آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

متى يعاد لعاصمة الثقافة الاسلامية أعتبارها ؟
بقلم/ عمر باغريب
نشر منذ: 13 سنة و 6 أشهر و 17 يوماً
الخميس 09 سبتمبر-أيلول 2010 01:52 ص

ما ان بدأت التحضيرات لتدشين تريم عاصمة للثقافة الإسلامية إلا واستبشر كل المحبين لهذه المدينة التي أنجبت فطاحله العلماء والأدباء والشعراء خيرا ؟ وبدا الكل يعد التصورات ويضع الأفكار لمناشط مختلة يقدمها لزوار وقاصدي هذه المدينة . وتسامع الكل بتشكيل مكتب ( المكتب التنفيذي لتريم عاصمة الثقافة الإسلامية ) وتسابق الأدباء والشعراء والباحثين ومنظمات المجتمع المدني لتقديم ما عندهم . والأمل يجذوهم إن ترى النور أو حتى التفاعل من قبل هذا المكتب . افتتحت الفعاليات في شهر مارس 2010م وكان حفل الافتتاح مخيب لآمال الكثير . والبعض يردد المثل الشعبي ( أول العصيدة ماء ) مؤمل ان تتم بعد هذا الحفل مراجعة لكل ما تم . وتجاوز ما قد حصل ولكن شي لم يحدث ؟ وما حدث حفل ( طيور الجنة ) كرر أخطاء كثيرة . وارتفعت أصوات في تريم والمحافظة مطالبة بمحاسبة كل من قصر واظهر فعاليات تريم عاصمة للثقافة الاسلاميه 2010م بهذا الشكل .

حقيقة المتابع لما يعتمل في كثير من المدن التي اختيرت عواصم للثقافة الإسلامية وما بجري في تريم يجعل المتابع يضع أسئلة جمة ؟.

أولا : اختيرت تريم عاصمة للثقافة الإسلامية منذ العام 2004م في اجتماع وزراء الثقافة للدول الإسلامية ولم تبدأ التحضيرات الجادة إلا في العام 2009م . وكثير من المدن الاسلاميه التي اختيرت عواصم للثقافة الإسلامية للأعوام 2211, 2212 م قد بدأت التحضيرات والاستعدادات في بلدانها من الآن . فلماذا في بلادنا لم تبدأ التحضيرات آلافي 2009م؟؟ ومن المسئول ؟؟.

ثانيا : أنشئ مكتب لإدارة الفعاليات وشكلت لجان وأسندت إليها مهام ولكن في الواقع لم يتم أي شئ وهذا ربما يعكس تسلط من على رأس هذا المكتب ؟ أو أنة يرى عدم مقدرة من شكلوا في هذه اللجان على إدارة حدث كهذا . فهل تعطى لهذه اللجان الصلاحيات لتنقذ ما يمكن انقاذة ؟؟؟؟.

ثالثا : فعاليات بهذا الحجم تحتاج إعداد برنامج لعام كامل مصادق علية من المؤسسات الثقافية في البلاد . حتى نكون نهاية مارس 2011م قد أوصلنا للعالم اجمع رسالة هذه المدينة وما انتجتة وقدمته كمنارة من منارات الإشعاع في العالم الإسلامي .

ولو أردنا إن نعيد لتريم مكانتها هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابات عملية وتتطلب من كل المحبين لهذه المدينة واليمن بشكل عام وقفة جادة ؟.