نبيل سيف الكميم
البهرة - طائفة وأسرار..!
نبيل سيف الكميم
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام | السبت 25 أغسطس-آب 2007 10:06 م

 طائفة البهرة في اليمن والتي يقدر عدد افرادها بنحو 12 الف شخص هي احدي الطوائف الاسماعيلية التي أثير حول معتقداتها الدينية الكثير من الأسئلة المحيرة التي ظلت الاجابة عنها أو عن بعضها اجابة مبتورة وغير مكتملة.

الراية الاسبوعية تهيأت لها الفرصة لأن تبحث عن بعض الاجابات وان تكشف بعض الجوانب المتصلة بعادات وعلاقة ابناء طائفة البهرة في اليمن مع مرجعيتهم الدينية وهو سلطان الطائفة محمد برهان الدين وكذا ما يتصل بحياتهم وعلاقاتهم مع غيرهم من ابناء وطنهم اليمن.

وفي هذا التحقيق الذي تم من وسط المقر الرئيسي لطائفة البهرة في اليمن والمسمي بالفيض الحاتمي كانت الراية تشارك ابناء طائفة البهرة احتفالهم بالعيد الرابع والتسعين لميلاد السلطان محمد برهان الدين.

وفي السطور القادمة ننقل للقراء من اجواء وطقوس هذا الاحتفال الذي امتلأت تفاصيله بالدهشة وبعض الاجوبة عن اسئلة عديدة طرحت وما تزال عن طائفة البهرة.

بداية وحديث

السبت 28 مايو، كان الوقت ظهرا حين توجهت بصحبة احد ابناء طائفة البهرة الفاطمية لحضور احتفال في المقر الرئيسي لطائفة البهرة في اليمن بمناسبة العيد الرابع والتسعين لسلطان الطائفة محمد برهان الدين.

وحين وصلنا الي المقر الذي يسمي بالفيض الحاتمي كان ابوجمال يحدثنا انا والزميلة الصحفية فاطمة مطهر عن سجايا وكرم السلطان محمد برهان الدين، قال لنا ان سلطان طائفة البهرة يتكفل بنفقات السفر والإقامة لمن أراد أن يقوم بزيارته من أبناء طائفته في الهند كما أنه يتكفل ايضا بجميع نفقات من اراد من ابناء الطائفة المنتشرين في مختلف بلدان العالم لزيارة اليمن، التي حكمها الاسماعيليون قرابة 350 عاما.

سألت أبوجمال هل يقبلون ان ينضم الي الطائفة من أراد من اليمنيين أو غيرهم فأجاب بأن في ذلك صعوبة! حيث لا يقبل من أراد ان يكون من أبناء هذه الطائفة إلا بعد أن يتم تزويده بكتب عنها لقراءتها كما انه يخضع لاختبارات عديدة حتي يتم التأكد من انه بالفعل يرغب بالانتماء لطائفة البهرة عن قناعة كاملة ودون ان يكون لديه أي أغراض أخري كرغبته في الزواج من إحدي بنات البهرة مثلا، حيث ان الطائفة لا توافق ابدا علي ان تتزوج اي فتاة من بنات ابناء الطائفة بشخص ليس من نفس الطائفة.

لا نمانع ولكن نشترط

سألت مرافقي أبوجمال لماذا يمانعون من تزويج بناتهم من أشخاص من غير أبناء طائفة البهرة.. فأجاب:

- نحن لا نمانع ولكن نشترط ان يتم عقد الزواج لدينا، وفقا لمذهب الطائفة وبمعرفتنا، والمهم هو اذا كانت البنت او المرأة قد أحبت الشخص فلا يهم بعد ذلك شيء لأن الزواج هو ايجاب وقبول.

ذهب مرافقي ابوجمال لمتابعة مسألة الإذن لنا بحضور الاحتفال حيث انه أحد المشرفين علي الاحتفال بقصدنا في مشاركة أبناء طائفة البهرة احتفالهم كنت وقتها استرجع بعض المعلومات عن طائفة البهرة، والتي تذكر كتب التاريخ انها احدي طوائف الاسماعيلية الفاطمية وتنتسب الي الإمام اسماعيل بن جعفر الصادق المتوفي سنة 143 هجرية ويذكر ايضا ان بداية ظهور الاسماعيلية الفاطمية كانت علي يد الحسن بن حوشب والذي أسس الدولة الاسماعيلية في اليمن سنة 266 هجرية.

وتعرف طائفة البهرة بأنها من طوائف الاسماعيلية المتعددة حيث يقال ان اسماعيلية البهرة ينقسمون الي فرقتين الأولي هي البهرة الداوودية نسبة الي قطب شاه داود وأفراد هذه الفرقة موجودون منذ القرن العاشر الهجري في الهند وباكستان كما ان داعيتهم يقيم في مدينة بومباي الهندية، اما الفرقة الثانية فهم البهرة السليمانية نسبة الي سليمان بن حسن ومركز تواجد ابناء هذه الفرقة هو اليمن.

وفيما يقدر عدد أبناء طائفة البهرة المتواجدين في مختلف انحاء العالم بأكثر من مليون شخص فإن عددهم في اليمن يصل الي ما يزيد علي 16 ألف شخص غالبيتهم يعملون في التجارة التي برعوا فيها حيث يوجد في العاصمة اليمنية صنعاء سوق تجاري غالبية تجاره من ابناء طائفة البهرة وهو سوق باب السلام المحاذي للسور القديم لمدينة صنعاء القديمة والقريب من منطقة باب اليمن المعروفة.

عن السلطان

عاد مرافقي ابوجمال وهو غاضب لأن اذن السماح لنا بحضور الاحتفال تأخر، قلت له لا بأس في ذلك فها نحن نتكلم معك، وسألته عن السلطان محمد برهان الدين وعن علاقته بأبناء طائفته في اليمن فأجابني: مولانا السلطان محمد برهان الدين عندما يحضر الي اليمن فإنه يطلب اللقاء بأبناء طائفته ويقدم لهم الهدايا، ويناقش معهم ما يتصل بحياتهم وأعمالهم، وأقول لك ان السلطان كما لاحظت أكثر من مرة يكون في غاية السعادة والسرور حين يشاهد أبناء البهرة عندما يأتون للسلام عليه، وقد وضعوا فوق رؤوسهم السماطة الحرازية - غطاء للرأس وهو عبارة عن شال مزخرف بخيوط حمراء وذهبية يتم ربطه ووضعه فوق الرأس بطريقة معينة ويشتهر أبناء حراز وكذا رجال القبائل اليمنية الأخري من قبائل خولان والحداد بن مطر بارتدائه - فإن السلطان يضحك بسعادة ويكون مبتهجا وسعيدا وهو يري اتباعه يرتدون الزي اليمني ويعتمرون السماطة الحرازية حتي يأتو للسلام عليه عندما يقوم بزيارة اليمن كما انه يكون في غاية السعادة حين يراهم أمامه بزيهم اليمني يؤدون رقصة البرع الحرازية ابتهاجا بقدومه وزيارته لهم.

ويضيف مرافقي القول: ان سلطان طائفة البهرة محمد برهان الدين يكرر دائما عند لقائه باتباعه في اليمن التأكيد علي أن دين طائفة البهرة لا يكتمل إلا بأهل اليمن لأنه يري ان أهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة كما جاء في الحديث الشريف عن الرسول الكريم محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام.

حب اليمن

ولماذا يركز السلطان علي ذلك؟

- مولانا السلطان محمد برهان الدين يريد ان يؤكد لأبناء طائفته في اليمن بأن حبهم لليمن ولأهل اليمن هو جزء مكمل لانتمائهم لطائفة البهرة، لأنهم لم يتعرضوا في اليمن للاستهداف بعد ان زالت دولتهم الفاطمية وان كانت بعض مراحل الحكم خاصة حكم الأئمة من آل حميد الدين قد استهدفتهم وحاولت ان تضيق علي أبناء طائفة البهرة بأشكال ووسائل عديدة ومنها الترويج لإشاعات وأقاويل باطلة عن معتقداتهم ودينهم.

وأضاف مولانا السلطان دائما ما يوصي اتباعه بأن يحسنوا مجاورة ومصادقة اخوانهم وأبناء وطنهم اليمنيين .

هناك الكثير من التشويه لطائفة البهرة ولمعتقداتهم.. لدي الغالبية من عامة اليمنيين؟

- ذلك صحيح ويعود ذلك الي ان حكم آل حميد الدين ونتيجة لمعارضة وامتناع ابناء طائفة البهرة عن الرضوخ لضغوط حكم الأئمة عليهم للالتحاق بالوظائف والأعمال التي تخدم النظام الملكي الإمامي فقد عمل حكم أئمة آل حميد الدين الذي انهته ثورة 26 سبتمبر عام 1962م علي اشاعة ان البهرة جماعة خارجة عن الاسلام وان لها معتقدات مخالفة للدين الاسلامي، بل ان حكم آل حميد الدين قام بسجن مجموعة كبيرة من مشايخ وأعيان منطقة حراز ضمن من قام ذلك الحكم الإمامي البائد بسجنهم من مشايخ وأعيان قبائل اليمن، حيث كان مشايخ حراز مؤيدين للثورة ضد حكم الأئمة ومن الذين قدموا الدعم لقيام ثورة 26 سبتمبر الخالدة عام 1962م حيث رفضوا ان يكونوا ضمن القوة التي يرتكز عليها حكم أئمة آل حميد الدين قبل ذلك بسنوات، وهو الأمر الذي دفع آل حميد الدين الي إثارة الناس والعامة من اليمنيين علي أهل حراز وأبناء طائفة البهرة تحديدا.

إيضاح

ما حقيقة ما يقال عن ليلة الرفضية التي يجتمع فيها كما يقول العامة الرجال والنساء من طائفة البهرة ويحدث فيها اختلاط وتناول جنسي بين الرجال والنساء..؟!

- لا ليس صحيحا هذا الكلام، الامام احمد حميد الدين ومن قبله والده الإمام يحيي هما من أشاعا هذا الكلام بين الناس عن أهل حراز وطائفة البهرة ، وقالوا ان الرجال والنساء يجتمعون ليلة في السنة وفي يوم ويحدث بينهم اختلاط وتحدث أفعال مشينة، أقول لك اذا كان المتكلم مجنوناً فالمستمع بعقله كما يقول المثل اليمني.

وهذا الكلام لا أساس له من الصحة، نحن طائفة البهرة نجتمع في ليلة القادورية وهي ليلة القدر في رمضان.. لكن الناس كانوا يصدقو ما يقوله الإمام وآل حميد الدين من خرافات ألصقت هذه التهمة بأبناء طائفة البهرة .

تؤكد لي أن لا صحة لذلك؟

- نعم وإذا أردت ان تتأكد وتصبح علي يقين من أن هذه الإشاعة هي مجرد أقاويل وتهمة باطلة فعليك أن تأتي للصلاة معنا في ليلة القدر في شهر رمضان، حيث يلتقي كل أبناء طائفة البهرة للصلاة من بعد صلاة العشاء وحتي الفجر، ومن يقل اننا نجتمع رجالا ونساء فعليه ان يحضر للصلاة معنا حيث ان كل جوامعنا مبنية من دورين (طابقين).. الدور الأرضي مخصص جامع للرجال والدور الثاني مخصص للنساء..!!

لكن هذا الذي تصفه بالتشويه والإشاعة التي غرسها حكم الأئمة عند العامة من اليمنيين علي طائفة البهرة ما زال موجود حتي الآن رغم مرور ما يقارب من أربعين عاماً علي قيام النظام الجمهوري والقضاء علي حكم الأئمة..؟

- ذلك صحيح - نعم هذه الصورة المشوهة عن طائفة البهرة ما زالت موجودة حتي الآن، حيث استغل البعض هذا التشويه من بعد الأئمة وآل حميد الدين وحكمهم الملكي الرجعي المتخلف والذي انتهي في 26 سبتمبر 1962م حيث جاء من بعدهم من استغل هذا التشويه لصالح الإساءة لأبناء طائفة اليمن ولتحقيق اغراض سياسية ومذهبية وكما يقال فإن أحدهم سمع صوت طلقة رصاص في أحد الأحياء وعندما سأل عنها قال انه سمع وشاهد اطلاق عشرات الرصاصات، وبالتالي فإن غير ذلك الشخص حين سأل قال ان هناك حرباً في ذلك الحي، وهكذا فإن ما يقال عن ليلة الرفضية وما اتهم به ابناء طائفة البهرة في اليمن هو مجرد حديث كبره العامة من الناس ونسجوا حوله الكثير من الخيالات حتي صار لدي البعض منهم حقيقة.

مستفيدون جدد

ولكن هذه الإشاعة كما تصف ما زالت موجودة عند الكثيرين وهم يصدقون ذلك.. باعتقادك من المستفيد من استمرار تشويه صورة طائفة البهرة؟

- حكم الأئمة كان في البداية هو المستفيد من إشاعة هذه الأقاويل بين الناس، لأن أبناء حراز وطائفة البهرة، كانوا ضد ذلك النظام البغيض الذي ظلم كل أبناء اليمن دون استثناء وبعد ذلك فإن بعض معتنقي المذاهب الدينية الدخيلة علي المجتمع اليمني، وخاصة المذهب الوهابي، عملوا علي تحريض الناس علي أبناء حراز سواء كانوا من طائفة البهرة أو من غير أبناء الطائفة.

فالوهابية جعلت الابن يكفر والده ويكفر جاره.. لكننا نحن ابناء طائفة البهرة لا نقر ذلك ولا نؤمن بتكفير الآخرين.. لأننا نؤمن بحرية المذاهب طالما ان الدين الاسلامي الحنيف هو المنبع.

المكارمة

طيب هل لطائفة البهرة علاقة بجماعة علي ابن الفضل.. كان سؤالي يسعي الي معرفة تفاصيل أوسع عن العلاقة التي تربط أبناء الطائفة الاسماعيلية في اليمن والتي انقسمت الي فرقتين ببعضها حيث أجابني مرافقي أبوجمال بالقول:

- لا ليس لنا علاقة بجماعة علي بن الفضل.. فمن يؤمن به هم المكارمة، اما نحن فإننا جماعة السلطان محمد برهان الدين.

أعرف أنكم من طائفة واحدة؟

- نعم لكن هذا الانقسام جاء نتيجة للخلاف الذي وقع بين أبناء المستنصر بالله الملقب بأبوتميم، حيث انقسمت الاسماعيلية الفاطمية بعد وفاته الي فرقتين نزارية شرقية ومستعلية غربية.. وكما هو معروف فإن احد ابناء المستنصر كان منحرفا وصاحب لهو ومجون، وكان الابن الآخر تقياً وورعاً وقد سلك مسلك الدين علي الشريعة الاسلامية وهذا الشخص هو من اتبعناه حتي الآن في حين اتبع المكارمة شقيقه الآخر حيث ان المكارمة ليسوا من طائفة البهرة، فمكان دعوتهم وضريح زعيمهم موجود في نجران.

وكيف هي علاقتكم الآن مع طائفة المكارمة؟

- لا يوجد بيننا أي خلاف ونحن وهم نعيش في منطقة حراز - احدي مديريات محافظة صنعاء والتي تبعد نحو 95 كلم غرب صنعاء، فلا المكارمة يكفروننا ولا نحن طائفة البهرة نكفرهم أو يوجد بيننا اي عداء فكل طرف في حاله.

داخل الفيض

كانت قد مرت نحو نصف ساعة منذ وصولنا الي المقر الرئيسي لطائفة البهرة المسمي ب الفيض الحاتمي والواقع في منطقة حدة الراقية بالعاصمة صنعاء، حيث جاء الاذن لنا بالدخول الي مقر الفيض الحاتمي وحضور احتفال ابناء الدين بعيد ميلاد سلطانهم محمد برهان الدين الرابع والتسعين.

سرنا بخطوات قليلة حتي كنا وسط ساحة الفيض الحاتمي المكان يشبه القلعة ومكون من ثلاثة مبان يرتفع كل مبني منها الي خمسة طوابق اضافة الي الطوابق الأرضية المستخدمة كمخازن، لاحظت ان مباني المقر الحاتمي غلب علي طابعها الطابع المعماري اليمني وان كان ذلك لم يخف وجود لمسات من طابع البناء الهندي.

وسط ساحة الفيض الحاتمية الواسعة كان العشرات من أبناء طائفة البهرة ملتحقين في حلقات متداخلة كدوائر لأداء رقصة البرع اليمنية المعروفة في حين كانت النسوة يراقبن من خلف نوافذ الطوابق العليا للمباني الثلاثة اجواء الاحتفال وسط الساحة.

سألت أحدهم عن الاحتفال وأهميته كمناسبة حيث قال: هذه المرة نحتفل بعيد ميلاد مولانا السلطان محمد برهان الدين وقد مضت سنتان علي آخر زيارة قام بها لليمن، ونحن نحتفل بالمناسبة ابتهاجا وتقديرا لمكانة مولانا السلطان والذي حين جاء لليمن قام بتقديم الهدايا لأبناء طائفته ووجههم بأن يقوموا بإزالة أشجار القات من أراضيهم التي يمتلكونها في حراز وقام بإعطائهم بدلا عنها شتلات لأشجار الفاكهة والبن ليزرعوها بدلا عن اشجار القات التي تم اقتلاعها والتي وصلت الي اكثر من تسعين الف شجرة قات حيث تكفل السلطان ايضا بتوفير مرشدين زراعيين وتبرع بإقامة عدد من الحواجز والسدود المائية ومستوصف في منطقة حراز لخدمة اتباعه.

الملا سلمان

كنت قد عدت أنا وعلي الظهرة الي ساحة الفيض الحاتمي بعد ان أوصلنا زميلتي الصحفية فاطمة مطهر الي المبني الذي تحتفل فيه نساء وفتيات طائفة البهرة بعيد ميلاد سلطان الطائفة، وهو أحد مباني الفيض الحاتمي، إلا ان الدخول إليه كان من جهة أخري وليس من البوابة الرئيسية لمقر الطائفة، حيث خصص مدخل مستقل للنساء والفتيات لدخول مقر الطائفة ولمراقبة فعالية الاحتفال من نوافذ ذلك المبني المطلة علي الساحة الرئيسية.

قلت لعلي وكان هو الدليل الجديد الذي استعنت به وقد صرت داخل ساحة مقر طائفة البهرة بأني أريد أن أتحدث مع أحد كبار شخصيات طائفة البهرة، وبالفعل كان لي ما اردت حيث قادني علي بين جموع يرقصون رقصة البرع الي نائب سلطان البهرة الملا سلمان، والذي كان مع الجموع يرقص البرع ويلوح بالجنبية في الهواء كما يفعل غيره من اليمنيين البهرة.

كنت قد اقتربت من حلقة البرع التي يرقص فيها الملا سلمان حين اخرج ابن علي الظهر جنبيته من غمدها وقال لي:

هيا يا عم ارقص..

أجبت بأني لا أعرف رقصة البرع فضحك الولد الصغير كما ضحك والده وآخرون، كان ضحكهم لأنهم لم يكونوا يتوقعون انني وأنا انتمي لقبيلة الحدا لا أعرف ان أتبرع وفي اليمن فإن رقصة البرع لها اربعة انماط لحنية، علي الرغم من انه يقتصر علي الطبول فقط في عزف ايقاعاتها.. حيث يعرف ان رقصة البرع تؤدي علي انغام دقات الطبول اما كرقصة حدائية أو حولانية أو حرازية أو صعدية.. حيث يعتقد ان لكل طريقة من هذه الطرق في الدق علي الطبول علاقة بالحروب والنزاعات القبلية وكذا ما يتصل بالعادات والتقاليد فيما بين القبائل اليمنية حيث ان كل طريقة دق علي الطبول كانت تشير الي هوية القبيلة التي تؤديها.

اقتنع محمد الصغير بأني فعلا لا أعرف اتبرع فما كان منه إلا ان خلع كوفيته البيضاء المشغولة بخيوط ذهبية وأعطاني إياها لارتدائها، لأسير وسط جموع أبناء طائفة البهرة يصحبني علي والذي قادني الي احدي حلقات الرقص وكان الملا سلمان رشدي نائب السلطان يرقص رقصة البرع ويلوح بالجنبية، وبعد ان غادر الملا سلمان حلقة الرقص.. قال لي:

طائفة البهرة تحتفل اليوم بمناسبتين وهما العيد الخامس عشر لقيام الجمهورية اليمنية وتحقيق الوحدة اليمنية عام 1990م ومناسبة عيد ميلاد السلطان محمد برهان الدين الرابع والتسعين، والذي وصفه الملا سلمان بأنه سيدنا ومولانا وأبونا المسلم وذلك بعد ان سألته عن علاقة سلطان البهرة بأبناء طائفته واتباعه في اليمن.. حيث قال:

مولانا وسيدنا وأبونا المسلم السلطان محمد برهان الدين دائما ما يوصينا ويعلمنا ويرشدنا كيف نكون أوفياء مع اليمن وكيف نساعد اليمن.

هناك مشاريع عديدة أعرف انها أقيمت علي نفقة السلطان برهان الدين في اليمن؟.

- أجاب الملا سلمان والذي كان يرتدي زيا هنديا وبلغة عربية مكسرة قائلا:

نحن فاطميون وعظمة السلطان دائما ما يساعد في إقامة المشاريع في اليمن، حيث سبق وان وجه ابناء طائفته واتباعه البهرة لقلع اشجار القات وعدم زرعها في الأراضي التي يملكونها، وذلك ما تم فعلا حيث استجاب اتباعه لتوجيهه ولأوامره وتم اقتلاع أكثر من مائتي ألف شجرة قات.

وعظمة السلطان أعطاهم بالمقابل صناديق لتربية النحل وشتلات لزراعة الفواكه والبن.. كما عوض اتباعه بإعطائهم مواشي ومناحل لتربية النحل!!.

ويشير الملا سلمان الي ان السلطان برهان الدين تكفل ايضا بدفع نفقات وتكاليف بناء عشرة مساجد، وقال لي:

مولانا سلطان البهرة وسيدنا تكفل كذلك ببناء عشرة مساجد حتي الآن كما انه يعتزم بناء مساجد اخري الي جانب انه قام ببناء عدة مدارس لتعليم القرآن الكريم وانشاء حواجز مائية وسدود في مناطق حراز.

وحين كان الملا يتحدث معي كان العشرات من المحتفلين يتحلقون حولنا، وقد لاحظت مدي اهتمامهم بما يقوله لي نائب السلطان برهان الدين، وأظن ان الملا سلمان شعر بذلك حيث خاطبني في لهجة حماسية وكأنه أراد بها ان يخاطب العشرات ممن تحلقوا حولنا حيث قال:

نحن مع عظمة السلطان مولانا وسيدنا محمد برهان الدين، ونحن جميع ابناء طائفة البهرة اتباع مولانا اوفياء لليمن وأوفياء للسلطان وللرئيس علي عبدالله صالح حفظه الله وأطال عمره.

هدية السلطان

طلبت من الملا سلمان أخذ صورة معه فأحاط بنا العشرات وكل واحد منهم يرغب في أن يكون له صورة مع نائب السلطان، وما ان انتهي المصور من التقاط الصورة حتي دعينا لتناول الغداء.

كان علي الظهرة وأبوجمال قد حجزا لنا مكاناً وسط حلقات كل حلقة مكونة من ثمانية اشخاص جميعهم جلسوا علي أرض ساحة الفيض الحاتمي لتناول طعام الغداء ووجبة الاحتفال بميلاد السلطان التي تحمل السلطان تكاليفها كاملة وقيل لنا انه يقدمها هدية لاتباعه ممن يحتفلون بعيد ميلاده.

كانت الوجبة التي قدمت لنا مكونة من عدة أنواع من الأكل، حيث أحضر لنا أحدهم وجبة الغداء بجميع أصنافها وقد وضعت في صحن حديدي دائري كبير الحجم تم وضعه علي آنية حديدية ترتفع نحو شبرين عن الأرض.

وجبة الطعام كانت مكونة من صحن الشقوت الأكلة اليمنية التقليدية اضافة الي كبسة رز مع الدجاج وطبق من اللحم ودجاجة مشوية الي جانب مقلا الحلية او السلتة الأكلة اليمنية المعروفة، بالاضافة الي صحن صغير من الأرز الأبيض المخلوط بالزبيب وزجاجة مشروبات غازية وعلبة آيسكريم وكيس فيه ثمان حبات تفاح أحمر والخبز.. وقبل ان نبدأ في تناول الطعام أسلم أحد مشرقي حلقات الطعام - هكذا يسمونه - واحدا ممن كان في حلقتنا اناء بلاستيكيا صغيرا فيه ملح، حيث طلب مني ان اتذوق بعضا من الملح قبل تناول الطعام.. وقيل لي عندما استفسرت عن هذا الأمر بأن أبناء البهرة يعتقدون أن لحس وتذوق بعض الملح قبل الأكل يشفي من مرض السقام وسبعة أمراض أخري في مقدمتها البرص!!

لاحظت ان الجميع يتناولون الطعام في هدوء وقد غابت الضجة عن مثل هذه المناسبات التي يكون فيها المعازيم الحاضرون بالمئات، كان الجميع في دوائر وحلقات مكونة من ثمانية الي عشرة أشخاص، وكان الطعام يجلب لكل حلقة بواسطة شخص بعينه، عرفت ان لجنة مختارة من بين ابناء طائفة البهرة وتسمي لجنة الطعام هي المسؤولة عن كافة التفاصيل المتعلقة بالاحتفال بدءا من تحديد كمية الطعام ونوعه الذي سيقدم كهدية من السلطان لاتباعه، مرورا بتجهيزه والإشراف علي توزيعه وهذه اللجنة مقسمة الي قسمين الأول اللجنة الخاصة بالمحتفلين من الرجال والأخري خاصة بالنساء من طائفة البهرة اللواتي جئن للاحتفال بعيد ميلاد السلطان.

رصدت ان لا أحد من المحتفلين بادر الي طلب الطعام أو قام لأخذه حيث ان هذه هي مهمة لجنة الطعام.

خلال تناولنا للوجبة حدث ان اصطدم أحد المحتفلين بواحد من أعضاء اللجنة الأمر الذي أدي الي حدوث تلاسن فيما بينهم والي اشتباك بالأيدي لكن ذلك لم يؤد الي ما هو أكثر علي الرغم من تطوع العشرات من المحتفلين لإنهاء ذلك التلاسن والاشتباك.

كان اعتقادي ان الطرفين المشتبكين وبعد ان وصلت حدة التلاسن بالكلام فيما بينهما الي نقطة حمراء سيشرع كل طرف في اخراج جنبيته - خنجره - لطعن الآخر، كان ذلك ما ظننت انه سيحدث خاصة بعد ان سحبني زميلي المصور الي مكان بعيد نوعا ما عن ساحة التشابك بالأيدي، لكن الأمور سلامات كما يقولون !.

وعاد الجميع الي تناول الطعام، وما ان فرغوا منه حتي التحقوا مرة اخري بحلقات رقصة البرع..!

ومع دقات الطبول وصرخات الأطفال المستبشرة بالفرح كنت أتحدث الي المسؤول في احدي لجان الفيض الحاتمي.

تزويج أبناء الطائفة

سألت علي محمد الظهرة، وهو غير مرافقي علي الظهرة عن الوظيفة والمسؤولية التي يتولاها فقال لي بأنه عضو في لجنة الطعام ومسؤول في لجنة تيسير النكاح والزواج، وهي احدي لجان الفيض الحاتمي.

وما هي مهمة لجنة الزواج والنكاح وما الذي تقوم به؟

- بداية أبارك لمولانا وسيدنا السلطان محمد برهان الدين أطال الله في عمره بالعيد ال 94 لمولده، وبالنسبة للجنة تيسير النكاح والزواج فإنها تقوم في مناسبة الاحتفال بميلاد الداعية مولانا وسيدنا السلطان، بتسجيل أسماء أبناء الطائفة الراغبين بالزواج، أو الخطبة حيث تقوم بتقديم المساعدة لهم من خلال الجمعية وذلك من جميع نواحي اتمام الزواج، بدءا من السعي لاتمام الخطبة وكذا الاشراف علي الإعداد لحفل الزفاف حيث ان المهر المحدد لدينا هو مبلغ 1500 ريال نحو سبعين دولارا كما ان الجمعية تتولي متابعة كل تفاصيل الاتفاق فيما بين أهل العريس والعروسة.

مبلغ المهر المحدد بألف وخمسمائة ريال حدد من قبل الجمعية؟

- نعم مبلغ المهر أو الصداق الذي يدفعه العريس للعروسة نحن نسميه الرسم الصيفي - رسم البهرة.

يلتزم به جميع أبناء طائفة البهرة؟

- نعم.. ولا أحد يزيد ريالا واحدا عن هذا المبلغ المحدد كمهر للعروسة.

ألا تري ان هذا المبلغ بسيط ورمزي؟

- ذلك صحيح.. والمبلغ المدفوع للعروسة لا يعني سوي صداق الزواج، وجمعية تيسير النكاح هي التي تقوم بتولي جميع ما يتعلق بالزواج من إعداد ولائم الزفاف الي ترتيب تفاصيل الزواج، وذلك كله علي نفقات الجمعية.

نفقات تزويج أبناء الطائفة من أين تحصلون عليها.. هل مثلا تتلقون تبرعات من أبناء الطائفة التجار؟

- السلطان محمد برهان الدين سلطان طائفة البهرة هو من يتحمل الجزء الأكبر من هذه النفقات.

علمت أنكم تقيمون حفل زفاف جماعياً كل عام؟

- نعم ذلك صحيح وأحيانا فإننا نرتب حفل زفاف جماعياً لمائتي عريس وعروسة من أبناء البهرة، خاصة اذا كان مولانا السلطان برهان الدين في زيارة لليمن، حيث يحرص اتباعه علي ان يتم تزويج ابنائهم وبناتهم بحضوره وذلك لزيادة البركة.

السلطان والرئيس

العلاقة التي تربط السلطان محمد برهان الدين بالرئيس علي عبدالله صالح، هل كان لها تأثير علي أوضاع أبناء طائفة البهرة في اليمن؟

- بالتأكيد فإن العلاقة القوية والشخصية التي تربط الرئيس علي عبدالله صالح بمولانا السلطان لها تأثيرها الايجابي علي طائفة البهرة، حيث ان الرئيس علي عبدالله صالح تربطه بالسلطان علاقة قوية قائمة علي التقدير والاحترام المتبادل.

ونحن ابناء طائفة البهرة أولا وأخيرا مواطنون يمنيون وأكرر القول بأن الرئيس علي عبدالله صالح قد أوجد علاقات جيدة مع كل بلدان العالم فما بالك بعلاقته بإخوانه من طائفة البهرة وهم أولا وأخيرا مواطنون يمنيون.

الصراعات الدينية

باعتقادك أخ علي ما هي الأسباب التي جعلت الصورة مجهولة لدي العامة، بل ومشوهة عن طائفة البهرة في اليمن خاصة والعالم بصورة عامة؟

 

- سبب ذلك هو الصراعات الدينية، حيث كانت كل فئة تضيق بغيرها من المذاهب وتعمل علي الإساءة إليها وذلك للانتقاص من معتنقي هذا المذهب الديني او ذاك ولتهميش دورهم في الحياة العامة.

نحن كطائفة بهرة معروفون منذ الدولة الصليحية التي حكمت اليمن، ومن المعروف ان اول من وحد اليمن كان علي بن محمد الصليحي والذي وصل حكمه الي عُمان ومكة المكرمة وفي عهده كان الحاج لبيت الله الحرام لا يأمن الطريق في الليل إلا في حكم الدولة الصليحية.

وهل ما يطرح الآن عن طائفة البهرة من تشويه ما زالت أسبابه صراعاً بين المذاهب؟

- الناس الآن تعلموا وعرفوا العالم واطلعوا علي ثقافات الشعوب.. وما يثار حول طائفة البهرة في اليمن الآن صار من المستحيل ان يقتنع به أحد دون أن يتحقق من صحته..!؟

في كل اليمن

طاهر علي الحرازي كان آخر من التقيت به ومن طرحت عليه أسئلتي قال لي طاهر والذي كان يرتدي زيا هنديا أبيض ويعتمر الكوفية الحرازية بأنه متخصص في تدريس المذاهب والتاريخ وانه حاصل علي اجازة علمية في هذا التخصص حيث يعمل مدرسا في مدرسة الفيض الحاتمي متطوعاً ويقدم خدماته لأبناء طائفته دون مقابل، سألته عن عدد الذين حضروا الاحتفال بعيد ميلاد سلطان البهرة فأجاب:

من حضروا الاحتفال يصل عددهم الي أكثر من خمسة آلاف شخص من رجال ونساء وأطفال.. وكما تري فإن وليمة الرجال تقام في ساحة المقر الرئيسي للطائفة - الفيض الحاتمي - في حين تقام وليمة النساء في الطوابق العلوية لأحد مباني الفيض الحاتمي وتشرف عليها نساء.

وكم يقدر عدد أفراد طائفة البهرة في اليمن.. وهل يتواجدون في منطقة معينة أم في مناطق مختلفة؟

- أفراد طائفة البهرة يزيد عددهم علي 12 ألف شخص وهم متواجدون في منطقة حراز وهمدان بمحافظة صنعاء وفي محافظات تعز ومأرب وحضرموت ومنتشرون في كل المحافظات اليمنية كما هم منتشرون في كل بلدان العالم.

هل يلتحقون بالوظائف الحكومية أم أنه لا يسمح لهم بذلك؟

- لا يوجد أي موانع تجاه التحاق أبناء طائفة البهرة بالوظائف الحكومية فالعشرات منهم يعملون في مختلف أجهزة الدولة كما ان العشرات منهم ملتحقون ويعملون في مختلف وحدات الجيش وفي الشرطة ويحملون رتباً عسكرية رفيعة.

عن " الراية " القطرية

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 34
    • 1) » طائفة منحرفة
      ابو سياف هذه الطائفة منحرفة ومن الفرق الباطنية المعروفة لدى المسلمين، واكبر دليل على ان شيخهم من الهند وليس من اليمن اومن مكه اوالمدينة، بل من بلاد الهند التي ملئت بعباد البقر واهل الاوثان ،وطقوسهم سرية وعبادتهم كذلك ،وليس في الاسلام شيء سري بل الدين يعرفه الصغير والكبيروتعلم الدين فرض على كل مسلم فلماذا هذه السرية؟ فهم يبطنون شيء ويظهرون للسذج وغير المتعلمين لامور دينهم شييء غيرالذي يبطنونه ،فيظهرون انهم اهل صلاح واهل تقوى وان شيخهم له احوال وامور لايمكن لاحد ان يتصورها ،فهم على كل حال فرقة باطنية وتكفي هذه الكلمة لمن يعي معناها،فهم دخيلون على اليمن واهلها فأهل اليمن منهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم التابعون كااويس القرني وابو ادريس الخولاني وابن حوشب وغيرهم كثير،ومن المتأخرين الشوكاني والصنعاني لايحصون عددا،والله يكون في عون اهل اليمن خاصة الفقراء والغلابه فهم الفريسة السهلة لمثل هذه الطائفة وغيرها حتى وصل الحد الى التنصير فإنا لله وإنا اليه راجعون .
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 2)
      البحرين لكم دينكم ولي ديني لا منحرفة ولا شي ياخوي نحن في زمن انفتاح وكلن على مذهبة لماذا نسمي غيرنا بالمنحرفين هل نرضى بذلك على انفسنا
      يكفي انهم مسالمين ويكفينا انهم تخلصوا من بذرة الدا القات التي فتكت بشعبنا بدعوى انها ليست محرمة وخليم محضر خير
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 3) » برهان وعلي برهان وثالثهم البحريني اكتملت
      السهم الارحبي نفس العنوان برهان وعلي برهان وثالثهم البحريني اكتملت
      جمعية الديانات الحديثة وباتعلن امينها العام اواخرهذا القرن وعلى فكرة قالوقدفي
      اليمن نصارى
      يزيدعددهم الالفين مسيحي يمني من اصول مسلمين لماذامن اصول مسلمين لان في اليمن
      يهودبس مايتنصرنولوتدي لهم ملك قارون فلاكن المسلمين التنصرن عنهم بسيط جدا في غياب شريعة الله السمحا وسنةنبيه عليه الصلاة والسلام
      ووجودالعلمانيةالقبحاعليها وعلى المتعلمنين اللعنة من اليوم الى يوم الدين
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 4) » أتقوا الله لعلكم تفلحون
      سامي لماذا هذا التجني على البشر يا ابو سياف. لقد أكد المتحدث للصحفي بانه يمكنه زيارتهم في تلك الليلة المزعومة لكي يتأكد من صدق اقواله.
      لا ادري ايكم في الجنة، ومن يملك مفاتيحها، هنالك طوائف واشكال والوان لاحصر لهاـ فأيها في الجنة، ومن ذا الذي يعرف الله ويخشاه يستطيع ان يجزم بصحة معتقده وبطلان معتقدات الاخرين !!! قد اجاب عليكم القرآن كما اجاب على اليهود فقال " تمنوا الموت ان كنتم صادقين ". ولكن المشكلة في الذين يحجمون القرآن ويجعلونه لزمان وفئات دونا عن غيرهم على الرغم من ادعائهم بانه يصلح لكل زمان ومكان، وذلك ادعاء كاذب منهم يقولون ما لا يفعلون والا لكانوا اول من يعمل به.
      الله الذي خلق السماوات والارض اكبر من ان تدعي طائفة معينة او مذهب واحد او حتى ديانة بصحة دينها وبطلان البقية، ولكن الحق وانتم تجهلون، هو ان تعدد الطوائف والاديان التي تدعي عبوديتها لله الواحد لايعني ان ايا منها هو الصحيح دون غيره، ولا ان ايا منهم هو المخطىء دونا عن غيره، فالصحيح يعلمه الله والمخطىء يعلمه الله ايضا، وهو الذي يحكم بين الناس فيما كانوا فيه يختلفون، فلو كان الناس منقسمين الى فريقين اثنين فقط مؤمن وكافر لصح القول ان احدهما هو الصحيح والاخر مخطىء، ولكن التعدد والاختلاف لايعني الا ان الناس والاديان أقل من ان تحتوي بعبوديتها وفكرها لخالق الكون ، وان ادعى ايا منهم باتباعه لهذا الدين او ذاك، فالمسألة تكمن في فهم الانسان واعتقاده القاصر والمحدود وليس فيما انزله الله بالطبع.واذا كان الرسول الذي اختاره الله من بين الناس يقول انه لايضمن الجنة الا ان يتغمده الله برحمته فكيف بكم تحتكرونها وتدعون انها لكم دونا عن غيركم. الامر لله وحده والحكم له، يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء.
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 5) » لامزيد من الفرقة
      ابو محمد (الصين) الموضوع كتب من قبل 8سنوات تقريبا ونشر في مواقع كثيرة علي الانترنت لاافهم لماذا او ماهي المناسبة لاعادة نشر هذا المقال هل لان مشرف الموقع يريد تعليقات ملتهبة تلعن وتكفر وتهتك الاعراض لهذة الطائفة نحن عاشرنا وصاحبنا اصدقاء من ايام الثانوية من ابناء هذة الطائفة فواللة ما رايناسوي الخير والطيبة وحسن السلوك
      وهم موجودون في عدن ويوجد سوق باسمهم وهو سوق معروف ويدعي سوق البهرة وعاشوا مع اخوانهم في عدن باخلاص لهذا الوطن شرار الفتنة نائمة ولعن اللة من ايقضها هذا ولاننسي حديث سيدنا وحبيبنا محمد المصطفي تنقسم امتي الي72 فرقة وقولة اختلاف امتي رحمة فلا هذا وهابي ولاهذا شيعي ولاهذا زيدي ولاهذا حوثي(يتبعون المذهب الاثني عشرية) خلونا في لقمة العيش ومحاربةالطاغوت الاكبر(الفساد) ولانحول نضالناالي كلام يفرقنا الاسلام دين محبة ونتعامل مع من حولنا بصدق سوي كان مسيحي او يهودي او اي كان هذا هو ديننا وان خانوا فهذا هو دينهم نحن نبينا مكني بالصادق الامين
      ولامزيد من الفرقة ونردد دائما الدين للة والوطن للجميع
      6 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 6) » الحقيقة المرة
      ابو سياف الحقيقة المرة اقولها يااخوان وللاسف وهي جهل المسلين بدينهم ،فهذا يقول لكم دينكم ولي دين ، وهذا يقول زمن الانفتاح وكل يعتنق مايريدمن دين،وذاك يقول خلونا نعيش ندورعلى لقمة العيش ؟؟ والدين مالناوماله،أي انفتاح واي دين تدور عليه واي عيش تريد ان تعيشه؟ وانت بلا هدف ولامبدى ، نحن لاندعي لاحد انه من اهل الجنه الا من شهدله الله ورسوله ،ولاندعي لاحد انه من اهل النارالا من شهد له الله ورسوله انه من اهل النار،ولاندعي لاحد العصمة من البشر،والجنة ليس مفاتيحا عند احد من الخلق لا ملك مقرب ولا نبي مرسل الجنة رحمة الله يرحم بها من شاء ،اما الطيبة ولاخلاق فليست مقياس للتدين بل هي من الدين فالنصارى عندبعضهم اخلاق ومعاملات حسنة وغيرهم من الامم والشعوب كذلك ولكن لاتدل باي حال من الاحوال على ان دينهم هو الحق ،ونحن المسلمون عندنا قاعدة نقيس بها على من خالف وهي قوله عليه الصلاة والسلام(تركت فيكم ماان تمسكتم به لن تظلوا بعدي كتاب الله وسنتي )هذا هو الحكم بيننا وبين من يخالفنا، فالاختلاف لاشك حاصل في الامه الى قيام الساعة، ولكن السعيد من تمسك بكتاب ربه وسنة نبيه ،والشقي من خالف هدي محمد صلى الله عليه وسلم واتبع هوه وشهواته،وكما قرءنا خبر اليمنيين المتنصرين ماهي الدواعي التي ادخلتهم في النصرانية ؟؟ انها المال النساء الشهوات وعدم الالمام بالدين الصحيح هذه هي الامورالتي عرف العدو يكيف يوضفها في خدمة دينهم ومصالحهم،وهذا ردباختصارعلى اصحاب المقالات التي تحمل الارقام(2 - 4- 5)
      6 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 7) » الي ابو سياف
      ابو محمد (الصين) الحديث الوارد (تركت فيكم كتاب اللة وسنتي)
      وهم يقولون (تركت فيكم كتاب اللة وعترةاهل بيتي) والحديث منسوب الي حفيد الرسول الاعظم جعفر الصادق
      المقال من اولة الي اخرة نشر للتفرقة
      ولوكانت الامور بهذة البساطة لتخصصنا سنة من عمرنا لمعرفة المذهب الحق ولكن هناك صعوبة وصدقني انت مقتنع بمذهبك وهم مقتنعون بمذهبهم
      اذا الدين للة والوطن للجميع ومرجعيتك
      البخاري الذي جاء بعد300سنة بعد ان توفي الرسول وهم كذلك مرجعيتهم الامام جعفر الصادق
      ويبدو من تعليقك انك عامل نفسك قاضي
      وانت فاضي ياابو المبادي فلوا كان علمائنا كاالقرضاوي وعمر خالد وعمر عبد الكافي ينهجون منهجك في التحليل والتهجم
      لانفضوا الناس من مجالسهم
      ما كان ينقصك في تعليقك الاول هو فقط ان تعلن الجهاد عليهم
      ضيعت وقتي معاك
      6 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 8) » ألشرقادم
      باوأرث نظرأ لما نراه في مجتمع اليمني من طوائف قادمه ومذاهب مخالفه لشريعه الاسلاميه
      وتبشيرات دينيه وإنفكاكات حزبيه وتفككات قبليه قد يكون أمرأ مودي الئ الهاويه
      هام جدأأأأأأأأ
      حذاري يا شعبي العريق من تدخلات اجنبيه
      قد تودي الئ تناحرات طائفيه ومذهبيه وقبليه.
      خوف كل شاب يمني من ماء يدور حاليأ في الساحه.
      نتسائل اي مستقبل يكون في عهدنا حاظر
      اي غدأ مشرق في وجوهنئ.
      متئ يكون الحلم حقيقه.
      ولاكن نتطلع في كل صباح ومساء
      إننئ نترجاع الئ الورئ عشرين سنه؟
      هل من منقذ الئ هائولي الشباب الذين
      يتسكعون في الشورع وفي مجالس القات وفي الخروج عنالحياة الدينيه.
      ؤالله شباب وشابات لايعرفون باي عصر هم
      هل هم في عصر جاهلي ام ديني ام مجهول الهويه.
      ولاكن نقول في عصر ديمقراطي خارج عن الدين والمله
      وهذا هو الغزو الفكري الذي قد طال مجتمعنئ اليمني .
      ولاكن قديكون لعدم تكثيف وتوعية الرشاد الديني.
      .....................؟
      وختامي الئ كل شاب وشابه .
      التمسك بكتاب الله وبعاداة وتقاليد البلاد
      والأنحراف لما يقومون به ابنئ القردة والخنازير.
      لتدمير كل القيم الا خلاقيه والانسانيه
      ولايكون البعد وتكبر عن الخالق.
      قد يكون طريق الهلاك لكل شاب طموح.
      ولاكن الثقه بالله ثم بنفس.........
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 9) » علامات استفهام
      ابو طارق لي العديد من الملاحظات على هذا المقال
      اولا: لماذا صورة الرئيس عيى صالح في الاعلى هل هذا يعني ان الرئيس يدعم الفرق المختلفة ويوافقهم على ما هم علية كما في حالة الحوثي واتباعه ثم يتجرع نتائج الدعم والتشجيع على شكل حروب ومشاكل ارهابية ؟ ام ان الرئيس ينتمي الى هذه الطائفة (وانا لااعتقد ذلك)؟
      ثانيا : الزيارة لهذه الطائفة باين عليها قديمة جدا لانه يقول فيها انه يحتفل بالعيد الخامس عشر للوحدة اليمينة فما فائدة ذلك ونشرها في هذا الوقت؟
      ثالثا : هل كل من كان له ممول خارجي واتباع في اماكن مختلفة في العالم لابد وان يكون له اتباع في اليمن؟ وهل نحن اتباع كل ناعق ؟
      مع ان الني محمد صلى الله عليه وسلم يقول "من احدث في ديننا هذا ما ليس منه فهو رد"
      وهذه الطائفة من الطوائف التي نشك في انتمائها الى الاسلام والله اعلم
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 10) » انت مع مين؟
      ابوسياف الى ابو محمد (الصين) انا لست قاضي ولاانامثلك فاضي مخزن قات، والكن الظاهر لي والله اعلم انك تنعق مع كل ناعق وليس لك علم بهذاالشأن،فاترك الامرلاهله، وش الذي قرب جعفرالصادق من البهرة فمن الذي نصبك محامي على القوم؟؟ ام انت منهم؟،جعفر الصادق من أئيمة الاثنى عشرية الشيعية(الرافضة)وهاولاء باطنيةمن احفاد عبدالله بن سبأاليهودي،(والحق ابلج والباطل لجلج )واهل اليمن قبل دخول محمد الهادي كانو على السنة ولم تكن فيهم مذاهب ولا فرق وارجع الى التاريخ ان كنت تريد الحق، لكن الطيور على اشكالها تقع,,, والحمدلله في الاولى وفي الاخرة.
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 11) » سيذكر من يخشى
      سامي حسنا، فقد لمسنا انخفاضا في حدة الكلام من قبل الاخ ابو سياف. وعلى ذلك، فأننا وكلما طرح علينا موضوع كهذا او من المواضيع التي تتهجم على معتقدات مذهبية او دينية عامة، سنبقى نذكر أن الجنة ومفاتيحها بيد الله الخالق الملك القهار، ومن كان يضمن الجنة ويستطيع ان يجزم بصحة معتقدة وبطلان معتقدات الاخرين فليقتل نفسه. فأي قول أبلغ من هذا. وسنقول ايضا أعملوا ، اعملوا ، اعملوا فانا عاملون والحكم الفيصل يحكم به الله الخالق العظيم في يوم يعرض عليه الناس ويسأل كلا منهم عن دينه وعمله. فكروا في تلك اللحظة ولاتشغلوا أنفسكم بغيرها. فوالله الذي ليس كمثله شيء، والذي لايحيط بعلمه أحدا، الذي بيده ملكوت السماوات والارض، الغني عن العالمين ماينفع الانسان يوم اللقاء غير اخلاصه والتقوى واعتماده عليه.
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 12) » يبودي وانامن الجوف ولامن سنحان
      سنحاني الغيرمقبول الاخوة الكرام متصفحي الانتروبذات هذا الموقع الشيق
      السلام هليكم ورحمة الله وبلركاته وبعد
      الذي اريدقوله ان كل الناس يكرهواهل سنحان
      وهذا من الخطالانناانفسنااهل سنحان لسنامن
      منهامعانامن السنحنه اكبرمن نصيبنامن السب والستم واللعن ونحن الان مثلنامثل مضاليم الشعب انامن مشايخ سنحان اغلب اوقاتي في دول الخليج وبالذات السعوديه
      وانتم الجيدمن قال سنحاني
      قدانافي هذالحالةوالناس مابيصدقوبيقولوانني بينتجسس على الخلق
      ولوقدتلوح لي الفرصةلااقتل هذا التعيس
      الذي هوفي هذا القدرمن المسؤلية ونحن كما
      ذكرت لكم ولايستحي على نفسة ويدبرلناحل الله
      يقصرعمره
      وينقصنافيه قولومعي امين وعادالهبل
      الجنوبيين بيصيحوويداعوللانفصال والفايده
      معهم واهل سنحان
      والله لومابيخافومن بطشه لاتسمعومنهم مالاتصدقوه ولافي الاحلام مماقدعانومنه المجرم
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 13) » اذا جأكم فاسق بنبأ فتبينوا قبل ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا
      علي رد على ابوسياف
      من اين جئت بالخبر ان الامام جعفر الصادق ليس من ائمة البهره,هذا تأكيد على جهلك وكذبك ويمكن ان تحكم على نفسك بنفسك , فانا رجل بهري شيعي ومن اول المسلمين حقااعرف مذهبي وانا عليه واعرف مذهبك وما انت عليه وهو بالاختصار البسيط ( انا اشهد ان لااله الا الله وان محمد عبده ورسوله وان عليا وصيه وزيره ) احب رسول الله واهل بيته الذين هم اولياء الله في ارضه في كل زمان واحب اصحاب الرسول الذين ناصروه وناصروا اهل بيته واقيم اركان الاسلام كامله وبالطريقه التي يرضا بها الله.
      وانت تشهد الشهادتين ولكنك تحب اعداء الله والرسول وذلك لحبك لقتلة ابناء الرسول مثل معاويه ويزيد والامويين وتناصرهم وتدين بدينهم وعقايدهم التفكيريه فهنيأ لك معاويه ويزيد ونحن هنيا لنا ال البيت.
      وللعلم تاكيدا لقولك ولكذبك ان البهره لاينتسبون لعبدالله بن سباء فهو ملعون ملعون ملعون الي يوم الدين ولست خايف منك ولامن احد فعقيدتي أومن بها واعتز بها ولا اخاف من احد.
      وما حبنا لمحمد برهان الدين الا لتوضيحه لنا للامور وتعريفه لنا بسنة رسول الله الصحيحه وليس السنه المستحدثه التي يفتي بها علمائكم لارضاحكامهم كلا على ما يحب ويشتهي وليس بما أمر الله ولكن بما أمر الحكام. ولا ننسى ان المسلمين وعلمائهم في دولة معاويه كانو يسبو ويكفروا امير المومنين علي في المنابر لمده 50 عاما وما هذا المسلم ابو سياف الا بقيه من تلك الائمه.
      6 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 14) » الفاسد فاسد حتى لو تخفي طول حيايه سلام على الحزب الاشتراكي
      الجنوب العربي الحمد لله رب العالمين والصلاة على اشرف المرسلين اذا انتم طوئف ونجاسه وجميع البدع من اليهودي الى ما هو اخس وارذل كانو يقولون الحزب الاشتراكي فاسد وقلنا نعم منقص في امور الدين لكن ما وصلنا الى ما وصلتو اليهانتم اشد كفرا وعاد الخبره يتصور معهم شوفو يا نايمين المفروض يطردهم من بلاد الدين والحكمه لراسف الشديد راح الدين وراحت الحكمه لغير اليمني بسب فسادكم وبغضكم وسبب الظهورعلى انكم ناش دين واخلاق وانتم العكس ليس لكم امانه سرق قطاعين طرق يا اسفاه على اليمن والى ما وصلت ليه
      6 سنوات و 11 شهراً    
    • 15) » الحق كل الحق مع ابو سياف
      شيعي يعترف ان الشيعه الرافضه جزاك الله خيرا يا ابو سياف
      نسال الله ان ياخذ كل الطوائف الخارجه عن سنة رسوال الله والصحابه من بعده وخاصه الخلفاء الراشدين ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وهم من اهل بدر وقد رضي الله عنهم وعن المهاجرين والانصار
      وسحقا لكل من توسوس له نفسه في سبهم او لعنهم وان لهم موعد لن يخلفوه
      6 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » الاعتراف بالحق فضيلة
      ابو سياف الااعتراف بالحق فضيلة كماقيل..!! وقد انصف اخونا رقم 13 فإن الثنى على الخلفاء الراشدون الذينهم خيرة الامة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم، ورضي الله عنهم اجمعين ولذينهم حملة الوحي ومبلغوه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،والطعن فيهم طعن في الدين ،فأنا اتحدي المدعو علي (13) الذي يقول انه يشهد ان لاله الاالله وان محمد رسول الله ان يعترف بفضل ابابكر او عمر ولكنه كذاب إشر، يسب ويشتم ابابكر وعمر وهم وزراء وخلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم.
      فأسمعوا يامسلمين ياأهل اليمن الى الشيعة ماذا يقولون عن ابي بكر وعمر؟ كلام تقشعر منه جلود المؤمنين.. يقولون صنمي قريش ويقولون ان اكثر الصحابة كفار مرتدون ألا نفر قليل ويقولون ان عمر فيه مرض لايشفيه إلا ماء الرجال -عليهم لعائن لالله المتتالية - أي انه لوطي -فلو ان هذه الاشاعة قيلت في ملك اورئيس دوله لاستنكرهاالعالم،فيكيف انها قيلت في اطهر رجل واشجع رجل واخشى رجل لله بعد نبيه وصاحبه في الغار، ويترضون على ابو لولؤة المجوسي ويقيمون له الاحتفالات على الصنم الذي نصبوا له في مدينة قم الايرانية،اما عن امير المؤمنين عثمان رضي الله عنه وعن معاوية رضي الله عنهم اجمعين ،فحدث ولاحرج ،وعن ام المؤمنين الصديقة بنت الصديق ام عبدالله عائشة فقدقالوا اشدمما قال اجدادهم المنافقون وكبيرهم عبدالله بن أبي بن ابي سلول.
      فياأيهاالمنافق ياحفيد ابو لولؤة المجوسي انا احب رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وأهل بيته، واحب صحابته والتابعين لهم بأحسان،واعترف لهم بالفضل والاسبقية في الاسلام وانهم خير اهل الارض بعد الانبياء وابغض ابو لولؤة المجوسي وعبدالله بن سباء ومن كان على شاكلتهم مثلك ومثل اشكالك.
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 17) » تابع لماسبق.
      ابو سياف واريد ان اصحح الاية التي استدل بهاهذا المدعو علي الشيعي الخبيث وهو قوله تعالى (ياأيهاالذين آمنواإن جاءكم فاسقٌ بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما" بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)فهذا دليل جهلهم حتى بالقرآن الكريم!! ولكن مابالك بقوم يقولون ان القرآن الذي يقرءهـ المسلمون محرف- إنا لله وإناإليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل .(والله اسال ان يريح المسلمين من شروركم وكيدكم)فما حصل في العراق اكبر دليل على انكم تقتلون اهل الاسلام -اهل السنة- وتدعون اهل الشرك والكفرأهل الوثان(لاتخافون في مؤمن إلا" ولاذمه).
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 18) » يا ابو سياف لا تشعللها هى اصلاً والعة
      هاني بعد التحية للجميع اولا لازم نعرف ان المكتوب تقرير صحفي فلا داعي للتعنت في الهجوم على الاخريين وتعقب زلاتهم وانا من اليمن واعرف جيدا ان معظم المكتوب هو صحيح لاني على صلة صداقة مع العديد منهم والمسألة ليست دفاع عن احد ولكن من منطلق المصداقية والمؤسف من ابو سياف بدلا من ان يكون حوارة نقاشي ودلائلي كان هجومي وهذا يعتبر قدح في حقة لانةببساطة لايعرف ان من حق كل انسان الحرية بأختيار دينة دون اجبار فمابالة بالتدين بمذهب من مذاهب الاسلام المؤمنة برسالة محمد خاتم النبيين والتعصب يا اخي دلالةعلى قله العقل وممكن اعطيك ابسط سبب لذلك ( تخيل لوانك مكان الشخص الولود لابوين من مذهب مغاير لك لأعتقدت جازما انك ستكون مثلهما لا غير واذا اسستدللت لي ان المسألة فيهابراهين فأنا متأكد انك لا تعرف اصول المذاهب الاخرى لا نك ستعتمد على اقوال جهة دون اخرى و هذا اكبرقدح في استدلالك ...اخيراً لا ننسى ان لدينا عقل انعمة الله علينا لابدمن ان نحكمة في كل اقوالناو افعالنا .
      6 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
    • 19) » ابو سياف وامثالة
      ابو محمد (الصين) ياخي اتحفتنا بعلمك ؟ ياخي انت من تلعن الصحابة وخلفائة وتروج لسب ولعن علي الصحابة ومثلك متطرف كذلك الجاهل والمسمي علي البهري الذي يلعن الصحابة
      فطائفة البهرة متبراءة
      وبمختصر مفيد هم يقولون بجميع حسنات الصحابة وافضالهم . لكنهم يصلون الي مابعد الرسول اي موضوع الخلافة فهم يرونها لعلي ابن ابي طالب, ونحن نراهالاصحابة من اين جئت من لعن عمر وابوبكر وبقية الصحابة افهم القصة
      فالقضية قضية خلافة. فاصحاب الرسول لايستطيع ان ينكر فضلهم سني اوشيعي
      انت وعلي(13) من تلاعنون الصحابة وكلاكما جاهل ومتطرفون فماشأن معاوية في قتل الحسين والتاريخ جليل وواضح وقاتل الحسين هو شمر اللعين من مساعدي يزيد ابن معاوية , واقول لعلي يكفي والهفتاة ياحسين ياسيد الشهدا علي عظيم بلاء نالك في كربلاء
      6 سنوات و 10 أشهر و 22 يوماً    
    • 20) » أبو سياف انت على الحق
      الفرقة المنصورة ابو سياف انت ورب الكعبة على الحق وما دونك باطل ...
      تشبث بما قلت .. وثبتك الله ..
      فوالله هذه نبوءات الساعة وقد قربت
      وتلك الطوائف وما قد إدعت ..
      قد خرج من الشيعة من أعترف عليهم ومنهم الإمام الموسوي
      6 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 21) » معتقدات البهره
      الفرقة المنصورة الأفكار والمعتقدات :
      ضرورة وجود أمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر، وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات.
      العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل انهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم.
      من مات ولم يعرف أمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعه له مات ميتة الجاهلية.
      يضفون على الأمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خمس ما يكسبون.
      يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث.
      الأمام هو محور الدعوة الإسماعيلية ومحور العقيدة يدور حول شخصيته.
      الأرض لا تخلو من أمام (ظاهر) مكشوف أو (باطن) مستور. فان كان الأمام ظاهرا جاز أن يكون حجته مستورا، وان كان الأمام مستورا فلا بد أن يكون حجته ودعاتهم ظاهرين.
      يقولون بالتناسخ والأمام عندهم وارث الأنبياء جميعا ووارث كل من سبقه من الأئمة.
      ينكرون صفات الله أو يكادون لان الله في نظرهم فوق متناول العقل. فهو لا موجود ولا غير موجود، لا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا
      يقولون بالإثبات المطلق ولا النفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، وليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته.
      ومن معتقدات البهرة :
      لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين.
      ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة.
      باطنهم شئ أخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للأمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر.
      يتبع
      6 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 22) » البهره ومعتقداتهم الباطلة
      الفرقة المنصورة تابع لما ذكرت سابقا ...
      يذهبون إلى مكة للحج لكنهم يقولون أن الكعبة هي رمز على الأمام.
      يقول الأمام الغزالي عنهم ( المنقول عنهم الإباحية المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها وإنكار الشرائع ، إلا انهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب ليهم).
      يعتقدون بان الله لم يخلق العالم خلقا مباشرا بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر.
      من مخططاتهم ان تكون لهم علاقات جيدة مع الشخصيات البارزة في الدول الاسلامية (( رؤساء - وزراء - مسولين......الخ)) وهم من كبار التجار في الهند ويمتلكون رؤوس اموال ضخمة.
      تحياتي
      6 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 23) » الامانة
      كثير حرازي غيور
      كلاً له الله.
      يا مارب برررررررررررررسسسسسسسسس
      صحيح.
      6 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 24) » المعز بالله
      الاسماعيلي المكرمي قال الرسول ص اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترة أهل بيتي فمن تمسكا بهما فلن يضل بعدي ابدا رواه البخاري ومسلم عدوي السني في الله ماذاتفهم من هذا الحديث الشريف
      6 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 25) » المعزبالله
      الاسماعيلي لافتى الا علي لاسيف الا ذو الفقار
      انا مدينة العلم وعلي بابها
      حسين مني وأنا من حسين
      6 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 26) » المعز بالله
      الاسماعيلي المكرمي قال الرسول ص اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترة أهل بيتي فمن تمسكا بهما فلن يضل بعدي ابدا رواه البخاري ومسلم عدوي السني في الله ماذاتفهم من هذا الحديث الشريف
      6 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 27) » الي ابوسياف
      ابو عبدالرحمن بارك الله فيك ووفقك لقد اصبت كبد الحقيقة
      .
      الفرقة المنصورة. احسنت في الايضاح
      4 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 28) » عن البهره الذين تحاككت معهم
      الله يهديكم سايرت البهره سنين ولا اعرف منهم الا انهم اناس اهل الخير لا يعرفون ضرر احد ولا ينتقمون.نعم يجللون سلطانهم بطيب القلب. اعمالهم تتواصل بالروح والحب والنية الخلالصه,لهذا لهم حب عميق ونشاط قوي .يحرمون اخذ الربى واعطاءه كلهم يد واحده من اخوان واخوات يحرمون ما حرم الله ويحللون ما حلله,صلاتهم الى القبلة بيت الله سلطانهم يناديهم باخواني واصدقائي ,يرشدهم للخير ويثقون في رائيه يواسيهم دائما ويلبي طلباتهم .لهم اعمال خيريه في انحاء العالم يتقدمون الى الخير ولا يتدخلون في السياسة. متفرقين في انحاء العالم يعرف عنهم السلم والخير موفين للوطن دينهم الاسلام والسلام هم من الشيعه المحبين لاهل البيت لا يجرحون انفسهم في الغم على الحسين عند الرثاء بل يحزنزن ويبكون.رائيت فيهم النظافة والاخوه الذي شدني لمعرفتهم اكثر ندخل بيوتهم مرحبين من كبير وصغير
      4 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 29) » الشيعة
      جميل الحرازى اللةاعلم من على الصح ولايجوز تكفيرالشيعة اوالمكارمة الحرازية الابدليل قاطع
      4 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 30) » توضيح
      وليد سلطان البهره هم سفراء السلام والمحبهفي العالم
      وهم الوجه المشرف للإسلام في كل بلاد العالم
      رأيي ورأي اكثر المسلمين
      ونشكركم على هدا المجهود
      3 سنوات و 10 أشهر و 23 يوماً    
    • 31) » لا حول ولا قوه الا بالله
      الدار الاخوه الكرام
      باختصار جميع الامم وبمختلف دياناتهم ومذاهبهم انطلقوا ,تقدموا ,,, في جميع مجالات الحياه وارتقوا بشعوبهم وكفلوا لهم حياة كريمه ونحن وللاسف الشديد نتصارع ويسب كل منا للاخر ونكفر ونشكك في مذهب هذا وذاك وندور في دائره مفلقه
      !! ان من ينظر الي نفسه انه مكتمل وانه الصح فليصلح القرب اليه فالاقرب ونتمسك في الاصول وترك الفروع الميته الضامره وندع الخلق للخالق
      تعقلوا اقصد محدودي البصر والبصيره نحن اليمانيون اهل الحكمه ولنحكم عقولنا ولا ننجر وراء الماسونيه التي تهدف الي تقسيم امتنا الاسلاميه ليتسنى لها العبث بكل مقدراتنا وفعلا وصلوا الي هدفهم من خلال الماجورين واذيالهم المدسوسين في امتنا
      وفق الله الجميع الي ما يرضيه
      والله هو خير الموفقين
      وتمعنوا جميعا في كلمه التوفيق والنظر مرات ومرات في معناها
      والسلام عليكم ورحمته وبركاته
      3 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 32) » افصح الله لسانك يابو سياف
      ابو علي افصح الله لسانك يابو سياف وثبتك بالقوال والعمل الصالح انا مؤيد لكلامك واسلوب حوارك وفهمك اما ابو محمد الصين فهو من المجادلين الذي قال فيهم الشافعي جادلت عالماً فغلبته وجادلت جاهلأً فغلبني الرجل ما اسا وليس بقاضي ولاكن رجلاً عرف دينة وسنة نبيه وعمل بها وما كفر او قاضى احد ولفظك جارح بالرد عليه ما يدل على عدم فهمك وجهلك بكثير من الامور الدين واحد والخلفاء اسيادنا وورثة الانبياء رضي الله عليهم وارضاهم
      3 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 33)
      بهري وافتخر اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وان علي ولي الله
      من كفرمسلمافقدكفر
      من شهدان لا اله الا الله دخل الجنه
      العقل فى الانسان اعلى الجوهر
      3 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام 1    
    • 34) » أين العقول إتقو الله في كلامكم
      sautimohad ... وإنك لتعجب من أناس يحرصون على أداء الشعائر التعبدية ، ويلتزمون بالمظاهر الشرعية ، ويجتهدون في نوافل العبادات من صلاة وصيام وتلاوة وذكر وغيرها ، ولكنهم لا يولون جانب المعاملة للخلق اهتماماً يذكر ، ولا يرون لحسن الخلق مكانةً تعتبر ، فتجد عند بعضهم ـ مع الأسف ـ من الحقد والحسد ، والعجب والكبر ، والظلم والبخس ، والبغضاء والشحناء ، والتهاجر والتدابر ، والكذب والتدليس ، والغش والمخادعة ، وإخلاف الوعود ، ونقض العهود ، والقطيعة والعقوق ، ومطل الحقوق ، وأكل أموال الناس بالباطل ، وخيانة الأمانة ، والولوغ في أعراض الناس ، والسعي بالنميمة والإفساد ، وتتبع العورات ، والتدخل فيما لا يعني ، ما يتنافى وكمال الإيمان ، ويتناقض مع ما هم عليه من مظاهر الصلاح والديانة !! وكأن معاملة الخلق ليست من الدين ، أو أن صاحب الخُلُق الحسن ليس بمأجور ولا مشكور ، وصاحب الخُلُق السيء ليس بمذموم ولا مأزور ، أو كأن ظلم الناس لاحرج فيه ولا بأس ، مع أن ظلمهم أشد من ظلم العبد لنفسه ، إذ حقوق العباد مبنية على المشاحّة والمُقاصّة ، وحقوق الله ـ تعالى ـ مبنية على المسامحة والمساهلة ، ومن فرّط في جنب الله كان بإمكانه أن يستعتب ربه متى شاء ، لكنه إذا ظلم الناس لم يضمن أن يُحلّوه ويسامحوه في ظلمه لهم وتعدّيه على حقوقهم ، بل إن حقوق العباد يجتمع فيها حق الخالق وحق المخلوق ، فالله ـ تعالى ـ لا يرضى لعباده الظلم ، وأحب الناس إليه أنفعهم لعباده ، وأرعاهم لحقوقهم ، وأقومهم بمصالحهم .
      والحقيقة أن هؤلاء يهدمون ولا يبنون ، ويفسدون ما يعملون ، ويُحبطون حسناتهم من حيث لا يشعرون ، فهم يجتهدون في أداء الفرائض والنوافل نهارهم وليلهم ، وقد يصبح الواحد منهم ولا حسنة له ، ويجمعون حسنات كأمثال الجبال من صلاة وصيام وصدقة وذكر وغيرها ، ثم يذهبونها بأنواع من الكبائر المتعلقة بظلم الخلق ، وسوء معاملتهم ، وربما عند المعادلة لا تقوم أجور صلواتهم وطاعاتهم بإثم ظلمهم للعباد ومطلهم حقوقهم ، وهذه وربي هي النكسة المردية ، والخسارة الفادحة ، والغبن الفاحش ، والإفلاس الذي ليس بعده إفلاس !! .. )
      ولخص أحد الحكماء صفات حسن الخلق فيما يلي " هو إن يكون كثير الحياء ، قليل الأذى ، كثير الإصلاح ، صدوق اللسان ، قليل الكلام ، كثير العمل ، قليل الزلل ، براً وصولاً ، وقوراً صبوراً شكوراً رضياً ، عفيفاً شفيقاً ، لا لعاناً ولا سباباً ، ولا نماماً ، ولا مغتاباً ، ولا عجولاً ولا حقوداً ، ولا بخيلاً ولا حسوداً ، بشوش ، يحب في الله ، ويبغض في الله ، يرضى في الله ، ويغضب في الله

      فهذا هو حسن الخلق
      3 سنوات و 3 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية