الرقم القاتل بين العلم والخيال
بقلم/ هناء السقاف , يحيى جابر
نشر منذ: 16 سنة و 10 أشهر و 13 يوماً
الإثنين 14 مايو 2007 09:02 م

راجت مؤخر شائعات في اليمن وسبقها في ذلك السعودية وباكستان تفيد أن أرقام قاتلة تظهر في شاشات جهاز التلفون المحمول سواء في شكل اتصال أو رسالة نصية، وعند فتحها تؤدي إلى وفاة حامل ذلك الجهاز !!!

الشائعة انتشرت، والبعض الآخر أستبعدها لأنها غير مقبولة بالمنطق وليس لها دلالات علمية, فالذبذبات التي تخرج من المحمول نطاقها محدود ولا يمكن أن تحدث وفاة ، لكن ما هو مدعاة للقلق التأثير السلبي على صحة الإنسان وإصابته بإمراض مختلفة جراء ذبذبات محطات الإرسال والتقوية للشركات المحمول في اليمن " الهوائيات" بالإضافة إلى الضرر الفعلي من ارسال واستقبال المحمول للذبذبات الكهرومغناطيسية .

سبأنت ناقشت مع المعنيين هذه القضية في وزارة الاتصالات وأطباء في مستشفي الثورة والجهات ذات العلاقة لمعرفة مدى تأثير الذبذبات (الإشعاعات الكهر
ومغاطيسية) على الإنسان، ودور الجهات الرسمية في حماية ومعالجة االاضرار الناتجة عنها.

ففي موضوع شائعة الأرقام القاتلة قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس كمال حسين الجبري " أن تلقي الاتصالات عبر الهاتف المحمول من أي رقم كان , لا يمكن بأي حال من الأحول أن يحدث أذى جسمياً بالمتلقي او أن تؤدي الى الوفاة كما تروج الشائعات ".

وأوضح أن الهاتف المحمول هو مستلم لذبذبات في نطاق محدود ولا يمكن من خلاله إصدار أي ذبذبات قاتلة,او ان هناك فيرس وهو كائن عضوي حي قد ينتقل عبر ذبذبات الهاتف إلى المستخدم له كما اشيع .

وطمأن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات مستخدمي الهاتف المحمول بان تلك الشائعات لا أساس علمي لها.

ويتفق الدكتور محمد العاقل اخصائي جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الثورة العام بالعاصمة صنعاء مع الوزير في شائعة الارقام القاتلة قائلا " :مستحيل وجود ذبذبة تصدر من جهاز التلفون تقتل الانسان بشكل مباشر وان كانت هناك فهي فقط فيروس يدمر نظام الهاتف ليس اكثر".

في ذات الوقت كشف العاقل عن تأثير أخر يصيب الناس جراء استخدامات المحمول ووجود حالات مرضية تسببها الإشعاعات الكهرومغناطيسية المنبعثة من محطات الارسال والاستقبال واجهزة المحمول في اليمن .

يقول العاقل أخصائي جراحة المخ والاعصاب " ماهو معقول ومنطقي هو تأثير قوة الذبذبة الكهرومغناطيسيه الصادرة من الجهاز لفترة طويلة والذي يؤدي إلى تهتك الخلايا العصبية, حيث أن لغة الدماغ هي الكهرباء وعندما تعمل الذبذبات تنتقل من مكان إلى أخر وبكافة المجالات".

وأضاف " ان الخطر يقع على الناس المتواجدين في نطاق تلك المحطات المباشرة لإرسال الذبذبات ومحطات التقوية التي تستخدمها شركات الاتصال لإرسال وتلقي المعلومات اللاسلكية.

وتابع القول " يكمن الخطر حول ممن يسكنون هذه المنطقة وجوار تلك لمحطات لان الذبذبات عند إرسال الرسالة سواء الصوتية أو الكتابية او حتى على مستوى الصورة وكما هو معروف الموجات تخترق كل ما امامها حتى الانسجة في جسم الانسان ,كذلك المخ يستقبلها لانه المسيطر الرئيسي لارسال الاشارات العصبية في كافة الجسد فتبدأ التأثيرات الجانبية التي تحدث للمتلقي لها ومنها اضطربات نفسية ,قلق، فقدان ذاكرة ....الخ".

وفي ذات الموضوع أوضح الدكتور عبدالصمد عبدالرحمن الحكيمي منسق برنامج نظام المعلومات الجغرافية الصحية ان الطيف الكهرومغناطيسي أو الأشعة الكهرومغناطيسية أو الأمواج الكهرومغناطيسية كلها تحمل نفس المعني الفيزيائي وحين التحدث عن جزء خاص من هذا الطيف الكهرومغناطيسي مثل الضوء المرئي والمايكروويف وأشعة اكس وأشعة جاما وموجات التلفزيون

والراديو كلها عبارة أشعة تعرف باسم الأشعة الكهرومغناطيسية وكلها لها نفس الخصائص ولكنها تختلف في الطول الموجي والتردد.

وبين أن خصائص الأشعة الكهرومغناطيسية الانتشار في الفراغ بسرعة ثابتة هي سرعة الضوء وتنتقل هذه الأشعة في الفراغ وتنقل الطاقة من المصدر إلى المستقبل.

وبين الدكتور الحكيمي ان التأثير الصحي لأجهزة الموبايل يكون عندما تكون مفتوحة في غرف النوم والتي تسبب الأرق والإفراط في استخدامها يؤدي إلى تلف في الدماغ وضعف القلب.

وأشار إلى أن مخترع رقائق الهاتف المحمول عالم الكيمياء الألماني فرايدلهايم فولنهورست سبق وان حذر من مخاطر ترك أجهزة الموبايل مفتوحة في غرف النوم علي الدماغ البشري, وقال في لقاء خاص معه في ميونيخ , إن إبقاء تلك الأجهزة أو أية أجهزة إرسال أو استقبال فضائي في غرف النوم يسبب حالة من الأرق والقلق وانعدام النوم وتلف في الدماغ مما يؤدي علي المدى الطويل إلي تدمير جهاز المناعة في الجسم.

وحسب الدكتور "فولنهورست "فانه توجد قيمتان لتردد الإشعاعات المنبعثة من الموبايل الأولي 900 ميجا هرتز والثانية 1.8 ميجا هرتز مما يعرض الجسم البشري إلي مخاطر عديدة مشيرا إلي محطات تقوية الهاتف المحمول تعادل في قوتها الإشعاعات الناجمة عن مفاعل نووي صغير , كما إن الترددات الكهرومغناطيسية الناتجة من الموبايل اقوي من الأشعة السينية التي تخترق كافة أعضاء الجسم والمعروفة بأشعة.

• المواصلات تنفي اضرار الاشعاعات

من جهته اختلف وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ياسين محمود مع من سبقوه من الأطباء المتخصصين قائلا " لا توجد هناك أي تاثيرات لهذه الاشعاعات سواء من المحطة المباشرة او غير المباشرة لوسائل الاتصالات باليمن .. مشيرا الى أن هناك أكثر من سبعة مليار من التلفونات الجوالة المستخدمة في العالم لم يتم حتى الاعلان عن حالات تأثر مرضي بسببها ".

وقال ياسين محمود ان المقاييس للذبذبات التي تصدرها تقنية الاتصالات بكافة اشكالها الموجودة في اليمن هي نفس المقاييس بجميع أنحاء العالم حيث ان نظام( GSM ) نظام عالمي يشمل العديد من القارات ولهن نفس الدقة في المواصفات.

وتابع اذا كان هناك ضرر على صحة الإنسان فمن الواجب عدم التجاهل حيث أن منظمة الصحة العالمية لم تثبت ولم تصدر اي قرار يوضح ان هناك أضرار للإشعاعات على البشر. وقال " ليس هناك داع للقلق ونحن بدورنا قد أصدرنا عدة قرارات وزارية في الفترة الماضية وكان هناك عدة لقاءات بلجنة من الأطباء في بريطانيا وعقدت ندوه لمناقشة هذه المسالة ، وخرجنا من خلالها بقرار حملت بنوده كافة الااجراءات الوقائية والاحترازية للحد من احتمالات اضرار الإشعاعات الراديوية المنبعثة من محطات الهاتف النقال على الانسان في اليمن .

 

* الصحة تؤكد

الصحة تؤكد وجود أثار مرضية بسبب الموبايل وبدورة الدكتور الحكيمي يؤكد أن العالم الكيميائي الألماني الذي عاش وحيدا في شقته بميونيخ أشار الى أن الموبايل يمكن أن تنبعث منه طاقة أعلي من المسموح به لأنسجة الرأس عند كل نبضة يرسلها , حيث ينبعث من التليفون المحمول الرقمي أشعة

كهرومغناطيسية ترددها 900 ميجا هرتز علي نبضات ويصل زمن النبضة إلي 546 ميكرو ثانية ومعدل تكرار النبضة 215 هرتز.

وأشار بهذا الصدد إلي العديد من الظواهر المرضية التي يعاني منها غالبية مستخدمي الموبايل مثل الصداع وألم وضعف الذاكرة والأرق والقلق إثناء النوم وطنين في لأذن ليلا كما أن التعرض لجرعات زائدة من هذه الموجات الكهرومغناطيسية يمكن أن تلحق أضرارا بمخ الإنسان , وفسر

العالم الالماني طنين الإذن بأنه ناتج عن طاقة زائدة في الجسم البشري وصلت إليه عن طريق التعرض إلي المزيد من الموجات الكهرومغناطيسية .

وتابع الحكيمي" لقد اثبت البروفيسور الذي اخترع رقائق الموبايل أثناء عمله في شركة سيمنس الألمانية للالكترونيات , إن إشعاعات الهاتف المحمول تضرب خلايا المخ بحوالي 215 مرة كل ثانية مما ينجم عنه ارتفاع نسبة التحول السرطاني بالجسم 4% عن المعدل الطبيعي.

وحسب العالم الالماني فأن مرض السرطان في الإنسان البالغ والناتج من تأثير مخاطر البيئة لا يمكن اكتشافه إلا بعد مرور أكثر من عشر سنوات منذ بداية التعرض ولذلك لابد من ضرورة تنفيذ الدراسات والأبحاث علي المدى الطويل فيما يخص تأثيرات الاشعاعات الكهرومغناطيسية على الانسان .

وحذر عالم الكيمياء الألماني من خطورة أجهزة الموبايل أو الالكترونيات عموما علي صحة الأطفال ، وعلى أجهزة الجسم الحساسة بالنسبة للكبار ، كالمخ والقلب , وقال إن التقنيات الحديثة هي سبب رئيسي في ارتفاع معدلات الإمراض الأكثر شيوعا في الدول المتقدمة . ويحمل العالم الألماني وهو بروفيسور في الكيمياء الصناعية امضي 45 عاما من حياته في الاختراعات التقنية , يحمل في جيبه ذراعا صغيره من الألمنيوم ابتكرها بنفسه يستطيع بواسطتها تحديد مصادر الإشعاع في أي مكان مغلق مثل المكاتب وغرف النوم كما انه يحدد بها اتجاه القبلة نحو الكعبة المشرفة.

الدكتور محمد العاقل اتفق مع العالم الألماني بوجود هذا الخطر ووقوع حالات مرضية بسبب تلك الذبذبات في اليمن ، لكنه لم يؤكد قيامه بتشخيص حالات بعينيها تثبت ذلك كون العمل على كشف الحالات المرضية بسبب الاشعاعات بحاجة إلى دراسات علمية ، وهذا مالا يستطيع مستشفي الثورة القيام به لان الدراسات تحتاج الى موافقة ودعم سياسي لتنفيذها .

* أضرار صحية

يقول الدكتور عبدالصمد الحكيمي ان بعض الاختبارات اظهرت إن أشعة الكهرومغناطيسية تظهر بشكل اكبر في المناطق التي تستخدم فيها الهاتف النقال باستمرار وتشير دراسات حديثة أجريت حول الهاتف النقال في فنلندا إلى إن الإشعاعات الصادرة من أجهزة الهاتف تسبب تغيرات في الدماغ .

ووجدت الدراسة إن تعرض خلايا الدماغ إلى إشعاعات الهاتف يضر الحاجز الدموي وهو صمام موجود في الجسم يقي الدماغ من تسرب المواد الضارة .

ويرى الخبراء انه بالإمكان إبقاء المخاطر المحتملة عند الحد الأدنى من خلال تقليص المكلمات عبر الهاتف النقال أو استخدام الأسلاك والسماعات عند المحادثات الطويلة كي يبقى الجهاز بعيدا عن الرأس قدر الإمكان.

وقبل عام تقريبا حذرت دراسة أجريت لصالح الحكومة البريطانية الصغار من الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة لكون جماجمهم اقل سمكا وقوة من جماجم البالغين وبالتالي قد يكونون عرضة أكثر لإشعاعاتها.

فيما قال الدكتور العاقل " لا نستطيع تشخيص أي حالة مرضيه تاتي الينا على ان سبب مرضها الاشعاعات كون الالم في الراس يعود لعدة أسباب ولا ينحصر في سبب واحد".

ويرجح العاقل بأنه لا يوجد تطبيق حرفي للمقاييس المطلوبة للذبذبات ولن تكشف أي منظمة دولية عن الإضرار الكاملة او ان تكشف عنها بشكل مباشر لان هناك ما يسمى" بالحرب الاقتصادية" .

ودعا العاقل الجهات المعنية بعمل دراسات عن اثر الاشعاعات الكهرومغناطيسيه ودعمها خاصة التي تصدر من أجهزة التلفونات الجوالة حيث ان الغرض منها حماية الانسان بشكل رئيسي.

*إجراءات احترازية تتخذها الحكومة

رغم نفي المسئولين في الجهات الحكومية و شركات الاتصال بواقع التأثيرات التي تسببها الإشعاعات الكهرمغناطيسية على الإنسان، إلا أن الحكومة اعترفت في صورة نمطية بهذا الواقع من خلال قرار أصدرته وزارة المواصلات يلزم الشركات العاملة في مجال الاتصالات بأنه يجب الا تزيد كثافة طاقة الإشعاع الصادرة عن هوائيات محطة الاتصال الخاصة بالهاتف في الأماكن السكنية عن (0.4)م وات لكل متر مربع، وان يكون ارتفاع الهوائي عن مستوى سطح الارض من 15 متر الى 50 متر في مناطق الكثافة السكانية، وعدم تركيب الهوائيات على أسطح المباني الغيرخرسانيه ، وعدم تركيب الهوائيات على شرفات المباني الماهولة .

وتضمن القرار ايضا انه يجب ان لا يقل ارتفاع الهوائي عن أربع أمتار على أسطح المباني.، وعند تركيب الهوائيات على جدران المباني يجب عدم تركيب الهوائيات بقرب النوافذ والشرفات وان تك المسافة بين مصدر أشعاع الهوائي والمباني المواجهه للهوائي لا تقل عن عشرة أمتار، وكذلك ضرورة وجود سياج او حاجز او مانع غير معدني حول الهوائيات وان لا يقل عن ثلاثة امتار حول الهوائي من جميع الاتجاهات، و عدم تركيب هوائيات في فناء المدراس او موجهة لهه، وضرورة اغلاق جهاز الهاتف النقال في غرفة العناية المركزه في المستشفيات وفي اماكن وجود اجهزة طبية اليكترونية ، وانه يجب على شركتي الهاتف النقال عدم تركيب الهوائيات موجهة على عنابر المرضى المستشفيات.

واكد القرار الوزاري ان على الادارات المختصة في ديوان عام وزارة الاتصالات اعداد قاعدة بيانات بمحطات الاتصالات العاملة للهاتف النقال في الجمهورية واجراء الفحوصات الدورية للتاكد من التزام شركات الهاتف النقال بالاجراءات الوقائية والاحترازية لما ذكر اعلاة، بالاضافة ان على المختصين في وزراة الاتصالات وشركتي الهاتف النقال التنسيق المستمر بهذا الشأن ومتابعة ما يستجد من دراسات ومعلومات بشأن الاجرات الوقائية للحد من احتمالات اضرار الاشعاعات الراديوية على الانسان ورفع التوصيات اللازمة في حينه..

الجدير بالذكر ان وزارة الصحة فى ولاية كاليفورنيا الامريكية كانت قد اجرت فى العام 2002 حوالى 150 دراسة رئيسية أظهرت إن التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية يزيد من خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض المحتملة لدى الأطفال وأمراض اللوكيميا "سرطان الدم" لدى الكبار وسرطان المخ والأورام والإجهاض وأمراض الأعصاب.وهناك سبب واحد يقودنا إلى التساؤل لماذا التعرض كثيرا للموجات الكهرومغناطيسية فى حياتنا اليومية يمكن أن يسبب تأثيره خللا بمستوى هرمون Melatonin والذى له علاقة حتى فى أدنى المستويات بالتسبب فى بعض السرطانات وذلك لأن هذا الهرمون "مهم وحيوي" كما يقول الباحثين وان هناك دليل يؤكد بان التعرض لهذه الموجات يؤدى إلى نقص مستوى أنتاج الهرمون".

*الخلاص

وقد توصل باحث غربي إن أفضل طريقة للتخلص من هذا الأمر " أن تضع جبهتك على الأرض وأنت في اتجاه مركز الأرض "، لأنك في هذه الحالة تتخلص من الشحنات الكهربائية بصورة أفضل وأقوى !! وتزداد اندهاشا حينما تعلم إن مركز الأرض علميا: مكة المكرمة !! وأن الكعبة هي محور الأرض تماما كما تثبت ذلك الدراسات الجغرافية باتفاق المتخصصين جميعا !! إذن فإن السجود

…. في صلواتك هو الحالة الأمثل لتفريغ تلك الشحنات الضارة !

المصدر / سبانت