آخر كارثة طيران لم يعلم عنها أحد
بقلم/ عبدالله الثلايا
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد
الأحد 26 مايو 2013 04:35 م

من الفضيحة بمكان أن كارثة جوية جديدة شديدة الخطورة كادت تهز مدينة تعز كثيفة السكان الأسبوع الفائت ولم تقم السلطات المختصة إزاءها بإجراء جاد حتى الآن كما لم تهتم بها الصحافة الوطنية وكتّابها. إن ما تلقته العاصمة اليمنية من هجمات إرهابية جوية منظمة باستخدام الطائرات لا يقل شأنها خطورة عن حوادث الهجوم الإرهابية على المدن الأمريكية عام 2001. لكن حدوثها في بلد متعود على إنتاج الجنائز بغزارة فلا يهم الحكومة ولا المجتمع الدولي حوادث إرهابية كتلك إن علمت أن شيخاً مقاولاً من أقارب النظام السابق هو من يتولى (توضيب) وصيانة طائراتنا العسكرية حتى اليوم كما سيتم تفصيل ذلك أسفله. لكن وبعد طول صمت كلف الكثير وفي لحظة عاطفية مفاجئة، انفجرت قيادة القوات الجوية ووزارة الدفاع في وجه الشعب اليمني بعد كارثة سقوط الطائرة السوخوي 22 على جنوب صنعاء وما سبقها من عديد من الكوارث الجوية المريبة متهمةً أطرافاً منظمة لم تسمها مثلما تفعل في قضايا ضرب أبراج الكهرباء وغيرها محملتان هذه المرة ذنب الكوارث السابقة على (عناصر تخريبية)!!

الجديد هنا أنه في منتصف الأسبوع الفائت نجا مساعد وزير الدفاع اللواء أبو بكر الغزالي ومعه عدد من الضباط والأفراد, إضافة إلى خبراء بلغاريين ويمنيين من كارثة جوية محققة كادت أن تقع بسقوط طائرة شحن انتنوف عسكرية عندما انطفأت فجأة الدائرة الكهربائية للمحرك الرئيسي الأيسر للطائرة قبل دقيقة ونصف فقط من إقلاعها. والجديد الذي لم يعلم عنه أحد سوى قيادة وعديد من ضباط القوات الجوية أنه عند وصول البلاغ الى القيادة بحدوث الخلل وإلغاء الطاقم للمهمة كان ردها وبكل سهولة "أعيدوا تشغيلها مرة ثانية وإذا اشتغلت كملوا المهمة وطيروا بها الى المقر بصنعاء!!!"

هكذا صدر الأمر عفوياً دون اكتراث بحياة الملايين تحتها ولا طاقمها الثمين هكذا كعادة تلك القيادة في عدم الاكتراث بحياة البشر مادامت وزارة الدفاع موافقة على الأمر وما دامت الحجة الجديدة بوجود (عناصر تخريبية) قد تم تجهيزها درءاً لفساد القيادة الجديدة والقديمة برغم أن سبب الكارثة هنا هو الخلل الفني الواضح. وأما ما يثير الاستغراب أيضاً أن طاقم اللجنة الفنية أفاد في تقريره الفني بأن سبب الخلل مجهول!!

من جهة أخرى فقد تم اكتشاف ان الطائرة التي كان من المفترض ان تنزل الفريق الفني كانت محركاتها معطلة لأنها أصبحت منتهية تماماً بسبب تكسر شفرات محركها الداخلي وذالك لا يحدث إلا إذا كان المحرك منتهيًا أو تم تحميله فوق طاقته!!

ما قد لا يعرفه ملايين اليمنيين في هذا الصدد، أن محركات طائراتنا تخضع لعملية تعمير دورية (توضيب) بعقود تكليف مباشرة مع مقاول وشيخ صاحب محطات ومصنع أنابيب الغاز المعروف وشركة بيع طرمبات ضخ البترول وهو أيضاً صهر القائد السابق للقوات الجوية. فماذا تتوقع من شيخ قبلي يتولي صيانة طائرات ومحركاتها وهو مجرد تاجر. وما يزال التعامل معه جاريًا في ظل القيادة الجديدة!!

بحسب مصدر هندسي متخصص في طائرات الشحن العسكرية، فإن خبراء الشركة المصنعة للطائرة سبق وأوصوا مؤخراً قيادة القوات الجوية بإيقاف هذه الطائرة من الخدمة لانتهاء عمرها الافتراضي. ويؤكد أيضاً بأن القيادة تصر على طيران هذه الطائرات بسبب عجز الدولة عن دفع قيمة العمرة الدورية للطائرة (التوضيب) في دولة المنشأ ليقوم مهندسو الجوية بالعمرة بأنفسهم مثلما ذكر مقال صحفي تحليلي سابق لصحفي يمني. أحد كبار المهندسين الكهربائيين لأحد أنواع الطائرات يؤكد بأن السبب الرئيسي لمثل هذا الخلل الفني لطائراتنا العسكرية هو أن القيادة السابقة كانت تشتري طائرات أصغر مستخدمة من دول وتسجل أسعارها داخلياً بأسعار تقارب سعر الجديدة، وحين يأتي دور العمرة الدورية في مصنع المنشأ لها يرفض المصنع إجراء ذلك كون اليمن ليست المشتري المباشر للطائرات، لذلك صرحت الجوية بأن سبب سقوط طائرة السوخوي المقاتلة في حي الدائري هو خطأ مصنعي من الشركة المصنعة لكنها لم تُجر أي إجراء حتى الآن مع مصنع سوخوي ولكن كان الأمر لمجرد ذر الرماد على العيون فشعبنا سينسى القضية في خضم غزارة قضاياه الخطرة الحالية والقادمة.

كما أن المقابلة التلفزيونية الأخيرة مع قائد القوات الجوية قد أبرزت الكثير من القلق حينما حاول الهروب في أكثر من موضع وبالذات عند سؤاله عن حالة الطائرات فتارة يجيبه انها منتهية وقديمة ومن ثم يصحح كلامه ويقول أنها جاهزة وممتازة فلماذا هذه الازدواجية في الكلام!!

لا يعرف العلم ما يسمى (سبب مجهول) في آلة تعرضت للعطل خاصة في هذه الفترة التي تزايدت فيها كوارث الطائرات!! فالخلل إن لم يكن متعمداً فهو وبلا شك خلل فني بسبب خلل في الصيانة وهذا الحادث مؤشر هام على وجود خلل عام في صيانة كافة الطائرات وخاصة هذا النوع (أنتينوف) وليس عملا تخريبيا. ويعتبر هذا التحذير الصحفي تنبيهاً وتحميلاً للقوات الجوية لأي حادث مشابه مستقبلاً لا قدر الله.