتردد عليهم من معلومات للنجاة من هذا الفخ ...الطريف انهم غالبا ما يقعون فيه وأخر لا يصدق ما قيل له ليكتشف في النهاية ان الحدث قد وقع وأن حذره كان في غير محله وهذا ما حدث مع عبدالقادر (40عاما ) المعروف بالروح المرحة وخفة الظل لذلك يحذره كثيرا من زملاء عمله وجيرانه وأصدقاءه في هذا اليوم وهو أيضا يظل أكثر حذرا لأن هناك الكثير من الناس يريدون الانتقام من المقالب التي يصنعها بهم وفي الظهيرة من الأول من ابريل أتصل أحدهم إلى منزل عبد القادر يخبره أن أبنه قد نجا من حادث مروري لكنه أصيب ببعض الخدوش والكدمات البسيطة مع السائق في المستشفى وهو مطلوب حضوره لكن حذر عبد القادر الشديد من مقالب هذا اليوم جعله لا يصدق وجزم أنها كذبة من احد المتوعدين له !! وبعد ساعات قليلة يفاجأ عبد القادر بابنه أسامه يأتي مع سائق سيارة وعليه أثار الحادث فعلا فتألم كثيرا وتندم للموقف الذي طرح نفسه وأبنه فيه .

* أبريل الضحية

تنوع الكذب في هذا اليوم وفاحت رائحته بين كذبة سياسية واجتماعية واقتصادية وأصبح رمزا للمقالب والطرائف التي لا يغفرها احد إلا لسبب واحد بسيط هو خفة الظل وهناك من لا يقبل ذلك خوفا من المشكلات أو الأزمات التي لا تخطر على البال جراء هذه الأخبار التي اجترت الحزن والألم لكثير من الناس وأحيانا قليلة كانت سببا للضحك والدعابة .... وفي كل الأحوال يظل أول ابريل يوم كبقية أيام السنة ولكن هذا اليوم من هذا الشهر أصبح ضحية لكم هائل من الكلام المغلوط والكاذب الذي تخفيه النفوس ويظهره 1 ابريل وكل عام وقارئ هذه السطور أكثر حذرا .

المصدر / سبأ نت