آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

تدخين النرجيلة لمدة ساعة تعال 200 سيجارة
بقلم/ مأرب برس - العرب
نشر منذ: 10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً
الإثنين 28 أكتوبر-تشرين الأول 2013 06:44 م

كشفت أبحاث طبية أن تدخين النرجيلة أو "الشيشة" لمدة ساعة يطرح دخانًا يعادل 200 سيجارة.

وأشارت الوكالة الأميركية للأمراض "سي دي سي" إلى أن تدخين النرجيلة لمدة ساعة واحدة تنتج 200 ضعفًا من الدخان الناتج عن تدخين سيجارة واحدة.

ويسمح قانون التدخين في أميركا باستخدام النراجيل في أماكن شبه مغلقة ومنفصلة ومخصصة لها، كما تتبع النرجيلة لقانون التدخين إذ لا يسمح بتعاطيها لمن هم دون الثامنة عشرة من العمر، وتكشف الإحصائيات الحديثة عن تزايد عدد المدخنين لها في الجامعات الأميركية ومنذ السنة الدراسية الأولى أي بعد بلوغ السن القانونية التي تسمح بذلك.

ويدّعي عشاق تدخين النرجيلة و"التشييش" أنها أقل ضررًا من التدخين المعتاد والمسلم بضرره في جميع أنحاء العالم، ويجدون حججًا منوعة لتبرير عشقهم لنفث دخان النراجيل والأبرز هو عدم إمكانية حملها في جيب مدخنها مما يحول دون إمكانية تدخينها باستمرار كحال السجائر كما تروي أساطير عن قدرات المياه في تنظيف الدخان من النيكوتين وخاصة إن تمت إضافة أعشاب وثلج له.

كما يزيد إضفاء النكهات على "المعسل" التي تطغى على طعم التبغ في الشيشة، من انتشار المعتقد بأنها أكثر أمانًا من تدخين السيجارة.

ويتصور مدخنو الشيشة أنهم لا يتعرضون لمخاطر الإصابة بالأمراض التي يسببها التدخين، مثل الأمراض التي تصيب الرئة والجهاز التنفسي، ونظرا لانتشار المعتقد الخاطئ بأن الشيشة غير مضرة، يتوقف البعض عن تدخين السجائر ويعوضها بالشيشة، بحجة أنه يدخن أرجيلة واحدة في اليوم أو ثلاث أي أن عدد المرات التي يدخن فيها تكون أقل من تدخينه للسجائر، دون أن يدرك بأن أرجيلة واحدة تفوت في المضار عشرات السجائر. وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن تدخين رأس شيشة واحد يعادل تدخين عدة علب من السجائر دفعة واحدة، مبينة أن الادعاء بأن المياه المستخدمة في النرجيلة كفيلة بتنقية الدخان من النيكوتين ما هو إلا وهم ومعلومة خاطئة، فمياه الشيشة تنظف أقل من 5 بالمئة من النيكوتين.