آخر الاخبار

بيان مشترك لـ أكثر من 45 منظمة يدعو لتعليق العمل الأممي في مناطق سيطرة المليشيات قبائل لقموش بـ شبوة تحدد مهلة زمنية للكشف عن مصير أبنائها المخفيين منذ سنوات في عدن قيادي حوثي ينهي حياة مواطن رمياً بالرصاص والقبائل تنفذ هجوماً واسعاً على مواقع المليشيات رداً على الجريمة سلطنة عمان تكشف عن إجمالي أصولها السيادية .. تعرف على ثروة السلطنة المليارية وكالة الاستخبارات الأميركية توثق شيخوخة السكان حول العالم وتحدد سكان الدول الأكثر تراجعاً واليمن تتصدر ضمن اعلى الدول نموا في السكان منظمة دولية تكشف ما أخفته المليشيا الحوثية حول الضربات الإسرائيلية على ميناء الحديدة.. تفاصيل الكوارث المدمرة على اليمنيين خبراء بارزون يكشف حقيقة أحدث علاج لجدري القرود.. تفاصيل عن كل ما تريد معرفته عنه... منظمة الصحة العالمية تكشف التفاصيل المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر يحذر 15 محافظة يمنية من الأمطار الغزيرة والعواصف الشديدة.. وانهيار الحصون الطينية والانهيارات الصخرية وزاره الدفاع تحذّر من أي محاولات لإنشاء معسكرات أو جماعات مسلحة خارجة عن القانون وزارة الأوقاف اليمنية تجري مباحثات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة عدن

اليمن تعدم مختلا عقلياً
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 15 سنة و 8 أشهر و 16 يوماً
الإثنين 01 ديسمبر-كانون الأول 2008 08:50 م
 
 


نفد حكم الإعدام فى يمنى مختل عقليا بعدما ظل فى السجن على مدى 41 عاما حسبما ذكرت الصحف اليمنية.

وقالت الصحف إن "الأوساط الحقوقية فجعت بإعدام على موسى البيضانى وتم تنفيذ حكم الإعدام بعد 41 سنة أمضاها فى السجن".

ويعتبر قانونيون أن الضمانات القانونية للسجين أهدرت خلال فترة سجنه كما فى ساحات القضاء، إذ أنه جراء السجن فقد قواه العقلية، وعاش معدماً إلا من بطانية ظل متشبثاً بها منذ دخوله السجن.

وكانت محكمة استئناف صنعاء برئاسة القاضى حمود الهتار، قبل فترة وجيزة من توليه وزارة الأوقاف، أيدت حكم الإعدام، رغم أن موسى كان قد أمضى37 عاماً فى السجن فقد خلالها الحس بالزمن، وفقد ذاكرته.

وبحسب مصادر الصحف، فإن البيضانى مثُل أمام الشعبة الاستئنافية من دون أن تؤمن له الحماية القانونية، ولم يحظ بأى محام.

ويعد البيضاني، 65 عاماً، أشهر نزلاء السجن المركزى فى العاصمة، صنعاء بعد إدانته بقضية قتله ابن عمه قبل 41 عاما.

ونشرت مصادر إخبارية قضية البيضانى أربع مرات خلال العامين الماضيين، و تصدرت صورته صفحاتها الأولى وعرضت قضيته عبر أكثر من وسيط على مسؤولين فى الجهاز القضائي، لكن كل ذلك لم ينقذه من الإعدام .

يشار إلى أن نحو 25 منظمة حقوقية كانت طالبت عدم تنفيذ حكم الإعدام فى اليمن المختل عقليا بسبب طول مدة بقائه فى السجن.