آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

الشيخ احمد ديدات
بقلم/ ويكيبيديا
نشر منذ: 10 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً
الإثنين 30 سبتمبر-أيلول 2013 05:33 م

داعية إسلامي أشتهر بمناظراته وكتاباته في المقارنة بين الدين الإسلامي والدين المسيحي. أسس وترأس المركز العالمي للدعوة الإسلامية في مدينة ديربان في جنوب أفريقيا وحاز على جائزة الملك فيصل لجهوده عام 1986م.

حياته ومولده

ولد أحمد حسين ديدات ولد في (تادكهار فار) بإقليم سورات بالهند عام 1918 م لأبوين مسلمين هما حسين كاظم ديدات وزوجته فاطمة, كان والده يعمل بالزراعة وأمه تساعده في عمله. مكثا تسع سنوات ثم انتقل والده إلى جنوب أفريقيا وعاش في ديربان وغير أبيه اتجاه عمله الزراعي وعمل ترزياً ونشئ الشيخ على منهج أهل السنة منذ نعومة أظافره فلقد التحق الشيخ أحمد بالدراسة بالمركز الإسلامي في ديربان لتعلم القرآن الكريم وعلومه وأحكام الشريعة الإسلامية وفي عام 1934 م أكمل الشيخ المرحلة السادسة الابتدائية وثم قرر أن يعمل لمساعدة والده فعمل في دكان لبيع الملح, وانتقل للعمل في مصنع للأثاث وأمضى به اثنا عشر عاما وصعد سلم الوظيفة في هذا المصنع من سائق ثم بائع ثم مدير للمصنع وفي أثناء ذلك التحق الشيخ بالكلية الفنية السلطانية كما كانت تسمى في ذلك الوقت فدرس فيها الرياضيات وإدارة الأعمال.

وكانت نقطة التحول الحقيقي في حياته في أربعينيات القرن العشرين وكان سبب هذا التحول هو زيارة بعثة آدم التنصيرية في دكان الملح الذي كان يعمل به الشيخ وتوجيه أسئلة كثيرة عن دين الإسلام لم يستطع وقتها الإجابة عنها.

وقرر الشيخ أن يدرس الأناجيل بمختلف طبعاتها الإنجليزية حتى النسخ العربية كان يحاول أن يجد من يقرأها له وقام بعمل دراسة مقارنة في الأناجيل وبعد أن وجد في نفسه القدرة التامة على العمل من أجل الدعوة الإسلامية ومواجهة المبشرين قرر الشيخ بأن يترك كل الأعمال التجارية ويتفرغ لهذا العمل وقد كان في فترة متأخرة أثناء عمله في باكستان عثر على كتاب (إظهار الحق) لرحمت الله الهندي عندما كان من مهامه في العمل ترتيب المخازن في المصنع وقد كان الكتاب يتناول الهجمة التنصيرية المسيحية على وطن الشيخ الأصلي (الهند) ذلك أن البريطانيين لما هزموا الهند، كانوا يُوقنون أنهم إذا تعرضوا لأية مشاكل في المستقبل فلن تأتي إلا من المسلمين الهنود، لأن السلطة والحكم والسيادة قد انتزعت غصباً من أيديهم، ولأنهم قد عرفوا السلطة وتذوقوها من قبل، فإنهم لا بد وأن يطمحوا فيها مرة أُخرى. وعلى هذا الأساس خطط الإنجليز لتنصير المسلمين ليضمنوا الاستمرار في البقاء في الهند لألف عام، وبدؤوا في استقدام موجات المنصرين المسيحيين إلى الهند، وهدفهم الأساسي هو تنصير المسلمين وكان هذا الكتاب أحد أسباب فتح آفاق الشيخ ديدات للرد على شبهات التي اثارها بعض المسيحيين وبداية منهج لدعوة أهل الكتاب إلى الحوار وطلب البرهان والحجة من كتبهم.

واخذ الشيخ يمارس ما تعلمه من هذا الكتاب في التصدي للمنصرين، ثم أخذ يتفق معهم على زيارتهم في بيوتهم كل يوم أحد. فقد كان يقابلهم بعد أن ينتهوا من الكنيسة، ثم انتقل إلى مدينة ديربان وواجه العديد من المبشرين كأكبر مناظر لهم.

ثم سافر إلى باكستان في عام 1949 ومكث بها لمدة ثلاث سنوات. تزوج أحمد ديدات وأنجب ولدين وبنتاً خلال الفترة التي عمل فيها في مصنع للنسيج وبعدها عاد إلى جنوب أفريقيا إلى ديربان أصبح مديرًا لنفس المصنع الذي سبق أن تركه قبل سفره ومكث حتى عام 1956 وكان فيها يحضر صباح كل أحد محاضرات دعوية. وكان جمهوره صباح كل أحد ما بين مائتين إلى ثلاثمائة فرد. وبعد نهاية هذه التجربة ببضعة شهور، اقترح شخص إنجليزي اعتنق الإسلام واسمه "فيرفاكس" ان يدرس: المقارنة بين الديانات المختلفة، وأطلق على هذه الدراسة اسم: (فصل الكتاب المقدس Bible Class ) وكان يقول بأنه سوف يعلم الحضور كيفية استخدام الكتاب المقدس في الدعوة للإسلام. استمرت دروس "فيرفاكس" لعدة أسابيع أو حوالي شهرين، ثم تغيب بعدها فاقترح عليهم احمد ديدات أن يملأ الفراغ الذي تركه السيد "فيرفاكس"، وأن يبدأ من حيث انتهى لأنه كان قد تزود بالمعرفة في هذا المجال، وظل لمدة ثلاث سنوات يتحدث إليهم كل أحد. وقد كان الشيخ جريئاً في دفاعه عن دينه ومن نتائج ذلك أنه أسلم على يديه بضعة آلاف من النصارى من مختلف أنحاء العالم والبعض منهم الآن دعاة إلى الإسلام.[3]

وفي عام 1959 توقف أحمد ديدات عن مواصلة أعماله حتى يتسنى له التفرغ للدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات. وفي سعيه لأداء هذا الدور زار العديد من دول العالم، واشتهر بمناظراته التي عقدها مع كبار رجال الدين المسيحي أمثال: فلويد كلارك، جيمي سواجارت، أنيس شروش.

أسس معهد السلام لتخريج الدعاة، والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بمدينة ديربان. وألف أحمد ديدات ما يزيد عن عشرين كتاباً، وطبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها، وقام بإلقاء مئات المحاضرات في جميع أنحاء العالم. ولهذه المجهودات الضخمة مُنح الشيخ أحمد ديدات جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986م وأعطي درجة "أستاذ".[4]

المرض والوفاة 1996-2005

وفي عام 1996 بعد عودة الشيخ من أستراليا بعد رحلة دعوية أصيب بمرضه الذي أقعده طريح الفراش طيلة تسع سنوات، وقيل انه كان قد أصيب بجلطة في الشريان القاعدي في شهر أبريل عام 1996 بسبب عدة عوامل على رأسها أنه مريض بالسكري منذ فترة طويلة، وقد أصيب بجلطة في الدماغ. تعلم أن يتواصل مع من حوله من خلال سلسلة من حركات العين بتخطيط محدد ويتم تشكيل الجمل والكلمات من خلال التعرف على الحروف المرادة من هذا المخطط. وأمضى آخر تسع سنوات من حياته على السرير في منزله في جنوب إفريقيا حيث قامت زوجته حواء ديدات بالاعتناء به. توفي صباح يوم الاثنين الثامن من أغسطس 2005م الموافق الثالث من رجب 1426 هـ.. توفيت زوجته حواء ديدات بعده بعام في يوم الإثنين 28 أغسطس عام 2006 عن عمر 85 سنة.

محطات في حياته

في السادسة عشرة من عمره بدأ أول عملٍ له كبائعٍ في متجر، ثمَّ عمل في متاجر كثيرة، ثمَّ عمل أحمد ديدات في عام 1936 في متجرٍ يملكه مسلم، وكان بالقرب من معهد تعليمٍ نصرانيٍّ على ساحل كوازولو ناتال الشمالي، وقد أشعلت الإهانات المستمرَّة ضدَّ الإسلام من قبل المنصِّرين المتمرَّنين بالمعهد في نفسه الرغبة في إبطال ادعاءاتهم.

اشترى أحمد ديدات أوَّل إنجيل له، ودرسه جيِّدا، وبدأ يقيم المناظرات والمناقشات مع المنصِّرين المتمرِّنين بالمعهد القريب، ولم يتوقَّف أحمد ديدات عند ذلك، بل تعدَّاه لدعوة معلِّميهم، وكذلك القساوسة في المناطق المحيطة.

في عام 1936 عمل بائعاً في دكان لبيع المواد الغذائية.

ثم بعدها سائقاً في مصنع أثاث.

ثم شغل وظيفة (كاتب) في المصنع نفسه.

وتدرج في المناصب حتى أصبح مديراً للمصنع بعد ذلك.

في أواخر الأربعينات التحق أحمد ديدات بدورات تدريبية للمبتدئين في صيانة الراديو وأُسس الهندسة الكهربائية ومواضيع فنية أخرى.

في عام 1949 م بعد أن جمع قدر من المال رحل إلى باكستان وأشتغل على تنظيم معمل للنسيج.

بعد فترة كان منكبّاً فيها على تنظيم معمل النسيج تزوج أحمد ديدات وأنجب ولدين وبنتاً اضطر أحمد ديدات إلى العودة مرة أخرى إلى جنوب أفريقيا بعد ثلاث سنوات للحيلولة دون فقدانه لجنسيتها، حيث أنه ليس من مواليد جنوب أفريقيا.

فور وصوله إلى جنوب أفريقيا عرض عليه استلام منصب مدير مصنع الأثاث الذي كان يعمل فيه سابقاً.

مكانته بين الدعاة المسلمين

يعتبر الداعية أحمد ديدات أحد أكثر المتعمقين في نصوص اللأناجيل المختلفة فهو عالم مسلم متخصص في الأنجيل المسيحي. أُطلِقت العديد من الألقاب على أحمد، منها: "قاهر المنصِّرين"، و"الرجل ذو المهمَّة"و"فارس الدعوة". كما علَّم ديدات العديد من التلاميذ الذين ساروا على دربه من أبرزهم الدكتور زاكر نايك.

إنتاجه

في بداية الخمسينيات أصدر كتيبه الأول : " ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم ؟ "، ثم نشـر بعد ذلك أحد أبـرز كتيباته : " هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ ". وأصدر أيضا :

مسألة صلب المسيح بين الحقيقة والافتراء.

من دحرج الحجر ؟.

المسيح في الإسلام.

محمد: الخليفة الطبيعي للمسيح.

ماهو اسمه ؟ (الله في اليهودية والمسيحية والإسلام).

وغيرها الكثير. في عام 1959 م توقف أحمد ديدات عن مواصلة أعماله حتى يتسنى له التفرغ إلى الدعوة إلى الإسلام من خلال إقامة المناظرات وعقد الندوات والمحاضرات. كان أحمد ديدات العضو المؤسِّس الأوَّل للمركز الدوليِّ لنشر الإسلام "معهد السلام لتخريج الدعاة" " IPCI "،بمدينة ديربان بجنوب إفريقيا وأصبح رئيساً له.[8]

محاضرات ومناظرات أحمد ديدات

أحمد ديدات في مقابلة مع مبشرين منصرين أمريكي وبريطاني– دربن – جنوب إفريقيا -1983 -.

الإسلام والديانات الأخرى – تكنيكون دربن- جنوب إفريقيا-.1983

المسيح في الإسلام – دربن – جنوب إفريقيا - 23 أغسطس 1983

ندوة حول المسيح في الإسلام – دربن- جنوب إفريقيا - 1983

حوار مفتوح مع المسيحية غينا لويس - إذاعة جنيف - السويد - 1987

القرآن والحاسوب دربن – جنوب إفريقيا 26 أبريل 1991

ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم – كيب تاون – جنوب إفريقيا- 1985

محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح – كيب تاون – جنوب إفريقيا -1985

محمد صلى الله عليه وسلم – الرسول الأعظم- شهادة اليهود والنصارى – كيب تاون- جنوب إفريقيا -1985

العرب وإسرائيل -........... – كيب تاون- جنوب إفريقيا- 1985

القرآن الكريم معجزة المعجزات – أبو ظبي –دولة الإمارات العربية المتحدة – 5 يوليو 1987

هل المسيح هو الله ؟ كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985

حادثة الصلب - حقيقة أم خيال ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985

الإسلام والمسيحية - مناقشة بين أحمد ديدات وجاري ميلر- كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1985

مناظرة تلفزيونية – قناة SABC ، الإسلام والمسيحية - كيب تاون – جنوب إفريقيا - 1984

القرآن الكريم – دربن – جنوب إفريقيا- 1985

تحريم زواج المسلم من المشركين

العلاقة بين الله والإنسان في الإسلام – مسجد ريجن بارك - لندن - بريطانيا - 1985

مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فلويد كلارك– هل صلب المسيح حقا ؟- قاعة ألبرت الملكية- لندن- بريطانيا 7 يوليو 1985

لقاء ديدات في مع البي بي سي : (الموضوع: احتمالات الإله) – لندن -بريطانيا 1985

لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (1)- 1985

لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (2)- 1985

لقاء مع تلفزيون الشرق الأوسط (3)- 1985

المسيحية والإسلام- جامعة جنيف - سويسرا - 17-03-1987

رسالة الشيخ أحمد ديدات إلى الطلبة المسلمين في بريطانيا -مسجد ريجن بارك- لندن-بريطانيا- 1985

ديدات واللقاء السنوي المسيحي الثالث والعشرون – بريطانيا – 19 ديسمبر 1985

مناظرة أحمد ديدات والدكتور أنيس شروش - هل المسيح هو الله ؟ قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا – 15 ديسمبر 1985

المرآة التاجرة والعاملة في دربن - مركز الدعوة الإسلامية - جنوب إفريقيا

القرآن أم الكتاب المقدس.؟ نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية – 2 نوفمبر 1986

تقرير حول مناظرات بريطانيا – جنوب إفريقيا – 2 إبريل 1988

المسيح في المسيحية والإسلام - جامعة ويجيتا ستايت – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986

تقرير حول مناظرات أمريكا – دولة الإمارات العربية المتحدة – 17 أكتوبر 1986

مناظرة أحمد ديدات مع جيمي سواجارت- هل الكتاب المقدس كلام الله ؟- جامعة لويزيانا - باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986

أسئلة وأجوبة - أحمد ديدات مع جيمي سواغارت - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - جامعة لويسيانا- باتون روج - الولايات المتحدة الأمريكية – 3 نوفمبر 1986

الرد علي جيمي سواغارت – محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن – نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية - 4 نوفمبر 1986

المسيح - رسول الإسلام العظيم- توسون، أريزونا – الولايات المتحدة الأمريكية - 1986

دعوة أم اجبار ؟ أحد مساجد نيويورك- الولايات المتحدة الأمريكية – 14 نوفمبر 1986

مناظرة أحمد ديدات مع روبرت دوغلاس – الصلب : حقيقة أم خيال ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية

طريق ووسائل المنصرين – محاضرة في جزر المالديف – 8 ديسمبر 1987

محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- كراتشي – باكستان - 1988

محمد صلى الله عليه وسلم, الخليفة الطبيعي للمسيح - كراتشي– باكستان - 1988

الإسلام والمسيحية – فندق تاج محل - كراتشي- باكستان - 1988

أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الأول

أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثاني

أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الثالث

أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الرابع

أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - الجزء الخامس

مناظرة أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدس - أيهما كلام الله ؟ - برمنجهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988

أسئلة وأجوبة– أحمد ديدات وأنيس شروش – القرآن أم الكتاب المقدسأيهما كلام الله ؟ - برمنغهام – بريطانيا – 7 أغسطس 1988

تقرير عن مناظرة برمنغهام- بريطانيا – 8 أغسطس 1988

مناظرة أحمد ديدات والبروفسور فان روي: الإسلام والمسيحية: بوتشيفستروم - جنوب إفريقيا

ضيف مسيحي في مسجدك - حوار مفتوح في مسجد رايفر سايد – دربن- جنوب إفريقيا - 1988

هل المسيح بشر, روح أم إله ؟- مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا - 1988

المسيح ومحمد صلى الله عليه وسلم – دراسة مقارنة – برادفورد - بريطانيا - 11 أغسطس 1988

تحدي الإسلام- بلاكبوم – بريطانيا- 1988

الدعوة في الولايات المتحدة الأمريكية- أطلنطا - أمريكا- 1988

سلسلة محاضرات في الكويت - 1 فبراير 1989

سلسلة محاضرات في الكويت- 5 فبراير 1989

سلسلة محاضرات في الكويت- 7 فبراير 1989

سلسلة محاضرات في الكويت- 8 فبراير 1989

سلسلة محاضرات في الكويت- 10 فبراير 1989

نقاش: أحمد ديدات وبول فيندلي : هل إسرائيل تعمل من أجل الاضطهاد ؟ - كيب تاون – جنوب إفريقيا- 3 أغسطس 1989

هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية شرعية إسلامية- كيب تاون - جنوب إفريقيا - 23 يونيو 1989

هل يجب أن يموت سلمان رشدي ؟ رؤية مسيحية يهودية- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 23 يونيو1989

حوار مفتوح – دربن - 16 فبراير 1990

إذا كانت العلامة تميزك, البسها ! – مناظرة في الدعوة - كيب تاون- جنوب إفريقيا - 3 يونيو 1989

الإنذار- كيب تاون –جنوب أفريقيا- 1 يوليو 1989

الخطط الجديدة في أساليب المنصرين- كيب تاون- جنوب إفريقيا- 29 يونيو 1989

مناظرة أحمد ديدات والقس ستانلي شوبرغ - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 أكتوبر 1991

أسئلة وأجوبة : أحمد ديدات والقس ستانلي شوبرغ - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - ستوكهولم - السويد - 27 إكتوبر 1991

الإسلام – رسالة الحق – كوالالمبور - ماليزيا - 1991

مناظرة أحمد ديدات والقس اريك بوك : هل المسيح هو الله ؟ - كوبنهاجن - الدانمارك - 2 نوفمبر 1991

هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - الدانمارك - 1991

إسرائيل وإجرامها - الدانمارك

الإسلام في إفريقيا

الدعوة في بريطانيا

سلسلة محاضرات رحلة كينيا (1) - محاضرة في مسجد نور - جنوب نيروبي - 1995

سلسلة محاضرات رحلة كينيا (2) - محاضرة في مسجد جمعة - نيروبي - 1995

سلسلة محاضرات رحلة كينيا (3) - محاضرة في نادي سيرعلي الإسلامي - نيروبي - 1995

الدورة العلمية الأولى نيروبي- عتاد الجهاد - كينيا - 1995

الدورة العلمية الثانية مومباسا - عتاد الجهاد - كينيا- 1995

سلسلة محاضرات رحلة كينيا (4) - قاعة ميمون - مومباسا- 1995

الطلبة المبشرون (زيارة المركز)- دربن - جنوب إفريقيا- 1996

المسيحية. اليهودية, الإسلام، أيها لها الحلول لمشاكل العالم ؟ - لندن - بريطانيا - 16 يونيو 1995

مفهوم الإله في الإسلام والهندوسية - 26 يوليو 1995

الجمعة الحزينة - مالذي جعلها حزينة (تفنيد مسألة قتل المسيح) - قاعة سيدني - أستراليا - 5 إبريل 1996

المسيح في الإسلام- سيدني - أستراليا- 9 إبريل 1996

مناظرة أحمد ديدات والمبشر الجنرال واكفيلد - هل صلب المسيح حقا ؟ - مابل ليف غاردن - كندا.

محاضرات أحمد ديدات في بريطانيا (إضافة إلى ما سبق أعلاه)

مسألة سلمان رشدي - كيف ضلل رشدي الغرب - قاعة ألبرت الملكية - لندن - بريطانيا

رسالة القرآن الخالدة - مسجد ريجن بارك - لندن- بريطانيا.

أم الخبائث (1)- مسجد الجامعة - ساوث هال

م الخبائث (2)- المركز الثقافي الإسلامي- مسجد ريجن بارك

القرآن معجزة المعجزات - حديث عن الدعوة- قاعة سانت جورج

القرآن معجزة المعجزات - غابة ولثام - لندن

الإسلام والديانات الأخرى- لوتن

أسس ومقدمات في الدعوة- برمنغهام

أم الخبائث - مركز الشباب الإسلامي- ورسيستر - بريطانيا - 11 أغسطس 1991

القرآن معجزة المعجزات - مركز الدعوة العالمي - بريطانيا

تعريف الإسلام إلى غير المسلمين- مسجد كليتفون رود- بريمنغهام- 11 سبتمبر 1995

قداسة البابا والحوار (1)- برادفورد

قداسة البابا والحوار (2)- مانشستر

محاضرات أحمد ديدات في سيري لانكا

المونوثية والتثليث - سري لانكا

المسلمون والمبشرون- سيري لانكا

محاضرات أحمد ديدات في ماليزيا

الله والإنسان - كومتار - بينانج - ماليزيا - 1992

لماذا الدعوة ؟ - مسجد أنديا - كوالالمبور - 21 فبراير 1992

معجزة المعجزات - نادي رانتدري - كوالالمبور- 23 فبراير 1992

الإسلام رسالة إلى الإنسانية - مركز أبيم الإسلامي - كوالالمبور - 23 فبراير 1992

الإسلام هو الطريق, هو الحياة - كوالالمبور - ماليزيا - 29 فبراير 1992

دعوة أم تهديم ؟ - مركز بيتروناس - كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992

الإسلام هو السلام, هو الحق - ميدان الحرية كوالالمبور - ماليزيا - 21 فبراير 1992

دعوة أم تهديم ؟ الجامعة الإسلامية العالمية -بيتالينج جايا - ماليزيا - 29 فبراير 1992

محاضرات أحمد ديدات في الهند

الإسلام والديانات الأخرى - قاعة العلامة لطيف - بومباي - الهند - 15 ديسمبر 1987

القرآن معجزة المعجزات - قاعة عمر غيان - بومباي - الهند - 22 يونيو 1988

القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - بنغلور - الهند - 24 يونيو 1988

من الجاهلية إلى الإسلام - قاعة باكتال - بومباي - 25 يونيو 1988

القرآن أم الكتاب المقدس, أيهما كلام الله ؟ - كسار بوغ - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988

حديث عن الإسلام- جيمخانا - بومباي - الهند - 26 يونيو 1988

الأخوة العالمية في الإسلام- أنجمان إسلام - الهند - 27 يونيو 1988

محمد صلى الله عليه وسلم في الكتاب المقدس - أنجمان إسلام - الهند - 28 يونيو 1988

الإسلام, الرؤية والمنهج- بيت الدكتور عبد الكريم نائق - بومباي - 29 يونيو 1988

محاضرات أحمد ديدات في الدول العربية

ما هو الكتاب المقدس ؟ - مركز الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود - الرياض - المملكة العربية السعودية

محاضرة مفتوحة في جدة - المملكة العربية السعودية

الشيخ ديدات يتحدث إلى الجيش الأمريكي في الخليج - قاعدة الملك عبد العزيز العسكرية - الظهران - المملكة العربية السعودية.

المسيح - رسول الإسلام- الرياض - المملكة العربية السعودية

التحدي الأخير والنداء الرائع - جبيل - المملكة العربية السعودية.

التبشير المسيحي في العالم - الشيراتون - قطر- 11 إبريل 1989

محاضرة الشيخ أحمد ديدات إلى المستثمرين الإماراتيين في جنوب إفريقيا - قاعة أفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة - 3 يونيو 1992

مناظرة الشيخ أحمد ديدات مع الجنود الأمريكيين - البحرين - 19 يرنيو 1993

المسيح في الإسلام - المركز الثقافي الإسلامي - أم زنتو - 10 سبتمبر 1993

تلفزيون السعودية- حوار وفكر - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟

حوار مع الشيخ أحمد ديدات، أجراه الدكتور محمد دباس - الرياض - المملكة العربية السعودية - إنتاج قرطبة للإنتاج الفني- 16 سبتمبر 1994

القران الكريم واليهود - المملكة العربية السعودية

ما هو الكتاب المقدس ؟ - الرياض- المملكة العربية السعودية

اظهار الحق - النادي الثقافي - مكة - المملكة العربية السعودية- نوفمبر - 1994

ردود المسلمين علي شبهات النصارى حول الإسلام - معهد التدريب الصناعي - جدة - الممكلة العربية السعودية - 9 نوفمبر 1988

الإسلام والديانات الأخرى- رابطة العالم الإسلامي - المملكة العربية السعودية

مخاطر التبشير - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية

محمد الرسول الأعظم - صلى الله عليه وسلم - رابطة العالم الإسلامي - جدة - المملكة العربية السعودية

المسيح في الإسلام- المملكة العربية السعودية

موسى والمسيح ومحمد - الممكلة العربية السعودية

القرآن أم الكتاب المقدس- أيهما كلام الله ؟ - جدة - المملكة العربية السعودية

مهمة المرأة المسلمة في الدعوة إلى الله - المملكة العربية السعودية.

مفهوم الإله في الإسلام - المملكة العربية السعودية

تنبيه المسلمين

مسؤليات الدعاة إلى الله - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.

معجزة القرآن الكريم - مركز أبو زايد - جدة - المملكة العربية السعودية.

الدورة الدعوية النسوية - اليوم الأول - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية

الدورة الدعوية النسوية - اليوم الثاني - مركز خوجة - جدة - المملكة العربية السعودية

الدعوة والتحديات - الملكة العربية السعودية

لماذا لا نمارس الدعوة ؟ - جامعة أم القرى - الطائف - المملكة العربية السعودية

محاضرات أحمد ديدات في دول أخرى

المملكة العربية السعودية نبي الإسلام والكتاب المقدس - جامعة جنيف - سويسرا

المسيح في الإسلام قاعة الكبرى - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - نادي السودان - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

محمد صلى الله عليه وسلم الخليفة الطبيعي للمسيح - دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

الخليفة الطبيعي الشيخ أحمد ديدات يحاضر في الجمعية النسوية - دبي

هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1985

هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - دبي - 1986

ماذا يقول الكتاب المقدس عن محمد صلى الله عليه وسلم - أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

المسيحية من منظور إسلامي -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

الإسلام والديانات الأخرى -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

الإسلام وأهل الكتاب -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

المسيحية، منزل صكوك الغفران -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

لقاء تلفزيون أبو ظبي مع الشيخ أحمد ديدات -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

الإسلام في أفريقيا -أبو ظبي - دولة الإمارات العربية المتحدة

الإسلام اليوم - برنامج رمضان - تلفزيون الإمارات

دور المسجد في بلدان الغرب - دبي

حوار مع الشيخ ديدات - تلفزون الإمارات - دبي

هل صلب المسيح ؟ غرفة التجارة - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة

الفلسطينيون واليهود - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة

هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - قاعة إفريقيا - الشارقة - دولة الإمارات العربية المتحدة

لقاء مع تلفزيون البحرين - البحرين

الإسلام والمسيحية - الجمعية الآسيوية في قطر

مقارنة الأديان - تلفزيون قطر

بنات الإسلام - باكستان

هل الكتاب المقدس كلام الله - فندق تاج محل - كراشي - باكستان

حوار أجراه الأستاذ قرشي - تلفزيون باكستان

المسيح في الإسلام - باكستان

منهج الدعوة إلى الله - باكستان

الدورة العلمية - باكستان - 17 مايو 1993

محاضرات أحمد ديدات في جنوب إفريقيا

كيف وجد أمريكي ماركسي الإسلام - فيروليم - جنوب إفريقيا

لقاء مفتوح مع الشيخ أحمد ديدات

أحمد ديدات والمسيحي - ألفيون

صلب المسيح - خرافة أم حقيقة تاريخية ؟

العرب ووصولهم إلى الزولو في جنوب إفريقيا

هناك صدَيق في حياتك !

محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- محاضرة لدعوة طلبة معهد فونيكس للإسلام

أحمد ديدات: أسئلة وأجوبة - عدة أجزاء

القران الكريم - دربن - جنوب إفريقيا

إراء حول حرب الخليج -جنوب إفريقيا

محاضرة إلى الأفارقة والبعثة المصرية - درين - جنوب إفريقيا

مناظرة بين أحمد ديدات وداكورث- آية يونان - هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - 19 فبراير 1984

العدل والمساواة - دربن - جنوب إفريقيا

حوار إلى البعثة الكينية في دربن - جنوب إفريقيا

حوار مع مارك بايبر - دربن -جنوب إفريقيا

أحمد ديدات وشهود يهوه - دربن- جنوب إفريقيا

اتحاد الطلبة الدولي في زيارة لمسجد ديدات - دربن- جنوب إفريقيا

اعلان عبد الواحد إسلامه في مكتب الشيخ أحمد ديدات

هل تتركون المسيحية ؟ - دربن - جنوب إفريقيا - 15 يوليو 1993

أحمد ديدات وشهود يهوة - دربن- جنوب إفريقيا- 18/11/1993

حوار مع الصحفي المسيحي الشهير نيرود راميدو - دربن- جنوب إفريقيا

القرآن واليهود - محاضرة في نيور يورك

دورة جنوب إفريقيا- محاضرة في مسجد بنيروبي

آراء أحمد ديدات في سياسة جنوب إفريقيا- دربن

ماذا يقول القرآن حول سياسة جنوب إفريقيا وحكومتها ؟! - دربن

حوار أحمد ديدات مع العالم المسيحي جوزيف إلفيس

سلسلة عتاد الجهاد (1) - دربن - 27 فبراير و6 مارس 1993

خطبة جمعة في جامعة ناتال 19 مارس 1993

زيارة لويس فاراقان إلى مركز أحمد ديدات ولقاء نيلسون مانديلا

الإسلام والديانات الأخرى - جامعة روديس- غراهامس تاون- 05/08/1993

الإسلام هو الجواب والحل لمشاكل العالم الحديث - مركز ويتبوم سيفيك - كيب تاون - 27 إكتوبر 1993

الرد على البابا - قاعة عبد العزيز - دربن - 27 مارس 1993

محاضرات أحمد ديدات في الولايات المتحدة الأمريكية

اختصار ومذاكرة للمناظرة الكبرى - جامعة باتون روج الأهلية - لويسيانا - الولايات المتحدة الأمريكية

لماذا مناظرة أهل الكتاب ؟ - الولايات المتحدة الأمريكية

الخير والشر والشيطان - ماديسون سكوار غاردن - نيويورك -

كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الأمريكيين ؟ - نيويورك

كيف خدع سلمان رشدي المثقفين الغرب ؟ - لوس أنجلس - كاليفورنيا

اسئلة وأجوبة حول الدعوة ودور المرأة في الدعوة إلى الإسلام - برنامج إسلامي في التلفزيون الأمريكي- أي.أي.أس

محاضرة في مسجد الأمم المتحدة.

هل المسيح هو الله ؟ - جامعة ولاية ميسوري - 8 نوفمبر 1986

المسيح في الإسلام - مركز نرفانا سيفيك - توليسوانيا - بيترسبورغ - تنظيم المركز الإعلامي الإسلامي- 25/08/1993

العرب وإسرائيل - فندق وسترن - شيكاغو - 19 ديسمبر 1993

محمد صلى الله عليه وسلم، الرسول الأعظم- مركز ألكوي - نيويورك - 20 ديسمبر 1993

مفهوم الإله في المسيحية, اليهودية والإسلام - مسجد شيكاغو

هل الكتاب المقدس كلام الله ؟ - شيكاغو - 13 نوفمبر 1986

الإسلام هو الجواب !- مسجد خليفة - بروكلين - نيويورك - 16 ديسمبر 1993

أثره على دعاة الإسلام

أطلق بعض نشطاء الإنترنت المسلمين من مشروعا لإنشاء عمل إسلامي من أهدافه

الدعوة إلى الإسلام.

مواجهة التنصير.

إغاثة المسلمين في أنحاء العالم.

دعوة المقصرين من المسلمين.

الدفاع عن قضايا المسلمين كالقضية الفلسطينية وفضح ممارسات الصهاينة في حرب لبنان وغزة.

تحسين صورة الإسلام في أعين العالم.

دفع التنمية في العالم الإسلامي ومواجهة البطالة.