آخر الاخبار

تحذير طبي من الإفراط في تناول هذا المسكن إسرائيل وصفته بـ ''صيد ثمين جدا''.. من هو القيادي في حزب الله الذي اغتيل اليوم بغارة جوية جنوب لبنان؟ مشروع عملاق يربط الخليج بأوروبا عبر تركيا.. تعرَّف على مشروع ''طريق التنمية'' أهميته وانعكاساته على المنطقة ''انفوجرافيك'' الكشف عن الحديث الذي دار بين حكم الكلاسيكو وحكم تقنية الفيديو في لقطة هدف لامين يامال غير المحتسب ماذا قالت حركة حماس عن الشيخ الزنداني وبماذا وصفته؟ بيان قادما من مسقط.. المبعوث هانس غروندبرغ يطير إلى الرياض ويلتقي أول مسئول في الحكومة الشرعية وهذا مادار بينهما من مديرية الشعر إلى اسطنبول.. ما لا تعرفه عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني: أبرز المحطات في حياته وأهم المناصب التي تقلدها والأعمال التي قام بها يسجل أرقام قياسية وتاريخية.. تفاصيل احتفالات لاعبي إنتر ميلان بعد حسم الكالتشيو النفط يرتفع في تعاملات آسيا المبكرة مع استمرار التركيز على الشرق الأوسط دعماً ل غزة.. اشتعال احتجاجات جديدة في العديد من الجامعات الأميركية

قرار صحيح من حكومة فاشلة ورئاسة تائهة
بقلم/ د.مروان الغفوري
نشر منذ: 9 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً
الأربعاء 30 يوليو-تموز 2014 12:20 م

رفع الدعم عن المشتقات النفطية قرار صحيح أصدرته حكومة فاشلة ورئاسة تائهة:

- في لحظة تاريخية حيث الكل عدو للكل.

- بلا إسناد جماهيري، بعد تجربة مريرة مع الحكومة.

- في لحظة غياب كلي للدولة وحضورها فقط كعامل جباية..

- أمام جيل شاب يشعر بأن ثورته تعرضت لخيانة تاريخية، وأن أحلامه سقطت دفعة واحدة.

- تزامن القرار مع انسلاخ كل القوى السياسية عن التزاماتها بمخرجات الحوار الوطني..

- قرار غير مصحوب بأي إجراءات موازية من شأنها أن تقلل من الكلفة الاجتماعية المتوقعة

- .. متزامناً مع تجاهل دفتر المؤسسة الاقتصادية، وسجلات وزارة الدفاع

- قرار صحيح سيستخدم على نحو خاطئ. فالحكومة الراهنة ينتهي حدود نشاطها عند البحث عن أموال سهلة، لكنها لا تنتج المال. أما الرئاسة فتبدد شهرياً ما يعادل 50% من إجمالي ما ستوفره من رفع الدعم في عام. أي أنه قرار صحيح بأيدي رجال سفهاء..

- في الخلفية من الصورة: سقوط عمران، وخيال الثلاثي في جامع السبعين، وانهيار اللقاء المشترك--- أي عند الدرجة الحمراء من عاصفة الشك العام وفقدان الثقة..

- باختصار: قرار صحيح معزول عن كل الشروط التي ستجعل منه حلاً، أو تمنعه من أن يصبح كارثة..

هذا رأيي التفصيلي..

*عن صفحة الكاتب بالفيس بوك