آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

احذروا الانقسام يا شباب
بقلم/ عارف الدوش
نشر منذ: 10 سنوات و 8 أشهر و يومين
الأربعاء 24 يوليو-تموز 2013 10:27 م

حذر كثيرون بطرق متعددة من الانقسام في المجتمع وخطورته على البلاد والعباد وقد مرت اليمن بأحداث كثيرة منذ بداية القرن الماضي العشرين حتى اليوم وكانت كلما لاحت فرصة في الأفق وبدا أن هناك بوادر بناء وطن أو دولة أو بصيص أمل بنضال باتجاه بناء النظام واقتلاع الظلم والعسف والتخفيف من الطغيان رتبت قوى ذات مصالح مستورة ومنظورة ظاهرة وخفية لانقسام في المجتمع لتطفي بصيص النور فإياكم والانقسام في البلاد والعباد أيها الشباب.

الأمثلة كثيرة وليس هنا الحيز كافياً لسردها إلا بقدر التذكير فقط فمنذ خروج الأتراك من اليمن في بداية القرن العشرين الماضي والانقسامات تأخذ أشكالاً متخلفة وتهدف إلى تعميق انقسام في البلاد بشكل مذهبي وطائفي يهدأ فترة ليعود إلى الظهور فترات أخرى بحسب مزاج ومصالح مراكز القوى في كلا الطائفتين الكبيرتين في البلاد ( زيود وشوافع)

والأمر لا ناقة فيه ولا جمل للناس البسطاء المغلوبين المقهورين من الطائفتين فهم دوما يستخدمون وقودا لمراكز قوى وأصحاب مصالح هنا وهناك منذ مؤتمر "العماقي" في تعز يا هؤلاء فخلال انسحاب الأتراك بدأ التفكير بإنشاء دولتين في اليمن (شافعية وزيدية) منذ ذلك التاريخ والناس البسطاء من الجانبين يذهبون إلى محرق النار والقتل والتشريد والسجون والمنافي ويبقى قادة الحروب وتبقى ومراكز القوى الطائفية التي تنفخ في النار وتشعل العداوات تتربع فوق كراسي الحكم وتملأ خزائنها بالثروات بينما الضعفاء والبسطاء ( زيود وشوافع) يموتون ولا يدرون من أجل من؟ ولا لماذا؟

أنا هنا أذكر وأحذر صحيح قبل ذلك التاريخ كانت هناك حروب استخدمت فيها الطائفية والمذهبية سلاحا لتحقيق الانتصارات ولكن لأجل النهب والسرقة ومن أجل أشخاص وليس لبناء أوطان.. قلت أنا اذكر هنا واحذر فلا يوجد صراع طائفي ولا مذهبي في اليمن يستدعي الحشد والقتال ما يوجد هو مصالح رؤوس (زيدية وشافعية) تستغل عواطف الناس لتكبر أرصدتها المالية وتحمي مصالحها ففي ثورات اليمن الكبرى 48 و و26 سبتمبر و14 أكتوبر قتل الناس من الطائفتين لم يجري التفريق بينهما وسجن الناس من الطائفتين وثار الناس من الطائفتين وسجلات الثورات اليمنية من 48 إلى 2011م تشهد بذلك.

ما جرى ويجري في صعدة ودماج بالذات وما جرى في جامعي الريان بنقم والتيسير في حي الزراعة بصنعاء، بداية فتنة يراد لها أن تتوسع لينقسم المجتمع فأصحاب المشاريع الصغيرة والكروش والعروش لا يجدون منفذاً إلا من خلال إثارة أمراض الطائفية والمذهبية ولكن الشباب الذين هم وقود مثل هذه المعارك القذرة والحقيرة هم مقهورون مظلومون من (الطائفتين) ادعوهم للتوقف برهة مع النفس سيجدون أنهم أدوات ووقود بيد غيرهم.

فعلى الشباب اليمني من أي مذهب كانوا ومن أي طائفة كانوا أن يتحدوا وأن يلتقوا وأن يتحاوروا وأن يشكلوا ائتلافات للحوار والنقاش حول مختلف القضايا وأن يلتقوا على برامج الحد الأدنى للتغيير فكلهم مظلومون مقهورون ولا يصدقوا من ينفخون فيهم العصبية والمذهبية والطائفية فلا يوجد فتن طائفية ومذهبية عصية في اليمن كما هو حاصل في دول أخرى مثل العراق مثلاً؛ فاليمنيون متعايشون فإياكم أيها الشباب أن تنقادوا وراء الترهات.

أيها الشباب اليمني، أعجبني كثيراً ما قامت به النساء اليمنيات من 9 أحزاب يمنية ومنظمات مجتمع مدني بتكوين ائتلاف (أمل) للدفاع عن مصالح النساء والمطالبة بحقوقهن بغض النظر هن من أي حزب أو منطقة أو مذهب أو طائفة. إنه عمل رائع وائتلاف كتبت حروف تأسيسه بمداد التغيير والحق وعلى طريق التغيير البرامجي المهدف، لقد سبقتكم النساء أيها الشباب فأسرعوا لتكوين ائتلافاتكم وتجمعوا فيها (إصلاحيين وسلفيين وأنصار الله وإسماعيليين)، لا تتأخروا وانتبهوا وإياكم تستمعوا للديناصورات في أحزابكم أو للمرضى والحاقدين فلا يوجد صراع طائفي ولا مذهبي في اليمن سربلوا أو ضموا في الصلاة صلوا تراويح في المساجد أو في بيوتكم الأهم هو المحافظة على الأمن والعيش المشترك ورمضان كريم.