آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

مأرب برس تنشر نص مقابلة الرئيس مع مجلة "دير شبيجل" الألمانية
نشر منذ: 17 سنة و 4 أشهر و 26 يوماً
الإثنين 30 أكتوبر-تشرين الأول 2006 09:51 ص

أكد أن الإرهاب شر يهدد العالم أجمع ومكافحته تستدعي تكاتف جهود كافة دول العالم لضمان استئصاله من جذوره .. مشيرا إلى أن اليمن تكافح الإرهاب بلا هوادة منذ عدة سنوات وحققت نتائج ممتازة ، بإعتبارها من أوائل الدول المتضررة من الأعمال الإرهابية والتي كان آخرها هجومان إرهابيان استهدفا المنشآت النفطية في محافظتي مأرب و حضرموت.

وقال فخامته في مقابلة مع مجلة "دير شبيجل" الألمانية نشرتها أمس " سأستخدم كافة الوسائل لترجمة كافة الأهداف والوعود التي تضمنها برنامجي الإنتخابي".

وعن حوادث اختطاف الأجانب قال رئيس الجمهورية أن تلك الأعمال الإجرامية ليس لها أبعاد سياسية، والدولة تتعامل بحزم وقوة مع مرتكبي هذه الأعمال التي يرفضها الشرع والقانون وتتنافى مع أخلاقيات شعبنا اليمني وتسيء إلى سمعة اليمن وتضر باقتصاده .

كما أكد فخامة الرئيس متانة وتميز العلاقات اليمنية الألمانية ، معبرا عن أمله في مشاركة المانيا بفاعلية في مؤتمر المانحين الخاص بدعم التنمية في اليمن المقرر عقده في لندن منتصف نوفمبر القادم .

نص المقابلة  

فخامة الرئيس علي عبدالله صالح

أجرت مجلة «دير شبيجل» الألمانية مقابلة نشرتها أمس مع فخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، في ما يلي نصها :دير شبيجل: فخامة الرئيس، منذ ثمانية وعشرين عاما و أنتم تحكمون اليمن، وقبل أيام أعيد انتخابكم لسبع سنوات أخرى، فما الذي بقي لكم لتقوموا به؟

- الرئيس: سأعمل على ترجمة كافة الأهداف والوعود التي تضمنها برنامجي الانتخابي وفي مقدمة ذلك مكافحة الفقر و البطالة و الفساد وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات المانحة الداعمة للتنمية في اليمن .

< دير شبيجل: هل من استراتيجية جديدة لديكم؟

- الرئيس: سأستخدم كل الوسائل لتحقيق النجاح المنشود .

< دير شبيجل: من التحديات الكبيرة القائمة الاحتواء الديمقراطي للإسلام السياسي " الإخوان المسلمين والجهاديين".

- الرئيس: نحن نريد أن تتجه القوى المتطرفة الى الوسطية والاعتدال وندعوهم الى استبعاد الأفكار المتطرفة من برامجهم.

< دير شبيجل: لكن ذلك لم يحصل.. قبل أيام قليلة تُمكنتم من إحباط هجومين إرهابيين على منشآت نفطية في مأرب وحضرموت ؟

- الرئيس: نحن نكافح الإرهاب بلا هوادة منذ عدة سنوات وحققنا نتائج ممتازة ونتعقب العناصر الإرهابية كون اليمن من أوائل الدول المتضررة من الأعمال الإرهابية والتي كان آخرها هجومين إرهابيين استهدفا المنشآت النفطية في محافظتي مأرب وحضرموت، حيث قتل عدد من المهاجمين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن وألقي القبض على آخر ، و كان اولئك من العناصر البارزه والخطرة في تنظيم القاعدة في اليمن. 

< دير شبيجل: في فبراير من هذا العام فر 23 سجينا من المتهمين بارتكاب أعمال إرهابية ، وبعضهم كانوا من المشاركين في الهجوم الذي استهدف المدمرة الأميركية كول في عدن، من سجن يتمتع بأمن عال.. كيف لذلك أن يحدث؟

- الرئيس: حفروا نفقا تحت الأرض وتسللوا منه دون أن يلاحظ الحراس ذلك ، نفس الشيء أيضا حدث في سجون في أفغانستان والسعودية و العراق..وعلى كل فقد أعدنا القبض على 11 من أولئك الفارين ونحن نتعقب الباقين ، و لم يتبق بعد كل عمليات إلقاء القبض و القتل و الهجمات الارهابية سوى ثمانية ، ونحن نتعقبهم حاليا.

< دير شبيجل: لحكومتكم تعاون وثيق مع الولايات المتحدة الأميركية.. لكن أميركا غير مرغوبة لدى الشعب اليمني..

- الرئيس: الإرهاب شر يهدد العالم أجمع وتستدعي مكافحته تكاتف جهود كافة دول العالم لضمان استئصاله من جذوره، وهو ما يجعلنا نتعاون في إطار الشراكة الدولية لمكافحة الإرهاب مع كل الدول والحكومات بغض النظر عن نوع السياسة لهذه الدولة أو تلك.

< دير شبيجل: العلاقات اليمنية الألمانية علاقات جيدة و تقليدية، ألديك خطط للسفر الى برلين؟

- الرئيس: أقوم دوما برحلة روتينية إلى ألمانيا لإجراء فحوصات طبية، وحسب الإمكانية أربط هذه السفريات الخاصة بمواعيد سياسية أيضا ، وفي زيارتي القادمة أود الالتقاء بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للتعرف عليها وبحث آفاق تعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين ، ونأمل أن تشارك المانيا بفاعلية في مؤتمر المانحين الخاص بدعم التنمية في اليمن المـقرر عقـده في لندن منتصف نوفمبر القادم .

< دير شبيجل: بالنسبة للألمان تعتبر اليمن بلدا ذا حضارة كبيرة و جمال طبيعي خلاب، لكن الكل يفكر بشجرة القات في اليمن التي تصنف ضمن المواد المخدرة ، ألا تستهلك زراعة القات الكثير من المياه وتحرم الاقتصاد القومي مصادر مالية كبيرة؟

- الرئيس: القات ليس مخدرا، إنه كالشاي الذي تشربه ، يمضغ المرء القات عندما يكون في جلسات اجتماعية مع أقاربه وأصدقائه وحتى مع الأدباء و الفنانين أيضا، وللقات أيضا تأثير إيجابي فالشباب الذين يمضغون القات لا يتعاطون المخدرات وله بعض الجوانب السلبية في النواحي الاقتصادية والصحية.

< دير شبيجل: اختطف مجددا في الشهور الأخيرة سياح أجانب في اليمن، وكان من بينهم الدبلوماسي الألماني يورجن كروبورج .. لماذا لا تسيطرون على هذه المشكلة؟

- الرئيس: لقد ألقينا القبض على مختطفي السيد كروبوج وهم يمثلون الآن أمام القضاء، وليس لعمليات الاختطاف أية أبعاد سياسية، ومن يقدم على ارتكاب مثل هذه الأعمال الإجرامية أناس لا يفهمون معنى نظام وقانون ويمارسون مثل هذه الأعمال بهدف الابتزاز للدولة كالمطالبة بالإفراج عن بعض المساجين من أفراد القبيلة التي تقوم بارتكاب مثل هذه الأعمال الإجرامية ، والدولة تقوم بتطبيق النظام والقانون وتتعامل بحزم وقوة مع مرتكبي هذه الأعمال التي يرفضها الشرع والقانون وتتنافى مع إخلاقيات شعبنا اليمني وتـسيئ إلى سمعـة اليمـن وتضر باقتصاده .

نص المقابلة التي اجراها " مأرب برس " مع الشيخ / ابو الحسن الماربي المصري ( 1 )
صخر الوجيه رجل المواقف والنزاهة: لهذه الأسباب قدمت استقالتي من المؤتمر
مشاهدة المزيد