آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

عن بني ضبيان
بقلم/ علي عبدالملك الشيباني
نشر منذ: 11 سنة و 10 أشهر و 3 أيام
الخميس 24 مايو 2012 05:38 م

يكاد يكون تصور عام وخاطئ عن قبيلة بني ضبيان ، اذ ترسخت في أذهان الناس مقترنه بالاختطافات قبل كل شي.

وفي هذا الصدد يمكننا القول ان ظاهرة الاختطافات ارتبطت بالقبيله اليمنية عموماً ، وبرزت منذ العام 1990م ، وقي قبل كل شي نتيجة طبيعية و سيئة لغياب الدولة .

عملت في بني ضبيان مهندساً مشرفاً على تنفيذ عدد من الحواجز المائية ، في جبل صغير واللغبة واّل طاهر وتلع ثرثع ، تنقلت بين قرى القبيلة المتباعدة في ساعات متأخره من الليل دون أن يعترضني أحد ، أو ينتابني شعور بامكانية حدوث شي ما، وان ما يلفت النظر هو كثرة الثارات بين أفخاذ القبيلة .

من خلال هذه التجربة ، عرفت أبناء بني ضبيان عن قرب ، عرفت عنهم الكرم واحترام الوافد اليهم ،وان اكثر ما يدهشك هو شجاعتهم حيث لا يحتاج الضبياني في خصومته مع الغير سوى القول : " رحلك من بني ضبيان " ليفهم الاخر ماذا تعني هذه الجملة .

 اعتقد ان ظاهرة الاختطافات كانت واحدة من سياسات النظام السابق ليؤكد للعالم ان هذا البلد لا يتستطيع ان يحكمة احد غيره ، كما أن السيئين يتواجدون في كل مناطق الجمهورية ولن تجد اسوا من عبده العددي وسلطان البركاني في محافظة تعز مثلاً ، وبشكل يتجاوز مساوئ الاختطافات القبلية الى التنظير لكل ما هو ضد الانسان وقيام الدولة .

بل انني سمعت هناك أكثر من مره ،من يقول لو وجدت دولة النظام والقانون والقضاء سنكون نحن أول المبادرين بترك السلاح .

حضرت أكثر من لقاء قبلي في منزل شيخ مشايخ بني ضبيان الوالد احمد عباد شريف ، العضو السابق باللجنة المركزية للحزب الاستراكي ومسؤوله الجبهوي في المناطق الشرقية أنذاك ، والمقاتل من أجل تثبيت النظام الجمهوري في ستينيات القرن الماضي ، وشاهدت استياه من ظاهرة الاختطاف ونيلها من سمعة القبيلة . الجهد والاتفاق اللذان يبذلهما هذا الرجل الستيني من أجل انهاء هكذا قضايا وحل الثارات القبيلية .

تتواجد بني ضبيان منذ بداية الثورة الشبابية الشعبية بصنعاء ممثلة بالشيخ الشاب ناصر أحمد عباد شريف الذي يرأس تكتل " قبائل من أجل التغيير " والذي شاهدناه وسمعناه اكثر من مره في قناة " الجزيرة " ، وبما يؤكد أن هذه القبيلة تقف مع الثورة الشعبية ، وستدهشكم بمواقفها المناصرة للتحولات الوطنية الجارية في البلاد.