آخر تحديث: 12:43 صباحاً -الخميس 17 إبريل-نيسان 2014
 
احمد عائض
RSS Feed احمد عائض
على هادي أن يرحل من منزله فوراً
الرئيس ينحني انحناءة الذل
مجلس الأمن يُحدّد أيام النظام السابق
منبوذون في ذكرى ثورة الأحرار
صمت هادي يقود اليمن إلى حرب أهلية
الـمـزيـد

طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed حوارات
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
بحث

  
وزير التربية يكشف عن إستراتيجية للتعليم في اليمن
بقلم/ احمد عائض
نشر منذ: سنة و 8 أشهر و 30 يوماً - الإثنين 16 يوليو-تموز 2012 05:22 م
 
 

وزير التربية يكشف عن إستراتيجية للتعليم في اليمن

أقر وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق ألأشول بوقوع بعض الأخطاء في سير العملية الإمتحانية، وضبط أكثر من ألف محضر بعمليات غش في امتحانات الشهادة الثانوية ، بسبب الأحداث التي مرت بها اليمن العام الماضي، مؤكدا إن تشكيل لجنة لتحقيق في تلك الأخطاء والتجاوزات التي حصلت، في وقت كشف فيه عن شكاوى وصفها "بالمرة من المدارس الأجنبية باليمن، اضطرت وزارته إلى تشكيل لجنة للنزول وإغلاق 10 مدارس أهلية لعدم توفر البيئة المناسب فيها "لأبنانا الطلاب".

نص الحوار

ما تقييمكم لسير العملية الامتحانية في اليمن .؟

لا شك أن الأحداث التي مرت بها اليمن مازالت تلقي بظلالها على الواقع , ونحن نعترف أنه وقع بعض الإخطاء في سير العملية الأمتحانية وقد قمنا بتشكيل لجنة لتحقيق في تلك الأخطاء والتجاوزات , ونحن نريد إعادة النظر في عملية التقييم , من الواضح اليوم أنه هناك نظرة مجتمعية خاطئة وهو اللغش حق من الحقوق , حتى يحصل الطالب على جدة من خلال الدرجة النهائية , وأتجاه التطوير في هذا الموضوع , وقد جلسنا مع وزارة التعليم العالي وإتفقنا على أن معيار قبول الطلاب يكون على أساس الإختبار ويس النسبة , هذا التوجة يجعل الطلاب الذين ظلموا يكون لهم وجود

الجانب الثاني . ألان نحن ندرس خيارات في ما يتعلق بنظام الاختبار ما خيار إننا سنقوم بتجزئتها إلى الثلاث الصفوف في المرحلة الثانوية وبالتالي تحسب على الصف الأول والثاني والثالث وهناك اتجاه يطرح انه لماذا نجمع ونعمل متوسط طلاب في الصف السادس ....

هذه القضية أيضا تجعل الطلاب الآخرين الذي ظلموا يكون لهم وجود فـ الاختبار لكي يثبت من هو الطالب المتميز ومن هو الطالب الذي غير متميز .

وهناك من يرى أن يتم توزيع الـ 100 الدرجة نفسها على الصف الأول والثاني أو خيار أخر انه توزع على الصفوف وهناك خيار يقترح لماذا لا يكون أيضا تقويم تراكمي . مما يجمع درجة الطالب في الصف السادس والصف التاسع والصف الثالث ثانوي .

هذه كلها خيارات مطروحة لكي نخفف من الحاصل على الوزارة في إطار ما يتعلق بالغش .

أيضا حصل الغش في بعض المراكز الامتحانية والوزارة قامت بجهود كثيرة في هذا الموضوع حيث قمنا بنقل ما يقارب من 80 مركزا امتحاني إلى مناطق أخرى وغيرنا مشرفين , إضافة إلى فرض عقوبات محددة . يعني اتخذنا إجراءات قانونية أن شاء الله ستظهر بالقريب أمام الناس .

كما تم ضبط أكثر من إلف محضر بعمليات الغش .

هناك اتهامات لقيادات تربويه أنها سعت لإفشال الامتحانات ما تعلقكم على ذلك ؟

الحقيقة هناك من يطرح هذا الأمر لكن نحن في الوزارة شكلنا وسنشكل لجان وهناك لجنه في أدارة الشئون القانونية ألان تتابع هذا الموضوع وستقف عند أي اختلالات وبالتالي سيطبق فيها القانون وبالتالي سنبداء بتحرايتنا مع الأشخاص الذين تم مسكهم وهم يختبرون في قاعات امتحانيه سنحيلهم إلى النيابة أيضا التهم أو الشكاوي التي وجهت لبعض العملين في المراكز أو المشرفين سيتم التحقيق معاهم .

• لو ثبت أي من الإداريين من وزارة التربية والتعليم بالضلوع .هل نستطيع إن نسمع أي إجراءات قانونية ضدهم أو أحالتهم إلى المحاكم ؟

إنا أعدك أنه إذا ثبت بالتحقيق إن هناك أشخاص من القطاع التربوي وثبت التحقيق انه ساعد في موضوع الغش فعلا سنقوم باتخاذ الإجراءات القانونية .

 ماهي رؤيتكم الجديدة لارتقى التعليم في باليمن ؟

نحن نرى إن التعليم وتطويره وتحديثه يحتاج ان نمضي في أكثر من مسار المسار الأول يحتاج إننا نعمل على تطوير المؤسسي لوزارة التربية ومكاتبها في المحافظات والمديريات باعتبار هي من تقدم الخدمة ا.

والمسار الثاني هوا الاهتمام بالنوعيه والتجويد وتحسين التعلم وهذا يكون من خلال برامج متعددة في المنهج بتطويرة وتحديثة من خلال تدريب المعلم والاهتمام بة خلال تدريب ادارة مدرسية من خلال تدريب المشرفين التربويين الاخصائية الاجتماعية وغيره .... من خلال تطوير البيئة المدرسية والبيئة الصفية من خلال اعادة تأهيل المبنى المدرسي من خلال ايضا تطوير المشاركة المجتمعية من خلال مجالس الاباء والأمهات

من خلال ما طرحتم متى تستطيعون البد في إحداث هذا التغيير الجوهري ؟

ألان معنا خطة مع البنك الدولي هي خطتنا الحالية كانت عامل أساسي وان شاء الله سوف تبدأ تطبيق الخطة , وكنت إنا في الأردن من اجل التصميم النهائي . ستبدأ الاجراءت الداخلية والموافقه عليه في عام 2013 سنبدأ إن شاء الله .

وهناك حقيقة أيضا الخطة تنظما هذه المكونات المتعلقة بالجودة . ما يتعلق بالمنهج ما يتعلق بتدريب المعلم ما يتعلق بتدريب الإدارات تدريب المشرف التربوي وغيره من المكونات الذي ترى سيكون لها اثر في تطوير التعليم

• هذا يحتاج إلى ميزانية كبيرة .. هل هناك استعداد من حكومة الوفاق لدعم مثل هذه الطموحات ؟

طبعاً للأسف أنه ما خصص من السابق كان كلفة تشغيله لبرامج التطوير والنوعية يكاد يكون منعدم ونحن جينا على هذا الوضع وبالتي ميزانية الوزارة 95% تصب في رواتب موظفي الوزارة ؟

• هل ممكن إحداث تغير جذري في منهج الطالب اليمني ؟ خاصة وان هناك يقول ان هذا المنهج شديد الصعوبة خاصة في الثانوية ؟

نحن ألان في بصدد تكوين ودراسة شخصيات الباحثين الذين سيتولون التطوير الذي سيبدأ خلال ألأشهر القادمة , إضافة إلى البدء إعداد الوثاق المطلوبة لعملية تطوير المناهج خاصة المتعلقة بالمفاهيم والمهارات من الصف الأول إعدادي إلى الثاني عشر , إضافة إلى تشكيل فرق تدريب البحثين والخبراء وغيرهم على منهجية التأليف .

سنهتم بموضوع المهارات الأساسية القراءة والكتابة بشكل كبير جداً وبالتالي سنعيد النظر في هذه المناهج إلى غيرها من المناهج الأخرى

• اين موقع وزارة التربية والتعليم من موضوع الاستثمار من مجال التعليم ؟

نحن ألان كنا قبل يومين في جلسه لجنة التربية بمجلس النواب من اجل مراجعة قانون التعليم .... الخاص وقد سعينا الى تطويره وكان هناك حاضرين من مدراء المدارس وأشركناهم حقيقة بهذا التطوير على اساس يكونوا حاضرين ونحن نومن ان يكون هناك شراكة حقيقة مع راس المال سوا كان الوطني او الغربي او غيره لكي ياتي يستثمر في التربية لاننا نؤمن ان هذا المجال من المجالات التي ينبغي ان يشارك فيه الجميع .

وايضا نؤمن إن التعليم الأهلي هوا رديف للتعليم الرسمي وبالتالي سنقف على معايير اعداد هذه المشاريع المتعلقة بالتعليم الاهلي وبالتالي نتابعها من خلال ادارة الجودة الموجوده والاعتماد المدرسي التي انشناها خلال شهرين الماضيين حتى نتاكد فعلا من ان هذه المدارس تؤدي خدمتها التربوية والتعليمية وفقاً للمعايير التي وضعت المعايير التربوية .

• هناك مدارس اجنبية اثبتت كفائه عالية الارتقاءبالتعليم بخلاف بعض المدارس الاهليه اليمنية هل هناك ضوابط جديده حول موضوع التعليم الأهلي في اليمن ؟

القضية ليست مدارس أجنبية ومدارس يمنية حقيقة ان هناك تفاوت نسبي في المدارس الأجنبيه وهناك شكوى مر منها وفي مدارس أهلية يديرها رأس مال وطني وشخصيات يمنية كذلك متميزة حقيقة وهناك اسماء كثيرة في هذا الموضوع ولكن نحن نحس إن هناك فئة من المدارس تحتاج حقيقة إن ترتقي بنفسها حتى تواكب المعايير ولهذا أنزلنا لجنه وقد أوصت اللجنة بإنه لابد من إغلاق عشر مدارس لأنها لأتوفر البيئة المناسب لأبنانا الطلاب . ونحن ألان نتابع هذا الموضوع على أساس نتركه لها الفرصة أما إنها تطور نفسها وترتقي حتى تصل بخدماتها الى المستوى المطلوب وما أنها تغلق  

هل تكمن المشكلة في بقاء التعليم بهذا التخلف في اليمن يكمن في المنهج أم في المعلم ؟

القضية هي منظومة متكاملة والسر وراء الموضوع هو السياسات التي كانت تستخدم يعني حين ما ناتي ونتخذ بقرار مثل تعطيل التوجيه والإشراف التربوي وفقا إلى إلية تم اعتمادها وهي إلية إعادة التقويم والموجهين واستخدام نظام المعايير .

ومن (2004) إلى ألان يكاد إن يكون التوجيه معطل .. يعني الإشكالية هي إشكالية في القرارات في السياسات التي كانت تستخدم . أحس حقيقة أنها كانت سياسات بعضها غير مسولة وبالتالي نحن بحاجة الى حاجة جديدة لنطور هذه السياسات وبالتالي نتخذ سياسات جريئة .. يعني مثلا حين ماأتي الان واتخذ قرار بإضافة أربعين ألف معلم للكادر التربوي لا شك أن من هولا الأربعين الف ناس متميزين وهم من كانوا يدرسون في مدارس خاصة وهم متميزين . لكن تصور مثلاً ان معي ما يقارب 80% من هولا الاربعين الف خريجين غير كلية التربية .

 هناك تقارير رسميه تتحدث عن وجود الآلاف من المدرسين غير مؤهلين للعملية التربوية والتعليمية أين مصير هولا مستقبلاً ؟

طبعاً إنا أقول ان المدرسين الخريجين يصل عددهم إلى 46 إلف والمدارسين مادون مستوى الجامعي يصل عددهم إلى 120 إلف والمدرسين الحاصلين على الثانوية يصلوا حدود 76 إلف وهناك جهود قد قامت بها الوزارة سابقاً .

• نختم بسؤل مهم الكثير يتحدث عن ان الدكتور عبد الرزاق الأشول إلى هذه ألحظة لم يجري أي تغييرات أدارية في وزارة التربية والتعليم هل نقول إن المحيطين به بكفاءة عالية أم انه توافق مع سياسة الحكومة الوفاق بالتهدئة ؟

 نحن فقط نتنظر قانون التدوير الوظيفي ونتوقع أن يصدر خلال أسبوعين ..هذه قضيه والقضية الثانية انه بالعاكس نحن أجرينا الكثير من التغييرات داخل الوزارة هناك تغييرات في ما يتم في مجال إعادة الحقوق إلى الموجهين مما كانوا ظلموا وهم بالمئات كما تم أيضا تغيير في أدارت الامتحانات هناك تغيير في التدريب .

ونحن ماشيين حقيقة في موضوع التغيير وان شاء الله قريبا ايضا سنبدا التدوير .

ايضا الان تم احالة ما يقارب من ثلاثة وثلاثين شخص الى التقاعد وبالتالي سيتم تبديل هولا الناس .

هل سيشمل التدوير كل مكاتب التربية في الجمهورية ؟

تقريبا كل مدراء المكاتب وكذلك ايضا مدراء المديرات التربوية وأيضا مدراء المدارس ماعدا من هو صاحب عمل فني وصاحب العمل الفني هو المعلم هو الموجه .

ونحن ندرس الان ونقيم الناس ونقيم الاشخاص احتجنا الى فتره كافية لكي نحتاج الان جهزنا هذه الاشياء وان شاء الله نبدا الان في اتخاذ هذه .

• لو سألتك ماهو الشي الذي وجهة في التربية والتعليم ولم تكن تتوقع انك ستواجهه ؟

حقيقة هو حجم الاختلالات . عندما جئت وجدت ان هناك اختلالات تكاد لا توصف . العملية التربوية والمنظومه التربويه في اطار وزارة التربية تحتاج إلى حقيقة وقفات جده وتحتاج إلى خطط إستراتيجية كبيرة طويلة المدى حتى فعلا نستطيع ان نخرج من هذه الاختلالات التي نعاني منها اختلالات في ما يتعلق بتوزيع المعلمين وعدد توزيعهم بالمدارس واختلالال في ما يتعلق بموضوع البدئل من المدرسين وتوظيفهم واختلالات في ما يتعلق بقضية الفاسد الموجود حقيقة هناك الكثير من القضايا .. اختلالال أيضا بقضية الكتاب المدرسي وبيعه وطبعاته وإعادة جمعة حقيقة جوانب كثيرة تحتاج لاننا نقف إمامها .

ولدينا رؤيه ولدينا أولويات ونحن نفتح صدورنا لأي نقداً بنا لأي ملاحظة لأي رؤية تطويرية نستقبلها وسنعمل عليها

• ماهي طموحات الدكتور عبد الرزاق الاشول لرويئة التعليم في اليمن مستقبلا إن شاء الله ؟

أن ارى الطالب وهو متخرج من المرحلة الثانوية وقد امتلك من جميع المهارات والكفاءات المطلوبة من أنه .. طالب يمتلك المهارات الغوية , ويمتلك مهارات القراءة والكتابية يتملك المهارات العلمية يتملك المهارات الحسابية يتملك المهارات القيم الاجتماعية والوطنية والدينية , و يتملكرصيد من الثقافة يمتلك أيضا المهارات الحيادية التي تستطيع ان ناهلة الى ان ينطلق في هذه الحياة وبالتالي يترك بصمته في المجتمع الذي نتطلع الى ان يكون مجتمعا يمناً جديدا,, يمن الازدهار والنماء .

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » لقاء مع وزير التربية واخطاء في طباعة اللقاء بالجملة
      اليمن أولا التعليم اولاً يجب على يمن برس مراجعة الطباعة لأن الأخطاء كثيرة في طباعة اللقاء!!!!
      سنة و 8 أشهر و 30 يوماً 1    
    • 2) » يا ريت التغيير
      طالب مبتعث اتمنى من وزارة التربية والتعليم واعرف ان هذا صعب جدا في هذة المرحلة . ولكني اتمنى ان يعود المنهج القديم . المنهج القديم كان افضل واحسن للطالب من المنهج الجديد . قبل تغيير المنهج كان طالب الثانوية يتخرج من الثانوية ومعاة كفاء ومعلومات وثقافة تعادل الطالب الجامعي . ولكن المنهج الجديد يتخرج الطالب من الجامعة ( كمثل الحمار يحمل اسفارا ) والله لن يتطور الشعب اليمني ولن تكون مع الشباب كفاء بهذا المنهج الجديد . منهج الصارحة ما يطلع طالب . يا ريت الكلام يوصل الى من يهمة الامر
      سنة و 8 أشهر و 30 يوماً 1    
    • 3) » نريد شرح تفصيلي للمناهج
      alkadere الاخ وزير التربية والتعليم .. نرجوا توفير شرح تفصيلي للمناهج لأنّ ولي الامر لو اراد ان يذاكر للأبنائه فإنه لا يفهم من المنهج شيء فالمنهج غامش ولا يوجد فيه شرح وافي للدرس كذلك الطالب لو غاب يوم عن المدرسة فإنه لن يستطيع ان يعوض ما فاته بسبب انّ الكتاب ليس فيه الشرح الوافي نرجو عمل ذلك في الحسبان وشكرا
      سنة و 8 أشهر و 30 يوماً 1    
    • 4) » التغيير هو الحل
      الاترجه نرجو من الوزاره تغيير مدراء المديريات التعليميه بالامانه الذين يعيثون فسادا وكذا ميرو المدارسومديرات المدارس الذين يمارسون الاداره اككثر من
      سنة و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 5) » التغيير هو الحل
      الاترجه ياوزير التربيه اصلحك الله
      سنة و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 6) » التغيير هو الحل
      الاترجه ياوزير التربيه نرجوالنظر في موضوع المناهج بعين الرحمه خصوصا المراحل الاساسيه الاولى فهي كاالاحجيه او اختبر معلوماتك تقدم اسئله لايجد الطالب او ولي الامر الاجابه عليها اما المعلم فيحتار ما المقصود بالاحجيه
      سنة و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 7) » بيع كلام
      الزعيم نأسف في قطاع التربية والتعليم أن من يتم اختيارهم لقيادة الوزارة يأتون أكاديميين من الجامعة نريد وزير من وزارة التربية لا من الجامعة لأن أهل مكة أدرى بشعوبها
      أما الخطبة هي الخطبة والفساد هو الفساد
      سنة و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 8) » ياوزير نتمنى منك ان يكون قرار على الواقع وليس على الورق
      suliman للاسف الشديد كل مسؤل جديد يستلم وظيفه حكوميه نلاحظ انه يقول ويقول ان سينفذ قرارات ومالى ذلك ولكن الشعب اليمني يعرف ان هذه القرارات حبر على ورق
      مناهج التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي مناهج خاصه للحفظ فقط
      الطالبب يحفظ ويحفظ فقط بدون تجارب مختبريه او تنفيذ على الواقع وتطبيق
      المنهج الدراسي القديم افضل بكثير من هذ المنهج

      اما بالنسله انكم ستعتمدون خيار الاختبار في القبول الجامعي فهذا قرار ليس جيد لانكم في هذه الحاله ظلمتم الطالب الحاصل على النسبه العاليه وجعلتم الطالب الحاصل على نسبه اقل اافضل منه
      يعني ان النسبه في الثانويه ليست مهم بالتالي ستجعل الطالب في الصف الثالث ثانوي لايدرس ولايهتم لدروسه لانه سيقول انه لاتهم النسبه بل يهم الاختبار وساتخذ وسائل اخرى لقبولي بالجامعه سوى رشوه او واسطه

      المهم القرار ان تم تنفيذه سيتم الغاءه بعد عده اشهر لانه فاشل 100% فلتنظروا
      سنة و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 9) » صناء
      يمن العرب اياكم وطلا ب الثانويه
      سنة و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » طموحات التربية قبل التعليم
      علي الشاوش الخطاب الذي دار بين الوزيز والصحفي كان خطاباً واعياً لبناء جيل متعلم يجيد القراءة والكتابة ويجيد المهارات في التعليم أو الثقافة أو المتأجرة أو المحاسبة وغيرها من المهارات الحسية والعقلية.
      سنة و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 11) » الحصبة
      الوز الوزير منذ وصولة الى الوزارة لم ياتى بجديد الجديد هو تعينات او تغيرات جميعهم من حزب الاصلاح فقط واغلبهم معشعش الفساد فيهم منذ سنوات وتم تعينهم وتدويرهم من قبل الوزير وكانة استحقاق حزبى وهذا ماتى بة الوزير الوجوة هى لم تتغير تغير لوحات المسميات الوضيفية على مكاتبهم وابواب الغرف
      سنة و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 12) » لن نكون عربا اكثر من العرب ! صدق الرئيس الفرنسي متران
      عادل جمعان دهلوس ولن يهتم بالمعلمين غير المعلمين لذلك اعتقد ان الخطوة الاول تكمن في احياء رسالة المعلم في المجتمع وان يقدر المعلم الرسالة التي يحملها من خلال الذاتية في تطوير الذات .
      سنة و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 13) » على غرار نووي عفاش
      ماجد القاضي يا وزير نعلم أن إجمالي عدد الاستراتيجيات في اليمن يفوق عدد الاستراتيجيات في القارة الأوروبية. والواقع أنها حبر على ورق بل يا حسرتي على الحبر والورق وتكاليف طباعة تلك الاستراتيجيات ومكافآت الإشراف والمتابعة والتدقيق العلمي واللغوي والفني وتكاليف توزيعها لي قطاعات الوزارة وما خفي بعد ذلك....!
      سنة و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » مدارس خارج نطاق الامانة
      منذر الاخ/ الاستاذ وزير التربية والتعليم
      سنة و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 15) » مدارس خارج نطاق الامانة
      منذر الاخ/ وزير التربية والتعليم المحترم

      رمضان كريم

      اود ان اشير واتسائل عن مدارس توجد في الخارطة في اطار امانة العاصمة ولكنها اداريا" تتبع المحافظه وعليه فانها مهملة ولا تحظى بما تحظى به المدارس في اطار الامانه فيرجى منكم النظر في ذلك حيث وهذه المدارس فيها مرحلة ثانوية ونتمنى في هذا العام لبناتنا ان يحصلن على تحصيل علمي ممتاز ولن يكون هذا الا بضم المدارس الى الامانة لتحظى بما تحظى به قريناتها . واشير الى احدى هذه المدارس الواقعة في مديرية السبعين بيت بوس - مدرسة النصر
      سنة و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 16) » طموحي مدرس يهوى التعليم التربوي لاالتبعي
      علي الشيخ كم اتمنى من وزيرالتربية ان يعيدالنظرفي مدراء المدارس اللزين لايستطيعون ادارة الفصل الابالالفاظ القبيحة التي يسمعها الطالب في الشارع ويؤ سسهامدير المدرسة في الفصل لانه فاقد التعليم لايستطع ان يعطي جمله مفيده يستفيد الطالب لانه اخزها لمعر فة الكم لا الكيف همه عدد الطلاب لكي يحسب الرسوم وووووووووواشياء كثيره اتمنى من وزير التربيه ان ينظر الى ادارة المدرسه فازاكان رب البيت لدف ضاربا فشيمة اهل البيت الرقص فكيف تريدون جيلا ومديره لايحسن القراءه ولكتابه
      سنة و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 17) » إعادة هيكلة التربية و التعليم
      أبو محمد نحن بحاجة ماسة الى إعادة هيكلة التربية و التعليم من التعليم الاساسي الى الجامعي .. ومن عدد سنوات الدراسة و سن القبول في التعليم الاساسي الى المنهج و إعادة تدريب المدرسين .. و الرقابة الصارمة على الية التدريس ..
      نحن بحاجة ماسة للنظر بما أخدته الدول المتقدمة و بالاخص الاوروبية فيما يخص الانظمة التعليمية و منهاجها و قوانين اعداد المدرس و وسائل التدريس و و نظم الاختبارات و الامتحانات .. وليس عيبا أن نأخد عنهم كل مافيه خير لامتنا و لاجيالنا ..
      أما لقباء الحال كما هو او ترقيعه .. فهو جريمة قتل لأمتنا .. و للأجيال القادمة ..
      سنة و 8 أشهر و يومين    
    • 18) » تستطيع النجاح
      المدرب بشير الرميحي وزيرنا العزيز ..
      أقولها بصدق .. أنت تستطيع تحقيق أفضل ما تقدمه الحياة في مجال التربية والتعليم .. وتأكد بأنك تستطيع النجاح .. فقط توكل على الله وخذ الكتاب والعمل بقوة .. والله معك أولاً ثم نحن معك في ما يصلح اليمن تربيتاً وتعليم .
      سنة و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 19) » حضرموت الأولى في الغش
      معلم حر لقد تمت الاختبارات الوزارية في حضرموت في اجواء من الفوضى الممنهجة قيادة التربية بالمحافظة ظالعة في عملية الغش التي تمت على نطاق واسع من بدعوى ان البلد في ازمة والدليل سيراه الوزير أمامه من خلال النسب الخرافية التربية في حضرموت بحاجة الى انقاذ فهل سيتدخل الوزير حتى لاتكون حضرموت الاكثر جهلا ام ان هناك مخططا للتجهيل
      سنة و 7 أشهر و 13 يوماً    
    • 20) » الجنوب العربي عدن
      جنوبي حر الغش اول حقوووق من حقووق الطاالب...
      سنة و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 21) » المنهج القديم افضل بكثير
      ابو عدى لا اعرف ماهو السبب ورى تغيير المنهج القديم وعمل منهج بايخ جديد منهج التبلد منهج يقود الطالب الى الغباء هل هذة هى سياسة التعليم فى بلادنا لا والف لا هذة سياسة الغرب تملاء علينا ونحن العملاء ننفذ كل مايملى علينا من الغرب عرب مقفلين تافهيين لا نعرف اين مصلحة شبابنا واولادنا الشى الوحيد الى نحن فالحين فية نوزع ابتسامات امام الاجانب ونرجع خدم لهم وهذة حقيقة الغيتوا التربية الوطنية - التاريخ - الفلسفة - رجال حول الرسول - الفيزياء - الكيمياء - الاملاء - الخط - التعبير - الانشاء - كل هذة المواد الظرورية الغيت تماما من المنهج ايش ايدرس الطالب حرام والله هذا الى بيحصل فى بلادنا وعيب علينا ان نخظع ونركع الى هذا المستوى سياسة التجهيل لاولادنا فى اسرائيل وامريكيا خصصوا حصص فى المنهج لتعليم الاطفال على السلاح واحنا حذفنا كل شى حتى القران الكريم ماسلم منكم وتقولو احنا مسلمين يخرج من الثانوية مش حافظ
      9 أشهر و 24 يوماً    
    • 22) » ماناقص الا خبراء من الخارج
      يمنى مااكتفوش بتتدمير المنهج القديم وسياسة التجهيل
      9 أشهر و 24 يوماً    
    • 23) » اين التعليقات
      يمنى التعليقات لم تظهر
      9 أشهر و 24 يوماً    
    • 24) » ذمار
      zed alwsabi الى الاستاذ الوزير نحن طلاب ثانويه نريد كل خير ونريد التطوير في التعليم ....بس لو حدث التغير نحن كطلاب نعاني من الظروف المحطيه بالمدرسه الصادره من المدرس ولن يتم تغير المنهج وذلك من حذف بعض الوحدات وغيرها من التقصيرات ....ولكن كيف لو يتم تغير المنهج كيف سوف يكون الحال.!!
      7 أشهر و 24 يوماً    
    • 25) » حول كيفيه التنيق ب الجامعه العام القادم
      نورالدين النظاري اعتقد انهو حصل ضلم لبعض الطلاب طلا ب بذلو اقصى مايملكون من جهد ومعاذالك جابو معدلا تقليله وطلاب لم يبلو اقصى جهد ومعاذالك ابو معدلات عاليه مارئيكم من هو الذي يستحق ان يلتحق ب الجامع اطالب الفاشل الي غش وجاب معدل عالي ولا الطالب الي اجتهد وجاب معدل قليل
      4 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
عودة إلى حوارات
أكثر مقال قراءة
حوارات