حان وقت الكشف عن كتب عبدالله البردوني المخفية قسرياً
بقلم/ محمد العبسي
نشر منذ: 10 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً
الأحد 01 سبتمبر-أيلول 2013 07:36 م

أطالب الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالكشف حالاً عن مصير كتب الشاعر عبدالله البردوني المخفية قسريا، وهو يعرف جيدا كيف وعبر من تم إخفاؤها وكل ما عليه الإفصاح عن مكانها تماما كجثة حسين الحوثي، وما هي بأهمّ ولا أقدس، لعل التاريخ يغفر له يوما أنه لم ينل شرف حضور جنازة أعظم شاعر أنجبته اليمن منذ امرؤ القيس الرائي عبدالله البردوني.

كما أطالب رئيس المبادرة الخليجية عبد ربه منصور هادي بوضع نهاية لهذه المهزلة وتحويل منزل البردوني إلى متحف وطني، وليست مكرمة منه ولا فضلا أن تشكل لجنة لحصر تراث البردوني وإعادة طبعه وتحديث مناهج التعليم الدراسي الأساسي والجامعي بآراءه السياسية والفكرية، وبما أنجزه حول الثقافة والهوية اليمنية.

الأخ الرئيس عبدربه منصور:

لقد ظل صالح ينظر إلى عبدالله البردوني بوصفه خصما وخطرا على حكمه، طوال ثلاثين عاما، في حين كان ينظر لعلي محسن وآل الأحمر بوصفهم شركاءه وأهل ثقته وحظوته مسخّراً لهم السلطة والثروة، وكان يعاملهم كما لو أنهم هم الشعب الذي ينبغي على الحاكم إرضاؤه وتلبية كل رغباته وكأنهم هم وحده مصدر وصوله وبقاءه في السلطة وفي الأخير ماذا؟

تنكروا له وقالوا عفاش والمحروق!

فلا تكن مثل سابقك واعمل لأجل اليمن الذي هو عبدالله البردوني وليس بيت الأحمر!

إنني أخاطب الإنسان الذي في داخل كل واحد منا: فأي ثورة وأي كرامة واي تغيير هذا الذي نكذب على أنفسنا به إن كان لن يعيد الاعتبار لشاعر كعبدالله البردوني وينصفه؟ ألم تكن أمآل البردوني ملهمة للثورة وداعية لها؟

ألا يكفي أن أربعة وزراء للثقافة تورطوا بتصريحات إعلامية كاذبة، تزعم إنهم على وشك تحويل منزل البردوني إلى متحف، وأولهم عبدالوهاب الروحاني الذي أعلنها بحفل حضرته في 2003م. ثم من بعده،

خالد الرويشان

http://www.nabanews.net/2009/5027.html

أبوبكر المفلحي

http://www.anaweeen.net/index.php?action=showNews&id=862

عبدالله عوبل

http://www.26sep.net/news_details.php?lng=arabic&sid=84555

اتحاد الأدباء

http://www.alwahdawi.net/news_details.php?lng=arabic&sid=9219

منذ 2003م وحتى 2013 وما تزال الكذبة نفسها ويكاد منزل البردوني يتحول إلى خربة وليس إلى متحف! فلا بارك الله فينا إن خذلنا البردوني حياً زميتاً

**

هذه بعض أعمال البردوني المخفية قسريا وغير المنشورة

في الشعر:

ـ رحلة ابن من شاب قرناها.

ـ العشق على مرافئ القمر.

في النقد والأدب والسياسية:

ـ الجدد والمتجدد في الأدب اليمني.

ـ السيرة الذاتية.

ـ الجمهورية اليمنية، تكملة لكتابه السياسي السابق «اليمن الجمهوري» وهو من أهم كتبه وفيه آراءه السياسية خاصة عن مرحلة الوحدة وحرب الانفصال، وهو ابرز مثقف يمني عارض الوحدة الاندماجية وأبدى تشككه في الصيغة الاستعجالية التي تمت بها حتى انه جرى تخوينه من قبل مثقفي ونخب الشمال والجنوب على حد سواء.

ـ حواراته:

جاهزة صفاً وإخراجاً لدى الأخ محمد القعود الذي جمعها ونسقها.

عبد العزيز النقيبالوضع السوري في نقاط
عبد العزيز النقيب
محامي/احمد محمد نعمان مرشدسِيَاسَةُ أمْرِيكَا.. نَحْوَ العَرَب!
محامي/احمد محمد نعمان مرشد
مشاهدة المزيد