في ضرورة هيكلة المؤتمر
بقلم/ يونس العرومي
نشر منذ: 11 سنة و 3 أشهر و 16 يوماً
الأحد 06 يناير-كانون الثاني 2013 05:55 م

ليست هيكلة الجيش وحدها مهمةً وطنية ، هيكلةُ المؤتمر الشعبي هي الأخرى وظيفة الوطنيين ورغبة أقطاب الوطن .

ليس الأمر حباً في المؤتمر ، الأمر يتعلق باليمن لا بالمؤتمر، باستطاعة هذا الحزب أن يلعب أدواراً وطنية هامة ، يمكنه أن يكون رقما هاماً في ساحة السياسة والمجتمع ، الأمر ليس مستحيلاً ، كل ماهو بحاجة إليه : قرار هيكلة ، ورغبة بناء. وهذه مهمة شرفاء المؤتمر .

هو يحتاج لأشياء كثيرة ، ليس من بينها علي عبدالله صالح ، ولا من ضمنها مشروع التفرقة التنظيمية الذي يتزعمه أقطاب الزعيم . يحتاج المؤتمر لأن يغدو مؤتمراً وشعبياً وعاماً ، وهو ما لم يكنه منذ منتصف التسعينيات، المؤتمر اليوم ، وبكل أسى ، قد غدى فردياً ، وعائلياً ، وخاصاً جداً .

المؤتمريون في تحدِ اليوم ، تحد يستوجب عليهم تصويب مسارات الحزب ، باتجاه المؤسسية الحزبية ، لا باتجاه الرغائب الشخصية الأنانية ، يتحتم على المؤتمريين إعادة الاعتبار لكل ما هو جميل في المؤتمر .

يحتاج المؤتمر ، كذلك ، في بنائه الجديد ، إلى التصالح مع قطاعات واسعة من الشعب ، ينبغي عليه ، وهو في صيرورته نحو الميلاد الجديد أن يتصالح مع المجتمع ، ومع نفسه أولاً ، عليه ، لكي يكون ، وألا يعيد إنتاج السيئ القديم ، من أفراد وسياسات ونمط تفكير .

شيئ آخر ، يستدعي التأمل ، المؤتمر لم يطاله الحل ، على النقيض من أحزاب حاكمة أخرى ، في دول الربيع العربي ، آثر الشعب حرقها وحلها ومنع إعادة إنتاجها ، وهو أمر ينبغي للمؤتمريين أن لا يتجاهلوه ، فربيع اليمن قد أهدى للمؤتمر فرصة البناء ، وهي حتماً فرصة واحدة ، وربما أخيرة .

تغيرت دول وأنظمة ، والمؤتمر ساكنٌ بلا تغيير أو تغير ، يقف على رأسه من كان بالأمس رافضاً للتغيير في شكل النظام والدولة ، ولا أظن تغييراً سيطرأ في المؤتمر ، إلا بقوة إرادة المؤتمريين ورغبتهم باستعادة حزبهم لصف الصالح العام ، لا الصالح الفرد .

تأجيل إصلاح الحزب لن يقود إلا إلى استمرار ارتهان المؤتمر لأجندات تدميرية ، شخصية وانتقامية ، لا تمت لأحلام المؤتمريين بأي وصائل . ستستمر سياسات التفريط بالمبادئ ، ستدوم الأحلام الشخصية ، ستختفي كل مبادئ الميثاق الوطني ، ستُغيّب الطاقات الإيجابية ، سيظهر وجه قبيح للمؤتمر ، ستموت الأحلام ، ولن يبقى إلا الفرد الزعيم . لن تبقى إلا بضع أطلال حينذاك .

المؤتمر اليوم متهم ، شعبياً وأممياً ، بممارسات سيئة ، تعيق التحول الديمقراطي ، تمنع ميلاد الدولة ، تقف حائلاً بين الشعب وأحلامه ، والسبب الوحيد في ذلك هو أن المؤتمر ليس هو المؤتمر .

يريد الزعيم أن يكون زعيماً ، حسناً ، ليكن ، لكن المؤتمر هو الزعيم الأكبر ، والفرد خادم الزعيم ، هذا في كل بلاد الدنيا الديمقراطية ، فهل كُتب على المؤتمر ألا يكون ، وأن يبقى الفرد الزعيم ، قائداً لمشاريع الهدم والتمرد

أهذا ما يريده المؤتمريون ، حرب وخرائب ، لا أظن ذلك ، أحسبهم يريدون حزباً جديداً ، حاكماً يوماً ، ومعارضاً حيناً ، حزب لا يتنكر لممارسات الديمقراطيات العريقة ، بل يدعمها ويسعى لترسيخها ، حزب جل أهدافه البناء ، وليس في صفوفه مشاريع أحقاد وانتقام .

إعادة هيكلة المؤتمر ستضمن إعادة هيكلة البلاد ، إعادة هيكلة المؤتمر ، ضمان لنجاح مؤتمر الحوار ، إعادة هيكلة المؤتمر عامل استقرار للدولة ،إعادة هيكلة المؤتمر ضرورة مؤتمرية أولاً وأخيراً ، باعتبارها جسر عبور المؤتمر من حالة "العصابة" إلى حالة "الحزب" . أثمة من يرفض هذا الأمر ... أجل .. إنه الزعيم .. وشلة الزعيم ،أنصار اللاحزب ، واللادولة ، أنصار نظرية الأنانية الفردية , والمصالح الشللية الضيقة .

دمتم سالمين .