يوسف عزيزي
زواج المتعة في ايران
يوسف عزيزي
نشر منذ : 7 سنوات و شهر و 10 أيام | الأربعاء 13 يونيو-حزيران 2007 07:33 ص

: بالرغم من سماح المذهب الشيعي لزواج المتعة لكننا لانرى رواجا لها في كل مناطق ايران وبين جميع القوميات الايرانية. فاذا تفحصنا الامر اجتماعيا و تاريخيا لانشاهد لهذا النوع من الزواج اثرا بين الاكراد والتركمان و حتى الفرس السنة وكذلك بين العرب الشيعة الاهوازيين. ورواجها يقتصر على المناطق الوسطى من ايران وخاصة في المدن الدينية ك مشهد/ شمال شرق/ و قم /وسط/.

وفي جولة لنا في مدينة قم علمنا من بعض سكان المدينة ان افضل ميزة للنساء اللائي يتعاطن زواج المتعة هي ارتدائهن الشادور (العباءة الايرانية) بالمقلوب حيث اصبحنا نفتش عن مثل هذه النساء للتحدث معهن.

 والبعض من هؤلاء النساء يتواجدن في صحن السيدة المعصومة بنت الامام رضا و يمكن لك ايضا ان تلتقي البعض منهن في الفنادق حيث يعرفهن معظم اصحاب هذه الفنادق ويمكن ان يقد م لك النوادل او اشخاص اخرين الخدمة في التعرف على بعضهن.

 وفي احد الفنادق تحدثنا مع غولنساء وهي امرأة مطلقة من مدينة كاشان القريبة جاءت الى قم للارتزاق كما قالت لنا.

 وحول مدة عقد زواج المتعة قالت غولنساء انه ليس بالضرورة ان يستمر العقد لمدة شهر او حتى يوم و انني مستعدة لعقد مدته ساعة.

 وتدخل احد النوادل قائلا بين المزاح و الجدية: الامر المهم هو المصاري حيث بامكان الشخص ان يقضي معها عشرة دقائق دون ان قراءة صيغة النكاح.

 لكن هذا الامر لايشمل جميع نساء المتعة في المدينة حيث اكدت لنا سمية التي التقيناها بالقرب من الضريح انها لايمكن ان تتزوج مع احد الا وان يتم عقد زواج المتعة شرعيا.

 واكد لنا احمد حسيني احد الطلبة الذين يدرسون في حوزة قم الدينية ان وضع النساء اللائي يتعاطن زواج المتعة في قم تحسن بعد قيام الثورة الاسلامية قياسا بقبل الثورة حيث اخذت معظمهن يتقيدن بالمناسك الشرعية لعقد زواج المتعة.

 وعن اسباب رواج زواج المتعة في المدن الدينية و خاصة مدينة قم قال حسيني: ان وجود الالاف من الطلبة العزباء في هذه المدينة يتطلب مثل هذا الشيء.

 واضاف: انها ظاهرة تاريخية لم تقتصر على اليوم و الامس او مدينة قم و مشهد فقط بل ان الظاهرة قائمة منذ عشرات بل مئات السنين في مدينة النجف خاصة حيث تعد اكبر مركز ديني شيعي في العالم و تاريخها اقدم بكثير من مدينة قم. 

 وفي طهران قال لنا تاجر في البازار اسمه ابوالفضل رزاقي انه يعتبر المتعة ( او الصيغة كما يصفها الايرانيون) امرا شرعيا مسموح به دينيا و فيه ثواب الدنيا و الاخرة كما قال لنا.

 وقال التاجر انه يساعد بذلك الارامل اللائي فقدن ازواجهن او المطلقات و جميعهن فقدن بعولهن و مصادر رزقهن.

 وتابع رزاقي: انه يعقد زواج المتعة عادة لمدة عام حيث تكون النساء اللائي يتزوجهن بالمتعة معيلات ولهن اطفال.

 واضاف ابوالفضل رزاقي مبتسما: لاشك انني ارجح الجميلات من النساء وهذا من حقي في اختيار زوجتي بالمتعة.

 وردا على سؤالنا " هل يرجح الفتيات الباكرات على الارامل والمطلقات" قال ابوالفضل: بالطبع ارجح الاولى لكن لم تتزوجني اية فتاة بالمتعة وانا كهل بل ولم اعرف و لااسمع بزواج الفتيات الباكرات بصورة المتعة حيث يمقت العرف الشعبي مثل هذا الزواج.

وقد اثارت تصريحات مصطفى بورمحمدي ضجة كبيرة في الاوساط النسائية و السياسية في ايران حيث ادانت معظمها هذه التصريحات ولم نسمع اية اصوات موافقة الا القليل جدا. اذ ان الحكومة ايضا لم تتمكن من الدفاع عن هذه الفكرة حيث اكد غلامحسين الهام المتحدث باسم الحكومة الايرانية ان تصريحات مصطفى بورمحمدي هي نظرة شخصية لرجل دين و ليس لرجل دولة و وزير داخلية، نافيا وجود اية خطة للحكومة في هذا المجال.

 وقد عبر المراقبون هنا تصريحات الهام بتراجع الحكومة امام الموجة العارمة المعارضة لزواج المتعة في المجتمع الايراني وخاصة من قبل النساء. 

 والملفت للنظر ان معظم النساء الناشطات ابدين معارضتهن لزواج المتعة حيث ان الامر لم يقتصر على النساء العلمانيات او الاصلاحيات بل شمل فئات من النساء المحافظات ايضا وهذا يظهر مدى شعور المرأة الايرانية بخطورة هذا النوع من الزواج على بني جلدتهن. 

 ونكتفي هنا بنقل بعض الاراء في هذا المجال. فقد نشر موقع "بازتاب" الذي يملكه القائد السابق لقوات الحرس الثوري محسن رضائي مقالا بعنوان " زواج المتعة: طريق حل او تبرير للدعارة؟" قال فيه: ان طرح موضوع زواج المتعة يعد اسلوبا لازالة صورة المسألة بدل ان يكون حلا لمشكلات الزواج بين الشباب مضيفا: من السذاجة بمكان حل الفساد الاخلاقي المتفشي بين فئات من الشباب الايراني بهذه المشاريع.

 وكان جواب حفيد مؤسس الثورة الايرانية حسن الخميني لقناة العربية اكثر راديكاليا حيث قال بالحرف الواحد: صحيح ان زواج المتعة يتمتع بالشرعية وكان منتشرا في ايران الشيعية اكثر من أي بلد آخر لكن ماهية هذا الزواج اليوم اصبح اسوأ من الزنا!

 وننهي مقالنا بآراء الناشطة السياسية آذر منصوري الامين العام المساعد لجبهة المشاركة لايران الاسلامية التي تعد اكبر فصيل اصلاحي في ايران. 

 وقالت منصوري في حديث لها مع وكالة انباء العمال الايرانية: ان طرح موضوع زواج المتعة و مكافحة الحجاب غير المناسب والشقاوات بشكله الحالي يهدف الى حرف الرأي العام الايراني عن القضايا الرئيسية في المجالين الداخلي و الخارجي.

 واضافت منصوري: اذا يريد السادة (المسؤولون) ان يحلوا مشكلات الشباب عليهم ان يفكروا في اسباب القرارات و السياسات التي ادت الى ارتفاع اسعار السكن و المشكلات الاقتصادية في المجتمع الايراني.

 وحذرت منصوري بان "اولى تداعيات هذا المشروع الخطير هو انتهاك حقوق النساء" وقالت: فيما تسعى معظم الدول في العالم لاستقرار العدالة الجنسية في العلاقات الداخلية و الخارجية سيسدد هذا المشروع اكبر الخسائر لموقع بلادنا على الساحة الدولية. 

 ويبدو ان هذه المرة و كالمرة السابق قبل 15 عاما حين طرح الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني ضرورة العمل من اجل ترويج زواج المتعة في المجتمع الايراني سيواجه الموضوع ردا حاسما بالنفي من قبل معظم فئات المجتمع الايراني

عن إيلاف

 

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 69
    • 1) » د. هشام بن عبدالملك بن عبدالله آل الشيخ
      م/فؤاد علي ردمان أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن النعمان بن بشير صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الحلال بيّن والحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه).
      هذا الحديث من أصول الإسلام، بل عليه مدار الفقه، فهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم، وقد وضع هذا الحديث القاعدة الشرعية للتعامل مع الأمور المشتبهة والتي يتعامل بالأحوط والأسلم استبراءً للدين والعرض وخوفاً من الوقوع في الحرام.
      فالاحتياط في اللغة هو الأخذ في الأمور بأوثق الوجوه، وفي الاصطلاح: أسلوب للاطمئنان بعدم مخالفة الواقع المطلوب، أو هو الأخذ بالقول الذي يكون العمل به أكثر اطمئناناً بعدم المخالفة.
      فلو تأملت أخي القارئ الكريم قول النبي صلى الله عليه وسلم (فمن استبرأ لدينه وعرضه) تجد أن دين الإسلام يحرص كل الحرص على دين المؤمن وعلى عرضه من أن يمس بسوء أو أن يلحقه الإثم.
      والأمثلة والشواهد في السنة النبوية المطهرة على العمل بالأحوط واجتناب المتشابه كثيرة جداً لا يمكن حصرها، وهذا بخلاف زعم البعض أن العمل بالاحتياط لم يظهر إلا في أوقات متأخرة؟!!
      فمن ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إني لأنقلب إلى أهلي فأجد التمرة ساقطة على فراشي فأرفعها لآكلها ثم أخشى أن تكون صدقة فألقيها) فعمل النبي صلى الله عليه وسلم بالأحوط والأسلم في حقه لكون الأكل من الصدقة محرم عليه صلى الله عليه وسلم.
      ومن ذلك أيضاً لما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد بعد صلاة الصبح ووقف مع صفية زوجه - رضي الله عنها - فرآه رجلان من الصحابة واقفاً مع امرأة فأسرعا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (على رسلكما إنها صفية بنت حيي), فهو صلى الله عليه وسلم يبعد الريبة عن نفسه ويعمل بالأحوط والأسلم ويعلم الأمة أن لا يضعوا أنفسهم في مواطن الريبة والشبهة.
      ثم إن العمل بالأحوط سلامة للمؤمن وحصن حصين له من الوقوع في الحرام، يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله: (جعل النبي صلى الله عليه وسلم من يرعى حول الحمى وقريباً جديراً بأن يدخل الحمى ويرتع فيه، فكذلك من تعدى الحلال ووقع في الشبهات فإنه قد قارب الحرام غاية المقاربة، فما إخاله بأن يخالط الحرام المحض ويقع فيه، وفي هذا إشارة إلى أنه ينبغي التباعد عن المحرمات، وأن يجعل الإنسان بينه وبينها حاجزاً).
      وفي الختام أخي القارئ الكريم لا يخفى عليك أهمية العمل بالأحوط والأسلم خوف الوقوع في المحذور، وقد قال الصحابي الجليل حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه: (كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أساله عن الشر مخافة أن أقع فيه) فتعلم يا رعاك الله من هذا الصحابي الجليل الخوف على النفس من أن تقع في الزلل.
      أسأل الله تعالى أن يجنبنا الزلل في القول والعمل، وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
      عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء جامعة الإمام
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 2)
      المهيب زواج المعته حرام شرعاً
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 3) » تحية للأحرار
      سوري علماني إنني أحترم الديانة الشيعية كثيرا بكل طوائفها الرائعة من الزيدية في اليمن إلى الجعفرية.
      وسوف أعتنق هذه الديانة الصحيحة قريبا لما نعرف عند الشباب من أتباع هذه الديانة من كرم أصيل وقوة اعتقاد بصحة دينهم ودين أمهاتهم وأبائهم..
      وبإذن الرب سوف أستمتع ويستمتع غيري الكثير بهذا الزواج الرائع من عندكم لأنكم أصحاب الكرم الأصيل...تمسكوا بدينكم فأقسم لكم بالرب إنكم رائعون ....وأنتم الحلوين وغيركم ليس كذلك....واستمروا في مواجهة التزمت الناصبي الوهابي فما أتقاكم لله ياأهل فارس...الإيمان فارسي والحكمة فارسية! هكذا جاء عن الإئمة المعصومين....
      وغالبا دين الأب ودين الأم يكون صحيحا والأوجب اتباعهما بدون مناقشة وحسنا فعلتم..فطالما أنهم قالوا لكم أنكم من العترة وعلى دين العترة فلا يمكن أن يخطئوا لأن الله قد عصمهم هم أيضا...وليذهب النواصب إلى الجحيم!
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 4) » نرفض التزمت في الدين
      عبد المنتقم مفتاح ليش الوهابيين يحاربوا المسيار والمتعة والعرفي ويفعلوا منها قضية مع أن المسيار تكتمل فيه كل شروط السنة أنفسهم ماعدا امتلاك البيت؟!!
      ليش عندنا المتعة جائزة في ديننا وأنتم تخافون من المسيار الذي لايتجرأ على الإخلال بأي شيء من شروط النكاح الصحيح عندكم؟؟؟!!
      ألستم متزمتون؟!
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 5) » انظروا كيف شوهوا الدين
      السيستاني http://www.youtube.com/watch?v=I2CWrrOSJaY
      على هذا الرابط تجد الأميركان الحثالة يشوهون الإسلام بأنه يجيز نكاح المرأة من دبرها ويستشهدون بفتوى السيستاني رئيس الدين الشيعي على أنه حكم الإسلام!!
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 6) » الزواج المتعه
      محروس محمد جعدل أن زواج المتعه ليسة زاجاحقيقيا بل التهرب من الحياة المشتركه بين أثنين . والسعاده توجد في الزواج الحقيقيه .
      محروس محمد جعدل
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 7)
      الاصيله عادي ايش تتوقعوا من ناس مثل ذول!!! الدعاره والزناغلفوها بزواج المتعه هذول بلوه في خاصره العالم الله يكفينا شراعمالهم وافعالهم!!وانشالله ربي يخلصنا منهم ومن شرهم
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 8) » إلى سوري علماني- جزيت خيرا أخي
      عبد المنتقم مفتاح وإنشاء الله يكون اعتناقك لديننا قريب....وكماذكرت أن الدين عندنا فسح
      وقد قالوا لنا في البيت وحنا صغار انحنا من العترة وانشاء الله بعدها بعدها...يانتميز في هذا البلد وتعود الإمامة وكل واحد منا ياخذ موقعه ...السيد يرجع سيد والناصبي برغلي زي ماكان
      ماشي والله مانستقر اللالوما تجي امريكا وايران يقيموا حكم آل البيت....زي مافعلوا في العراج...حيث قامت بفضل الشيعة حكم أل بيت محمد رضي الله عنه والحسين صلى الله عليه وسلم...وشكرا
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 9) » اصحووووووو يا شيعه على من تلعبوها
      صقر شبوه بدايه يسبون عمر ويكرمون ابو لؤلؤه المجوسي بقبر في بلادهم على انه ولي ومن ثم يلعنون عائشه رضي الله عنها ويتوعدون با الاستيلاء على مكه وبنبش قبرها(رضي الله عنها)وانزال حكم الله فيها ثم يذبحون اهل السنه في العراق بدعواانهم (لا يحبون) علي كرم الله وجهم وفي اليمن وما ادراك ما اليمن يقطعون ايدي وارجل والسنه وانوف الجنود اليمنين ويحقنوهم بابره مانعه للنزيف لكي لا يموت ويقطعون ذكره ويضعونه في فمه ويضعون الجندي في اعلى تله ويقنصون الجنود الذين ياتون للمساعده والان........تجيزو زواج المتعه والرسول حرمه والحديث عن من؟؟؟؟عن علي كرم الله وجهه هل هو علي نفسه الذي تحبونه يا مفتاح؟ام يحتاج السؤال الى مفتاح لكي تفتح قفل عقلك اصحووووووو على من تلعبوها؟
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 10) » احذرررررروااااااا
      ابوطالب الكبسي الشيعة عندهم المتعة والسنة يحرمونه!!!والسنة عندهم المسيار وهو لا يختلف كثيرا عن المتعة مع الاسف والسنة يقولون انه حلال!!! ارايتم انحطاط اكبر من هذا الانحطاط؟؟؟؟ احذروا ما يقوله هاتين الطائفتين الضالتين المضلتين واعلموا ان الدين الاسلامي الحقيقي بريء من ما يذهب اليه هؤلاء الغوغاء الذين يسمون انفسهم زورا وبهتانا(شيعة) وال البيت بريئون منهم والذين يسمون انفسهم (سنة) والسنة بريئة منهم ومن دجل اغلبهم ... احذروهم ايها الشباب المتنور لا يغرونكم كما غروا اباءنا واجدادنا بهذا الكلام الفاضي والمصطلحات السخيفة (سنة وشيعة وزيدية واباضية وصوفية واشعرية ومعتزلة) احذروهم والاسلام الحقيقي ابحث عنه وستجده واضح وجلي وطاهر ونقي
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 11) » مش ممكن
      فتحي ابو العينين لو تدروا ان ايران من اقل دول العالم الاسلامي من حيث تفشي الزنا والقضايا الاخلاقية ولكن الاعلام العربي الماسوني لم يتطرق الى هذه التقارير والدراسات التي قامت بها منظمة المؤتمر الاسلامي عام 2001 والمنظمة نفسها حاولت كثيرا عدم اخراج هذه التقارير بطريقة مثيرة للجدل واسالوا التركي والجهني ومركز الدراسات الاسلامي التابع للازهر الشريف _ دورية برقم 342لعام 2003
      7 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 12) » لمن كان له عقل
      أبوعلقمة السلام عليكم
      فالعقل لا يخالف الدين البتة
      واذا نظرنا للآثر زواج المتعة نعرف لماذا حرمه الإسلام وقد ذكرت التقارير ان في ايران مئات اللقطاءالأطفال بسبب زواج المتعة فأين يذهبون؟
      وفي الصحيح من حديث علي رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام حرم المتعة.
      وهل كان علي شيعيافكيف زوج ابنته أم كلثوم لعمربن الخطاب وعمر عند الشيعة اقتصب الخلافة.
      وهذا شذر من مذر في الرد عليهم.
      7 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 13) » خبر
      المتوكل بطلوا كثرة الخبر وخافوا الله والتزموا بالكتاب والسنة فقط يامسلمين...
      7 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 14) » غلا المهور سبب زواج المتعة
      واحد من الناس باعتقادي ان زواج المتعة جاء بسبب غلاء المهور والفقر المدقع ... بس بكل الأحوال يعتبر زنى مع مرتبة الشرف
      7 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 15) » شهد شاهد من أهله
      الواثق تقول بعض المصادر من ايران وبلسان الشيعة أنفسهم ان في طهران لوحدها اكثر من خمسين الف عاهرة والسبب هو زواج المتعة. كما أن أولاد الزنايكثرون واعدادهم أصبحت مخيفة جدا وخاصة في المدن التي يعتبرها الشيعة مقدسة في نظرهم مثل مشهد وقم وغيرها والسبب هو أيضا زواج المتعة
      7 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 16) » تصحيح في كتابة الحديث للتعليق رقم 1
      طالب يمني في ماليزيا أرجو تصحيح بداية التعليق رقم 1
      عن النعمان بن بشير ( رضي الله عنه ) وليس كما ورد بالتعليق .... وأعتقد أنه خطأ في الطباعة ليس إلا .... ولأهمية التعديل قمت بالمداخلة وشكراً لصاحب التعليق ولمأرب برس وأرجو التعديل سريعاً
      7 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 17) » zinaaa
      alzeer salem زواج المتعه= زنا مع مرتبة الشرف
      زواج المتعه= ولدك يكون ولد زنا و العياذ بالله
      7 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 18) » ما الفرق بين زواج المتعة والزنا
      مواطن للأسف يمني ???????????? ورقة العقد
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 19) » الاسلام بري من كل تشريعاتهم
      العطري باهطير زواج المتعه مافيه اي رابط غير المتعه الوقتيه على اسمه متعه يعني ادفع وارفع واتكل والذي بعده يعني ممكن الواحده تتزج عشره في اليوم وهذا ليس عند كل الشيعه اكابر القوم مايعطو بناته متعه فقط العامه وعندهم بلاوي ثانيه مثل اتيان المراة من حيث حرم الله فا احد كبار علماء الشيعه يقول انا لأتي الفرج بتاتاً الا اذا اردت الخلفه فقط
      ورد على رقم 11 -
      الشيعه مايعتبرون المتعه زنابل يعتبرونه خير واجر كبير للذي ياتي هذه الجريمه الكبرى رغم انها تحرمها جميع الاديان بما فيهم البوذيون والهندوس يعني مايعتنقه الشيعه يعتبر ارذل العبادات لانهم يقومون بعمل الشيطان واكثر من اباحة اللوط والزنا ويجعلون له مصوغ ديني والدين بري منهم ومن اعمالهم لان هذا ليس دين بل فسق وانحطاط
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 20) » اتقو الله
      طارق ان زواج المتعه شي يحبه الرجال ولكن الكل يعلم انه شرع ثلاثة ايام ثم ان الرسول نهاعنه ثم من منا يرضى هذا الشي لاهله وما الفرق بين الزنا والمتعه لا شي سوى كلام . انما هو اتفاق على مال وعلى ومدة معينه وغالبا ما يكون ليوم واحد فما الفرق , ان الشيعه ينقلون كذبا عن جعفر الصادق انه قال ان من اتى هذة الفاحشه انا الله يغفر له الذنوب على عدد قطرات الماء الذي اتغسل بها .
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 21)
      زواج المتعه مافيه اي رابط غير المتعه الوقتيه على اسمه متعه يعني ادفع وارفع واتكل والذي بعده يعني ممكن الواحده تتزج عشره في اليوم وهذا ليس عند كل الشيعه اكابر القوم مايعطو بناته متعه فقط العامه وعندهم بلاوي ثانيه مثل اتيان المراة من حيث حرم الله فا احد كبار علماء الشيعه يقول انا لأتي الفرج بتاتاً الا اذا اردت الخلفه فقط ورد على رقم 11 - الشيعه مايعتبرون المتعه زنابل يعتبرونه خير واجر كبير للذي ياتي هذه الجريمه الكبرى رغم انها تحرمها جميع الاديان بما فيهم البوذيون والهندوس يعني مايعتنقه الشيعه يعتبر ارذل العبادات لانهم يقومون بعمل الشيطان واكثر من اباحة اللوط والزنا ويجعلون له مصوغ ديني والدين بري منهم ومن اعمالهم لان هذا ليس دين بل فسق وانحطاط
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 22)
      زواج المتعه مافيه اي رابط غير المتعه الوقتيه على اسمه متعه يعني ادفع وارفع واتكل والذي بعده يعني ممكن الواحده تتزج عشره في اليوم وهذا ليس عند كل الشيعه اكابر القوم مايعطو بناته متعه فقط العامه وعندهم بلاوي ثانيه مثل اتيان المراة من حيث حرم الله فا احد كبار علماء الشيعه يقول انا لأتي الفرج بتاتاً الا اذا اردت الخلفه فقط ورد على رقم 11 - الشيعه مايعتبرون المتعه زنابل يعتبرونه خير واجر كبير للذي ياتي هذه الجريمه الكبرى رغم انها تحرمها جميع الاديان بما فيهم البوذيون والهندوس يعني مايعتنقه الشيعه يعتبر ارذل العبادات لانهم يقومون بعمل الشيطان واكثر من اباحة اللوط والزنا ويجعلون له مصوغ ديني والدين بري منهم ومن اعمالهم لان هذا ليس دين بل فسق وانحطاط
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 23) » المتعة والمسيار زوج شرعي
      مسلم مناقشة هذه القضية بروح التعصب المذهبي لن تفضي الى ادراك حقائق الشرع فالشرع له مقاصده التي توضح ابعاد الشرع الحنيف والشرع لايجب ان يخضع الى عصبية الافكار والمواقف فقد يقع الانسان في قول او راي دافعه الكره والحقد ضد مسلم اخر لانه مختلف معه فكريا ومذهبيا ويشنع به رغم انه يلتقي معه في النسبة الغالبة من الاسلام فيكون قد حمل على نفسه اثام تلك المواقف والاراء
      على كل قضية زواج المتعة ليست قضية يجب ان يختلف حولها الناس فهي تدرك من حيث اهميتها وقيمتها مااذا كانت تحقق مصلحة وهدفا مشروعا تعوبضا عن الوقوع بما اهو اسواء
      فزواج المتعة يحمل مفهوما للزواج وقائما على الاشهار والشهود والمهر (الاجر ) فقط يختلف عن الزواج الطبيعي النمطي بتحديد الفترة الزمنية ، وبالتالي فهو زواج فاذا حملت امراة من زوج فالولد ينسب الى ابيه ويرثه كما يرثه بقية الاولاد وتعتد المراة لعدة حيضة واحدة تاكد مااذا كانت حاملة او لا. اما عدة الطلاق للزواج الطبيعي الذي حدد لثلاث اشهر فهو يحقق غرضين غرض التاكد من الحمل او لا وهذا تحدده حيضة واحدة اما الثلاث الاشهر فهي فترة لها بعدها النفسي كونها تمثل فرصة لتراجع الزوجين وتحسين طبيعة الحالة النفسية التي يمكن ان يتصالحا فيها الزوجين وهي معالجة شرعية لمعالجة العلاقات وحماية العلاقة الزوجية مااذاكانا قابلان للتراجع .
      الزواج الطبيعي يستهدف تكوين اسرة وتحقيق الاستقرار الاجتماعي
      اما زواج المتعة فهو قضية ظرفية يستهدف معالجة مشاكل اجتماعي وحماية المجتمع من تفشي العلاقات الغير مشروعة التي تمارس خارج اطار العلاقات المنظمة فيصبح زواج المتعة علاجا لمن يواجه حرمان العلاقات الجنسية فلايجدها الا بالحرام فيصبح زواج المتعة محكوما بالمسئولية ، فهناك الاف النساء يفقدن فرص حياة الزوجية اما ارامل او عوانس او مطلقات فلا يتجه الافراد والمجتمع للزواج بهن فيصبحن مجالا للفساد والافساد فيصبح زواج المتعة طريقا شرعيا لحمايتهن من الفساد موفرا لهن حقهن في المهر (الاجر ) وحماية حقهن في تنسيب مايحملن فروجهن ان هن اصبن حملا في فترة الزواج .
      وهذا امرا يتوافق مع نص الاية القرانية (فما استمتعن بهن فاتوهن اجورهن ) والاستمتاع هنايعبر عن حالة زواج ظرفية زمنية محددة يجب ان تكون محكومة باجر شرعي
      الزواج المتعة ليس امرا محكوما باباحية مطلقة وانما تحكمه الظرورة وبمعايير تحقق مقاصد الشرع في حماية المجتمع من الفساد .
      والسوال للذين يقفون موقف التشدد في معرضة وتحريم الزواج ؟
      هناك الاف النساء الغير متزوجات والاف الشباب المنقطعين عن الحياة الزوجية ،كيف ترون معالجة حياة تلك النساء الائي فقدن فرص الزواج وغاب اهتمام المجتمع عنهن وهن نساء لديهن شهوة الرغبة الجنسية هل من الافضل يذهبن الى ممارسة البغاء او الزنا ويفسدن الشباب ام ان زواج المتعة اقرب الحلول للمشكلة .
      تحريم هذا الزواج غير واضح في نصوص السنة وقد يكون المنع جاء كاجراء حكمته الظروف وليس تحريما باتا باعتبار ان ابن عباس كان يفتي بمشروعيته الى فترات متاخرة
      ومفهوم النص القراني واضح ويتطلب الامر لادراك ابعاده ومقاصده ولا يعتد باي حديث اذا تناقض مع نص قراني فقد يكون الحديث منحولا ومدسوسا وهو محمول على الظن .
      فالزواج يسمى زواج ولكن هناك زواج يفقد احد عناصر الكمال مثل زواج المتعة كونه محدد بفترة زمنية وزواج المسيار كونه يفقد شروة القوامة والانتظام في كمال الحياة الزوجية حياتا ومسكنا وانفاقا ويصبح زواجا للمتعة لارواء حاجة جنسية بين طرفين تتحقق العلاقة بين الطرفين على اساس الاستمتاع حتى وان كانت غير محددة الزمن .
      وقد حاول بعض فقهاء التشدد السنى ان يقبلوا بزواج المتعة باجازة الزواج للرجل بنية الطلاق ونية تحديد الفترة الزمنية دون الافصاح عنها مما وقعوا في المحضور وهو ممارسة الخداع والحيلة الامر الذي يكرس حالة الظرر على الزوجة التي قبلت بالزواج مع الرجل وهي تبني حياتها على تكوين علاقة زوجية دائمة فتفاجا بالطلاق الغير مبرر من الزوج لكونه قد بيت ذلك مما يولد ذلك انتهاكا لكرامة المراة وسمعتها ونفسيتها حيث تصبح سمعة تلك المراة محكومة بالشك لكون الطلاق قد تم وبدون اسباب فيصبح الناس يشكون ان المراة قد اقترفت امرا دفعت الزوج لتطليقها وهذا امر يرفضه الاسلام .
      قضية زواج المتعة والمسيار تحكمها الظرورات وهو امر لاينبغى ان يكون دون حدود وليس مباحا بالمطلق وانما هي الظرورة (فالظروة تبيح المحذور) .
      وليس كل ظرورة مطلقة ايضاء
      الاسلام دين العقل والمقاصد ولولا العقل ماكانت الشريعة والتكليف .
      ارجو الا يذهب البعض بالتعامل مع رويتي من خلال التعصب المذهبي فانا لست رافضيا ولا ناصبيا لا شييعيا ولا سنيابمفهوم فانا محمديا حنيفا مسلما.
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 24) » إلى جماعة الحوثي المغرر بهم
      الوسيم اقرأوا ، يامن خدعتم بأفكار الحوثي الاثني عشري ابن المتعة، واتعضوا وعودوا الى الله . اترضون ان تزوجدوا نسائكم متعة للغير لايام او ساعات ، ايرضى ان يكون جرارا وديوثا. وكما في الخبر ان المناطق السنية في ايران لايوجد بها متعة، بينما تنتشر في المناطق الدينية ((قم)) ، بالله عليكم اي مدن دينية تلك ، حيث تمارس فيها الرذيلة. حقا انكم أوغاد ايها الشيعة.
      وانا اتحدى اي يمني شيعي ان يقول بانه يرضى بان يمتع نسائه للغير.
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 25) » رد على رقم 23
      العطري اي زواج لايكون نيته بناء اسره يعتبر زنا مافي زواج وقتي في الاسلام ونيته الطلاق بتاتاً وكل ماتقولونه انه زواج المتعه حل لمشكلات كثيره غير صحيح لانه زنا واضح ومافي اي مخرج منه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء . ولم يقول تمتعو
      7 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 26) » ارتحتوا يامأرب برس
      شهاب ابوطالب الملاحظ انكم خلال الفترة الاخيرة بداتم بنشر مواضيع تهدف الى التفرقة المذهبيه بين عباد الله أجمع وذلك من خلال المواضيع التي يتم الربط فيها بين السنة والشيعة من حيث الاختلافات العقائديه بين الطرفين والملاحظ ايضاً ان مارب برس قد زادت في الاونة الاخيرةمن المواضيع الخاصةبالشيعة وخوفي انها لاتهدف الى قراءة حقيقة أومناقشة وضع بقدر ماهي تذكية لتأجيج الفتنة. والعجيب بأن الموقع يعلن بأنة لن يسمح بنشر اي تعليق يدعو الى الطائفية، ولكن للأسف فان التعليقات في معظمها تصب في الطائفية بل وتزيد من تأجيجها.
      أتقوا الله يامأرب برس واعلموا بأن المسلمين في حاجة الى توحيد صفوفهم وليس تفريقها، الا يكفي مايحصل اليوم في فلسطين؟ اللهم هل بلغت ؟ اللهم فأشهد.
      7 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 27) » سؤال
      اليافعي ممكن أعرف ما الفرق بين الزنا وبين متعة عشر دقائق أو ساعة..!!
      لعن الله المجوس..
      وأما المسيار فما الغرابة فيه إن كان قد وقع على الأرض أليس هو زواج شرعي أما البيت ما بيت فللزوج والزوجة أن يسكنوا حتى في المريخ ما للسكن علاقة في العقد الشرعي..
      إنما المشكلة فيمن يزنون يوميا باسم المتعة.. طيب في الشريعة شيء مهم وهو العدة فهل من تتمتع لمدة ساعة تستبرأ بثلاث حيضات..؟ أم لا..؟ إن كان لا فهو الزنا بعينه ثم لمن ينسب الولد الذي تحمله المرأة إن كانت قد تمتعت بألف واحد في شهر...؟ أليس هذا هو فعل الجاهلية قبل الإسلام...؟؟ يا سلام يا إيران اليهودية المجوسية.. معكم سبعون ألف يهودي في أصبهان سيلحقون الدجال وأظن الوقت قد اقترب.. كما أخبر الصادق المصدوق عليه السلام..
      7 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 28) » أجمل نساء العالم
      عواد أجمل نساء العالم هن نساء ايران و اتمنى بالزواج من ايرانية و لكن ليس للمتعة و لكن على شريعة الاسلام و منهاج محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم و ليس على منهاج على بن الفضل واي رجل شيعي يحل ما حرم الله تعالي
      7 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 29) » ايران وفقع المرارة العربية
      سعد بن بدهان الرمالي الشمري والله شكل ايران فاقعة قلوبكم من نجاحاتها العسكرية والاقتصادية والتقنية والطبية والديمقراطية والشعبية التي تتمتع بها حول العالم!!! ,وحنا العرب ما عندنا الا الخرطي والكلام الفاضي والنفاق لحكامنا غير الشرعيين والله فشيلة يارجاجيل شوفوا من يحكم ايران وشوفوا اللي يحكمونا؟؟؟؟ يا عيباه ه ه ه ه ه
      7 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 30) » سنة+شيعة=اسلام شكلي مزور
      مسلم متحرر من الخرافات والله قلق!!! ما عندكم غير هذي العلوم؟؟؟؟ لعنبوكم اشغلتونا بالسنة والشيعة عساهم للذهاب اللي ما له رجعه قولوا امين!!! الناس استوطنوا القمر والمريخ وصنعواصناعات والله لا السنة ولا الشيعة يقدرون عليها لو بعد مليون سنة مادام هذي عقليتكم يااتباع السنة والشيعة رجعية وجمود وغباء مركب واعتقادات اكل الدهر عليها وشرب وتغوطها .... اكبروا بعقولكم واتحرروا من تلك الامور التي ما انزل الله بها من سلطان
      7 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 31)
      لماذا لا يتم تقنين ممارسة المتعة في ايران وذلك باصدار دليل كتالوج بصور النساء ومواصفاتهن واعمارهن وهوايتهن في عدة وكالات كما هو موجود مع الوكالات الغربية
      وتقديم كشف باسعار الخدمة وادراجها ضمن البرامج السياحية لدولة ايران
      متعة = مسيار = عرفي = امتهان وانحطاط من كرامة المرأة والرجل
      7 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 32) » الزواج جائز شرعاً ....!!؟؟
      حسين المصطفي الأعزاء الزملاء متصفحي مأرب برس
      بخصوص موضوع زواج المتعه فهو جائز شرعا...والمسيار جائز ايضا
      ولكن مع الاخ القائل إن الحلال بيّن والحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه.
      7 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 33) » الزواج يعني اسره - مجتمع سوي
      عبد المعطي احمد انا استغرب جدا من الذين يشجعوا زواج المتعه بقولهم انه جائز ولو لمدة عشر دقائق و يقولوا ديننا الشيعي و الشيعه ليس بدين و انما مذهب من مذاهب الاسلام و لو ان فيه اشياء عجيبه ليست من الاسلام في شي و لا يتقبلها العقل و لا المنطق مثل زواج المتعه فا المعروف بالاسلام زواج بعقد شريعي و شهود على العقد و موافقة اولياء الامر من الاباء و موافقة العريسين كما يجب الاشهار بالزواج و هذا الزواج الصحيح الذي يترتب عليه تكوين اسرة و شراكة بين الطرفين و انشاء نواة المجتمع المسلم الذي يحمل رساله لتحرير البشريه من العبوديه و من الحيوانيه فالزواج الذي يقوم علي غير الشروط المذكوره ما هو الا زنا مبطن...........فيجب ان نحكم دائما العقل و المنطق في كل شي و نبتعد عن التجريح و نبتعد عن اثارة النعرات الطائفيه والمذهبيه و نحترم الري و الري الاخر كما يجب علينا الالتزام بتعاليم ديننا و بسنة نبينا الكريم
      7 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 34) » ايران
      اين الحق الاخ عبد المنتقم مفتاح هل ستزوجني اختك لمدت اسبوع مع الشكر
      7 سنوات و شهر و 4 أيام    
    • 35) » رد للاخ اللي يريد يعتنق المذهب الشيعي
      علي كردنوف المذهب الشيعي يا اخي الفاضل وانا اسف باني شبهتك باخي من احط المذاهب على وجه الارض وانا افضل من اعتناق الدين اليهودي بدلا من ان اعتنق المذهب الشيعي
      7 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 36) » زواج المتعه
      بندر اتسائل عن زواج المتعه واقول ماهو الدليل الشرعى علي مشروعية مثل هذا الزوج فقدجاء الاسلام الحنيف وحرم مثل هذا الزواج
      7 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 37) » احيييك تكفي هذه الكلمه الي عبد الفتاح
      الي الاخ رقم ا34 رد ممتاز وخير الكلام ماقل ودل ياعرب يامغفلين
      7 سنوات و شهر و 3 أيام    
    • 38) » المسيار والمسفار والمخضار وبكرة المسواد
      صالح العجمي عندما يتحدث النواصب عن زواج المسيار وكذالك زواج المسفارالجديد المستحدث فليس هناك مانع من ممارسة هذا النوع من الزوج
      بل اقيمت المؤتمرات الاسلامية العربية في مكة للقبول بمثل هذا الزواج ولاكن عندما يتحدثون عن المتعة لايلبثون
      دقيقة حتى يكفرون من يتزوج متعة انا مستغرب عن التناقض العجيب في نفوس بعض الناس
      7 سنوات و شهر    
    • 39) » اتقوا الله
      أبو عبدربه عندي مداخلة على السوري العلماني وأودأن
      أطرح عليه بعض الاسأله أرجوالاجابه على أسألتي بكل صدق وأمانه
      س1هل تقبل أن أختك تتزوج بهذه الطريقه أوبنتك
      س2اذا تزوجت أنت لمدةشهروحملة تلك السيده لمن ينسب الطفل لك أو لغيرك
      س3 كماقرانا ليس كل الروافض يقبلون بتلك
      الزواجات الصوريه التي تعتبرفي الشرع الاسلامي الحنيف زنا والعياذبالله وعندي نصيحه لك أتق الله ولاتحرف الحديث النبوي الشرف راجع نفسك جيدا وسأل عن الحديث الذي ذكرت
      7 سنوات و شهر    
    • 40) » 40
      همدان برط الدنياسلف وقضى
      7 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 41) » لماذا تذكرون الدين في هذه الحاله لان الدين بري من
      محمد بسم الله الرحمن الرحيم
      اولا اريد ان اخبركم ان في الدين الاسلامي حرام زواج المتعه لان لافرق بينه وبين الزناء عزكم الله بس ارجوا من بعض الاخوه ان لا يزودوا في هذه الكلام لان الشى واضحه وصريح فازواج المتعه حرام وجزاكم الله الجزء
      7 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 42) » الفرق بين المتعة والمسيار
      زيدسلمان انا احب ان اقول ان هناك تعريف لزواج المسيار فهوزواج شرعي هدفة اسرة مسلمة وفيه كل الشروط الشرعية للزواج غير ان المراة يمكنها ان تتنازل عن بعض حقوقها كا النفقة او بعظها ام المتعة فهي زواج بمبلغ معين لمدة معينهوهذا هو الزنا بعينه الا انه الفاف على الشرع والحمد لله رب العالمين
      7 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 43) » اليمن
      الزيدي اليماني اولا يجب ان يعرف الجميع ان الزيدية لا تحل زواج المتعة ولكننا لا نحمل الحقد على من احله لئن هناك من الصحابه من احل ذلك فقد روى ابن كثير وغيره من علماء السنة ان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير وغيرهم احلو المتعه لضرورة وهذا هو الحاصل في ايران حيث وان المتعة هناك لضرورة وليست منتشرة البته في ايران والدعارة معروفة اماكنها السعودية فيها مايشيب الراس منه ونسال الله الستر اما السوري العلماني فاذا كان سبب دخولك الاسلام فقط من اجل المتعه فياحبذا لو بقيت على ديانتك الاولى لاحاجة لنا بك .........
      وشكرا
      7 سنوات و 3 أسابيع و 4 أيام    
    • 44) » إلى الرافضي
      إلى الزيدي اليماني تقول أن الزيدية لاتحل المتعة ولكن لا بأس في المتعة وقد أحلها الصحابة
      0000يعني أن الشيعة يحرمون المتعة واهل السنة يحلونها!!!!!
      لماذا تتطوع بإنكار وجوبها في ديانتكم الإيرانية - لكن مرجعياتكم لا ينكرونها!!!
      ياترى لماذا هؤلاء ينفون كل معتقداتهم ويشككون بها ويرمونها على الآخر ويتمسكون بها سرا ويستحون منها علانية!!!!
      أي ديانة هذه الشيعية ياأبناء علقم!؟!
      7 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 45) » الشيعية أفضل من الناصبية
      الزيدي الأصيل كانت أمي تقدم لنا الشفوت والسلتة وحنا صغار وتقول أننا شيعة البيت سادة وصفوة الخلق...فنشأت فخورا بهذا....مش معجول أن أمي تكون على خطا والله...بعدها بعدها...واناشيعي لوما اموت...
      7 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 46)
      الاثير احمد الله اني شافعي ,ما اقدر اتخيل نفسي اني اسجد للحجر,اعوذبالله من اعمال الكفر
      واحشرني مع الصحابه الصديق والفاروق وعثمان ابن عفان رضي الله عنهم وارضاهم.واريد ان اسال45 ما معنى نواصب؟ الشيعيه افضل في ماذا؟في الزنا المغلف بزواج المتعه؟ام بتحليل اتيان المرأه في دبرهاايام الدوره؟ام صلاتها وهي لم يتوقف نزول دم النفاس؟وجماعها؟ام بلطم الوجه؟
      المنهي عنه,ومبروك عليك الكفر تخلصنا من واحد,واعتقد ان مش كل الزيود افكارهم هكذا,بس لي طلب اذا تجهز لي بنتك اومرتك
      اتمتع لاني سيد والساده عندكم تقدموا لهم بناتكم لما له اجر كبير بمذهبكم( ولا الماما ماعلمتكم يوم قدمت لكم الشفوت والسلته؟) ما قلتوا يا شيعه؟؟؟!!!
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 47)
      احمد الله اني شافعي ,ما اقدر اتخيل نفسي اني اسجد للحجر,اعوذبالله من اعمال الكفر
      واحشرني مع الصحابه الصديق والفاروق وعثمان ابن عفان رضي الله عنهم وارضاهم.واريد ان اسال45 ما معنى نواصب؟ الشيعيه افضل في ماذا؟في الزنا المغلف بزواج المتعه؟ام بتحليل اتيان المرأه في دبرهاايام الدوره؟ام صلاتها وهي لم يتوقف نزول دم النفاس؟وجماعها؟ام بلطم الوجه؟
      المنهي عنه,ومبروك عليك الكفر تخلصنا من واحد,واعتقد ان مش كل الزيود افكارهم هكذا,بس لي طلب اذا تجهز لي بنتك اومرتك
      اتمتع لاني سيد والساده عندكم تقدموا لهم بناتكم لما له اجر كبير بمذهبكم( ولا الماما ماعلمتكم يوم قدمت لكم الشفوت والسلته؟) ما قلتوا يا شيعه؟؟؟!!!
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 48)
      احمد الله اني شافعي ,ما اقدر اتخيل نفسي اني اسجد للحجر,اعوذبالله من اعمال الكفر
      واحشرني مع الصحابه الصديق والفاروق وعثمان ابن عفان رضي الله عنهم وارضاهم.واريد ان اسال45 ما معنى نواصب؟ الشيعيه افضل في ماذا؟في الزنا المغلف بزواج المتعه؟ام بتحليل اتيان المرأه في دبرهاايام الدوره؟ام صلاتها وهي لم يتوقف نزول دم النفاس؟وجماعها؟ام بلطم الوجه؟
      المنهي عنه,ومبروك عليك الكفر تخلصنا من واحد,واعتقد ان مش كل الزيود افكارهم هكذا,بس لي طلب اذا تجهز لي بنتك اومرتك
      اتمتع لاني سيد والساده عندكم تقدموا لهم بناتكم لما له اجر كبير بمذهبكم( ولا الماما ماعلمتكم يوم قدمت لكم الشفوت والسلته؟) ما قلتوا يا شيعه؟؟؟!!!
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 49) » المسيار والمتعة
      اليافعي المسيار على فرض واقعيته ووجوده هوزواج شرعي ولا يجوز للمرأة أن تتمتع بسبعة في يوم واحد كما هو حال المتعة الرافضية.. فبالله عليكم ما معنى المسيار هل فهمتموه؟ إنه نكاح شرعي بولي وشاهدين وعقد وديمومة عشرة ومعاشرة فعلام الاعتراض على السكن؟؟ يسكنوا حتى في بلاد جن خنيم أو في زحل ما دخلكم يا رافضة في السكن تسكن عند أبيها أو حتى في المقبرة..؟
      لكن عندما تقارنون بينه وبين المتعة التي معناها مشتق من لفظها وهي التمتع بمن شاءت وكيف شاءت ومتى شاءت.. ولا يشترطون لها شرط حتى لمدة ساعة وبعدين طول الأربعة والعشرين الساعة تكون قد فجرت ب24 رجل طيب لو كان هناك ولد بعد فترة وقد نكحها أكثر من ألف شخص في السنة فلمن يكون هل تفعلوا قرعة يا أبناء علقم..؟
      يعني الفرق واضح فذاك نكاح وذاك سفاح..
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 50) » رد على رقم 44
      الزيدي اليماني انت لست الاول من ابناء السنة الذي لا يعرف دينة وقد قال الشيخ محمد سليم العوى ان الشيعة يعرفون السنة اكثر من المنتسبين اليها انت وامثالك اما اهل السنة لا يعرفون عن الشيعة إلا التجهم ..........
      انا زيدي والحمد لله على ذلك والتاريخ سينصفنا ..
      المتعة لا توجد عندنا بل هي عندكم وفي كتبكم ومؤلفاتكم ولكنكم لجهلكم بذلك تنكرون ذلك كما انكرتو على الامام الشافعي واتهمتوه بالتشيع بسبب الجهر بالبسملة فسبحان الله كأن الدين عندكم ان تتعصب فقط اما روح الدين فقد انكرتوها ... نصيحتي للقائمين على هذا الموقع لا تشوهو مذهبكم بجهلكم اعرفو مذهبكم ثم اكتبو عنا ...
      اما الذين كتبو عن ابن العلقم فاقرؤ ما قاله مفكروكم الذين وصفتموهم بالمارقين
      فضيلة الشيخ محمد الغزالي ومحمد بن المختار الشنقيطي
      قال الشنقيطي (( ابن العلقم شخصية خرافية انما لفقها انصار العباسيين لكي يوهمو المسلمين بانهم ليسو سبب الهزيمه )) وهناك كلام كثير يطول شرحه ذكره الشيخ
      اما الغزالي فقد قال (( المعلوم ان الخليفة العباسي متعصب لاهل السنة ضد الشيعة فكيف يكون وزيرة شيعي كابن العلقم )) هذه مقتطفات ولست مضطرا لذكر ادله اكثر من هذه وقد قال الشنقيطي ان الرجل الذي لا تزال الامه تعاني منه الى هذا اليوم هو مروان ابن الحكم خليفتكم السابع ....
      نصيحتي الاخيرة اقرؤ ما كتب مفكروكم وشيوخكم
      واذكر انني ذات مرة دخلت مسجد للوهابيين وكان بيدي كتاب لشيخ الغزالى قال لى احد المصلين احذرك من هذا الشخص ... فابتسمت ساخرا وقلت شكرا
      اخيراااااااا
      لا احد ينكر ان المتعة عند الشيعة الامامية كما هي عند اهل السنة تباح لضرورات
      ولكم وافر الشكر
      7 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 51) » اليمن
      عادل على عجالة أبغى اقول لكم ان السنة والشيعة قد لامسوا الشرك لانهم اتخذوا ائئمتهم وعلمائهم اربابا من دون الله , لقد امرنا الله ان نكون مسلمين حنفاء ومتبعين ملة ابينا ابراهيم وللعلم بانه من الخطا لغويا ان تفول بان علي والحسن والحسين من آل محمد لان هؤلاء من آل ابو طالب والحسن والحسين من آل علي لان ال محمد هم ذريته الذين من صلبه اما اهل بيته فهم زوجاته وبناته والسنة خطا لغوي
      حين ننسبها الى الرسول والصواب سنة الله كما ذكرت 16 مرة في القران الكريم لان كلمة السنة تنتهي بحرف التاء المربوطة والتي من اهم استخداماتها التحديد والتثبيت لذا تم تحديدها بسنة الله اما ما جاء به النبي فهو تبيين ما انزل الله وانا اتحدى علماء الامة ان يبينوا الاية التي ذكر الله فيها شهادة النبي محمد على امته يوم القيامة (سورة الفرقان)
      7 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 52)
      زيديه 1 ـ اتخذت الفرقة الزيدية من زيد الشهيد رمزاً لتحركها وعملت على الاقتداء بنهجه وسيرته في النهوض والثورة بوجه الحكام المستبدين فكان زيد اماماً لهم انتسبوا اليه وسموا باسمه، ولم يكن زيد مفكراً كلامياً غارقاً في البحوث الكلامية بل كان رجلاً ثورياً له صلة بتفسير القرآن وجمع الروايات وعظة الناس وهدايتهم الى الطريق المستقيم. فزيد لم يقم بالثورة كي يوجد مذهباً مقابلاً للتشيع الذي يتبناه الائمة المعصومون (ع) وانما بذل دمه الزكي لأجل اصلاح الامة واعادة الحق المغتصب، نقل الزنوزي : ان زيد بن علي كان دائماً يفكر في الانتقام والاخذ بثأر جده الحسين (ع) ومن هذه الجهة توهم بعضهم انه ادعى الامامة وهذا الظن خطأ لأنه كان عارفاً برتبة أخيه وكان حاضراً في وقت وصية أبيه ووضع اخيه في مكانه وكان متيقناً ان الامامة لأخيه وبعده للصادق (ع).
      2 ـ فتح باب الاجتهاد المطلق من قبل فقهاء المذهب كان من العوامل الاساسية التي ساعدت كثيراً على انتشار المذهب الزيدي وتطوره فكان باب الاختيار من المذاهب الاخرى باجتهادهم وتمكنهم على اخذ ما يتفق مع منطق مذهبهم واصولهم ومن هنا نرى ان جملة من اصولهم متحدة او متقاربة مع جملة الاصول التي قررها فقهاء الاسلام.
      ويمكن ان نقول ان من العوامل المهمة التي ساعدت على نضج المذهب الزيدي وازدهاره وتبلوره هي بقاء الفكر الزيدي منفتحاً على جميع المذاهب الاسلامية يأخذ منها ومستند عليها ويواكب حالة الاصلاح والتجديد في المجتمع.
      3 ـ تشعبت الفرقة الزيدية الى عدة فرق، وقد اختلف المؤرخون في عددها، فعدهم الاشعري ست فرق وهي الجارودية والسليمانية والبترية والنعيمية وفرقة يتمأون من ابي بكر وعمر ولا ينكرون رجعة الاموات قبل يوم القيامة واخرى تولوا ابا بكر وعمر ولا يتبرأون ممن برئ منهما وينكرون رجعة الاموات ويتبرأون ممن دان بها وهم اليعقوبية، وحصرهم المسعودي بثماني فرق وهي الجارودية والمرئية والابرقية واليعقوبية والعقبية والابترية والجريرية واليمانية.
      وذهب نشوان الحميري الى رآي ثالث فقال الزيدية ثلاث فرق بترية وجريرية وجارودية.
      4 ـ استطاع رجال الزيدية اقامة دول لهم في اليمن وطبرستان والمغرب حيث قادوا فيها انتفاضات ناجحة كان لها الدور الفعال والمؤثر في تغيير الاوضاع السياسية والاجتماعية والفكرية وتربع المذهب الزيدي على شؤونها الدينية والادارية وقد استمر حكمهم في بلاد اليمن الى سنة 1383 هـ حيث ازاحهم العسكريون واقاموا الجمهورية، وفي طبرستان استمر حكمهم من سنة 250 هـ وحتى سنة 360 هـ ولا تزال لهم فيها آثار وقبور تزار، وفي المغرب شيدوا دولة عظيمة حكم فيها الادارسة بقيادة ادريس بن عبدالله المحض حيث تمت له البيعة فيها سنة 172 هـ وخلع طاعة بني العباس وتم له الامر ولم تستقر دولة الادارسة بسبب منازعة الخوارج لهم برئاسة عبد الرزاق الخارجي الصفري
      7 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 53) » المتعة لأهل ايران اما المسيار فأي البلاد تاحذ به
      محمد طاهر بالنسبة إلي فلا اعرف أي شيئ عن الزواجين اكثر مما قيل؟؟
      إلا انني اتمنى أن يشرح لي أي من الاخوة ما هو زواج المسيار بشروطه كاملة وكيفيته.
      ثم ليقل لي أي من البلاد التي تأخذ به فقد سمعت أن السعودية من اكثر الدول أخذا به بغض النظر عن الأسباب.
      أما فيما يتعلق بزواج المتعة فانا سمعت الآن الكثير عنه وقد كونت فكرة عنه ، واما من وجهة نظري (ولا أجبر احد على الاخذ بها ) فهو زواج غير صحيح حسبما كتب فهو فاقد لشروط الزواج الصحيح دون الخوض بالتفاصيل.
      ولكن دعونا نرجع للأسباب التي دعت قديما الى السماح به فهي كما نعلم بسبب البعدللرجال عن نسائهم أثناء الحروب أي ان الاباحة اتت في تلك الايام اتقاءا من الوقوع بالمعصية لهؤلاء الرجال.
      ولننظر نظرة واقعية للواقع الذي تعيشه أقطارنا العربية كسوريا ومصر وغيرها من عدة أمور تدفع بشكل كبير للوقوع بالمعصية التي كانت هي ذاتها السبب في الاباحة السابقة ؟؟؟؟؟
      ولكن دون ان نأخذ ذلك الطريق من زواج المرأة عدة مرات في اليوم الواحد أوالمئات في الشهر (ودون ان يقول لي أحد ما هل ترضى بذلك لأخت أو أو أو)فيجب ان يوضع ضابط معين في هذا الامر في حال السماح به كي لا يقع شبابنا وبناتنا في المعاصي والزنا أكثر من الي هم واقعون به.
      فلست اقول بزواج المتعة كما ذكر من الأخوة (مع كل الحترام)ولكن يجب ايجاد حل لمشكلة الشباب الذي لا يستطيع الزواج بسبب الأمراض المعروفة من ارتفاع المهور والمتطلبات ووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
      وكذلك للنساء اللواتي لم يتزوجن وإن النفس امارة بالسوء.
      وأرجو من أحد العارفين أن يشرح لي زواج المسيار بكافة شروطه واجراءاته ويدل على الدول التي تاحذ به وذلك من باب العلم بالشيء وما الاختلاف بين الزواجين المتعة والمسيار من ناحية الشروط والاجراءات ؟؟؟؟؟؟؟
      6 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 54) » صنعاء
      منير محمد جعدل الزواج العرفي حرام لانه ليس مذكور لا في دين ولافي سنه ولم يورد حديث من الرسول في هذا الزواج والزواج مشروع في الدين والسنه والقران الزواج علي سنه الله ورسوله انا احب بنات سوريا واود ان اتزوج من سوريا علي سنه الله ورسوله
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 55) » لا حول ولا قوة الابالله
      احـــــمد الجيوسي لو كنت زاني وسالتني عن الزنى فماذا سأقول ؟؟؟؟
      لو كنت سارقاً وسالتني عن السرقة فما سأقول ؟؟؟؟
      لو كنت لوطياً وسالتني عن اللواط فماذا سأقول ؟؟؟؟
      عجباً حقاللا مريكان ان يستهزوء بنا بافكارنا وزناتنا ومن ساقطينا ومن زنادقتنا
      سحقاً لكم سحقاً وبعداً لكم بعداًايها الشرادمة ايهاالساقطون في الرذيلة
      واتقو الله
      6 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 56)
      مسلم غيور المتعه امرها منتهي من حيث انها حرام ..

      ولكن مع اجتماع شروط الزواج في المسيار الا انه يستخدم هذه الايام والله المستعان لاشباع الشهوه الحيوانيه دون ان يهدف الى قيام اسره مسلمة هذا في الغالب ..
      ملاحظة هامة : قال رسونا صلى الله عليه وسلم : لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحبه لنفسه . فيما معناه ( الحديث ) فعلى الانسان المقدم على المسيار ان يسال نفسة ايرضاه لاحدى نساءه ؟ ثم يفكر بذلك
      ..
      والله المستعان
      5 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 57) » اتقوا الله
      مسلم قرات هذه المهاترت التي لاتنفع بشي واطلب من القائمين على الموقع ان يناقشوا موضوع علمي الى متى نبقى على هذه الحاله لننضر الى اوربا واليابان مدى تطورهم العلمي ونحن نتكلم بامور كلها تفاهه مصر وماموجود بها من انحلال وتفسخ لايذكر الرجاء دعو نقاشكم بالعلم وانضروا العالم ماذا يصنع وانتم ماذا تصنعون
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 58) » اتقوا الله
      مسلم تقولون اي تعليق يحتوي على تجريح ويدعوا الى الطائفيه لاينشر فا اسالكم بالله ماذا تسمون هذه التعليقات التي قرائتها
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 59) » اخوي باهطير
      محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الأخ العطري باهطير
      الرجاء مراسلتي للأهمية

      آسف على ازعاجكم

      جزاكم الله خيرا
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 60) » نصيحة
      اليماني أتمنى أن تستمعوا لنصيحتي:
      قرأت قول البعض بأنه قد يكون يهودياولن يكون اثنى عشرياوأقول ياأخي اخشى عليك من قولك هذا فاليهودية دين غير الإسلام أما الإثنى عشرية فقد أفتى الأزهر بأنهم مسلمون.
      إنه لإثم وعار أن يقول أحدالإخوة جهز لي أختك أو زوجتك (او باي لفظ مشابه)
      حتى لو كان الكلام موجه لمشرك يرضى بذلك فالمسلم عفيف يأبى الوقوع في الفواحش ولا يتلفظ بهاخوفا من الله ومن ثم احتراما
      بعلم.
      5 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 61) » كلام من القلب
      بيبرس اليمن والله كلام فاضي ولا يستاهل انه واحد يضيع وقته الا من رحم ربي
      والصراحه خلاص مافيش عقل
      الاسلام اتى ليحاكي العقل
      صح ان كل شيءمش عقلاني
      لاكن بالنسبه للمتعه
      كل واحد فينا يقول انه حلال يطبقه على اهل بيته على اخته
      او حتى على امه
      وعقله اكيدسوف يرفض هذه الفكره اما للمسيار
      احنا المسلمين والله ادري كيف اذا ضهرت فتوى واحده مع اهواءنا الله تنتشر والناس يطبقوها ومن قالك ي

      يقول قال الشيخ
      ياخي غلط
      تقوله اجمع العلماء والدليل كذا يقول لا الا خ1ا الشيخ ولا الموت
      5 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 62) » فكر في امك واختك وزوجتك
      دهام لو تكلمنا بععيد عن الدين وفكرنا بمفهوم الغيره الانسانية التي اعطاها الله للبشرية فلا اعتقد اي انسان يفكر بادرك وعقل قبول هذه الظاهر التي انتشر باسم الشيعة ولكن هم رجال الدين الشيعي نشر هذا الفكر وقارنوه بكفاره الدنيا والاخر وخصوصا اذا كان معهم لاشباع رغباتهم على الاخرين كيف تكون مثقفا ومدرس جامعة ودكتور وتقبل فكر من شخص يحلل ويحرم وهو يتمتع ويدخن وياخذ الخمس ويسب الصحابة ارجو التفكير.
      5 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 63) » الشباب الواعي
      ramzi ماذا تتوقعون من اطفال يولدون ولا يعرفون ابائهم الا بالقرعه هؤلاء الناس يدعون الى الاباحيه والدعاره باسم زواج المتعه فهل يقبل احد ان يهب ابنته لشخص غريب ليتمتع بها ثم يلقيها له وتصبح غير عذراء ما هذا التخلف حتى في العصور الجاهليه لم يكن ذللك وهذا يثبت بطلان المنهج الشيعي والعياذ بالله منهم
      4 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 64) » نكاح المتعه
      محمد الحسينى اريد نكاح المتعه مع مراة الايرانيه الشيعهاا نااريد الاجر بهذا
      4 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 65) » ممتاز
      أحمد ممتاز الواحد يروح ينقي كام واحدة ينكها ويدفع قرشين وخلاص بس أهم شى تكون نسوان جامدة
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 66) » هل انتم مسلمين
      مسلم روافض نواصب سنة شيعة وهابية ملخص الكلام هل انتم مسلمين هل اذاعاتكم اسلامية الاتظهر لديكم افلام هابطة اين انتم من الاسلام انتم كما انتم اناس متناحرون حاقدين على بعضكم منذ قديم الزمن ام موضوعكم هذا فهو للمصادمة بينكم اعان الله الاسلام على امثالكم وعسى ان ياتي الرب باناس يحبهم ويحبوه ويقيمو الاسلام ويحترموه ويعرفوا قدر النعمة التي انعمها الرب على المسلمين
      3 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 67) » نكاح المتعة
      عيسى القحطاني الحمد الله القائل (كونو عباد الله اخونا )والقائل(ولا تقربو الزنا انه كان فحشة وسا سبيلا)
      زواج المته لا يجوز لان ذالك لايملك لاسرة والبيت وحيث ان لايكون هناك اولاد ينتمون الى ابائهم فهل ترضى ان يكون لك ام ولا تعلم من هو اباك
      ثانيا لايجوز شتم العلما او المذاهب لا نهم في الاصول التفقو وفي الفروع اختلفو وبعدين
      انت يامن تنتمي الى الزيديه او الحمبلي او الشافعي التزم بدينك
      قال صلى الله عليه و سلم في معنى الحديث افترقت النصارى واحد وسبعون شعبه واليهود اثنان والسبعون شعبه وامتي من بعدي ستتفرق ثلاث وسبعون شعبه كلهم في النار الاواحده الله الله في دينكم دين نبيكم ولاتتبعو بعض الروافض والله اعلم والله من ورا القصد
      3 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 68) » العراق
      ميزان الذهب النقاش بين الفريقين يفتقر تماما الى الأخلاق الاسلامية والثقافة العلمانية والاداب الانسانية . على الجميع تعلم أصول الحوار و التحلي بالعلم والمعرفة وجمال المنطق .
      سنتين و شهرين و 21 يوماً    
    • 69) » المتعه ام جهاد المناكحه
      السلطان يتحدثون السلفيين عن زواج المتعه
      فهل ارضاع الكبير جائز لهم
      وجهاد النكاح
      هذه فتاويهم اين وجه الدين من هذه الاعمال
      لكم التعليق
      11 شهراً و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية