نبيل الفقيه:ما توزعه الشركة من سجائر مجانا في العام أكثر من 65 مليون ريال
بقلم/ مأرب برس - الجمهورية نت
نشر منذ: 5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام
السبت 17 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 05:45 م
 

بعد حوالي ستين يوماً من تعيين وزير السياحة السابق نبيل حسن الفقيه رئيساً لشركة التبغ والكبريت خرج موظفو الشركة أمام حوش الشركة للتظاهر ضده ودعوته للرحيل بتهم فساد بالرغم أنه لم يمض في الشركة سوى الشهرين تقريباً ، ومع هذا نشرت العديد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي جملة من التهم ضده

«الجمهورية» ذهبت بتلك التهم إلى مكتب نبيل القيه وواجهته بما يقال فكان اللقاء التالي...

في البداية أرجو أن يتسع صدرك لما سيطرح في هذا اللقاء خاصة ونحن نحرص على وضع الحقائق أمام الجميع بتجرد ؟

- أهلاً بك وبصحيفة الجمهورية ، تفضل كلي آذان صاغية ..

هناك من يتهمك بأنك قد استبحت شركة التبغ والكبريت وعثت فيها فساداً ما حقيقة ذلك ؟

اولاً لم يمض على تسلمي للشركة سوى 63 يوم عمل بالتمام والكمال ، اذ كيف يمكن ان اعيث في الشركة فساداً وأنا ما زلت أضع أول خطوات إصلاح الوضع في الشركة ..أرجو أن تحدد المآخذ التي ترى أنها تندرج في خانة الاعاثة او الفساد.

نشرت مواقع الكترونية وصحف سلسلة مما وصف بأنه تجاوز وفساد وعبث بالشركة ، ومؤكد انك اطلعت عليها .. كيف يمكنك ان تضعنا في حقيقة ما نُشر؟

- نعم اطلعت عليها وعلى ما تناولته بعض الصحف الأهلية ، وما سرد في مواقع التـواصل «العالم قرية اليوم» ... الحقيقة تكمن في ان تجفيف منابع الفساد وإقفال حنفية الصرف على هذا وذاك وضياع مصالح مجموعة من الأفراد قد تحول إلى اتهام .. يجب أن تعلم انه منذ وصولي للشركة طلبت تزويدي باللوائح التنظيمية للشركة والهيكل والوصف الوظيفي حتى تتسق خطوات عملي مع ما هو مقنن في اللوائح ، فكان الرد انه لا توجد اية لوائح ناظمة للأعمال ... فقط اللائحة الداخلية التي صدرت في ثمانينيات القرن الماضي ، كما أن تحديث هذه اللائحة لم يتم ، وان الشركة لا تملك لائحة تنظم القضايا المالية او لوائح تنظم المشتريات والمناقصات او لوائح تنظم المخازن او لائحة إعداد الموازنة ...وهلم جرا ، فكان الاتجاه للعمل على تحديث اللائحة الداخلية للشركة وإصدار اللوائح الناظمة للعمل بما في ذلك إعداد الوصف الوظيفي والهيكل العام للشركة .

أين وصلتم في ذلك؟

- أرجو ان تترك لى لأكمل لك ، اولاً وضعت مجلس الإدارة في هذا الأمر وكان الاتفاق بأن تتم الاستعانة بشركات استشارية متخصصة للقيام بعملية تحديث اللائحة الداخلية للشركة وإعداد مشاريع اللوائح التنظيمية الأخرى ،اجتمعنا مع مجموعة من الشركات فكان أن وصلنا إلى نتيجة واحدة وهي أن يتم إعداد الشروط والمرجعية لاختيار الشركة الاستشارية التي يسند لها هذا العمل وان يتم ذلك عبر استشاري يضع الأسس والشروط والمرجعية والاتفاقيات وغيرها من الأعمال ، وقد تم دعوة الشركات الاستشارية وتم تحليل العروض وسيتم توقيع العقد خلال الأيام القادمة ... ووجدنا أن إعداد اللوائح المالية والإدارية وتحديث اللائحة الداخلية للشركة سيأخذ من الوقت الكثير ولا يمكن ان تسير الشركة بدون لوائح او أنظمة فعُمد إلى إصدار قرارات بعد التشاور مع مجلس المديرين لتنظيم الأعمال المالية للشركة وأعمال المناقصات والمشتريات وإعداد الموازنة ، بما في ذلك قرارات تنظم بعض الأعمال الإدارية المرتبطة بتنظيم الإجازات والعمل الإضافي والتأهيل والتدريب وتقييم الأداء ، على أن يستمر العمل باللائحة الداخلية للشركة لكل البنود الأخرى لحين تحديثها ، وان نتعامل مع الأرقام المالية المدرجة فيها بواقعية لما فيه صالح الموظف، إذ لا يمكن التعاطي مع أرقام مالية وضعت في ثمانينيات القرن الماضي ، وهذا تم بمشاركة الأخوة في النقابة في الإدارة والمصنع .

كيف يمكن أن تحدد ما استفاد منه الموظف ؟

- كل ما اقر كان في صالح الموظف وعلى سبيل المثال منح عمال المصنع إضافي عن عمل يوم الخميس , في السابق كان لا يستلم العمال المناوبون في المصنع أي إضافي ، تم تعديل أيام الإجازات وفقاً للظرف الاجتماعي ولم تمس السقوف السابقة ، كما وضعت سياسة للتأهيل والتدريب وأرسل جل الموظفين للدراسة الجامعية على حساب الشركة ولم يستبعد احد من الدراسة..هذه الإصلاحات التنظيمية قد لا يستسيغها البعض إلا أنها ضرورة تنظيم في الشركة تتطلب ذلك.

هل هذا كل ما حصل عليه الموظف منكم فقط ترتيب للإجازات وإضافي في أيام الراحة الخميس؟وماذا عن التدريب والتأهيل؟

- هذه كشوفات الدورات التدريبية التي حصل عليها الموظفون خلال هذه الفترة الوجيزة من دورات لاستخدام الحاسوب إلى دورات إدارية ومهارية إلى منح دراسية ، أليس كل ذلك ينصب في مصلحة الموظف .

المقصود هل هناك ما يمس معيشة الموظف خاصة عمال المصنع ؟

- نعم هناك من يجب فعلاً النظر إليهم بواقعية أكثر ..عمال المصنع وفي أول قرار صدر مني كان رفع بدل المخاطر بنسبة 30 % بالإضافة إلى إقرار رفع هذا البدل بنسبة 50 % في موازنة 2013 وبالاتفاق مع النقابة في المصنع تم اعتماد بدل تسيير لخط الإنتاج والعمال بنسبة 25 % من بدل المخاطر ، بالإضافة إلى إن المخصص من السجائر للعمال لم يمس ضمن خطة إعادة توزيع السجائر المجانية وهذا يعد عائداً مادياً للعامل ، واعتماد الإضافي الذي ذكرت لك ، كل ذلك ينصب في تحسين معيشة العمال والموظفين ، كما ان قرار رفع الحد الأدنى للأجور من 39 ألف ريال إلى 50 ألف ريال لمن لا يحمل أي مؤهل ينصب في صالح العمال والموظفين حيث استفاد من هذا القرار أكثر من 130 موظفاً ...أليس كل ذلك في صالح العامل والموظف البسيط؟ .

ذكرت إن مخصص العمال من السجائر لم يمس وهناك من الموظفين من يشتكي بأنك قمت بتقليص المخصص من السجائر الموزعة بالمجان لهم ..كيف ترد على ذلك؟

- اولاً يجب أن تعلم ان ما تنفقه الشركة لتوزيع سجائر بالمجان يصل في العام إلى أكثر من 65 مليون ريال في العام للعمال في المصنع وصغار الموظفين منها ما لا يتجـاوز 4 ملايين ريال فقـط، من هنا كان قرار إعادة تنظيم ما يوزع بالمجان دون المساس بمخصص العمال وإنما مخصص الإدارة العليا وبعض المتنفذين، لذا فإن الوفر السنوي يصل الى38 مليون ريال ، في المحصلة النهائية هذه عوائد لصالح الشركة .

نعود إلى ما نُشر عنك وعن الفساد والعبث الذي لم تتطرق إليه؟ .

- دعني أُنهي ملف الإصلاحات التي تمس الموظف وأعود لك بالتفاصيل لهذا الأمر ... من ضمن ما تم النظر فيه ووضع المعالجة له ان هناك مجموعة من الموظفين والعمال تم إحالتهم للتقاعد في الفترة التي تم اعتماد إستراتيجية الأجور الأولى والثانية ولم تحسب لهم ، إصدارنا قراراً باعتماد احتسابها من تاريخ تنفيذها من الدولة وبنفس النسب التي تمت لكل الموظفين وهذا حمل الشركة أكثر من 65 مليوناً للمحالين للتقاعد... بالإضافة إلى السعي لوضع معالجة اعتماد الإستراتيجية الخاصة بكل موظفي الشركة لدى هيئة التقاعد والتي لم يتم تسويتها منذ إقرارها وبمبالغ تفوق 286 مليون ريال متأخرات ، أليس هذا ضمن إصلاح حقوق الموظفين والعمال؟ .

هل الموظفون والعمال على بينة من ما تم من إصلاحات تنصب في صالحهم ؟

- ندرك أن هناك من القرارات والتعليمات ما يمس الموظف ومنها ما يتصل بالإصلاحات تصل للأطر الإدارية المعنية بالتطبيق ، أنا رئيس مجلس إدارة وأرسم السياسات وإصدار القرارات والتعليمات وهناك مدراء عموم ومدراء إدارات مسؤوليتهم تنفيذ القرارات وعكسها وتطبيقها .

ماذا عن تقليصك لرواتب وامتيازات الموظفين خاصة ما كان يصرف لهم في الأعياد وبداية العام الدراسي؟

- لا يوجد أي تقليص او تعديل للأجور بالعكس رفع الحد الأدنى للأجور ، أما ما يخص ما كان يصرف من سُلف على ذمة الأرباح فقد صرفت في حينها ، صرف راتب لعيد الفطر وراتب لعيد الأضحى وراتب بداية العام الدراسي ، ومستمرون بصرف سلف شهرية على ذمة الراتب التالي شهرياً ومن لديه ما يناقض ذلك يبرزه لك وللصحافة.

هل نعود إلى ما نُشر من الفساد والعبث؟

- نعم تفضل .

ما هي حقيقة الراتب الذي اعتمدته لنفسك عند تعيينك في الشركة ، وكم هو راتب سلفك توفيق صالح مقارنة بما تتسلم ؟ ثم من هي الجهة التي تحدد سقف راتب رئيس مجلس الإدارة .. هل أنت مباشرة ؟

- عزيزي .. راتب وأتعاب رئيس مجلس الإدارة يحددها مجلس الإدارة ، وسلفي الأخ توفيق صالح كان معتمداً له مبلغ 4,348,515 ريالاً شهرياً عند تسلمي لمهام عملي طلبت من مجلس الإدارة وهذه صورة من الرسالة ومن محضر مجلس الإدارة ، طلبت خفض الراتب بنسبة خمسين في المائه (50 %) ليس للمزايدة وليس لأني لا استحق ما كان يستلمه الأخ توفيق وإنما وجدت ان المبلغ وفقاً لمعايير رواتب رؤساء الشركات يجب ان لا يفوق هذا السقف ، وقد اقر مجلس الإدارة ذلك ... وتمت الاستفادة من هذا الخفض في رفع الحد الأدنى للأجور.

وعن صرفك عند دخولك 6 مرتبات وصرف 700 الف ريال لبوفية المكتب؟ ماذا تقول؟ .

- هذا الأمر عارٍ من الصحة وأنت مخول بإجراء تحقيق في الشركة والتأكد مما نشر ، ليس هناك مانع في إجراء استطلاع مع الإدارة المالية ومع الرقابة والتفتيش ومع من ترغب ، ياعزيزي عهدة مكتب رئيس مجلس الإدارة الآن لا تتجاوز الـ 500 الف ريال منها نفقات المساعدات والبوفيه وخلافه وعهدة مكتب رئيس مجلس الإدارة السابق تتجاوز عشرات الملايين شهرياً والوثائق توضح كل ذلك.

كم عدد السيارات التي سُلمت لك من الشركة.. ثم ماذا عن سيارتك التي سُلمت لك من المالية كوزير ؟

- عدد السيارات أخي العزيز هي سيارة واحدة وفق نظام الشركة سيارة مرسيدس قيمتها اقل بكثير من قيمة السيارة الصالون التي تصرف لمسئولي الدولة، علماً ان مدراء الشركة لديهم جلهم سيارات صالون على حساب الشركة .. أما عن السيارة التي سُلمت من المالية فعند تقديم استقالتي سلمتها لوزارة المالية .

هناك من قال انك تتفاوض لشراء سيارة أخرى هل هذا صحيح ؟

- ولماذا أفاوض أنا رئيس مجلس إدارة وحاجتي تتوافق وسيارة واحد قد يكون من سبقني معذوراً في استخدام ست سيارات تم شراؤها من الشركة أما أنا واحدة تكفي .

ست سيارات هذا مبالغ فيه؟ ..

- لا .. هذه هي الحقيقة والجرد السنوي للأصول بالشركة يثبت ذلك ... كما إن مخصص الوقود والزيوت يبرر ذلك السقف المحدد للرئيس السابق بمتوسط شهري 10 ألف لتر و بواقع 330 لتراً في اليوم .. في حين أن مخصصي في اليوم لا يتجاوز 45 لتراً .. وللعلم أن الوفر المحقق من إصلاح صرفيات البترول والوقود في الشركة وصل إلى أكثر من 20 مليون ريال في السنة.

عند دخول مكتبك وجد حارس يحمل السلاح وهذا أمر لم نعهده منك أثناء عملك كوزير ..ماهو الذي تغير؟

- الذي تغير هو ما حدث قبل فترة من تهجم مدير امن الشركة السابق ودخوله للشركة بمعية 20 مسلحاً وتم تكسير المكاتب ونهب وثائق للشركة ، من هنا كان ان وضع حارس رغم قناعتي ان الحارس والحامي هو الله ( قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلا نَفْعاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ ) ثم لماذا تستكثر علي الحراسة ؟ ومن سبقني يفوق عدد حراسه عدد أصابع أيدي وأيديك وأرجلي وأرجلك ، والمعتمد لهم من الشركة مبلغ 1,801,558 ريالاً شهرياً ، في حين ان مستحقات افراد حراستي مبلغ 258,823 ريالاً شهرياً .

اذاً هناك وفر يتحقق من الإنفاق هنا وهناك ؟

- نعم أنا أوضحت في إجاباتي على الأسئلة السابقة بعض الأرقام ، وهناك وفر من إصلاح امر المرافقين قد يتجاوز 15 مليون ريال سنوياً لصالح الشركة ، وهناك وفر من تحديد سقف الاتصالات الهاتفية سنوياً سيتجاوز الوفر مبلغ 16 مليون ريال سنوياً ، إذ أن فواتير رئيس مجلس الإدارة السابق للهواتف تتجاوز 2 مليون ريال في معظم اشهر السنة .

وماذا عنك في الاتصالات كم هو سقف الفواتير؟

- أنا لا يتجاوز المتوسط الشهري 20 الف ريال ، وقد اعتمد للمدير العام نفس السقف والمدراء 10 آلاف ريال شهرياً إلا من يستلزم عملهم الاتصال أكثر فقد اعتمد لهم 15 الف ريال .

أين قضيت إجازة العيد ، وهل فعلاً الشركة قامت بسداد فواتير سفرك للإجازة أنت وعائلتك؟

- قضيت الإجازة في صنعاء وحتى هذه اللحظة لم أسافر إلى أي مكان على حساب الشركة منذ تعييني.

هل نستطيع الحصول على ما يؤكد كل ما ذكرت من أرقام ومعلومات ؟

- نعم.. كل الوثائق التي اطلعت عليها أثناء هذا الحوار تفضل خذ نسخة منها (سلّمني رزمة من الوثائق) ، كما ان لك الحق كما قلت أنت وغيرك من الصحفيين في إجراء استطلاع صحفي وتحقيق ومقابلات والتأكد مما ورد مني.

أثير في المواقع الالكترونية ان ما يُصرف لنبيل الفقيه من العلاوات والمكافآت والحوافز يفوق ما يصرف له كراتب ، فكم هو المبلغ الذي تتسلمه كعلاوات ومكافأة وخلافه ؟

- يا عزيزي أنا لا يُصرف لي أي مكافأة او علاوات او حوافز ، أما ما كان يُصرف لسلفي فقد اقرها مجلس الإدارة عند إقرار الحسابات الختامية ، وبشكل رسمي وفقاً لمحضر اجتماع مجلس الإدارة صرف له مكافأة الأرباح 67 مليون ريال في عام 2011.

إذاً لماذا هذا اللغط والقيل والقال ثم ماذا عن المظاهر التى في حوش الشركة ؟

- ما يحدث في حوش الشركة لا يخرج عن إطار التعبير عن الرأي وبعض الأخوة الموظفين خرجوا كما قيل لي للتضامن مع زميل لهم سحبت سيارة الشركة منه نتيجة تغيير عمله ونشر في احد المواقع انه تعرض لتهجم من قبل امن الشركة ، وقد تجاوبنا مع مطالب من خرج للتعبير وتم تشكيل لجنة للتحقيق في الأمر وسيتم اتخاذ الإجراءات الإدارية وإن لزم الأمر الإحالة إلى القضاء إذا ثبت ذلك..حتى الآن لم يقدم الموظف أية شكوى .. أما ما يخص اللغط والقيل والقال فمرد ذلك هو جملة الإصلاحات التي تم اعتمادها ...هل تعلم ان الشركة تعاني من هبوط في مبيعات الشركة والوثائق بين يديك منذ 2009 وان المبيعات مستمرة في الهبوط حتى هذه اللحظة ، هل تعلم ان المصروفات من صندوق الإيرادات كانت تتم خارج القيد المحاسبي ، هل تعلم ان هناك تجاراً تتعامل الشركة معهم فقط من خلال ضمانة اعتبارية ( فلان ابن فلان) ولا توجد لديهم ضمانات لسحوباتهم من بضائع الشركة وان واحداً منهم فقط يتجاوز سقف سحوباته 500 مليون ريال في الشهر ( نصف مليار ) ، و هل تعلم ان قضايا الشركة مع شركات التأمين معلقة بملايين ، وهل تعلم ان خسائر الشركة من حادثتي نهب قاطرتين وإحراق مخزن صنعاء يصل إلى نصف مليار؟ ، وهل تعلم ان عُهد 16 موظفاً في الإدارة العامة تتجاوز 260 مليون ريال جلها صرفت بالأمر الشفهي خارج القيد المحاسبي ، وان العجز في الصندوق تجاوز 34 مليون ريال ، وهل تعلم ان عُهد افراد الامن السابقة وصلت إلى أكثر من 16 مليون ريال؟.. لكل ذلك كانت جملة الإصلاحات التي حدت من مصالح هذا وذاك وضغطت على س وص وتضرر منها أصحاب المصالح ، انا لو دفعت لك بتقرير المحاسب القانوني لعام 2010 / 2011 و اطلعت على التجاوزات المالية بالمصنع والإدارة العامة لأدركت مقدار الألم الذي ستسببه جملة الإصلاحات على هذا وذاك ، لك ان تعلم أن هناك تجاوزاً في كل بنود الموازنة خلال السبعة أشهر من عام2012 فقد فاق الصــــرف لبند التبرع سقف الـ 240 % ووصل إلى أكثر من 599 مليوناً ، وان التجاوز في صرف المكافآت الجانبية قد وصل الى 469 مليون ريال متجاوزاً سقف الاجور والمرتبات ، وان ما صرف بالتجاوز لبند الضيافة والاستقبال قد فاق 121 مليون ريال ، والكثير الكثير من الأرقام والحقائق التي تشيب لها الولدان..هل علمت ما هو السبب؟ .

نعم إذا عُرف السبب بطل العجب ..إذا كان هناك هبوط في حركة مبيعات الشركة من السجائر فمن أين تحقق الشركة أرباحها؟

- من الاستثمارات الجانبية في أذون الخزانة والودائع المصرفية ومن فارق السعر عندما رفع سعر الباكت إلى 250 ريالاً .

هل مجلس الإدارة في الصورة في كل ما ذكرت؟

- نعم.. وقد أقر الإصلاحات والإجراءات التي تمت ، ففي المحصلة النهائية الإصلاح والحد من الاستنزاف سيعود بالفائدة على الشركة.

كلمة أخيرة تود طرحها؟ ..

- لا أزيد على ما قلت، فكل شي واضح ، وعلى الإخوة أبناء الشركة ان يستوعبوا ان هذه الشركة قد قامت على أكتافهم ، وان من فقد مصالحه او قُلّصت صلاحياته المالية او تم إيقاف عبثه بأموال الشركة فسيسعى إلى الانتقام وإحداث شرخ في علاقة الإدارة العليا بالموظفين ، والمحصلة لن يكون المتضرر من هذا الشرخ شخص رئيس مجلس الإدارة .. المتضرر الاول والأخير هو العامل والموظف البسيط، أما رئيس مجلس الإدارة فرحيله بقرار يكسب فيه نفسه.

شكراً جزيلاً على سعة الصدر وعلى إتاحة الفرص لنا لمعرفة حقائق الأمور من مصادرها و الحصول على المعلومات بصورة مباشرة .

شكراً لك .