مأرب برس
محمد عبد اللاه القاضي: فليشهد التاريخ أني خائن
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً | الأحد 08 مايو 2011 06:08 م

محمد عبد اللاه القاضي لا يهم أن يسبق اسمه لقب –أستاذ-شيخ –أو البرلماني.. أو اسم الخائن كما يحلو لبعض أنصار الرئيس تسميته قبل نطق اسمه...ذهبنا إليه في عقر داره في بمنزله بسنحان.. طرحنا عليه أسئلة لم يكن يتوقعها وما لم يتوقعه القارئ أو المتابع...فكانت إجابته مختصرة جداً فلم أكن أتوقعها ولن يتوقعها القارئ.. باختصار شديد.. لن أجامل وأصف لكم تلك الشخصية وما يتمتع به من ثقافة عالية.. القاضي من سينين طويلة كان يتوقع ويحذر فكان أول من طالب الرئيس بالتنحي عام 2009م.. لذا لن أطول عليكم سأذهب بكم إلى هذا الحوار..

حاوره/ الحسن يحيى الجلال

- أنت قلت قبل أربعة أعوام في مقابلة مع صحيفة الأهالي في الوقت الذي ترى الرئيس غير قادر على القيام بمهامه فأنت ستكون أول الناس من سيطالبه بالتنحي اليوم طالبته بالتنحي هل ترى أنك تأخرت عن المطالبة أم أنها جاءت بالوقت المناسب أم أنها جاءت تلبيةً لرغبة الشارع اليمني؟

* في مقابلتي مع الأهالي قبل أربعة أعوام حددت بأن الرئيس من يتحمل المسئولية وذلك لسوء الإدارة وهذه العبارة واضحة..

 

- هل ترون أن دوركم في هذه الفترة ينحصر في تقديمكم الاستقالة والاكتفاء بمراقبة الأوضاع وما سينتج عنها؟

* هذا كلام غير صحيح فبيتي مفتوح لكل الناس ومن مختلف الأطياف ولقاءاتي واتصالاتي ودعمي للثورة لم يتوقف ومن قبل الاستقالة ولن يتوقف حتى تنجح الثورة إن شاء الله..

- ابتعادكم مؤخرا عن الإعلام أرجعه البعض إلى رغبتكم في تجنب أي صدامات جديدة مع الرئيس أو المقربين منه وذلك حفاظا على مصالحكم.. فما تعليقكم على ذلك؟

* أولاً لست مبتعداً ولدي مقابلات مع بعض الصحف وتصريحات لوسائل الإعلام ويمكن أنت من لا يتابع ذلك.. أما الادعاء بأني أتجنب الصدام مع الرئيس أو أقاربه حفاظاً على مصالحي وهذا أيضاً كلام غير منطقي فلو كنت أخاف على مصالح أو أرغب فيها ما بادرت بالاستقالة وتأييد الثورة وكنت الآن بجانبه ومن المقربين أيضا..

- قلت أن الرئيس سيقدم أكثر عندما أعلن الرئيس في بداية الأزمة أنه لن يرشح نفسه ولن يمدد أو لن يقبل بتوريث ابنه.. بعد ذلك الرئيس قدم كل شيء باستثناء التنحي أو ترك منصبه فهل كل هذا أصبح غير مقبول الآن؟

* ما قدمه الآن جاء بالوقت الضائع جاء والشباب والشارع يطالب بالرحيل وليس الإصلاحات وكان المفترض أن يقدم عرضه قبل خروج الشارع.

- حسب ما هو معلوم كان الرئيس ينوي التنحي وكان أهم مطالبه هو عدم محاكمته هو وأسرته ولكنه اليوم يهمه عدم مغادرته البلاد يعني يريد أن يبقى رئيساً لحزب المؤتمر؟

* هذا شيء غير جديد منه فهو كل وقت وله رأي يقول كلاماً اليوم وفي اليوم الثاني ينقضه.

- الرئيس يوافق على التنحي ويوافق على عدة مبادرات بعدها يتضح أن الرئيس هو من يتراجع عن ذلك وأنت تقول قبل تراجعه أنه سيتراجع.. هل يعني أنك تجيد قراءة شخصية الرئيس.. أم أنها توقعت ليس إلا؟

* ليست توقعات وإنما معروف عنه هذا الشيء.

- الرئيس قال أنه لن يترك السلطة إلا عبر صناديق الاقتراع وتارة أخرى يقول أنه مع المبادرات وتارة يقول أنه سيستمر إلى نهاية فترته وأخيرا قال أنه سيواجه التحدي بتحدي.. فما تعليقكم؟

* لم يعد يعرف ماذا يريد ولم يستوعب الدرس ويفهم الوضع, ومن حوله لا يريدون له الخير ويستغلونه لحماية أنفسهم..

- كلنا رأينا الطريقة التي يعامل بها حسني مبارك بعدما أعلن تنحيه هل ترى أن تلك المعاملة جعلت من الرئيس يدرس تنحيه ألف مرة لا سيما وأن أولاد حسني يقبعون في السجن؟

* بكل تأكيد فمن ارتكب أي جريمة بحق الشعب لا يستطيع أي إنسان أن يعطي ضمانات فيها.. هذه حقوق ولا تسقط لا بدستور ولا قانون..

- هل يحسب للرئيس أنه لم يسقط أو لم يتنحى حتى الآن؟

* بل يحسب عليه فكلما استمر بالانتهاكات كلما ساءت نهايته..

- توقعاتك كم سيصمد الرئيس كأقصى فترة؟

* لن يصمد كثيراً.

- كنت تقول في السابق أن على الرئيس أن يعترف أولا بوجود الأزمة ومن ثم البدء بمعالجتها، هذا إذا كان يريد الحل, اليوم هل سيسعفه الاعتراف لحل الأزمة؟

* كان ذلك في بداية الأزمة ومن سنوات ماضية ولكن الآن الحل الوحيد هو التنحي وتسليم السلطة سلمياً فقط..

- كيف تحللون إدارة الرئيس للازمة الحالية وطريقة تعاطيه معها؟

* ما زلت عند رأيي بأن إدارته فاشلة وغير مجدية.

- ما هي النتيجة المتوقعة من خلال ما يحدث في الشارع اليمني؟

* ما كتبه الله سبحانه وتعالي سيكون..

- قبل ثلاث سنوات في مقابلة مع صحيفة الأهالي قلت أن الرئيس سبب الأزمات في البلاد فماذا تقول اليوم؟

*الرئيس وإخوانه وأبناءه وأبناء إخوانه والمتصلحين..

_ هل تم التواصل بينكم وبين الرئيس بعد استقالتك ؟

*لا

- هناك من يقول أن مشكلة محمد عبد اللاه القاضي هي مع أبناء الرئيس ولهذا فهو في أكثر من لقاء كان يؤكد أن الرئيس لا يحكم.. وبمعنى أصح أبناؤه هم من يحكمون فما صحة ذلك؟

* ليست شخصية وإنما تشخيص للواقع وهذا فعلاً ما حدث ويحدث فمنذ توليهم ساءت الأوضاع..

- محمد عبد اللاه لو كنت مكان الرئيس في الوقت الراهن ماذا ستفعل أو كيف سيكون تصرفك والعكس تماماً ما هي المطالب التي تريد تحقيقها؟!

* لو كنت مكانه لاعتذرت للشعب اليمني وسلمت السلطة سلمياً وحرصت على أن لا تكون فتنه.. والمطالب التي أريد تحقيقها هي إقامة دولة نظام وقانون دولة مؤسسات, تحقيق العدالة الاجتماعية..

- كيف تصف جمعة الرئيس في كل أسبوع؟

* استهلاك للمال العام واستنزاف للموازنة العامة وتأزيم الأوضاع اليمن..

- أين تكمن مشكلة الرئيس الحقيقية؟

* تكمن مشكلة الرئيس الحقيقية في عقليته وخلفيته التعليمية والثقافية

_ هل هناك تنسيق بينكم وبين الشخصيات الكبيرة التي قدمت استقالتها أمثال علي محسن والسياني أو حسين الأحمر.. أو مع قيادة المشترك؟

*تنسيق في إطار هدف تحقيق الثورة..

- الرئيس قال أن مجلس التضامن ولد ميت وأنت قلت أن الأيام القادمة ستثبت قوته وفعاليته متى سيثبت ذلك؟

* تواجده في الساحات في كل المحافظات يثبت قوته وفعاليته.

- هل سيشارك مجلس التضامن الوطني في صياغة الحياة السياسية في اليمن بعد رحيل صالح وما هو الدور الذي يقوم به اليوم؟

* بكل تأكيد وهو متواجد في كل الأطر..

- ألا تتعارض إقامة دولة مؤسسات حقيقية مع فكر وأهداف مجلس التضامن الوطني؟

* لا تتعارض.

- في أي خانة تضعون مجلس النواب الحالي.. وكيف تقيمون دوره كمؤسسة تمثل سلطة الشعب.؟

* المجلس لا يقوم بدوره الدستوري.

- هل ساهم أداء مجلس النواب في الفترة الماضية في تجذير الأزمة الحالية؟

* نوعاً ما

- هل أنت مع ضرورة أن يكون الرئيس القادم من الجنوب؟

* أنا مع الرجل المناسب ومن أي مكان كان.. المهم أن يكون يمني..

- _ هل المؤتمر الشعبي هو منيدير اليمن..؟

* المتنفذون بالمؤتمر الشعبي

- هناك من يقول أن المؤتمر بعد تقديم القاضي وبعض المسئولين الكبار الاستقالة سيكون في وضعية أفضل لا سيما وأن الفاسدين الكبار قد رحلوا عنه ما تعليقك؟!

* الواقع والأيام القادمة ستقيم هذا الطموح.

-هناك من يصنف القاضي وحسين الأحمر وعبد الوهاب الروحاني وكل القياديين السابقين في المؤتمر بالخونة لحزبهم ما تعليقك؟

* إذا كان مناصرة الثورة والوقوف مع الشعب خيانة فليشهد التأريخ أني خائن..

- هل تنوون تشكيل حزب أم أن هناك إمكانية عودتك لعشك القديم المؤتمر الشعبي؟

* كل شيء في وقته.

- ألا تعتقد أن خروج الرئيس أو تنحيه بالشكل الذي يريده شباب الثورة يعني انتهاء المؤتمر الشعبي كحزب قوي له مكانته الكبيرة في المجتمع اليمني خاصة ونحن نعلم أن قوة الحزب متمثلة بمكانة الرئيس؟

* لا أتفق معك في هذا الطرح.

- ما هي أبرز النقاط التي حققها شباب الثورة حتى اليوم؟

- *كثيرة وأهمها إزالة الفوارق وتوحيد ثورتهم..

- محمد عبد اللاه القاضي هل يوافق على كل ما يقوم به المشترك أم أنه مع مطالب الشباب خاصة ونحن نعلم أن المشترك يدخل في اتفاقات والشباب يعلن رفضه لأي اتفاق..؟

* أنا مع مطالب الشباب.

- في ظل الثورات التي تشهدها الوطن العربي تظهر بالخلف حركة الإخوان المسلمين كمن يغذيها هل ترون أن ذلك صحيح فعلا؟

* الثورة ثورة شباب والأحزاب والحركات بكل أطيافها مؤيده لها.

- ماذا لفت انتباهك في هذه الفترة؟

* ما لفت انتباهي هو الموقف الدولي والاقليمي والاخوة الخليجيين وموقفهم الضعيف مع ثورة الشباب

-وما هو الحل من وجهة نظرك؟

- *الهبه الشعبيه هي الحل

-اليمن تعيش اليوم حالة من الفوضى وعدم الاستقرار الى جانب العصيان المدني الجزئي الذي تشهده بعض محافظات الجمهورية مع العلم ان محافظة صعدة والجوف اصبحتا اليوم تحت تصرف الحوثي برايك الى اين نحن متجهون

- *متجهون الى ثورة شعبية

-ماهو السر الحقيقي في توافق بعض القوى مع بعضها البعض خاصة ونحن نعلم ان لكل منهما ايديولوجيته ؟

- *الله سبحانه وتعالى الف بين قلوب الناس..

-لا اخفيك القول ان هناك شريحة كبيرة في المجتمع اليمني تخاف من المجهول بمعنى اصح تخاف مما سيكون عليه الوطن بعد رحيل صالح..؟

- *اذا كان تكاتف الجميع فسيكون المجهول لمصلحة البلد..

-هناك من يقول انك تسعى يوماً بعد يوم لاقناع بعض الشخصيات الكبيرة لتقديم استقالتها واعلان انضمامها لساحة التغيير؟

- ولا اولي جهداًُ وهذا أقل عمل..

-بتوجيهات عليا أنت تحت الاقامة الجبرية ماصحة ذلك ولماذا لاتتواجد في منزلك في صنعاء؟

- *لا لست تحت الاقامة الجبرية فأنا في منزلي وبين أخوتي في قريتي ولافرق بين منزلي بصنعاء أو بالبلاد..

-شخصية وطنية كنت تتوقع تقديمها الاستقالة من منصبها وانضمامها لثورة الشباب ولكنها لم تفعل؟

- *كل الوطنيون أنضموا الى ثورة الشباب..

-رسالة تحب ان توجهها لشباب الثورة المرابطين في ساحات التغيير والحرية؟

-*أقول لهم بكم وبشجاعتكم وبسالتكم حققتوا مالم يحققه الاخرون وان الفرج قريب انشاء الله ...فالحرية ثمنها غالي ونحن معكم حتى يتم نجاح الثورة..ان شاء الله ...

(نقلاً عن حديث المدينة)

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 21
    • 1) » اول الهاربين
      مستغرب بعدما قضى حاجته هرب بجلده وكان من اكثر المستنفذين حرام تضيعوا هذا الوقت معه في المقابله
      6 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً 1   
    • 2) » شكرا يا قاضي
      صاحب ارحب طيب لو فيهم شجاعة لا يضووض البلاد

      ببين الشباب في ساحات التغيير

      الي بطنة نظيف ما يخاف

      عموما تحياتنا للقاضي محمد عبد اللاه

      افضل من غيرة
      6 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 3) » كلام يا ابن القاضي
      هاني الوشاح الكلام اللي قاله الاستاذ محمد هو عين الصواب يكفي انه ترك كل شيء من مصالح معه هذا النظام من اجل الثورة هل سألتم انفسكم ماذا كسب القاضي بعد ان ترك السلطة من اجل الثورة بكل تأكيد هو الخسران ولكن ربح الشعب الذي يسعى لاقامة ثورة يسودها النظام والقانون والله يا ابن القاضي ان التاريخ قد انصفك بس اشتي اعرف ليش الحسن الجلال كتب فليشهد التأريخ اني خائن لان هذا العنوان خطير وكأنه مقتنع انه خائن حتى اسالته كان فيها استفزاز للقاضي ولكنه كان ذكي جدا واثبات انه انسان فطن شكرا مأرب برس وشكراالقاضي وشكرا الجلال
      6 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً 1    
    • 4) » يا وشاح
      ihab شغل عقلك قليلا يا رقم 3استفاد انه يبي ينجي من المحاكمه لان جرائمه كثيره واللي ساكن في تعز يعرف كيف اخذ وابوه ارض الاذاعه جنب معسكر الاستقبال في تعز تبني فيها مدينه على الخط الرئيسي نهابين الاراضي
      ويا ويل اللي يدخل عندهم بتحكيم
      6 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 5) » حوار ركيك
      جيفارا فين الاسئلة والاجابات التي لم نكن نتوقعها على العكس لم يكن الحوار بتلك الجدية ولم تكن الاسئلة بتلك العمق مما يعكس جهل المحاور في اساليب طرح الاسئلة وكيفية استدراج الضيف الى الحديث بسلاسةز
      6 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 6) » لاللفساد
      عدو الفساد والله اننا كنا ومانزال ضد علي صالح على طول الخط. ولكن الدي يثير التقزز والاشمئزاز والغثيان في النفس هم هؤلاء المنافقين الانتهازيين امثال القاضي وغيره الدين تحولوا بين يوم وليله من فاسدين لصوص ومتنفدين الى مناضلين ثوار. والله ان الشعب يعرفهم وان يوم حسابهم آت مهما طال الزمن.
      6 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً 1    
    • 7) » الإقرار سيد الأحكام
      فلاقعة إعلامية نعم نحن نعرف أنك صاحب مصلحة ولست الوحيد من اصحاب المصالح ونحن نعرف انك تريد ان تقول للقراء
      الحمد لله أنا لست فاسدا بل أنا مع الشباب النقي
      وانا مثقف ومتعلم وفهمان وسياسي محنك
      أما الرئيس فهو غير متعلم وغير مثقف ولا يفهم السياسة وعقليته متحجرة أعتقد ان القارئ فهم كل شيء وخاصة أنه لاحظ أن الصحوة اتتك هذه الأيام
      وحتى وإن أقررت على نفسك انك خائن فنحن لا نقول
      أنك خائن بل نقول أن الصحوة والنزاهة تسربت غلى نفسك
      هذه الأيام شكرا لك وشكرا لمارب برس
      6 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً 1    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 9) » تعرف النتيجة بالقرائن
      عبد العزيز "لكل اجل كتاب"
      "حتى يبلغ الكتاب اجله" تنتهي المشكلة
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام 1    
    • 10) » الا هولاء
      يمني والله الواحد يستحي عندما يري البعض يسعي نحو هولا الذين نهبو البلاد هذا القاضي من اشد الناس فتكا باليمن وامواله ... لاتعتقدو اني ادافع عن الرئيس لا فهو راس الفساد انما نستحي ان يقال ان مثل هذا يصير من الثوار عيب عيب
      6 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 11) » افضل من غيره
      يمني ثائر بيني وبينكم أحسن من غيره
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام 1    
    • 12) » لماذا الحسد والحقد
      سعد الوهيبي اولا علينا الاعتراف ان المقابلة جميلة ورائعة وفهي كلام للقاضي لم يسبق ان قاله في مقابلاته السابقه اما الشيء الاخر لكل مريض يسيء للقاضي اذا كان هو فاسد فهو اثبت انه مازال في قلبة ذرحب ووفاء لهذا البلد يكفي انه ترك المناصب وترك المصالح ويقوم بكل جهد دعم الثورة ولا احد ينكر دعمه ومساندته ...اما الحسن الجلال احد محرري مأرب برس فكتاباته ومقالاته في الصحف والمواقع تجبرنا على احترامه رغم معرفتنا انه كان من ابرز اعلاميين الموتمر ولكن هو الاخر عرف بغلطه واعلن انضمامه لثورة الشباب...فلماذ الحسد والتباكي...ولماذا يامأرب برس تسيون لاحد كتابكم فقبولكم لتلك التعليقات اساءه لكم اولاً واخيراً
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام 1    
    • 13)
      قارئ حرام عليك اتعبت عيوني بالقراءة منتظر المفاجئة اين هي ضيعت وقت ووقتنا
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 14) » اذا كنت وطني
      ahmed ali الكا رجع وطني فجاه والقاضي ايام ماكان في شركة الادويه افلسهاوغيرها والمثل يقول لانكع الثور كثرت سكاكينه رساله صدق للقاضي وغيره ممن انقلبوا على الثور الذي سينكع
      ارجعوا كل الاموال التي اخذتوهامن اموال بغير وجه حق الى خزينه الدوله وكفروا عن مساؤكم وارجعوا اراضي الناس التي اخذتموها بغير وجه حق فهذا هو الشي الوحيد الذي ممكن يخلي الناس يصدقوكم واياكم ان تحاولوا التسلق على ظهور الثوار المساكين فبلدنا يشتي ناس يبنوه من قلوبهم وليس من اجل جيوبهم
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 15) » اخر من يتكلم
      عصام محمد عبدالله القاضي له مرجوم في البت اكثر من 3 سنوات بعد ما زادت سرقاتة للمال العام واخرها المؤسسة اليمنية للادوية والان قده شريف الثوار يتبراون منك ومن امثالك والحاصل منك الان لاغراض شخصية
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 16) » القافلة تمشي والكلاب ......
      حضرمي متابع امشي ياشيخ ويااستاذ ... ودع عنك المشككيين
      6 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 17) » أهوين بلهوتين......
      حُمادي وينوه الحوار الماتع هذا،،، الرجال بيتكلم بالقطارة،، أهوين بلهوتين على الوقت والسيرة والرجعه لا عنده،،
      6 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 18) » الثوره
      عبد الرقيب الصنعاني الله يحيي الموطن الشرفاء الذين يخدمون الثوره من اجل مصلحه البلادلان الريس قد سقطت شرعيته من استشهد اول شهيد في اليمن وهو عارف بذلك لاكن المستفيدين اليذين معه ممثلن بدويد والووكه والبركاني وناس اخرين المتمصلحين لاانهم خايفين على مصلحهم .ان حزب الموتمر ممثلن بعلي صالواعوانه الفاسدين لاانهم لم يعملو لشعب اليمني منذ طلوعهم الي السلطه وانما عملو لاانفسهم البيوت الراقيه الذي في حده والمشاريع الخاصه بهم وهذا كله من امول الشعب اليمني وحيث ان رصيد علي عبد الله صالح يتجاوز مائه وخمسون مليار دولار فلماذ لم يدعم الشعب اليمني .فنرجو من كل اليمنين الشرفاء ان يقومو مع ثورت الشباب لكي تنجح وان يهلك فرعون اليمن فلا نريد ان تكون حرب اهليه مثل ليبيا فنرجو من الااخوه الشرفاء حسم الموقف قبل ان تنفذ خزينت الدوله للبلاطجهوشكران
      6 سنوات و 6 أشهر و 4 أيام 1    
    • 19) » يكفي
      مجلجل اقلك كلمتان فقط( الاتذكر انك بعت كل مكاتب ومقرات مصنع الاادويه لصالحك واغتنيت من مال الشعب فهذه تكفي بانك
      6 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 20) » القاضي ؟؟
      نصراوي حتى لوكان مع الثورة فلن يرضى عنه الشعب حتى يسترد ما اخذه من اموال الشعب واراضيه
      6 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 21) » تحية اجلال واكبار لمثل هذه الشخصية
      الشميري تحية اجلال واكبار للاستاذ محمد
      اسال الله له التوفيق لخدمة وضنه وشعبه
      ان في اليمن رجال اذا قالو فعلو تحية لك اخي محمد من كل ابناء اليمن علي صراحتك
      6 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية