آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

تكرار المستقبل
بقلم/ سمير عطا الله
نشر منذ: 17 سنة و 8 أشهر و 26 يوماً
السبت 01 يوليو-تموز 2006 05:57 م

كتبت في صيف 2004، وفي ديسمبر 2005، معلقا على الأنباء الآتية من صنعاء، انه يجب ألا نعد أنفسنا طويلا بما سمعناه من ان العقيد علي صالح لا ينوي خوض «معركة» الرئاسة مرة اخرى. وذكرت صيف 2004 وشتاء 2005، ان الرئيس اليمني سوف ينزل عند رغبة الجماهير ويلبي مطالبها ويقبل بالبقاء في الرئاسة من أجل مصلحة الشعب والوطن. ولا مصلحة شخصية له في المسألة. فقد كان الرئيس اميل لحود يردد كل يوم انه «لا يريد شيئا لنفسه».

صيف 2004 وشتاء 2005، لم أكن أتكهن بما سيحدث صيف 2006. هذه ليست عبقرية استثنائية وضربا في الودع. هذه بداهة معروفة لدى كل عربي من جرود اليمن الى جرود لبنان. فالرئيس العربي يرث نفسه. وينافس نفسه. ويترشح ضد نفسه. ويربح هو ونفسه.

وكان الرئيس اليمني قد قفز قفزة هائلة في عالم الديمقراطية عندما خفض نسبة الفوز من 99.99% الى 96 في المائة، فاصلة شيئا، او رقما ما. ان في ذاكرتي عيبا لأنها لا تحفظ الارقام التاريخية بدقة. ولكن المؤكد ان الرؤساء العرب يكتسبون خبرة قيمة في الحكم. ثلاثة عقود هنا وأربعة عقود هناك، ورسالة تاريخية لا تنتهي الا بغلبته الكبرى سبحانه وتعالى.

هناك رؤساء ذهبوا في تواضعهم وفي تضحيتهم من اجل الناس، الى ابعد من ذلك بكثير. تخلوا عن مقعد الرئاسة ليحتلوا مقعد القادة. ومنحوا الحكم نفسه للشعب. وألغوا فكرة الانتخابات والولاية ذات الأجل، لأنها مكلفة وتكبد الناس المال والتعب. وهم لا يريدون في هذه الدنيا الفانية سوى المال للناس والراحة للشعب. لا يريدون لأنفسهم شيئا. انها مجرد مهمة مقدسة كلفوا بها، اما من قبل الانقلاب او من قبل الجماهير الغفيرة الخارجة أبدا الى الاستفتاء.

طبعا هناك غرابة في هذه المصادفات. وهي ان جميع الملهمين الممدد لهم، عسكريون سابقون. ومع ان فكرة التقاعد معمول بها في الثكنات فإنها تلغى ويبطل مفعولها بعد ارتداء الثوب المدني. ويحافظ الرئيس على رتبته القديمة ولقبه الجديد. وتتقدم الجماهير بألقاب أخرى من عندها، امتنانا وعرفانا بالجميل، وترفع اليافطات المكتوبة بالخط النسخي الواضح. ومن لا يجيد القراءة الميفّطة يحال على تهاليل التلفزيون وزغاليط بنات الوطن وهتافات رجال المستقبل. المتكرر.