تونس الجميلة.. حرة!!
بقلم/ فيصل مكرم
نشر منذ: 13 سنة و 3 أشهر
الإثنين 17 يناير-كانون الثاني 2011 12:05 م

أنا يا تونس الجميلة في لج ** الهوى قد سبحت أي سباحه شرعتي حبّكِ العميق وإنّي ** قد تذوقت مره وقراحه لست أنصاع للّواحي لو مت ** وقامت على شبابي المناحه لا أبالي وإن أريقت دمائي ** فدماء العشاق دوماً مباحه وبطول المدى تريك الليالي ** صادق الحب والولاء سجاحه إن ذا عصر ظلمةٍ غير أني ** من وراء الظلام شُمت صباحه ضيع الدهر مجد شعبي ولكن ** ستردُ الحياة يوما وشاحه

أبيات من قصيدة (تونس الجميلة)

للشاعر التونسي أبو القاسم الشابي

فعلها التونسيون.. استكانوا زمناً صبروا وتحملوا العسف والطغيان والفساد دهراً ليس بقليل.. كنت زرت تونس قبل الإطاحة بالرئيس الحبيب بورقيبة بين عامي 85-86 كان الشباب التونسي في حالة غليان صامت، فبورقيبة حينها بلغ من العمر عتياً، وكان يمسك زمام الأمور مقربون له وموالون، آخر اهتمامهم هو احترام إرادة الشعب التونسي في الحياة الحرة الكريمة.

لم يكن حينها التونسيون يتوقعون أن يتم التغيير على يد الجنرال بن علي، ولم يكن هذا مدرجاً في تطلعاتهم نحو التحرر من الاستبداد والفساد والانعتاق من عصا البوليس الغليظة، غير أنهم كانوا ليرضون بأي بديل يأتي بالتغيير.. فكان زين العابدين متربصاً وفي الموعد المثالي لكي ينقلب على زعيمه التاريخي ويطلق وعوداً دفعت بالشعب التونسي إلى الخروج في تظاهرات عمت شوارع العاصمة والمدن، واستمرت أياماً ابتهاجاً بخلع الزعيم التاريخي بورقيبة، وترحيباً بزعيم التغيير (الانقلاب) الجنرال بن علي، متكلين على وعوده بمستقبل باهر لتونس ولشعبها المثقف الصبور.

يا إلهي، لم يكن التونسيون يدركون حقيقة الرجل الذي أتى بوعود الحرية والتغيير والرفاهية، فلم يلبث أن انقلب على تلك الوعود مرتدياً ثوب طاغية أشد قسوة وأكثر طغياناً من سلفه.

لم يمهل بن علي شعبه الوقت ليذوق طعم الحرية وحلاوة التغيير، ويشتم رائحة الانعتاق من جبروت الظلم والفساد وتكميم الأفواه.. ولم يكد الشعب التونسي يستفيق من نشوة الإطاحة ببورقيبة (الأب وقائد التحرير والثائر الجسور والزعيم الديكتاتور) فإذا بهذا الشعب العربي الكريم يدرك أنه بات تحت رحمة طاغية أكبر يصادر كل شيء، الثروة والموارد والحريات ويقمع كل صوت ينشد الحرية، وكل وطني حر ينتقد طغاة الحكم وفاسديه وجلاديه وناهبي أحلامه وحريته.

لم يكن بن علي يكترث لأنين الملايين من أبناء شعبه تحت وطأة الفقر والقمع والبطالة والفساد.. لم يكن مهتماً بما يدور خارج أسوار قصر قرطاج العتيد من معاناة شعب بأكمله يتمنى أن يتذكر الجنرال الزعيم وعوده التي أطلقها يوم انقلب على سلفه الذي رباه على الطغيان والقمع.. لم يكن بن علي مستعداً أن يفي بأبسط حقوق شعبه عليه، وهو لأكثر من عقدين مريرين من الزمن سخر وقته وموارد دولته للمقربين إليه أنساباً وأصهاراً وأحفاداً وموالين ومناصرين، ليوفر لهم كل الوسائل ليزدادوا ثراءً ويزداد الشعب فقراً، وليزداد فساداً وإفساداً ويزداد الشعب جوعاً وقهراً، وليمارسوا ضد شعبهم كل ما طاب لهم من صلف وجبروت وقمع واضطهاد وتخويف.

لم يبق زين العابدين على كرسي الحكم بضع سنوات حتى أصبحت الجمهورية التونسية دولة بوليسية بامتياز، وشعب تونس يتجرع الموت البطيء جوعاً وقهراً.. لم يكن بن علي يتوقع من شعبه الثورة عليه، كان يعتقد أن زمن الثورات الشعبية على الطغاة ولى، وأن شعبه مشغول في مصارعة الموت قهراً وجوعاً وظلماً عن أي ثورة من هذا القبيل.. كان بن علي مطمئناً إلى إجراءات حماية نظامه التي أوكلها لحفنة من جنرالات القمع والصلف ومنظومة الفاسدين الجاثمين على رقاب وصدور السواد الأعظم من شعبه المغلوب على أمره.. أو هكذا ظن أنه شعب مغلوب على أمره.

خلال بضعة أسابيع انتفض الشعب التونسي على القهر والظلم والفساد، فقد استيقظ على وقع لظى النيران التي أشعلها الشاب التونسي (محمد بوعزيزي) في ولاية سيدي بو زيد على جسده، احتجاجاً على أدوات النظام الحاكم القمعية التي أجبرته على إخلاء ساحة المدينة، وصادرت عربته المتواضعة التي كان عليها شيء يسير من خضروات يبيعها ليقتات وأسرته من ريعها، وعندما لفظ

(بوعزيزي) أنفاسه الأخيرة متأثراً بحروقه، كان الشعب التونسي من أقصى البلاد إلى أقصاه يخوض ملحمة التحرر من الاستبداد والظلم والجبروت، ليس أمامه من هدف سوى إسقاط الحاكم الذي صفق له قبل 23 عاماً.

وقبل أن تغيب شمس اليوم الثالث والعشرين من هذه الملحمة الشعبية في تونس، كان الجنرال بن علي وبعض أسرته ومواليه يحلق بطائرته خارج أجواء بلده التي حكمها بالحديد والنار، تائهاً باحثاً عن ملجأ يؤويه من غضبة شعبه هارباً، فاراً ذليلاً بلا حول ولا قوة، بلا حراس ولا جيش ولا مخابرات ولا جنرالات يؤدون له التحية صباح مساء طاعة وخضوعاً.

يا إلهي، أي نهاية ينتهي بها الطغاة إذا كانوا يمارسون إذلال شعوبهم، فإذا بهم يتجرعون المذلة بأبشع صورها.. إذ كانوا يسقون شعوبهم كؤوس الخوف والقهر، فإذا بهم يشربون من ذات الكأس صاغرين هاربين، بل وأشد مرارة من العلقم، وإذ كانوا قادرين على البطش بأبناء شعوبهم يسومونهم سوء العذاب ومذلة النفي القسري وكبائد الاغتراب والعوز، فإذا بهم يتوسلون ملاجئ لهم من نقمة شعوبهم.. هذا بن علي الجنرال الذي أصبح زعيماً وأمسى طريداً، فهل يعتبر الذي على شاكلته يجثمعون على رقاب شعوبهم على امتداد خريطة الوطن العربي من محيطه إلى خليجه.

أتمنى ذلك، ما لم فلنا في شعب تونس الثائر مثل يجدر بنا حذوه إن كنا نريد الحياة الكريمة وننشد الحرية والعدالة والمساواة.

وطوبا لشعب تونس وهو يصنع ملحمة التاريخ العربي المعاصر منتزعاً حريته بإرادته.. ولا نامت أعين الجبناء.

*صحيفة الغد