آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

لماذا هجوم شبوة في هذا التوقيت؟
بقلم/ محمد الحذيفي
نشر منذ: 10 سنوات و 6 أشهر و 4 أيام
الأحد 22 سبتمبر-أيلول 2013 04:49 م

منذ اندلاع شرارة الثورة في الحادي عشر من فبراير عندما خرجت جموع الشعب اليمني رافعة شعار الشعب يريد اسقاط النظام , اصبح هذا الشعار مادة دسمة , ومبررا كافي لسفك الدماء من قبل منظومة الفساد , وعشاق الاستبداد الذين لم يستوعبوا , او لم يكن في مخيلتهم أن يوما سيخرج فيه الشعب ثائرا ضدهم , وسيطالبهم بالرحيل عن السلطة التي اغتصبوها بالوسائل الابتزازية , والسياسية الانتهازية لأكثر من 23 عاما , أي منذ الساعات الأولى لإعلان الوحدة اليمنية المباركة , وظن رئيس منظومة الفساد وعصابته من عشاق الاستبداد في بداية الأمر أن الأمور ما هي إلا سحابة صيف وسنتقشع , لكن إصرار الشعب اليمني على التغيير , وإسقاط النظام والذي يعني لهم إسقاط منظومة الفساد جعل هذه المنظومة تعيد حساباتها , وتكشف عن وجهها الحقيقي لترتكب مجازر دموية ضد جموع الشعب اليمني في مختلف محافظات اليمن لثني الشعب عن رفعه شعار " اسقاط النظام " , لكن الشعب اليمني لم يثنه الإرهاب , والإجرام الممارس ضده , ولم يسكته سفك الدماء بل زاده ذلك إصرارا على تحقيق اهدافه التي خرج من اجلها , وهي الحرية , والعيش الكريم , والعدالة الاجتماعية , والمساواة الإنسانية , وإنهاء الظلم , والفساد.

ومنذ ذلك الحين تكونت معادلة جديدة في حياة اليمنين , وهي معادلة سفك الدماء مقابل أي تصعيد ثوري يرفع شعار " إسقاط - النظام - المبادرة – الفساد – الحصانة " , وكان كلما أعلن شباب الثورة عن مرحلة جديدة من التصعيد الثوري قابلته منظومة الفساد وعشاق الاستبداد بوجبة جديدة من سفك الدماء , وقتل الأبرياء ليوحوا للناس , ويغرسوا في عقولهم أن أي تصعيد سيكون ثمنه كبير , وفاتورته باهضه حتى يكفوا عن هذا التصعيد , والضحية في هذه المعادلة كان الشعب في البداية , وتحول الجيش الآن , لكن رد الشعب اليمني كان أقوى حين جسد قول أجداده القدماء في مملكة سبأ حين قالوا لملكتهم " إنا اولوا قوة وألوا بأس شديد ".

واستمرت هذه المعادلة في كل مراحل النضال الثوري باختلاف الأدوات والأساليب , والتغير الوحيد هو المنفذ الذي كان في السابق يتمثل بجزء من الجيش والأمن , وبعد إنهاء انقسام الجيش تحول المنفذ تنظيم القاعدة , وحتى اليوم , والأمثلة , والوقائع كثيرة لا يتسع المقام هنا لسردها , لكن ما يعنينا هنا هي الجريمة الأخيرة التي تعرض لها جنودا في الأمن الخاص والجيش في محافظة شبوة من قبل ما يسمى تنظيم القاعدة , والذي سيحمل المسئولية سواء كان هو المسئول , أو غيره , والتي راح ضحيتها بحسب وكالة الأنباء الرسمية " سبأ " استشهاد 21 جندي , و15 جريح , وعدد من المفقودين من قوات الأمن الخاصة.

والملاحظ ان الهجوم جاء بعد يومين من إعلان شباب الثورة عن تصعيد ثوري للمطالبة بإسقاط قانون الحصانة , وهو من وجهة نظري الشخصية تصعيدا ليس حقيقيا , ولكنه صوريا , و يندرج في إطار استخدام ارواق الضغط عند كل طرف في اللحظات الأخيرة من انتهاء مؤتمر الحوار الوطني لتحقيق كل طرف ما يريد من مطالب , وايضا جاء قبل ساعات قليلة من إقامة جمعة إسقاط الحصانة في الستين بالعاصمة اليمنية صنعاء وبقية محافظات الجمهورية , وأكاد اجزم أن هذه العملية الإجرامية كان الهدف منها هو لفت الأنظار عن هذه الجمعة , وعن مطلب إسقاط الحصانة , وكذا خلط الأوراق في القضية الجنوبية لا أقل ولا أكثر , وإلا لماذا لا ينشط تنظيم القاعدة إلا في المراحل الدقيقة والحساسة من تأريخ الثورة اليمنية؟ , وفي المحطات المفصلية التي تكون على وشك تحقيق هدف من اهداف الثورة , وقلع ظفر من اظافر نظام المخلوع , ولماذا تنظيم القاعدة لا يستهدف إلا جنودا آمنين مستأمنين؟ , وفي مناطق تكاد تكون شبه مستقرة , ولم يعرف عنها الجنوح للعنف أو يمارس ضدها العنف مثل محافظة شبوة , ألا يبعث كل هذا ألف علامة استفهام.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عايض
لماذا هرول عبدالملك الحوثي بالقبول بخارطة الطريق الأممية ؟
أحمد عايض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
أحمد عايض
إيران الأمريكية.. مشروع التوسع المسكوت عنه
أحمد عايض
كتابات
عبدالله علي صبريقاعدة صالح!
عبدالله علي صبري
د.صادق القاضيأمة من المهجورين
د.صادق القاضي
هيثم الجراديتجارة المشاعر!
هيثم الجرادي
احمد الحسنفلنختر أحدهما !!
احمد الحسن
رضوان عبدالله البعدانيالقضية أكبر من التمديد لهادي
رضوان عبدالله البعداني
مشاهدة المزيد