آخر تحديث: 07:22 مساءً -الخميس 24 إبريل-نيسان 2014
 
تيسير السامعى
RSS Feed تيسير السامعى
في التعليم كارثة اسمها التوجيه
سرّاق أحلام الشعوب
البسطاء.. ومشروعهم الكبير
عام المصالحة الوطنية
الهدف من الهجوم على وزارة الدفاع
الـمـزيـد

طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed سياحة
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
بحث

  
ســامع بلاد المدار
بقلم/ تيسير السامعى
نشر منذ: 6 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام - الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2008 08:02 ص

مارب برس – خاص

إلى الجنوب من مدينة تعز على بعد 45 كيلو متراً يقع جبل سامع الذي يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 2640 مترا، وهو عبارة عن سلسلة جبلية مترابطة بشكل هرمي تمتد على آكام وتلال أعطت للمنطقة جمالاً ساحراً ويطل الجبل على عدة مناطق مثل خدير والمواسط والمسراخ والصلو.. وفي أعلى الجبل يوجد حصن شامخ يعود بناؤه إلى عهد الملك ضعتكين الأيوبي أخو صلاح الدين الأيوبي.

ويمتاز جبل سامع بالمنعة والشموخ ولذلك عجزت القوات العثمانية التي حكمت اليمن عن السيطرة عليه وإخضاعه حتى يروى بأن أهالي سامع قد صنعوا مدفعاً من المدر (الفخار) لمقاومة القوات التركية في ذلك الحين..

كان جبل سامع يتبع إدارياً مديرية المواسط حتى عام 2001 حيث تم إعلان سامع مديرية مستقلة تزامناً مع الانتخابات المحلية.

تتكون سامع من عدة عزل أهمها (بني تميم - حورة - بكيان - بنى أحمد - شريع - بني عباس - الحبل - سربيت - دمنة سامع)، تبلغ مساحة جبل سامع 58 كم2 وعدد السكان حوالي 44 ألف نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2004م. تعتبر الزراعة وتربية الحيوانات من أهم المقومات الاقتصادية لأبناء سامع إضافة إلى بعض الأنشطة الأخرى في مجال البناء والتجارة والحرف اليدوية التي أبرزها صناعة الفخار الذي يطلق عليه شعبياً اسم (المدر) ومن أهم المحاصيل الزراعية الذرة والدخن والغرب.

يوجد في سامع سوق العنب التجاري المشهور في تاريخ اليمن الذي كان محطاً تجارياً لتجميع وتسويق السلع المحلية وفيه توزع الأحمال إلى عدن والمخاء ومنها إلى خارج البلاد.. كما توجد في سامع العديد من المعالم التاريخية والحصون الأثرية مثل نقش سربيت الأثري المكتوب بخط المسند اليمني القديم وقرن نعيمة وحصن الرخام في عزلة حورة. وحصن الدمنة أعلى قمة الجبل الذي بناه ضعتكين الأيوبي، كما يوجد العديد من المساجد والقباب القديمة المنتشرة في أرجاء سامع.

تتميز سامع بجمالها الأخاذ من خلال سلاسلها الجبلية الخضراء التي تزينها المدرجات الزراعية من بداية امتداد جبالها صعوداً ونحو أعلى قمة، فمدرجات بني أحمد الخضراء ووادي الدمنة المطل على مديرية المواسط والمدرجات المتناثرة على سفوح الجبل ابتداء من قرية الشعبة وحمان إلى قمة جبل الجعشا يأخذك بجماله سحره وآثاره القديمة وصناعة الفخار التقليدية فيه. إضافة إلى وادي موقعة الواقع في عزلة سربيت المعروف بأشجارة الشائكة على حافتي السواقي الممتدة على طول الوادي الذي يفوح منه رائحة الكاذي، ويصب وادي موقعة في وادي ورزان المشهور والذي يقع في نطاق مديرية خدير.

نتيجة لوعورة المنطقة وطبيعتها الجبلية تضاعفت معاناة الإنسان في سامع حتى أن الزائر يتساءل ويستغرب عن سر عشق الإنسان للعيش في هذه القمم الشاهقة.

إضافة إلى ذلك فإن المديرية ما زالت مغيبة وخارج نطاق التغطية.. ورغم مرور 43 عاماً على قيام الثورة المباركة إلا أن منجزاتها لم تصل إلى سامع، فأبناء سامع لازالوا يعيشون على ضوء الفانوس ويشربون من مياه البرك المتجمعة من الأمطار والمياه الملوثة ويعانون من الأمراض والأوبئة، فالخدمات الصحية شبه معدومة حيث لا يوجد في المديرية كلها سوى طبيب واحد فقط! ونسبة الملتحقين بالتعليم حسب الإحصائية التي أعدها المجلس المحلي لا تزيد عن 68% من الذكور الكثير منهم يتسربون من المدرسة نتيجة الظروف الاقتصادية، أما الإناث فلا تزيد عن 30% في بعض العزل وبعض العزل النسبة متدنية جداً.

تبعد سامع عن الطريق الرئيس الذي يربط مدينة تعز بمدينة عدن 25 كيلو متراً لكن السيارة تقطعها من أعلى قمة جبل سامع حتى تصل إلى الطريق الإسفلتي خلال مدة أربع ساعات نتيجة لوعورة الطريق!

 

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 50
    • 1) »  يا سامعي
      رضوان فارع الموضوع جميل وكنت اتمنى ان تعرج الى المناطق التى ضمت لخدير ولم تذكر ان سامع كانت تزرع الرمان الذي كان يملئ المدرجات الجبليةفي سامع اضافة الى الخوخ والتين والسفرجال كذلك لم تتطرق الى الحرب التى استمرت شهور في مناطق الحيلية وشعب النورين والشعب في بدايات العشرينيات من القرن الماضي وتبارا فيهاالشعراء من سامع وخدير وهي من اجمل المناطق.
      لو اطلعتنا يااخي تيسير على بعض المنتجات من المدار في سامع وكنت اتمنى ان يكون المدفع الذي هز اسطنبول والاتراك .
      6 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 2)
      ابراهيم عبداللة القاضى طيب اللة سامع وطيب اهلها يكفيكى فخرا ياسامع لان سامع اول من امنة بالرسالة المحمدية واول من نطق الشهادة هم اهل سامع ان سامع ارض مبروكة رحم اللة اهل سامع لانهم السباقون الى الايمان فهنئا لكم هذا الشرف لاستقبالكم الصحابى الجليل معاذ بن جبل ومن هنا انتشر الا سلام من هنا من سامع ليعم اليمن باكملها
      6 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 3) » شيخ سامع
      2323232323232 قام اليوم الشيخ محمد مكرد السامعى وأبنه عمر ومالك بزياره الى المكان الذى كان جده يصنع المدافع من المدر ,,,,,,,
      والله معجزه هكذا ياأبوا عمر فان مدينتكم لها تأريخ ومزايا كثيره من صناعه الأثاربالمدر تاريخها كبيرووووووووووو
      6 سنوات و 3 أشهر و يومين    
    • 4) » صورة خاصة
      خالد الكينعي الاخوةالزملاء الأعزاء مشرفي الموقع المحترمين
      تحية طيبة وبعد
      ألفت عنايتكم الى أن هذه الصورة خاصة بي قمت بالتقاطها في وادي الضباب-تعز وقد استخدمتها لغلاف مجلة اليمنية(العدد24)ولم أصرح لأحد باستخدامها بأي شكل من الأشكال
      لذا أرجو منكم استبدالها بصورة اخرى
      وتقبلو جزيل الشكر والتقدير
      أخوكم:
      خالد الكينعي
      رئيس تحرير مجلة اليمنية
      6 سنوات و 3 أشهر و يوم واحد    
    • 5) » سامع الاصالة
      شادي مقال جميل ورائع يعرف الاخرين عن سامع. ولكن كنا نريد ان نعرف ولو القليل عن المدفع الذي تم صناعتة في الحرب بين سامع وبني يوسف تقريبا نهاية السبعينات من القرن الماضي.وهل مازال يتم صناعة المدر الى حد الان او توقفت بسبب الهجرة الى المدينة؟
      6 سنوات و 3 أشهر    
    • 6) » تـحـيـة وســلام لـســامـع !
      العِــزي صاحب تعــز تـحـيـة وســلام لأرض ســامع،
      ولكل أهاليها جمـيـعــاً،
      ًولشـيخهاالوقـور الأب والوالدالحاج أبو ســامع كلها.
      وتحية وسـلام كذلك لعضـو مجلـس النواب المحترم الشـيخ ســلطان أحمد عبدالرب الـســامعي. ودمـتـم بخير وصحة وعافية.
      6 سنوات و 3 أشهر    
    • 7) » مدفع
      الصبيحي مدفع من المدر واكيد طلقاته من المدر لذا كان يوصل الى اسطنبول... احترموا عقولنا يامدارين
      6 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 8)
      كان المفروض توضعوا اسم المصور بدلا من سرقته هكذا!!!
      6 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 9) » أحسن لك ياتيسير!!!
      توفيق السامعي أحسن لك ياتيسير مكانك مصر على أن حصن سامع يرجع تاريخ بنائه الى عهد الطغتكين بن أيوب، بالرغم من أننا أنزلنا دراسة قائمة بالدليل القاطع على أن الحصن من قبل الإسلاموهناك من المراجع التاريخية والمصادر ذكرته مع بدايات الدولة الصليحية، حتى النقش الذي ذكرته يذكر الحصن وعلى أنه معبد أيضاوالنقش المذكور يعود الى القرن الأول الميلادي، وكذلك حصن نعيمة الموجود في حورة ونسبته الى نعيمة بنت قشعم صاحبة النقش المذكور، فأرجو التدقيق مستقبلا لأي موضوع تنزله بهذا الشان.
      6 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 10) » للأخ شادي السائل عن المدفع
      توفيق السامعي ياأخ شادي..لم يصنع مدفع في نهاية السبعينيات أثناء الحرب بين سامع وبني يوسف ولكنها طائرة شراعية صنعها الشيخ محمد عبد الجليل وقام بتجربة التحليق بها محمد الفارعي فسقط بهاأسفل الجبل!!!
      6 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 11) » قدش
      محمد السامعي السلام عليكم .. والله اشتقت لسامع ..
      انا من سامع تحديدا من اسرة قدش المعروفة ..!!! ..
      لابد من كتابة مقال مستقل عن التاريخ النضالي لعقلان ( قدش ) .. وشكرا !!!
      6 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 12) » الى الصبيحي رقم 8
      شادي احد طلاقات مدافع المدر يمكن ان تقراها في الرابط التالي في صدر من تزعمون انه ........ وقل لنا الى اين وصلت:
      http://www.marebpress.net/articles.php?id=3263
      6 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 13) » الى محمد السامعي- صاحب قدش
      توفيق السامعي يا أخ محمد والله وأنا أكتب التعليق السابق يومها وأنا أفكر أن أكتب مقالا تعليقاعلى قدش كجزء من التاريخ النضالي وأحد الشخصيات التي قاومت الأتراك في سامع الأعلى من السلف وقرية الرهيوة حين قاوم الأتراك مدة شهر كامل حتى نفدت منه الذخيرة ولولا خيانة الأقارب تزلفا للسلطات التركية وكيف دل عليه قريبه وقدمه ضحية للحاكم التركي ولكنه لم يقتله بل بصقه وقال له "تف عليك" ثم أطلقه فعرفت فيما بعد بـ(تفلة قدش).ولم يكن وحده مناضلا ففي في قريةالخضراء كان هناك المناضل أحمد محمد سعيد الذي كانت واقعته أشد وطأة عليه إذ أن يومها الشيخ محمد بن قاسم العيسائي تولى محاربته نيابة عن الأتراك فهجر وسلبت أرضه ومواشيه وأخرجوه ليلا من قريته إلى أن تمكن منه الشيخ وقدمه قربانا للحاكم العثماني،
      6 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 14) » ليش
      الصبيحي الى عزيزي شاادي
      اول مره اعرف ان الشيخ سلطان مدار ربنا يجعل ايامكم مدر ومناسباتكم مدر ونضالكم مدر وعلومكم مدر
      6 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 15) » انتي في العين ياسامع
      محمد علي احمد سلام التميمي اولا اشكر الاخ تيسير السامعي علي هذا الاهتمام ببلدة ومسقط راسه سامع واشكر الاخ الشيخ سلطان السامعي الذي رفع سامع عليا بكل ثقه اما عن نفسي فسامع هي عندي في العين حتي ولو اذهب الي اغرب الدنيا
      وكما قال الشاعر
      كم من منزل يلفاة الفتاء وحنينه لي اول منزلا وسلام عليكم ورحمه الله
      6 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 16) » نحنو اهل المدار ياخالد الريح
      دؤمن السامعى +توفيق السامعى نحنو اهل المدارياخالد لاتحسب المجد تمر انت اكلهو لم تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 17) » تعز
      صلاح السامعي هذا تاريخ عيب عليكم الاستهزاء فيةسامع لاترجوا شهادة
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 18) » تعز
      صلاح السامعي هذا تاريخ عيب عليكم الاستهزاء فيةسامع لاترجوا شهادةمنكم ولانحتاج تعريف
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 19)
      ادريس عبده علي ا اقول لتيسير اسامع لا سمعت سوى الشروري ولا ناديت الا بالثبوري ولا برحت بك الا رزا دوما ولا لاقيت فيها من مجيري
      6 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 20) » وادي الاشروح لم يذكر بعد
      سعيد القدسي انا سعيد من قدس وادي الاشروح نشتي منكم ان تكتبو نبذه عن وادي الاشروح
      5 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 21) » قدس
      عبد السلام المنيفي جبل قدس – منيف : هو جبل هرمي يقع جنوب جبل سامع . ... مديرية خدير والمواسط, وادي ورزان. 3, مديرية
      5 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 22)
      بشير محمد علي بشر السامعي بسم الله والصلاة والسلام علي رسوالله وبعد اشكر الاخ تيسرالسامعى واشكراجميع الاخوة العزاءا في سامع وغيرسامع على جميع مقالتهم فى مارب برس وجميع العاملين فية سامع بنى احمد والسلام عليكم
      5 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 23) » عيب ياادريس
      وجدى عباس محمدالسامعى اقول للاخ ادريس عبدة على ان ماكتبتةهو من كلمات الشاعر اسماعيل اسحاق وليس من كلمات الشاعر عبدة على السامعى
      5 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 24) » بني عباس
      السامعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ......

      ممكن معلومات عن بني عباس وما نسبهم


      الله يعطيكم العافية ....
      5 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
    • 25) » سامع الابداع
      عبدالمؤمن دوير اتمنا ان تزورو سامع شباب وتشوفوها وتشوفومكان المدفع الي صلحو للاتراك افدي جبالك بلادي
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 26) » وادي الحسين
      عبدالمؤن دوير ويعتبر وادي الحسين من الاودية المودية لسامع ويضم الحلية والشعبة وشعب النورين والشعب والدوير والمحلة والعادي وبقية القرا المجاورة لسامع والمحولين
      5 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 27) » عيدسعيد
      عبدالمؤمن دوير هاهو العيد ياتي ويرحلو الناس الى مسقط رؤوسهم وماوهم الاول وترىالقرى تزتحم بالناس والافراح تعم المجتمع وما ياتي ثالث العيد اورابعة وينتهي كل دالك ويبقى القليل من الرعية حراث الارض وغيرهم من الشباب الذي لم يكتملو دراستهم بعد وهاكذ تعيش منطقة سامع وجزء من خدير زاهة بطبيعتها وصبر اهلهاالذيى حرمو من المشاريع في كافة الخدمات نتمنا من حكومتنا الرشيدة ان توفر متطلبات اريافنا بكل انواع الحياة نحنو من اليمن
      5 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 28) » وادي الحسين
      عبد المؤمن يااخي رضوان انا ماسمعت عن الحرب التي تتكلم عنها وكم استمرت وبين من كانت ارجو منك ان تفصل ذالك واقول لك عيد مبارك وكل عام وانت بخير والماذا لم تذكر الحرب التي كانت بين سامع وخدير وكان قصر العدنه المنطلق الرئيسي لها بقيادت الحاج احمد محمد سويلم ويعود الفضل له ولايزال القصر شامخ ونتمني من وزاراة الثقافه ترميم المبنى الاثري
      5 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 29) » سامع قلبي
      وليد علي السامعي السلام عليكم
      اشكر الاخ تيسير السامعي على نوضيحه,
      اخي العزيز كان سيزيدالموضوع شوقا لو أرفق الملف بالصور لجبل سامع اثناء موسم الزراعة كذالك انا عندي صور لبعض المناطق انشاء الله انزلها ع النت صور للجعشة(اعلى قمة في الجبل),الرهيوة-قعان- حفرات-الحصن- دمنة سامع- البرح,,,, وصور اخرى جذابة جدا....
      اتمنى للكل التوفيق والسداد....
      والسلام عليكم ورحمة الله
      4 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 30) » خليكم مع المؤتمر الشعبي العام
      يمني من تعز مع إحترامي لشخصية الشيخ/ سلطان أحمد عبدالرب السامعي إلا أننا أقول لكم خليكم مع المؤتمر الشعبي العام وستأتي المشاريع وستكون البنية التحتية لمديرية سامع مكتملة بإذن الله إشتراكين إلى متى إلى يوم القيامة ألا يكفينا الأوضاع التي نحن فيها بلاش الجهل ياأهل سامع الأبية وإلا خلو الشيخ سلطان يشتري لكم شمع لكن أنا عارف أن الكهرباء تطفي واصل لكن شيئ أفضل من لا شيئ ..أرجوا النشر من مأرب برس
      4 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 31) » شكر للاخ عبد المؤمن
      خليل سويلم شكر خاص للاخ عبد المؤمن على ذكره قصر العدنه منطلق قيادة الجد احمد محمد سويلم بالحرب مع مديرية سامع والنصر عليهم
      4 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 32) » سامع وقرؤ ياناس
      فارس فيصل عبده حسن التميمي السلام عليكم
      أنصحكم ياأخون لاتنسوا مأسي سامع
      أكتبو عنها أوصلوها للعتاعيت الكبار
      لاننفخ أنفسنا كثير وحنا عارفيأن بلادنا تحولت من جنه الا بلاد تفتقر الى أهم متطلبات الحياه
      أسرد بعض منها بايجاز:
      الماء
      الطرق
      الكهرباء
      المراكز الصحيه
      المدارس
      المساجد
      دعم المزارعين
      شبكة الاتصالات الثابت والمحمول
      وغيرها كثير
      وتحيات \\\\\\\\\\\\أبوعمار
      4 سنوات و 5 أشهر و 16 يوماً    
    • 33) » لي الفخر إني من سامع
      مهند بن هائل العيسائي من كانت منيته بأرض
      فليس يموت بأرض سواها
      أشكرك ياسامعي على إطراءك لمديرية سامع أما بالنسبة لبعض الإخوان الذين تكلموا بالنقص عن سامع أو عن مشائخهم فأتمنى أن تتعرف على تراب أرضك أولا ومن ثم أعرفك أرضي بعلوم الرجال والقبائل ولاتنسوا أجدادنا يوم قالوا :


      " سامع مليحه بداخله جبالي
      ‏ ‏ وسطه رجال يدعسوا الليالي "



      وهذا العلم وسلامتكم .
      4 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 34) » كلام
      صدام شايف علي عبده العيبه سلام عليكم ورحمه الله وبركاتة الاخ تيسيرالسامعي الايكفيك فخرا بسامع واهلها وانت من اصل خديري واذا ارت ان تفتخر فافتخر باصل خدير الابيةعععععععععععععع ا خوكم ابو عدي
      الخديري وشكرا
      4 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 35) » كلام
      صدام شايف علي عبده العيبه سلام عليكم ورحمه الله وبركاتة الاخ تيسيرالسامعي الايكفيك فخرا بسامع واهلها وانت من اصل خديري واذا ارت ان تفتخر فافتخر باصل خدير الابيةعععععععععععععع ا خوكم ابو عدي
      الخديري وشكرا 00966509720585
      4 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 36) » تعز سامع
      عبدالله محمداحمد التميمي احب اكتب مع طائر الشوق والسلام اجمل وارقئ عبارات التهاني والاحترام لسامع واهلها في الداخل والخارج وعلي رسهم الشيخ ابوعلاء الشيخ سلطان السامعي اكما ارسل اجمل سلامى لخي ابوعدى واقول له ادامك الله بارقئ الصحه والعافيه والعودة الي سامع بسلامةaaltimime@yahoo.com
      4 سنوات و شهر و يومين    
    • 37) » إهداء
      جميل محمد محمد سيف السامعي الأخ /تيسير السامعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه ............وبعـد.,
      أشكرك على ماتوليه من إهتمام لسامع للأخبار والصور وأشكرك على هذا الموقع الرائع .....:أخوكم -جميل السامعي
      4 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 38) » حوار ونصف
      باسم النجادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أيها القراء الإعـزاء الكرام لمديرية سامع
      وشكر ا ( باسم & صدام السامعي )
      4 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 39) » بطاقة شكروعرفان لأبناء سامع
      صدام سلام الصمدي شكري وتقديري وإحترامي لكل من كرس جهوده لرفع سمعة هذه المديرية وعلى راسهم الشيخ /سلطان السامعي ولكل من أراد إنعاش هذه المديرية وذالك لانها تفتقرلبعض الخدمات ,معكم (صدام الصمدي)
      (s-sada2010@hotmail.com
      4 سنوات و أسبوعين    
    • 40) » السعودية
      مجيب اسماعيل السامعي شكراً على جهودكم التي تبذلوها وهذا دليل على وطنيتكم الحقيقة وياريت يكون هناك تغطية لكل مناطق مديرية سامع الشامخة برجالها امثالكم ولكم منا فائق الاحترام والتقدير
      3 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 41) » سامع بلاد الرجال
      عبدالعزيزعبدالفتاح البكيرى شكرالكم ياابناء سامع ويارجال سامع على راسهم الشيخ سلطان السامعى الاخ صدام الصمدى من قعان
      3 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 42) » سامع الجاهليه
      نبيل اليوسفي صراحه اهل سامع طيبووووون واوفيااااء الا ان الدوله لم تنظر اليهم بكافه المجالات وخاصه الطرقاتوالصحه لماااذا
      اكرر شكري وتقديري لهم وخاصه للشيخ سلطان السامعي طال الله عمره
      3 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 43) » المدر
      السامعى احلى مافى سامع هو المدر وناسها الطيبين ومن اهم الناس المشهورون فى الكرم هو الشيخ منصور عبد الجبار
      3 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 44) » المدر
      المدار اجمل مافى سامع هو ناسها الطيبين ومن هؤلائى الناس الشيخ منصور عبدالجبار السامعى
      3 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 45) » تنويه واحترام
      اكرم عبد الله عبده حمود حاجب التميمي اشكرك يادكتور تيسير التميمي بالنسبه لضروف المنطقه فلسنا الوحيدون الذين يعانون من هذه المشاكل فهناك بعض المناطق الذين يفتقرون لما معنا فارجو اظهار المنطقه بصوره اكثر من طيبه واجتذابها سياحيا وهذه الضروف موجودة بسبب سير المشاريع بسرعة السلحفاء فهيا ستأتي 000ستأتي مهما علا صوتنااونقص فنحن ابنا الحليه وشعب النورين وكل القرى الفاصله بين سامع وخدير مفصولين في ادارت الحكومه اداريا ولكن الرابط القبلي والاسري والتاريخي لايفصله الا الموت 0000ويااسفاه---لمن لايدري من اين اتاء اولا يعرف تاريخه ويستحسن ان يكون التقرير مع الصور الطبيعيه للمناطق لكي تكتمل حلة ورونق المنطقة بالشكل المطلوب اشكرك مرة اخرى وللشيخ -سلطان احمد عبد الرب السامعي وكل الاخوه المشاركين0000000احترامي
      3 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 46)
      احمد عبدعلى الاحمدى حيابكم يا اهل سامع بارك الله فيكم واحيا الاخ ادريس والاخ بشير والاخ وجدى عباس والاخ عبدالعزيز البكيرى فى الحدود وتسلمو
      3 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 47) » اخرط يرحمك الله
      محمد السامعي انا من سامع وهناك بعض المعلومات خاطئه واكبر كذبه في المقال ذكرت من اهم عزل سامع بني تميم حيث انه لايوجد اطلاقا"عزله بهذا الاسم وانما انت ياصاحب المقال من قبيلة بني تميم وتحب الفخر الرجاء تصحيح المعلومه
      سنتين و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 48) » من اي القبائل هم سامع ؟؟
      محمد لم اعرف من اين هم ابناء سامع او الى اي القبائل هم ينتمون هل هم قحطانيون ام عدنانيون ؟؟
      سنتين و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 49) » السعودية
      فائز السامعي سامع الخضر ة والوجه الحسن با قي شرح عن العادات التي تقام بالمنا سبات والعر اس والعياد
      سنة و 7 أشهر و 4 أيام    
    • 50) » اهل سامع في الجزائر
      وحيد عزيري السامعي الجزائري السلام عليكم اخوتي في سامع واليمن السعيد وحيد السامعي الجزائري

      اود بتعليقي هدا ان ابين لاخوتي اهل سامع ان لهم اخوة في الجزائر الحبيبة


      ان قبيلة السوامع في الجزائر تعد الثانية من حيث العددالاجمالي لابناءها

      حيث انهم ينتتشرون في معضم المحافضات الجزائرية

      اما عن استوطانهم الجزائر فيقال ان جدهم ..احمد سامع الحميري.. هاجر الى
      الجزائر في القرن الخا مس عشر الميلادي ويقال انهم من اثبتج بني هلال
      سنة و 4 أشهر و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
عودة إلى سياحة
أكثر مقال قراءة
سياحة