آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

مسابقة ريبريف الشعرية لمناهضة ضربات الطائرات بدون طيار
بقلم/ كورى كرايدر
نشر منذ: 10 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام
السبت 21 سبتمبر-أيلول 2013 05:46 م

يا عدو الشمس لكن لن أساوم

وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم

أخبرني العديد من اليمنيين أن أمتهم أمّة من الشعراء. ونحن في أمريكا لدينا ما يسمى بال ’ النموذج الأمريكي‘ أو ال American Idol حيث تشهد المراهقين الذين يدندنون مع نجوم البوب على أمل الحصول على صفقة قياسية. بينما ذهب اليمنيون نحو شيء مختلف- اشتباك القوافي- مسابقة مواهب- في نهايتها يفوز شاعر يمني واحد. برأيي هذا يبين لكم جانباً كبيراً من الروح اليمنية: أنها ترتجل، تستجيب للجمال وحس الدعابة حتى وسط أكثر الظروف قسوة. 

تواجه اليمن هذه الأيام أسوأ الظروف التي عرفتها منذ سنين. لهذا إن محاولة تحدي المشكلة الأصعب أشبه بمحاولة البحث عن الجرادة الأكبر في سرب من الجراد.

لكن " الحرب على الإرهاب" هي بحد ذاتها مشكلة خاصة. هي خاصة لأن الدول التي تشارك فيها، الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها من آل سعود، يزعمون أنهم سيقدمون لليمنيين الديمقراطية أو العدالة أو التطوّر- في حين أن ضرباتهم الجوية، في الواقع، تقوم بعكس ما يزعمون.

أعتقد أن هذه المشكلة الخاصة تتطلب حلولاً إبداعية من قبل جميع فئات المجتمع اليمني. لقد طلبت من الجميع مرات   عديدة في هذه الصفحات أن ينضموا إلينا في ريبريف في الوقوف سلميا ضد هذه الحرب السرية وغير المشروعة، كما طلبت من الجميع البحث عن بدائل بناءة .   وقد استجابت العديد منكم وأنا أشكركم على ذلك.

اليوم أود أن أطلب من الشعراء بينكم - وأعرف أن بينكم الكثير من الشعراء – أن تقوموا بأفضل ما تستطيعونه، و ألقوا الشعر ضد الطائرات بدون طيار . أكتب أو ألقي قصيدتك و أرسل لنا الملف أو الرابط– وليكون موضوع القصيدة هو الحرب على الإرهاب وما يعني ذلك لك، لقريتك، ولعائلت ك.

وسيقوم فريق من النقاد الأدبيين بتقييم قصائدكم، (أؤكد لكم أنهم سيكونون يمنيين-! فأنا لن أدعي أني قادر بنفسي على الحكم على شعركم) . الفائز منكم سندعوه بالقدوم إلى صنعاء ليلقي قصائده في حفل عام سيقام لهذه المناسبة في وقت لاحق من هذا العام .

وسيتم اختيار الفائز من بين المشاركين

ولأننا نعتقد أن الفنانين يجب أن يتقاضوا مالاً مقابل عملهم، ستدفع ريبريف مكافأة مالية متواضعة – وقدرها ستمئة دولار أمريكي- للفائز.

وقد اخترنا هذا المبلغ لأنه يساوي 1% من كلفة صاروخ هيلفاير – البالغة 60,000 دولار. إنه مبلغ زهيد جداً بالمقارنة مع كلفة هذه الصواريخ، لكننا نعتقد أن ذلك المبلغ الرمزي الضئيل هو جسر للصداقة بين شعبينا ربما يستطيع أيضاً أن يهزم خزائن المال التي تنفق على الموت والدمار.

وإن حصلنا على عدد كافٍ من القصائد ستعمل ريبريف على طباعتها باللغة الإنجليزية وتوزعها على الجمهور الأمريكي والأوروبي.

أتمنى أن يشارك الكثير منكم، ومن كل أنحاء اليمن. المنافسة تبدأ الآن، وسوف نتلقى مشاركاتكم على العنوان التالي nodrones@reprieve.org.uk حتى تاريخ 24 أكتوبر 2013 .وسوف نرتب القصائد حسب تاريخ إرسالها، وستقام المنافسة النهائية في صنعاء في وقت لاحق من هذا العام .