د.فيصل الحذيفي
الأسئلة التي أربكت حميد الأحمر
د.فيصل الحذيفي
نشر منذ : 5 سنوات و شهر و يومين | الثلاثاء 18 أغسطس-آب 2009 05:10 م
في برنامج قناة الجزيرة « بلاحدود » تجاوز حميد الأحمر الحدود : حدود العقلانية وحدود الدولة ، والتزم الحدود : حدود القبيلة ، وحدود المال السياسي، لقد تنصل عن مساهمته في التنمية الاجتماعية والدعم المالي للقبيلة أو المجتمع الذي يتحدث باسمه باعتباره مظلوما وهو الذي سيحرره من الظلم، هو يتحدث عن ظلم أحمر السلطة ، ولا يأبه إلى ظلم أحمر القبيلة ، فكلاهما ناهبان وقبليان ومستغلان، غنما من الشعب مغانم لا حدود لها ولم يغرم أي منهما من ماله الخاص شيئا يذكر ، علما بأن لا أحد منهما له مال خاص ، وكل ما نمى من هذا المال فهو إما مال منهوب من البلاد أو مسكوب من خارج الحدود، ولا يدري المراقب ما هي الصفة التي يعطيها آل الأحمر في القبيلة لأنفسهم صناعة العلاقة ما فوق الدولة مع السعودية دون حساب أو تهمة أو تجريم أو تخوين، بينما سبق أن حوكم الأصنج وزير خارجية اليمن الأسبق بتهمة العمالة للسعودية وبيع أسرار دولة هي أصلا بلا أسرار. إن ذوي النزعة المناطقية المريضة يقولون بأن تهمة الخيانة للبلد تطبق على اليمنيين من المناطق السفلى القريبة من البحر والقريبة من القاع ولا تنطبق أيا من هذه التهم على سكان اليمن الأعلى القريبين من السماء وعلى قمم الجبال بحكم الجغرافيا والاستيلاء على السلطة الأبدية من القرن الثاني الهجري إلى اليوم.

وتظل مثل هذه العلاقة الخاصة بين القبيلة والدول خارج سياق الدولة محيرة ، حتى أننا كمتخصصين في علوم السياسة وعلم الاجتماع لانجد تصنيفا نضع في سياقه هذه العلاقة بين القبيلة والدول خارج الحدود؟ هل القبيلة ضمن الدولة وبالتالي فلا يجوز إقرار علاقة القبيلة بالدول باعتبارها خارج الدستور والقانون ، أم نضع الدولة ضمن القبيلة وبالتالي فإن للقبيلة وضعا يتجاوز الدولة في مجال السوسيو بوليتك وهي حالة خاصة في الدولة اليمنية.

وبالعودة إلى مقابلة حميد الأحمر في برنامج الجزيرة ، فإن بعض الكتاب والمعلقين وضعوا كلامه فوق المعجزات ونحن نذكرهم بأنه أدنى مما يقوله الصحافيون منذ عقد من الزمن وعلى أساس ذلك حوكموا وسجنوا وصودرت صحفهم ، الجديد في حديث حميد الأحمر هو الوسيلة التي نقل بها حديثة «قناة الجزيرة» والجمهور المتلقي « الناطقون باللغة العربية» أما محتوى حديثه فلا جديد فيه يذكر بكل المقاييس إلا في الأسئلة التي عجز حميد الأحمر الإجابة عنها.

لقد تلعثم حميد الأحمر ولم يستطع إقناع المشاهدين العقلاء وليس المغفلين بالإجابة عن السؤالين:

السؤال الأول : لديك مال وشركات ماذا قدمت لليمن ؟ الرجل كان عاجزا عن الادعاء بانه قدم لليمن شيئا يذكر فكان تلعثمه هو الجواب وحتى أنه لم يقدم للقبيلة التي ينتمي إليها أي مشروع (مدرسة أو جامعة ، أو مستشفى أو منح دراسية أو تحويلهم من أفراد بدويين يحسنون فقط القتل وإعادة إنتاج السلوك الهمجي إلى أفراد مدنيين يساهمون في البناء والانتماء إلى الدولة الحديثة بدلا من التقوقع في دهاليز ظلمات القبيلة ، القبيلة التي تدعي الكرم والنخوة ونصرة المظلوم ...الخ . وهذه صفات إنسانية عامة يشترك فيها النصارى واليهود والمسلمين والأمم كانت قبائل أو مجموعات مدنية وللتذكير فقط فإن دعم الغرب المالي للفلسطينيين أكثر من دعم العرب والقبائل والأمم الجاهلة شديدة التخلف) ولنا أن نغني موال : يا عيني على الكرم العربي.

السؤال الثاني : كيف تجرؤ على قول مثل هذا الكلام ضد الرئيس صالح وتنوي العودة دون خوف على نفسك ؟ لقد استدعى حميد الأحمر حضور القبيلة في وعيه وليس الدولة ، وبالتالي حضور البداوة على القيم الإنسانية ، لم يرتكن في إجابته الضحلة على قيمة ما يدعو إليه وهو نسف لأي علاقة له بالقيم والمبادئ التي يدعو إليها كالعدل ورفع المظالم والحرية والمساواة ، هذا الرجل لا يملك أي ثقافة مدنية يستند إليها مثله مثل الرئيس الصالح باعتبارهما قبائل يفكران خارج سياق الدولة ، فالرئيس صالح ظل يتدرب على الخطاب طيلة ثلاثين سنة حتى أصبح يتقن تركيب بعض الكلام والقوالب التي تكررت في خطاباته التي كتبت له وقالها آلاف المرات ، وحميد الأحمر ظل منذ انتخابات 2006 يتدرب على قوالب الإجابات التي وردت في سياق برنامج بلاحدود حتى وكأنه في قاعة امتحان شفوي يراهن بإصرار على النجاح وتجنب الإخفاق أمام الرأي العام اليمني والعربي، وعندما ورد سؤالان خارج التدريب الممتد طيلة أربع سنوات فشل فشلا ذريعا عن الإجابة.

النتيجة المؤلمة لكل ذي بصيرة

1- سياسيا : الزعماء الحمر في اليمن – سواء كانوا في السلطة أو في القبلية أو في الأحزاب – هم غير صالحين لقيادة الدولة وإنما لقيادة القبيلة، وفشل الدولة اليمنية حاليا ترجع إلى سبب قيادتهم للدولة، والمجاميع القبلية المسلحة المدعومة من السلطة والتي تجيد الفيد والقنص والقتل تحت مسمى الشجاعة والرجولة ، علينا أن نلعن الرجولة والنخوة التي تسفك دماء الغير وتسلب حقوقهم وأموالهم بحق أو بغير وجه حق وتهدم النظام والقانون .

2- اجتماعيا: الزعماء الحمر في اليمن : يأخذون ولايعطون وهذه عادتهم، وإذا كان لهم أي عطاء فمن أموال الغير لامن أموالهم ، وحتى التجار الذين نشأوا في ظل الزعماء الحمر فليس لهم أي أياد بيضاء على اليمن واليمنيين ، منذ الصغر نتذكر مساجد نصلي فيها، ومدارس درس فيها أبناء اليمن، ومشاريع خيرية استفاد منها يمنيون كثيرون هي لأناس خيرين، حتى أن مؤسسة بن محفوظ تدعم آلاف الطلاب اليمنيين من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وتمنحهم المال للدراسة في الجامعات خارج اليمن.

ولكي يصبح حميد الأحمر زعيما سياسيا عليه أن يعلن انتماءه للدولة قبل القبيلة : لقد تعالى بخطابه على الدولة – وليس على السلطة حيث له الحق - باعتباره ابنا للقبيلة وليس شخصا مدنيا يمكن الوثوق به في بناء مجتمع مدني ودولة مدنية، وهو في خطاباته وأقرانه من متطفلي السياسة عادة ما يخلطون بين مفهوم الدولة والسلطة ويرمون عليها وحدها فقط القيام بالمشاريع والخدمات، أما هم فلا واجب عليهم. هو يتنصل عن واجباته تجاه جمهور من اليمنيين يستعمل مليونين منهم شركة سبا فون للاتصال فضلا عن المساهمين والمودعين في بنك سبأ.

على حميد الأحمر أن يفعل ما فعله أقرانه من رجال الأعمال الخيرين الذين لهم أياد بيضاء على اليمن، في بناء المدارس والمساجد والمكتبات والكليات ودعم المعوزين والمحتاجين عينيا ونقديا وعلاجا في مستشفيات العالم هكذا فعل بيت هائل سعيد وباشماخ وبن محفوظ وبقشان وعذبان والعيسي واخوان ثابت وآخرون لا أتذكرهم، وكل قدم للمجتمع بحسب خطته في تصور الواجب الذي هو عليه ، الرئيس الصالح يقدم مشاريع خيرية وجوائز ولكن من المال العام وأموال الحكومة وليس الخاص، وعبد الله الأحمر وأولاده نكصوا عن عمل ذو قيمة سواء للقبيلة التي تقدم لهم دماء أبنائها فداء لهم أو لليمن ، بينما رجال أعمال آخرون لهم مال وفير وليس لهم مساهمة في خدمة المجتمع، هم منسيون وهم أحياء فما بالك إن ماتوا ، نذكر نموذج آل الأحمر على اختلافهم والرويشان حليفهم وشاهر عبد الحق وآخرون.

نقول لحميد الأحمر رويدك ياهذا فالمثل الشائع أن القصعة الفارغة تحدث صوتا ودويا لأنها فارغة بينما المليئة تظل كاتمة للصوت. ومازال في الوقت متسع لتبدأ بجدية بالأفعال لابالرعود غير الممطرة . ولتتيقن أنه لن يكون لك ذرة من احترام في قلوب العقلاء، ولن يذكرك التاريخ مهما علا صوتك في قعقعة النضال الكلامي ما لم تحدد لنفسك إستراتيجية في خدمة القبيلة والوطن كله. والمجال فيه متسع لفعل الخير :

1.تحديد منح سنوية للمتفوقين اليمنيين ممن لم تشملهم المنح الرسمية أو الجامعات اليمنية

2.تحديد جوائز سخية للمتفوقين اليمنيين والمبدعين والمخترعين على مستوى المحافظات

3. تحديد وقفية لمبلغ مالي في دعم المرضى الحرجين للعلاج في الداخل أو الخارج

4.بناء مدارس تنتشر في كل اليمن بالتدريج بدءا من القبيلة التي تنتمي إليها عملا بالقاعدة الشرعية الأقربون أولى بالمعروف ، ألا تعلم يا هذا أن بيت هائل سعيد لهم في كل محافظة مدرسة ومسجد وأعمال أخرى وقد امتد فعلهم إلى المديريات.

5. بناء جامعة أو معاهد مهنية للطلبة الفقراء واليتامى المبدعين والمهمشين في خطط السلطة

6. تسجيل حالات من الضمان الاجتماعي للفقراء والمعوزين بمقرر ثابت .

7. تخصيص بعض الشقق السكنية لكبار السن والنساء الأرامل والمطلقات المعوزات وفاقدي العائل على الأقل ربع العشر من مشاريعك السكنية.

عند ذلك فقط سنرفع لك القبعة ونرمي لك المشدة احتراما وسنصفق لك ودا وسنسير وراءك كبديل سياسي صاعد يسبق فعله قوله ، أما أن تبيعنا كلاما لايقنع سوى قلة من المغفلين وان تحمسوا، ونحن نقول للزعماء الحمر في السلطة والقبيلة والأحزاب إن التاريخ اليمني لن يكتب كما تقولون وكما يشاء الدائمون والعابرون على السلطة بحكم الأمر الواقع، ولكن سيعيد المجتمع بمثقفيه وعلمائه وعقلائه كتابة التاريخ وفقا للوقائع واستنطاقها، ولن يكون التسليم بأقوال أناس صنعوا من أنفسهم ثوارا وهم ليسو أكثر من أصحاب ثأر قبلي مع خصومهم .

نقول للزعماء الحمر رويدكم فقد كبر الناس عن الخديعة.

HODAIFAH@YAHOO.COM

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 62
    • 1)
      لبيب الشرعبي ليس دفاعا عن حميد ولكن اذا قام رجال الاعمال بهذا الدور الذي طلبه الاخ الحذيفي فلا ادري ماذا تبقى للدولة وباي حق تاخذ ضرائب تصل الى اكثر من 30% وخصوصا على الصناعات.

      انا مع الحذيفي بالمطالبة بالقانون والدستور فاين القانون مما يطالب به حميد -باختصار يطالبه ان يقوم بدور الدولة - هل يوجد قانون يلزم رجل الاعمال بهكذا اعمال ؟ طبعا لا ... ولكن ممكن يقوم رجل الاعمال ببعضها كاتزام ادبي اخلاقي دعائي ... بينماتبقى واجبات على الدولة بالتالي فالاولى مطالبة من عليه الواجب.
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 2) » بداية تستحق التشجيع
      دكتور عبد الملك المستوى الذي ضهر به حميد الأحمر كان كافياً لرجل خرج من ثقافة القبيلة واعتقد ان الحذيفي يبالغ في الطلب من الأحمر بالظهور اكثر من ذلك في ظل إنسان تربى وفق الثقافة القبلية وهمجية الدولة ودولة اللامؤسسات.
      فشخص يخرج من هذه الثقافة ولأول مرة وفي بداية مشواره السياسي اعتقد انه قدم صورة متقدمة في اول خطوة له.
      والقادم سيكون افضل اما المصطلحات الذي تفهيق بها الحذيفي في مقاله كونه خريج المدارس التونسية ومتاثر بالثقافة الأوربية وخاصة الفرنسية فاعتقد ان اكبر سياسي يمني حتى من حملة الدكتوراة لا زالوا غير قادرين عن فهمها فضلاً عن تطبيقها في السياق الإجتماعي.
      فلا نطلب المستحيل لرجل يحاول ان يصرخ في وجه الفوضى والعقلية المتخلفة الذي تحكم البلد وإذا كان الأحمر قد تلعثم في الإجابة عن سؤالين لقناة كبيرة مثل الجزيرة فإنه قد نجح في الإجابة بإحتراف عن باقي الأسئلة كان يجدر بالحذيفي ان يذكرها من باب الموضوعية
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 3) » هل فعلا سترفع القبعة دكتور
      القباطي النجار بداية شكرا على ما كتبت. ولقد منحك مقارنة احمر الدولة باحمر القبيلة منطق الانصاف ولذلك اقنعت ما استطعت بطرحك هذا. ولكن الا ترى اننا في مجتمعنا نعيش خارج المنطق ليس (حمران) السلطة والقبيلة فقط هم من لم يؤد ماعليه واجبا او اخلاقا الا ترى ان الكل لا يؤد ما عليه ليس حميدا وحدة او عليا وحده.
      هل ترى ان المعارض ادى ماعليه؟ وهل ادى المثقف كذلك ماعليه؟
      ان التقصير حالة عامة في مجتمعنا ابتداء من رب الاسرة وانتهاء براس السلطة وفي مثل هذه الحالة نتجه الى المطالبة بما هو واجب قبل المطالبة بما هو اخلافي كما اشار لبيب في تعليقه.
      والاهم من ذلك هل ان ادى حميد ماطلبت فعلا سترفع له القبعة وترمي له المشدة؟ ان كانت اجاتك بنعم فهذا عين البعد عن المنطق خاصة وانت تعلم بخقايا اشرت الى بعضها في مقالك وسكت عن اخرى بقصد او بغيره بارك الله فيك.
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 4) » تحامل غير مبرر
      الرحال الى الدكتور الحديفي مع التحية.....كنت اتمنى ان يكون طرحك محايد ومهني وعلمي فانت رجل اكاديمي تعرفت على اهمية الحياديه في البحث والطرح المنصف....لم يتلعثم النائب حميد وانما اجاب بصراحه ووضوح بانه لا يستطيع ان يقوم مقام الدوله طالما وهو يدفع ضرائبه ومع هدا فاللرجل اسهامات من خلال جمعية الشيخ عبدالله التي يتراسها او من خلال قطاع الايتام الدي يراسه فس جمعية الاصلاح...ثانيا عندما اشار النائب حميد يادكتور الى استاده لقبيلته واخيه فانما جاء هدا الكلام في سياق تبيان واظهار ان الدوله تضيق على كل من على صوته ومامصادرة الصحف واغلاقها والزج بالبعض في السجن عنك ببيعد وان الحريه ماهي الى كلام للاستهلاك السياسي
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 5) » اتفق معك قلبا وقالب
      عبدالله فارس أنا أحد أشد المعجبين بالدكتور فيصل، واتفق معه قلبا وقالب. ان مقاله الذي نشر متزامناً مع مقالي بعنوان:

      الى حميد الأحمر: العفو عن الرئيس وأشياء اُخرى... وبرابط:
      http://marebpress.net/articles.php?id=5721

      يعتبران مكملين لبعضهم البعض، حيث طرق كل مقال على حده موضوع السادة الحمر من زاوية اخرى.

      بالتوفيق يادكتور فيصل، واتحفنا بمزيد من روائعك.

      عبدالله فارس - الصين.
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 6)
      جبل للةدرك في هذا الكلام اصبت ولا عليك ملام لكن الشوافع اغلبيةبالتمام وليش ما يقدمو البديل منهم الان اما كفاهم حكم 1100عام من الزمان والى متى الشوافع تابعين للامام متى سيقولو منا البديل نحنا هنا ياسادة ياكرام
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 7) » للفارس مع احترامي لكل القراء
      د.فيصل الحذيفي شكرا للقراء الأعزاء وخصوصا المعلقين الذين عادة ما ينبهوننا إلى أخطائنا
      وشكر خاص إلى الأستاذ عبدالله فارس الكاتب المتألق دوما وشكرا للصين التي تسببت برخص بضائعها اشتغال اليمنيين والفقراء العرب بالتكسب والتجارة بها في المحلات والأرصفة أكثر مما أفادنا حكامنا
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 8) » نقد في محله
      الجلال اشكرك ايها الدكتور المحترم لقد كانت كل كلمه قلتها في محلها وهذا نقد مهم ويحتاجه المجتمع الذي ينبهر من الكلام المعسول والكلام الذي قد لا يكون نابع من قناعات قائله وانما هو لاهداف غير معلنه ، نحن نرحب بالاخ حميد وبتوجهه الجديد ونتمنى ان يكون صادق ومخلص ونقول اننا ممكن نقبل منه هذا التوجه ولكن عليه ان يفهم ان التاريخ لاسرته مليئة بالشكوك وهو بحاجه كبيره للعمل الجاد لاثبات توجهه والنقد الذي وجهه الدكتور الحذيفي ضروري ونريد من غيره قول رأيهم ليعرف الاخ حميد رأي الاخرين وهذا النقد يساعده في في صقل مواهبه وافكاره
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 9) » رجل اعمال
      دكتور محمد النعمان السبب ان حميد الاحمر استطاع الاجابة على الاسئلة الموجهه الية هو الصدق في الاجابة
      اما فيما يتعلق بثروته فهو رجل اعمال ناجح ويعرف كيف يدير المال
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 10) » شموع في زمن الظلام
      مواطن مواطن لله درك ايها العملاق الشامخ انني ازداد اعجاباً وحباً لك حتى اكاد اذوب ولها وعشقاً بين سطور كتاباتك

      سيدي اننا نفتقد الى هذه الشجاعة وهذا الصدق في مثقفي اليوم حتى كدنا نفقد الامل في كل شي لولاك والقلة من فوارس القلم اللذين تظهر معادنهم الاصيلة في مثل هذه الايام كالسيد عبد الملك المثيل والسيد عبد الله فارس وغيرهم من الفوارس

      لن اطيل سوى رجائي ان تتقبل كل الشكر والعرفان والتقدير والف قبلة على جبينك الناصع
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 11)
      كاررااه المشائخ لافض فوك!!
      اوجزت وبيض الله وجهك0
      ابحثوا في (كشوفات شؤون القبائل -وكشوفات مكتب رعايه اسر الشهداء)
      ستجدون سر الاسرار
      (مصباح علاء الدين السحري)
      انا من يرفع لك القبعه احتراماايها الغيور
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 12) » الزعماء الحمر يأخذون ولايعطون
      صقر الشعيبي اجتماعيا: الزعماء الحمر في اليمن : يأخذون ولايعطون وهذه عادتهم، وإذا كان لهم أي عطاء فمن أموال الغير لامن أموالهم ، وحتى التجار الذين نشأوا في ظل الزعماء الحمر فليس لهم أي أياد بيضاء على اليمن واليمنيين ، منذ الصغر نتذكر مساجد نصلي فيها، ومدارس درس فيها أبناء اليمن، ومشاريع خيرية استفاد منها يمنيون كثيرون هي لأناس خيرين، حتى أن مؤسسة بن محفوظ تدعم آلاف الطلاب اليمنيين من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وتمنحهم المال للدراسة في الجامعات خارج اليمن....... سلمت يديك ياحذيفي وتحياتي لبو مايا
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 13) » يمن مدني يمن حر
      صاحب صافر أحيلكم إلى المقال الذي بعنوان خربانة خربانة
      http://marebpress.net/articles.php?lng=arabic&id=5704
      والمقال شكرا حميد الأحمر
      http://marebpress.net/articles.php?lng=arabic&id=5703
      وشكرا للدكتور فيصل ولكل الشرفاء من كتاب مأرب برس
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 14) » الزمالك
      الاهلي اشكر الكاتب الاستاذ فيصل على هذا الموضوع الطيب واحب ان اعلق على موضوع الاعمال الخيرية في اليمن...
      اعتقد ان من الافضل عدم الزام اي رجل اعمال او الضغط عليهم بان يقوم باي عمل خيرى وجعل هذا الامر امر اختياري خاص بينه وبين رب العالمين والله اعلم بما في النفوس
      وايضا من المفروض ان تكون الاعمال الخيرية مفروضة قانونين من قبل الدولة على الموسسات التجارية وان يكون العمل الخيري قسم من اعمل الشركات والموسسات وكل شركة كبيرة تتخصص خيريا في مجال ما او في منطقة معينة
      وان تخفض الدولة لهم الضرائب حسب ادائهم
      ومن الملحوظ في السنوات الاخيرة اقتصرت الاعمال الخيرية على زوجات جماعية بطريقة تقليدية وبعفوية واهم شي في هذه الامور كان عدد الازواج وكانها منافسة من يزوج عدد اكبر ويحقق رقم قياسي جديد
      احب ان اخوض موضوع القبيلة والدولة ولاكن للا يوجد الي 50 حرفا متاح في قسم التعليق في مارب برس يتبع يتبع
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 15) » كلمة حق
      الظاهري يا أخي لماذا تظلمون الرجل على ما قال :
      أنا أسأل:
      عندما سألته المذيعة عن عودته إلى الوطن بعد الكلام الذي قاله؟كان لا بد أن يجيب بنوعان من الإجابات
      الإجابة الأولى: لو أجاب الرجل بأن النظام والقانون والدستور والقضاء والديمقراطية جميعاًستحمية في حال تم الاعتداء عليه أو إعتقاله فأن الرجل يكون قد كذب وإفتراء وجانب الصواب لأن اليمن لا وجود بها للقانون والنظام ولا يطبق الدستور ولا يؤمن النظام بالديمقراطية وعند هذه الحالة فسوف يتم إنتقاد الرجل .
      الإجابة الثانية:أجاب الرجل بأن قبيلته ستحمية وهذا هو الواقع الذي نعيشه فلماذا ننتقد الرجل ، علينا أن ننتقد الدولة التي هي التي تدعم القبيلة وتنميها وتعطيها الصلاحيات أما إنتقاد الرجل لكونها أجاب بالصدق وبالواقع فهذا عين الخطأ وظلم للرجل
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 16) » عين العقل
      حضرمي اصلاحي اسمح لي دكتور فيصل ان ارفع الكوفية البيضاء تقديرا واعجابا بما سطرته يمينك ..
      الأخوة المزايدون الذين يقولون الدعم وكفالة الفقراء وبناء المدارس دور الدولة .. نقول صحيح .. لكن لما نؤسس الجمعيات الخيرية ؟؟ فكفالة الأيتام مهمة الدولة ايضا ...

      وحتى يكون عندنا دولة بالمعنى الصح بحيث تقوم بدورها هذا .. هل المطلوب ان نترك الفقراء يترنحون في فقرهم ؟؟

      انا اقول ان في رقاب الحمر دين لهذا الشعب ويجب ان يسددوه..
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 17) » حقد اعمى
      من الحديده كلام هذا الذي يدعي انه متخصص في علوم السياسه يقطر حقد اعمى وسببه كرهه لكل ما هو احمر دون تمييز بين الغث والسمين ....
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 18) » مجرد تعليق
      ابو مشاري السلام عليكم
      عزيزي الدكتور اشرت في مقالك الكثير من الاشياء
      وسأذكر شيء وهو لقد ذكرت بيت هائل سعيد والكثير من التجار ورجال الاعمال والان لدي سؤا اتمنى ان تجيبني عليه
      ما الذي فعله هؤلاء من اجل احلال العدل والامن والامان في البلاد اقصد ما الذي قالوه لفخامة الاخ رئيس الجمهورية من اجل ان يسو العدل سوى انهم يتصدقون (علينا) وهذا الشيء موجود في ميزان حسناتهم ومن انفق فإنما ينفق على نفسه
      جزاك الله خيراً وجزاهم الف خير
      والسلام عليكم
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 19) » هذا مش تحليل باحث
      باحث الذي يقرأ المقال لايصدق أن الذي كتبه دكتور له باع في مجال البحث العلمي المفترض أنت دكتور تقيم أى شئ أمامك بشئ من الحيادية التامةبحيث لاتتدخل أية إعتبارات أخرى مهما كانت في ما تكتبه .
      الذي يقرأ مقالك يتبين له بكل يقين أن عقدة عنصرية كانت هي الموجه لعواطفك وقلمك أثناء الكتابة . أنا مثلك من أصحاب منزل رغم أنه تصنيف جاهلي لكن خلينا نصنف انفسنا وفقا لمفهومك لكن لايعنى باية حال بأن نجهل على انفسنا ونرى كل مايرتبط بأصحاب مطلع مشوه وماننساس شى مهم وهو أن أصحاب مطلع حقيقية عندما يتعلموا ويتثقفوا بيبقوا عرب أقحاح تفوح منهم كل روائح الشهامة اينموا ذهبوا . اتمنى أن ننصفهم مهما كان
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 20) » تناقضات
      ابو طاهر بغض النظر عن تحامل الكاتب على حميد الاحمر او تعاطفه لقد ظهر حميد الاحمر متناقضا في كثير من كلامه مثلا: قال انه ليس من الاخوان المسلمين ولكنه مع الحركة الاسلامية فما نوع هذه الحركةوالى اي مدرسة ثم قال انه لايؤمن بمبادىء الحزب الاشتراكي ولكنه لايمانع ان يكون هناك رئيس اشتراكي الا يتعارض هذا مع مبادىء الحركة الاسلامية ثم قال ان الشاطر سبه وشتمه بينما هو يسب وشتم الرئيس واتهمه بخيانة الوطن ثم قال ان الرئيس يولي افراد اسرته المناصب بغير وجه حق بينما هو لو لم يكن من بيت الاحمر لما تولى العديد من المناصب ولو طبقنا العدل لكان من هو اجدر منه ثم انه ليس مهم ان تكون قياديا ولكن المهم اين تقود الناس هل الى الهاوية اتق الله ياحميد ودعك من الفتن
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 21) » الاجابة
      الاخطبوط انا استغرب على الكاتب الذي يلبس النظارة السوداء,فلم يرى الا الجانب المضلم من الاسئلة والحوار0
      فلو قال قائل للاخ الكاتب انت تمتلك القلم فماذا قدمت لابناء منطقتك,ماذاقدم قلمك لؤلئك المدرسين المغلوبين على امرهم, الذين ادما اقدامهم مدير المركز التعليمي وذلك من خلال نقلهم الى مسافات بعيدة عن قراهم ومنازلهم ظلماوعدوانا بحجة انهم ينتمون الى احزاب المعارضه0
      اين كلمة الحق .كيف تطلب من رجل ان يقدم ماله وانت تعجز عن مناصرة ابناء جلدتك بكلمةحق0
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 22) » نصيحة
      ابو احمد الى الدكتور فيصل الذي ذكر أنه يطالع اراء المعلقين ويستفيد منهم أقول:
      اعتقد ان المقدمة كانت رائعة واستقرائك للاحداث كان قويا .. وأكثر ما أصبت فيه انه تعود على قول هذا الكلام من ايام الانتخابات الرئاسية ، كما تعود الاخ الرئيس على تركيب العبارات لمدة ثلاثين سنة.
      لكن خاتمة الموضوع كانت هزيلة جدا
      انت تكلمت وانتقدت عقلية القبيلةالتي تباهى بها الاخمر
      ولكنك في الاخير .. ستنحنى احتراما اذا قام بكفالة الايتام والارامل ... وبناء المدارس والمعاهد و..

      الخلاصة .. انت عالجت مشكلة السؤال الاول ووضعت الاقتراحات، ونسيت أو تناسيت السؤال الثاني
      مالذي يجب أن يفعله - أيضا - حتى ترفع له القبعة احتراما ..؟
      ارجو التوضيح
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 23) » طيب ايش الحل
      مواطب غلبان اخواني الكتاب والمعلقون
      إذا كنا سننتقد أي برلماني يتكلم ضد السلطة ونكيل له سيل من الاتهامات وكذالك نتهم التاجر والمعارض سواء داخل الدولة أو خارجها وكلهم سنتهمهم إما بالفساد أو السكوت عنه قبل هذه الازمة
      فبمن سنرضى ان يمثلنا أو يتكلم ضد السلطة فلا يمكن ان نصدق أحد فما هو الحل
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 24) » الرئيس القادم
      ابوعلي البكاري ان الرئيس القادم هو الشيخ حميد ليس لانه من القبيله ولكن لانه رجل متعلم ومثقف ويعرف كيف يتعامل مع كل الاطياف سواءا القبيله او الطبقات الاخرى من المثقفن والاعلاميين وكبار الشخصيات سواءا في الداخل او الخارج
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 25)
      من المانيا شكرا الاخ الدكتور على هذا النقد البنا , قعلا هولا الناس ليس مؤهلون لقيادة دوله وانما لقيادة قبيلة , لقد اصيحت اليمن من اكثر الدول تخلفا في العالم وهذا كلة بسبب هذه القيادة الحكيمة .
      لقدعاشت اليمن عصرها الذهبي ولم يتكرر حتى يومنا هذا هو ايام الرسوليين عندما كانو يحمون من تعز (كتاب الماني عن اليمن) .
      ان الشعب اليمني في حضاري وهو يبدع عندما يكون خارج بلده وخاصتا الحضارم , يلفع ,تعز وانماطق الوسطى ,بيما ابنا المناطق تاقبلية فهم متخلفون بالفطرة وضد التطور حتى لو اتيت لهم الفرص بالخروج الى خارج اليلد .لذا لوحم اليمن من خارج النطاق القبلي لكن اكثر تطورا من السعودية ومعضم الدول العربية
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 26) » نقاط على الحروف
      محمد العبدلي بعد المقابلة مباشرة في التعليقات كتبت أن الأحمرحميد أو حمير أو.... لايختلف عن الاحمر علي عبدالله صالح فهما وجهان لعملة واحدة ولست ممن ينتمون إلى السياسة ولكن علمتنا الأيام والتجارب أن هؤلاء المنتمون لبيت الأحمر أو أي بيت من بيوت القبائل المشهورة بالسطو وقطع الطريق ونهب الأراضي والتبجح على عباد الله بهيمنة القبيلةماهم إلا نكبات على هذه البلاد وعلى عبادالله في هذا البلد
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 27) » فل نبدء من جديد
      بدرشماخ الشيخ حميدرجل ذوقلب واسع ورجل خير ولاكن نتمنا انيبدى مشواره من هاذه الحضات ويقوم بدعم العمال الخيريه وانشاء جمعيه الحمر الخيرية ويقوم بنشرالتعليم في قبيله حاشد فاتعليم اساس البناء وخاصتن في محافضه عمران وصعده وانشاء مركز الا حمر لتاهيل وتدريب فيدورات عده مثل الكمبيوتر والغه الا نجليزيه.....الخ
      ودعم المبدعين سوا الدعم المالي او المعنوي او الثقافي وتشجيع كل منيرغب بتعلم من ابنا المحافضات الاكثر تهميشن من قبل وزاره التعليم مثل عمران وصعده فالجهل يولد الجهل وعليه انيهتم ببناء الا نسان اليمني ثقفين وعلمين ووضيفين واضرب مثل بسيط كان ينتقي افضل الطلب تحصيل علمي في مدارس عمران ويهلهم بدورات في مركز تدريبي ينشئه وتشجيع المثابرين من الطلبه بلحصول على وظيفة في احدى الشركات التي يملكهاء الشيخ حميد حفظة الله
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 28) » متفيد ينتقد نهاب
      قائد على الدرب حميد الأحمرلا يدافع عن مصلحة شعب انه يمثل مصالحه ويتسربل بغطاء المشترك مرتديا ثوب الشعب..
      1- هل يتخلى الشيخ حميد عن حمل السلاح والمرافقين ويحترم القانون
      2- هل يكف الشيخ حميد عن تسيير الموكب الاستفزازي تشبها برئيس الجمهورية
      3- هل يجرؤ الشيخ حميد أ، يشجع أبناء قبيلته على التعليم أبد لأأنه يريد أن يبقوا قطيع يذودهم ويوجههم كيفما يشاء
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 29) » اصبت بصميم
      عبدالجبار الشرعبي بصراحة يستاهل الكاتب ان رفع لة القبعة احتراماً لة ولقلمة
      ولكون منصفين ولا نضلم ان شيخ حميد الامر شيخ ورجل انة الوحيد الذي تجراء وطالب علي عبدالله طالح ولي صالح بتنحي
      وهذة تحسب لة ولايجابياتة
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 30) » حضرمي أصل يحب حميد الأحمر
      الدكتور أحمد السعدي يادكتور أكيد خانت العبارات في هذا المقال أو أنك لم تشاهد البرنامج الرجل يقولك أنا رئيس قطاع الأيتام في جمعية الإصلاح الخيرية ومعه الآن مشروع ضخم مستشفى اليتيم ومبادرته الذكيه وتسويقه للمشروع إعلامياً مباشرة على قناة الجزيرة دعا قناة الجزيرة إلى تبني الحدث إعلامياً حتى يحصل على ممولين آخرين ياحبيبي الرجل لديه مؤسسة الشيخ عبد الله وأنا من حضرموت بنت هذه المؤسسة أكثر من (40) بيت وهذ والله أكبر مبادرة من مؤسسة الشيخ عبد الله طبعاً البيت الواحد يكلف (4000000) ريال يمين ممكن أن تضرب إذا حبيت أو تعرف الضرب والقسمه والطرح والملاحظ في أول كلامك كأنك تبرئ نفسك من هذا المقال بقولك (حتى أننا كمتخصصين في علوم السياسة وعلم الاجتماع لانجد تصنيفا نضع في سياقه هذه العلاقة بين القبيلة والدول خارج الحدود؟) ياأخي راجع مقالك وخليك منصف
      5 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 31) » كلام غير واقعي
      عبد الله اليمني بداية ليس دفاعا عن حميد الأحمر فالرجل مثله مثل اي شخص يمكن ان يخطئ ويصيب وليس معصوما .
      لكن لي ملاحظة على مآخذ الدكتور الحذيفي وقوله ان حميد الاحمر لم يقدم شئ للبلد فاعتقد ان هذا واجب الدولة والرجل اذا قدم شئ فكثر الله خيره ويمكن ان يلام في حالة ما اذا كان تحت يدهوتصرفاته مال عام في هذه الحالة ينبغي ان يحاسب مالذي قدمه واين انفق المال العام ويكفي الرجل فخرا انه يقارع الفساد السياسي ويناطح الظلم واعتقد انه ينفق امواله في هذا المجال تاركااعمال البروانشاءالمستشفيات والمدارس وغيرها للذين لا يستطيعون ان يقفوا في وجه الظلم والفسادامثال بيت هايل وغيرهم .
      الملاحظة الثانية كيف يجرؤعلى العودةالى البلاد بعدما قال ماقاله لم يخطئ الشيخ حميد في جوابه فجوابه عين الصواب ففي دولة تقودهاعصابات ولا مؤسسات فيها ولاهم يحزنون لا يمكن لشخص ان يقول ما قاله حميد الا اذا كان يستند الى ركن شديد والله المستعان
      5 سنوات و شهر    
    • 32) » Attention
      Ahmad بدى الشيخ الشاب حميد الأحمر حصافه قلما توفرت لدى شيوخ الزيود من قبله وذلك عندما استشعر خطورة خروج المارد الشافعي من قمقمه وأزدياد عدد أصابع الأتهام الموجهه لرأس النظام الزيدي ووشوك سفينة سنحان في الغرق ، فأراد حميد وكل جموع قبائل حاشد الزيديه التي خرجت لأستقباله اليوم في مطار صنعاء أيقاف التداعي في اسلوب حكم الأقليه الزيديه بدعوته الصريحه والشجاعه الى تنحي الشاويش علي عبدالله صالح وانتخاب رئيس جنوبي وذلك لأحداث بعض التغييرات التي ستضمن بقائهم هو وأل الأحمر في رأس السلطه كما يراد من هذا الترتيب بقاء التأثير الحاشدي السنحاني في قيادة الدوله والجيش والأمن حتى لا يفقدوا كل شيء.
      5 سنوات و شهر    
    • 33) » الى الاخ بدرشماخ والى مارب برس
      ابو احمد اوافق الاخ بدر شماخ صاحب التعليق رقم 28 على رايه.
      ((فالجهل يولد الجهل وعليه انيهتم ببناء الا نسان اليمني ثقفين وعلمين ووضيفين))
      يا أخي الفاضل .. هذا نداء خاص لك أن تتعلم الاملاء ، ماهذه الاخطاء الاملائية المستفزة؟
      والله بعض القراء يوحون لنا أنهم في المستوى الابتدائي ، رغم انه يفترض بطلاب الابتدائي أن يتقنوا الاملاء.
      رحم الله من كان السبب في تخلف التعليم، حتى نرى خريجين جامعيين ، وكتاب يتم النشر لهم في مارب برس ، ومقالات لمأرب برس خاصة التي يتم فيها تفريغ المقابلات (الصوتية) كلها ملئية بالاخطاء الاملائية.

      رجاااء ... الى مأرب برس أن لا تقوم بنشر تعليقات كهذه احتراما لموقعكم الموقر، حتى تجبروا المثقفين والمتعلمين أن يدلوا بدلوهم بعيدا عن التعليقات المبتذلة املائيا و فكريا..
      وحاولوا مراجعة المقالات والمقابلات التي تقومون بتفريغها قبل النشر.
      نصيحة من محب
      بالاخير .. كالعادة:ارجو النشر
      5 سنوات و شهر    
    • 34) » رائع
      أبو أحمد بصراحه لقد أظهر الكاتب المخضرم صوره أخرى لذلك المشهد الذي ظهر به أحمر القبيله لقد أصاب الكاتب في جل ماطرحه في مقاله
      ويالطيبة قلوبنا كيف إندفعنا بحماستنا نحو ذلك الأحمر وكيف تناسينا تاريخه القريب وليس البعيد وكيف غاب عنا كل ذلك
      الله يعينك ياشعب أحمد
      شكرا للكاتب الرائع على تنبيهنا للوجه الاخر من ذلك المشهد
      5 سنوات و شهر    
    • 35) » الى الحضرمي
      حامد شاكر نفترض ان كلامك صح!
      من اين له هذه الملايين الذي جمعها في عشرين سنه؟؟
      اليست من اموال الشعب والاسترزاق بقضايا الامه!
      5 سنوات و شهر    
    • 36) » كلامك ذهب
      مصطفى الحجاجي بصراحة كلامك ذهب لقد اتيت بما يعجز عنه اولو الفكر والسياسة
      تحليل رائع وكلام في الصميم
      شكرا للكاتب ونتمنى مقالات بهذه الروعه
      5 سنوات و شهر    
    • 37) » صنعاء
      نجم الجزيره لله درك ايها العملاق الشامخ انني ازداد اعجاباً وحباً لك حتى اكاد اذوب ولها وعشقاً بين سطور كتاباتك
      ليسمح الأخ العزيز بأقتياس هذا التعليق الرائع
      سيدي اننا نفتقد الى هذه الشجاعة وهذا الصدق في مثقفي اليوم حتى كدنا نفقد الامل في كل شي لولاك والقلة من فوارس القلم اللذين تظهر معادنهم الاصيلة في مثل هذه الايام كالسيد عبد الملك المثيل والسيد عبد الله فارس وغيرهم من الفوارس

      لن اطيل سوى رجائي ان تتقبل كل الشكر والعرفان والتقدير والف قبلة على جبينك الناصع وجبين الفارس عيدالله عبدالكريم
      5 سنوات و شهر    
    • 38)
      يماني حميد الاحمر، تربية علي عبدالله صالح، وان ظهر لكم انه ثوري ومعارض للرئيس صالح، فلكم يكن هو ولا حتى اباه المرحوم بقادر على الخروج وعصيان الرئيس، لانهم شركاء ........ شركاء في اليمن والشعب اليمني،،،، لقد اتفقوا على البلاد والعباد، ولعل الانتخابات الرئاسية الاخيرة تؤكد لكم ذلك،،،، اذ كان العقاب الذي نال حميد من الرئيس بمحاربة استثماراته، ثم سكت بعد ان اثبت الشيخ المرحوم للرئيس حاجته له في حرب صعدة التي غادر الشيخ اليمن لاجل ان يشعر الرئيس باهميته، ثم كانت المشاريع والاستثمارات الجديدة التي من ضمنها محطة الغاز التي لم يسلمها حميد حتى هذا اليوم هي ثمن ارضاء الشيخ واقناعة بالقيام بدوره الوطني في اليمن، فسكت حميد ولم نسمع به الا هذا اليوم،
      5 سنوات و شهر    
    • 39) » المخدوعون بالكلام المعسول
      حنظلة المشكلة في بعض التعليقات المتعاطفة مع الشيخ حميد أنهم يتلقون أوامر حزبية من أحزابهم التي هرمت بسبب هرم قياداتهم ونقرأ من خلال هذه التعليقات , أنهم تلقوا ألأوامر للرد ولم يكن ردهم عن قناعة وإنما طاعة عمياء , والدليل على ذلك أن هذا الحزب الكبير الذي يقود المعارضة لم يتبقى في صفوفه غير السامعين المطيعين والمتبلدي الفكر والثقافة بسبب كثرة التوجيهات التي يتلقونها ويتم توجيههم كالريموت كنترول , وأقول لهؤلاء أن الحقيقة دائما ً تؤلم وشكرا ً للدكتور الذي أصاب كبد الحقيقة ..
      5 سنوات و شهر    
    • 40)
      هيثم ارجوا من الكاتب انصاف الشيخ حميد الاحمر حيث اجاب عن السوال الاول, بما معناه انه ليس مجبرا على ان يقوم باعمال هي اصلا من اعمال الدوله فلا يجوز ان نجبره ان يبني مدرسه او مستشفى في وجود دوله حديثه يتوجب عليها فعل هذا,وايضا الاعمال الخيريه لا يجب ان تذكر او ان يتباهى بها والا ضاع اجرها عند الله ايضا اجاب عن السوال الثاني عندما قال ان الرئيس لا يعطيه الامان بمكرمه منه وانما الدستور اليمني هو من اعطاه الحق ليقول ذلك حتى وان احتمى بالقبيله وارى في احتمائه بالقبيله ذلك رساله واضحه للرئيس علي عبد الله صالح بنفس اسلوب الرئيس في الخطاب لكي يكون على حذر من قبيله حاشد
      5 سنوات و شهر    
    • 41) » اين وجه المقارنه
      عبدالله تجار كاهايل واخوان ثابت قاموا على اكتاف هذا الشعب المسكين ببضائع فاسده مختلفه عن الجوده التى يصدرونها الى الخارج وشركائهم من اتق الله اصبح الذى يسرق ويستغل الناس ثم يرمى ببعض اموالهم محسن ومنفق لاحول ولاقوة الا بالله وشاهر عبدالحق من البحر وعظم رؤوس الاموال منزل كما فى تعبيرك مازالت التقسيم الامامي موجودمطلع منزل وزادمع الجمهوريه سنحان خولان القريه اب جنوب شمال حوثيين اتقوا الله ودعوا العصبيهاليس فيكم رجل رشيد
      5 سنوات و شهر    
    • 42) » تحليل جميل
      عايش شجاع الدين أعتقد وبلا شك ان المقال قد وضع حميد الاحمر في مكانه الطبيعي وكشف عورته التي يحاول البعض تغطيتها او الدفاع عنها, حميد الاحمر الى الان مجهول مصدر الثروة التي هي في الاساس اغتصاب لحقوق الغير, ليس هناك فرق بين احمر القبيلة واحمر الدولة كونهم يتعاملون مع المجتمع بنفس العقلية ونفس الطريقة الهمجية وهي احمر القبيلة التي اصبحت اسم كبير يغطي تحته كل معاني الجهل والتخلف والظلم والاختطاف والحقد والاغتيال وغير ذلك مما هو سيء فيما تبخرت صفات القبيلة العربية او اليمنية مما قرأناه في الكتب من النخوة والشهامة والكرامه وانقلب القبائل الى قطاع طرق يعيقون التنمية ويدمرون الوطن.
      5 سنوات و شهر    
    • 43)
      عبدالله عمر في الحقيقة انا مستغرب هل هذا بالفعل كلام دكتور وباحث ؟!
      ياأخي قل كلمة حق ، كلامك ليس فيه منطقية مطلقاً ، تشتي الشيخ / حميد يسوي لك مشاريع وكأنه رئيس حكومة ؟؟ ياسيد حذيفي تمنيت ان تكون لديك الشجاعة وتقدم هذه الطلبات ( المشروعة ) إلى الفندم علي ولرئيس حكومة المؤتمر الشعبي العام التي ازهقت الفقراء والمساكين وانا واحد منهم .
      ام انك تريد التقرب من مقالك هذا من اجل ( سيارة ولا حبة وربع ) ؟!! إذا كنت تشتي روح حارب في صعدة وأبشررررررررر ؟
      وكأنك متضرر من شركة سبأ فون ( ماجابو لك رقم مميز)!!
      5 سنوات و شهر    
    • 44) » إلى حامد شااااااكر
      ابو البراء هذه الأموال ياشاطر ياذكي من تجارته الرابحة ..
      انت شكلك ماتفهم حاجة يابليد ؟ الشيخ/ حميد رجل اعمال ناااااااااااااجح ولما تقول انه نهبها . ليش شفت الشيخ / الأحمر تقلد منصب رئيس حكومة ولا وزير ولا و و و و ...الخ ..
      ياخي الرجل من بيت نعمة وهذا مايخفيه الا جاحد ..
      صحي النووووووم
      5 سنوات و شهر    
    • 45) » وينك من زمان
      الصادق وينك يا اسد من زمان والله انك اصبت وانهم فقط اختلفوا عاى المناصب والدليل ان حميد الاحمر قال انو بعيد كل البعد ان الحوثي يحكم اليمن وكانه الوالي على اليمن ورجل عنصري يمكلم عن حاشد وكانها الدوله وولائه لحاشد اكثر من ولائه لليمن .نعم حميد الاحمر يسكن بيت الزعيم على سالم البيض في عدن والذي لايصدق فاليذهب ويرى بنفسه ولايقول هو صادق لان صادق هو حميد وحميد هو حسين وهم حلقه مترابطه فكيف يتحدث الاحمر عن الحراك وهو اولا احد اسبابه واحد ناهبي الاراضي في عدن كيف الا يخجل هذا الرجل .شكرا لك اخي على مقالك يارجل اليمن الاول فنحن لسنا اطفال وهذه كلمه للتجمع اليمني للاصلاح اذا ارتم ان نكون معكم في معارضتكم فعليكم بطرد حميد الاحمر من تجمعكم فالصحابه لم يكونوا منافقين ذات يوم فوالله لاتنتصرون وفيكم نفاق .
      5 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 46) » تصريح رسمي
      الإتجاه الآخر اولا اتفق مع ماقاله التعليق 21

      ثانيا هذا الهجوم لم يكن لولا ان هناك تصريح رسمي وإلا بماذا نفسر عدم مهاجمة الشيخ الأحمر إلا بعد مرور يومين من المقابلة ، كل الصحف بما فيها الرسمية بدأت تتحدث عن المقابلة بلغة الإشارة إلى ان حصلت على التصريح الرسمي بالهجوم !!!!
      5 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 47)
      وطني مغترب أولا: الدكتور فيصل يفتقر إلى الحيادية حيث جعل آل الأحمر كلهم في سلة واحدة وهذا خطأفادح

      بقوله ( أحمر السلطة كاحمر القبيلة)

      ثانياً:انا ارى أن الشيخ حميد وفق في الإجابات على كل الأسئلة التي طرحت عليه وكان يخرج من بعضها بإجابات دوبلوماسية وهذا يدل على أنه سياسي محنك

      ثالثاً : الرجل قال هو مستعد ان يقف أمام أي جهة تسأله من أين لك هذا ؟ ولديه الاستعداد التام للكشف عن كل ممتلكاته فهل يملك الشجاعة غيره.
      5 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 48) » لا حول ولا قوة الا بالله
      ابو مشاري سألت مقدمة البرنامج ما الذي قدمه حميد الاحمر من أجل الشعب.
      وليتها تسأل ما الذي قدمه فخامة الاخ/ رئيس الجمهورية( حفظه الله) لنفس الشعب.
      الامر الاخران ما قاله الشيخ حميد يجنيه الان فقناة سهيل اغلقت لا ندري لماذا واي تحريض تقوم به كما تزعم السلطة
      الامر الاخر فقط لمشتركي سبأفون هل لاحظتم مايحل بالاتصالات اقصد من تردي للشبكة أظن وليس بعض الظن اثم ان من قام بهذا هو من قام بإغلاق قناة سهيل
      ولكن سيحصدون مايزرعون سواءاً عاجلاً ام اجلا والله المستعان على ما يصفون
      ولجميع محبي السلطة بشرى لكم فإن العلاقة الوطيدة التي وطدتها السلطة مع الاصدقاء في جمهورية الصين قد اثمرت وآن حصادها
      فإن الصين بإذن الله سوف تصدر لنا الكهرباء بعلب وأتمنى ان لا يرتفع سعرها
      5 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 49)
      زهقان من الجهل المعلق رقم(43)باين عليك قفل او بصراحه جاهل ومتخلف لان منطقك هابط جدا جدا هذا الذي تخاطبه به دكتور!
      هذا ليس شيخ يتقرب بمثلما تتخيل انت
      لكن اللوم مش عليك على الذي ظلموك وحرموك من العلم الذي ما خلاك تفكر مثل البشر

      الدكتور فيصل اوحييك واشد على يدك الى الامام نحو القضاء على الاقطاعيين ولو كره الجهله
      5 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 50) » استعراض مهاجمه السلطه
      ابوعلي لم ارى فى لقاء حميدالاحمرالااستعراض امام العالم فى مهاجمته للسلطه ولشخص الرئيس وهذا ياشيخ ليس له اى فائده تذكرعلى المواطن اليمنى او تصحيح للسلطه الذي انت جزئامنهاولاتستطيع التنصل منه فاالقاء قدزادك ضعف وصغارفى عين الجاهل قبل المتعلم من ابناء الشعب اليمني ولم تكسب به احدامن المعارضه وضيع على نفسه قدرته فى اصلاح السلطه ان اراديوماان يعودالى العقلانيه
      5 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 51) » امة ان ذهبت اخلاقها ذهبت
      بن فرحان الى احبابى المعلقين ومتحاورين اماسمعثم النبى الامى الذى علم المتعلمين وقائد السفينه الحائره الى شاطى الله رب العالمين يقول ادناكم منى منزلة احاسنكم اخلاقازاين حسن الخلق وكل منا مسؤل غدافى قبره وحيد عن كل كلمة قالها اوكتبها فحرام ان نشعلل نار الحقدوالكراهية بين المسلمين لماذا سلمت اعراض العجم وهتكت اعراض المسلمين اصلحوا اصلح الله شانكم كل واحد منا يفتش عن عيوب نفسه لم افترشنا عيوب الناس ورمينا عيوبنا وراء ضهورنا حرام علينا ان نقابل الحبيب محمد باخلاق الجهل والحميه الجاهليه نحن نحب الوالدرئس الجمهوريه والاخ الفاضل حميد لانهم يقولون لاله الا الله محمدرسول الله وكل استودع الله اماناتكم وخواتم اعمالكم
      4 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 52)
      واحد يحب حميد الشيخ حميد رجل واريد اي شخص يكون مثله باعماله الرجوليه
      4 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 53) » بردت قلبنا
      الوصابي بردت قلبنا الله يبرد قلبك

      نحن مظلومون في الحديدة

      ودائمالما تحصل مشكلة في الحديدة من نهب وقتل وتعدي حتى على بعض الادارات الحكومية من قبل متنفذين كبار
      يقولك الرئيس مسكين مش داري ولا هو فاضي

      طيب : تنحى ايها الرئيس عن كرسيك المرهتل
      4 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 54) » الامل
      مهند المحويتي اقول الحقيقه بعد ظهور الاخ هذا الذي يقولوا عليه حميد الاحمر ظهر الامل للبلادلم نجد في تاريخ اليمن المعاصر من يقول للفندم علي لا ومن يجرؤ على ذلك غير الاخ هذا الذي هو حمبدلان الكثبر من التجار ورؤس الاموال تتسابق في النفاق للفندم من أجل الحصول على ميزات المناقصات وغيرها فانا اقول حفظك الله يا حميد لهذة البلاد من أجل ان تعلم التجار والمسؤلين يقولو لا ولو لمرة واحدة لانها لا نظر
      4 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 55) » الخبز من ذاك العجين
      ابوهاشم الهاشمي اشكرالدكتور الحذيفى على هذا المقال وكنت اتمنامن حميد الاحمر ان يتغنا باالديمقراطية سلوك المتحضرين وليس بلقبيلةسلوك الهمج والمتخلفين
      4 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 56) » اسف على اليمن
      ابو راكان اسف على اليمن من الصالح وهو قد يكون كذلك ولكنه سمح للمفسدين وما استطاع بعد ذلك الامساك بهم لانه غير نظيف ربما
      والا نحن نبصم له بالايادي والارجل ان اراد الحكم له ولعائلته وخلافه مع الاحمر على السلطة لا يكون على حساب المواطن الفقير وهم يناموا على الحرير ويتعشوا الخروف وصيفوا في دول العالم والشعب يتعب ويلهث خلف لقمة العيش
      لكن حميد يظهر فيه الخير والله يتولى السرائر ولم نجربه فله الحق في الرئاسة بخلاف من باع الشعب وفرق بين الاب وابنه وزوجته وبقية افراد عائلته والله المستعان
      على العموم نريد الامن والاستقرار كدول الخليج عزوا بعد الله شعبهم وياكل المواطن ما يأكل الملك والوزير ويركب المواطن مايركب الملك والوزير ولو بالاقساط نائما مطمئنا ذاكرا الله شاكر له وعرفانا للجميل لحكامه الله يوفقهم ويصلح حكامنا لما فيه صلاح للمسلمين واليمنيين اللهم امين
      4 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 57) » الى ناكرالمعروف
      عبد الرحمن الى الاخالذي بي تكلم عن الشيخ واللة ماراينا من الشيخ حميد الاخير هاذاالبداية اماانت ماتشتي بطلب لشعب من حميد ماقد ادتلناالدولة مافعلت لاتعددلي البيوت اواالازفلتات مهاذ موجود بكل دولة مافعلت لنا كامواطنون اكيد اشبعت المسؤلين لم اراك تتحاكا عن مسؤل اوعن اي شي نهبتو ارضينا لكن عي جي يوم ونقول لرئيسك ضاق الكيل واللة ماعاد لدنيا هنا لكن واللة ان قد احنا معا من هو معا الشعب حياة ولا موت لانريد منة شي يتكلم بس بما طلع في راسةومهما طال الليلى لابد من طلوع الفجري
      4 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 58) » صح لسانك لكن
      زكريا الحاشدي صحيح ان الشيخ حميد الاحمر لم يقدم لنا شيئا فانء طالب في كلية الطب لم اجد الى الان سكن او حتى دشمه انام واذاكر فيها وهم في الفلل والقصور رغم اننا نفديهم بدمائنا كل ما احتاجونا والدليل الانتخابات الاخيره التي فاز فيها الشيخ هاشم
      3 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 59) » دكتور تحرى الصدق
      توفيق انا حقيقة استغرب ان اسمع اواقراكلام مثل كلام من يسمي نفسه بالدكتور ولا ادري مالذي يريده من هذا الكلام
      ثم الم يكن من الواجب على امثاله ان يساندوا كل صاحب قول حر وكل صاحب ضمير حي من امثال الشيخ حميد .
      اليس من الاولى ان يقف الجميع وفي مقدمتهم المثقفين والاكاديميين مع من يريد ان يخرج اليمن من هذا النفق المظلم الذي هي فيه .
      وايظا انبه الاخوة القراء والمنصفين منهم الى موضوع مهم وهو اننا نعرف جميعا ان الذي لدية مصلحة من النظام لا يمكن ان يعارضه بل سيسانده بكل قوة وهذا يتنافى تماما مع ماقام به الشيخ المثقف والحكيم الشاب حميد الاحمر .
      وفي الاخير اقول للدكتور ولمن هو في صفه ان يتحروا الصدق فـ (ليس في مادون الصدق من الحديث خير )
      واقول للشيخ حميد سر ايها البطل الغيور والقمة الشامخة ونحن معك فليحفظك الله .
      3 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 60) » ان من اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر
      ابو احمد اخي الموطن اختى الموطنة يجب على كل شخص فينا ان يحدث نفسة الى متى سيظل الظلم من ال الاحمر يعتبرونا كسلعة بين ايديهم يستخدمونا لااجل مصالحهم الشخصية ومتطلاباتهم السياسية ومن هذا الموقع ارسل رسالتي للاخ الرئيس واعوانه بان يتقي الله في حق الشعب المظلوم الذي بات وكانه لايبالي من ظلمةبل اصبح من دواعي سرورة تولية من يشعر وكانة من نفس طبعة بالدكاتورية والظلم والفساد المنشور في البلاد وكانة يسعد بكل مسؤل يظلم الشعب وللاسف الشديد بداء يساوم الشعب بخزعبلات سياسية وانة ظد الظم بتفعيل جهاز مكافئة الفساد بدلا من مكافحة الفساد فليخجل من الكذب المتواصل وليخجل من الزعماء العربيين المماثلين وماقدموة لبلدهم
      3 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 61) » الى الامام............... يادكتور فيصل الحذيفي
      محمد صالح لا تعليق لذي غير ان اقول لو كان بيدي الامر لا وضعت الدكتور فيصل رئيسنا لليمن
      3 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 62) » الحاسدين
      مروان محزوم بصراحة اللذين لا يريدون لليمن النهوض يتعذرون بالاعذارالواهية لماذا لانقتلع النظام اولاً ومن ثم ندخل في مثل هذة الاقاويل
      3 سنوات و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية