آخر الاخبار
متى سيصبح ربيعنا ربيعاً
بقلم/ فهد الطويل
نشر منذ: 13 سنة و 10 أشهر و 29 يوماً
الخميس 20 مايو 2010 06:17 م

عذرا للقارئ الكريم .. فإن الكتابة عن أوضاعنا تأسرني ، فكلما حاولت التهرب منها بعيدا للبحث عن مجال آخر للكتابة ، أعود مرغما إليها ـ ليس من احد طبعا ـ ولكن من نفسي ، لان الوضع يجبرني والصمت أكثر والوجع فظيع ولا أفق في المدى القريب لإيقاف طوفانه الذي يداهمنا كل يوم أكثر من ذي قبل ..

انطفاءات الكهرباء ، غلاء في الأسعار ، تردي في الخدمات .. ومشاكل تزداد توسعا وتعقيدا يوما بعد يوم.. ثأرات .. حروب ..وقتلى وجرحى وانفلات امني وضعف قضائي وصمت رسمي ووو...

أمسكت قلمي للشروع في الكتابة ، لكن يدي توقفت عنها ، وتشتت عني الأفكار بين هذا الكم الهائل من القضايا التي تعصف بذهني ، وكأن كل قضية تخاطبني : اكتب عني .. أنا أسرع ..أنا أوسع .. أنا أوجع..

توقفت برهة من الزمن ، أحاول تجنب القضايا التي تشترك فيها محافظة البيضاء مع بقية محافظات الجمهورية ، لإفساح المجال للقضايا الحصرية على البيضاء والتي بسببها تكاد تتحول إلى سوداء ..

الثأر .. ذلك العدو اللدود الذي استشرى في معظم مديريات محافظتنا الحبيبة ونشر سمومه في أوساط أبناءها مخلفا وراءه عشرات الضحايا من الذكور والإناث ، الصغار والكبار ، الجناة والأبرياء ، حتى تصدرت أخبار البيضاء صفحات المواقع وواجهات الصحف ، خصوصا في الفترة الأخيرة ..

في كل يوم قتيل .. هكذا يبدو الوضع ، وأكاد اجزم انه كذلك ، حيث تتوارد الأخبار إلي بشكل شبه يومي عن سقوط قتلى وجرحى ووو ، وما إن أحاول أنسى خبر هذا القتيل حتى يأتي خبر ذاك ..

بالمناسبة.ع أخذت النصيب الأكبر من الضحايا وقضايا الثار ، إلا أن بقية مناطق المحافظة تكاد تلحق بركب رداع .. بالمناسبة .. انتقدني احد الزملاء بسبب اهتمامي بأخبار وقضايا الثأر ، فقلت له : أنني حين اكتب عن قضية ثار أو انقل خبر اندلاع حرب أو تجددها وسقوط قتلى وجرحى ،فإنه يعصرني الألم واكتب وانأ مكره على الكتابة ـ ليس من احد ايضا ـ وانما من نفسي التي تحدثني عن عدم جدوى الكتابة حول هذا الموضوع الذي يبدو انه اصبح جزءاً من حياة المواطنين ، واصبح عادةً لدى الاجهزة الامنية والرسمية التي لم تحرك ساكناً ازاءه ..على ذكر العادة .. عرضت تقرير ذات يوم عن الثأر لقناة السعيدة على مجموعة من الشباب بينهم الاستاذ القدير المحامي خالد الماوري المسئول المالي بمنظمة هود للدفاع عن الحقوق والحريات..

وعند انتهاء التقرير وقف الماوري مندهشا ومخاطبا الحاضرين : اسمع واقرأ عن الثأرات والحروب في رداع ، لكنني لم اكن اتوقع واتصور ان بلادي وصلت الى هذه الدرجة من ويلات الحروب والثأرات ..والحال كذلك بالنسبة لكاتب هذه السطور .. اذ انني وطوال الايام التي انقل فيها الاخبار عن قضايا الثار بشكل شبه يومي ، كان يبدو الامر طبيعيا .. لكنني عندما تابعت قناة سهيل في برنامجها الجديد " تحت الرماد " عن الثأر في رداع ، ورجعت الى ارشيف الاخبار التي كتبتها طوال تلك الايام ، عندها ادركت حجم الكارثة والمأساة التي وصلت اليها المحافظة بشكل عام ومناطق قضاء رداع على وجه الخصوص .. لكنني وبقدر ما الوم الاجهزة الامنية واحملها مسئولية ما يحدث ، حيث انها لو قامت بواجبها لما حدث شيء ، او على الاقل لكانت المأساة اهون والضحايا اقل ، لكنها تقف متعجبة دون ان تتدخل و تفعل شيء ، وان استحت وتدخلت ففي الوقت الضائع .. بل ان مشكلة المشاكل ، وام المصائب ، ان الأمن سبب رئيسي في هذه المشاكل وانتشارها ، اذ انه وبحسب الاستاذ علي اليمني وكيل نيابة شرق رداع ان 99% من هذه المشاكل سببها الأمن والقضاء ..فالامن يقف عاجزا امام ضبط الجناة والمعتدين ، والقضاء يماطل في الفصل في

مئات القضايا التي يحتفظ بها في ادراجه طوال سنوات عديدة .. بقدر ما الوم الجهات الرسمية .. الوم المواطنين الذين يقفون متعجبين على الحروب ، الوم اطراف النزاع الذين يشعلون الثأرات والحروب وهم وقودها هم وابناءهم وربما نساءهم من بعدهم .. ايها المواطنون .. ان عجزت السلطات على التدخل لايقاف نزيف الدم ، فلا تتركوا دماءكم تنزف ..

ان وقفت السلطة عاجزة عن ايجاد حلول لمشاكل ، فلا تعجزوا انتم وتقفوا مكتوفوا الايادي .. ان تركتكم الدولة تتقاتلون وتتناحرون من اجل ان يشغل بعضكم بعضا عن المطالبة بالحقوق المنتهكة والمصادرة ، فلا تتركوا العابثين ياكلوا حقوقكم ويعبثوا بخيرات الوطن وانتم جائعون تتناحرون فيما بينكم ..ايها المواطنون .. كفانا استهتارا بالارواح وعبثا بالدماء ، ايها المواطنون .. عودوا الى العقل والشرع ، وان عملت الدولة على اضعاف سلطة القانون وهيبة الشرع ، فلا نضعف هيبة الشرع ومكانة العرف القبلي .. ايها المسئولون .. ايها المشائخ .. ايها التجار .. يا فاعلي الخير .. يا ايها العقلاء .. كفانا مشاكل ، كفانا ضحايا ، سئمنا الحياة في هذا الوضع المرير ، ما عدنا نطيق تحمل اكثر مما هو حاصل .. نريد ان حيا بسلام .. نريد ان نعيش بهدوء .. نريد ان نكون مثل بقية خلق الله .. فهل من تدخل للحد من هذه المشاكل .. هل من تدخل لايجاد حلول لهذه القضايا التي ارقت الجميع واقلقت السكينة العامة ..

فلاش :

ـ هناك مواطنين تم احتجازهم من قبل امن الشرية ورداع دون اوامر قضائية ولم يتم الافراج عنهم او احالتهم الى النيابة رغم التوجيهات والاوامر الصريحة من قيادة المحافظة والنيابة .

ـ في مهرجان المؤتمر الذي أقامه بعد اعتصام المشترك الذي خرج احتجاجا على انطفاءات الكهرباء وقمعه الأمن ، وعدونا بتوفير 5 ميجا للمحافظة خلال 3 أسابيع مرت ثلثي المدة فهل سيوفون بوعودهم هذه المرة؟!

ـ هناك أنباء عن تسمية الاستاد الرياضي بالبيضاء باسم المرحوم محمد عبدالله صالح ، ونحن هنا لا نحتج على شخص المرحوم لكن ألا يوجد في البيضاء مناضلون وشهداء يستحقون الذكر ؟؟ مجرد تساؤؤؤل ..........