آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

الحرية للقردة "ساندرا" بحكم قضائي غير مسبوق
بقلم/ مأرب برس - متابعات
نشر منذ: 9 سنوات و شهرين و 23 يوماً
الأربعاء 24 ديسمبر-كانون الأول 2014 09:04 ص

في سابقة قضائية، أقرت محكمة أرجنتينية بحق أنثى قرد من فصيلة الأورانغتان، تعيش في حديقة للحيوانات في بوينوس آيرس منذ 20 عاماً، في العيش بحرية في محمية.
وكانت الجمعية المهنية لمحاميي حقوق الحيوان، أقامت الدعوى القضائية نيابة عن القردة، وتدعى "ساندرا" للمطالبة بإطلاق سراحها ونقلها إلى محمية في البرازيل تتمتع فيها بحرية جزئية أو تحت الإشراف.
وقضت "الغرفة الفيدرالية للنقض الجنائي" بالأرجنتين بأن "ساندرا" "كائنا ليس بشريا له حقوق معينة يمكنه تفعليها من خلال الإجراءات لقانونية" طبقا لأندريه غيل دومينغويز، محامي القردة، مضيفا أنه "حكم قضائي غير مسبوق."
وتابع: "لقد ثبت بأن ساندرا وأمثالها في الأسر لم يفقدوا حريتهم فحسب، بل إمكانية العيش في محميات طبيعية، لقد ثبت كذلك تأثرهم ومعاناتهم في الأسر، ما يسبب ضررا خطيرا وعميقا."
 وينظر العلماء إلى قردة من فصيلة الشمبانزي، والغوريلا والأورانغتان باعتبارها مشابهه للبشر من حيث القدرات على الفهم والأحاسيس."