رحلة في بيئة النباتات الطبية في اليمن
نشر منذ: 12 سنة و شهر و 28 يوماً
الإثنين 20 فبراير-شباط 2006 08:10 م

صنعاء-"ابوبكر عبد الله  

ــــــــــــ

في كل موسم يتكبد عبدالقادر المفلحي الأخصائي في طب الأعشاب عناء السفر بين المحافظات متنقلا بين مناطق الجبال والسواحل وحتى الصحراء والجزر بحثا عن أعشاب طبية يقول أن بعضها لا ينمو إلا في مناطق خاصة فيما لا يظهر بعضها إلا في مواسم معينة من السنة .

منذ 40 عاما بدأ المفلحي يهتم بالنباتات الطبية ورغم بلوغه الستين لا يزال يحفظ الكثير من أسماء وأنواع النباتات الطيبة النادرة ..يقول" اليمن معروف منذ القدم بأنه من أكثر البيئات الطبيعة الغنية بالأعشاب والنباتات ذات المواصفات العلاجية لكن هذه الميزة تلاشت بفعل الحضور الطاغي للطب الحديث".

حتى وقت قريب كان اليمنيون يعتمدون على الأعشاب والنباتات في علاج مرضاهم وقد لعب التنوع النباتي والبيئي بحسب المفلحي دورا مهما في تلبية احتياجات الناس من العقاقير الطبية .. ولذلك كانت النباتات ذات المواصفات العلاجية والطبية معروفة لدى الناس.

لكن الحال اختلف اليوم كثيرا .."لم يعد أحد يفكر بالأعشاب والنباتات الطبية كما لم يعد احد يعرفها باستثناء القليلين في بعض مناطق الأرياف والقرى النائية حيث الأعشاب لا تزال هي الوسيلة الوحيدة في العلاج".

في اليمن كما في كثير من البلدان العربية ثمة العشرات من المشعوذين الذين يمارسون مهنة الطب الشعبي مستغلين حال الأمية والجهل وربما كان ذلك سببا في انصراف الناس عن الأعشاب الطبية التي كانت تصدر ذات يوم إلى كثير من دول العالم .

بيئة غنية

تؤكد العديد من الدراسات أن ازدهار طب الأعشاب في اليمن يعود إلى تنوع وغزارة الغطاء النباتي حيث يوجد في اليابسة فقط أكثر من 3 آلاف نوع من النباتات فيما يبلغ عدد النباتات المتوطنة التي لا يوجد مثيل لها في أي مكان في العالم 415 نوعاً نباتياً منها 236 نوعاً في جزيرة سقطرى فقط .

وزاد من ذلك تفرد البيئات النباتية اليمنية بوجود نباتات ذات مواصفات علاجية تستخدم غالباً بصورة مباشرة دون تغيير في تركيبتها الكيميائية وبعضها يحتاج إلى التدخل في تغيير تركيبتها الكيميائية .

ويصنف الاختصاصيون البيئيون اليمن بكونه من أغنى البيئات الطبيعية في النباتات والأعشاب الطبية البرية والبحرية ذات المواصفات الإستشفائية.

ويشار في ذلك إلى أن الإنتشار الكبير للأعشاب الطبية في معظم الأراضي اليمنية بما فيها مناطق الجزر الواقعة على البحرين العربي والأحمر والتي تتوفر فيها أنواعا من النباتات الطبية المشهورة والنادرة .

وقد عرف اليمنيون بعضا من هذه الأعشاب واستخدموها على نطاق واسع فيما الكثير منها لم يدخل دائرة الاستخدام ،ولم تعرف أو تصنف حتى الآن .ويقول المفلحي: ليس هناك فرقا كبيرا بين الإعشاب والأدوية الحديثة لكن التعامل مع الأعشاب يحتاج إلى خبرة كبيرة والكثير من الجهد والبحث و إلى مهارة ومعرفة تامة بطبيعة النباتات ومكوناتها فضلا عن المعرفة بالمرض وتاريخه وأسبابه .

وشهدت العقود الماضية وصول الكثير من البعثات وفرق البحث العربية والأجنبية التي وصلت اليمن لغرض البحث عن الأعشاب الطبية النادرة وغير النادرة وقد تم تسجيل الكثير منها فيما اختفى البعض الآخر تماما بعدما تم اخذ عينات منها إلى المختبرات الغربية .

النباتات الطبية الأكثر شيوعا في اليمن

دم الأخوين : من النباتات المتوطنة في جزيرة سقطرى اليمنية وهي شجرة لها جذع متفرع من أعلى على شكل تاج ويستخرج من جذعها مادة الراتنج الأحمر المستخدم في الطب الشعبي لإيقاف النزيف وعلاج حالات المغص .

حوف : نبات عصاري أوراقه بدون أشواك يستخدم شعبياً في علاج الجروح وأمراض العيون

طيف : نبات صباري متوطن في جزيرة سقطرى يعتبر من النباتات الطبية الهامة المتعددة الفوائد والاستخدامات .

صبر : نبات عصاري متوطن في اليمن فقط ،يستخدم شعبياً في علاج أمراض العيون.

راء : عشب معمر واسع الانتشار ، يستخدم طبياً في حشو الجروح المفتوحة والعميقة.

 قبب : نبات عصاري يستخدم في الطب الشعبي لعلاج الكدمات والأورام الناتجة عن التواء الأقدام والأيدي ، بوضع أوراقه ساخنة على مناطق الوجع .

صبار : نبات عصاري ،يستخدم في الطب الشعبي لعلاج العيون وأمراض المعدة والكبد .

شمر، شمار : عشب متوطن يستخدم طبيا لتخلص من أملاح البول .

عدن : شجيرة عصارية ، تستخدم شعبياً في علاج الجروح والقروح .

لوعية: عشب معمر زاحف ، ، يستخدم في الطب الشعبي لعلاج مقاومة سم الأفاعي.

أصبع العجوز : نبات عصاري يستخدم شعبياً في علاج آلام المعدة .

غلقة : عشب معمر واسع الانتشار ، يستخدم في الطب الشعبي لإزالة القيح من الدمل.

فتح : شجيرة أوراقها شريطية لاصقة ، ، تستخدم في الطب الشعبي كمادة فعالة في تجبير العظام .

رصف : شجيرة شوكية ، تستخدم في علاج الأورام السرطانية وعلاج مرضى الوترة التي تأكل الأنف .

عرعر : شجيرة كثيرة التفرع دائمة الخضرة تتواجد يستخرج منها سائل أسود يسمى " القطران " يستخدم في علاج الجرب لدى الحيوانات .

فاحطة: عشب معمر له أسماء متعددة وواسع الانتشار،يستخدم في لعلاج تنظيم الدورة الدموية .

حنة : شجيرة صغيرة تنمو برياً على حواف الوديان ،تعتبر من النباتات الهامة في صناعة العطور ولمعالجة بعض الأمراض الجلدية .

عطرهن : شجيرة عصارية تستخدم لعلاج الجروح التي تصيب الماشية وخصوصاً الجمال .

حَلص : نبات متسلق يستخدم في الطب الشعبي بشكل واسع في معالجة مرض الملاريا والحمى الصفراء
مدينة مأرب تحتضرأغلقوها أمام أفواج السياحة ودعوها ترحل بسلام
سعيد علي اليوسفي
الاثر والبخور واليمن السعيد
مأرب .. أرض مملكة (سبأ) وحاضرة أساطير بلاد اليمن السعيد
اليمن مهد الحضارات القديمة ومنبع الهجرات البشرية
أسواق صنعاء القديمة تحكي حكايات ألف ليلة وليلة
مشاهدة المزيد