آخر الاخبار

صدمة لجماهير الميرنغي ..اربعة من نجوم ريال مدريد قريبا في الدوري السعودي والهلال والنصر الوجهة القادمة نصيحة طبية في رمضان..افضل موعد لشرب القهوة بعد التراويح العشائر القبيلة بقطاع غزة توجه ضربة للاحتلال الإسرائيلي وتربك مخططاته حركة حماس تقدم تصورا بشأن صفقة الأسرى وإسرائيل تدرس الرد تحرك جديد للشرعية.. مطالبة رسمية لفرنسا بإيقاف اتلانتك للقنوات الفضائية الحوثية والمنتحلة صفة قنوات حكومية مندوب اليمن في الأمم المتحدة : مليشيا الحوثي تهرب من استحقاقات السلام بافتعال الأزمات والتصعيد في البحر الأحمر وزير الداخلية يناقش مع رئيس الجالية السودانية في اليمن أوضاع السودانيين مصدر عسكري يكشف عن تطور نوعي في الضربات الأمريكية والبريطانية ضد المليشيات الحوثية .. مواقع حساسة وأسلحة نوعية وعبدالملك الحوثي يعترف كندا توقف صادراتها العسكرية إلى إسرائيل بسبب حرب غزة فيما ترفض جماعته رفع الحصار وفتح الطرقات.. عبدالملك الحوثي يتحدث باسلوب مؤثر عن حصار غزة وموت الناس عطشا ويعلن عن تصعيد جديد يستهدف السفن

ترميز الخطاب : توسيع دائرة التفكير
بقلم/ د.فيصل الحذيفي
نشر منذ: 7 سنوات و شهر و 30 يوماً
الجمعة 13 يناير-كانون الثاني 2017 10:11 ص
مهما امتلكنا من قدرات ومن حرية متاحة سقفها فوق السماء فإن القدرة والحرية ليس بوسعهما ان تقودا إلى قول كل ما نعتقد دون لغط أو أذى .. لأن الخطاب موجها لجمهور بشري هو المعني بالتلقي .. بالقبول والرفض .. وباتخاذ موقف يجتمع في النقيض بين استحسان واستنكار بين اعجاب وتحقير ..
لذلك يلجأ منتج الخطاب إلى التحايل على الجمهور في تقديم نص مفتوح يحمل غموضا متعمدا في المعنى وتضمينه آفاقا ووجهات متعددة تسترضي كل جمهور وفق قناعاته واستعداداته العقلية.. والهدف من ترميز النص هو اقتحام العقل المنغلق وتوسيع دائرة التفكير الاجتماعي بدءا من توجيه العقل الفردي إلى دوائر غير مفكر بها ..من خلال قالب السؤال باعتباره دعوة حرة للتفكير ..
ومع ذلك نفشل في اقناع الجمهور المنغلق من ان طرح السؤال ليس تعبيرا عن الموقف ذاته بقدر ما هو دعوة للتفكير ، ومساءلة الثقافة الشفوية المتداولة ، والفصل بينها وبين الحقيقة . كما هو الفصل المطلوب بين الرواية التاريخية والحقيقة ..فالرواية منتج بشري ، بينما الحقيقة قيمة نسبية لها ملامح الثبات والقبول والتصديق لا تتضمن اختلافا كما هو حال الرواية ..
نموذج من خطاب الترميز : ( عبهلة العنسي والهادي يحيى الرسي والرموز الهاشمية) 
التعمد في اظهار الموقف الايجابي من رموز تاريخية قومية تأت نكاية برموز تاريخية يتم استعمالها في مسار معاكس لحركة التاريخ لا تعني قناعة منتج الخطاب بعظمة عبهلة بالضرورة ولكنها تدين الشخصيات الوافدة النقيضة للهوية القومية التي أخذت الانسان اليمني او العربي في اتجاه غير متوقع ( صراع أزلي سنة - شيعة) وانتجت فعلا اجتماعيا صادما كما هو حاصل الآن مثل القتل والتهجير والاختطاف والاستعباد والافقار والتجويع واسقاط الدولة وهي تعني اسقاط الانسان في متاهات العبث دون ادنى شعور للمسؤولية ..
الترميز النصي لا يسعى اثبات معتقد او التحيز له او التعصب أو العودة إلى الماضي بقدرما هو اظهار بشاعة مختبئة في الترميز المقابل الذي يراد له أن يغدو تاريخا مقدسا وجزءا من الدين وفي سبيله يتم التجنيد والقتل والهجرة المبكرة الى الجنة بينما الهدف من الحياة هو الحياة نفسها وليس الموت ..
في موقف عبهلة يتجلى باكرا النزعة الى الاستقلال والحرية والتعبير عن الذات في سابقة تاريخية نادرا ما تتكرر .. فالناس يقبلون المألوف ويجعلون منه دينا بينما يرفضون الجديد مهما كان نافعا ..ولنا في التضاد مع جديد التقنية عبرة في مقاومة شرسة للتغيير ، ومقدار اسهامها في تأخير الشعوب قرونا متراكمة ..واذا قررت القبول - بعد صراع مرير - بالتغيير تكون الأمم قد انجزت تغييرا آخر لايزال بعيدا عن الفهم والمتناول ..
لذلك حين أدعوا الى تأسيس حزب العباهلة الأحرار فالمقصود هو الحرية والفيدرالية للحكم والادارة وليس عبهلة ذاته.. ويظل ايراد اسم عبهلة في سياق النص عملا ترميزيا في تضاد لترميز آخر يتم فرضه علينا 😊 الأئمة في البطنين أو الائمة في قريش ) إلى قيام الساعة .

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
كلادس صعب
رصيف غزة البحري وأهداف تعويمه أميركياً
كلادس صعب
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
حافظ مراد
قصص غير مروية بالكلمات.. للصورة حكاية
حافظ مراد
كتابات
مصطفى أحمد النعماناليمن: عدن وتعز
مصطفى أحمد النعمان
ابو الحسنين محسن معيضمطابخ الحشوش .!!.
ابو الحسنين محسن معيض
م. أحمدالفقيهنقيق المحايدين !
م. أحمدالفقيه
مشاهدة المزيد