نجيب قحطان الشعبي
واحدية الثورة تعبير كريه لفكر شمولي
نجيب قحطان الشعبي
نشر منذ : 3 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام | السبت 25 ديسمبر-كانون الأول 2010 11:39 ص

منذ انتهاء الحرب الأهلية اليمنية 1994م نصحو وننام على إعلام رسمي جل همه طمس ما أفرزته الحرب من مآسٍ جنوبية تشكلت في ما يعرف بالقضية الجنوبية التي وإن كان الحراك المعبر عنها يأخذ في الضعف يومـًا بعد يوم حتى انحصر في مناطق بعينها مثل لودر والضالع وردفان منحسرًا عن عدن وحضرموت وشبوة وكثير من مناطق محافظتي أبين ولحج؛ إلا أنـه حتى لو أنحسر الحراك عن آخر مواقعه فإن القضية الجنوبية ستظل قائمة لبقاء أسبابها وأخطرها نزعة نهب الجنوب ونزعة إذلال الجنوبيين بوهم أن الإذلال هو ما يرسخ الوحدة الحالية بكل سلبياتها! لكن النزعتين وبالأصح الشهوتين كسرتا كثيرًا من عُرى التوجه الوحدوي اليمني لدى الجنوبيين ولم تعد الوحدة تستند في بقائها على أساس غير القوة المسلحة للدولة فقط! وموضوع الأسس التي تستند إليها الاتحادات والوحدات في قيامها واستمراريتها يجب مناقشته كموضوع مستقل أنسب عنوان له هو "الوحدة بين المشروعية والشرعية" وسيكون هذا بإذن الله بين موضوعاتي القادمة، وكنت قد كتبت منذ أشهر مقالاً بمناسبة ذكرى 22 مايو بعنوان "عيد بلا فرحة" وأشرت فيه إلى أنـه خلال هذا العيد ظهر استفتاء جنوبي على الوحدة والذي أجراه هو الدولة ومن دون أن تنتبه (وهي التي تعارض دائمـًا إجراء استفتاء لمعرفة رأي الجنوبيين في الوحدة اليمنية القائمة، وهو موقف يفصح بلا شك عن الخوف من نتيجة الاستفتاء)، لكن الدولة ومن دون أن تدري أجرت في الذكرى الـ 20 للوحدة اليمنية استفتاءً جنوبيـًا من دون أن تقصد ذلك! وقد سألني أكثر من صديق لماذا لم أكتب عن ذلك الاستفتاء ونتيجته، فالواقع هو أن هذا الأمر مكانه الطبيعي هو في مقال "الوحدة بين المشروعية والشرعية" وهو قادم بإذن الله تعالى.

عوامل نفي "واحدية الثورة اليمنية"

  إن شعار "واحدية الثورة اليمنية" لا يُعبر عن شيء له وجود حقيقي، وإنـما هو فقط يعبر ويكشف عن تفكير شمولي كريه يريد تهميش الآخر وبالأصح تهميش الجنوبيين سيرًا نحو إلغائهم كليةً كبشر لهم قيمة سياسية أو اقتصادية أو لديهم تاريخ وطني مشرف وهذا ما أمتد إلى مناهج التربية والتعليم التي تكتب بانتقائية بعيدًا عن الحقائق لتطيح بتاريخ وطني كان عظيمـًا عاشه الجنوب خلال حركة تحريره من الاحتلال البريطاني. والحقائق الخمسة التالية يقضي كل منها على المقولة الزائفة "واحدية الثورة" التي تعتبر 26 سبتمبر و14 أكتوبر ثورة واحدة!

أولاً : إن مبادئ ثورة 14 أكتوبر تختلف عن مبادئ حركة الجيش في سبتمبر.

ثانيـًا : إن أهداف ثورة 14 أكتوبر ليست هي أهداف حركة سبتمبر.

ثالثـًا : إن نظام الحكم الذي اتجهت ثورة 14 أكتوبر لمقاومته للقضاء عليه هو نظام حكم الاحتلال البريطاني وحلفائه من الحكام المحليين، في ما اتجهت حركة سبتمبر للقضاء على نظام حكم وطني إمامي

رابعـًا : قيادة ثورة 14 أكتوبر تختلف بشكل تام عن قيادة حركة سبتمبر، فمجلس قيادة سبتمبر لم يضم أحدًا من قيادة الجبهة القومية أو جبهة التحرير (وهما الفصيلين الوحيدين اللذين مارسا الكفاح المسلح وسيلة لتحرير الجنوب). ومن جانب آخر لم يكن أي جنوبي عضوًا بمجلس قيادة سبتمبر، كما لم يُعين أي جنوبي بأول حكومة بعد 26 سبتمبر، ولا حتى ثاني حكومة ولا حتى عاشر حكومة، فقد أدخل إليها أول جنوبيين في مطلع سبعينيت القرن الـ 20، وهما الأخ عبدالله الأصنج والأخ محمد سالم باسندوة (الذي لمجرد أن اختار مؤخرًا أن يكون موقعه في المعارضة فقام إعلام السلطة بنزع هويته اليمنية ووصفه بالصومالي!، وهو ما لجأت إليه سلطات يمنية سابقة عندما نزعت الجنسية اليمنية مثلاً عن المرحوم أحمد محمد نعمان وعبدالرحمن البيضاني، وها هو التاريخ يعيد نفسه بعد نصف قرن على يد نظام يدّعي الديمقراطية، ولو افترضنا جدلاً أن باسندوة صومالي أجنبي؛ فأين كنتم يا سادة خلال 40 عامـًا مضت كان فيها وزيرًا للخارجية؟ ووزيرًا للإعلام؟ وتارةً رئيسًا للجهاز المركزي للتخطيط؟ وتارة أخرى رئيسـًا للوفد اليمني الدائم لدى الأمم المتحدة؟، وبجانب ذلك كان على الدوام مستشارًا لرئيس الجمهورية ومقربـًا إليه جدًا، والآن فقط صار صومالياً أجنبيـًا!) ومن جهة أخرى وكدليل على اختلاف قيادتي 14 أكتوبر و26 سبتمبر، فإن قيادتي الجبهتين القومية والتحرير لم تضما أي عضو بمجلس قيادة حركة 26 سبتمبر، وأول هيئة قيادية للجبهة القومية (المجلس التنفيذي) لم تضم أحدًا من أبناء الشمال فقد ضمت (9) كلهم جنوبيين حتى دخلها عبد الفتاح إسماعيل في العام الثاني للثورة.

خامسـًا : وإذا نظرنا للموقع الجغرافي الذي استهدفته كل من أكتوبر وسبتمبر فسنجده مختلفـًا هو الآخر، فالحركة قامت في بلد كان يعرف بالمملكة المتوكلية اليمنية، بينما الثورة قامت في بلد آخر كان يعرف بالجنوب العربي.

فأين هي بالله تلك الواحدية؟! وإذا كان بعض الجنوبيين شاركوا في القتال بالصف الجمهوري بالشمال فهذا لا يعني أبدًا واحدية الثورة فالمصريون قاتلوا بالصف الجمهوري بالشمال بأعداد تفوق عشرات المرات أعداد الجنوبيين وشهدائهم بالشمال كانوا أكثر بمائة مرة من شهداء الجنوب بالشمال، ومع ذلك لم يدوشنا المصريون بالحديث عن شيء يسمى واحدية الثورة العربية ولم يهرج أي سياسي أو عسكري مصري بأن 23 يوليو هي الثورة الأم لـ 26 سبتمبر رغم أنـها لو قيلت لكان فيها كثير من الصدق فقادة سبتمبر ألقوا فورًا بمعظم العبء العسكري على كاهل المصريين للذود عن النظام الجمهوري الوليد والمتعثر بصنعاء! بل أن حركة سبتمبر لم تقم أصلاً إلا بعد أخذ الإذن من الزعيم المصري العربي جمال عبدالناصر، وهو ما لم تفعله الجبهة القومية عندما اطلقت حرب تحرير الجنوب فلم تستأذن لا القاهرة ولا صنعاء ولا أية عاصمة فالقرار كان مستقلاً ولذلك لم تتلق الجبهة أي دعم مصري إلا بعد نحو 6 أشهر من انطلاق ثورة 14 أكتوبر ولم تتلق أي دعم مالي أو عسكري من صنعاء طوال حرب التحرير حتى تحقيق الاستقلال الوطني الناجز (ناجز لأنـّه مكتمل، فالجبهة القومية لم ترفض فقط الإبقاء على أي شكل للوجود العسكري البريطاني بالجنوب، بل ورفضت دخول دولة الاستقلال في أي حلف دفاعي, وناهيك عن ذلك رفضت الانضمام لمنظمة الكومنولث التي تقودها بريطانيا، ثم مؤخراً وبعد الاستقلال الناجز بنحو 40 عامـًا وبعدما تحققت الوحدة اليمنية تقوم الجمهورية اليمنية تستجدي الانضمام للكومنولث وهو ما يتعارض واستقلال الدولة، لكن دول الكومنولث هي التي رفضت عضوية اليمن لأنـها دولة لا تمتلك مؤهلات العضوية فكانت صفعة قاسية للجمهورية اليمنية ودبلوماسيتها وهي ليست بأقل شدة من صفعة رفض مجلس التعاون الخليجي عضوية اليمن بالمجلس .. وكفاية عليهم نشركهم بكأس خليجي لكرة القدم (وحتى في هذا المجال أثبتت اليمن فشلاً ذريعـًا وانظروا لفشلها في إحراز أي انتصار في مباريات خليجي 20 التي أقيمت مؤخرًا بعدن وأبين وكانت – ولا تزال – فضيحة كبرى لمنتخب يلعب على أرضه بل وبين جمهوره! شيء مخجل. ومن المخجل أيضـًا أن تفر بعض الوفود المشاركة من الفندق الذي تنزل فيه عندما اكتشفت أن الفئران تشاركها النزول في الغرف! والله عيب..وتابلوهات حفل الأفتتاح كانت مملة وتحولت لنفاق سياسي) وبالعودة لموضوعنا أقول بأنه ليس هناك أي شيء يثبت صحة مقولة واحدية الثورة اليمنية، بل هناك كثير مما يثبت عدم صحتها وأن ترديدها ما هو إلا عبث.                      

مع اللواء الركن وافتراءاته

أشرت بمقالٍ سابقٍ إلى أنني سأتناول لاحقـًا ما كتبه لواء ركن إختلق وقائعاً بهدف إثبات وجود الواحدية إياها! اللواء يدعى علي محمد عبد المغني وقد كتب بصحيفة "26 سبتمبر" بتاريخ 21 أكتوبر 2010م مقالاً في ذكرى الثورة الأكتوبرية الجنوبية، واتخذ لمقاله عنوان نمطي للغاية "واحدية الثورة"! ولإنه يعجز عن الإتيان بأي شيئ يثبت وجود تلك الواحدية لذلك لجأ للفبركة (أي الإختلاق من رأسه). ففي البدء يزعم بأن الشهيد علي عبدالمغني (يقصد الملازم علي عبدالمغني فقد كان لا يزال حيـًا) تلقى دعوة من الرئيس جمال عبدالناصر لحضور إحتفالات العيد لعاشر لثورة 23 يوليو، فسافر عبر "المخاء" إلى "شرم الشيخ", ويكتب اللواء "وفي شرم الشيخ كان في استقباله محمد عبدالواحد (القائم بالأعمال المصري بصنعاء) الذي اصطحبه إلى مقر عبد الناصر في شرم الشيخ والتقى به لعدة ساعات وتناقش معه في كل المواضيع وأعجب عبد الناصر به كثيرًا"! فيا سيادة اللواء كلامك مرفوض، فأولاً شرم الشيخ صار بها استراحة للرئيس المصري الحالي فقط محمد حسني مبارك، فلا أظن أنـه حتى كان للرئيس السادات استراحة بشرم الشيخ، وبالتاكيد لم يكن لعبد الناصر أية استراحة بشرم الشيخ فحينئذٍ يا سيادة اللواء كانت شرم الشيخ, بل جنوب سيناء كله, بل سيناء كلها منطقة عسكرية! وكانت إسرائيل تحتل سيناء بالكامل في كل حرب مع مصر ففي 1956 احتلتها بالكامل وفي 1967 احتلتها بالكامل.

تلك أول كبواتك, أما ثانيها فهو أنه ليس متوقعاُ ولا مصدقاً أن يذهب عبد الناصر لملاقاة عبد المغني في مكان صحراوي يقع على البحر الأحمر يبعد مئات الكيلومترات عن مكان الاحتفالات بعيد 23 يوليو التي تقام عادة في مدينتي القاهرة والاسكندرية, وبالذات العيد10 لثورة يوليو حضر فيه الرئيس عدة احتفالات والقى بكل منها كلمة طويلة, وتلك الأحتفالات كالآتي:

الأول, إحتفال شعبي ببميدان الجمهورية بالقاهرة في 22 يوليو 1962.

الثاني, حفل افتتاح نادي ضباط الصف بالحلمية بالقاهرة في 24 يوليو1962 .

الثالث, حفل بملعب بلدية الإسكندرية في 26 يوليو 1962.

الرابع, حفل في جامعة الإسكندرية في 27 يوليو 1962.

الخامس, حفل تخريج دفعة من الكلية البحرية بالأسكندرية في 29 يوليو 1962. 

وهناك أنشطة عديدة أخرى لعبد الناصر في يوليو 1962فلم يكن فاضياً في هذا الشهر (أو في غيره) لمغادرة القاهرة والأسكندرية والسفر لمئات الكيلومترات للألتقاء بالملازم علي عبد المغني, وقواعد المنطق والبروتوكول يافخامة اللواء تقول بأن يذهب عبد المغني لملاقاة عبدالناصر لا العكس, خاصة ان عبد المغني كان ضابطاً برتبة صغيرة لا رئيس دولة فلن يذهب عبدالناصر لملاقاته في الصحراء الواقعة على البحر الاحمر على بعد مئات الكيلو مترات من القاهرة والإسكندرية ناهيك عن أنه كان غارقاً لأذنيه بسبب فعاليات العيد العاشر لــ 23 يوليو.

ثم تكتب تقول "عاد بعدها الشهيد علي عبد المغني إلى المخاء وتوجه بعدها إلى تعز والتقى بأحرار الجنوب وأذكر منهم : عبد القوي مكاوي وقحطان الشعبي وعبد اللطيف (يقصد فيصل عبد اللطيف) وشيخ مشايخ الشعيب الضالع محمد عبد الله الشعيبي والشيخ راجح لبوزة شيخ مشايخ ردفان وكان اللقاء مكرسـًا للتنسيق لقيام الثورة في عدن ضد الاستعمار"!! الله أكبر عليك يالواء! فهذه الرحلة إلى شرم الشيخ والعودة إلى تعز يفترض أنها وقعت في يوليو 1962م (فهو التاريخ المواكب للعيد العاشر لثورة 23 يوليو 1952م)، وهنا يستحيل أن يحضر اللقاء عبد القوي مكاوي فالرجل لم يكن لديه حينئذٍ أية ميول أو توجهات سياسية فقد كان يعمل لدى البيوت التجارية الكبيرة بعدن ولا ناقة له ولا جمل في السياسة. كذلك هذه أول مرة أعلم فيها بأنه لردفان والضالع شيخ مشايخ! ضف إلى ذلك أن يكون راجح لبوزة شيخـًا لمشايخ ردفان! وهو لم يكن كذلك قط (فما هذا الإغداق بالألقاب المشيخية دون علم أو تبصرة يا لواء؟). وخذ عندك أيضـًا استحالة وجود لبوزة في ذلك اللقاء "الوهمي" فلبوزة إنما ذهب إلى الشمال بعد 26 سبتمبر 1962م ضمن مجموعة من مجاميع عديدة من أبناء ردفان وفي الشمال كان يقودهم الشيخ سيف مقبل القطيبي (ومن هنا يتبين عدم صحة الزعم بأن لبوزة كان شيخـًا لمشايخ ردفان؛ وإلا لقاد هو مجاميع أبناء ردفان بالشمال لكن التاريخ الجنوبي ملعوب فيه بشكل كبير لمجرد الإعلاء من شأن بعض الأشخاص وطز في حقائق التاريخ! لكنني بإذن الله سأواصل تصحيح الوقائع لأعيد التاريخ إلى نصابه الحقيقي بقضه وقضيضة وليزعل من يزعل، فهذا تاريخنا ويجب أن نصونه من عبث العابثين وأدعياء العنتريات التي لم تقع!) أما فيصل عبد اللطيف فكان في يوليو(وأغسطس وسبتمبر1962بعدن فكيف التقى بعبد المغني في تعز وإب بشهر يوليو1962؟! وأما قحطان فيستحيل أن يتواجد بالشمال في يوليو 1962 أو يونيو أو أغسطس أو سبتمر1962 لسبب بسيط وهو أن الإمام أحمد كان سيعدمه ففي 21 مايو 1962 أصدر قحطان كتابه الشهير "الإستعمار البريطاني ومعركتنا العربية في جنوب اليمن" وفيه يياجم بشدة نظام الحكم الملكي المتخلف في الشمال ويقترح تشكيل "جبهة قومية" لتقضي على ذلك النظام وتقيم نظام حكم جمهوري ومن ثم تنطلق الجبهة القومية لتحرير الجنوب, فهل بعد إصداره لذلك الكتاب سيذهب بنفسه للشمال وهو تحت حكم الإمام أحمد؟ طبعا مستحيل يالواء لأنه سيلقى حتفه.

بعد ذلك يذكر اللواء بأن علي عبد المغني أخذ المذكورين إلى إب ليكونوا بعيدين عن عيون الإمام! وهناك استمع لوجهة نظرهم بأن تتكاتف جهود أحرار الجنوب والشمال للتخلص من الاستعمار بالجنوب وسيسهل بعد ذلك القضاء على الإمامة بالشمال لكن وجهة نظر علي عبد المغني (حسبما يزعم اللواء) هي معارضة ذلك لأنه ستندثر الثورة وهي ببدايتها لأن الاستعمار قوي وسيكون لديه دعم من بريطانيا ودول أخرى وسيطارد الاستعمار الأحرار بينما الإمام سيكون في الشمال وهكذا لن تنجح الثورة!

فما الحل إذاً؟ يأتي اللواء بالحل السحري - والساذج - كالآتي : "قال – أي علي عبد المغني - عودوا إلى الجنوب وقوموا بعمل مصالحة مع السلاطين ومع العدو المستعمر لتكسبوا ودهم وتطلقوا السجناء الأحرار من المعتقلات ونحن إن شاء الله قد رتبنا كل شيء وستقوم الثورة ضد الإمام، فعليكم أن تبادروا بدعمها بالشباب والوجهاء"!! ويكتب "وفي بداية سبتمبر 1963م وصل الشيخ راجح لبوزة ومعه شخصيات عديدة في حدود 400 شخص (الله اكبر على تضخيماتك يافندم!) والتقوا الأخ أحمد الكبسي قائد لواء إب وكان يومها متوجهـًا إلى عبس والمحابشة لمحاربة قوى الملكية فتحركوا معه"! فكيف ذلك يا لواء؟ فمن المعروف أن مجاميع ردفان وبينها لبوزة أنهت في أغسطس 1963مشاركتها في الصف الجمهوري وعادت في هذا الشهر إلى ردفان وبقوا فيها لأسابيع يعيشون في هدؤ حتى حاولت مجموعة لبوزة اغتيال الشيخ محمود حسن علي لخرم نائب مشيخة القطيبي لخلافات ذات طابع شخصي وكان ذلك في 12 أكتوبر 1963م فجردت حكومة الاتحاد الفيدرالي حملة عسكرية في اليوم التالي 13 أكتوبر لتأديبهم فوقعت فيه معركة بردفان وكان لبوزة هو أحد قتلاها من أهل ردفان جراء اصابته بشظية قذيفة أطلقت عشوائياً (أي أنه قتل قبل يوم واحد من انطلاق ثورة 14 أكتوبر المجيدة لذا فمن التهريج الزعم بأن الثورة انطلقت بقيادته أو أنـه فجرها في 14 أكتوبر, ومقتله في 13 أكتوبر موثق بشكل رسمي لا يقبل الجدل وسأنشر بكتابي القريب ما يثبت مقتل لبوزة قبل ثورة 14 أكتوبر.

ويختتم اللواء "شهادته التاريخية!" بأنـه بعد أن خاضت مجموعة ردفان القتال بالشمال عادوا "وتم إعطائهم كمية كبيرة من المال والسلاح والذخائر والسيارات للتهيؤ لقيام ثورة الجنوب ضد الاستعمار وأبلغ أحمد الكبسي قائد لواء تعز (مرة قائد إب وبعدها قائد تعز!) راجح لبوزة أن مجلس قيادة الثورة سيدعم الأخوان في الجنوب بكل الإمكانات وفي الرابع عشر من أكتوبر 1963م تفجرت الثورة في الجنوب وهذا ما رسمه الشهيد علي عبد المغني"!!!!!

وهكذا يجعل اللواء الركن كغيره من التاريخ ملطشة فهم يرونه بلا أهمية وانه يجوز لأي واحد أن ينثر فيه أكاذيبه!!

فتأكد يا لواء بأن قجطان وفيصل والمكاوي ولبوزة لم يكونوا موجودين في يوليو 1962 بالشمال، كما عليك أن تعلم بأن الإطاحة بالحكم الملكي بالشمال أولاً ومن ثم الانطلاق لتحرير الجنوب من الاحتلال البريطاني انما كان رأي قحطان الشعبي لاعلي عبد المغني وهذا موثق فقد أقترح قحطان ذلك على عدد من أحرار الشمال المقيمين بالقاهرة في 1961م وقدم اقتراحه ضمن دراسة قدمها لهم يطالب فيها بواحدية الثورة اليمنية فرفضوا لأنـهم لا يرغبون في تغيير النظام الملكي بالشمال إلى جمهوري وإنما يرغبون في إصلاح ذلك النظام!! ثم أصدر قحطان كتابه "الاستعمار البريطاني ومعركتنا العربية في جنوب اليمن" في 21 مايو 1962م ونشر فيه تلك الدراسة بما تتضمنه من الإطاحة بالحكم الملكي الشمالي أولاً، ثم تأتي أنت الآن وتنخع لنا تاريخ من رأسك يجعل قحطان يطالب في يوليو 1962م بتحرير الجنوب أولاً؟!

يا لواء التاريخ الجنوبي تكتبه الوقائع الصحيحة وليس ملطشة كتاريخكم في الشمال فلديكم أكثر من تشكيل مختلف لأول مجلس قيادة لسبتمبر! والبيان الأصلي للحركة لم يذع فقد ضاع بسبب الفوضى المصاحبة لسلوكيات الضباط ولكل شيئ بالشمال ولا تزال هذه الفوضى قائمة لليوم وجرى تعميمها على الجنوب وهو ما جاب الجنوبيين وراء!! ومن بين فنون صنعاء التي حوت كل فن أن الدبابة التي قصفت دار البشائر في 26 سبتمبر 1962كانت تحمل على متنها 400 نفر (فكلهم يزعمون بأنهم كانوا حينها بداخلها!!!) ولليوم يا لواء وانتم لم تتفقوا على شخص قائد حركة الجيش في 26 سبتمبر 1962 أهو عبد الله السلال أم علي عبد المغني أم عبد الله جزيلان أم غيرهم!!! 

وأما المعونة التي تحدثت عنها "مال وسلاح وذخائر وسيارات" فأقسم يمين مغلظة بالله العظيم يا فخامة اللواء بأنها لم يكن لها وجود في الواقع وموجودة فقط في تلفيقات مزوري التاريخ ! وأن ثورة 14 أكتوبر بقيادة الجبهة القومية لم تستلم طوال مرحلة التحرير ريال واحد أو حتى طلقة رصاص واحدة من السلطة بصنعاء (وعندي أكثر من دليل على هذا وسأحتفظ بها لكتابي) فإذا تريد أنت وغيرك تكذيبي قبل صدور الكتاب فتفضلوا وإثبتوا للقراء عكس ما أقول لكن هيهات وفي المشمش يا فخامة اللواء.

وحرام عليك تنسب للشهيد البطل علي عبد المغني أشياء لم يقم بها أبدًا فهذه إساءة له.

أرأيتم ياقراء يا كرام كيف أثبت اللواء واحدية الثورة؟ فصنعاء قدمت المال والسلاح والذخيرة والسيارات لثورة 14الجنوب!! والملازم علي عبد المغني هو الذي خطط لثورة 14 أكتوبر! يا سلام!!

وإزاء الأكاذيب التي تريد إثبات واحدية الثورة لتهميش ثورة 14 أكتوبر المجيدة والعظيمة فإنني أضيف بأنه وبمنتهى الصراحة هناك فعلاً ثورة واحدة فعلا ولكنها ثورة 14أكتوبر المجيدة أما 26 سبتمبر فهي مجرد حركة جيش انتهت بعد سنين (1972م) بالتصالح مع الملكيين بعد أن فشلت في الانتصار عليهم وهذه هي الحقيقة شاء من شاء وأبى من أبى.

وفي الأسبوع القادم سأتناول بإذن الله موضوع "الثورة الأم" وسأبين أن 14 أكتوبر هي الثورة الأم لحركة 26سبتمبر, كما سأثبت أن بريطانيا وحكومة الإتحاد لم تطالبا لبوزة بتسليم سلاح أو دفع غرامة فالرسائل المزعوم أنها تبودلت بينه وضابط سياسي بريطاني هي رسائل مختلقة بعد مقتل لبوزة (فأيضاً كثير من الجنوبيين يظن التاريخ ملطشة وسيزور فيه كيفما شاء!).

تصحيح : بالعدد قبل الفائت من صحيفة "التحديث"(8 ديسمبر 2010) وبمناسبة ذكرى الإستقلال الوطني كتب الصحافي المعروف علي الجبولي موضوعاً طويلا بعنوان "قحطان محمد الشعبي : من بؤس اليتم إلى قيادة الثورة وإنجاز الإستقلال ورئاسة الجمهورية", وبالعدد الفائت كتب الكاتب القدير علي ثابت القضيبي يصحح للجبولي لأنه كتب بأن قحطان توفي في 17/7/1981 فالقضيبي كشاهد عيان قال بأن قحطان توفي بمنتصف 1984م فقد كان هو مرقداً بمستشفى المصافي في أواسط 1984 عندما أحضر قحطان للمستشفى وأنزل بعنبر مجاور لعنبر القضيبي حيث توفي, شكرا للجبولي الذي كتب الموضوع وشكرا للقضيبي لأهتمامه بتصحيح التاريخ, أما الحقيقة فهي أن قحطان الشعبي توفي في 7/7/1981 وبهذا فالجبولي أقرب للصواب فقد أخطأ بعشرة أيام أما أنت يا قضيبي فأخطأت في بضع سنين وإعتقادي هو أن أحداً من آل الشعبي تم ترقيده بتلك الفترة بمستشفى المصافي فظننته قحطان الشعبي وهذا هو تفسيري الوحيد فلا أشك ابداً في سلامة نيتك أيها الكاتب القدير..وجل من لا يخطئ.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 50
    • 1) » با با نجيب
      مناضلي الثوره اليمنيه با با نجيب ونت ليش شاغل نفسك حو ل وحدانية الثوره وطا لما انك متا كد ان الثوره الام هي ثورة 14 اكتوبر فليس هناك فرق بين 14و26فلا تجهد نفسك طا لما وهي ثوره يمنيه ووحدانيتها اليمن اشغل نفس في ما هو مطلوب منك كونك تنتسب الى ابن رجل من رجالات الثوره والوحده واول رجل مستشار لرئس جمهوريه يمنيه -اذاكان وقد زعلوك ؟؟
      3 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 2) » رد
      العوذلي الاستاذ القدير نجيب قحطان الشعبي انت ابن ثائر كبير وابن اول رئيس
      للجنوب العربي وابن اول حاكم يمني جنوبي يحكم الجنوب كله تحت رايه واحده وتحت
      اسم واحد اسمها جمهوريه اليمن الجنوبيه الشعبيه ياعزيزي هؤلاء يريدو ان يغيرو التاريخ كما تريده اهوائهم يا استاذ نجيب الجماعه فاكرينها بصيره ارض بايزوروها وبأيستولو على الارض
      بالبصيره المزوره ثوره الجنوب ثوره تحرريه قامو بها ابطال احرار وحررو الجنوب من مستعمر اجنبي
      كان رازح على صدورهم قرابه الـ 139 سنه ونالو استقلال وطنهم بفضل الله ثم بفضل الاحرار
      في الجنوب اما ثوره 26 سبتمبر فهي ليست ثوره انها حركه انقلابيه لمجموعه من الضباط قامو بالانقلاب
      على ملك كان يحكم اليمن هو واسرته اي انه كان نظام وطني فكيف نقول على 26 سبتمبر بأنها ثوره
      وتاريخ ثوره الجنوب محفور بذاكره كل جنوبي وانت نشكرك على توثيق تاريخ ثوره الجنوب
      وربنا يحفظك ويرعاك
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 3) » اللهم اشفيه
      يمني جنوبي وحدوي هذا الشخص جعلنا محتارين فهو مزيج من التناقضات ويذكرني بمعمر القذافي ولا ضير ربما بسبب النكسه التي تعرض لها حين ترشح للانتخابات
      وامثاله كثير بل هو ارحم واحد فيهم لاننا راينا من يقول على الفضائيات انا لست يمني !!!! وهذا يريد ايصال فكره معينه ولسؤ حظه لم يستطع ايصالها بالشكل المطلوب كونه مجموعة من المتناقضات نسال الله ان يشفيه .......
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 4) » بوركت
      ابو اياد علي يسلم اولا اشكرك استاذ نجيب على دفاعك المستميت عن الجنوب وتاريخه من محاولات الطمس والتزوير التي يمارسها لا النظام وحده بل كل الشماليين مع الاسف حتى مثقفيهم ثانيا الرئيس الشهيد قحطان ظلم ظلما كبيرا الله لا سامح من ظلموه ولو ان لعنته قد جابتهم شذر مذر وانا استغرب كيف لم يقم الجهبذ علي ناصر بفك اسر الشهيد قحطان خاصة وانه قد تسلم السلطة بعد انحسار موجة التطرف ,لكنه جشع السلطة .
      لاحظ ان يوم استشهاد الرئيس قحطان هو 7/7 وهذا هو اليوم المشوؤم عند الجنوبيين ويبدو ان لعنة قحطان لازالت تلاحقنا حتى اليوم.
      عزيزي نجيب الم تفهم مغزى اختيارك لتنافس علي عبدالله صالح في انتخابات 97لانك ابن اول رئيس للجنوب الحر وهو عارف انه سيفوز وانته عارف ايضا وبالتالي سيشعر انه هزم قحطان من خلال هزيمة ابنه وكنت اتمنى ان لاتكون انت بالذات من يقوم بهذا العمل حتى لو كان ذلك من اجل ترسيخ الديمقراطية حسب قولك حينها ,,شكرا لك.
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 5) » افحمتهم يانجيب
      عاشق الجنوب تحية خاصة لشخصك الكريم، نحن نقراء كل ما تكتب ونتابع بشغف واهتمام التاريخ الصحيح للجنوب العربي من مزوري التاريخ والباعه من من يسمون انفسهم مناضلين الثورة الجنوبية وهم مسترزقين يكتبون ما يملاء عليهم من ولي نعمتهم علي حتى يجردونا من وطنيتناوهويتنا وتاريخنا الجنوبي الناصع كل ذلك من اجل ان يسهل عليهم احتلالنا الى ابد الابدين ولكن الاحرار ابناء الاحرار من الجنوبيين لهم بالمرصاد وما ضاع حق وراءه مطالب
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 6) » ثوره تغيير لا تصحيح ياعوذلي
      مناضلى الثوره يا تغيير نظام تسما ثوره واي تصحيح نظام تسما حركه يا عوذلي يا حر ونتم مالكم والتشبث
      بالمصطلاحات السياسيه لم تاكلكم عيش بل اكلتكم رصاص ياعوذلي وارجعتكم للورا --لا صوت يعلوا فوق صوت الحزب-انا قومي بن قومي-واجب تخفيض الراتب واجب - واجب تحرير المراواجب- ملينا من هاى المصطلاحات -اودت بقحطان وبفيصل وبسالمين وبمطيع وبسيف الضالعي وووووووواخيرا بالكرزمه الكبيره ينا ير المشئوم مابيت لا وفيه ارامل وايتام واخيرا الانفصال والا الحراك يا رجال ارجعو الى العقل والمنطق فكونا من موا ويلكم اما الثوره فهي يمنيه الاصل والفصل 14-او سبتمبر
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 7) » سبتمبرواكتوبركلتاهما يمنيتين
      صقر الصقور ولا تزعل نفسك ولا شيئ اكتب كما تشاء وغيرك يكتب والمواطن يحكم
      وبعدين سواء كانت ثورة واحدة او ثورتين فكلاهما يصب في اناء واحد وهو اليمن وسبتمبرواكتوبركلتاهما يمنيتين فاكتوبر ثورتنا وسبتمبر ثورتنا ولا فرق من قام بهما ففي النهاية كلهم يمنيين وكل واحد ادى واجبة

      ثانيا واحدية الثورة هو مصطلح جاء من الجنوب ومن قيادات 14 اكتوبر علي عنتر وشايع وناصر وغيرهم قبل الوحدة وحينها كان الشمال لا يتكلم عن وحدة ولا واحدية ثورة ولا شيئ فلماذا تقلبون الحقائق
      عليك بكفارة اليمين لانك حلفت على شيئ وانت غير موجود في الثورة وتنكره ممن عايشوا الثورة وقاموا بها

      اما خليجي20 فكان الغرض منه هو اظهار حجم الحراك الحقيقي والذي تبين انه ظاهرة صوتية ولا يوجد له حضور على الارض واما المباريات فاعلم ان السعودية ظلت تخسر امام الكويت 9 بطولات وامام جمهورها وكذلك عمان وهي كرة قدم والخاسر يتقبل بروح رياضية فاين روحك الرياضية
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 8) » استمر ياعم نجيب
      ردفان استمر ياعم نجيب والله لن يوثق التاريخ الصحيح الا انت لبوزه لاهو شيخ ولا مناضل والكل في ردفان عارف بس الزمن ومزوري التاربخ اذا كان ابنه بالليل عسكري ضمن الحمله التي خرجت تضبط والده وكان عارف ان والده مات بشظيه لاثوره ولايحزنون الله معك ياعم نجيب استمر الزمن زمن الحقيقه
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 9) » الاعتراف بأالحقيقة
      ضابط جنوبي متى سوف نسمع قول الحق من اخوتنا العلماء والمشائخ والمثقفين في الشمال اجيبوا على هذه الأسئلة ان كنتم صادقين :هل الامام وحد شمال اليمن تحت دولة ذات سيادة حققت الأمان لمواطن؟هل الامام حرر البلاد من الاستعمار التركي؟هل الامام دافع عن البلاد من الاحتلال الغربي وهي البلد الوحيد تخضع للاستعمار بطريقة مباشرة ولاغير مباشرة ؟ هل كانت البلاد تصدر المواد الأساسية أم تستوردها ؟ هل العلماء الاعلام والادباء المخضرمين الذين يتحدث التاريخ عنهم تخرجو من المدارس في عهد الامام أم من مدارس الثورة؟ اذا كانت الاجابات نعم . فلماذا تم الانقلاب على دولة شرعية ذات سيادة كاملة؟ قائد الثورة السلال يقول لتحقيق العدالة الاجتماعية و تحقيق التنمية . لماذا تم الانقلاب على قائد الثورة الشمال؟ لتصحيح مسار الثورة . لماذا تم الانقلاب على قائد التصحيح الارياني؟ولماذا تم الانقلاب على الانقلاب على الحمدي واغتياله@
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 10) » ربيب الرجعية العربية
      عمر الجاوي انت للاسف ربيب الرجعية العربية منذ كنت صبيا وانصحك ان تقرا تاريخ اليمن الصحيح لآ كما علموك الجيران.
      هل تعلم اني انا عمر الجاوي لحجي وكنت احد ابرز قادة المقاومة الشعبية عن صنعا ومعي عبدالرقيب نعمان ومحمدالكميم ومالك الآرياني وكانت الكليات العسكرية في صنعا تزخر بالطلآب من كل اليمن ومن الشعيب ولحج وابين وشبوة ولآآيزل بعضهم احيا اتمنى ان يردوا عليك ان وجدوا انك تستحق الرد.
      انصحك ان تطهر نفسك ولحم اكتافك من اموام الرجعية العربية والتي اعدتك لهكذا مرحلة ولقد دحرناهم في حصار السبعين يوما ولم ننشيئ جمهورية جديدة الى حرصا على بقا اليمن جمهوري وخوفا من صقوط جمهوريتنا الاولى ونشانا جمهورية اليمن الديمقراطية جمهورية وحدوية تناضل لتوحيد اليمن وتحتضن كل ابنا اليمن وحزبنا كذالك فعل.
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » لايمكن تستطيعوا الاثبات
      ضابط جنوبي اذا كان الانقلاب على الامام مشروع والانقلاب على السلال كذلك والانقلاب على القاضي الارياني الرجل المسلم النزيه مشروع واغتيال الرجل المخلص لوطنه وأمته مشروع بأ الله عليكم... الا ... يكون الانقلاب على من نشر الفساد واحتكر السلطة و التجارة له وأفراد أسرته وقبيلته وتنازل عن سيادة وطنه وانتشر الظلم والقتل في عهده و تفكك و تشرذم المجتمع إلى طواف وأحزاب .نعم لن تستطيعوا الاعتراف بأ الحقيقة الآن ولكن .. حتما ... حتما.. سوف تعترفون بها يوما من الأيام القادمة @
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 12)
      قاسم المطلة أشغلتنا!!
      كل يوم تأريخنا الجنوبي .. تأريخنا الجنوبي

      يا أخي خلص جنوب عربي أو أي إسم تحبوه

      بس خلصونا من كلامكم الذي لا معنى له
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 13) » كذبة ....واكاذيب
      واقعي جزاك الله خير يابن قحطان....وانتبه على نفسك فالنظام وازلامه لا تروق لهم الحقيقه.

      وبعدين ياخي اصلاً ما فيش الا ثوره واحده ووحيده في اليمن وهي14 اكتوبر اما 26 فهو انقلاب عسكر الامام السلال وجزيلان وعبدالمغني على الامام وليست ثوره والذي لا يصدق يقرأ بيانات الاذاعات والجرائد العربيه والاجنبيه في ذلك الوقت وكها تقول انقلاب بما فيها المصريه الذين انفقوا الملايين وضحوا بمئات الشهداء. وتسمية ثوره ليست الا تزوير للحقيقه
      وهذا طبعاً لمن يحب الحقيقه اما من يحب يسمع الاكاذيب فعليه بها.
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 14) » رد علي الضابط الجنوبي
      العقاب الجواب سهل

      نفس الاسئلة في لجنوب

      لماذا اقيل قحطان الشعبي وسجن رغم مساهمته بتحرير الجنوب

      لماذا اعدم سالم ربيع علي

      لماذا كان الخلاف الدموي بين علي ناصر محمد
      وعبد الفتاح اسماعيل
      وقتل فيها خيرة كوادر الجنوب

      الجواب هو
      تبدا الامور بفكرة جميلة بعد الانتصار تصبح
      عمليه استبداد وحب للسلطه
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 15) » ارجو الشفافيه بالاجوبه
      مشاكس ردي للاخ ((صقرالصقور))رقم7


      اوجه اليك بعض الاسئله اتمنا ان تنورني باجوبتك وياليت تكون صريحه ومنطقيه

      1-هل 26سبتمبر تعتبرثوره؟ وضد من قامت هذه الثوره ؟وبقياده من قامت هذه الثوره؟

      2-هل 14اكتوبر تعتبر ثوره؟ وضد من قامت هذه الثوره؟ وبقياده من قامت هذه الثوره؟

      ياريت ان لا تلف وتدور وتاتي لي باشياء لاترتبط بهذه الاسئله كمثل الوحده والاشتراكي والحراك والقاعده والانفصال وغيره من المواويل الخارجه عن الاسئله

      ارجو ان تصب بردك لهذه الاسئله فقط

      تقبل تحياتي الخالصه لك

      اخوك يوكليكس 20
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 16) » إلى العقاب
      ضابط جنوبي طيب أنت تحاججني بأالمقارنة !!وهذه حجة نظرية .. اجب بصراحة ومصداقية .. ماهو الانقلاب المشروع والغير مشروع من جميع هذه الانقلابات في الشمال والجنوب .. ابتداء من الانقلاب على الامام والاستعمار البريطاني إلى أخر هذه الأحداث وهل يجوز الانقلاب على النظام الحالي وأذكر بعض الأدلة المنطقية ؟@
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 17) » مادام نجيب تكلم فإسمعوا وتعلموا يامزورين وحاقدين
      ابن عدن *ابن البطل لم يمتل يوم ترشح عن الجنوب
      *هو نسل رئاسه من قبل ماتولد ياوليد
      *ومن قال ان ابن البطل حلل للا مام الجديد
      *سأقول له اقراء التاريخ من اول وجديد
      *اكتب يانجيب وافضح اصحاب السلته والعصيد
      *مالكم مناالا المجوره والا الفاس في الوريد
      *اخرسوا ياصحاب الرتب والمراكز والقلم الصديد
      *مادام نجيب تكلم فاسمع وتعلم ياصفر الصفور وياعميد
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 18)
      ابنك يا وطن الدجاجه والى البيضه الوحده والى الانفصال الشمال والى الجنوب السنه والى الشيعه الجمهوريه والى الاماميه والله انكم كلكم مضحكه وهبلان وخفيفن عقول العالم يتجه بطريق وانتم الى الوراء سر حتى الي نقول عليكم مثقفين يا ابناء المناطق الجنوبيه احيانا اريد ان اغير ه1ه النظرع الوقت الان زمن العلم زمن النهضه التكنولوجيا الوحده الشفافيه وانتم تيتي تيتي رحتي زي ما جيتي كانت جدتي وكانت خالتي بس بس يكفي دوختونا الله يدوخكم اصلا ما فيش داعي يدزخكم قدكم دايخين اصلا
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 19)
      وضاح اليمن الله اكبر عليك يا هذا كم فيك من تناقض . في المقالين السابقين تنكر مشاركة الشهيد راجح لبوزه في ثورة الشمال و اليوم في مقالك هذا تثبتها. تنكر واحديه الثورة في كل مقالاتك و اليوم تثبت ان والدك قحطان اول من نادى بها

      انك تحاول ان تحجب ضوء الشمس بغربال فهل تقدر على ذلك؟
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 20) » يبدو انك لست بقارئ جيد يا نجيب
      قارئ الكاتب والمفكر السياسي الكبير محمد حسنين هيكل في كتابه سنوات الغليان ذكر أن فخامة الرئيس جمال عبد الناصر لم يعرف البكاء في حياته إلاّ مرتين عند انفصال سورية ومصر والثانية عند علمه بخبر استشهاد علي عبد المغني.

      فهذا يعني بان علاقة الزعيم عبد الناصر بالشهيد علي عبد المغني لم تكن علاقة زعيم دولة بمجرد ملازم كما افاد نجيب الشعبي. بل كان اكثر من ذلك بكثير, فلا تستكثر عليه بان يلقاه جمال عبد الناصر على ظهر سفينة بالقرب من شرم الشيخ.
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 21) » البيضه اولا
      عبدالله سعيد الدجاجه وجدت اولا ام البيضه لقد حسمها الانجليز وقالوا ان البيضه وجدت اولا ونحن في جدل بيزنطي والشعب في الجنوب والشمال يعاني من البطاله والفساد والسلطه تتفرج وتضحك على الجميع واولهم اخي نجيب -فكرو بمصلحه البلد والمواطن انتقدوا الفساد والفاسدين طالبو بقضاء نزيه فتاريخنا ملطخ بالدماء فلا داعي للتذكير به في الشمال والجنوب افضحوا اصابع الموساد في اليمن
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 22) » اذا لم تستحي فاصنع ماشئت
      ابن الشمال الكاتب القدير صاحب أول أنتخابات رئاسية حيث يقول في بدايه مقاله منذ انتهاء الحرب الأهلية اليمنية 1994م نصحو وننام على إعلام رسمي جل همه طمس ما أفرزته الحرب من مآسٍ جنوبية تشكلت في ما يعرف بالقضية الجنوبية التي وإن كان الحراك المعبر عنها يأخذ في الضعف يومـًا بعد يوم حتى انحصر في مناطق بعينها مثل لودر والضالع وردفان منحسرًا عن عدن وحضرموت وشبوة وكثير من مناطق محافظتي أبين ولحج؛ إلا أنـه حتى لو أنحسر الحراك.

      أنظرو إلى هذا المتناقض كيف صحي اليوم ولكن بعد فوات الأوان فعلاً أذا لم تستحي فاصنع ماشئت أين كان بالأمس عندما قبل بإن يكون مرشح للرئاسة الرجاء وأرجو غايه الرجاء من نجيب الشعبي بإن يسكت عن الوطن وعن الوطنية ويتلكم عن المال وكيف التخطيط للوصول للمال وأرجوا منه بإن يسكت أحتراماً لتاريخ المناضل قحطان الشعبي الذي كان يجري لبناء وطن ولم يجري من أجل المال كما هو حال أبنه لا حول ولاقوةالا بالله
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 23) » نجيب أبو الحقائق قافلته تسير
      العزاني اولا اوجه تحيه خاصه للمناضل الكبير نجيب قحطان الشعبي على كل مايطرحه من حقائق للتاريخ بكل مصداقيه وامانه تاريخيه وهو ماتعود عليه من وضوح وصدق واريد ان اوجه رساله لكل من يكتب تاريخ ثورة 14 اكتوبر بأن يستفيد من الاستاذ نجيب فهو يقدم للباحثين والمؤرخين الحقائق على طبق من فضة وما عليهم إلا النقل عنه
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 24) » الي ضابط جنوبي
      العقاب الانقلاب علي الامام قد يحتمل الصح والخطا ويعتمد
      علي النتائج اللاحقه من خير او شر وتعتمد علي

      من قام بها من نية وخير

      اما التحرر من الاستعمار فهو انبل واعظم من الاول

      السؤال اذا كان من المفهوم سبب الانقلابات
      في الشمال حيث الانقلاب يجر في بعض الاحيان الانقلاب

      فما سبب الاحداث التي حلصت في الجنوب بعد الاستقلال وقد كان الهدف مشروع ونبيل
      ولا اختلاف عليه مثل الانقلاب في الشمال

      هل حب في السيطرة والنفوذ يستحق من اجلها

      القتل والتعذيب والنفي وهو محصل في الشمال
      والجنوب وبدلا من ان نختلف علي وحداوية الثورة سنتفق علي وحدويتهم بعد الانقلاب علي الامام والاستقلال من بريطانيا علي وحداوية
      القتل والنفي والتصفيه والاقصاء

      اذن مالفرق بين الماضي والحاضر ما دامت العقول هي نفسها من تحكم وهي نفسها من تعارض
      ومن يضمن ان استبدال النظام بالعنف لن

      يؤدي الي التصفيه والخراب والتشريد
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 25) » تابع الي الضابط الجنوبي
      العقاب مادام الماظي موجؤدا برجاله وافكارة وهذا ليس عيبا فالرسول صلي الله عليه وسلم اثر الحكمة عند صلح الحديبه رغم البنود الظالمة في الوثيقه
      وكذلك فعل حفيده الحسن حين تنازل لمعاويه عن الخلافة حقنا لدماء المسلمين

      فمن اراد ان يحمل رقبته دماء المسلمين وهو غير

      متاكد من النتائج وضامن سلامة اموال المسلمين

      واعراظهم واموالهم فليتفضل لست بمانعه

      وهذا راي شخصي يحتمل الصواب ويحتمل الخطا

      والاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
      3 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 26) » الحقيقه
      فاقد وطن الله معك واهل الجنوب وغدا لناظره لقريب
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 27) » مسرحية
      متابع الاخ نجيب التفت الي الكتابة عن التاريخ ولكن اعتقد سوف ينقطع الان عن الكتابة لقرب موعد الانتخابات ربما يرشحة الرئيس في مسرحية جديدة مقابل احمد على بحيث تتساوي الفرص ابن رئيس مقابل ابن رئيس وسيصرف لك سيارة واكثر من الاعتمادات السابقة في المسرحية الاخيرة(الانتخابات السابقة )وسيعطيك الفرصة للتحدث عن التاريخ في كل المحافظات فياريت ماتجيب كل الي عندك الان الفرصة قادمة والاعتمادات هذه المرة كبيرة بحجم المرحلة
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 28) » الى مشاكس
      صقر الصقور ثورة سبتمبركانت انقلاباعسكريا في بدايتها ولكنها ثورةعارمة لما تحقق بعدها من بناء للمدارس والمستشفيات والطرقات والتطورفي كل نواحي الحياة والقياس يكون بالنتيجة فلو تم الانقلاب وبقي الوضع كما كان فهي ليست ثورة
      هذا ناهيك عن انها غيرت كل نواحي حياة المواطن بداية من نظام الحكم تغير من ملكي الى جمهوري وكفلت الحريات
      بالتالي هي ثورة حقيقية دافع عنها الشعب مع الجيش وخصوصا في حصار السبعين يوما لصنعاء حيث التف الشعب من شمالة الى جنوبة في حماية الثورة الام ولو اقتصرت على العسكر لقلنا انها انقلابا

      بعد ثورة سبتمبر عين السلال رئيسا وعين قحطان الشعبي مستشارا له لشئون الجنوب وبدءالتنسيق والتحضير لتفجيرثورة اكتوبربدعم من جمال عبدالناصروذلك من خلال دعم الالاف العائدين من فك حصار صنعاء من ردفان ويافع وشبوةوغيرها وكانت تعزمركزا للمقاومة والتدريب والدعم الاعلامي من اذاعة تعز وهذا يؤكد تكامل اكتوبروسبتمبر
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 29) » رجعي ونصراني
      القردعي يانجيب انا علي ناصر القردعي من مراد مارب لعلك تعرفها وتعرفني من انا انا احد الثوار وقد دارت معارك ضارية بيني انا ومن معي من ابطال اليمن والآنجليز في محافضتي شبوة وابين وان كانت الذخائر والمؤن التي امدنا بها المام من صنعا قد نفدت ووقعنا اسرئ لدى ألآنجليز ثم اسرنا اسريناواعترافا من العدوا ببطولتنا علمت انهم دون غيرهم قدرسمولي صورة كما تخيلوني ووضعوها في صدر متحفهم البريطاني في لندن اذهب وستراهافشهادة العدو تغيض الرعاديد المنكرين وحدة وطننا وثوارنا وتارخنا.
      وحققنا نصرا ناقص اذا ان صنعا كانت تحتاج
      لثورة وكنت مفجرها الآول .
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 30) » رجعي ونصراني
      القردعي طلبتك ياصمد وانت بي ادرى= تخارجني ولابينت امري
      كما انك قلت بعد العسر يسرى =فسهل ياخفي الطاف ستري
      وياغر انتبه ذا الوقت غدرى=ومن عاده غبي قد خير يدري
      دخلنا في عيا وايام غبرى=دول في سوقها بايع ومشري
      قطعنا الخبت فوق الهجن مسرى=وبالنجم اهتدينا الشرق دغري
      في شبوة طعمت الحلو مرى=وقلنا ياخفي الطف تدري
      وفي شوال شبو نار حمرى=نصارى يقلبو الاسلام كفري
      وطيارات كم صفر ى و خضرى=عليها اشرار كم من هيم عفري
      وسيارات تسابق الهجن ضمرى=وكلن قد عرف وزني وسعري
      جربت القل وان القل مزرى=وقلت ياهوين من غبني وقهري
      واناهميت ظحكه كل غفرى=وعادالشعب بعدي خلف ظهري
      ويابيحان ماذا الهرج يجرى=وعادك في الوسط وانته تغري
      ومن قلبه جرح ماعاد يبرى=وعاده بايجيهم هيض حجري
      قصدنا بالحسن في كل مهرى=خليفتنا وذي متولي امري
      نطيب خاطره سرأ وجهرى=وبعد العفو باتجبرو كسري
      ونا لاقرى ولاعرف غير مقرى=كتابي ذي معي في طول دهري
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 31) » نعم الخلاف سنة الله في خلقه
      ضابط جنوبي أخي العقاب .. اشكرك على الأسلوب المهذب ¤ نحن حريصون ان نكون باحثون حقيقة لانافخون حريقة ..هل تعلم لماذا قفزت دول الغرب هذه القفزة العلمية العملاقة بعد الخراب والدمار الذي حل بها في الحروب العالمية ؟بسبب الارشيف الذي تحفظ فيه جميع الحقائق السياسية والاقتصادية والعسكرية والعلمية والمساس به من المحرمات القطعية يعاقب عليها القانون بجريمة الخيانة العظمى ..وهذا يعتبر صحيفة كل نظام حسناته وسيئاته .بينما في دولنا العربية من أولويات كل نظام يسيطر على السلطة تدميرالارشيف حتى لايتركوا حسنة لمن قبلهم ولا دليلا على سيئاتهم لمن بعدهم واختفت الحقائق .مثال على ذلك كيف نستطيع الحكم على مرحلة حكم الامام من جميع النواحي السياسية و الاقتصادية والأمنية و الادارية والعلمية والاجتماعية ونجعل المقارنة بين عهده وما جاء بعده ونستطيع الحكم على الانقلاب أو الثورة مشروعة أو غير مشروعة@
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 32) » إلى العقاب
      ضابط جنوبي تكملة للاطروحة السابقة ..لو سألتني وقلت لي لماذا انحرفت 180درجة عن الوحدة وأنت كنت من المستميتين في تحقيقها !!!؟أستطيع ان اجيب بهذه الحقيقة المقارنة بين نظامين أوفترتين !!!لقد قمت ياعزيزي بأاحصائية سريعة وبسيطة عن عدد الذين قتلوا تحت أي ذريعة مشروعة أو غير مشروعة في شبوة في الفترة الواقعة بين عام 1940- 1990 شملت جزء من الاستعمار وفترة الحزب الاشتراكي 50سنة وقارنتها مع فترة الوحدة 20سنة واكتشفت كارثة بكل المقاييس الشرعية والأخلاقية .. كانت النسبة 12:1 أي 1 في الفترة الماضية 12في فترةالوحدة 20سنة علما اني اخذت في الاعتبار نسبة السكان !!!!وكيف نستطيع الوصول إلى معرفة حقائق سياسة النظام في الجنوب يجب ان ننتظر حتى يكشفها لنا الارشيف الغربي بواسطة ويكيلكس أوغيره@
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 33) » إلى الشيخ القردعي
      ضابط جنوبي ياشيخ على صحيح ماقمت به.. لكن لا تنسى انك أنت والذي كان يسميه عبدالناصر الصاروخ اليمني أحمد عبدربه العواضي من المنطقة الشرقية والنظام في صنعاء ديمة خلفنا بابها من آل حميد الدين إلى حاشد وكان المفروض انك تتحاكم على قتل امام المذهب لكن عفاء الله عنك بلادك تسعك ماشي لك كرسي في صنعاء @
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 34) » صحيح النار تولد رماد
      ناصر الشدادي صحيح النار تولد رماد فرق بين الاب والأبن
      الذي تربى على الاكراميات منذ نعومة اضافرة
      ماذا تتوقع منه ان يعمل غير السير على مد اليد وأكيد الذي يمده بالمال يريد مقابل
      والمقابل هذا هو التفريق بين ابناء الوطن الواحد منذ فجر التاريخ ولكن السؤال لماذا
      ترشحت للانتخابات الرئاسية إذا كنت لاتؤمن
      بواحدية الثورة اليمنية نريد جوابا شافيا
      ولكن لايوجد لديك رد لانك كنت زوج محلل فقط
      وهذا العمل محرم في الشرع ولكن لافرق عندك
      فقد اكلت من موئد عديدة حتى حج بيت الله الحرام كان هبه ياعزيزي اليمن واحدة ولن يهزها ريح ولا حراكيش الظلام الذين عرفنا
      حجمهم في خليجي عشرين كيف فروا فرار القطط
      المريضة وللوم يقع على الشاويش علي الذي
      يدير البلاد بطريقة لاتنم إلا على الجهل
      والتشبث بالسلطة وباي طريقة لوكان حازم
      لما يصدر العفو تلو العفو عن مجرمين وقطاع طرق قتلة من أمثال الحوثيين سلالة الفرس والحراكيش
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 35) » فين كتابك حول التاريخ الحقيقي لاكتوبر الأم مش البنت
      الصالحي يابن قحطان متى نرى كتابك حول حقائق التاريخ انت الوحيد المتصدي لمزوري التاريخ بالتالي لابد ان نرى كتابك او كتبك باعتبارك اكثر اليمانيون حرصا على التاريخ وبالذات مايخص ثورة اكتوبرالخالدة الام مش البنيه انت من لديك الوثائق التاريخيه لثورة ونضال ابناء الجنوب
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 36) » بل الشبل من ظهر الأسد
      القطيبي نجيب ليس رماد من نار ولكنه شبل الأسد القحطاني وكلامه مضبوط وكلنا بردفان نعرف أن راجح غالب لبوزه ليس له اي علاقه بثوره 14 اكتوبر الخالده لأنه قتل قبلها وبالصدفه بسبب قذيفه عشوائيه اطلقت من كتيبه اتحاديه وهذا بيوم 13 اكتوبر وكان لبوزه حينها يقضي حاجته خلف احدى الصخور لكن اولاده وسلطه صنعا يزعمون انه فجر الثوره وقادها بالتفاق مع صنعا لكي ينفون عن الجبهه القوميه شرف تفجير الثوره وقيادتها حتى النصر بدون اي دعم من صنعا
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 37) » لماذا تتعاملون يا مأرب برس ضد الرأي
      حضرمي أخي مدير موقع مأرب برس لماذا هذا الموقف من عدم قبولكم تعليقاتي هل حددتم موقف مني رغم إعتدال تعليقاتي وإنتقائي عبارات مثقفة وحسنة.ام أن أبناء حضرموت من صنف آخر مرة تطلبون تعديل إسمي لأنني كتبت حضمري أصيـل رغم الأصالة ليست لكل الناس كما تعلمون ومرة تطلبون مني تعديل عنوان الموضوع وكنت التزم لتعليماتكم وأقدرها ولكن تكرار رفضكم وقبولكم بتعليقات متدنية وهابطة وسيئة الألفاظ جعلني أشك بأنكم تتعاملون بالتواد المناطقي والحزبي أعذروني لأنني متفاني ومخلص معقكم ومرافق لنشاطاتكم يوميا كما تعلمون رجائي نشر تعليقاتي ولكم حق التعديل والحذف والتصحيح إذا ترون لذلك لزوما تحياتي وتقديري
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 38) » وقفة مع نجيب
      ضابط جنوبي أخي العزيز نجيب اسمح لي بهذه الوقفة القصيرة مع في هذا الطريق الطويل لاثبات الحقائق لعلي ارشدك إلى بعض الحفر والمطبات التي قد تتضرر منها .. أولا نحن نعتبر قحطان الشعبي القائد الأول لثورة مشروعة في اليمن شماله وجنوبة والرجل الذي ثبتت نزاهته .. لكن لازال في تاريخه زاوية مظلمة .. نحن نعلم ان الثورة وليدة نظال طويل بدأت به جبهة التحرير وتم طمس تاريخ جبهة التحرير بعد ما سيطرت الجبهة القومية على السلطة لابد من تسليط الضوء على هذه الزاوية المظلمة ¤ثانيا ياعزيزي ثورة 14ليست مترابطة في جميع محميات الجنوب بل كانت مجهودات مختلفة وتتلقى الدعم من جهات مختلفة .. الثوارفي شبوة على المستعمر ما كانوا مرتبطين بثوار ردفان ولابقحطان كانوا مرتبطين مباشرة بأ الشيخ أحمد عبدربه العواضي الذي كان يقدم لهم الدعم بأالرجال و المال والسلاح @يتبع
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 39) » يتبع وقفة
      ضابط جنوبي ولكن مع الاسف ياعزيزي .. عندم رحل المستعمر كنتم أنتم الأقرب إلى عدن وسيطرتم على الامكانات المادية والعسكرية والإعلامية وفرضتم شعاركم على الجميع وتم إقصاء وتهميش الكثير و الكثير من القيادات التي صنعت 14أكتوبر وتم احتكارها في رجال المناطق المحيطة بأالعاصمة وأصبحت المحميات الاخرى وخصوصا شبوة عبارة بدو رحل ليس لهم مكان من الاعراب .. فإذا أنت فعلا حريص على كشف حقائق التاريخ أرجو كشف هذه الزوايا المظلمة في تاريخ الجبهة القومية التي كان يقودها والدك رحمه الله @
      3 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
    • 40) » إلى ضابط جنوبي
      حسين السعدي إلى ضابط جنوبي يبدو من كلامك انك تحن
      إلى عهد الالحاد والكفر برب العباد عشنا
      تلك الايام السوداء والكئيبة انا كنت عسكري
      وكان لي زملاء من شبوة ومن حضرموت كانوا يصومون في رمضان وهذا لايعجب الرفاق كنا نسخر منهم حين كانوا يصلون استغفر الله العظيم لقد خدرونا بل أجزم انهم خرجونا من الاسلام لعنهم الله والان وبعد الوحدة المباركة وبالرغم من الفساد إلا انها ارحم
      من ايام رفاقك الذين سلطوا ابناء البقايا
      على ابناء اليمن الاصايل الله لاعاد تلك الايام
      في عام 86 كنا نقتل على الهوية واليوم يريدوا ان يكرروا نفس النهج الهمجي التقطع
      والقتل على الهوية والمثل يقول اسئل مجرب ولاتسئل طبيب لن نجرب مجرب الوحدة هدية من الله ومن يحمل الوحدة غير ذلك فهو مرتد عن الاسلام
      3 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 41) » نصيحة لنجيب
      محب الوطن أقول للأستاذنجيب واللـه خسارةأن تخون الوحدة بهاذه الطريقة،،
      وأنت كنت محسوب من المناضلين ولكن للأسف أصبحت من الخارجين على إرادةالشعب الذي أنتظر، 120عام على إعادة اللحمة
      وصارالحلم حقيقةفاإلى أين متجه يانجيج
      3 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 42) » رجعي ونصراني
      القردعي انا قمت بواجبي الوطني عن قناعة وبموجب فتوى شرعية من علما اليمن وانا لآاؤمن بالجهوية لآشرقا ولآجنوبا لقد دافعت عن شبوة وعدن وابين واذقت الآنجليز الويل وكما خذلني الامام في شبوة فقد خذل فاروق مصر عبد الناصر في الفلوجة فلسطين فكما ادركت اين مصدر الهزيمة فقد فطن لها عبد الناصر فثرت على المام وثار عبد الناصر على فاروق. ان على الآ حرار واجب الدفاع عن الوطن بوحدته وسيادته وشعبه وثروته وتطبيق النضام على الجميع بدون تمييز طائفي او مناطقي وا لتصدي للعملا والمرتزقه والمفر
      قين بين الآخوة.


      وحنا عزمنا برايش
      يالحيود السناد
      ياجاريان امسك الجوده
      وحسك مراد
      مراد لول بلّول
      منها الحيد ناد
      بارق برق من على صنعاء
      محل الجهاد
      وامسوا يسقوا بسيله
      في جميع البلاد
      سيله معابر ورعده
      من بنادق جداد
      لاما حضرته فلانا
      نسل مسعد عباد
      حكم الإمامة برى حالي
      وسم الفؤاد
      لابد مانبلغ المقصد ونيل المراد..
      3 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 43) » ونعم بك يا قردعي
      ضابط جنوبي عنك فهمت الكلام غلط !وعنك بدوي في رأس حيد ما انته عارف شي شعارات كذابه ديمخراطيه ووطنيه ومناطقيه .. عنك قمت بأ الثورة توخر الهيج لعوج من على رقيب الناس ويش الفرق بين الامام لصفر والامام لحمر وعن لو عادك حي ساقوا عليك وأحد من أصحابك و لا غاز في كفرات سيارتك هو قولك ان عاد شي نماره باتواجها ونا ما قول ياذاك انك تبا الهيج لعوج على رقيب أهل الجنوب وهم جيرانك عن ما صبح ابن عمك مساك والله ان قدرك عندي كبير @
      3 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 44)
      لحج الخضيرة ردا على صقر الصقور: عن اي ثورة تتحدث...كل الثورات جاءت لتحرير البشر بدرجة اساسية. وفي المقدمة ثورة الانبياء والمرسلين...فاذا كان الاسترقاق والعبودية قائمة في المحافظات الشمالية حتى اليوم فاين هي اهداف الثورة وما هي النتائج التي توصلت اليها ثورة سبتمير حتى اليوم.
      3 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 45) » الشهدا ملآئكة
      شهيد الشهدا مكلآ ئكة ارواحهم تجوب الوطن صبح مسا وترئ وتسمع وتقرا كل ما يكتب عن بلآدهم وتاريخها .
      هل سمعت ان شهدا اليمن قد تلقوا دعوة لعقد اجتماعا في فردوس قحطان الشعبي والذي ابلغهم فيه انه برا من نجيب ومما يكتب ومما يرتزق من تاريخ اباه والوطن.
      وصلت برقية من نوح عليه السلآم يعرض على قحطان ان يرمي بنجيب كما ارمئ بابنه الى اليم فغرق وطالب نوح شهدا اليمن ببنا سفينة لآيصعد اليها الى كل وحدوي يحارب الوراثة في الحكم والفساد في الآدارة والتفريط في سيادة البلآد.
      وجعلوا مزبلة التاريخ للذين يبيعون ويشترون في مواقفهم .
      3 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً    
    • 46) » هناك فرق شاسع
      مشاكس الاخ صقر الصقور

      الاسئله الذي وجتها لك بسيطه ولاتحتاج الى تصعيب وتطويل لغرض اعطاء وصفه ثوريه ل 26 سبتمبر والذي هواء بالواقع والحقيقه بانها ليست ثوره بل انقلاب عسكري بين الخصوم اليمنيين وتغير الحكم من ملكي الى جمهوري كما حصل لدينا المناطق الجنوبيه من تغييرالحكم من سلطنات الى جمهوريه لم نفعل لها صفه بانها ثوره وو من ما انتم تفعلوها مع انه هناك فرق بيننا وبينكم نحنو بالجنوب اطحنا بالسلطنات بواسطه جنوبيين وليس مصريين كمالديكم
      اخي الفاضل
      ثوره 26 سبتمرهي انقلاب عسكري وضدالامام وبواسطه الجيش المصري الذي هب لاطاحه الامام وبعض المقاتلين لديكم وليس جميعكم لانه هناك قبائل قاتلت مع الامام ضدالثوار لاجل المال والسلاح
      اما14اكتوبر هياثوره بكل المسميات لكونها ثوره ضد دوله اجنبيه عضماء وهيا بريطانياء وليس الامام كما لديكم تم طردها شرطرده بواسطه الثوار الجنوبيين وليس الجيش المصري والطيران المصري ياصقر
      3 سنوات و 9 أشهر و 30 يوماً    
    • 47) » بس ياشهيد بلا كذب ونفاق
      اكتوبري كاتب التعليق نمره 45 بأسم شهيد يشتي يزايد بل وعن جهل فسيدنا نوح لم يرمي ابنه للبحر ..ثم من قلك ياشاطر ان الشهيد المناضل قحطان الشعبي سيتبرأ من أبنه الأستاذ نجيب؟ فأكيد قحطان مرتاح في قبره لأنه انجب رجلا شجاعا ومثقفا مثل نجيب..وهذه الوحدة لا يدافع عنها إلا النهابين ليستمر تهبهم لخيرات الجنوب
      3 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 48) » المثقف
      شهيد ليس المثقف الذي يترشح في انتخابات صورية ويقبض ثمنها.
      ليس المثقف الذي يتنا قض في مواقفه تبعا لتقلب المصلحة.
      المثقف هوالذي يتطابق سلوكةوعمله مع علمه ومعرفته.
      ولم اجد هذا في نجيب لآايام ان ترشح رئيس صوريا ولآعندما يكتب عن الآنفصال ولآعندما يمدح علي الشاطر وعبدو بورجي.
      ربما لآني اضع صورة لنجيب في ذهني اكبر وانصع واقوى مما هوا عليه الآستاذ نجيب.
      وربما اني اتصور ان ابن قحطان يجب ان يكون نموذجا لقحطان وامثاله.
      وربما انا غلطان في كل ما تصورت وانه من حق نجيب ان يكون كما يشالنفسه ان تكون وليس من حقي ان ارسم صورة نمطية لآبن زعيمنا وانا الذي لآيؤمن بالوراثة في السياسة والآدارةولآ اؤمن بالنهب وقد كنت من الرافضين له يومه وكنت من الرافضين لمسبباته ونتائجه ولآزلت.
      ولآزلت اؤمن واحلم بالعدالة وتكافؤ الفرص ودولة تحكمها مؤسسات .
      3 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 49) » حق الرد الأدبي
      الحر ماهكذا يكون الردياإبن قحطان الشعبي
      3 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 50) » يكرم ال....لأجل مولاه
      محمدعلي عبدالمغني أنانجل المناضل اللواء|علي عبدالمغني(كاتب المقال) ولقد صعقت بردة فعل الأستاذ|نجيب..الكاتب تناول واحدية الثوره بأبعادها المختلفه ولم يجرح في أحد ولم يزور قي التاريخ وإذا كان هناك بعض المعلومات ليست دقيقه كان الأحرى بك التوضيح بمقال نظيف يليق بإبن البطل قحطان الشعبي فأنت بهذا تشوه تاريخ والدك الذي نجح في قيادة شعب وفشل في تربيتك!!!
      3 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية