آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

ايجاد البديل لشرعية هادي ضرورة وطنية ..
بقلم/ عباس الضالعي
نشر منذ: 9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد
الجمعة 13 مارس - آذار 2015 09:49 ص

لا يختلف اثنان على ان وجود عبدربه منصور هادي رئيسا اصبح مشكلة وعقبة كبيرة نتيجة دوره الواضح في تدهور الاوضاع في اليمن وتفكك الدولة.. المليشيات اعتبرت وجوده عامل قوي لنشاطها ان لم يكون هو الداعم الاساسي لها ، اصحاب المشاريع والاجندات الخاصة استثمروا وجوده وضعفه لصالح اجنداتهم التي نشطت وترعرت بعهده دون ان يمسها بأي اجراء .. اليوم .. وبعد ان وصلت البلد الى هذا المستوى من الانفلات والتفكك وقاربت البلد الى التحول الى دويلات متقاتلة ، يجب على عقلاء اليمن والقوى السياسية وكل المكونات المجتمعية ان تنقذ البلد من هذا الوضع ، وبداية هذا الانقاذ يجب ان يبدأ بتغيير صاحب القرار استنادا لتجارب الفشل التي كانت هي العنوان البارز للمرحلة السابقة يجب ان يستوعب الجميع ان اليمن اصبحت بحاجة الى شخصية وطنية ليس لها انتماء سياسي او حزبي اوقبلي او فئوي وان تكون هذه الشخصية على مسافة واحدة من كل الاطراف ..

التوافق على رئيس انتقالي حقيقي يجب ان يكون مهمة عند جميع الاطراف السياسية ، والابتعاد عن الحسابات الضيقة والمصالح الذاتية .

هناك شخصية وطنية بهذه المراصفات واليمن بحاجة لها وهو الاستاذ محمد سالم باسندوه الذي يعتبر المناسب لشغل منصب الرئيس في الوقت الحالي البلد بحاجة الى شخصية مستقلة ونزيهة عن اي ممارسات فساد وبعيد عن الولاءات الحزبية والقبلية والفئوية باسندوه شخصية مقبولة لدى كل الاطراف اليمنية ومن عملوا على تشويه صورته اثناء رئاسته لحكومة الوفاق هم اليوم بأمس الحاجة له ..

ضرورة ايجاد شخصية توافقية هي اول مرحلة بالسير في الاتجاه الصحيح وان فقدان الثقة بهادي يجب ان تعزز بشخصية يثق به الجميع ويثق هو بمهمته بدلا من الرعشة التي اصابت هادي .. باسندوه مقبول ومناسب وسيتجاوز اخطاء هادي ويرمم الثغرات والفتحات التي احدثها بجسم اليمن ومؤسسات الدولة .. ما تحتاجه اليمن هو شخص يكون اليمن وهمومه ساكنة في عقله وضميره ولن نجد بهذه المواصفات سوى باسندوه لانه الشخص الخالي من العاهات التي اصابت كثير من الشخصيات السياسية .. باسندوه رجل لايؤمن بالعصبية ولا القبلية ولا الفئوية ولا يؤمن بالنفوذ ، ما يؤمن به باسندوه هو القانون والامانة والمسؤلية وتنفيذ مايتفق عليه لاخراج اليمن من هذا الوضع المتوتر .. اليمن ليست بحاجة الى جنرال مدعوم بالقبيلة والعسكر والماضي الملطخ بالدم ، نحتاج لرجل وطني مخلص وباسندوه هو صاحب الحظ الاوفر ان كان للسياسيين عقلا وضميرا ونية لاخراج البلد من هذا المنعطف الخطير ..

انا اعرف ان الاستاذ باسندوه رافض تولي اي مسؤلية بسبب تعقيدات الوضع وتجربته السابقة حين تولى حكومة الوفاق وخذلته اطراف الوفاق ، لكن بإمكان السياسيين والمخلصين الضغط عليه واجباره على ضرورة تولي المسؤلية والتزامهم له بالوقوف معه ، وانا على ققة بأن هذا الرجل سيكتب على يديه الخروج الآمن باليمن الى بر الامان ، نظرا لتجربته الطويلة وتاريخه النزيه في كل المناصب التي تولاها ، كما ان وطنيته لا يمكن التشكيك بها مهما اختلفت وجهات النظر حوله ، وطنيته وتاريخه محل اجماع حقيقي وملموس ولايحتاج لشهادة احد ..

اليمن بحاجة الى رجل وطني ليس له هما سوى اليمن وانقاذها ، اما اصحاب الهموم العائلية والحزبية والقبلية والفئوية فلن يكتب على ايديهم انقاذ اليمن

 
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عايض
لماذا هرول عبدالملك الحوثي بالقبول بخارطة الطريق الأممية ؟
أحمد عايض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
أحمد عايض
إيران الأمريكية.. مشروع التوسع المسكوت عنه
أحمد عايض
كتابات
د. عبده سعيد المغلستخلف المسلمين
د. عبده سعيد المغلس
عبد العزيز الجرموزيفكيف له أن يحكم؟!
عبد العزيز الجرموزي
احمد طلان الحارثيالشرعية المستباحة
احمد طلان الحارثي
طعيمان جعبل طعيمانكيف يدافع الشيعة عن عمالتهم
طعيمان جعبل طعيمان
مشاهدة المزيد