جبر صبر
مهزلة الكهرباء في اليمن
جبر صبر
نشر منذ : 5 سنوات و شهرين و 16 يوماً | الإثنين 15 يونيو-حزيران 2009 12:59 ص
  
 

(ربما عقدوا صفقة مع مصنع الشمع..أو مع أصحاب "المواطير"(عبارات يرددها المواطنون لتندرهم وسخريتهم من الوضع الذي وصلت إليه الكهرباء في اليمن,,فهي تعيش أسوأ مراحلها،ويعيش الشعب في ظلام دامس لانقطاعات متكررة ومتزايدة من يوم لآخر ،في ظل عدم وجود حلول وإحساس بمعاناة المواطنين والنظر إلى حالهم بعين الرحمة لاسيما أصحاب المناطق الحارة،الذين يعيشون الأمرين أثناء انقطاعات الكهرباء عنهم.

إستطلاع وتصوير / جـبر صـبر

jaber_saber2000@yahoo.com

وفي الوقت الذي تتوالى الوعود والأحلام على المواطنين بتوليد الكهرباء بالنووي تارةً وبالرياح تارةً أخرى وبالغاز آخرها، يعيش المواطن اليمني في معاناة دائمة لمشكلة قائمة عجزت الدولة عن حلها ،عدا قدرتهم على حلها بمنازلهم بتوفير مولدات ،مع عدم مراعاة عذاب ومعاناة المواطن المغلوب على أمره..

طالبوا بتعويضهم عن الخسائر الذي تسببه الإنطفاءات:

مواطنون عبروا عن استنكارهم من ذلك وترحموا على أيام مجور

سخط المواطنين واستيائهم للانطفاءات المتكررة والطويلة للكهرباء أصبح السائد في عموم مناطق اليمن،وربما أصبحت الكهرباء والقائمون عليها أكثر الجهات التي تنال نصيباً وافراً من سب وشتم المواطنين،فضلاً عن دعاء كبار السن والمحتاجين والطلاب في أيام امتحاناتهم.كما أن سخط المواطنين لم يقف عند ذلك وحسب ،بل تعداه لأن يطالب بعضهم وزارة الكهرباء بتعويضهم عن ما ألحقته الانطفاءات المفاجئة من خسائر مادية ومعنوية في منازلهم.. فهذا مهيوب الهمداني – يسكن شارع الستين الجنوبي بأمانة العاصمة يشتكي من الانقطاعات المتكررة والتي أدت إلى إتلاف " حرق" السخان الكهربائي لديه. مطالباً بذات الوقت وزارة الكهرباء تعويضه عن إتلاف السخان والذي ليس ملكه وإنما مستأجراً للمنزل, حيث يبلغ قيمته أكثر من 10 آلاف ريال " حسب قوله.

ويقول الهمداني" أصبحت في المنزل بحالة استنفار دائمة ترقباً لانطفاء الكهرباء لأقوم بفصل التيار عن الأدوات الكهربائية الأخرى خوفاً من تلفها".

أما هادي الصايدي – يسكن بحزيز جنوب العاص مة فيؤكد" على أن الانقطاعات الكهربائية تسببت بإتلاف " ثلاجته " بالمنزل .. مع العلم أنه يسكن حسب قوله" جوار محطة كهرباء "حزيز" إلا أنه لم يستفد منها إلا استنشاق الهواء السام المنبعث منها فقط".

ويشكو الصايدي من زيادة انطفاء الكهرباء في منطقتهم حيث يصل مت وسط انقطاعها باليوم من ثلاث الى خمس مرات بمعدل 7 ساعات".

ويشير الى ان انطفاءات الكهرباء تتسبب بإتلاف "الأطعمة" في الثلاجات المحفوظة.ويطالب " بتعويضهم عن الإتلافات التي تسببها الانطفاءات في الأدوات الكهربائية".

أحد المواطنين فضل عدم ذكر اسمه كان استياءه أعظم وأشد من ذلك السيناريو المتكرر، مترحماً على اليمني القديم.

العم علي حنظل الذي يقوم بفصل التيار عن مناطق الأمانة:

نقدر ظروف الناس ومعاناتهم للإنطفاءات وما نقوم به تنفيذ أوامر

علي محمد حنظل – موظف في طوارئ كهرباء أمانة العاصمة وضواحيها- والذي يعمل في الكهرباء منذ 27 عاماً وفي مجال الضغط العالي منذ 7 سنوات وهو الشخص المختص والذي يقوم بفصل التيار الكهربائي عن مختلف المناطق وحسب الأوامر التي يتلقاها ويعمل في طوارئ ال كهرباء من الصباح حتى المساء، وأحياناً يكون عمله لمدة 24 ساعة" حسب قوله.

يقول في حديثه لـ"الناس": نحن فقط نتلقى الأوامر بفصل الكهرباء عن مختلف المناطق في أمانة العاصمة وضواحيها لفترة من الزمن، ونقوم بذلك على جميع المناطق والأماكن بما فيها رئاسة الجمهورية".

وعندما سألته عن شعوره وهو يقوم بفصل الكهرباء عن منطقة معينة ولاسيما في الليل وهناك طلاب يذاكرون وهناك كبار السن وقد يدعون عليه؟ قال: أنا أقدر لهم ذلك وأشعر بالألم لكن ما أقوم به أني أتلقى أوامر عليّ تنفيذها،إلا أنه عاد وقال:"بعد أن أقوم بفصل الكهرباء عن منطقة ما أرحم المواطنين وأتصل بالتحكم "لنولع" لهم بأعذار مختلفة، مقدراً لهم وضعهم ومستشعراً معاناتهم جراء انطفاء الكهرباء".

ويرى حنظل " إن انقطاع الكهرباء المتكرر في الآونة الأخيرة نتيجة ضعف في الكهرباء والسبب كما يقول" الربط العشوائي للكهرباء من قبل المواطنين وكذا زيادة استخدامها في الورش والمصانع وغيرها، حتى أنها تضعف تدريجياً وتنطفئ في بعض المناطق وخاصة أطراف صنعاء تلقائياً دون أن نطفئها نحن".

أَضرار الإنطفاءات النفسية على الأطفال وكبار السن:

د. الخامري أستاذ علم النفس يؤكد خطورة الانطفاء المفاجئ للكهرباء

لاشك أن انطفاءات الكهرباء المتكررة وخاصة في الليل لها آثارها وانعكاساتها النفسية والصحية لدى الأطفال وكبار السن، فالانطفاءات المفاجئة والغير متوقعة يكون لها مخاطرها على نفسية الطفل وكذا تأثيرها على كبار السن ينتج عنها إيلامات في العينين.

فيؤكد الدكتور/ عبد الحافظ الخامري – أستاذ علم النفس الإكلينيكي والعلاج النفسي بجامعة صنعاء" أن انطفاء الكهرباء المفاجئ خطير في بعض الأحيان إذ يؤدي إلى فقدان الأمل لدى الطفل لاسيما وان هناك أطفال يخافون من الظلام، والذين لايخافون من الظلام إذا كان هناك انقطاع متكرر لاسيما إذا كان يتوقع خطرا معينا فإنها تنشأ عند الطفل اضطرابات الخوف من الظلام أوفوبيا الظلام".

وأوضح "أن كثرة انطفاء الكهرباء قد يؤدي إلى زيادة الاضطراب لدى الأطفال لاسيما عندما يكون الانطفاء غير مبرمج وغير متوقع، فأحياناً يكون الطفل بالحمام وأحياناً ي كون بمفرده وأحيانا مع والدته، وأحياناً يشكل له ظلال معين في الجدران فيتهيأ له أن هناك وحوش وخاصةً مع البرمجة الخاطئة من بعض الأمهات لأطفالهن من خلال سرد القصص عليهم التي تكون فيها أشباح ووحوش وغيرها ، وبطبيعة الإنسان يخاف من المجهول والظلام بالنسبة للطفل مجهول ".

وأكد الخامري" أن الانطفاء المتكرر يؤدي إلى الاضطراب لدى الطفل أو إيجاده وزيادته،وخاصة لدى الأطفال الذين برمجوا على الخوف".

ولأن للانطفاء المفاجئ للكهرباء أثره على كبار السن فيقول د. الخامري" لاشك أن انقطاع الكهرباء والتحول في ذلك يعمل على إيلام العينين لدى كبار السن،ولست بصدد تشخيص ألم العينين أو دقة الرؤية وغيرها فهذا من اختصاص طبيب العيون وهو أمهر مني بهذا التشخيص، ولكني بصدد إلى ما سيؤدي هذا الألم جراء الانطفاء حيث سيؤدي إلى ألم نفسي وانزعاج وقلق".

ويضيف" كما أن ذلك يؤدي إلى قلق وترقب، وكثير من الأشخاص أحيانا لايريد فصل الشاحن لأي جهاز معين لأنه يخاف لو انطفئت الكهرباء فلن يكون هناك شحن في الجهاز ،وعلى سبيل المثال كثير من الزملاء يشكون أن بطاريات أجهزة "الكمبيوتر المحمول" لهم أتلفت بسبب ذلك مما نتج التقليل من الأعمال التي يؤدونها وقل الإنجاز فيها".

دعا المواطنين للتعاون بالترشيد:

العمري: يعزو زيادة الانطفاء لعجز في الطاقة ويستبشر بالمحطة الغازية

ولمعرفة الأسباب التي أدت إلى الزيادة المفرطة والسيئة بنفس الوقت من انطفاءات الكهرباء كان علينا زيارة إدارة الكهرباء بأمانة العاصمة .

فقد أكد مدير كهرباء الأمانة المهندس / حارث العمري " إن سبب ذلك لوجود عجز في الطاقة،حيث أن طلب الأمانة في ساعة الذروة 335 ميجا فيما الموجود فقط 270 ميجا ليصبح العجز 60 ميجا" حسب قوله.

كما يقول "انه زاد الطلب في الصيف، فيتم مراعاة المناطق الحارة فيما يكون الوضع في الشتاء أفضل".

وفي حين قال إن حاجة اليمن من الطاقة 940 ميجا لتغطية كاملة أكد أن الطاقة المتوفرة فقط 760 ميجا، بعجز 180 ميجا".

 وحول المعايير التي يتم فيها زيادة فترة الانطفاء بمختلف المناطق يقول العمري" بعض المناطق يكون فيها مشاكل أمنية وسرقات وأسواق ومحلات تجارية فنضطر أن يكون الانطفاء عنها لوقت قصير".

وبنفس الوقت انتقد مدير الكهرباء استخدام المواطنين للأعمال الصناعية والتجارية في الليل ،الأمر الذي يأخذ من طاقة التيار الكهربائي، مؤكداً" لو يتم توقيف الأعمال الصناعية والمحلات التجارية من العمل في الليل كسائر بقية البلدان العربية ستقل الانطفاءات ولتم التوفير في الطاقة الكهربائية".

ودعا المهندس حارث العمري" المواطنين الى التعاون في ترشيد الاستهلاك المنزلي واستخدام "لمبات" اقتصادية ليتم التوفير في طاقة الكهرباء.. كما طالبهم بقوله" نحن في الأزمة ونأمل من المواطنين التعاون معنا في ترشيد الاستخدام وعدم استخدام السخانات وغيرها , مضيفاً" لو كانوا يطفئون السخانات فإنها ستوفر 100 ميجا حسب تقرير البنك الدولي".كما طالب أصحاب الأعمال الصناعية بالتعاون في عدم العمل ليلاً".

كما لفت مدير كهرباء الأمانة" الى ان كافة الأدوات الكهربائية التي تدخل اليمن غير مطابقة للمواصفات الأمر الذي يؤدي الى استخدام زائد للكهرباء، وينصح بذات الوقت المواطنين بشراء أدوات بمواصفات جيدة يكون استخدامها للكهرباء قليلا".كما نصح باستخدام "سخان شمسي" ومن خلاله تكون تكلفة الفواتير قليلة".

ورأى العمري أن الحل لمشاكل الانقطاعات سيكون مع دخول المحطة الغازية التي ستقدم 340 ميجا في مرحلتها الأولى وستكون لأمانة العاصمة بداية عملها والذي سيكون حسب تصريحات المختصين في شهر يوليو القادم".

تهديدات مستمرة لشركة بريطانية بقطع الكهرباء:

من حين لآخر تظهر شركة أجريكو البريطانية التي تقوم بتزويد وتغطية أجزاء كبيرة من محافظات عدن، الحديدة، حضرموت، عمران، تعز، سيئون في حضرموت، بالطاقة الكهربائية وفق العقد المبرم بين الشركة البريطانية ومؤسسة الكهرباء اليمنية الحكومية منذ نحو أكثر من عام. لتقوم بتهديد وزارة الكهرباء اليمنية بقطع امداد الطاقة عن الست المدن في حال عدم تسديد مستحقاتها.

وانتقد مسؤولون حكوميون اتجاه وزارة الكهرباء إلى الاستعانة بشركة بريطانية لإمداد الطاقة الكهربائية لست مدن يمنية في الوقت الذي يمكن إنشاء محطتين كهربائيتين بإجمالي المبلغ الذي تدفعه مؤسسة الكهرباء للشركة البريطانية الذي يصل خلال عام واحد إلى مبلغ يقدر بنحو 60 مليون دولار بدلاً من أن يتم الاتفاق بعقد مجحف يستنزف مقدرات البلاد.

يذكر أن الكهرباء اليمنية كانت قد وقعت في منتصف عام 2006 مع الشركة البريطانية عقداً لإقامة محطات لتوليد الطاقة في المدن الست المذكورة ومنها تبيع الشركة الطاقة لوزارة الكهرباء بملايين الدولارات لمدة ثلاث سنوات.

ويعيش اليمنيون وسط وعود واهية تبدد ظلام انطفاءات الكهرباء المتكررة، فمرة بتشغيل الكهرباء بالطاقة النووية، ومرة بالرياح، ومرة بالغاز، وهكذا يعيشوا حياتهم في وعود لا طائل لها.

* صحيفة الناس

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 57
    • 1)
      مواطن المصيبه انه في أخر الشهر تلاقي واحد يدق عليك الباب ويعطيك فاتورة، ويا إما تدفع "الفاتوره ولا يشيلو العده، انا بصراحه خفت ليشيلو العده"
      5 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 2) » كهرباء اليمن باب للشحاتة
      معمر احمد عبد اللطيف الدولة لاتريد معالجة مشكلة الكهرباء لماذا كون المساعدات الدولية تحدد لتلك الدول الاكثر فقرا ومن معايير الدول الاكثر فقرا لابد وان تكون الاقل طاقة فكلما زادت الطاقة كلما دل ذلك علي ارتفاع مستوي الغناء في تلك الدولة وهذا لاتريده حكومتنا حتي لا تقل تلك المساعدات اي ان الدوله تستثمر مشاكل الكهرباء لطلب المزيد من المساعدات وهذه القصة تشبه عزكم الله مجاري المطار سابقا فكل ضيف كان ياتي اليمن يشم تلك الرواح الكريهة عند سلم الطائرة مما يدفعه للدعوة لتقديم المساعدات لليمن وعلي العموم شحاته ماكره
      5 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 3) » المشكلة فوق الوزير
      أبو اسامة الحضرمي المشكلة ليست عند الوزير أنتم لا تريدوا أن تحددوا السبب الرئيسي لهذه السياسات فهي في مَن فوق الوزير والسرق واللصوص الكبااااااااااااااااااااار
      والحليم تكفيه الاشارة يا مأرب برس
      5 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 4) » عجبي
      ابو الأمجد استغرب قلة الردود حول هذا الموضوع الهام والهام جدا جدا فالوضع المأساوي الذي تعيشه البلاد والإنهيار الفضيع لدولة الظلم والفساد ماهو إلا بداية النهاية وعجبي واستغرب على شعب صامت حياء أو خجلاً ولايحرك ساكناً وكأننا ضيوف على هذه الدولة ولسنا مواطنين لابد أن نؤثر ونتأثر في الحياة والمثل يقول إن كنت لاتدري فتلك مصيبة وأن كنت تدري فالمصيبة أعظم ...
      5 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 5)
      رأفة بالمواطن وزارة الكهرباء ورفقابالمواطن تريد تخفيض استهلاك الكهرباء بتقليل عدد عدد ساعات الخدمة المتاحة وبذلك تساهم في تقليل العب عن كاهل المواطن المسكين وهكذا تدعم الأقتصاد الوطني وتحل الأزمة الاقتصادية العالمية
      5 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 6) » أي كهرباء
      محمد الغبان لا أدري ما الداعي لإثارة مثل هذه المواضيع في أروقة وزارة الكهرباء والتندر بها ..

      ثم لا أدري كيف سأعلق على هذه المهزلة والتي يقبع في مراقيها لصوص الدولة أصحاب الحصانات فكلهم يقتبس من الشعبة شعبة من المال ليستأثر بها في بناء القصور والفلل والتوسع في العقارات وركوب آخر موديل من السيارات ويطحن الشعب ول \"ملك الكذاب \" لا يزال يملي علينا اساطير وكأنا لا نفقه انه طاغوت سلب الشعب حريته وماله وكرامته من أجل أن يوثر عرشه
      5 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 7) » جارة البيت
      محمد القيري الكهرباء حقنا مثل جارة البيت تاتي وتذهب بدون ان يراها احد
      5 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 8) » ليش الوزاره والوزير
      مها العواضي اليمن في القرن الواحد والعشرين يعيشون على ضؤالشموع فليش عاد الوزاره والوزير يصورفو عليه السيارات والحرس والصرف المعيشي وووووو-فقدبيفعوله اكثرمن قيمة الفواتير التي يفعهاالمواطن المسكين اماالمسؤلين كل شئ لهم ببلاش
      ا والعالم عندهم يوم الأرض يوم واحد في لسنه يطفؤن الكهرباء فيه واليمن عندهم يوم الأرض كل يوم ولأ يوم واحد متنطفي الكهرباء
      5 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 9) » اللي ختششششو ماتوو
      منور نوووي للاسف المسؤلين حق الكهرباء وعلي رئاسهم الوزير قد وجيههم ربل مطاط مايعرف الحياء ولا الخجل
      تخيلو عاصمه بتطفى في اليوم كثر من ثلاث مرات والظلام الاسود للمناطق المجاوره للامانه مناطق الاطراف
      بس رعا الله وزير الكهرباء الاصلاحي اللي كان حيحل المشكله في عام 94 بس خوف حكومه المؤتمرررر افشلت المشروع للمحطه الغازيه اللتي كانت حتحل المشكله بس اخطبوط الفساد مصصم انه يخلي اليمن في ظلام اسود مثل الفساد اللي في اليمن وقلك مستقبل افضل اضحك يا حمار علي الشعب العرطه
      5 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 10) » حل مشكلة الكهرباء
      مواطن يمني أنا أقترح أن يشتري الشعب كله مواطير وتعتزل الدولة عن مكانها بسبب عجزها
      فالآن الصين وفرت مواطير رخيصة الثمن
      حتى إشارات المرور يمكن تشغيلها بمواطير
      ويعيش الناس على أنغام المواطير
      وبلاش فواتير مرتفعة وتهديدات وجرعات في أسعار الكهرباء دون أن يشعر الناس إلا عند التسديد
      يا إخواني والله حكومة مهزلة
      5 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 11)
      أحمد النقيب الخدمات الاساسية في اليمن متهالكة حتى يكاد يشعر الزائر إلى اليمن أنه ليس هناك دولة.. فلا كهرباء مستقرة ولا مياه متوفرة ولا طرق صالحة ومرتبة... بصراحة مستقبل اليمن مظلم ولا يساوي شمعة
      5 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 12) » كانت الدنيا ظلاما كانت الدنيا
      psk كانت الدنيا ظلاما كانت الدنيا

      هنيت لكم يا مزرعة الحيوانات هذا اليمن الجديد والمستقبل الأقصل
      5 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 13) » ارحمنا يارب
      ضعيف الي الله انت تطلب الكهرباء السنة الاولى تدهور الغاز والسنة هذه الكهرباء والبترول والسنة القادمة سيتتهور وقود المنازل القاز وشكون تسافر من محافظة الي محافظة رجل تصل بعد شهر ربنا يستر علينا وعليك من هذه المصائن
      5 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 14) » خدمة sms تنبيه
      محمد القيري اقترح على شركة يمن مووو بايل ان تنتهزها فرصة وتنزل خدمة التنبيه بانطفاء الكهرباء ولوحسبنا الرسالة فقط ب 10 ريال تخيل كم مرات التنبيه في اليوم وكم ستربح الشركة وبالتالي
      5 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 15) » الى الظلام
      شمعة تحترق الى متى ستظل الشمعة تحترق
      ياقادة الظلام الا تنظرون الى شعوب العالم
      5 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 16) » أين الخلل
      عبد الواسع السدح يا أحبائي علينا أن نسأل أنفسنا عن الخلل أين يكمن ؟
      أقول لكم خيارات :
      إما أن يكون الخلل في الأرض أنها غير صالحة للسكنى لأنها فقيرة للموارد التي تغطي حاجة ساكنيها ؟
      وإما أن الخلل ليس في ألأرض لأن الأرض لا تختلف عن الأرض التي بشمالها وشرقها وإنما الخلل في المسؤول عن استثمار هذه الأرض لأن الله قدر فيها أقواتها وإنما لا يوجد من يحسن استثمارها ؟
      وإما أن الخلل أن هناك من يسرق هذه الخيرات ويضعها في مصالحه الخاصة ويبدد الثروة كيف يشاء ؟
      أرجو محاولة الإجابة في تحديد الخلل الذي يسري في كافة الحياة المعيشية في اليمن في الكهرباء ةالصحة والطرقات والمياه والصرف الصحي والبيئة والتعليم والوظائف والسيسة والإقتصاد والزراعة وووو الخ
      5 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 17) » ايش ذنبي
      ياسر الماوري كل ما املكه في الحياه محل انترنت بفضل وزارة الكهرباء الفاشلة تحول الى بيت اشباح وضلام دامس
      اتحمل خسائر فادحة كل شهر رسوم خط انترنت ايجار عمال ولا ننسى فاتورة الكهرباء؟؟؟؟
      وكل شهر امني نفسي باصلاح الكهرباء قريبا واستلف من هذا وذاك الخسائر المترتبة ؟
      من المسؤول على هذه الخسائر
      وماهو ذنبي لاتحمل كل هذه الخسائر بدلا من ان احقق ارباح ؟
      هل الجأ الى القضاء ياوزير الكهرباء ؟
      ينبغي على الدولة ان تشجعنا من اجل مزيد من الازدهار ؟
      بل على العكس مزيد من التحطيم ؟
      رئيس الجمهورية اطالب بتعويضي اذا كنت امام عادل واقتصاص حقي من وزير الكهرباء
      5 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 18) » حل مشكلة إنقطاع الكهرباء
      سفيان البعداني بدلا من إستئجار المحطات العائمة (ما حصل في عيد الوحدة - الحديدة) وكذلك المحطة الغازية في مأرب على الحكومة شراء محطة حيث أن هذا أوفر على الحكومة ولكن يبدوا لي أن المنتفعين سيكون لهم حظ أوفر لذلك إختاروا الاستئجار وإستنزاف خزينة الدولة وبشكل منظم.

      قاتل الله المفسدين...
      5 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 19) » اليمن الاسود
      لمياء وزير الكهرباء ليش الضلام الدائم الناس في الامتحانات ولا يوجد الكهرباء والتخريب الادوات الكهربائية .
      5 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 20) » دليل فشل المؤتمر
      مراقب الانطفاءات اليوميه هى محطات تذكيريه للمواطنيين بفشل المؤتمر الفاسد العام فى ادارة البلاد .. هم يريدون تذكركم بفشلهم كل ساعه من ليل اونهار افلا تفهمون ياشعب اليمن ان الفساد لم يعطيكم سوى الظلام ... فهيا الى النضال السلمي حتي سقوط الفساد عن الحكم
      5 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 21) » الى هنا عقولنا وكفايه
      ابو محمد ما وصلنا اليه هو قمه التخلف فوالله لو وفر الرئيس الفلوس التي يشتري بها ذمم الناس يوما واحدا لعمل محطه 200ميجا ووفرنا العجزمن التيار لكنه دايما يريد يقارنا بالمحيط المتجمد الشمالي والجنوبي ناسيا ان هذه الاماكن لايوجد بها بشر ويتغافل ان لنا جيران قاموا بثوراتهم بعدنا وسبقونا بمليون سنه وهو كل يوم يروح يشحت باسمنا ليحارب الحوثيين واهل الجنوب لاغير اخزاه الله من ريئس جبان تمشيه عصابات ويعمل نفسه عنتر عند الشعب ويريد الناس تجي تستثمر عنده لجمال عيونه وخاطر المفسدين الذي ذكر انه معه اوراقهم وقد يفضحهم اذا ما زادوا الارض فسادا فحسبنا الله ونعم الوكيل
      5 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 22) » السراج المنير
      لمبه كان زمان يقولو كما يطفو الان يقولو كما عاد بيسرجوا ان اشكر وزارة الطفاء بالجهود الذي يقوموا بها من اجلنا الحمدالله على حكومتنا التي بتوفر لنا فصل التيار يومياً واشكر كل من ساهم في الانطفاء من والجرع وفساد في القضاءالفاسد والاقسام وغيرها من الوزارات التي تعمل في خدمة المواطن وتهجيرهم من بلادهم حتى اصحاب العربيات والمفرشين في باب اليمن وفي كل شارع بعدهم لحمايتهم من انا ياكلوا لقمة العيش الحلال وحراستهم باطقم امنية خوفا عليهم من ان يبيعوا للمواطن بسعر رخيص اخزاكم الله يوم العرض عليه اين تريدون الشعب ان يوصل الى اين هل فكرتم ارجوا التنحى وتسليم جميع معاقلكم المحصنه للشعب وهو سيقوم بحكم نفسه ولا سامحكم الله حتى اذا هربتم منا في الدنيا لا تهربوا في الاخرة من واحد احد وستحاسبــــــــــون على كل شي وانتم تعلمون ما العقاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد بتقلوا الجنة يامسئولين صح خلوا الحكم لله .
      5 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 23) » وزارة الفخر والسموا
      برقوق شكراً لكم ياوزارة الكهرباء على الجهود الذي تقومون بها من اجلنا لاننا نريد ايام زمان والرومانسية حق زمان واحنا في العصر الحجري في البلادوالله ذكريات لو تعرفوا كم نفرح بالانطفاء وننتظر له بفارغ الصبر من اجل اننا نحيي الليله بالشموع والرمونسية المفقودة التي حرموا منها في الغرب ونعرف مدى حبكم لعمال مصنع الشمع من ان يتم فصلهم فرحمتكم بهم كبيره شكراً ثم شكراً لكم ومزيداً من التقدم الى الوراء ان شاء الله اما احمرت وجوهكم من الخجل اما تستحون لا اعلم انكم لا تستحون لانه اذا كنتم تخجلون فسوف تنسحبون من المسئولية ودامت بيوتكم وقبوركم مضلمه مثلما اضلمتم علينا وشكراً محب وزارة الكراهية اقصد الكهرباعاااااا
      5 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 24) » الحل بسيط
      احمد يحيى صبره الحل بسيط وهو طرح مناقصة عالمية
      لتوليد الكهرباء في اليمن بالقدر المطلوب بشرط توضيف عمال شركةالكهربااليمنيين في الشركة العالمية التي ترسو عليهاالمناقصة ومسؤلي شركة الكهرباءالحالية اقترح اعادة تأهيلهم من المستوى الاعدادي
      واذاجمعنا قيمة الفواتير والخسائر التي يدفعها المواطن حاليا بالاضافة الى دعم الحكومة وقيمة الديزل وقيمة الترميمات
      كافة النفقات الاضافية الاخرى
      سيكون الناتج خطوة الى الامام
      ولن يكون الحل طفو السخانات ولا المواصفات والمقاييس
      غريب .......ضلمنا القائل بهذة الحلول
      الاعدادية يعتبر مستوى عالي بالنسبة لة
      الله يسخر لبلادنا من يحبها قبل حب نفسة
      ونتفائل بالخير انشاء الله
      5 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 25) » بابا علي
      الهميسع بابا علي اسم يتردد على لسان كل مواطن يمني ولكن من هو بابا علي هل تعتقد ان بابا علي هو السبب ؟ ليش لا والبرهان انة دعم المؤسسة العسكرية 52مليون دولار يقول على شان يكافح الحراك السلمي في الجنوب انا اعتقد وبرايي الشخصي ان الحكومة القائمة الان اكبر ارهاب للشعب لليمني حكومة باب علي هي الداء لكل ما يمر بة اليمن من ازمات حاليا لكن نقول الله فوق المرتزقة والمفسدين ( سلب ونهب وبطش وقتل وظلم وتشريد وخراب بيوت وقهر الرجال ) كلة بسبب تهاون بابا علي بالوضع في اليمن مايعرف ان الشعب لو اراد ان يقوم بشي بينفذة وسيبنقلب السحر على الساحر تماما .
      ماهي الاصلاحات التي قام بها الرئيس لاهم شي لازم يكون موجود في اليمن الا وهي الكهرباء
      لا شي .. الله يعين الشعب على الصبر .. لانهم ملوا صراحة
      5 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 26)
      ابو حسان الصادق ايها العالم المسكين اليابان تحتفل على مرور 60 عاما بدون انقطاع الكهرباء ونحن نحتفل بكل دقيقه تنطفى فيها الكهرباء
      5 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 27) » روعه
      سراج الشمعي يا سلام .......
      حتقولوا لي على ايش ؟؟؟؟؟؟؟؟
      اقول لكم انا كان نفسي من زمان اكون انام بدري عشان اقوم الصبح مصحصح، وهذه لايام اصبحت انام من الساعه 9 الليل وادعي الله واقول (الحمد لله يالي رقدتني بدري)
      ** مصائب قوم عند قوم فوائد**
      5 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 28) » ليت اديسون يحى من جديدفى اليمن
      عبدالعالم عبدالله الكهرباء فى اليمن صارت حلم كل يمنى ان ياتى اديسون الى اليمن ويعمل لنا كهرباء كان افضل من حكومة النووى
      5 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 29) » دعوة قضائية
      مواطن أدعو كل اليمنيين ان يقدموا دعاوى قضائية الأولى ضد الرئيس لكونه كذب على الشعب بما يسمى بالطاقة النووية
      الثانية ضد وزارة الكهرباء للإضرار التي تلحق بنا
      هذا إذا رغبنا ان نتعلم كيف نطالب بحقوقنا بالطرق المشروعة
      5 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 30) » دعوى قضائية فكره غبيه
      ناصر عمر تريد من الشعب ان يرفع دعوى قضائيه على الرئيس والوزارة لكن يرفعها فين في اي محكمه ؟

      هل نسيتان القضاء ملك الرئيس وان لا كلمه للقضاء

      هل تعتقد ان القضاء سوف ينصف الشعب ضد الرئيس والحكومه ؟
      اتضن اننا في امريكا او في احد الدول المتحظره ؟
      نحن في دولة الفندم علي
      كل شي ملك الفندم علي
      الوزارات والقضاء والجيش كلها ملك الفندم علي
      اين ستشتكي يامسكين؟
      5 سنوات و شهرين    
    • 31) » يقود البلاد شياطين من الانس
      مجهول من المسؤول عن مناقصات الكهرباء بالمليارات في الخطوط الطويلة وهناك عجز في المدن على سبيل المثال على طوال خط الحديدة باجل لماذا تم عمل إنارة للخط العام وتم تشغيلها عند نزول فخامته رئيس الجمهورية هل هو مقدس الى هذا الحد ويستاهل على نزوله أن تصرف المليارت للإنارة وإستإجار المولدات وذالك بإستئجار مولد خارجي وبعدها لم نراء أي إنارة لها ولا يتم تشغيلها كان تكلموا الله يصلح ولات أمورنا .
      5 سنوات و شهرين    
    • 32) » حكومة طفي لصي
      أم بلال السلام عليكم والله هدي الشموع دكرتني لمان كانت تطفي عندنا الكهربافي عدن والعيال يلعبوا من كبتوا طير طبعا اني الان من الله علي وهاجرت من البلاد لكن باقي الناس الي عايشين بعدن وانتوا عارفين جو عدن جهنم بالصيف والانقطاعات ماترحمش والاجهزة تتعطل بسبب طفي لصي وعلى قولة المعلق صاحب محل النت ايش دنبه يخسر ومافيش كسب ياحكومة ارحموا الشعب عشان ربي يرحمكم ولكم الله ياشعب اليمن الحبيبوالله هنا في كندا الحومة تقتلك بالضرايب لكن تشوفه في البلد مافيش شفط من الشعب وعينك ماتشوفش لا نور ولا غدرة والله البلد جميلة وفيها خيرات لكن من يسمعك والله على قولة كثيرين الناس يتطوروا ونحنا نرجع الى عصور الظلام ربنا يكون في العون وادكر ايام الايم امتحانات الثانوية كنا نراجع على الشموع سبحان الله هنا الشموع يتزينوا فيها بالبيوت والمطاعم تعطي جو رومانسي ونحنا غصبا عنك لازم تعيش هدا الجو شفتوا حكومتنا رومانسية كيف؟:)
      5 سنوات و شهرين    
    • 33) » الفساد و سوء الإدارة
      يحيى أبو أحمد إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) .. فساد المسئولين مثل الطاعون معدي للموظفين و لا حل إلا بتقوى الله و أختيار أصحاب الدين و الخلق كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من رضيتم دينه و خلقه فزوجوه ) و تحمل المسئوليه على شعب أهم من المسئوليه على زوجه..
      5 سنوات و شهرين    
    • 34) » زوروني كل سنه مراااات
      حسيبك للزمن حسيبك للزمن يا وزير الكهرباء والغاغه
      ياخي خل عندك شويه دم وصرح زي العالم والناس بس تطلعوا علي الكرسي وتنسوا انفسكم وعمال علي بطال نازلين اكل وقص با العالم طيب ياشيخ ماتختشي اشوي ربنا يحراكو وتتولع فيكو نار الله دنيا واخره
      شوفوا المواطن الهضوم ده ثلات ساعات واكثر ومافيش كهرباء وشغل متوقف طيب يعمل ايه غير يفضل يدعي عليكوا طول فتره فراغه ان شاالله تولع فيكو قنبله
      بص ياعم الحج انت مجربتش ازاي اضلمه من الكهرباء بس اكيد حتجربها في قبرك
      واخيرا ياحضره الوزير زوروني كل سنه مره
      ربنا يحرقك
      5 سنوات و شهرين    
    • 35) » انقطاع الكهرباء في اليمن
      الغزال الشارد جمعة مباركة وسلم لصاحب المقال على المقالات الهادفة شئ محزن لماوصلت اليه اليمن ايام الشيوعية مافي انقطاع الماء والا الكهرباء صح انه كان هناك اخطاء انتم الحين تطلبون مقعد في مجلس التعاون الخليجي وهذا هو حالكم بعد سنه بتقام عند جليجي للكرةواش بتعملوا مع الوفود تريدون المغتربين والرجال الاعمال من الخارج لكي يسثمرفي اليمن وهذا هوحالكم والله عيب الناس وصلت القمر واليمن وصلت الى عصر الحجري اليمن من اغن الدوله من الكوادر وكل شئ اعمل تحليل مياة البحروطاقة علشان المرضي المسنيين بدل ما تشغلوا الشباب بالقات حتى ينسي هذا كله الفوضة بس عدم الامن ومرعاة حقوق الغير والظلام وانقطاع المياة الوزيربيته فيه كهرباء وماء واذا شعر بالحر مع اهله سافر الى الخارج الشعب يموت والله حرام صرنا مهزلة العالم كله شعب اليمن صار شحاديين وقطاع طرق اتقوا الله بهذا الشعب المسكين
      5 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 36) » مواطن يحب وطنة
      عمر النجدي واللة لا ادري ماذا اقول حالة يرثى لها فين كلام الرئيس مستقبل جديد ويمن جديد وفين محطة مأرب الغازية ألتي لها اليوم خمسة سنوات وللحين ما اشتغلت وحكومة فاسدة وقهر وكل شي همو وغم لكن حسبي الله ونعم الوكيل مع العلم انا عايش في السعودية وتربيت فيها لكن كل ما اشوف مشاكل اليمن ازعل واقول احنا وين والعالم وين الله يوقف اليمن وسائر بلاد المسلمين
      5 سنوات و 4 أسابيع    
    • 37) » حقائق
      علي السلامي السلام عليكم يوجد معي زميل يقول لي اصبحت اكره اني موظف في الكهرباء من كثر مايسئلوني الناس لماذا و من كثر لعنهم لي
      سألته ماهي المشكله و كيف وضع الكهرباء تجاري مع المواطنين ولماذا ترمون بوعود القائد والاب علي عبدالله صالح واين مكافحة الفساد قال ان المؤسسه لا تصين المحطات ولا يوجد خطط مستقبليه اي انه لا يذكرون الا بعد الكارثه اين التخطيط وقال يتم التعاقد مع الشركات الموجره بمبلغ 28 و يباع للمواطن ب 7 والسؤال لماذا السكوت الغريب هذا عليهم من المستفيدهل يمكن تداركه قولت له قال لا توجد شئ موكد الى الان و ال169 مليون الجديده لاستيجار محطات اخرى كم اصبح ديون الكهرباء 3 مليار ام ماذا ومتى نرى جمعية الفساد هذه ولماذا تسعون الى الأساه بوعود الرئيس وهل من رادع لكم
      5 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 38) » شعب يحكمه ناس إشتروا الجحيم
      واحد يمني نحن شعب يحكمه ناس إشتروا الجحيم ولكن نهاية هؤلأ قريبه جدا جدا
      5 سنوات و يومين    
    • 39) » مافي اي فائده
      انساان يعني لو كان سبب انقطاع التيار الكهربائي مثل ما ادعت الحكومه انه العشوائيه لدى المواطنين . في اخذ التيار الكهربائي .. هذا نفسه يدل على ان الحكومه عشوائيه وما عندها ... رقابه كافيه .. وكيف نقول عشوائين على المواطينين بينما حكومتنا كلها عشوائيه من اولها الى اخرها .. وفي شي ثاني ..
      يعني كل مسؤال عنده خط خاص وخصوصا الضباط عندهم خطوط من المعسركات كهربا وماء ببلاش ..
      بصراحه اليمن صارت بلاد غير صالح للعيش فيه .. صارت مثل الماء الملوث الي ما تقدر تشرب منه .. واتمنا ان في طريقه ان احنا نقدر نشيل هذا التلوث ونشيل المكروبات والفيروسات (( القذره )) الذي تغير من صوره بلدنا بلد الخير والحضارات .
      4 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 40) » هي خاربه خاربه
      هشام الجرادي اولا السلام عليك ورحمة الله وبركاته
      اليمن الى الهاويه هذا بصراحه مشاكل الجنوب وبصراحه على هذا الوضع كلنا بنقتلب حراك وكلنا بنقتلب حوثيين وارهابيين
      بالله عليكم هو سؤال يعني المسئولين والكبار ما في ضمير يتحرك او حياء ايش بيكون رأي الشعب بهذا الفساد والجوع
      انا والله العظيم انتظر بس توقع مظاهر وبروح اكسر قصر الرئاسه واحرق كل المؤسسات الحكوميه وخلينا نعميها
      لعنة الله على كل من يأكل حق الشعب ويصرف السيارات للمسئولين ويدي لهذا ويشبع كرش هذا وما يفكر بالمواطن الا اخر شي
      وتحياتي
      4 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 41) » أحلم بأن يكون لنا وطن كاالشعوب
      ساره قال صلى الله عليه وسلم(اللهم من ولي من أمر أمتي شئ فرفق بهم اللهم فارفق به ومن شق عليهم فاشقق عليه)ونحن كل يوم ننتظر ساعة الاجابه وندعوا الله أن يجعل قبر من هو السبب في اطفاء الكهرباء ان يجعل قبره موحشا مظلما تنهشه الحيات والعقارب كماينهشنا الحر ولقد سمعت عجوز كبيره في السن وهي تصلي في الليل والكهرباء منقطعه تدعوا الله بذلك وأنا والله قلت امين يارب ثلاث مرات
      4 سنوات و 4 أشهر و 3 أيام    
    • 42) » الي متي
      عبد الحميد ابراهيم هي جت على الكهربا بس
      التعليم ...العدل... الكهرباء والماء .. الصحة ...ولا شباب ولا رياضة ...ووووالخ الكل يعرف
      كل شئ اصبح لا يطاق والي متي نكتب ونسمع ونشجب وووووالخ..
      نشتي حل لكل شئ بس مامعانا الا الكلام بل بلي بالة والليل هالبالة ؟
      ولحكومة حقنا بلا رحمة ولا ضمير
      الي مت بس نتكلم نشتي تغغير اعملو حل وحنا وراكم والي الخلف معتدن مرش هههههههههههههه
      4 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 43) » مستقبل أفضل لمخترعين اليمن
      عبد الكريم نظرا لحالتنا الحالية أتوقع ظهور عباقره يمنيين يقومون بأختراع مذهل للأناره نظرا لانعدام الكهرابء لأن الحاجه ام الأختراع كيف عمل أديسون لوما أحتاج للكهرباء ما أخترع المصباح أتوقع ظهور أديسون يمني قريبا
      4 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 44) » وضع حارة بيت نوفل
      جمال الكهرباء في حارة بيت نوفل بالرحبة مقطوعة منذو اسبوع بشكل متواصل تخيلوا ان شخص يختلف مع احد سكان الحارة يقطعون الكهرباء على الحارة هذه الفترة كلها!
      3 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 45) » انا اسف انسة اروى
      كمال الجزائرى السلام عليكم يا اهلنا و اخوتنا في اليمن بجد مداخلتي ليس الا لطلب الاعتذار منك يا راوى لاني صراحة كنت اظن انك تتهربين مني و تقفلي الا مسان في و جهى من غير و جه حق و كنت تتحججين بانقطاع التيار الكهربائى و لكن لما نورتيني بهذا الموقع تاكدت بما لا يدع مجال للشك انك صادقة و انا من تسرع و حكم عليك بالكذب و الخداع اتمنى من اعضائ الموقع نشر ردي احتراما و تعبيرا للاسفي و تقديري للانسة اروى اتمنى من الله انا تتحسن احوال اليمن و يعود كما كان اليمن السعيد و فقكم الله لما فيه الخير للجميع تحياتي اليك انسة اروى .


      اخوكم من الجزائر كمال
      3 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 46) » ارحمونا
      فرح نحن نعاني في عدن من الحر الشديد ونعاني من انقطاع الكهرباء مما يؤدي الى ارتفاع الضغط من جراء ذلك نرفع شكوانا من اجل مساعدتنا بضرورة تقوية الكهرباء نحن ندفع فواتير تصل الى عشرة الف ريال شهريا بسبب استهلاكنا للتكييف ولانبالي بذلك لان راحتنا فوق كل شي ورمضان على الابواب نريد ان نصوم بما يرضي الله ولانريد مشاكل مع الكهرباء سوف تتحملون ذنوب الصائمين بالدعاء على من يحرمنا راحتنا بدون اي خسائر مادية رجاء رجاء معالجة الكهرباء وتقويتها لانها عامل رئيسي في حياتنا الكهرباء والماء ضروريان جدا ولا نستطيع الاستغناء عنهم لانهم هلاك لنا
      3 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 47) » لنا الله
      علي هاشم لا نقول إلا... الله ينتقم من الذي كان السبب مهما كان.
      أما الشعب المغلوب على أمره فليس أمامه إلا الدعاء
      والصبر وعند الله كل خير.
      3 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 48) » حوثى
      ابو على كان اول تقولوا حكومة على غيروا الوزير وشوفواحنا بنعمل اية شهر واحد واتشوفوا ايش انعمل الان لنا ستة شهور والوزارة ياصلاح بايدكم ايش عملتم ظلمتوها زيادة قوى قوى كان اول عادهم يولعوا ساعة ساعة الان ولا شى طافى 24 ساعة يا وزير الاصلاح الذى بدل سفرك 160 الف دولار الى الخارج من صندوق الكهرباء طلعتوا خراطين قوى وسرق
      سنتين و شهرين و 6 أيام    
    • 49) » نشتى وزير من اليابان او الصين للكهرباء حقيقتا
      ابو على طفح الكيل الشعب يريد وزير كهرباء من الصين اواليابان ظرورى مايحصل عندنا مهزلة كبرى والحل الثانى على الحكومة توفير مولدات كهربائية كبيرة فى مربعات الحارات افضل من هذة الجعجعة لو حسبنا مئات المليارات من الدولارات خسائر خلال هذة الفترة لو استثمرتها الدولة فى شراء مولدات عملاقة انة افضل صح ياشباب اوكلامى غلط بدل ما تعلق الاعذار على خروج المحطة جراء التقطعات دولة فاشلة سرق وباسندوة يعمل اتفاقيات مع شركات لتوفير 60 ميقا كهرباء لعدن وبقية المحافضات تلصى الشمع ايش العنصرية هذة من اولها باباسندويتش
      سنتين و شهرين و 6 أيام    
    • 50) » كان عندنا كهرباء قبل الوحدة
      عبدالله الحداد على طاري الكهرباء انا من محافظة شبوة مدينة خورة كان عندنا كهرباء قبل الوحدة شغاله شبه واصل ما تطفاء في اليوم الا ساعتين للتبريد جاءت الوحدة واستبشرنا خير ولاكن الذي حصل ان كهربانا بدل ما تتطور بدات تتراجع للوراء حتى انقرضت وسرقت اسلاكها النحاسية من الاعمده وتم تشليحها تمامآ واليوم وفي عام 2012م مبناء كهربانا مغلق ومنطقتنا تشتغل فيه الكهرباء بمولدات خاصة بالمواطنين كل مواطن عند بيته مولد والذي لايمتلك مولد ليس له كهرباء ومولدات المواطنين تشتغل من الساعة 6 مساء الى الساعه 10 مساء فقط وفي احسن الاحوال والان الناس تترحم على ايام الحزب الاشتراكي وعلى ايام ماقبل الوحدة ..... وآآآآآآآه يازمن يشتكون يوم تطفاء عندهم الكهرباء ساعه او ساعتين ونحن عندنا طافيه لها 22 سنه واشتكينا ولا مجيب ولاكن الله ياخذ حقنا ممن ظلمنا الله ولا غير الله احد واسلام عليكم وشهركم مبارك على الشموع والفوانيس اذا توفر الجاز
      سنتين و شهر و 5 أيام    
    • 51) » الكهرباء و الذيب
      مروان احمد اسأل الله العلى القدير ,المنتقم الجبار الكبير , الذى لا الاه الا هو المنتصر لكل مظلوم , ان يطفىء عيون و ابصار كل من يعمل فى المؤسسة العامة للكهرباء فى اليمن .. وكذلك اسأله تعالى سامع دعوة المظلوم اذا دعاه , ان يعمى اعين اولادهم جميعا ,, ولا اجد انتقام منهم اقل من هذا , كما ارجوه سبحانة ان يحرق بيوتهم بما شاء , لتسببهم بموت العديد من المواطنين اما قهرا و اما حرا او منهم الكثير حرقا بالشموع , واختناقا من المواطير الذى جلبوها من الصين الرديئه, وذلك ( استفادتهم من الديزل الذى يوفروه من قطعهم للكهرباء يوميا , وحصولهم على مبالغ من تجار المواطير الكهربائيه , و و و و , وماخفى كان اعظم , كونهم ينفذون خطة رئيس عصابتهم المخلوع ,,, حسبنا الله فيكم وهو نعم الوكيل , عزيز الانتقام ذو بأس شديد ,, والله المستعان عليكم , انشاء الله,,,,,, والله سوف تبصرون
      سنة و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 52) » عدن
      التهور وزير الكهرباء شخص تافة حقير مرتشي من اقطاب الفساد ومن بقايا النظام المتعفن فهل يبقى هذا الجيفة عليه لعنة الله يعذب المواطنين
      سنة و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 53) » عدن
      التهور لعنة الله على وزير الكهرباء الفاسد المتعفن السارق الملعون هذا الديناصور من العهد القديم عليه لعنة الله
      سنة و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 54) » عادت حليمه الى عادتها القديمه
      احمد عبد الوهاب دولة ما اقدرت تحمي مؤسساتها وعاد الكهرباء بزلط هذه مش دوله اكيد دولة قرود عاد اللي يقطعوها هؤلاء ايش نقول لهم غجر
      سنة و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 55) » الحديده
      الصناعي تغيرطاقم مواظفي الكهربأ
      سنة و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 56) » عن الكهرباء
      محمد خالد يا اخوتي وزاره الكهرباء عليكم ان تصلحو الكهربا او ان هناك مؤامره حول اليمن ونحن طلاب الثانويه لا نستطيع ان نذاكر مع الا نقطاع المتكرر واين المولدات الدي قالو في السنه الماضيه ان هناك محطة اضافيه فيجب با سرع وقت اصلاح الكهرباء
      سنة و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 57) » ازاحة وزير الكهرباء
      عبد الناصر الجلعي شعبان الحل موجود لانتها هذه الازمة هو ازاحة وزير الكهرباء وضبط الاشخاص الذين يقومون بتدمير الابراج ووضع حماية مشددة والقبض على المخربين ومعاقبتهم بلقانون
      شهرين و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية